لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية تناقش قضايا السكن الشبابي وتحديد أسعار العقارات

الياسمين نيوز

عقدت لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية اليوم اجتماعاً  ناقشت فيه القضايا التي تهم المواطنين والمتعلقة بعمل ومهام وزارة الأشغال العامة والإسكان ، حيث تركزت تساؤلات الأعضاء حول موضوع السكن الشبابي والتوسع في مشاريعه وموضوع تحديد أسعار العقارات ودور الوزارة في دعم الشباب لتأمين السكن المناسب وعن الجمعيات السكنية والمكاتب الاستشارية الخاصة.
وتساءل الأعضاء عن قانون التطوير العقاري وموضوع فرز المهندسين ورواتب العاملين في اتحادات التعاون السكني.

وفي رده على تساؤلات الأعضاء أوضح  وزير الاشغال العامة والإسكان أن الوزارة التزمت بالتعليمات الصادرة عن الفريق الحكومي المعني بمواجهة جائحة كورونا لافتاً إلى أن العمل في مجال الانشاءات يتطلب الاستمرارية كونها شركات منتجة ، ومتابعة العمل فيها لا يشكل خطورة على العاملين مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتباعد.
ولفت الوزير الى أن الشركات الانشائية هي شركات اقتصادية بمعنى هي بحاجة الى العمل حتى تستطيع تأمين الرواتب مشيراً إلى موضوع إيقاف دعم الشركات بالرواتب من صندوق الدين العام منذ أكثر من سنة أي ان الشركات عملها مستمر وهي قادرة اقتصاديا”.
فيما يختص بموضوع السكن بشكل عام أشار  الوزير إلى المؤتمر الوطني المعني بوضع الاستراتيجية الوطنية للإسكان ومازال العمل فيها مستمر ضمن الجدول الزمني بنسبة 70% لافتاً إلى إيقاف اجتماع الهيئات في قطاع التعاون السكني بسبب إجراءات الحظر وتم تأجيله لغاية 30/6/2020 وتم منحهم مهلة من 1/6/2020وحتى 30/6/2020 لتشكيل هيئات جديدة للجمعيات مبينا انه وفقا لقانون عمل المؤسسة العامة للإسكان يتم التسعير بناء على سعر التكلفة وقت الانشاء.
.
وأشار  وزير الأشغال العامة والاسكان الى استمرار الوزارة في متابعة مشاريع القوانين لتعرض للنقاش تحت قبة مجلس الشعب كمشروع قانون التطوير العقاري الذي يسمح للمطور العقاري بالبدء في البيع على الخريطة بشرط ربطه بقانون حساب الضمان الذي يضمن أن تبقى الأموال التي يتم دفعها من قبل المواطنين لحساب المشروع وتعديل لقانون مراكز التدريب المهني وقانون مهام الوزارة والهيكل التنظيمي لها باعتبارها إحدى الوزارات التي تم اختيارها لمشروع الإصلاح الإداري التجريبي.
وفيما يتعلق بموضوع فرز المهندسين أوضح  وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أنه تم تشكيل لجنة للدراسة من قبل وزارة التنمية الإدارية ووزارة الإدارة المحلية والبيئة ووزارة الأشغال العامة والإسكان ونقابة المهندسين تعنى بدراسة مسلك وظيفي للمهندسين.
وفيما يتعلق برواتب الاتحاد التعاوني السكني أوضح الوزير انه حلت مشكلتها وتم تشكيل لجنة من مدير التعاون السكني ومعاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وسيتم تسليم الرواتب قبل العيد.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube