«#أكساد» تشارك في المهرجان الدولي لمنتجات التمور الأردنية في العاصمة عمان

الياسمين_نيوز

#العبيد: لدينا مشروعات لتبادل الخبرات العربية للنهوض بزراعة النخيل

إفتتح وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات ممثلا عن الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، المهرجان الدولي الرابع للتمور الاردنية الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والذي شمل عرضا لتقنيات زراعة الأنسجة في مجال زراعة الأصناف العربية المتميزة من النخيل ومنها البرحي والمجدول بالإضافة إلي عرض اهم أصناف القمح الطري والقاسي التي استنبطها «أكساد» في السنوات الأخيرة، عينات من بذور الأشجار المثمرة ونباتات المراعي المتحملة للجفاف.

وتفقد وزير الزراعة الأردني جناح منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» يرافقه أمين عام الجائزة الدكتور عبدالوهاب زايد وعدد من المسؤولين والباحثين في مجال تطوير نخيل التمر، وأطلع علي دور «أكساد» في النهوض بنخيل التمور بالمنطقة العربية وإستعراض الخريطة الصنفية لأنواع النخيل العربي المتميز.

وقال الدكتور #نصرالدين_العبيد مدير عام «أكساد»، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن وزير الزراعة الأردني إستعرض خلال تفقده جناج المركز ما يقدمه «أكساد» من تطبيقات بحثية ودراسات أجراها خبراء «أكساد» حول إدارة ملف النهوض بالنخيل بالمنطقة العربية في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية ألقت بظلالها السلبية علي مختلف محاصيل الأمن الغذائي وخاصة الأمن الغذائي العربي.

وأضاف «العبيد»، إن هذه الجولة التفقدية لوزير الزراعة الأردني والأمين العام لجائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر، أسهمت في إستعراض دور «أكساد»، في تحقيق تبادل الخبرات العلمية بين المراكز البحثية الزراعية بالدول العربية، للخروج بحزمة من الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتداول لمختلف منتجات النخيل للتعامل مع مخاطر الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وشدد مدير «أكساد»، علي أهمية دور المنظمة في تنفيذ برامج إرشادية وعملية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وتطويره لعمل شبكات النخيل في المنطقة العربية، وتتضمن مجموعة من الاصدارات العلمية والارشادية لزراعة نخيل التمر بما ينعكس علي النهوض بهذه المشروعات الهامة.

ومن جانبه أشاد وزير الزراعة الأردني بالدور البارز والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه خاصة في مجال إستخدام تقنيات زراعة الأنسجة لانتاج اصناف متميزة من نخيل التمر، ضمن منظومة عمل مركز «أكساد»، معربا عن اعجابه وشكره للمركز العربي «أكساد» على هذه المشاركة والإنجازات التي يحققها في مختلف الأنشطة الزراعية.

كما أشاد الوزير الأردني بالدور المتميز لـ«أكساد»، في مشاركة التجارب وتبادل الخبرات العربية والدولية، خاصة ضمن ظروف التغير المناخي، والتحديات التي رافقت تداعيات كورونا على العالم وخاصة المنطقة العربية، وتركت أثرها على جميع الدول، ما يؤكد الأهمية الاقتصادية التي يمكن أن نُعول عليها في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور خصوصاً في المنطقة العربية تحقيقا لأحد أدوات الأمن الغذائي.

ومن جانبه أثني الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدور منظمة «أكساد» على مساهماته الفاعلة في سبيل تطوير زراعة نخيل التمر في المنطقة العربية مشيرا إلي أهمية دور المركز في توحيد الجهود العربية للنهوض بزراعة نخيل التمر بمختلف مناطق الدول العربية.

إلي ذلك تفقد خالد النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بعمّان وعدد من مديري المنظمات ورئيس الجمعية الأردنية للتمور وحشداً كبيراً من الباحثين وأصحاب المزارع ومنتجي التمور والشركات في المملكة الأردنية الهاشمية. جناح «أكساد» ومنها عرض لمجموعة من المشاريع التنموية التي نفذها «اكساد» خاصة مشروع خدمة رأس النخلة الذي حقق زيادة في الإنتاج بنسبة تراوحت بين 50 إلى 60 % في كل من الاردن والعراق

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube