خربوطلي: نقترح منح المواطنين قرضا بقيمة 250 ألف ليرة سورية لتركيب ألواح طاقة شمسية دون فائدة

الياسمين نيوز

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها لعام 2020 والبالغة 53 مليارا و 215 مليون ليرة.

وتساءل أعضاء اللجنة في مداخلاتهم عن الخطة المستقبلية لاستقرار المنظومة الكهربائية والوفر المحقق من مشاريع الطاقات المتجددة وخطة المركز الوطني لبحوث الطاقة وإجراءات تخفيض الفاقد الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد عليها في الشتاء ومكافحة الاستجرار غير المشروع.

واقترح أعضاء اللجنة منح قروض لتركيب أجهزة الطاقة البديلة المنزلية وتوطين صناعة اللواقط الشمسية لتخفيف الكلفة على المواطنين وإنشاء محطة كهربائية في صدد وإيصال التيار الكهربائي إلى أحياء الصاخور وهنانو في حلب وإعادة النظر بشريحة الكهرباء للفعاليات الصناعية والتجارية.

وفي رده على مداخلات الأعضاء قال وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي “إنه توجد خطة لدى الوزارة لرفع الإنتاج إلى 9000 ميغا واط في السنوات القادمة” لافتا إلى تقديم اقتراح بمنح المواطنين قرضا بقيمة 250 ألف ليرة سورية لتركيب ألواح طاقة شمسية دون فائدة حيث يسترد المبلغ على شكل أقساط مع الفواتير والعمل على مشروع القراءة الآلية لضبط الفاقد الكهربائي وتبديل العدادات لمكافحة التعدي على الشبكة.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube