Category Archives: أخبار محلية

دراسة مشروع تأسيس “الشركة الوطنية لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية”

الياسمين نيوز

درست اللجنة الاقتصادية في “رئاسة مجلس الوزراء” مشروعاً لتأسيس شركة مساهمة مغفلة، تقوم باستثمار أموال “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية”، وتسمى “الشركة الوطنية لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية”.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة على “فيسبوك”، أن المشروع سيتم عرضه على “مجلس الوزراء” لاستكمال أسباب صدوره أصولاً، ويهدف إلى فصل العمل التأميني الخدمي عن الاستثمار، وتطوير عمل المؤسسة عبر استثمار فائض أموالها بالشكل الأمثل.

ووصلت الديون المستحقة لـ”المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” على القطاعين إلى 230 مليار ليرة سورية حتى منتصف تشرين الأول 2019، موزعة بين 210 مليارات ليرة على القطاع الحكومي، و20 مليار ليرة على القطاع الخاص.

وأكد حينها مدير المؤسسة يحيى أحمد أن المركز المالي للمؤسسة غير مهتز وأن القطاعين مديونان لها، داعياً جهات القطاع الخاص إلى الاستفادة من قانون إعفاء المتأخرين عن سداد التزاماتهم تجاه المؤسسة، من الفوائد والغرامات قبل نهاية 2019.

وتجاوز عدد العمال المؤمن عليهم في سورية 1.62 مليون عامل، موزعين بين 994,386 عاملاً بالقطاع العام، 629,341 عاملاً في القطاع الخاص، بحسب كلام مؤسسة التأمينات في نهاية تشرين الثاني 2018.

وحققت التأمينات الاجتماعية إيرادات تجاوزت 71.1 مليار ليرة في 2018، مقابل 86.1 مليار في 2017، و83.6 مليار خلال 2016، و64.9 مليار بنهاية 2015، و48.8 مليار في 2014، و33.9 مليار خلال 2013، و36.6 مليار في 2012، و39.5 مليار ليرة لـ2011.

وصرفت مؤسسة التأمينات 610 مليارات ليرة سورية لنصف مليون شخص من أصحاب المعاشات التقاعدية خلال سنوات الأزمة، منها 130 ملياراً في العام 2018، ما مقداره 11 مليار ليرة شهرياً.

اصحاب الصهاريج يسرقون مخصصات العائلات .. ومحروقات توضح ليس بامكانها ضبط الموضوع!!

الياسمين نيوز

بالرغم من تطبيق نظام توزيع المحروقات عبر البطاقة الذكية التي من المفترض أن تسهم في ضبط عمليات التوزيع ووصول المادة لمستحقيها، إلا أنها لم تقم بالدور المنوط بها، والدليل توفر المازوت والغاز بكثرة بالسوق السوداء حالياً.
والكثير من المواطنين يلجؤون لتأمين المادة وفق ما يسمونه “بالسعر الحرّ”، حتى إن في حالات كثيرة تصل الكميات المطلوبة إلى منزل المشتري ويتراوح سعر الليتر في “السوداء” بين 375 إلى 425 ليرة، على حين وصل سعر اسطوانة الغاز المنزلي إلى 8 آلاف وأحياناً إلى 10 “بحسب أشخاص يشترون تلك المواد في عدة مناطق”.
وأرجع مصدر مسؤول في شركة “محروقات” أسباب توفر المازوت في السوق السوداء قيام العديد من أصحاب صهاريج التوزيع بسرقة كمية من مخصصات العائلات أثناء التوزيع عليهم عبر التلاعب بالعداد.
و أوضح المصدر أن شركة “محروقات” ليس بإمكانها ضبط هذا الموضوع حتى من خلال البطاقة الذكية.
بدوره اعتبر خبير في الشأن النفطي، ومطّلع على عمل “محروقات”، أنه لا يخلو الأمر من وجود بعض ضعاف النفوس من موظفي الشركة يبيعون المازوت والغاز عبر وسطاء لتجار بالسوق السوداء.
وفيما يتعلق بموضوع الغاز المنزلي أصبح له أماكن معهودة لانتظاره تنتشر في أغلب مناطق العاصمة من الدويلعة إلى الزاهرة والمزة وبرزة وغيرها من المناطق يبدأ انتظار العشرات منذ الصباح الباكر.
وأكد رئيس بلدية ببيلا محمد فايز القاضي  إن ما يتم توزيعه في المدينة لا يتجاوز 900 أسطوانة شهرياً على حين يتجاوز عدد عوائلها 7 آلاف عائلة.
رئيس جمعية معتمدي الغاز بدمشق اعتذر عن التصريح بسبب توجيهات وزير النفط الذي يحصر كافة التصريحات عن موضوع الغاز بموافقة مكتبه الصحفي.

الوطن

حليب الأطفال غير مقطوع.. فقط النان ونيدو

الياسمين نيوز

محظوظٌ من يستطيع الحصول على علبة حليب لأطفاله وخاصة في الفترة الأخيرة حيث تحولت مادة الحليب إلى شبه نادرة وتحديداً المصنوع للرضع تحت عمر ستة أشهر، وهو الأكثر طلباً باعتباره الغذاء الوحيد للأطفال في هذا العمر.

رداً على ذلك تحدثت مديرة الرقابة الدوائية د.سوسن برو  وقالت: “لا انقطاع بمادة حليب الأطفال، ولكن سبب عدم توفر بعض الأصناف حالياً هو تأخير في التوريدات، وسيتوفر حليب “نان” خلال هذا الشهر”، لافتةً إلى أن الكميات تصل بشكل دوري وتحتاج إلى عدة أيام لتصل ويتم حالياً العمل بتسريع إجراءات إدخالها إلى القطر.

وأكدت د.برو أن هناك 10 أصناف بديلة من الحليب في حال انقطاع صنف معين، ويحصل هذا الأمر في بعض الأحيان نتيجة احتكار الصيادلة لها، علماً أن التوزيع للكميات الحالية يتم بالشكل العادل، منوهةً إلى أن غياب صنف أو صنفين لا يعني عدم توفر الحليب أو انقطاعه في البلاد.

بدورها علقت إحدى الصيدلانيات على فقدان الحليب وأكدت عدم توافر كميات الحليب اللازمة من “نان، نيدو، ببيي لاك، كيكوز” وغيرها، مشيرةً إلى أن حليب “نان” يوزع خلال كل أسبوعين بمعدل علبة واحدة، وعند الاستفسار يكون الرد بعدم توافر كميات، أو استثناءات لصيدليات دون أخرى، ذاكرةً أن حليب “نان، ونيدو” مقطوع من حوالي شهر

شام اف ام

مشروع تركيب «GPS» لمراقبة خطوط وتحركات السرافيس

الياسمين نيوز

أكّد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق، باسل ميهوب،  أنّ مشروع تركيب «GPS» هو فقط لسرافيس النقل العام فقط”، مبيناً أنه “يتم حالياً دراسته فنياً في المحافظة”.
وأشار ميهوب إلى أنه “يتم إعداد دفاتر الشروط اللازمة لتنفيذ المشروع”، مؤكّداً أنّ “التطبيق في دمشق هو لأول مرة ولم يتم تطبيقه في أي محافظة”.
وبين ميهوب أنّ “الهدف من المشروع هو ضبط حركة السرافيس ضمن الخطوط المحددة لها داخل المحافظة وفقاً لما هو مذكور على ميكانيك كل سيارة”، لافتاً إلى أنّ “المشروع يقضي على ظاهرة تغيير الخطوط أو ظاهرة التعاقد مع الجهات”.
وأكّد ميهوب أنّ تطبيق المشروع فعلياً يرتبط بانتهاء الدراسة الفنية اللازمة له، موضحاً أنّ تطبيق المشروع يساعد على معرفة كل تحركات السرافيس وحتى التوقيت الذي يتم فتح الباب فيه وبأي مكان.
وفيما يتعلق بتكلفة تركيب النظام على السرافيس، بين ميهوب أنه “لم يتم إجراء أي حديث حول موضوع التكلفة وعلى من تقع”.
وأشار ميهوب إلى وجود 3300 سرفيس في محافظة دمشق، مبيناً أنه يوجد نحو 35 خط باص، وموضحاً أنه في المرحلة الأولى سيطبق على السرافيس فقط، امّا بالنسبة لتكاسي الأجرة، أوضح انه لا يمكن تطبيقه عليها لأنها لا تتقيد بخط معين.

رز بنكهة الحشرات .. كان متجه من مخازن السورية للتجارة الى قرى وادي بردى

الياسمين نيوز

كشفت مصادر في المؤسسة السورية للتجارة أنه تم توقيف منذ شهرين وحتى الآن 12 موظفاً بينهم أربع مدراء من الإدارة المركزية وفرعها لريف دمشق وتاجر، مؤكدة أن آخر من تم توقيفهم الخميس الماضي مدير “السورية” بريف دمشق ومدير آخر.
ووفق ما أوردته صحيفة الوطن فإن مصادر من داخل السورية للتجارة أكدت بأن التوقيف الأولي الذي قاد إلى سلسلة من هذه التوقيفات كان نتيجة وجود 4 طن من الرز المليء بالحشرات كانت في سيارة للسورية للتجارة متجهة للتوزيع بإحدى قرى وادي بردى، مشيرة إلى أن هناك تكتماً بالتحقيقات.

وسط صمت حكومي.. “دولار السوداء” تجاوز ألف_ليرة

الياسمين نيوز

تداولت أوساط اقتصادية ومواقع تواصل اجتماعية سعراً جديداً لليرة مقابل الدولار تجاوز الألف ليرة للدولار، في حين لا تزال الحكومة تلتزم الصمت الكامل تجاه تقلبات سعر الصرف.
وبات من الصعب تقدير السعر الحقيقي لليرة وسط مضاربات داخلية وخارجية نتيجة العوامل السياسية وما يتعرض له لبنان الذي تجاوز فيه سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار عتبة 2400 لأول مرة منذ عقود من الزمن.
وبينت مصادر في سوق الصرف وجود حالة حذر وترقب بالتعاملات وهي في مستويات متدنية نسبياً، وتنحصر ببعض شركات الصرافة والصيارفة بالسوق السوداء الذين يسعون للشراء من المواطنين، ومن الشركات والصيارفة ما يعني زيادة الطلب بالسوق مقارنة بالعرض علماً بأن تلك الشركات تتمنع عن البيع، فهي فقط تشتري.
وأكد عضو في غرفة تجارة دمشق أن الطلب التجاري على الدولار انخفض بشكل كبير من التجار والمستوردين لتمويل صفقاتهم وعقودهم الخارجية، مبيناً أن الحركة في الأسواق ضعيفة جداً، وقلة من التجار يشترون الدولار لتمويل المستوردات، في حين يشتريه آخرون لغايات أخرى.

الوطن

حماية المستهلك: ضبط ثمانية اطنان من الخبز تستخدم في تصنيع الأعلاف

الياسمين نيوز

أعلنت مديرية التجارة الداخلية في ريف دمشق أن دوريات حماية المستهلك التابعة لها ألقت القبض، اليوم الأحد، على سيارتين محملتين بنحو ثمانية أطنان من الخبز الطازج لاستخدامها كأعلاف للحيوانات.
وبحسب تصريح لمعاون مدير التجارة الداخلية، بسام شاكر، فإن الدوريات ضبطت شاحنتين بداخلهما ثمانية أطنان من الخبز المدعوم المعد للاستخدام فى تصنيع الأعلاف للاستفادة من فارق السعر.
ولفت شاكر إلى أن الكمية المضبوطة تقدر خسائر الدولة فيها ما يقارب مليونين ونصف المليون ليرة، مؤكدا أنه تم تنظيم الضبوط بحق المخالفين وإحالتهم إلى القضاء لاستكمال التحقيق ومعرفة مصدر حصولهم على المادة.
وتشهد أفران العاصمة دمشق بشكل خاص ازدحاما شديدا، في حين يخرج أشخاص محملين بكميات كبيرة من الخبز بالتعامل مع عمال الأفران للإتجار بها خارج كوات الفرن، أو لتجميعها وبيعها كأعلاف بأسعار مميزة، دون وجود دوريات تضبط هذا الفساد الواضح قرب الأفران.

المصدر : وزارة التجارة الداخلية

وزارة التنمية الادارية تعمل على إحداث مشروع نظام المراتب الوظيفية

الياسمين نيوز

تعمل الحكومة في سورية على إحداث مشروع نظام المراتب الوظيفية، ويعتبر المراقبون هذا المشروع بمثابة قفزة مهمة على مستوى إصلاح علاقة العاملين في القطاع العام بمؤسساتهم.

حيث إن المراقبين يبنون وجهة نظرهم على أنّ نظام المراتب الوظيفية يهدف إلى تطوير واقع الإدارة العامة في سورية ورفع سوية أداء العاملين في القطاع العام من خلال الربط بين الأداء والكفاءة من جهة، وبين الأجور وتولي المواقع الوظيفية من جهة أخرى.

وأوضح المراقبون أن المشروع يركز على تحقيق المساواة العادلة وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين العاملين في الدولة، وسيحدد هذا النظام لكل وظيفة أو موقع إداري مرتبة وظيفية يُشترط على العامل أن يكون حاصلاً عليها لكي يحق له شغل تلك الوظيفة أو الموقع الإداري.

ويقترح تصنيف العاملين في الدولة وفق 4 فئات وكل فئة تتضمن عدداً من المراتب والدرجات، مع الإشارة إلى أن إشغال العامل لمرتبة أعلى من مرتبته يتيح له عدة مزايا، منها حصوله على زيادة في الأجر، وتأهيله للترشيح لمواقع إدارية أعلى، إضافةً إلى فتح سقف أجر مرتبته إلى سقف أجر المرتبة الأعلى، فضلاً عن احتفاظه بالمرتبة التي وصل إليها في حال نقله إلى جهات عامة أخرى.

ويركز خبراء في وزارة التنمية الإدارية على ضرورة توافق قانون العاملين الجديد مع مشروع نظام المراتب الوظيفية، وأهمية إيجاد إطار توجه للعمل على إدارة الكوادر البشرية والأدوات التي يمكن من خلالها تطوير العمل للأداء الوظيفي الحالي.

 

الحكومة تدفع ٣ مليارات يوميا لتشغيل الكهرباء

الياسمين نيوز

أعلن مدير تنظيم قطاع الكهرباء والاستثمار في “وزارة الكهرباء” بسام درويش عن دفع الحكومة نحو 3 مليارات ليرة سورية صباح كل يوم، لتأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، أي أن احتياجات الوقود لتأمين الكهرباء تتجاوز تريليون ليرة سنوياً.

وأضاف درويش أنه بسبب الحرب خرجت العديد من منشآت النفط والغاز عن الخدمة بعدما كانت المورد الأساسي لقطاع الكهرباء، وتناقصت كميات الوقود المتاحة لإنتاج الكهرباء اللازمة، ما أجبر الوزارة على تطبيق برامج التقنين.

ولفت مدير تنظيم قطاع الكهرباء إلى وجود نحو 1,500 – 2,000 ميغاواط في المنظومة الكهربائية حالياً، منوهاً بأنه مع بداية الشتاء الحالي ارتفعت الأحمال والطلب على المنظومة من 3,200 ميغاواط إلى 4,600 ميغاواط حالياً.

وأكد درويش أن التقنين واحد في كل المحافظات، عدا المنشآت التي تتطلب طبيعة عملها توافر الكهرباء بشكل كامل مثل محطات ضخ المياه والأفران والمنشآت الحكومية والصحية، مبيّناً أن برنامج التقنين يتغير وفق الطلب والمتاح، أي أنه إجراء مؤقت.

وكشف مصدر مطلع مؤخراً، أن زيادة عدد ساعات التقنين في دمشق وريفها يعود لزيادة الحمولة على الشبكة الكهربائية بنسبة 100%، وتوقف 8 عنفات لتوليد الكهرباء عن العمل بسبب نقص الغاز، مضيفاً أنه بمجرد وصول المادة ستتحسن الأمور.

ورغم تزوّد الكهرباء مؤخراً بنحو 700 ألف متر مكعب غاز يومياً من “وزارة النفط والثروة المعدنية”، إلا أن هذه الكمية بالكاد تكفي لتشغيل عنفة واحدة، كما تزامنت مع موجات البرد ما جعلها بلا أثر، بحسب كلام مصادر في “وزارة الكهرباء”.

وبدأت “الشركة العامة للكهرباء” بدمشق وريفها تطبيق برنامج التقنين الكهربائي ضمن المحافظتين خلال الأسبوع الثالث من تشرين الثاني 2019، مبيّنة أن مدة القطع مرهونة بكميات التوليد المتاحة.

ويستهلك قطاع الكهرباء 85% من الغاز الطبيعي المنتج محلياً، حيث يتم تزويده بـ13.6 مليون متر مكعب يومياً، فيما يتم تزويد معمل السماد بـ1.2 مليون متر مكعب يومياً، وتتقاسم وزارتا “الصناعة” و”النفط” 1.5 مليون متر مكعب لأغراض تصنيعية.

ويصل حجم الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي إلى 16.8 مليون متر مكعب يومياً، ويستخرج منه 1% فقط كغاز منزلي، أي ما مقداره 500 طن، وتغطي نصف الحاجة اليومية خارج فترات الضغط، بينما يصل الاستهلاك في فترات الذروة إلى 1,300 طن يومياً.

وفي تشرين الأول 2019، وافق “مجلس الوزراء” على بدء تنفيذ استراتيجية “وزارة الكهرباء” للطاقات المتجددة، وتتضمن تنفيذ عدة مشاريع حتى عام 2030 لإنتاج الكهرباء، بما تتيح توفير 750 مليون يورو سنوياً من النفط المكافئ.

نقيب الأطباء: فوضى في تسعيرة الأطباء وهذا الأمر غير مقبول!!

الياسمين نيوز

كشف نقيب أطباء سورية عبد القادر حسن عن تحويل أطباء إلى المجلس المسلكي نتيجة رفعهم للتسعيرة الطبية بعدما تلقت النقابة العديد من الشكاوى في هذا الموضوع، مضيفاً: «هذا الشطط في التسعيرة الطبية غير مقبول».
واعتبر حسن أن هناك فوضى في تسعيرة الأطباء، مشيراً إلى أن الهدف حالياً هو تعديل القرار 79 الخاص بالتعرفات الطبية الصادر في عام 2004 ليكون هناك قرار متواز بين الطبيب والمواطن.
ورأى حسن أن التسعيرة الطبية بحسب القرار 79 لم تعد منطقية وبالتالي لا بد من أن يصدر قرار من وزارة الصحة يحدد أجوراً تكون مقبولة، ومن ثم بناء عليها يمكن محاسبة الأطباء الذين «يشطون» في التسعيرة الطبية.
وأكد حسن أنه بعد انتهاء الانتخابات الخاصة بالنقابة من الممكن أن يكون هناك نقاش حول موضوع تعديل التعرفة الطبية حتى يكون هناك حل وسط بين الطبيب والمواطن.
وكشف حسن أن هناك دراسة في التأمين لوضع أجور طبية تأمينية تتناسب مع دخل المواطن والطبيب وخلال الفترة القريبة يتم الانتهاء لتشمل حال المريض والطبيب وخصوصاً الكشوفات التشخيصية التي أصبحت أسعارها مرتفعة، مؤكداً أن الهدف منها تطوير التأمين.
واعتبر حسن أنه من الممكن أن تكون رؤية الوزارة أوضح بأن عينها على المواطن والطبيب لذلك الحل الأمثل هو التأمين الصحي العام يشمل كل المواطنين وحينما يتم إحداثه فإنه تنتفي هذه العلاقة بين المريض والطبيب ويصبح الانطلاق إلى مستوى أرقى في التعامل وهذا هو مطلب النقابة، مضيفاً لا نقول إن الوزارة مخطئة لأنها لا ترفع التعرفة الطبية لأنها هي أيضاً تنظر إلى حال المواطن.
وفيما يتعلق بموضوع الانتخابات لفت حسن إلى أنه تم الانتهاء من انتخابات الفروع فتم انتخاب 7 كأعضاء لكل فرع و10 متممين للمؤتمر العام، موضحاً أن الـ17 الذين تم انتخابهم يحضرون المؤتمر العام الذي سوف يعقد بداية الشهر القادم لانتخاب أعضاء مجلس النقابة المركزية.
كما بين حسن أنه في المؤتمر سوف يتم انتخاب 11 عضواً لمجلس النقابة وأن باب الترشح تم فتحه يوم أمس ولغاية الثامن عشر من الشهر الحالي ويحق للناجحين في الفروع سواء الأعضاء أو المتممين أن يرشحوا أنفسهم للانتخابات.
ولفت إلى أن انتخاب فرع دير الزور تم في المحافظة على حين الرقة في مقرها في محافظة حماة وانتخابات إدلب تمت في اللاذقية بالجزء المحرر في المحافظتين.
وفيما يتعلق بالروابط أوضح حسن أنها هي عبارة عن لجان علمية تشكلها النقابة وهؤلاء لا يشاركون في المؤتمر العام لأنها علمية وذلك أن كل 15 طبيباً مختصاً يحق لهم تشكيل رابطة، مشيراً إلى أن الرابطة أيضاً تنتخب مجلس لها لمدة ثلاث سنوات.

الوطن

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube