الملتقى الصناعي والتجاري والاقتصادي بين سورية وإيران.. ارتقاء بمستوى التعاون في كافة المجالات

الياسمين نيوز

بمشاركة وفد رجال الأعمال السوري برئاسة الدكتور سامر الدبس رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها افتتح في اليوم الثاني من الزيارة في مقر غرفة تجارة وصناعة ومناجم إيران بالعاصمة طهران  الملتقى الصناعي والتجاري والاقتصادي بين سورية وإيران.

ويهدف الملتقى إلى الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي ورفع حجم التبادلات التجارية والإنتاجية والاستفادة من الفرص المتاحة والطاقات الكامنة لدى الجانبين لتحقيق شراكات صناعية وإنتاجية مشتركة تتلاءم مع تحديات المرحلة الراهنة في ظل الحظر الاقتصادي والعقوبات الجائرة التي يتعرض لها الشعبان السوري والإيراني.

وأشار  الدكتور سامر الدبس  رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها في كلمة له خلال أعمال الملتقى بأن المهمة اليوم هي أن نرتقى بالعلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص السوري والإيراني إلى مستوى العلاقات السياسية مشيراً إلى أن زيارته لطهران تهدف للتعرف على ما يمكن أن نقوم به لتسهيل انسياب البضائع بين البلدين.

وأكد الدبس إلى الحاجة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية إلى الشركات الإيرانية في مجالات عديدة كالحديد والصلب ومجالات الاسمنت والكهرباء مبينا أن إيران دولة صديقة وقفت إلى جانب الشعب السوري وستكون للشركات الإيرانية أفضلية الاستثمار في سورية خلال المرحلة المقبلة.
وبين الدبس أن الوفد نقل رغبته بإقامة معارض بيع مباشرة ومعارض تخصصية لإيجاد وكلاء للبضائع السورية وللتعريف بالمنتج الوطني كما ودعى الوفد نظيره من الجانب الايراني لإقامة المعارض في سورية.

بدوره أشار سفير سورية في إيران الدكتور عدنان محمود إلى أن الملتقى ترجمة للأسس والمبادئ التي تربط سورية وإيران ويعكس الإرادة في بناء شراكة اقتصادية استراتيجية بما يخدم مصالح البلدين لافتا إلى “أن المسار الاقتصادي يحتل أولوية رئيسية في برنامج عمل الحكومة السورية التي تؤكد بشكل دائم على ضرورة المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص الإيراني في مرحلة إعادة الإعمار وفي إعادة تطوير القطاع الصناعي والإنتاجي والبنية التحتية في سورية وخاصة أن الظروف الآن أصبحت مهيأة”.

وعلى هامش الملتقى جرت عدت جلسات ثنائية لطرح العديد من المواضيع من خلال ورشات عمل تحت عدة عناوين تخصصية كان الحديث فيها صريحا وشفافا بين رجال أعمال وصناعيين وتجار من البلدين وفي ختام الملتقى سلمت غرفة تجارة وصناعة ومناجم إيران بالعاصمة طهران درع تكريم لرئيس وفد رجال الأعمال الدكتور سامر الدبس.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube