Category Archives: أخبار محلية

أزمة المحروقات بلغت ذروتها…رسائل البنزين وصلت لـ 15 يوماً والغاز لأكثر من 100 يوم.. و مازوت التدفئة.. حدث بلا حرج..!

الياسمين نيوز

يبدو أن أزمة المحروقات التي بدأت من تأخر تعبئة مازوت التدفئة وصولاً إلى رسائل البنزين بلغت ذروتها بشكل لم يكن متوقعاً لدى أكثر المواطنين ونخشى أن تكون في تفاقم متصاعد.
وعلى ما يبدو أيضاً أن الأيام القليلة القادمـــة ستكــون الأشــــد إيلامــاً وقســوة على صعيــد توافــر المحروقـات بسبب واقع التوريدات وفق التأكيــدات الرسمية، وبالتالي المزيد من التأثير المباشر في المواطنين، خاصة مع قدوم منخفض جوي يبدأ اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وواقع الحال يؤكد وجود صعوبات راهنة على صعيد المازوت والبنزين والغاز.
السيناريو المعاش حالياً للمواطنين لتدفئة أنفسهم، يدفع إلى الاعتماد على البديل عن المازوت والذي إن نفد أو تأخر وصوله، فثمة حطب يلجأ إليه الهاربون من برودة الشتاء المتوقع أن يكون قاسياً لكن بتكاليف مرتفعة جداً، حتى وصلنا إلى بدائل كثيرة كان السوريون قد تركوها منذ عقود، كالتدفئة على احتراق روث الحيوانات، وأخرى ابتدعوها كقشور اللوزيات و(الملابس القديمة) وحتى الأحذية القديمة؟!
كلّ شيء أصبح ملاذاً للمواطنين للتغلب على شتاء مقبل يتوقع أن يكون قارساً، بعد تراجع حصة الأسرة من مئتي لتر إلى خمسين لتراً من المازوت سنوياً، وفق ما يسمى البطاقة الذكية للمازوت المدعوم، ( وإن حصلت على الـ50 لتراً) تكون من الفائزين؟!
إن الشح في توفر المحروقات ساهم في فتح الباب على مصراعيه في السوق السوداء، ليصل سعر لتر المازوت والبنزين إلى أرقام كبيرة تجاوزت الـ 7 آلاف ليرة سورية، بما لا يتناسب مع دخل المواطن.
ولم يتوقف غياب المادة وتأخر وصول رسائل البنزين حتى 15 يوماً عند هذه الحدود بل بدأ مسلسل ابتزاز المواطن من بعض سائقي «التكسي» ممن سارعوا إلى رفع أجورهم تحت حجج وذرائع باتت معروفة ومكشوفة بعدم توفر المادة وتأخر وصول الرسائل من جهة، ومن جهة أخرى ارتفاع مستلزمات وتكاليف الصيانة والتشغيل لأكثر من 10 أضعاف خلال الأزمة.
ويأتي ذلك على الرغم من قرار تعديل العدادات الصادر من المحافظة، إلا أن واقع الحال يفرض عدم التزام السائقين بالعداد، ليصبح الأمر رهناً بالاتفاق بين الراكب والسائق على التكلفة، وبمجرد صعودك إلى التكسي عليك دفع ما لا يقل عن 5 آلاف ليرة سورية، علماً أن موضوع موعد الرسالة يختلف من محافظة وأخرى وكازية معينة وغيرها وفق واقع توطين البطاقة الذكية، ناهيك عن أن التأخر بات سببه معروفاً بوضع المادة والحصار الاقتصادي الجائر على البلاد.
وهذا الأمر ينطبق على رسائل الغاز التي لا تقل مدتها عن 100 يوم، رغم تأكيد المعنيين في فرع الغاز أن الزمن الوسطي للرسائل هي 75 يوماً خلال الوقت الحالي، لكن واقع الحال يؤكد تأخرها لدى العديد من المواطنين إلى 120 يوماً، وبالتالي اضطرار البعض إلى تأمينها بشكل أو بأخر وبأسعار مضاعفة.
وحول الرقابة التموينية، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة دمشق تمام العقدة، تشديد الرقابة على المحطات ومراكز توزيع المادة والسيارات النقالة للمازوت، مع متابعة الشكاوى الواردة والعمل على متابعتها، والتشدد في حصول المواطن على الكمية المخصصة له كاملة من البنزين، والمازوت خلال الفترة الماضية من عملية التوزيع لعدد من أحياء العاصمة، مع التحقق من وصول الكمية وعدم وجود أي خلل.
وأضاف: معظم المخالفات الخاصة بالبنزين ترتبط بالتلاعب في المعايرة، علما أنه يتم إجراء معايرة دورية على جميع المحطات ما يقلل من المخالفات ويؤدي إلى ضبطها بالشكل المطلوب، مبيناً في سياقه أنه تم ضبط حالتي تلاعب بجهاز (جي بي إس) خلال الفترة الماضية لوسيلتي نقل (سرفيس) قام كل منهما بتركيب 6 أجهزة تتبع، ما أدى إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما.
وكشف مدير التجارة الداخلية أن عدد الضبوط المنظمة بخصوص المحروقات منذ بداية الشهر قدرت بـ15 ضبطاً، مبيناً أن قيمة الغرامات الإجمالية للمحروقات تصل إلى نحو النصف مليار ليرة بحق المحطات المخالفة وسيارات التوزيع.
في السياق تؤكد المعلومات أنه مازال هناك تخفيض لعدد الطلبات المخصصة من المحروقات إلى مختلف المحافظات نتيجة واقع التوريدات والمادة، فيما أكدت المصادر في دمشق وريفها أنه لا تأثير على الإطلاق على واقع النقل، وأن هناك أولوية بتوزيع المادة للمشافي والأفران.

الوطن

الموز اللبناني المستورد وصل إلى «الزبلطاني» و 15 براد حمضيات إلى الخليج والعراق يومياً

الياسمين نيوز

بعد مرور أكثر من أسبوعين على قرار السماح باستيراد الموز اللبناني بدأ أمس الأول وصول أول كمية إلى سوق الهال بالزبلطاني وهذا ما أكده عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد.

و بين العقاد أن الكمية التي وصلت إلى السوق بحدود 75 طناً وتم طرح المادة في السوق، مشيراً إلى أن عدد التجار الذين تقدموا بطلبات إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للحصول على إجازات استيراد الموز لغاية تاريخه هم 5 تجار.

ولفت إلى أن هناك تسهيلات من وزارة الاقتصاد لحصول التجار الراغبين بالحصول على إجازات استيراد وليس هناك أي صعوبات بالحصول عليها إذ إنه خلال مدة لا تتجاوز الـ24 ساعة تمنح الوزارة إجازة الاستيراد للتاجر الراغب باستيراد المادة.

وعن أسعار مبيع الموز اللبناني في سوق الهال بالزبلطاني أفاد العقاد بأن سعر مبيع كيلو الموز في السوق بالجملة 8 آلاف ليرة وبالمفرق يتراوح بين 10 و11 ألف ليرة، مؤكداً أن ارتفاع سعره حالياً في الأسواق المحلية سببه أن توريد المادة في بداياته والكميات الموردة ما زالت قليلة، متوقعاً أن ينخفض السعر نهاية الأسبوع الجاري مع توريد كميات إضافية إلى السوق من التجار.

وبخصوص تأثير زيادة توريد الموز اللبناني وانخفاض سعره خلال الأيام القادمة على تسويق الحمضيات أكد العقاد أنه لا تأثير لانخفاض سعر الموز على تسويق الحمضيات باعتبار أن أسعار مبيعها في الأسواق تعتبر جيدة هذا العام وتصديرها جيد الأمر الذي ساعد الفلاح ودعمه وأنقذه من الخسارة على عكس العام الماضي الذي كان فيه تسويق الحمضيات في أسوأ حالاته وتكبد خلاله الفلاح خسائر كبيرة.

وأوضح العقاد بأن تصدير الحمضيات إلى الخارج يعتبر حالياً في أفضل حالاته، لافتاً إلى أنه يصدر يومياً بحدود 10 برادات من الحمضيات إلى دول الخليج وخمسة برادات إلى العراق، مستبعداً في الوقت نفسه أن تزداد الكميات المصدرة إلى دول الخليج والعراق خلال الفترة القادمة باعتبار أن التصدير حالياً يعتبر في ذروته.

وبين بأن الدعم الحكومي بالنسبة للحمضيات والمقدر بـ2000 دولار عن كل براد يصدر إلى الخارج شجع التجار على تصديرها، موضحاً بأن سعر كيلو الحمضيات المصدر بكل أصنافه يتراوح بين 1500 و2000 ليرة.

هذا وكانت قد وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء منذ أكثر من أسبوعين على استيراد كمية من مادة الموز من لبنان بناء على طلب كل من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة وذلك لغاية نيسان من العام القادم 2023.

ووفقاً للقرار فقد تم السماح باستيراد نحو 40 ألف طن من الموز ولكل طالبي الاستيراد على ألا تتجاوز كمية كل موافقة استيراد 500 طن، وألا تتم منح موافقة أخرى لنفس طالب الاستيراد قبل تخليص الموافقة الممنوحة له سابقاً، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والجمعية التعاونية لمزارعي الحمضيات والموز والأشجار الاستوائية في لبنان.

وبيّن القرار أن طلب وزارتي الاقتصاد والزراعة هذا يأتي بهدف تأمين مادة الموز للأسواق المحلية بأسعار مقبولة.

جرعة دعم حكومية كبيرة للسورية للتجارة.. وبداية الشهر المقبل: عودة بيع #السكر الحر للمواطنين

الياسمين نيوز

منح مجلس الوزراء في جلسته أمس السورية للتجارة سلفة مالية بقيمة 113 مليار ليرة سورية لتأمين مادة السكر عبر البطاقة الالكترونية.
ووصف زياد هزاع، مدير عام المؤسسة السورية للتجارة، هذا المبلغ بجرعة الدعم الكبيرة للمؤسسة، بهدف ضمان استمرارية عملية الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين في الدورات القادمة.

وأشار هزاع لصحيفة “الثورة” المحلية، إلى أن السلفة المالية سيتم رصدها بالكامل لتأمين كمية 33 ألف طن من مادة السكر المدعوم تمهيداً لبيعه للمواطنين عبر البطاقة الإلكترونية «الذكية» في الدورة القادمة وجميع فروع المؤسسة السورية للتجارة بالمحافظات.

ونوه هزاع أن كمية 33 ألف طن من مادة السكر التي ستعمل المؤسسة على تأمينها تكفي حاجة جميع الأسر الحاصلة على البطاقة الذكية، وبكامل الكميات المخصصة لها، وبنفس السعر «1000ليرة لكيلو غرام الواحد» ودون أي زيادة، على الرغم من ارتفاع أسعارها عالمياً، وهذا ما يزيد من فاتورة قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين.

وفيما يتعلق بالدورة الحالية للمواد المقننة التي توزعها المؤسسة السورية للتجارة عبر صالاتها ومنافذ بيعها المنتشرة في المحافظات، أوضح هزاع، أن توزيع مادة السكر للدورة الحالية سيصل مع نهاية الدورة إلى نسبة تنفيذ تصل إلى 100%.

ونوه إلى أنه ومع بداية الشهر القادم ستقوم المؤسسة السورية للتجارة باستئناف عملية بيع السكر المباشر عن طريق البطاقة الإلكترونية في كل المحافظات عبر منافذها وصالاتها، بمعدل 2 كيلو غرام من مادة السكر «المباشر» لكل أسرة.

الرئيس #الأسد يصدر #قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعيين

الياسمين نيوز

نظراً للحاجة إلى خدمات أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات الحكومية الذين اكتسبوا الخبرة التعليمية والبحثية ولتلبية احتياجات تلك الجامعات من هذه الخبرات والاستفادة منها في المجالات التعليمية والبحثية، أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (43) القاضي بتعديل بعض مواد في قانون تنظيم الجامعات والمتعلقة برفع سن التقاعد للمدرس والأستاذ المساعد والأستاذ والمشرف على الأعمال ومدير الأعمال مع إمكانية تمديد التعيين بعد الإحالة على التقاعد لعضو الهيئة التدريسية لمدة خمس سنوات على الأكثر.

وفيما يلي نص القانون

القانون رقم (43)

رئيس الجمهورية

بناءً على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 1-4-1444 هـ الموافق 27-10-2022 م.

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعدل المادة (111) من قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي:

‌أ- يحال أعضاء الهيئة التدريسية على التقاعد بقرار من الوزير وفق الآتي:

1- الأستاذ والأستاذ المساعد، عند إتمامهما السبعين من العمر.

2- المدرس، عند إتمامه الخامسة والستين من العمر.

‌ب- يجوز بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الجامعة إبقاء عضو الهيئة التدريسية الذي يبلغ سن التقاعد خلال العام الدراسي لمدة أقصاها تسعة أشهر ولا تحسب هذه المدة في المعاش.

‌ج- يجوز بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الجامعة المختص، وبموافقة مجلس التعليم العالي تعيين عضو الهيئة التدريسية بعد إحالته على التقاعد بتعويض إجمالي يوازي الفرق بين راتبه ومعاشه التقاعدي مضافاً إليه التعويضات القانونية التي كان يتقاضاها قبل إحالته على التقاعد، ويكون تعيينه لمدة سنة قابلة للتمديد على ألا تزيد مدة التمديد في جميع الأحوال على خمس سنوات.

المادة 2 – تعدل المادة (128) من قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي:

تطبق على أعضاء الهيئة الفنية (القائم بالأعمال – مشرف على الأعمال – مدير أعمال) الأحكام المطبقة على أعضاء الهيئة التدريسية المنصوص عليها في هذا القانون وذلك فيما يتعلق بالنقل والإعارة والإجازة الخاصة بلا أجر والاستقالة والإيفاد والإجازة الإدارية السنوية والإجازة الصحية والأحكام العامة للإجازات والترفيع وقواعد الرواتب والتعويض العائلي وتعويض العبء الإداري وتعويض المشاركة في المجالس واللجان وتعويضات الأعمال الامتحانية ونظام التأديب والسلفة على الراتب والمنحة النقدية وانتهاء الخدمة باستثناء الإحالة على التقاعد حيث يحال عضو الهيئة الفنية على التقاعد عند إتمامه الخامسة والستين من العمر، أما إيفاد أعضاء الهيئة الفنية والترشيح للمنح والدورات التدريبية والمهنية والتقنية، فيتم إذا كانت المنح والدورات المشار إليها متصلة باختصاصاتهم وكان المؤهل المطلوب للاشتراك في هذه المنح والدورات دون المؤهل اللازم لعضوية الهيئة التدريسية.

المادة 3 – يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 18-4- 1444 هجري الموافق لـ 13-11- 2022 ميلادي

رئيس الجمهورية
بشار الأسد

بمشاركة 21 دولة.. افتتاح البازار الدولي الخيري في فندق الداما روز بدمشق

الياسمين نيوز

افتتح اليوم البازار الدولي الخيري بمشاركة 21 دولة في فندق الداما روز بدمشق، والذي يقيمه النادي الدبلوماسي في سورية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتعود كامل إيراداته لدعم جمعيات خيرية في مدينة حمص.
وفي كلمة لها خلال الافتتاح أكدت رئيسة النادي الدبلوماسي زوجة السفير الإندونيسي بدمشق رديانتي فوزي أن هدف البازار هو دعم المنظمات التي تعزز الاكتفاء الذاتي للنساء، وتوفير فرصة للتفاعل بين السوريين والسلك الدبلوماسي.
الرئيسة الفخرية للنادي شكرية المقداد بينت خلال كلمة لها أن هذا البازار ينظم للمرة الرابعة منذ عام 2019، وهو دليل على عودة الحياة الطبيعية لسورية بعد كل ما تركته الحرب الظالمة من آثار سلبية على الكثير من العائلات والأفراد وذوي الدخل المحدود والتي جعلتهم بأمس الحاجة لمد يد العون ومساعدتهم للنهوض من جديد وبناء حياة كريمة.
و بينت فوزي أن البازار هو أكبر تعاون لجمع التبرعات للهيئات الدبلوماسية المعتمدة في سورية، مشيرة إلى أن ريعه يعود لجمعيات خيرية في محافظة حمص ذات مصادر إيرادات محدودة.
وأشارت المقداد في تصريح مماثل إلى أهمية البازار لكونه يضم عدداً كبيراً من الدول والجمعيات من المحافظات السورية والفعاليات المشتركة، وأنه مؤشر على التعافي بعد الحرب الإرهابية على سورية، مبينة أن الفعالية هدفها مساعدة المجتمع السوري، وريعها يعود إلى جمعيات تعنى بالسيدات المعيلات.
بدوره مدير المعهد الدبلوماسي السفير الدكتور عماد مصطفى بين أن هذا البازار تعبير عن محبة وتضامن السفارات المعتمدة في دمشق للشعب السوري ومساندته والتعاضد معه في الأوقات الصعبة، وهو انعكاس للعودة النشطة للحياة الدبلوماسية العالمية على الساحة السورية.
وحمل المشاركون في البازار رسائل تضامن مع سورية وشعبها، وهو ما أكده سفير إندونيسيا في سورية واجد فوزي الذي أشار إلى أن هدف مشاركة بلاده هو تشجيع التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل وتعزيز التعاون بينهما، إضافة إلى التعريف بإندونيسيا وعرض منتجاتها والتي تتضمن أعمالاً يدوية والقهوة الإندونيسية، إضافة إلى قماش الباتيك التقليدي.
من جهته لفت سفير جمهورية باكستان الإسلامية شاهد أختر إلى أن البازار مبادرة جيدة ومناسبة لاجتماع الجاليات المختلفة والهيئات الدبلوماسية مع الشعب السوري، لافتاً إلى مشاركة بلاده في بعض منتجاتها من رخام الأونيكس إضافة إلى المطرزات اليدوية.
القائم بأعمال السفارة الفلبينية بدمشق فيدا ثريا فيرزوسا أعربت عن سعادتها بالمشاركة بالبازار بعرض منتجات يدوية من صنع بلدها، مشيرة إلى وجود اتفاقيات تعاون ثقافية وتجارية بين الفلبين وسورية.
سفيرة سيرلانكا شاني كاليانيراتني كاروناراتني والقنصل الفخري لسيرلانكا بدمشق الدكتور محمد مسلم الدروبي أشارا إلى عمق العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين، وأن إقامة هذا البازار تعكس عودة الاستقرار إلى سورية، بينما لفت القائم بالأعمال في السفارة الهندية في دمشق ساتندر كومار ياداف إلى أنه من الجيد أن يقام هذا البازار لمساعدة المحتاجين من محافظة حمص ودعمهم، وأن مشاركة بلاده هي للتعريف بمنتجاتها اليدوية إضافة الى الطعام الهندي.
من جهته أكد نيكولاي سوخوي مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق أهمية مشاركة السفارة الروسية في هذا النشاط الخيري بمنتجات روسية يدوية تقليدية لأن ريعه يعود إلى جمعيات خيرية، بينما أشار سفير جمهورية بيلاروس لدى دمشق يوري سلوكا إلى أنه من خلال البازار توجد إمكانية لعرض نماذج بعض المنتجات البيلاروسية التي تلاقي رواجاً لدى الزائرين، معرباً عن أمله بزيادة توريدها إلى سورية.
نعيمة تهامي زوجة السفير الجزائري بدمشق أعربت عن أملها بأن يكون لهذا البازار نتائج إيجابية في دعم السيدات، بينما بينت زوجة سفير جمهورية فنزويلا بدمشق جيسيكا غونزاليس أن مشاركة بلادها هي رسالة أمل للشعب السوري الذي عانى لأكثر من 11 عاماً من الحرب، بينما أكدت زوجة سفير جنوب أفريقيا بدمشق رينيفا فوري أهمية المشاركة في البازار كونها تأتي في إطار دعم السيدات المعيلات.
بدورهم أوضح عدد من أعضاء الجمعيات التي تستفيد من ريع البازار والذين جاؤوا من عدة محافظات إلى دمشق كيف يمكن الاستفادة من تلك التبرعات، حيث أشار غصوب برجوق من جمعية عضد الفقراء إلى أن الجمعيات بحاجة لمن يدعمها، والمشاركة بالبازار توفر فرصة لعرض منتجاتهم ويعود ريعها لمساعدة الفقراء في محافظة حمص.
كما بينت لينا ألكسانيان من جمعية الصليب لإعانة الأرمن أن لدى الجمعية داراً خاصة للأشغال اليدوية تحافظ من خلالها على التقليد الأرمني في فن التطريز والحياكة، وأن ريع معروضاتها إضافة إلى ما سيقدمه البازار سيعود لدعم الأرامل والمسنات اللواتي ترعاهن الجمعية، بينما أوضحت السيدة المعيلة سمية الحوش أن مشاركتها بكل ما تنتجه أرضها وهي تقوم بصنع المواد الطبيعية من الفواكه وتبيعه لتعيل ذويها، بينما لفتت الصيدلانية نور القولي إلى أن مشاركتها بمنتجات العناية بالبشرة والشعر والجسم هي لدعم الجمعيات والمتضررين في حمص.
ويشارك في البازار إضافة إلى سورية (الجزائر، أرمينيا، بلجيكا، بنغلاديش، البرازيل، البحرين، بلغاريا، بيلاروس، أندونيسيا، الهند، إيرلندا، فلسطين، باكستان، الفلبين، روسيا، صربيا، جنوب أفريقيا، سيرلانكا، السودان، فنزويلا).
حضر افتتاح البازار وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام وعدد من مديري الإدارات في وزارة الخارجية والمغتربين ومن السفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بدمشق وأعضاء النادي الدبلوماسي.

سفير جمهورية جنوب افريقيا يزور #غرفة_تجارة_وصناعة_طرطوس

الياسمين نيوز

استقبل السيد مازن أنيس حماد رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس نائب رئيس اتحاد غرف التجاره السوريه السيد باري غيلدر سفير جمهورية جنوب افريقيا مرحبا به باسمه وباسم مجلس إدارة الغرفه ومثمنا مواقف جنوب افريقيا تجاه قضايانا العادله في المحافل الدوليه لنصرة شعبنا والعمل على رفع العقوبات الظالمه عن بلدنا
وأشار السيد حماد لعمق العلاقه وتجذرها بين الشعبين والبلدين والمبنية على الاحترام المتبادل آملا أن تساهم. هذه الزياره في زيادة آفاق التبادل التجاري والاقتصادي وأن تحقق الغاية المرجوة منها على صعيد تنشيط العمليه التجاريه بين رجال الأعمال بشتى المجالات منوهاً الى النهضه التي شهدتها جمهوريه جنوب افريقيا خلال السنوات الماضيه على جميع الأصعدة
من جهته عبّر سعادة السفير عن شكره وامتنانه لحفاوة الاستقبال مشيرا لجمال طرطوس وسورية بشكل عام مشيدا بعمق العلاقه التاريخيه بين البلدين ومثنيا على وقوف سوريا لجانب بلده خلال حربها ضد الفصل العنصري مؤكدا عزمه على تنشيط العلاقه التجاريه وإيجاد الصيغه العمليه والمناسبه من أجل زيادة وتيرة التبادل من خلال الوفود والمعارض والزيارات المتبادلة للتباحث في حاجة الأسواق والاستفادة من فرق المناخ والفصول مؤكدا على رسالته بنشر الواقع في سورية من حيث الأمن والامان والاستقرار وزيادة الاستثمار والعمل لإستقدام الوفود التجاريه السوريه وزيادة اللقاءات على أعلى المستويات
السيد سامر عبدالله رئيس اللجنه الاقتصاديه في الغرفة قدم شرحا حول واقع طرطوس التجاري و الزراعي من حمضيات وزيت الزيتون وجودة المنتج وأشارت السيدة شذى محمد عضو لجنة سيدات الاعمال لدور المرأة التاريخي بعجلة العمل والإنتاج ولضرورة فتح قنوات التواصل والتبادل بين سيدات الاعمال بطرطوس وفي جنوب افريقيا
بالتوازي قدم يوسف ابراهيم عدة اقتراحات حول التعامل البنكي والحوالات الماليه وإقامة المعارض المشتركه بين البلدين بقطاعات مختلفه والاستفادة من المنتجات لدينا ولدى جنوب افريقيا
كما أكد السيد حماد على بذل الجهود لدفع عجلة التفاعل والتعاون الجدي والواقعي من خلال اللقاءات المباشره
وقدم لسعادة السفير درع الغرفه عربون محبه وصداقه
وسجل السفير الضيف كلمة بسجل الزيارات الذهبي بغرفة تجارة وصناعه طرطوس

حضر اللقاء الساده اعضاء مجلس الاداره ولجنة سيدات الاعمال ومدير الغرفة

الرئيس الأسد يصدر خمسة قوانين بزيادة التعويض القضائي الشهري وتعديل بعض الرسوم المتعلقة بعمل وزارة العدل

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مجموعة قوانين تتضمن زيادة التعويض القضائي الشهري وتعديل الرسوم القضائية بهدف تغطية الأعمال الإضافية التي يتحملها القاضي والنفقات والتكاليف المتزايدة لوزارة العدل.
ومنح القانونان رقم “34” و”35″ لعام 2022 أعضاء المحكمة الدستورية العليا والقضاة ومحامي إدارة قضايا الدولة تعويضاً قضائياً شهرياً مقداره 200 بالمئة من الراتب الشهري المقطوع النافذ بتاريخ أداء العمل وتعويض مكتبة قدره 50000 ليرة سورية شهرياً بهدف تغطية الأعمال الإضافية والمسؤوليات التي يتحملها القاضي وتأمين المراجع اللازمة للعمل القضائي.
وتضمن القانون رقم “36” استيفاء رسوم إضافية لدى القضاء تخصص لإنشاء دور للمحاكم وإصلاحها لتتناسب بما يتم انفاقه لهذا الغرض ولتغطية التوسع في إنشاء المحاكم وقصور العدل والمجمعات القضائية.
ونص القانون رقم “37” على تعديل رسم نسخ القرار القضائي إلى مبلغ 2000 ليرة سورية عن كل خمس صفحات لتتناسب مع الخدمة المقدمة في مكاتب النسخ وبشكل لا تصبح فيه عبئاً على موازنة وزارة العدل، فيما حدد القانون رقم “38” رسم إجازة مزاولة مهنة الترجمة المحلفة بمبلغ قدره مئة ألف ليرة سورية بهدف تغطية النفقات والتكاليف الإدارية التي تستوجبها عملية تنظيم هذه المهنة.

وفيما يلي نص القوانين:

القانون رقم  /34/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هجري الموافق 29-9-2022 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1- يمنح أعضاء المحكمة الدستورية العليا وقضاة الحكم والنيابة العامة وقضاة مجلس الدولة والقضاة العسكريون والقضاة العقاريون ومحامو إدارة قضايا الدولة تعويضاً قضائياً شهرياً مقداره 200 بالمئة مئتان بالمئة من الراتب الشهري المقطوع النافذ بتاريخ أداء العمل.

المادة 2- يعد التعويض القضائي جزءاً متمماً من الراتب ولا يدخل في حساب المعاش التقاعدي أو في حساب التعويضات الأخرى كافة أو ما في حكمها مهما كانت صفتها أو تسميتها ولا يخضع لأي ضريبة أو رسم مهما كان نوعهما.

المادة 3- تصرف النفقة الناجمة عن هذا القانون من وفورات مختلف أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة.

المادة 4- يلغى المرسوم التشريعي رقم “16” لعام 1980 والمرسوم التشريعي رقم “2” لعام 2018.

المادة 5- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً بدءاً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

دمشق في 24-3-1444 هجري الموافق لـ 20-10-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

القانون رقم /35/

رئيس الجمهورية

بناء على احكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هجري الموافق  29-9-2022 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعدل المادة “1” من القانون رقم “15” لعام 2018 لتصبح على النحو الآتي:

يمنح أعضاء المحكمة الدستورية العليا وقضاة الحكم والنيابة العامة وقضاة مجلس الدولة والقضاة العسكريون والقضاة العقاريون ومحامو إدارة قضايا الدولة تعويض مكتبة قدره 50000 ل.س خمسون ألف ليرة سورية شهرياً.

المادة 2- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً بدءاً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

دمشق في 24-3-1444 هجري الموافق لـ 20-10-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

القانون رقم /36/

رئيس الجمهورية

بناءً على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 15-3-1444 هجري الموافق 11-10-2022 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1- يستوفى رسم إضافي لدى القضاء يخصص لإنشاء دور للمحاكم وإصلاحها على النحو الآتي:

‌أ- في الأمور المدنية:

1- محضر المحاكمة في الدعاوى الصلحية والطلبات العارضة والتدخل والاعتراض 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

2- محضر المحاكمة الاستئنافية للأحكام الصلحية والاستئناف التبعي والتدخل 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

3- محضر المحاكمة البدائية والطلبات العارضة والتدخل والاعتراض 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

4- محضر المحاكمة الاستئنافية للأحكام البدائية والاستئناف التبعي والتدخل 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

5- محضر المحاكمة في طلب إعادة المحاكمة 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

6- طلب النقض والنقض التبعي 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

7- إيداع صك الشركة المساهمة ديوان المحكمة 25000 ل.س خمسة وعشرون ألف ليرة سورية، ويستوفى نصف الرسم عن الملحق.

8- إيداع صك باقي الشركات التجارية ديوان المحكمة 12500 ل.س اثنا عشر ألفاً وخمسمئة ليرة سورية، ويستوفى نصف الرسم عن الملحق.

9- الإجابة في ذيل الاستدعاء على الطلبات الخطية المقدمة إلى الدوائر القضائية 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

10- صور الأحكام ومحاضر الجلسات وغيرها من صور الأوراق 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

11- أصل الحكم الصالح للتنفيذ في الدعاوى الصلحية 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

12- أصل الحكم الصالح للتنفيذ في الدعاوى البدائية 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

13- طلبات تسليم الأمانات القضائية والودائع 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

14- طلبات تجديد القضايا المشطوبة والمتروكة للمراجعة أمام المحاكم الصلحية 1000  ل.س ألف ليرة سورية، و1500 ل.س ألف وخمسمئة ليرة سورية أمام المحاكم البدائية، و2000 ل.س ألفا ليرة سورية أمام المحاكم الاستئنافية.

‌ب- في الأمور الجزائية:

1- استدعاء الحق الشخصي في التحقيقات أو أمام المحكمة 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

2- استدعاء الاستئناف من المدعي الشخصي 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

3- طلب النقض المقدم من المدعي الشخصي 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

4- طلبات التحقيقات والأحكام ومحاضر الجلسات وغيرها من الأوراق 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

5- طلبات إعادة الكفالات والوثائق والأمانات والتأمينات القضائية والسلف 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

6- أصل الحكم الصالح للتنفيذ 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

‌ج- في الأمور الشرعية:

1- استدعاء الدعوى الشرعية والطلبات العارضة والتدخل والاعتراض وطلبات تجديد القضايا المشطوبة وعن كل وثيقة شرعية فيما عدا صكوك الزواج، وطلبات إعادة المحاكمة وكافة الطلبات المقدمة للمحكمة 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

2- طلب النقض والنقض التبعي 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

3- الصور المصدقة عن الأحكام ومحاضر الجلسات وغيرها من الوثائق 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

‌د- في أمور التنفيذ:

1- عن كل استدعاء يطلب فيه تنفيذ أي من الأسناد التنفيذية وعن كل ورقة يقدمها الطرفان تأييداً لتدبير يلتمسانه وعن صور الوثائق المبرزة والمحاضر التنفيذية وكافة الطلبات عن طلب الحجز الاحتياطي أو التنفيذي 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

2- عن طلب استئناف قرارات رئيس التنفيذ 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

‌هـ – في أمور كتابة العدل:

1- الأوراق والسندات التي ينظمها كاتب العدل أو يقوم بحفظها 2000 ل.س ألفا ليرة سورية، وعن كل توقيع أو بصمة في كل موضوع لأصحاب العلاقة 2000 ل.س ألفا ليرة سورية.

2- طلب استخراج صورة عن الأوراق المنظمة أو الموقوفة أو المحفوظة 1000 ل.س ألف ليرة سورية.

المادة 2- يعفى من الرسم الإضافي الوارد في المادة “1” من هذا القانون:

‌أ- الأوراق والدعاوى التي تقضي القوانين الخاصة بإعفائها من الرسوم القضائية أو رسم كتابة العدل.

‌ب- المعانون قضائياً.

‌ج- القضايا المدنية والشرعية والتنفيذية وكل ما يتفرع عنها إذا لم تزد قيمتها المعينة أو المقدرة على 10000 ل.س عشرة آلاف ليرة سورية.

‌د- طالبو النفقة والحضانة والرضاع ونصب الوصي.

المادة 3- يستوفى الرسم الإضافي الوارد في المادة “1” من هذا القانون بموجب إيصال أو طابع أو أي طريقة يقررها وزير العدل.

المادة 4- تطبق بشأن الرسم الإضافي أصول البيع ومنح العائدات للباعة وأحكام التحقق والجباية والتتبعات والعقوبات وطرق المراجعة المنصوص عليها في قانون الطوابع وتعديلاته في كل ما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.

المادة 5- يفتح في حسابات الخزينة العامة خارج الموازنة حساب خاص للرسم الإضافي تقيد فيه الواردات والنفقات.

المادة 6- تصدر التعليمات التنفيذية لهذا القانون بقرار من وزير العدل بالتنسيق مع وزير المالية.

المادة 7- يلغى القانون رقم “254” لعام 1960، والقانون رقم “12” لعام 2010.

المادة 8- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعد نافذاً بدءاً من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.
دمشق في 24-3-1444 هجري الموافق لـ 20-10-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية
بشار الأسد

القانون رقم /37/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هـجري الموافق 29-9-2022 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعدل الفقرة “أ” من المادة “8” من القانون رقم “20” لعام 2013 لتصبح على النحو الآتي:

يحدد رسم نسخ القرار القضائي بمبلغ 2000 ل.س ألفي ليرة سورية عن كل خمس صفحات ويعتبر كسر الخمسة كالخمسة في معرض حساب الرسم.

المادة 2- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 24-3-1444 هجري الموافق لـ 20-10-2022 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

القانون رقم /38/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هـجري الموافق 29-9-2022 ميلادي.

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعدل المادة “2” من القانون رقم “22” لعام 2014 المعدل بالقانون رقم “22” لعام 2016 لتصبح على النحو الآتي:

أ- لا يجوز لأي شخص مزاولة مهنة الترجمة المحلفة إلا بعد القيد في الجدول والحصول على إجازة رسمية تحمل توقيع الوزير وخاتم الوزارة.

ب- تمنح الإجازة لقاء رسم قدره 100000 ل.س مئة ألف ليرة سورية يؤول إيراداً إلى الخزينة العامة.

المادة 2- يلغى القانون رقم “22” لعام 2016.

المادة 3- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 24-3-1444 هجري الموافق لـ 20-10-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

الرئيس الأسد يصدر قانونين بالتصديق على اتفاقيتي تسليم المحكومين والتعاون القانوني المتبادل مع روسيا

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانونين رقم (32) و(33) لعام 2022 المتضمنين التصديق على اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجزائية مع روسيا واتفاقية تسليم المحكومين معها.
ويأتي التصديق على اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجزائية انطلاقاً من حرص الحكومة السورية على تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الجريمة وملاحقة مرتكبيها وتوفير الأدلة اللازمة لإصدار الأحكام القضائية العادلة وبما يضمن حقوق الإنسان الأساسية وعلى أساس من العدالة والمساواة.
بينما يأتي التصديق على اتفاقية تسليم المحكومين انطلاقاً من حرص الحكومة السورية على تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الجريمة وانطلاقاً من مبادئ السيادة وضرورة تنفيذ الأحكام القضائية مع المحافظة على الحقوق الأساسية للإنسان وخاصة التواصل مع ذويه وبيئته ولغايات التعاون بين كل من الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية.
وفيما يلي نص القانونين:
القانون رقم (32)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هجري الموافق لـ 29-9-2022.
يصدر ما يلي:
المادة (1) تصدق اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجزائية الموقعة في بطرسبورغ بتاريخ 29-6-2022 من قبل وزير العدل نيابة عن حكومة الجمهورية العربية السورية ووزير العدل نيابة عن حكومة روسيا الاتحادية.
المادة (2) ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
دمشق في 21-3-1444 هجري الموافق لـ 17-10- 2022 ميلادي.

 رئيس الجمهورية

بشار الأسد

القانون رقم (33)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 3-3-1444 هجري الموافق 29-9-2022.
يصدر ما يلي:
المادة (1) تصدق اتفاقية تسليم المحكومين الموقعة في بطرسبورغ بتاريخ 29-6-2022 من قبل وزير العدل نيابة عن حكومة الجمهورية العربية السورية ووزير العدل نيابة عن حكومة روسيا الاتحادية.
المادة (2) ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.
دمشق في 21-3-1444 هجري الموافق لـ 17-10-2022

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

الرئيس الأسد يصدر مرسوم بتسمية رئيس وأعضاء مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية

الياسمين نيوز

أصدر الرئيس الأسد مرسوماً بتسمية رئيس وأعضاء مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، برئاسة الدكتور عبد الرزاق قاسم، وتم تسمية الدكتور شادي بيطار من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق نائباً لرئيس المجلس.

وضم المجلس كل من الأعضاء، معاوني وزيري المالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ونائب حاكم مصرف سورية المركزي وكل من الدكتور حسين قبلان من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق والدكتورة ميسون المصري من كلية الحقوق بجامعة دمشق.

خوفا من انتشار الكوليرا.. الأردن يضع اشتراطات قاسية على حدودها مع سوريا ويمنع استقبال منتجات غذائية قادمة منه

الياسمين نيوز

أصدرت السلطات الأردنية، قراراً بمنع استقبال أي شحنة منتجات غذائية قادمة من سوريا. بسبب انتشار مرض الكوليرا في البلاد.

وبحسب موقع “الأردن 24″، أكد مستشار رئيس الوزراء الأردني لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، أن المملكة منعت دخول المنتجات النيئة والعصائر من سوريا باستثناء المواد المعلبة. مضيفاً أن الحكومة الأردنية وضعت اشتراطات قاسية على الحدود مع سوريا لمنع دخول الكوليرا للمملكة.

ولفت البلبيسي إلى أن السلطات الأردنية قررت فحص 15 في المئة من حالات الإصابة بالإسهال اليومية. التي تصل مستشفيات الحكومة، للتأكد من عدم وجود أي إصابات فيها.

وبالتزامن مع تفشي مرض الكوليرا في سوريا، انخفضت أسعار الخضراوات الورقية وبعض أنواع الخضار الأخرى، بنسبة وصلت إلى 50 بالمئة.

ووجهت الحكومة للفلاحين وخصوصاً في ريف دمشق تحذيراً من استخدام المياه الملوثة في السقاية. وأصدرت محافظة دمشق تعميماً أبلغت فيه جميع أصحاب المطاعم وبائعي السندويش بالامتناع عن تقديم جميع أنواع الخضراوات الورقية من خسّ وملفوف وغيرها. تحت طائلة الإغلاق بسبب سهولة نقلها لمرض الكوليرا، مشددة على النظافة الشخصية للعمال.

كل ذلك يأتي في وقت تنحسر فيه أهم الأنهار في سوريا؛ نهر الفرات الذي حبست تركيا حصة سوريا منه، متجاهلة المعاهدات الدولية ببناء السدود والقنوات وإنشاء بحيرات صناعية. مما أدى إلى جفاف وزيادة التصحر، وتغير بيئي في طبيعة الشمال السوري. وما خلق في أوقات سابقة من أزمات صحية محلية.

كذلك، فإن هناك سياسات حكومية تمثلت بقطع المياه لأيام طويلة في مختلف المحافظات، ما دفع المواطنين إلى شراء المياه من الصهاريج، مجهولة المصدر، والتي أدت إلى وقوع حالات تسمم، والتهاب كبد وبائي “أ”، فضلا عن غياب الإشراف والرقابة على معامل صنع الثلج. والتي غالبا ما تستخدم فيها المياه غير المعقّمة

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube