Category Archives: أخبار محلية

تعليق استيراد الموز والموجود بالسوق «تهريب» … «التموين»: صادرنا كميات وطرحناها في صالات «#السورية» بـعشرة آلاف ليرة للكيلو

الياسمين نيوز

تعليق استيراد #الموز والموجود بالسوق «#تهريب» … «التموين»: صادرنا كميات وطرحناها في صالات «#السورية» بـعشرة آلاف ليرة للكيلو

كشف عدد من تجار الخضر والفواكه في سوق الهال المركزي بدمشق أن كميات الموز التي تدخل سوق الهال تصل لحدود (1000) كرتونة يومياً وتباع وتوزع على باعة المفرق بسعر ما بين 150- 250 ألف ليرة للكرتونة من سعة 20 كغ تبعاً لحالة العرض في السوق وجودة ونوع الموز المبيع ومنه يصل مبيع الكيلو الواحد في محال المفرق والبسطات ما بين 10- 15 ألف ليرة للكيلو, وفي متابعة للموضوع بيّن مدير في التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم تعليق إجازات الاستيراد لمادة الموز والمعروض حالياً في السوق هو موز مهرب تم إدخاله إلى السوق المحلية بطريقة غير شرعية عبر المنافذ والمعابر البرية التي يسلكها المهربون وتم توجيه مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات لتكثيف وتوجيه عمل دوريات حماية لضبط مادة الموز المهربة في السوق ومصادرتها وتسليمها لصالات السورية للتجارة لعرضها وبيعها للمواطنين بسعر مقبول وسيكون هناك تكثيف لعمل الدوريات باتجاه الأسواق الرئيسية والتركيز على محال وتجار الجملة لكونهم يشكلون الحلقة الأساس في مبيع وعرض المادة في السوق المحلية، وأنه تم أمس تنفيذ عدد من الدوريات في أسواق الخضر والفواكه بدمشق وتم تنظيم ضبطين لمبيع موز مهرب في منطقة الشعلان وتم تنظيم ضبوط تموينية وحجز الكميات وإحالتها لصالات السورية للتجارة، مبيناً أن كل ذلك على التوازي مع ما تنفذه دوريات حماية المستهلك من حملة على تخزين واحتكار مادتي الجوز والسكر واللتين تم ضبط كميات كبيرة منها في عدة مستودعات بدمشق وحمص وغيرهما من المناطق بغية الاحتكار والتلاعب بالسعر إضافة لحالة المخالفات في المواصفات وأن هذه الحملة دفعت التجار إلى تخفيض سعر مبيعهم من مادة الجوز بحدود 50 بالمئة حيث تجاوز مبيع كيلو مادة الجوز 30 ألف ليرة في حين حالياً انخفض لما دون 15 ألف ليرة وعلى التوازي لذلك سعرت الوزارة مبيع مادة الجوز وفق نشرة رسمية تم تصديرها وتعميمها حددت مبيع كيلو الجوز البلدي بـ23 ألف ليرة و18 ألف ليرة للجوز الأميركي و16 ألف ليرة للجوز الصيني وكل مبيع في السوق يتجاوز هذه النشرة سيتم التعامل معه على أنه مخالفة واتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة سواء كانت البيع بسعر زائد أم الاحتكار والامتناع عن البيع.

وفي اتصال هاتفي مع مدير السورية للتجارة بدمشق طلال حمود بين أنه فرع دمشق استلم كميات من المصادرات من مادة الموز وتم عرضها لدى صالات الخضر والفواكه التابعة للسورية بدمشق ويباع كيلوا الموز في هذه الصالات بـ(10000) ليرة وأنه تم استلام مؤخراً نحو 6500 كيلو غرام من الموز المصادر.

الوطن

وزير الكهرباء: أكثر من 12 مليار كلفة إعادة تأهيل خط الكهرباء الذي يربط الأردن مع لبنان عبر سورية

الياسمين نيوز

ذكر وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الجزء المدمر من خط الكهرباء الذي يربط الأردن مع لبنان عبر سورية تتجاوز الـ 12 مليار ليرة سورية بمدة تنفيذ تتراوح بين شهرين و4 أشهر.

وأشار الوزير الزامل  إلى أن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى لبنان تعرض جزء منه لأعمال تخريب من قبل الإرهابيين على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية وحتى منطقة دير علي مبيناً أن هذه المسافة جزء من الخط الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية عمان بمنطقة دير علي جنوب دمشق على طول 144.5 كيلومتراً.

ولفت الزامل إلى أن الأضرار شملت تدمير نحو 80 برجاً تتجاوز تكلفتها نحو 6.9 مليارات ليرة وتدمير وتخريب وسرقة نحو 195 كم من الأمراس تتجاوز تكلفتها الـ 4.5 مليارات ليرة إلى جانب الحاجة لنحو 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل تصل تكلفتها إلى 620 مليون ليرة مؤكداً وجود صعوبة في تأمين المواد اللازمة لإعادة تأهيل الخط بسبب الحصار الجائر المفروض على سورية.

وبين الزامل أن الوزارة ترصد التطورات التي تحدث على الخط وكيفية تنفيذ أعمال إعادة التأهيل بالاعتماد على الكوادر والخبرات الوطنية الموجودة في مؤسسات الوزارة من مهندسين وفنيين وعمال.

وكان الجانب اللبناني طلب من سورية خلال جلسة المحادثات السورية اللبنانية التي جرت مؤخراً إمكانية مساعدة سورية للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية ورحب الجانب السوري بالطلب واستعداد سورية لتلبية ذلك.

وزير التجارة الدخلية: تطبيق آلية جديدة للبيع عبر البطاقة الذكية.. وسيتم إضافة الزيت قريبا.. والسكر متوفر بكميات كبيرة

الياسمين نيوز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أنه سيتم طرح آلية جديدة للبيع عبر البطاقة الذكية خلال الأسبوع القادم تتمثل في بيع السكر الحر بسعر ٢٢٠٠ ليرة بكمية ٣ كغ شهرياً لكل بطاقة، وكيلو الشاي بسعر ١٨ الف، كما ستتم إضافة الزيت النباتي ومواد أخرى تباعاً وصدر القرار بذلك، والآلية ستكون دون تسجيل طلب او انتظار رسالة والاستلام من أي صالة.
كما أشار الوزير أن  تخزين الأرز لفترة طويلة أدى لإصابته بالتسوس، و الأمر مخزٍ ولا يمكن تبريره، وكان من المفترض أن توضح السورية للتجارة أنه ليس لديها سكر وتوزع الأرز الموجود، وستتم محاسبة المقصرين.
وبين سالم انه سيتم  شحن السكر المدعوم من حمص إلى باقي المحافظات وبكمية 375 إلى 500 طن يومياً، وهو متوافر حالياً بكميات كبيرة.
-وفي الدورة القادمة، إذا أراد المواطن يمكن أن يستلم إما السكر أو الأرز أو المادتين معاً ، بعد أن تصله الرسالة وبحسب قدرته الشرائية.
كما بدأنا بشراء التفاح من محافظة السويداء وسيتم تخزين هذه الكميات لتباع في وقت لاحق، وستطبق الآلية ذاتها بالنسبة للحمضيات.

وزير الكهرباء: تشكيل لجنة للكشف عن الألواح الشمسية الموجودة في الأسواق

الياسمين نيوز

طلب وزير الكهرباء غسان الزامل من المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء بفرض أقصى العقوبات بحق المقصّرين والمهملين في أداء واجبهم في حادثة تسرب الفيول في الشركة العامة لتوليد بانياس وتقييم وضع خزانات الفيول كاملة في المحطة وفي كل محطات توليد الكهرباء.

وخلال ترؤسه اجتماعاً ضم مديري مؤسستي توليد الكهرباء ونقل وتوزيع الكهرباء ومعاون الوزير والمديرين المعنيين في الإدارة المركزية، أكد الزامل على مراجعة السياسات العامة وتقييم الاستراتيجيات ووضع استراتيجية واضحة للطاقات المتجدّدة والإسراع في إصدار قانون الطاقات المتجدّدة بما يتضمن ضوابط صندوق دعم الطاقات المتجدّدة إضافة إلى تعديل القانون رقم 32 ليتضمن أحكام ناظمة لقانون الطاقات المتجدّدة وفقا لصحيفة “الوطن” المحلية.

وشدّد الزامل على وضع استراتيجية واضحة للحفاظ على وثوقية الشبكة الكهربائية والعمل على تشكيل لجنة خاصة للكشف على المواد الموجودة في الأسواق، خاصة بالألواح الشمسية وملحقاتها.

من جهته أكد مدير عام مؤسسة توليد الكهرباء محمود رمضان أنه على إثر حادثة تسرب مادة الفيول بدأت عملية كشف وتقييم لكل خزانات الوقود في المنطقة الساحلية بما فيها خزانات الوقود التابعة لمؤسسة توليد الكهرباء والوقوف على حالتها الفنية.

وبيّن أن اللجنة الخاصة بالتحقيق بحادثة تسرب مادة الفيول ستصدر تقريراً فنياً مفصلاً عن مسببات الحادثة وتحديد المسؤوليات وحالة التقصير إن وجدت، وبناء عليه سيتم تقييم كل التفاصيل المتعلقة بالحادثة واتخاذ أشدّ العقوبات بحق المتسببين أو المقصرين في أعمالهم في حال أشار التحقيق إلى ذلك.

 

مجلس الوزراء يناقش البيان الوزاري وخطة وزارة الإعلام واستعدادات التربية للعام الدراسي

الياسمين نيوز

استعرض مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس البيان الوزاري بصيغته النهائية قبل عرضه أمام مجلس الشعب والمحاور الأساسية التي تضمنها على المدى القصير والمتوسط والاستراتيجي والبرامج التنفيذية والإطار الزمني المحدد للتنفيذ.

واستعرض المجلس ورقة عمل حول السياسة الإعلامية قدمها وزير الإعلام تتضمن خطة الوزارة للمرحلة القادمة، حيث أبدى مجلس الوزراء الدعم الكامل للوزارة بهدف تمكين الإعلام ليكون في تفاصيل عمل جميع المؤسسات والحرص على تقديم المعلومة بأسلوب مهني والانتقال من الإعلام الناقل للحدث إلى الإعلام المشارك في صنع الحدث من خلال تسليط الضوء على خطط الوزارات بدءاً من التخطيط حتى التنفيذ.

كما ناقش المجلس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث الصندوق الوطني لدعم القطاع الصحي في وزارة الصحة بهدف رفع كفاءة الخدمات الصحية وتوفير الموارد اللازمة ودعم العاملين في القطاع الصحي، وطلب من وزارتي المالية والاقتصاد تأمين الأدوية النوعية وأدوية الأمراض المزمنة بكميات كافية لتلبية حاجة المشافي والمراكز الصحية.

واعتمد المجلس الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي للخدمات الحكومية بهدف جعل الخدمات العامة رقمية شاملة ومتكاملة.

كما استمع إلى عرض قدمه وزير الكهرباء حول واقع تخزين المشتقات النفطية لدى الجهات التابعة للوزارة وإجراءات السلامة ذات الصلة.

وأكد المهندس عرنوس على الجهات المعنية الاستمرار بضبط الأسواق ومراقبة الأسعار وجودة ونوعية المواد وتقديم تقرير أسبوعي لمجلس الوزراء عن واقع الأسواق والمخالفات، وطلب من الجهات المعنية الكشف المستمر على الحالة الفنية لخزانات الوقود الكبيرة وإجراء الصيانات الدورية لها ومحاسبة المقصرين، مشدداً على متابعة المشروعات والعقود المنفذة مع الدول الصديقة وتذليل أي عقبات أمام إنجازها بالمدة الزمنية المحددة، واستكمال تنفيذ المشاريع التي تم إطلاقها في مجال استصلاح الأراضي لتكون في الخطة الزراعية للموسم القادم.

واستمع مجلس الوزراء إلى عرض قدمه وزير التربية حول الترتيبات المتخذة استعداداً للعام الدراسي الجديد ومنها الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا خلال العام الدراسي 2021-2022 والمباشرة بإعطاء اللقاح للكوادر التدريسية وتأمين ماسحات حرارية لجميع المدارس وتعقيمها بشكل دوري ونشر التوعية بين التلاميذ.

وناقش المجلس مشروع قانون بتصديق اتفاقية تعاون في مجال السياحة بين سورية وأبخازيا، ووافق على توريد آليات هندسية لصالح المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي.

هيئة الاستثمار تمنح 3 اجازات استثمار جديدة

الياسمين نيوز

سعياً لتشجيع وتسهيل تدفق الاستثمارات للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ووفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021، قامت هيئة الاستثمار السورية بمنح ثلاث إجازات استثمار مؤقتة لثلاثة مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية في المدينة الصناعية بحسياء وهي من المشاريع التي وافق المجلس الأعلى للاستثمار على منحها التراخيص المؤقتة.

والمشروع الأول هو لتوليد الكهرباء باستطاعة /10/ ميغاواط، والثاني باستطاعة /5/ ميغاواط، والثالث باستطاعة /50 – 100/ ميغا واط.
وتأتي هذه الإجازات بعد ان أقر المجلس الأعلى للاستثمار في جلستيه الأولى والثانية على أن تمنح هيئة الاستثمار السورية إجازات الاستثمار المؤقتة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 .

حيث تم في الاسبوع الفائت منح إجازة الاستثمار الأولى للمشروع المتخصص بإنتاج حفاضات صحية للأطفال والعجزة والنساء والمحارم الورقية ومتمماتها ومستلزماتها، والتي ستقام في المدينة الصناعية بعدرا في محافظة ريف دمشق.

محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية تطلقان “ليالي المدينة” احتفالا بافتتاح خان الحرير و سوق الفستق

الياسمين نيوز

أطلقت اليوم محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية فعالية “ليالي المدينة” في ساحة الفستق ضمن أسواق مدينة حلب القديمة احتفالاً بإعادة افتتاح سوق خان الحرير وسوق ساحة الفستق بعد ترميمهما ضمن الخطة الوطنية لإعادة الحياة إلى أسواق مدينة حلب القديمة، وبحضور السادة وزراء الإدارة المحلية والسياحة والأشغال العامة والإسكان والثقافة والرئيس التنفيذي للأمانة السورية للتنمية والممثل المقيم لشبكة الأغا خان في سورية وممثلي المنظمات والمؤسسات المدنية وغرف التجارة وممثلين عن مؤسسات التمويل الصغير في سورية.

وشدد محافظ حلب، حسين دياب، في كلمته على أن حلب لم تغب يوماً عن ذهن السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد، التفكيرُ بحلب بالنسبةِ لهما ينطلقُ من تاريخ المدينة العريق وحكاية أبنائها مع العمل والإنتاج، أبناؤها الذين تحدوا الإرهاب ونهضوا رغماً عن الحرب. مع كل ورشة ومعمل وسوق وحرفة، يمدون أياديهم البيضاء لدعم نهوض المدينة العصية على الموت، ولصون هويتها”.

وأضاف: “دعمهما أزهر بدايةً في سوق السقطية والآن في سوق خان الحرير وساحة الفستق، والإنجاز والعمل مستمران نحو أسواق المدينة كلها، ولطالما لم تغب حلب ذهن السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد، استطعنا أن نصل إلى هذا الحدث اليوم بكل ما يحمله من أهمية اقتصادية واجتماعة وتاريخية وثقافية”.

وبين أن حلب القديمة شريان متصل اقتصادياً بالمدينة الصناعية في الشيخ نجار “وحلب القديمة هي جزء اصيل من هوية حلب وقلبها الاقتصادي والاجتماعي والتاريخي الذي كان ينبض على مدى القرون الماضية، ولهذا كان اهتمام السيد الرئيس بإعادة إحياء وترميم هذا العصب الاقتصادي الحيوي”.

وأردف: “حلب القديمة بما تحمله من قدرة على دعم الإنتاج الكبير عبر المشاريع والإنتاج الصغير وما تحمله من عراقة التراث وعمق الهوية. ولهذا كان دعم السيدة أسماء الأسد لكل ما من شأنه حماية التراث المادي في مختلف المناطق السورية لاسيما تلك المتضررة من الحرب وإعادة النشاط المجتمعي إليها ورعايتها ودعم كل ما يصب في طريق التنمية وإحياء جذور الاقتصاد المتمثلة بالإنتاج الصغير ومن ثم توفير كافة التسهيلات وأشكال الدعم لإعادة أصحاب المشاريع الصغيرة إلى المتوسطة، لم تغب حلب يوماً عن ذهن السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد، التفكيرُ بحلب بالنسبةِ لهما ينطلقُ من تاريخ المدينة العريق وحكاية أبنائها مع العمل والإنتاج، أبناؤها الذين تحدوا الإرهاب ونهضوا رغماً عن الحرب. مع كل ورشة ومعمل وسوق وحرفة، يمدون أياديهم البيضاء لدعم نهوض المدينة العصية على الموت، ولصون هويتها.. دعمهما أزهر بدايةً في سوق السقطية والآن في سوق خان الحرير وساحة الفستق والانجاز والعمل مستمران نحو أسواق المدينة كلها”.

وأشاد بدعم السيدة أسماء الأسد “لكل ما من شأنه حماية التراث المادي في مختلف المناطق السورية لاسيما تلك المتضررة من الحرب وإعادة النشاط المجتمعي إليها ورعايتها ودعم كل ما يصب في طريق التنمية وإحياء جذور الاقتصاد المتمثلة بالإنتاج الصغير ومن ثم توفير كافة التسهيلات وأشكال الدعم لإعادة أصحاب المشاريع الصغيرة إلى أعمالهم”.

ولفت إلى أن ما يتم العمل عليه “جزء من خطوات متلاحقة لإحياء الشارع المستقيم ومداخله.. حيث تم إعداد أول وثيقة لإحياء وترميم الأسواق القديمة في مدينة حلب بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية.. وتمت مناقشتها عبر ورشات عمل متخصصة في مدرسة سيف الدولة.. بمشاركة واسعة من كل أطياف المجتمع الحلبي”

وتضمن الحفل توقيع اتفاقية ترميم سوق الحبال وذلك بين محافظة حلب ووزارة الثقافة الممثلة بالمديرية العامة الآثار والمتاحف والأمانة السورية للتنمية ومجلس مدينة حلب ومؤسسة الأغا خان الثقافية. وتهدف الاتفاقية إلى إعادة إحياء الدور الاقتصادي والمجتمعي للسوق وتحديد آليات التعاون وترميم كامل القيمة المعمارية للسوق. حيث يقع سوق الحبال خلف الجامع الأموي الكبير على امتداد ٦٥ متر، ويتضمن السوق ٥٧ محلا تعرضت للدمار والتخريب خلال الحرب، وتتنوع المهن ضمنه من تجارة الحبال بالمعظم بالإضافة إلى محال صياغة الذهب والفضة والصابون الحلبي.

وتؤكد الأمانة السورية للتنمية أن إحياء وترميم أسواق حلب القديمة مستمرٌ مع التزام أهل مدينة حلب بإعادة إحياء مدينتهم القديمة وتؤكد أيضاً أن هذا الترميم والإحياء هو ترميمٌ للحجر والبناء وبذات الوقت ترميم لما أصاب هوية هذه المدنية وتراثها وتاريخها وعاداتها وتقاليدها خلال هذه الحرب، ترميمٌ لما أصاب الهوية الثقافية لتلك المدينة العريقة، وتؤكد الأمانة أن الوصول إلى هذا الإنجاز لم يكن ليحصل لولا تعاون الأمانة الدائم والمستمر مع الجهات المجتمعية وأبناءِ المدنية وهذا هو جزء أصيل في قيم الأمانة السورية للتنمية، وكذلك التعاون الوثيق مع مؤسسات عريقة شريكة وعلى رأسها مؤسسة الأغا خان الثقافية. وقد سخَّرت الأمانة إمكاناتها وشراكاتها مع المؤسسات المحلية والدولية للمساعدة في الوصول إلى هذا اليوم.

وتشير الأمانة السورية للتنمية إلى أنه ومع بداية التفكير والتخطيط لترميم هذه الأسواق، كان البعض يعتقد أنّ هذا الترميم قد لا يحصل بسبب الظروف الصعبة وحجم الدمار وحجم التحديات الكبيرة في هكذا نوع من الأعمال لكنها إرادة أبناء حلب وإصرارهم على البناء والإحياء والمسؤولية الكبيرة التي أخذتها الأمانة السورية على عاتقها مع بقية شركائها استطعنا الوصول إلى هذا اليوم.

يذكر أن “ليالي المدينة” تستمر حتى الأول من أيلول بفعاليات فنية وثقافية متنوعة، منها معرض “قصة مدينة” للصور الضوئية تعبر عن ماضي وحاضر المدينة القديمة، ومعرض للمطبخ الحلبي ومعرض “أزياء الحرير”، الذي يتضمن مسابقة للأزياء التراثية لأهم مصممي مدينة حلب ومعرض للوحات فنية لأهم الفنانين التشكيلين تعكس هوية المدينة ونسيجها العمراني والمجتمعي بالإضافة إلى فعالية طربية يحيها المطرب مصطفى هلال لأجمل الأغاني التراثية الحلبية، كما ستتضمن الأيام المقبلة لقاءات وحوارات بين أصحاب المحلات وغرفة التجارة الوطنية لمناقشة أهم الأدوات والطرق لتنشيط المنطقة تجارياً.

ويضم خان الحرير، ، الذي يعود إلى القرن السادس عشر ويدل اسمه على اختصاصه، ٥٨ محلاً تجارياً، على حين تحوي ساحة الفستق ١٨ محلا، وتكمن أهميتها بموقعها الذي يصل بين سوق السقطية وسوق خان الحرير، وبذلك يكتمل الربط بين الشارع العام ومدخل الأسواق المار بجانب الجامع الأموي.

 

 

وزير الكهرباء يعد بتخفيف التقنين

الياسمين نيوز

بين وزير الكهرباء غسان الزامل في تصريحات صحفية، أن «الوزارة تعمل على عدة مشاريع لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت عليه وتخفيف ساعات التقنين على المواطنين».

وأشار الزامل أثناء جولته في اللاذقية إلى أنه «خلال العام القادم ستكون هناك إضافات لكميات الكهرباء للشبكة السورية بشكل عام».

وحول بيع #سوريا الكهرباء للأردن، نفى ذلك، قائلاً: «منذ فترة كنت في زيارة مع زميلي وزير النفط إلى الأردن، وهناك تبين أن لديهم فائض من الطاقة الكهربائية يحاولون تصديرها، فالأردن ليس بحاجة للطاقة الكهربائية».

وتحدث الوزير عن تدمير الخط الكهربائي الذي يربط سوريا بالأردن عن طريق محطة ديرعلي المحطة الجنوبية بحدود نصيب، مشيراً إلى «تدمير 80 برجاً، مع وجود ألغام زرعها المسلحين تحت الخط الكهربائي، ما يعوق تأهيله، حتى في حال فكرنا باستجرار التيار أو إعادة خط الربط العربي».

وعن التصريحات الأمريكية بشأن السماح باستجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا، أكد الزامل أن «هذا الموضوع يحتاج إلى قرار سياسي»، مضيفاً أن «العمل يكون وفق المصلحة السورية العليا، ونرى ما الأنسب وما يحقق مصلحة الوطن وبناء عليه نتصرف».

الطاقة الريحية

لفت إلى أن «الوزارة لديها مفاوضات لأعمال كبيرة ستشهدها الأيام القادمة، سواء للطاقة الريحية أو الشمسية وحتى الوقود الحيوي»، مبيناً أن «المفاوضات تشمل مشاريع لإنشاء محطات مع شركات من الدول الصديقة سيعلن عنها في وقتها ومنها في حلب واللاذقية».

محطة توليد الكهرباء بالرستن

الوزير ذكر بأن «هناك عقبات كبيرة تواجه وزارة الكهرباء بتنفيذ أعمال المحطة وعلى رأسها العقوبات وظروف الحصار».

وأضاف أن «هناك صعوبات في تأمين قطع التبديل ومنها ما هو غير موجود بالسوق ويحتاج إلى تصنيع وبالتالي يحتاج إلى وقت»، مؤكداً أنه «مع نهاية العام حتى مطلع العام القادم، سنشهد تحسناً بالواقع الكهربائي».

وبحسب الوزير، «سيتم العمل على تأهيل المحطات المدمرة في حلب ومحردة والزارة بما ينعكس على واقع المنظومة الكهربائية بشكل عام».

مؤسسة المعارض: 55 معرضاً تخصصياً ضمن خطة العام الجاري

الياسمين نيوز

تعمل المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية ضمن خططها السنوية على التوسع بمنح الموافقات لتنظيم المعارض التخصصية ومهرجانات التسوق والبازارات على مدار العام بحيث تغطي مختلف المحافظات.
وحول خطة المؤسسة للعام الحالي بين مديرها العام غسان الفاكياني أنه تمت الموافقة على تنظيم 55 معرضاً متخصصاً 38 منها في مدينة المعارض بدمشق و17 في عدد من المحافظات نفذ منها حتى الآن 12 معرضاً في مجالات متخصصة كالطب والبناء والصناعة والغذاء كما أقيم 50 بازاراً و21 مهرجان تسوق موزعة بعدد من المحافظات.
وأوضح الفاكياني أن تخصص المعارض التي تقام من أولويات المؤسسة كونها رافداً مهما للاقتصاد الوطني ويسهم بعملية الترويج للمنتج السوري وإيجاد أسواق تصديرية خارجية للمنتج السوري المنافس من حيث الجودة والسعر.
واعتبر الفاكياني أن المعارض المتخصصة فرصة للقاء رجال الأعمال السوريين والعرب مشيراً إلى أن مدينة المعارض بدمشق احتضنت هذا العام معارض بتخصصات جديدة في البناء والصناعة والمياه والكهرباء والطاقة المتجددة والشحن والتخليص الجمركي استهدفت العاملين والمهتمين بكل قطاع ونجحت في إبرام الصفقات والتعريف بالمنتج السوري.
وحول تنظيم المعارض الخارجية أشار الفاكياني إلى أن المؤسسة تتعاون بشكل وثيق مع الجهات ذات العلاقة من خلال لجنة مشكلة تضم ممثلين عن وزارتي الاقتصاد والسياحة واتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة لإعداد خطة لإقامة المعارض الخارجية في دول العالم وهي خطة سنوية تحدث بشكل دوري.
من جهة أخرى بلغ إجمالي إيرادات المؤسسة حسب خطتها للعام الجاري من يانصيب معرض دمشق الدولي “اليانصيب الورقي” 12 مليار ليرة في حين بلغ إجمالي إيرادات العام الماضي من اليانصيب 100ر7 مليارات ليرة وفق الفاكياني لافتاً إلى أنها تصدر أسبوعياً 120 ألف بطاقة يانصيب بزيادة 20 ألفاً عن العام الماضي وأن إصدار رأس السنة الأول سيتضمن 800 ألف بطاقة والثاني 300 ألف.

هيئة الاستثمار السورية تمنح إجازة استثمار لمشروع لانتاج الحفاضات والمحارم

الياسمين نيوز

حرصاً على سير إجازات الاستثمار ودعم العملية الاستثمارية أقر المجلس الأعلى للاستثمار في جلستيه الأولى والثانية على أن تمنح هيئة الاستثمار السورية إجازات الاستثمار المؤقتة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 .
تم منح إجازة الاستثمار الأولى للمشروع المتخصص بإنتاج حفاضات صحية للأطفال والعجزة والنساء والمحارم الورقية ومتمماتها ومستلزماتها .
والجدير بالذكر أن المشروع مقام بالمدينة الصناعية بعدرا في محافظة ريف دمشق كما يعد واحداً من عدة مشاريع تم الموافقة عليها من قبل المجلس الأعلى للاستثمار بما يعطي زخماً قوياً لقانون الاستثمار رقم ١٨ في تحقيق الإنتاج والنمو والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني .

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube