Category Archives: أخبار محلية

وزير التموين يمنع المخابز من العمل ليلا

الياسمين نيوز

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف قراراً يمنع العمل ليلا ًفي المخابز التموينية الخاصة و”الاحتياطية” العاملة تحت نظام الإشراف، على أن يبدأ العجن في  في الخامسة صباحاً، والبيع من الساعة السابعة صباحاً.

مدير عام المؤسسة “السورية للمخابز” جليل إبراهيم أوضح أن القرار يستهدف المخابز الخاصة بالدرجة الأولى، مؤكداً  أن القرار سيمنع أي حالات تلاعب وسرقة لمادة الطحين، أو فساد قد تحصل جراء عدم القدرة على مراقبتهم من المواطنين.

وذكر إبراهيم استمرار عمل المخابز الآلية وجميع المخابز ذات الكميات الكبيرة من المخصصات كما هو عليه دون أي تغيير.

“التجارة الداخلية” تشدّد على الالتزام بالإعلان عن الأسعار وتنظم 2280 ضبطاً

الياسمين نيوز

بلغ عدد الدوريات التي قام بها جهاز حماية المستهلك في المحافظات 2779 دورية نظمت 5917 ضبطاً منها 5052 ضبطاً عدلياً على القانون 14 إضافة لتنظيم 865 ضبط عينة خلال شهر كانون الثاني.

وبين علي الخطيب مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية أنه تم إغلاق 1439 فعالية تجارية لارتكابها مخالفات جسيمة وإحالة 74 تاجراً مخالفاً إلى القضاء المختص، لافتاً إلى تسوية 2899 ضبطاً وفق المادة 23 من القانون 14 لعام 2015 بقيمة نحو 5ر72 مليون ليرة.

وأوضح الخطيب أن الضبوط المنظمة توزعت على عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد ومخالفات عدم تداول الفواتير فتم تنظيم 17 مخالفة امتناع عن البيع و41 مخالفة غش فى البضاعة و6 مخالفات للاتجار بمواد الإغاثة فيما تم ضبط 29 مادة منتهية الصلاحية و270 ومخالفة بدل خدمات إضافة 181 مخالفة متفرقة، مشيراً إلى متابعة عملية سحب العينات من الأسواق والتأكد من مطابقتها للمواصفات فتم تنظيم 865 ضبط عينة وجد 160 عينة مخالفة و490 عينة مطابقة فيما لا تزال 215 عينة قيد التحليل.

وأكد الخطيب أن الوزارة شددت مراقبتها على الأسواق لضبط مخالفات رفع الأسعار وعدم الإعلان عنها إضافة للتركيز على تداول الفواتير بين مختلف حلقات الوساطة التجارية فتم تنظيم 2280 مخالفة عدم إعلان عن السعر و392 مخالفة بيع بسعر زائد و1111 مخالفة عدم تداول فواتير بين مختلف الحلقات التجارية فيما تم تسجيل 103 مخالفات في اللحوم منها 42 مخالفة في اللحوم الحمراء و61 مخالفة في اللحوم البيضاء.

وقال: إن جهاز حماية المستهلك يتابع حركة الأسواق بشكل دقيق عبر تشديد الرقابة على مدى توافر المواد والسلع بالجودة والسعر المناسبين ومعالجة الشكاوى التموينية بسرعة قصوى إضافة إلى استمرار آلية العمل بالدوريات النوعية والمتخصصة وخاصة المواد المدعومة من الدولة “دقيق- خبز” لمنع الإتجار بها في السوق السوداء، مبيناً أنه تم ضبط 559 مخالفة للإتجار بمواد مدعومة من الدولة توزعت على 319 مخالفة للإتجار بالدقيق التمويني والضبوط المرتبطة بالتلاعب بصناعة الرغيف و240 مخالفة للإتجار والتلاعب والغش بالمحروقات إضافة لتلقي ومعالجة 999 شكوى مختلفة.

سانا

وزير النقل يعلن خطة تسيير رحلات جوية من مطار حلب الدولي إلى القاهرة

الياسمين نيوز

أعلن وزير النقل  علي حمود، عن خطة لتسيير رحلات جوية من مطار حلب الدولي، الذي افتتح يوم أمس، إلى القاهرة في مطلع شهر آذار المقبل.
وقال الوزير في حديث لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس، إن حركة الرحلات الجوية ستبدأ “من القاهرة في مطلع شهر آذار، نظرا لوجود جالية كبيرة في القاهرة”.
وتابع وزير النقل السوري: “من ثم سيكون التشغيل إلى دول عديدة”، مضيفاً اننا “لسنا حاليا بصدد ذكرها”.

مدير السورية للتجارة: إدراج مواد جديدة على البطاقة الذكية خلال الفترة المقبلة

الياسمين نيوز

كشف مدير السورية للتجارة أحمد نجم أنه تم التواصل مع مستوردي المتة للبحث في إمكانية الحصول على سعر مقبول ومناسب لإدراجها على البطاقة الذكية، وفي حال توفر الكميات المناسبة من زيت دوار الشمس، والمعلبات “طون،سردين” ستدرج على البطاقة الذكية خلال الفترة المقبلة”، مشيراً إلى أن عدد البطاقات الذكية في سوريا يبلغ حوالي 3 مليون ونصف.

وحول إمكانية إدراج “البيض، الفروج” على البطاقة الذكية أوضح نجم أن هناك صعوبة في تطبيق هذا الأمر، علماً أنها متوافرة حالياً في الصالات وبأسعار مناسبة، لافتاً إلى أن المواد المدعومة التي تباع في السورية للتجارة تقل بقيمة 500ل.س عن الأسواق، وهناك مرونة بإضافة أي مادة تؤمن حاجة المواطن بحال توافرها، منوهاً إلى أن هناك دراسة لاستبعاد بعض الشرائح من البطاقة الذكية

وأكد نجم أن تجربة تطبيق “السكر، الأرز، والشاي” كانت مقبولة وجيدة، وبلغ عدد المستفيدين من البطاقة الذكية إلى اليوم 853,280 عائلة، وبيع 2200 مليون طن سكر، 1320 طن سكر، و62 ألف طن شاي، لافتاً إلى وجود بعض المشكلات باعتبار التجربة في بدايتها، وتم العمل على تلافيها من خلال تصحيح البيانات الخاصة بأصحاب البطاقات من خلال شركة “تكامل”.

مجلس الوزراء: تصويب آلية إيصال الغاز للمواطنين وتكثيف الجهود لوضع ‏أوتوستراد دمشق حلب الدولي بالخدمة

الياسمين نيوز ‏

ناقش مجلس_الوزراء بشكل موسع الآلية المتبعة لتوزيع مادة الغاز المنزلي عبر ‏بطاقة الخدمات الالكترونية والإجراءات اللازم اتخاذها لتأمين المادة لجميع ‏المواطنين بانسيابية وتوزيعها بالشكل الأمثل.‏

وتم الطلب من وزارة النفط والثروة المعدنية تصويب آلية إيصال المادة للمواطنين ‏وتكليفها رفع الطاقة الإنتاجية إلى الدرجة القصوى في ظل وصول توريدات جديدة ‏ما ينعكس إيجابا على تأمين المادة والإسراع بإعادة المنشآت والمصافي المتضررة ‏نتيجة الاعتداءات الإرهابية المتكررة إلى العمل.‏

وفي سياق آخر طلب المجلس، في جلسته الأسبوعية اليوم، من وزارتي النقل ‏والإدارة المحلية والبيئة تكثيف الجهود لإنهاء أعمال الترميم الأولية لأوتوستراد ‏دمشق حلب الدولي الذي حرره الجيش العربي السوري من الإرهاب ليكون بخدمة ‏المواطنين في الأيام القادمة وتكليف وزارة الكهرباء البدء بتأهيل خط الكهرباء حماة ‏حلب.‏

وتم تشكيل مجموعة عمل من الفريق الاقتصادي لتقييم أضرار المنشآت في منطقة ‏‏“الزربة الصناعية” بحلب ووضع برنامج تحفيزي لتشجيع أصحابها على معاودة ‏الإنتاج من خلال تقييم واقع المنشآت وتشميلها بالقروض التشغيلية ضمن برنامج ‏دعم فوائد القروض وإحياء النشاط السياحي والصناعي والزراعي على طول ‏المحور الدولي والطلب من وزارة الصحة التواصل مع أصحاب المعامل الدوائية ‏المتوقفة في المنطقة لإعادة تشغيلها.‏

وناقش المجلس دراسة كل من وزارة التنمية الإدارية والأمانة العامة لرئاسة مجلس ‏الوزراء بخصوص تطوير آلية فرز المهندسين الى الجهات العامة لتكون وفق ‏ضوابط محددة تضمن الاستثمار الأمثل لأصحاب هذه الكفاءات والمؤهلات العلمية ‏وتم الطلب من الوزارات رفد وزارة التنمية الادارية والأمانة العامة بمقترحاتهم ‏لتطوير آلية الفرز ليصار إلى دراستها.‏

ودرس المجلس مشروع قانون تعديل مرسوم إحداث صندوق التخفيف من آثار ‏الجفاف والكوارث الطبيعية بهدف تشجيع تربية الثروة الحيوانية ودعم المربين
والمنتجين بحيث يتم تخفيض النسبة المقتطعة من قبل المؤسسة العامة للأعلاف ‏لتصبح 1 بالمئة بدلاً من 3 بالمئة كما وافق المجلس على بيع جهات القطاع العام ‏‏“الدواجن والمباقر والمشاريع الإنتاجية” مادة الشعير العلفي المحلي للموسم 2018-‏‏2019 بالسعر المدعوم وذلك فقط للكميات المباعة حتى نهاية 31-3.‏

وناقش المجلس مشروع القانون الناظم لرسم التسجيل العقاري المترتب على بيوع ‏الشركات القابضة المحدثة وفقاً لأحكام المرسوم 19 لعام 2015 بهدف تمكين هذه ‏الشركات “المحدثة” لإدارة واستثمار أملاك الوحدات الإدارية من القيام بواجباتها.‏

الحكومة تخصص يوم العطلة للاسواق الشعبية

الياسمين نيوز

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، رفعت سليمان، أن الأسواق التي سوف تخصصها الحكومة سوف تكون موجودة في يوم عطلة في الأسبوع بغرض عدم تعطيل مصالح المواطنين وخصوصاً أنها سوف تكون في أهم شارع أو منطقة بالمدينة ليسهل الوصول إليها.
وقررت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء تخصيص ساحات في المدن والبلدات وكافة الوحدات الإدارية لإقامة أسواق شعبية فيها مؤلفة من قسمين خضروات ومواد تموينية.
و أوضح سليمان أن هذه الأسواق لن تكون خاضعة للضرائب وبالتالي سوف تسهم في تخفيض الأسعار، مشيراً إلى مشاركة المؤسسة السورية للتجارة فيها.
واستبعد سليمان أن يوجد في هذه الأسواق مواد مهربة أو أن تتحول في قسم منها إلى سوق لتصريف مواد منتهية الصلاحية أو متدنية لجودة، مؤكداً أنها سوف تكون خاضعة للرقابة التموينية والمكتب التنفيذي في المحافظة للتأكد من سلامة المواد المباعة.
ورأى الباحث الاقتصادي، ماهر سنجر، أن هذه الخطوة جاءت متأخرة وخصوصاً أن السورية للتجارة لم تتمكن من تخديم السكان بدليل الازدحام الشديد وعدم رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة من قبلها والتي تعتبر ذراع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السوق.

الوطن

«النقل» تصدر تعميماً حول التحويلات المصرفية لنقل الملكية

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة النقل في سوريا تعميماً يتضمن التعليمات الخاصة بها من أجل تطبيق قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 5 حول التحويلات المصرفية من أجل نقل ملكيات المركبات.

الوزارة طلبت عدم إجراء معاملة نقل ملكية “بيع شراء” مباشر اعتباراً من 15/2/2020 إلا بعد تقديم وثيقة إشعار مصرفي باسم صاحب المركبة “البائع” أو خلفه العام أو الخاص أو من ينوب عنه قانوناً يتضمن تسديد ضمن المركبة أو جزء منه مهما كان مقدار المبلغ المحدد.

كما دعت الوزارة إلى عدم قبول أي وكالة غير قابلة للعزل منظمة لدى كتاب العدل اعتباراً من 15/2/2020 ما لم تتضمن الوكالة غِعار مصرفي باسم صاحب المركبة “البائع” أو خلفه العام أو الخاص أو من ينوب عنه قانوناً.

“النقل” طالبت بقوبل الإشعار المصرفي سواء كان صادر عن مصرف خاص أو عام، وبقبوله من أي مشتري في حال وجود شركاء في شراء المركبة أو صادر باسم أحد مالكي المركبة “البائع” في حال وجود أكثر من مالك لها.

وأشارت إلى عدم تطبيق أحكام القرار رقم 5 على إجراء العقود والوكالات المتضمنة نقل الملكية دون مقابل كعقود الانتقال للوراثة أو الهبة المجانية أو القسمة والاختصاص أو المبادلة المجانية، بالإضافة إلى الأحكام القضائية والوكالات العدلية القابلة للعزل أو التي لاتتضمن بيعاً منجزاً، والعقود والوكالات المستندة إلى اسناد ثابتة تم تحريرها قبل تاريخ اليوم.

رئيس الحكومة: لا خوف على الليرة.. و ارتفاع الأسعار بسبب صعوبة الاستيراد وقلة المواد

الياسمين نيوز

أوضح رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أنه حول استخدام الكهرباء للتدفئة فأن هناك زيادة 100% في الاستهلاك خلال الشتاء بسبب استخدام الكهرباء للتدفئة وهذا ما يبرر وجود التقنين خلال الأيام الباردة.

 

وبين خميس أن الحكومة غير معنية بتبرير كل خطوة تخطوها في موضوع الإجراءات النقدية لأن لدينا مؤسسات مالية عريقة نثق بالخطوات التي تقوم بها، ولكن نطمئن الجميع أنه لا خوف على الليرة السورية وهي محط اعتزاز لنا جميعاً وهناك تفاصيل كثيرة لا يمكن الحديث عنها.

وبين خميس أن هوية الاقتصاد السوري هي كل ما يخدم المواطن السوري، وأي نظرية تخدم هذا المواطن سيتم تبنيها.

وأشار خميس إلى أن غلاء الأسعار ليس بسبب ارتفاع سعر الصرف فقط بل بسبب صعوبة الاستيراد وقلة المواد واحتكار بعض التجار لهذه المواد، مؤكداً أن الحكومة أدركت هذه المعطيات واتخذت مجموعة من القرارات في جميع المجالات، ولولا هذه القرارات لكان الوضع أصعب مما هو عليه بكثير.

الوطن

 

 

المركزي يوافق للعقاري رفع قروضه السكنية إلى 15 مليون ليرة

الياسمين نيوز

وافق مصرف سورية المركزي على مقترح رفع سقوف القروض السكنية التي يمنحها المصرف العقاري، وذلك بعد أكثر من عامين من المراسلات والمذكرات التي سطرها المصرف العقاري للمصرف المركزي بشأن تعديل ورفع القروض السكنية لديه.

وأصبح سقف القرض السكني (شراء) 15 مليون ليرة بدلاً من 5 ملايين ليرة، والقرض السكني (ترميم) 4 ملايين ليرة بدلاً من 2 مليون ليرة.

وأشار مدير عام المصرف العقاري مدين علي إلى أن المصرف يعمل على إنجاز تعليمات تنفيذية بخصوص هذا القرار وتعميم السقوف الجديد للقروض السكنية على فروع المصرف خلال الأسبوع القادم للمباشرة والعمل بها.

واعتبر أن هذا القرار له أهمية كبيرة لجهة تمكين شريحة واسعة من المواطنين من الاستفادة من هذه القروض لتمويل احتياجاتهم للسكن من الشراء أو الترميم أو تنفيذ أعمال الإكساء.

وحول مدى كفاية سقف قرض 15 مليون ليرة لشراء مسكن في ظل الأسعار الحالية بين المدير العام أن هذا التعديل مهم وسيتم بعد تنفيذه اختبار حاجة السوق ومدى تلبية هذا السقف لحاجة المواطن، وبناءً عليه ستتم إعادة النظر وبحث جدوى هذه السقوف للقروض السكنية ورفع سقوف هذه القروض مجدداً في حال كانت هناك حاجة ومطالب من قبل الراغبين في الحصول على تمويل الشراء وترميم منازلهم.

كما بين أنه سيتم ملاحظة أثر هذه السقوف والتمويلات الجديدة في السوق العقارية وحركة الطلب والعرض والأسعار على أن يتم توجيهها بما يحقق مصلحة المواطن، وخاصة شريحة أصحاب الدخل المحدود، الذين هم بحاجة ماسة للسكن، منوهاً بأن الضمانات العقارية للتمويل ستكون هي الأساس في منح القرض، إضافة للكفالات المعمول بها وفق نظام عمل المصرف مع بحث عمل التسهيلات الممكنة من قبل المصرف بما يخدم ويسهل على المواطن الحصول على القرض السكني.

عجز التموين عن إيجاد حلول للازدحمات امام الافران ! و ارتفاع اسعار الخبز السياحي والصمون والكعك

الياسمين نيوز

يبدو أن «التموين» عاجزة فعلاً عن إيجاد حلول للازدحامات الكبيرة التي لم تزل ترهق المواطن في انتظاره لساعات أمام الأفران للحصول على «ربطة خبر» لتضاف إلى حجم المعاناة في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية، في الوقت الذي تقف فيه الجهات المعنية مكتوفة الأيدي.

هذا المشهد اليومي أمام المخابز دفع بالبعض للجوء إلى الخبز السياحي أو خبز الصمون لكن بـسعر وصل إلى 10 أضعاف الخبز التمويني!

ومن خلال جولة على بعض الأفران، لوحظ وجود ازدحامات متزايدة عن المعتاد عليها خلال الأيام القليلة الماضية، من دون أي معالجة، حيث اشتكى مواطنون من وقوفهم لساعات طويلة للحصول على المادة، في الوقت الذي تحدث فيه البعض عن ارتفاع كبير لأسعار الخبز السياحي في الأفران الخاصة والذي وصل فيه سعر ربطة الخبز إلى 500 ليرة سورية، وأيضاً سعر خبز الصمون.

على حين اعتبر عدد من المواطنين أن شراء مادة الخبز التمويني بسعر أعلى لكن بوقت أقل، أفضل من فترات الانتظار الكثيرة التي تعيق إنجاز العديد من الأعمال اليومية.

ولفت آخرون إلى أن سعر ربطة «السياحي» ارتفع بمعدل 150 ليرة سورية خلال شهر فقط وسط مبررات غير منطقية، مؤكدين ارتفاع أسعار الصمون والكعك، حيث فاق سعر كيلو الكعك 1000 ليرة في بعض المحال، في الوقت الذي أشار فيه البعض إلى أن بعض المخابز توقفت عن تصنيع الصمون لعدم تناسب سعره الجديد مع التكلفة وذلك «حسب بعض المحلات».

وحول هذا الموضوع كشف مدير المؤسسة السورية للمخابز جليل إبراهيم  عن وجود طلب كبير على مادة الخبز، مؤكداً ازدياد استهلاك المادة خلال الأيام القليلة الماضية جراء موجة البرد.

وأشار إبراهيم إلى الحملات المتخذة من الجهات المعنية لمنع انتشار الباعة أمام الأفران وقمع هذه الظاهرة، مؤكداً أن المتاجرة بالمادة تقلصت بنسب كبيرة نتيجة هذه الحملات وشملت مختلف المخابز في المحافظات.

وحول ما تم تداوله عن إمكانية إدراج مادة الخبز ضمن البطاقة الذكية، أوضح إبراهيم أنه لم يصل المؤسسة أي توجه نحو إدراج المادة ضمن البطاقة الإلكترونية.
وفي الوقت الذي تحدث فيه البعض عن تخفيض كميات الطحين لعدد من الأفران بمعدل نصف طن، نفى مدير المؤسسة السورية للمخابز وجود أي تخفيض، علما أن المخصصات تختلف من مخبر لآخر حسب الكثافة والطلب ودراسة وضع المخبز من جميع المناحي.

كما نوه بأن الإنتاج من مادة الخبز حالياً يغطي ما تستهلكه البلاد، بحيث أن الإنتاج يفوق الاستهلاك، مضيفاً إن عدد المخابز يصل إلى 200 مخبز على مستوى المحافظات.

في السياق بين مدير تموين دمشق عدي شبلي  أن الجولات مستمرة بشكل يومي على مختلف المحال وأي زيادة عن الأسعار المحددة بموجب النشرات الرسمية يتم ضبطه ويغلق المحل في حال عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأسعار زائدة تفوق الـ20 بالمئة، منوها بضبط عدد من المحال المخالفة خلال الفترة الماضية.

الوطن

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube