Category Archives: أخبار محلية

وزارة التجارة: تسعير السلع والمواد يتم على دولار 434 ليرة وليس 800 ..!

الياسمين نيوز

نفى مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اعتماد آلية التسعير الجديدة للسلع على سعر صرف فوق 800 ليرة أو 750 ليرة ، مؤكدا على أن التسعير يتم على أساس السعر الرسمي الصادر عن مصرف سورية المركزي وهو دولار 434 ليرة للدولار وبأن التسعير تشمل المواد الممولة من المصرف المركزي والمحدد بقوائم معلنة من قبله وللمواد غير الممولة.
وبحسب صحيفة “الوطن” فإن المصدر أوضح بأن الآلية الجديدة راعت العمولات التي يسددها التجار والمستوردون لشركات الصرافة من أجل تحويل مبالغ استيراد السلع ، في حين أن الآلية القديمة كانت تتضمن بوليصة الشحن وإجازة الاستيراد وتكاليف النقل والشحن لافتا الى أن الشركات رفعت نسب العمولة بعد أن كانت 3% في الوقت الذي طلب التجار إدراجها ضمن آلية التسعير التي تتبعها اللجنة إلا أن اللجنة رفضت النسب المرتفعة التي طالب بها التجار وتم تحديد نسب أقل .

خميس: المخطط التنظيمي لمنطقتي القابون واليرموك سيعلن عنها بداية العام

الياسمين نيوز

أعلن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون والمخطط التنظيمي لمنطقة اليرموك سيتم الإعلان عنهما للمواطنين في ٢٠٢٠/١/٢.

وبحسب بيان صادر عن المجلس أهم مايميز المخطط التنظيمي لمنطقة القابون هو ربط المنطقة التنظيمية للقابون الصناعية بالمنطقة السكنية المقرّة هناك وأتستراد حرستا الدولي الأمر الذي يحقق بيئة استثمارية واعدة لأصحاب تلك المنطقة.

وتم خلال اجتماع عقد اليوم، تقديم عروض حول المخططات التنظيمية المنجزة لمناطق ” القابون_اليرموك_جوبر_برزة_عين الفيجة_بسيمة ودير مقرن ” توضح الآلية التي تم إتباعها في إعدادها من تحليل للواقع الراهن لكل منطقة وتحديد نسب الأضرار وواقع البنى التحتية والدراسات الميدانية والبدائل التخطيطية المطروحة للوصول إلى مخطط تنظيمي مرن يحقق تنمية عمرانية واجتماعية واقتصادية استثمارية ككل.

وقال المهندس خميس : ” لن يطول الوقت لنقول لأهالي مناطق سوار دمشق وريفها ( عين الفيجة وماحولها) هذه رؤية الحكومة التي نقدمها لكم لتعوضكم عن الخسائر التي لحقت بممتلكاتكم بفعل الإرهاب وفق مخطط تنظيمي وعمراني نوعي يعود بالفائدة الاقتصادية عليكم “.

وتم الطلب من الجهات الدراسة استكمال إنجاز المخططات التنظيمية لمناطق جوبر وعين الفيجة وعين الخضراء وبسيمة بما يتوافق مع الخصوصية التي تتمتع بها هذه المناطق من النواحي العمرانية والبيئية والزراعية والسياحية وبما يعوض على أهالي تلك المناطق الأضرار التي أصابت ممتلكاتهم بفعل الإرهاب من خلال مراعاة البعد الاقتصادي والاجتماعي فيها

النقل: إعادة السماح بنقل المركبات بين المحافظات

الياسمين نيوز

وافق وزير النقل، علي حمود، على السماح بنقل المركبات بين المحافظات وفق أسس وضوابط عمل مديريات النقل واستكمال المعاملات التي كانت متوقفة بعد الحصول على موافاة المحافظ في المحافظة المسجل فيها المركبة والمراد نقلها منها، حتى لا يتم إفراغ المحافظة من السيارات العامة عن طريق مديرية النقل التابعة لها المركبة.
ويأتي القرار بعد توقف نقل الأضابير والمعاملات بين المحافظات لحين استكمال مشروع البرنامج المركزي لإدارة المركبات، ووضع الخطوات اللازمة لسير المعاملات وخاصة نقل قيد المركبة، حيث يقوم البرنامج على الربط الشبكي بين المحافظات، بحيث تم ربط 3 محافظات بشكل شبكي وهي نقل ريف دمشق ونقل حمص ونقل طرطوس، لتصبح جميع مديريات النقل في المحافظات عبارة عن دائرة نقل واحدة.
ولفت إلى أن القرار يوفر الجهد والوقت، ويعتبر خطوة رائدة ومهمة عملت عليها الوزارة بشكل متواصل، وبإمكان المواطن الاستعلام وإجراء أي خطوة على معاملته في أي محافظة.

منخفض جوي قطبي المنشأ الخميس القادم

الياسمين نيوز

أوضح المتنبئ الجوي رضوان العيسى أن البلاد مازالت تحت تأثير منخفض جوي ماطر ويستمر حتى ساعات بعد ظهر الثلاثاء لتستقر الأجواء بعدها حتى يوم الخميس.

وتابع العيسى أن البلاد على موعد مع منخفض جوي قطبي المنشأ يوم الخميس يترافق بأمطار غزيرة جداً ويتعمق السبت المقبل فوق المنطقة، بحيث يكون هناك احتمال لهطولات ثلجية فوق دمشق والمناطق المرتفعة.

نواب في مجلس الشعب يوجهون انتقادات لاذعة للحكومة والسياسة الاقتصادية

الياسمين نيوز

وجّه عدد من أعضاء مجلس الشعب انتقادات لاذعة للحكومة حول موضوع السياسات الاقتصادية، فاعتبر البعض أن هناك إنجازات عسكرية في حين على الجانب الآخر هناك انتكاسات اقتصادية.
وأشار النائب أحمد الكزبري خلال الجلسة المخصصة لمناقشة أداء وزارة الاقتصاد إلى موضوع تبسيط الإجراءات لتحفيز المستثمرين، مضيفاً: «أين تبسيط الإجراءات الذي تم الحديث عنها اليوم؟ فإذا حصلت على ترخيص شركة خلال شهرين “فإن أبو زيد خالك”.
وأعرب النائب محمد رعد عن تساؤله لماذا الدولة حتى الآن تمول المستوردات مع العلم أن القطع الأجنبي بحيازة التجار وليس مع الدولة نتيجة السياسة الاقتصادية الخاطئة لهذه الحكومة؟
وبيّن أن سعر الصرف الرسمي أقل من النصف مقارنة مع السوق السوداء، وبالتالي حرمنا خزينة الدولة من كل التحويلات الخارجية، معتبراً أن هناك انتصارات عسكرية لكن بالجانب الآخر هناك انتكاسات اقتصادية.
واعتبر النائب وليد درويش أن لا تطوير بالإجراءات الاقتصادية، بينما رأى زميله مجيب الرحمن الدندن إلى أن هناك تخبطاً بالإجراءات الاقتصادية.
بين وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل أن مشروع قانون الاستثمار سيقدم لمجلس الشعب بعد أن تم عرضه على الحكومة أكثر من مرة.
ورداً على مداخلات الأعضاء أكد الخليل أنه لا يوجد اليوم أي سبب اقتصادي وراء ارتفاع سعر الصرف، وكل ما هو قائم حالياً أن هناك مشكلات في بعض دول الجوار.

انخفاض أسعار الذهب محلياً «5000 ليرة»

الياسمين نيوز

قال نقيب الصاغة غسان جزماتي إن التوقعات بانخفاض الذهب بمقدار لا يقل عن 3 إلى 4 ألاف ليرة خلال اسبوع قد تحقق , معتبراً هذا الانخفاض نتيجة طبيعية للطفرات الحاصلة في سعر صرف الدولار في الاقتصاد وانهيارات سعره الحتمية.

وحول ما جرى خلال الأيام السبعة الماضية وجنون سعر صرف الدولار وجنون الذهب وأسعاره والبورصة التي نشأت من هذه الأسعار قال إن الدولار جن على حين غرة نتيجة عوامل إقليمية مجاورة والأهم نتيجة اشتراك بعض العملاء في الداخل بهذه المؤامرة ضد العملة الوطنية السورية، وبدأ سعر صرفه بالقفز بمعدل يكاد لا يقف عند عشرات الليرات في كل يوم بل انه قفز في إحدى المرات 180 ليرة خلال ساعة واحدة، الأمر الذي يؤكد وهمية هذا السعر لكونه غير مرتبط بعوامل بنيوية في الاقتصاد السوري، ولكون الذهب مرتبط بالدولار عالمياً وبطبيعة الحال محلياً (إلى حد ما) ولكون التعامل بالدولار غير قانوني في سورية حفاظاً على عملتها فقد كان الاتجاه الأقوى صوب الذهب وباشر الأفراد طلب الذهب للشراء.

ووفقاً لجزماتي فقد كان التيار الأقوى بين مشتري الذهب هو تيار الليرات والاونصات الذهبية بقصد التجارة لا الادخار، لافتاً أن الشراء كان يتم خلال ارتفاع الأسعار بقصد الحيازة لمدة قصيرة ومن ثم بيع الليرة أو الاونصة بعد ارتفاع السعر فتكون عملية جني الإرباح سريعة جداً وقصيرة زمنياً، مبيناً أن هجمة الشراء كانت خلال الفترة التي سعّرت فيها النقابة الغرام بمقدار 33 ألف ليرة في حين انه كان في السوق بسعر 39 ألف ليرة لجهة أن بعض الصاغة قدروا الذهب على أساس سعر صرف 980 ليرة للدولار بفارق لا يقل عن 6 آلاف ليرة، وبمتابعة النقابة للسوق ومنع البيع على أساس 39 ألف ليرة للغرام رفضت المحال بيع الذهب، بل أن بعضهم ذهب إلى إفراغ واجهته، موضحاً أن الصائغ ولدى بيعه أي قطعة يشتري مقدار وزنها ذهباً خام في الدقيقة ذاتها حتى لا يتعرض لتقلبات السعر وعليه لم يتمكن الصاغة من تحقيق هذه المعادلة إذ كيف يبيعون على أساس سعر 33 ألف ليرة للغرام ويشترون الخام على أساس سعر 39 ألف ليرة وفقاً للسعر الرائج..!! فكانت النتيجة خسارة المواطن لفرصة تحقيق الربح من القطع التي يزمع شراؤها.

وأوضح جزماتي أن سعر غرام الذهب انخفض منذ يوم الثلاثاء وحتى يوم أمس نحو 5 آلاف ليرة في حين كان سعر الغرام يومها (الثلاثاء) في السوق الموازية 39500 ليرة، مشيراً أن سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً بلغ يوم أول أمس 31 ألف ليرة وغرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 26571 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 255 ألف ليرة لتسجل الاونصة الذهبية السورية 1,12 مليون ليرة (أعلى سعر لها بلغ 1,40 مليون ليرة)، والليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً 265 ألف ليرة و255 ألف ليرة لليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً.

واتساب لن يعمل على هذه الهواتف بعد 22 يوم!

الياسمين نيوز

نشرت تقارير صحفية تحذيراً لكل مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم واتساب، يفيد بأن التطبيق لن يعمل على عدد من الهواتف بعد 22 يوم.

ووفقاً لصحيفة “الديلي إكسبريس” البريطانية، فإن عدداً كبيراً من الهواتف سيدخل ضمن قائمة الممنوعين من العمل على منصة واتساب.

أيضاً، سيفقد أي شخص يحمل هاتفاً من نظام تشغيل “ويندوز فون” إمكانية الدخول على واتساب، اعتباراً من 31 كانون الأول الجاري.

كما أن كل من يحمل هاتف آيفون، يعمل بنظام تشغيل أقدم من “آي أو إس 7″، ومن يحمل هاتف أندرويد بإصدار أقل من “أندرويد 2.3.7” ستتوقف خدمة التطبيق لديهم بحلول 1 شباط 2020.

وبررت شركة واتساب قرارها بأن إيقاف دعم تلك الهواتف القديمة، حتى يتم تركيز الجهود على منصات الهواتف الذكية التي يستخدمها الغالبية العظمى من الناس.

وتابعت الشركة، قائلة: “على الرغم من أن هذه الأجهزة المحمولة كانت جزءاً مهماً منّا، إلا أنها لا تقدم نوع الإمكانات التي نحتاج إليها لتوسيع ميزات تطبيقنا في المستقبل، كان هذا قراراً صعباً بالنسبة لنا، ولكنه القرار الصائب من أجل منح الناس طرقا أفضل للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والأحباء باستخدام واتساب”.

مجلس الوزراء يوافق على البدء بتطبيق منظومة الدفع الالكترةني

الياسمسن نيوز

وافق المجلس على البدء بتطبيق منظومة الدفع الإلكتروني في وزارات الاتصالات والكهرباء والموارد المائية والداخلية بداية العام القادم لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتم الطلب من مصرف سورية المركزي إنجاز ضوابط الدفع الإلكتروني وتهيئة البنية اللازمة لتطبيق نظام الحوالات الإلكترونية العام القادم.

التجارة الداخلية تحدد السعر الأقصى لبعض المواد الغذائية

الياسمين نيوز

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار عدد من المواد والسلع الغذائية المخصصة للبيع للمستهلكين بالمفرق.

وجاء في نشرة الأسعار  اليوم أن سعر مبيع معلبات الطون “قطع كبيرة” عبوة 160غ 600ليرة سورية بالمفرق ومعلبات الطون “مفتت”عبوة 160غ 400ليرة ومعلبات الطون “قطعة واحدة” عبوة 185غ وعبوة 200غ 900ليرة ومعلبات السردين عبوة 125غ 350ليرة والمتة عبوة 200غ 525ليرة سورية والمتة عبوة 250غ 600ليرة سورية أما البن الأخضر 1كغ سعر مبيع المنتج أو المستورد 1950ليرة سورية وسعر مبيع الجملة 2000ليرة سورية.

وشددت الوزارة على أن هذه الأسعار تعتبر حدا أقصى لا يمكن تجاوزه ويمكن البيع بسعر أقل منه وأن مخالفي أسعار النشرة سيخضعون للعقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم 14 لعام 2015 مبينة أن هذه النشرة تعتبر نافذة اعتبارا من اليوم ولغاية التاسع عشر من الشهر الجاري.

وفي السياق ذاته شددت الوزارة في تعميم وجهته إلى مديرياتها في المحافظات على ضرورة متابعة تشديد الرقابة على الأسواق ومراقبة أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية والتأكد من مدى التزام التجار بالأسعار المحددة بالنشرة رقم 1 وملحقها ونشرات التسعير الصادرة عن المكاتب التنفيذية بالمحافظات المتعلقة بالمنتجات المحلية.

ودعت الوزارة مديرياتها إلى التنسيق مع المكاتب التنفيذية والوحدات الإدارية بمتابعة الأسواق والمواد المطروحة فيها والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والتأكيد على تداول الفواتير النظامية بين جميع حلقات الوساطة التجارية واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين استنادا لأحكام القانون رقم 14 لعام 2015.

كبور: ملتزمون بالأسعار..والتهريب الى لبنان احد اسباب قلة تواجدها

الياسمين نيوز

صرح نائب رئيس “غرفة صناعة دمشق وريفها” ورئيس مجلس إدارة “مجموعة كبور الدولية” أديب كبور، بأن الشركة بدأت منذ أمس السبت بتوزيع كميات كبيرة من المتة على كافة المحافظات لمنع أي حالة احتكار أو رفع للسعر من قبل بعض أصحاب المحلات، لافتاً إلى انخفاض سعر المتة في سورية عن الدول المجاورة أدى لحدوث بعض حالات التهريب وخاصة إلى لبنان، وهو ما أسهم في قلة تواجد المادة ببعض المناطق وارتفاع أسعارها عن السعر المحدد.
وأشار كبور في تصريح صحفي نقلته العديد من المواقع الاعلامية المحلية، أن الشركة ملتزمة بالأسعار التي حددتها “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” لمادة المتة، وستستمر بالالتزام بها حتى لو لم تحقق ربحاً في بعض الأحيان حسب سعر الصرف.
ونوه بأن الشركة رفعت الطاقة الإنتاجية لها لزيادة الكمية المطروحة في الأسواق ،وبسعر 475 ليرة للجملة و525 ليرة للمستهلك حسب ما حددته الوزارة للعلبة وزن 200غ، و545 ليرة للجملة و600 ليرة للمستهلك ليرة للعلبة وزن 250غ، وسيستمر العمل بهذه التسعيرة وفق المدة التي حددتها الوزارة.
وكانت وزراة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت ملحق لنشرة الأسعار رقم 1 حددت بموجبه سعراً علبة المتة 250 غرام بـ 545 ليرة للمنتج أو المستورد و 570 ليرة لبائع الجملة و600 ليرة للمفرق.
فيما نفت “السورية للتجارة” زيادة أسعار المته في صالتها وثباتها عند سعر 390 ليرة!.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube