Category Archives: أخبار محلية

اجتماع لتقييم مراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بريف دمشق

الياسمين نيوز

أجرى اجتماع برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء تقييماً لمراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بمحافظة ريف دمشق، ونسب الإنجاز والصعوبات القائمة ومقترحات تذليلها وآليات الإسراع بالعمل ووضع المدينة بالخدمة بأسرع وقت ممكن بما يسهم في تنظيم مهنة بيع وشراء السيارات والمهن الملحقة في محافظتي دمشق وريف دمشق، ونقل النشاطات التجارية المتعلقة بذلك خارج أحياء مدينة دمشق.
وتم خلال الاجتماع تكليف محافظتي دمشق وريفها القائمتين بالمشروع وضع برنامج زمني لمراحل التنفيذ خلال العام الجاري ومتطلبات تمويل كل مرحلة ليصار إلى إقراره وتوفير متطلبات تنفيذه والمتابعة المستمرة للمشروع على أرض الواقع وإيجاد الحلول المباشرة لمعوقات التنفيذ بما ينعكس إيجاباً على سرعة الإنجاز.
وأكد المهندس عرنوس ضرورة تكثيف التعاون بين الجهات المعنية والعمل بخطوات متسارعة لإنجاز المشروع خلال المدد الزمنية المحددة، لما له من أهمية اقتصادية وتنموية كبيرة، لافتاً إلى أن نجاح هذا المشروع يشكل مؤشراً مهماً لدعم المشاريع المشتركة بين مجالس المدن المتجاورة والانتقال إلى مجالات تعاون أخرى تخدم العملية التنموية والاستثمارية وتؤمن المزيد من فرص العمل، وفق مخططات تنظيمية ورؤية تنموية تراعي متطلبات الهوية البصرية السليمة.
وناقش المجتمعون مراحل الإنجاز في موقع المشروع من ترحيل أنقاض وتنفيذ أعمال البنى التحتية، والإجراءات القانونية اللازمة من أجل نقل الملكية إلى إدارة المشروع وفق القوانين والأنظمة النافذة، ونظام الاستثمار المناسب للمدينة الذي من شأنه دعم المستثمرين وتحقيق النفع العام.

وتقع مدينة معارض السيارات بمنطقة الدوير على أوتوستراد دمشق-حمص على مساحة 145 هكتاراً، وستتضمن عند استكمالها معارض للسيارات للحديثة ومكاتب لبيع السيارات المستعلمة ومراكز صيانة، إضافة للمباني الإدارية ومضمار لتعليم القيادة ومركز النافذة الواحدة.

حضر الاجتماع وزراء الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والمالية والنقل والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومحافظا دمشق وريف دمشق

الرئيس الأسد يصدر القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية

الياسمين نيوز

#الرئيس “الأسد” يصدر القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية

انطلاقاً من أهداف قانون الإدارة المحلية الصادر عام 2011 والذي نص على توسيع سلطات وصلاحيات مجالس الوحدات الإدارية لتمكينها من تأدية اختصاصاتها ومهامها في تطوير الوحدة الإدارية خدميّاً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وعمرانياً، وجعل الوحدات الإدارية مسؤولة مباشرة عن الخدمات والاقتصاد والثقافة وكافة الشؤون التي تهم المواطنين في هذه الوحدات.

أصدر السيد #الرئيس “بشار الأسد” القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية والذي يوحد جميع القوانين المالية المتعلقة بإيرادات الوحدات الإدارية بقانون واحد، ويتيح لهذه الوحدات رفد موازناتها بإيرادات جديدة بما يساعدها على تحسين وضعها المالي ويمكّنها من القيام بمسؤولياتها والدور التنموي والخدمي المنوط بها في المجتمعات المحلية.

التفاصيل على الرابط:
http://www.pministry.gov.sy/default.aspx?id=22069

الطون والسردين قريبا على البطاقة الذكية مناقصة خارجية لاستيراد الزيت ومناقصات أخرى للطون والسردين

الياسمين نيوز

كشف معاون مدير المؤسسة السورية للتجارة الياس ماشطة أن نسبة توزيع المواد المقننة ومواد التدخل الإيجابي ازدادت وباتت حركة المواد باتجاه المواطن أسرع خلال دورة التوزيع الجديدة التي تم افتتاحها بداية الشهر الحالي وعقب فصل المواد الموزعة عبر البطاقة ووصول الرسائل لكل مادة على حدة.

وأضاف: إن التوزيع عبر البطاقة أصبح اليوم تجاه خمس مواد منفصلة وأصبح المواطن يطلب المادة التي يريدها وليس ملزم بطلب كل المواد لذا فإن نسبة التوزيع تختلف بين مادة وأخرى.

ماشطة أوضح أن الوزارة عملت آلية توزيع مختلفة عن السابق وبات هناك أريحية للمواطن باختيار المواد التي يريدها وكذلك بتلبية الطلبات المرسلة وبات باستطاعة المواطن استلام مواده من عدة صالات ولم يعد ملزماً بالاستلام من صالة واحدة، لافتاً إلى أن تلازم المواد المقننة وتوزيعها معاً خلال الدورات السابقة أدى إلى تأخير وصول رسائل الاستلام في حال عدم توافر المواد المقننة في الصالة أما اليوم فإن أي مادة تصل إلى الصالة فوراً يتم إرسال الرسالة للمواطن لاستلامها.

وبيّن أن المواطن ضمن حقه استلام كل المواد خلال الدورة بعد إضافة مواد التدخل الإيجابي من سكر ومياه معدنية وزيت إلى البطاقة الالكترونية، لكون شكاوى المواطنين كانت سابقاً أنهم لا يستطيعون الحصول على مواد التدخل الإيجابي خلال الشهر تحت ذريعة عدم توافر المواد، أما اليوم ففي حال وصول المواد إلى الصالة فوراً تصل الرسالة للمواطن ولم يعد بإمكان أي مدير صالة التلاعب وإخفاء مواد معينة لمعارفه وأقربائه.

وعن عدد الرسائل المرسلة للمواطنين يومياً أشار إلى أن عدد الرسائل ازداد ويتراوح بين 80 و200 ألف يومياً، مبيناً أن يوم الجمعة الماضية فقط تم إرسال 20 ألف رسالة استلام تقريباً.

وأكد أن المواد الموزعة عبر البطاقة الالكترونية بكل أنواعها متوافرة حالياً والأداء بالنسبة للتوزيع جيد، مضيفاً: لا يمكننا الحديث عن تمديد مدة التوزيع أم لا باعتبار أن الحديث مبكر عن هذا الموضوع لأنه قد تم افتتاح الدورة الجديدة منذ أسبوعين، لافتاً إلى أننا نتجه للتعاقد على مواد جديدة وإعلان مناقصات لبعض المواد مثل الطون والسردين والبقوليات وهذه المناقصات مفتوحة لمن يرغب.

وأشار إلى أن الوزارة أعلنت عن مناقصة خارجية لاستجرار الزيت وباب التقدم مفتوح لمن يرغب بالتقدم للمناقصة، وقال: إننا نتجه لزيادة كمية الزيت الموزعة عبر البطاقة الالكترونية لتصبح أربعة ليترات بدلاً من ليتر واحد عند توافر المادة، مرجعاً سبب توزيع ليتر واحد حالياً من الزيت لتغطية اكبر عدد من العائلات المسجلين والذي بلغ عددهم اليوم 4 ملايين و20 ألف عائلة.

وبالنسبة للفروج وتوفره في صالات السورية للتجارة أوضح أن هناك كميات كافية من الفروج في دمشق وحماة استطعنا تسوقها عندما كانت الأسعار مناسبة، منوهاً بأن سعر الكيلو في صالات السورية 7500 ليرة، أما في السوق فسعر الكيلو اليوم بـ10 آلاف أي إنه أقل من سعر السوق بنسبة 25 بالمئة.

ولفت إلى أن هناك تحديثاً للخطط بشكل يومي وليس أسبوعياً أو شهرياً باتجاه تأمين المواد إن كانت اللحوم الحمراء أو البيضاء أو تأمين المواد المقننة، ونحن نتجه حالياً باتجاه خطة تأمين البقوليات، لافتاً إلى وجود حزمة كاملة من المواد يتم العمل على تأمينها للمواطن من خلال خططنا.

وبيّن ماشطة أن عدد صالات السورية للتجارة الموزعة على مستوى كامل القطر 1600 صالة لكن عدد الصالات العاملة حالياً 1370 صالة، وهذا الرقم دائماً يتغير باعتبار أن هناك بعض الصالات تخرج عن الخدمة، موجهاً بضرورة توجه الناس للتسجيل في الصالات الكبيرة إضافة للمجمعات باعتبار أنها موجودة في مراكز المحافظات ومستودعاتها كبيرة ويمكن تغذيتها بشكل يومي بكميات كبيرة من المواد المقننة ومواد التدخل الإيجابي تتجاوز الـ30 طناً.
الوطن

الصحة ترفع أسعار الأدوية .. تعرفوا على الأسعار الجديدة

الياسمين نيوز

أعلنت مديرية الشؤؤون الصيدلانية في وزارة الصحة عن تعديل في أسعار الادوية بناء عل قرار اللجنة الفنية العليا للدواء في جلستها رقم ٣١٢٧ المنعقدة بتاريخ 9 كانون الأول الحالي.

وبحسب جداول الأسعار الجديدة  فقد تم رفع الأسعار لـ 12758 صنف دوائي ، وبنسبة وصلت لنحو 30%، وشمل الرفع غالبية الاصناف لمختلف الشركات الدوائية.

ومن الادوية التي رفع سعرها “التروكسين” الخاص بعلاج اضطرابات الغدة الدرقية حيث ارتفع من 6500 ليرة الى 8400 ليرة، وارتفع سعر دواء الضغط “ديفولتان” من نحو 4000 ليرة الى 5020 ليرة.

وفي منتصف نيسان 2021، رفع المركزي  وسطي السعر الرسمي لصرف الدولار في نشرة المصارف والصرافة إلى 2,512 ليرة، كما رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2,500 ليرة بدل 1,250 ليرة.

وبعد رفع سعر الصرف الرسمي، أكد رئيس “المجلس العلمي للصناعات الدوائية الوطنية”رشيد ، أن “رفع أسعار الدواء أصبح ضرورة، حيث إن كل مادة موجودة بالدواء يُدفع سعرها بالدولار، ابتداء من الحبر الموجود على الغلاف وحتى المادة الفعالة”.

وأضاف الفيصل حينها أن معامل الأدوية تتحمل خسائر فادحة ولن تستمر إذا بقي الوضع على حاله، كما أن المريض إذا لم يجد الدواء المطلوب فسيؤمنه عن طريق التهريب، ويدفع ثمنه أضعافاً مضاعفة.

وفي تموز 2020، رفعت “وزارة الصحة” أسعار عدة أصناف من الأدوية بين 60% – 500%، واعتمدت في التسعير الجديد على دولار 706 ليرات بدل 438 ليرة، قبل أن يرفع المركزي سعر الصرف مجدداً إلى 1,256 ليرة، وتُعدّل الأسعار مجدداً.

وجاء الرفع السعري السابق للأدوية بعد تأكيد عدد من الصيادلة نقص بعض أصناف الأدوية المحلية، كالسيتامول والباراسيتامول وأدوية الضغط، بسبب ارتفاع تكاليف استيراد موادها الأولية، بينما لا تزال التسعيرة الرسمية ذاتها، ما يسبب خسائر للمعامل

الرئيس #الأسد يصدر ثلاثة مراسيمٍ تشريعيةٍ لرفع #رواتب و #أجور و #تعويضات العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية

الياسمين نيوز

أولاً: المرسوم رقم 29 للعام 2021 أضاف زيادةً بنسبة / 30%/ إلى الرواتب والأجور المقطوعة لكل العاملين في الدولة من #مدنيين و #عسكريين، كما تسري هذه الزيادة على المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء كانوا وكلاء، أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام، أم معيّنين بجداول تنقيط أو بموجب صكوكٍ إدارية، وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.
كما نص المرسوم على رفع #الحد_الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح /92970/ ليرة سورية شهرياً.

ثانياً: المرسوم رقم 30 منح أصحاب #المعاشات_التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادةً قدرها /25%/ من المعاش التقاعدي، ويستفيد من الزيادة المذكورة المستحقون عن أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزع عليهم وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.
وأصحاب معاشات #عجز_الإصابة الجزئي من المدنيين ممن بلغوا سن الستين من العمر فما فوق بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً آخر من أي جهة تأمينية.

ثالثاً: المرسوم رقم 31 نص على احتساب #التعويضات الممنوحة بموجب القوانين والأنظمة النافذة على أساس الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة النافذة بتاريخ أداء العمل… (بدلاً من احتسابها على أساس الرواتب والأجور النافذة بتاريخ 2013/6/30).

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة الرواتب والأجور المقطوعة للعاملين المدنيين والعسكريين بنسبة 30 بالمئة

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم /29/ لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة /30/ بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

وفيما يلي نص المرسوم..

المرسوم التشريعي رقم /29/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

يرسم ما يلي..

المادة 1 / تضاف نسبة /30 /بالمئة  إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي  لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائيا وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل نسبة مساهمة الدولة فيها عن /75/ بالمئة من رأسمالها والعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية الذين تنطبق عليهم قوانين العمل السورية حصراً.

المادة 2/ أ/ يدخل في شمول المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي المشاهرون والمياومون والمؤقتون سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أو بموجب صكوك إدارية وكذلك العاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول وذلك كله بمراعاة ما يلي..

1 / تسري الزيادة المحددة في المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي حكماً على المتعاقدين من العرب السوريين ومن في حكمهم متى كان الراتب أو الأجر الشهري المتعاقد عليه لا يزيد على الأجر الشهري الذي عين فيه أمثالهم من حملة نفس الشهادة أو المؤهل بصفة دائمة لدى الجهة العامة المتعاقد معها وذلك بمراعاة المدة المنقضية على تخرجهم أو حصولهم على المؤهل.

2/ يصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالاتفاق مع وزير المالية قرارات تحدد فيها طريقة احتساب الزيادات على أجور المياومين وبالتنقيط وعلى أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول بما يتفق والزيادات المقررة في هذا المرسوم التشريعي وتعد القرارات الصادرة بهذا الشأن نافذة المفعول بدءاً من تاريخ نفاذه.

ب/ يجري استخدام العاملين بمختلف أنواعهم على أساس الرواتب والأجور الناجمة عن الزيادة المقررة في المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي.

المادة 3/ يزاد الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة رقم /50/ لعام 2004 وتعديلاته ليصبح /92970/ ليرة سورية شهرياً.

المادة 4 /  تعدل بقرارات من وزير المالية..

أ/ ‌جداول الأجور الملحقة بالقانون الأساسي للعاملين بالدولة والتعديلات الطارئة عليها بموجب الصكوك التشريعية النافذة وبما يتفق وأحكام المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي وله جبر الكسور وتدوير الأرقام في حدود خمس ليرات سورية إلى الأعلى.

ب/ ‌جداول الرواتب والأجور النافذة بشأن فئات العاملين المستثناة من أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة بموجب المادة /159/ منه بما يتفق وأحكام المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي وله جبر الكسور وتدوير الأرقام في حدود خمس ليرات سورية إلى الأعلى.

المادة 5/ تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي وفقاً لما يلي..

أ/ ‌من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية /2022/ بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من هذه الموازنة.

ب/ ‌من وفورات سائر حسابات الموازنات التقديرية لعام /2022 / بالنسبة لكل من جهات القطاع العام الاقتصادي وشركات الإنشاءات العامة الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من موازنة أي من الجهات المذكورة.

ج/ ‌من وفورات مختلف أبواب وبنود الموازنات السنوية لعام /2022/ بالنسبة لكل من الجهات العامة الأخرى في الدولة.

المادة 6/ يصدر وزير المالية التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق أحكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة 7/يصدر وزير الخارجية والمغتربين التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق أحكام المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي فيما يتعلق بالعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية.

المادة 8/ ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.. ويعمل به اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

دمشق في 11-5 -1443 هجري الموافق لـ 15 -12 -2021 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

رفع سعر البنزين المدعوم إلى 1100 ليرة

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم قراراً برفع سعر ليتر البنزين الممتاز أوكتان 90 المدعوم المستلم على البطاقة الإلكترونية إلى 1100 ليرة سورية.

وجاء في قرار الوزارة الذي تلقت سانا نسخة منه أنه على أصحاب المحطات الإعلان عن أسعار ونوعية البنزين بشكل واضح ومقروء ضمن المحطات مع فرض عقوبات في حال المخالفة.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يدخل حيز التنفيذ عند منتصف الليل .

ويأتي هذا القرار وفق الوزارة بهدف التقليل من الخسائر الهائلة في موازنة النفط وضماناً لعدم انقطاع المادة أو قلة توافرها

الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي (28) القاضي بتعزيز دور المجلس العلمي الفقهي وتوسيع صلاحياته

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2021 القاضي بتعزيز دور المجلس العلمي الفقهي وتوسيع صلاحياته.

وفيما يلي نص المرسوم

المرسوم رقم 28

المادة 1- تعدل الفقرة أ من المادة 5 من القانون رقم 31 لعام 2018 لتصبح على النحو الآتي:

أ- يشكل في الوزارة مجلس يسمى المجلس العلمي الفقهي على النحو الآتي:

الوزير.. رئيساً.

معاونا الوزير.. عضوين.

رئيس اتحاد علماء بلاد الشام.. عضواً.

القاضي الشرعي الأول بدمشق.. عضواً.

ثلاثون عالماً من كبار العلماء في سورية ممثلين عن المذاهب كافة.. أعضاء.

ممثل عن الأئمة الشباب.. عضواً.

خمس من عالمات القرآن الكريم.. أعضاء.

ممثل عن جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية.. عضواً

ممثلان اثنان عن كليات الشريعة في الجامعات الحكومية.. عضوين.

المادة 2- تضاف إلى مهام المجلس العلمي الفقهي الواردة في المادة 7 من القانون رقم 31 لعام 2018 المهام  الآتية:

ز- تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية.

ح- إصدار الفتاوى المسندة بالأدلة الفقهية الإسلامية المعتمدة على الفقه الإسلامي بمذاهبه كافة، ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها.

المادة 3- تلغى الفقرة هـ من المادة 3 من القانون رقم 31 لعام 2018 ويلغى الفصل التاسع من الباب الثالث المتضمن المادة 35 من القانون المذكور.

المادة 4- ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

دمشق في 10-4-1443هجري الموافق لـ 15-11-2021 ميلادي

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية من الرسوم الجمركية

الياسمين نيوز

دعماً للصناعة الوطنية وإعادة دوران عجلة الإنتاج الصناعي أصدر السيد الرئيس بشار الأسد قانونا يقضي إعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1 بالمئة من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية وإعفائها أيضاً من الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد.

وفيما يلي نص القانون:

القانون رقم (30)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 15-3-1443 هجري الموافق 21-10-2021 ميلادي

يصدر ما يلي :

المادة -1- تعفى المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1 بالمئة واحد بالمئة من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية الصادرة بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 كما تعفى من الضرائب والرسوم الأخرى كافة المفروضة على الاستيراد.

المادة- 2- تصدر مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية إجازات وموافقات الاستيراد اللازمة للمواد المذكورة في المادة رقم 1 من هذا القانون بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

المادة -3- تطبق أحكام هذا القانون لمدة عام واحد اعتباراً من تاريخ نفاذه .

المادة -4- تصدر التعليمات التنفيذية الخاصة لهذا القانون بقرار من وزير المالية بتنسيق مع وزارة الصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك .

المادة -5- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً اعتباراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ نشره .

دمشق في 5-4-1443 هجري الموافق 10- 11-2021 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

مدير الأسعار يوضح أسباب ارتفاع أسعار المواد…المازوت وتكلفة الشحن وراء الغلاء

الياسمين نيوز

وصلت حجة ارتفاع المازوت وأسعار الشحن وغيرها إلى وزارة التجارة الداخلية التي أصدرت أول أمس نشرة أسعار جديدة رفعت فيها سعر السكر من 2350 إلى 2500.

وليتر زيت دوار الشمس من 7300 إلى 8500 ليرة والسمن النباتي إلى 8900، والكيلوغرام الواحد من الشاي إلى 25000، وكذلك ارتفع سعر الحبوب والمعلبات بمعظمها، حتى يمكن القول إن جميع المواد الغذائية الأساسية ارتفع سعرها الرسمي، ليكون سعرها في السوق أيضاً مع “سكرة زيادة”، كما جرت العادة.

وجاء رفع الأسعار الرسمي بعد أحاديث عدة لوزير التجارة أكد فيها أن الآلية القديمة للتسعير لم تكن صحيحة، وأعاد بعدها تشكيل مديرية الأسعار للوصول إلى أسعار أكثر منطقية! فيما يتجاهل أغلب التجار هذه التسعيرة كما تجاهلوا ما قبلها، فمعظم المواد الواردة في النشرة يزيد سعرها الفعلي في السوق، أما عن الآلية الجديدة في التسعير فيبدو أنها تحاول اللحاق بأسعار السوق أكثر منه ضبطها، إذ إن زيادات الأسعار التي سبق ووصفتها الوزارة بالمخالفة أصبحت أمراً واقعاً.

وفي توضيح التجارة الداخلية لأسباب زيادة أسعار المواد، أكد مدير الأسعار محمد إبراهيم أن الزيادة تعود لارتفاع أسعار المواد عالمياً (كالبن الذي تضاعف سعره مرتين ونصف عن بداية العام، والزيت النباتي أيضاً) أو زيادة تكاليف وأجور الشحن، أو رفع سعر المازوت الصناعي.

وزارة التجارة وغرف الصناعة سبق وهددوا بعدم السماح باستخدام سعر المازوت الجديد (1700 ليرة) كذريعة لرفع الأسعار، بعد أن كان الصناعيون يشترونه بـ3000 ليرة من السوق السوداء، غير أن إبراهيم بيّن أن التسعيرة السابقة للوزارة كانت على أساس 650 ليرة للمازوت أي السعر الرسمي وليس 3000 ليرة، لذلك تمّ احتساب نشرة الأسعار الجديدة وفق 1700 ليرة لليتر الواحد، وهو سعر عادل للمنتجين، وسيؤدي لزيادة العرض وبالتالي انخفاض أسعار السلع.

وحول آلية التسعير، بيّن إبراهيم أنها تتم وفق التكاليف الحقيقية للمنتج أو المستورد، حيث تدرس بدقة ويتم اعتمادها، بالإضافة إلى نسب الأرباح الواردة في القانون، أي أن التسعير ليس جزافاً، وبعد قرارات المركزي بتمويل المستوردات أصبحت التكاليف أكثر دقة، أما حول العمولات غير المسجلة التي يشكو منها التجار دائماً أنها سبب رفع الأسعار، فقد أوضح إبراهيم أن كل ما ليس له إيفادات مصرفية لا يمكن احتسابه.

 

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube