Category Archives: أخبار محلية

وزير التربية: من غير المنطقي إيقاف الدوام في المدارس بسبب كورونا

الياسمين نيوز

اعتبر وزير التربية دارم طباع أنه من غير المنطقي إيقاف الدوام في المدارس بشكل كامل لمواجهة وباء “كورونا”.

وقال الوزير إنه “لا توجد دراسة في العالم تربط بين استمرار الدوام في المدارس وارتفاع معدلات الإصابة بكورونا”.

وضرب وزير التربية مثالاً على ذلك ما جرى في كل من السويد وألمانيا، وقال “السويد لم تقم بإيقاف الدوام وشهدت انخفاضاً في معدلات الإصابة، في حين قامت ألمانيا بتوقيف الدوام وشهدت انفجاراً في عدد الحالات”.


6ولفت الوزير، خلال حديثه، إلى أن الوزارة والمديريات التابعة لها تعمل ضمن “خطة كاملة” لمواجهة انتشار الوباء عن طريق استمرار عمليات التعقيم، والرقابة الصحية المستمرة.

وخصص مجلس الشعب جلسته، الأحد، لمناقشة أداء وزارة التربية، حيث ذكر الوزير خلال الاجتماع أنه “تم تأمين 15 ألف ماسح حراري بالتعاون مع السفارة الصينية في دمشق تم توزيعها على المدارس”.

وأشار الوزير خلال إجابته على استفسارات أعضاء مجلس الشعب إلى أن “هناك مرونة كبيرة للمحافظين ومدراء التربية والمدارس لاتخاذ أي إجراء للحد من انتشار المرض”.

وذكر طباع أنه سيتم استخدام النظام “باء” في عدد من المدارس في السويداء وهي تخصيص ثلاثة أيام في الأسبوع لكل فئة، موضحاً أنه “تم وضع برنامج لإنهاء العام الدراسي في وقته”.

أسواق البطاريات والشواحن والليدات تشهد ارتفاع كبير بالأسعار

الياسمين نيوز

أسواق البطاريات والشواحن بريف دمشق الغربي لوحظ ارتفاع كبير بأسعارها مقارنة بأسعارها قبل نحو شهرين وذلك بعد زيادة ساعات التقنين الكهربائي.

ووصل ثمن البطارية (محلية الصنع) 150 أمبيراً نحو 180 ألف ليرة في حين أن البطارية 75 أمبيراً تباع بـ80 -85 ألف ليرة بعد أن كانت تباع قبل أسبوع بـ75 ألف ليرة، أما البطارية أسيد سائل 100 أمبير (أجنبية الصنع) فتُباع بـ225 ألفاً، والبطارية الجافة مغلقة 100 أمبير بـ200 ألف، علما أن بعض البطاريات استطاعة 200 أمبير يصل سعرها لنحو نصف مليون ليرة.

وتبدأ أسعار شواحن البطاريات من عشرة آلاف ليرة لتصل إلى 125 ألف ليرة وذلك حسب النوع واستطاعة البطارية المراد شحنها حيث كلما ازدادت أمبيرات البطارية ارتفع سعر الشاحن.

وحول أسعار الليدات فإنه يتراوح بين 1200 إلى 2500 ليرة حسب النوعية ولون الضوء.

وأكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق جميل حمدان مراقبة كل المواد المستوردة والتي تخضع لنسب الأرباح حيث يتم الحصول على بيانات التكاليف من خلال إجازات الاستيراد، موضحاً بأن المديرية لم تسعّر البطاريات وغيرها من المواد المستوردة.

وأضاف: إن مديرية التجارة الداخلية لم تتلق أي شكوى بخصوص أسعار البطاريات أو الشواحن أو الليدات من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وتنظيم الضبوط التموينية بحق المخالفين.

مصدر في الكهرباء: إدخال 340 ميغا/واط جديدة لتنظيم التقنين

الياسمين نيوز

أكد مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء أن الوزارة أدخلت خلال اليومين الماضيين ٣٤٠ ميغا/واط جديدة للشبكة الكهربائية.

وبين المصدر أن الوزارة أدخلت 190 ميغا جديدة في الخدمة بعد إعادة إحدى مجموعات التوليد التي تم إصلاحها في محطة الزارة.

وأضاف المصدر وتمت إضافة 150 ميغا جديدة أيضاً للشبكة الكهربائية بعد انتهاء اصلاح مجموعة أخرى في محطة تشرين الحرارية.

وأوضح المصدر أن الكمية التي تمت إضافتها ستنعكس بشكل إيجابي على وضع الكهرباء في البلاد من ناحيتي انتظام ساعات التقنين (٢/٤) و (٣/٣) في البلاد.

وكان وزير الكهرباء “غسان الزامل” أكد الاسبوع الماضي، أن الوزارة ستضيف كميات جديدة من الطاقة الكهربائية للشبكة بعد إعادة تشغيل مجموعات توليد تم إيقافها لإعادة تأهيلها.

البرازي يبحث مع وفد تجاري روسي تنشيط التبادل التجاري وإقامة مشاريع مشتركة

الياسمين نيوز

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي مع وفد تجاري روسي سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية وروسيا الاتحادية وفتح آفاق جديدة لهذه العلاقات.

وأكد الوزير البرازي أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين وترجمة ذلك من خلال التبادل التجاري وتنشيط تصدير السلع والمنتجات السورية وخاصة الحمضيات والفواكه وبعض المنتجات الزراعية إلى روسيا الاتحادية وإقامة مشاريع مشتركة تسهم بتطوير العملية الإنتاجية في سورية.

من جانبهم أكد أعضاء الوفد استعدادهم لإقامة مشاريع استثمارية في سورية وتعزيز التصدير والاستيراد بين البلدين والتعاون في مجال مشاريع الثروة السمكية ومواد البناء وصناعة الجرارات وتصنيع وإصلاح القوارب بأنواعها وإقامة مركز لتوضيب الحمضيات والفواكه في سورية.

بدوره أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مازن حماد أن الهدف من الاجتماع إيجاد الوسائل والآليات التي تكفل تفعيل النشاط الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية وروسيا وتغطية احتياجات الأسواق المحلية بين البلدين وتحقيق نتائج ملموسة على الأرض لخدمة شعبي البلدين.

ويضم الوفد عدداً من ممثلي الشركات الروسية العاملة في مجال تسويق الحمضيات ومواد البناء والإطارات والجرارات الزراعية

مجلس الوزراء: استثمار أي مساحة قابلة للزراعة وتأمين مستلزمات الإنتاج.. التشدد بالعقوبة لكل من يتلاعب باحتياجات المواطنين

الياسمين نيوز

بحث مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس المجلس واقع زراعة محصول القمح وتأمين المستلزمات اللازمة لاستثمار كامل المساحات المخططة في الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2020-2021 واستثمار أي مساحات إضافية قابلة للزراعة بما فيها المساحات التابعة لجهات القطاع العام.

وأكد المجلس على بذل كل الجهود لتأمين الأسمدة وإعطاء الأولوية في توزيعها خلال الفترة الحالية للمساحات المزروعة بالقمح وتوفير البذار والجرارات والمازوت وكل مستلزمات العملية الزراعية وفق الإمكانات المتاحة واتخاذ الإجراءات اللازمة لزراعة القطاعين الثالث والخامس في دير الزور والمنطقة الممتدة بين حمص والرستن وحماة بالقمح المروي.

وطلب المجلس من وزارتي الكهرباء والنفط تكثيف الجهود لتحسين واقع الكهرباء في مختلف المحافظات ومراعاة العدالة في التقنين وإجراء عمليات الصيانة المطلوبة بشكل دوري ومحاربة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي وأكد على التشدد بالعقوبة لكل من تسول له نفسه التلاعب باحتياجات المواطنين الأساسية ووجه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تسويق المواد والمنتجات الأساسية في الأسواق استناداً إلى حساب دقيق لتكاليف الإنتاج والتسويق وهوامش الربح العادلة.

المهندس عرنوس شدد على ضرورة التدقيق في ترشيح واختيار المديرين التنفيذيين في مفاصل العمل الحكومي بما يحقق شرط الكفاءة والقيمة المضافة في العمل ومكافحة التهرب الضريبي بكل أشكاله وتكثيف الجولات الميدانية على مواقع العمل والإنتاج ومعالجة الصعوبات عن قرب.

إلى ذلك ناقش المجلس ملف السكن البديل لمشروع تنظيم منطقة المرسوم التشريعي رقم 66 لعام 2012 والصعوبات التي تعترض التنفيذ والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان تسليم كامل المقاسم وفق الجداول الزمنية المحددة وتبسيط الإجراءات وتوفير التسهيلات اللازمة للمكتتبين للحصول على سكنهم المستحق.

وأكد مجلس الوزراء على وزارتي المالية والزراعة الإسراع باستكمال صرف التعويضات المخصصة للمتضررين من الحرائق وفق الجداول الزمنية المحددة دون حدوث أي تأخير حيث بين وزير الزراعة أنه تم الانتهاء من صرف التعويضات في محافظات حماة وحمص وطرطوس وسيتم الانتهاء من صرف التعويضات في محافظة اللاذقية نهاية الشهر الجاري.

وجدد المجلس التأكيد على الوزارات التشدد في الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لوباء كورونا ووافق على استكمال تنفيذ مشروع الصرف الصحي بقرية المجيدل بمحافظة طرطوس.

كما ناقش مجلس الوزراء عدداً من عقود الاستثمار واتفاقيات التعاون الاقتصادي مع الدول الصديقة وأقر ما يلزم بشأنها.

وفي تصريح عقب الجلسة قال وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا إن مجلس الوزراء استعرض ما تم إنجازه حول محصول القمح باعتبار أن هذا العام أطلق عليه عام القمح الذي نسعى فيه لزراعة أكبر مساحة ممكنة من المحصول.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة عملت على توفير كافة مستلزمات الإنتاج من البذار والمحروقات والأسمدة ضمن الإمكانيات المتاحة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لزراعة أكبر مساحة ممكنة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفلاحين واللجان الزراعية الفرعية بهدف معالجة الصعوبات كما تم منح الاستثناءات اللازمة للفلاحين لتمكينهم من زراعة مساحات واسعة من خلال تجاوز الدورات الزراعية وزراعة المساحة المرخصة لهم في مناطق الاستقرار الزراعي.

من جهته أوضح وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أنه تم عرض تطورات مشروع السكن البديل في مشروع المنطقة التنظيمية خلف الرازي الذي يتم العمل فيه من قبل المؤسسة العامة للإسكان ومحافظة دمشق بالتنسيق مع وزارتي الإدارة المحلية والأشغال العامة والإسكان وقد تمت برمجة مشروع السكن البديل ووضع خطة واضحة للتنفيذ وحتى تاريخه تم تسليم 12 مقسماً من محافظة دمشق إلى المؤسسة العامة للإسكان مع أضابيرها التنفيذية ويتم تنفيذ مقسمين من قبل المؤسسة العامة للإسكان ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بموجب إعلان تفاضلي بين الشركتين ومؤخراً تم تلزيم مقسمين للشركة العامة للطرق والجسور بموجب مناقصة بين المتقدمين حيث تمت المباشرة بالمقسمين.

وقال الوزير مخلوف إنه على صعيد الاكتتاب من قبل المستحقين تم اعتماد خطة تنطوي على تبسيط وتسهيل الإجراءات أمامهم من خلال اختيار خمس نوافذ لهذا الاكتتاب إضافة إلى 3 فروع للمصارف العقارية ونافذتين في مديرية مشروع 66 ونافذة خدمة المواطن في المؤسسة العامة للإسكان وأصبح عدد المكتتبين يفوق الثلث من الإجمالي البالغ 610 مكتتبين مستحقين للسكن البديل.

بدوره وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد قال إنه تم عرض نتائج الزيارة إلى محافظة دير الزور وسير العمل في القطاعين الثالث والخامس اللذين يرويان نحو 14 ألفا و55 هكتاراً

خلال 24 ساعة.. سعر الذهب في سورية ينخفض 5 آلاف ليرة

الياسمين نيوز

انخفض سعر الذهب في سورية اليوم الثلاثاء بمقدار 5 آلاف ليرة سورية عن يوم أمس بالتوازي مع انخفاض سعره عالمياً.

وبحسب الجمعية الحرفية للصياغة في دمشق، بلغ سعر الذهب لليوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني، عيار 21 قيراط 142 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط حوالي 121 ألف ليرة سورية، في انخفاض واضح عن سعر يوم أمس.

حيث سجل سعر الذهب أمس الإثنين 23 تشرين الثاني، عيار 21 قيراط 147 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 126 ألف ليرة سورية.

وسجلت الأونصة الذهبية السورية اليوم سعر وصل إلى 5 ملايين، وذلك وفقاً لسعرها العالمي البالغ 1819 دولاراً.

وقبل أيام أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي، أن الارتفاع الكبير في سعر الغرام حالياً سببه زيادة الطلب على الذهب، وخاصة الادخار، وليس بسبب سعر الأونصة العالمية ولا بسبب سعر الصرف محلياً الذي يشهد استقراراً نسبياً.

*تعديل أسعار الخبز السياحي والنخالة والكعك والصمون*

الياسمين نيوز

كشف عضو المكتب التنفيذي بالقطاع التمويني وحماية المستهلك في محافظة دمشق شادي سكرية عن قرب تعديل أسعار الخبز النخالة والسياحي والصمون والكعك.

وبين سكرية في تصريح لصحيفة “تشرين” أن سبب إصدار تسعيرة جديدة لخبز النخالة والسياحي والصمون والكعك هو بعد رفع سعر الوقود والدقيق.

ولفت سكرية إلى أن التسعيرة الجديدة ستصدر بعد 15 يوم وستعدل كل الأسعار الحالية حيث يتم احتساب التكلفة وهامش الربح المناسب، بالتنسيق مع المعنيين.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أكدت أن القرار الأخير الخاص برفع سعر المازوت، لا يزيد من سعر ربطة خبز الصمون والسياحي إلا 50 ليرة سورية فقط ومن غير المبرر تجاوز سعر الربطة 1,500 ليرة.

تغييرات في عدد من المؤسسات الإعلامية

الياسمين نيوز

أصدر السيد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء بناءاً على اقتراح من السيد عماد عبد الله سارة وزير الإعلام القرار رقم /1850/ بإسناد وظيفة مدير عام مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع للسيد أمجد عيسى.
كما أصدر السيد رئيس مجلس الوزراء القرار رقم /1851/ بإسناد وظيفة مدير عام مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي للسيد ماهر عزام.
واصدر السيد وزير الإعلام القرار رقم 591 بتكليف السيد حبيب سلمان مديرا لقناة السورية ، والقرار رقم 589 بتكليف السيد عدنان احمد مديرا لقناة الإخبارية السورية ، والقرار رقم 590 بتكليف السيدة ميسون يوسف بمهام مدير الأخبار المصورة ، والقرار رقم 592 بتكليف السيد مهند منصور بمهام مدير إذاعة دمشق ، والقرار رقم 593 بتكليف السيد علي الخالد بمهام مدير إذاعة سوريانا أف أم ، والقرار رقم 594 بتكليف السيدة ألمى كفارنة بمهام مدير إذاعة صوت الشباب ، والقرار رقم 595 بتكليف السيد زهير فاطرة بتسيير أمور مديرية أخبار الإذاعة ، والقرار 596 بتكليف السيد محمد علي زهرة بمهام مدير مديرية البرامج ..إضافة إلى تكليف السيد احمد الدن بتسيير أمور قناة سورية دراما.
كما اصدر السيد وزير الإعلام القرار رقم 586 بتكليف المهندس أسامة نمير بمهام مدير المعهد التقاني للطباعة والنشر، والقرار رقم 585 بتكليف السيد عارف عبد العلي الهرم بمهام رئيس تحرير صحيفة تشرين ، والقرار رقم 584 بتكليف السيد إياد ونوس معاونا لمدير عام الوكالة العربية السورية للإنباء.
واصدر السيد وزير الإعلام القرار رقم 587 بتكليف السيد مضر ابراهيم بمهام مستشار وزير الإعلام لشؤون الدراسات الإعلامية .
وتعرب وزارة الإعلام عن شكرها وتقديرها لما قدمه الزملاء الذين تم إنهاء مهامهم ، وتتمنى للمدراء والمكلفين الجدد بالنجاح والتوفيق في أعمالهم .

مدير «المخابز» : اعتماد ناقل واحد لعدد من المعتمدين يمكّن من ضبط سعر الخبز

الياسمين نيوز

كشف مدير المؤسسة السورية للمخابز زياد هزاع  بأنه تم تقديم مقترح للمكاتب التنفيذية بالمحافظات لاعتماد ناقل ومعتمد لبيع الخبز، نتيجة ارتفاع تكاليف النقل مؤخراً فيمكن لناقل واحد أن ينقل مخصصات عدة معتمدين في منطقة واحدة بدلاً من قيام كل معتمد بالنقل وحده.

هزاع أوضح أنه بذلك تنخفض تكلفة النقل وتتوزع عليهم جميعاً، مضيفاً: ونسحب منهم الحجة بارتفاع تكاليف النقل، وهي الذريعة لكل معتمد والسبب وراء تقاضي أجر زائد عن التسعيرة الرسمية، والتي حددت بعشر ليرات سورية ليكون سعر المبيع من المعتمد 110 ليرة سورية، مؤكداً أنه مهما كانت الذريعة فهي تعتبر مخالفة يجب التشدد في معاقبتها لمنع حدوثها كونها تعتبر سرقة موصوفة بتقاضي سعر زائد عن السعر المحدد.

وأشار إلى أن متابعة المخالفات المتعلقة بتقاضي أجر زائد من اختصاص مديريات التجارة الداخلية في المحافظات في حين المؤسسة هي نافذة بيع للمعتمدين وللمواطنين.

ولفت إلى أن بعض المعتمدين يتقاضون أجراً زائداً بناء على تحديد تسعيرة المسافة الكيلومترية للنقل والتي فوضت بها المكاتب التنفيذية في المحافظات لتحديد أجرة النقل لهذه المسافات البعيدة، منوهاً بقيام بعض المحافظات باعتماد ناقل واحد لعدد من المعتمدين وبذلك خفضت أجور النقل على المعتمدين وتمكنوا من الالتزام بالتسعيرة المحددة.

هزاع أوضح أنه تمت مطالبة مديريات التجارة الداخلية والمكاتب التنفيذية بالمحافظات بزيادة مخصصات المعتمد من الخبز ليغطي مصاريف النقل، فتحديد عشر ليرات سورية لمعتمد يخصص له 200 ربطة يعني ربح ألفي ليرة سورية وهو مبلغ لا يغطي أجور النقل الحالية ولذلك بزيادة مخصصات المعتمد يمكن أن تغطي أجور النقل، بالإضافة إلى المساهمة بتخفيف الازدحام أمام المخابز.

وأشار هزاع إلى أن القرار الأخير بتعديل سعر الخبز كان بهدف حصول المواطن على حقه من الدعم وبالوزن النظامي لربطة الخبز وبكيس نايلون لكل ربطة، وأي مخالفة ببيع ربطتين أو أكثر بكيس نايلون واحد يتم ضبطها، وأي مخبز عام يضبط بوضع ربطتين بكيس نايلون واحد يتم إعفاء مدير المخبز بشكل فوري ولا يوجد أي تساهل في هذا الأمر.

وبين أنه تم تنظيم 68 ضبطاً تموينياً بحق المخابز العامة والخاصة لمخالفات من هذا النوع ومخالفات بالتلاعب بالوزن والمبيع وأغلب المخالفات كانت للمخابز الخاصة، ومؤخراً تم إعفاء مدير مخبز الحسكة الأولى لاكتشاف مخالفات تموينية في إنتاج الخبز.

وذكر مدير المخابز بأن خلية العمل التي شكلت من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تجتمع يومياً للعمل على أدق التفاصيل ومتابعة توزيع الدقيق التمويني وعمل المخابز ومعالجة أي خلل في إنتاج الخبز، وهي برئاسة معاون الوزير وعضوية مدير الحبوب ومدير حماية المستهلك ومدير المخابز ومدير الموارد في الوزارة.

 

مجلس الوزراء يحدد سعر شراء محصول القمح للموسم المقبل بـ 450 ليرة للكيلو مع منح مكافأة تسليم 100 ليرة لكل كيلو عند التسويق لمراكز مؤسسة الحبوب

الياسمين نيوز

حدد مجلس الوزراء سعر شراء محصول القمح من الفلاحين للموسم المقبل بمبلغ 450 ليرة للكيلوغرام مع منح مكافأة تسليم بواقع 100 ليرة لكل كيلوغرام لمن يسوق أقماحه لمراكز مؤسسة الحبوب وسعر شراء مادة الشعير بـ 200 ليرة للكيلوغرام ووافق على منح التعويضات للفلاحين المتضررين جراء الحرائق على أساس 17 كغ لكل شجرة زيتون بسعر 600 ليرة للكيلوغرام.

وتناول المجلس خلال جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء تعديل المؤثرات المالية الخاصة بتحفيز العاملين لدى المؤسسات العلمية والبحثية والتربوية وفق معدلات مناسبة وناقش على وجه التحديد مشروعات صكوك تشريعية حول تحسين نسبة التعويضات وطبيعة العمل والحوافز والمكافآت للعاملين في قطاعي التربية والتعليم العالي ومشروع صك تشريعي بإحداث كلية الهندسة المساحية والجيوماتية بجامعة تشرين.

كما قرر مجلس الوزراء تجهيز صويمعتين معدنيتين في موقعي (دبسي عفنان وكفر جوم) والإسراع بتجهيز مركز استلام إضافي للقمح في الحسكة مؤكداً على تكثيف الجهود لتحسين واقع إنتاج رغيف الخبز والحفاظ على الوزن المعتمد بمواصفات جيدة وتوفير حاجة الأفران بشكل منتظم ومكافحة تهريب الطحين.

وطلب المهندس عرنوس من الفريق الحكومي بذل أقصى الجهود في التعاطي مع الاحتياجات الأساسية للمواطنين والمتابعة المستمرة لها وتجاوز العمل الروتيني وخلق المبادرات واجتراح الحلول لأي طارئ وتعزيز التعاون والتنسيق مع الاتحادات ذات الصلة لضبط الأسواق ومراقبة الأسعار ومنع حدوث أي خلل ومحاسبة المخالفين وفق القوانين والأنظمة النافذة بالتوازي مع وضع آليات تتبع للمشروعات المدرجة في البيان الحكومي ووضع المؤشرات والطرائق القابلة لقياس نسب الإنجاز.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز دور الجمعيات الأهلية في دعم الجهود الحكومية لتحقيق التنمية الاجتماعية وتعزيز عمل المراكز الثقافية وإقامة ندوات حوارية للإضاءة على القرارات المتخذة والاستفادة من الآراء المطروحة في تطويرها.

وناقش المجلس مذكرة وزارة الاقتصاد حول واقع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير متطلبات تطويرها ومقترحات معالجة الصعوبات وطلب موافاة وزارة الاقتصاد بالملاحظات للاستفادة منها في إقرار الخطة بصيغتها النهائية.

وتم الطلب من الوزارات المعنية الإسراع في إنجاز تنظيف وتعزيل المصارف المطرية وتلافي الثغرات التي حصلت سابقا والتأكيد على المدارس الخاصة الالتزام بتأمين وسائل النقل اللازمة لنقل الطلاب والمدرسين وتقديم مذكرة تتضمن خطوات تطوير واقعي قطاعي الصناعة والزراعة والتشبيك بينهما لتوفير حاجة السوق المحلية ورفد السورية للتجارة باحتياجاتها من المواد الأساسية.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة قال وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا إن المجلس وافق على منح التعويض للفلاحين الذين تضررت لديهم أشجار الزيتون نتيجة الحرائق وذلك وفق تقديرات الإنتاج التي حددتها وزارة الزراعة على أساس 17 كيلوغراماً لكل شجرة زيتون بدلاً من 5ر4 كيلوغرامات على السعر المحدد 600 ليرة لكل كيلوغرام على أن يتم التوزيع خلال شهر تشرين الثاني إضافة إلى توزيع الغراس المثمرة خلال شهر كانون الأول.

من جهته قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل إن مجلس الوزراء استعرض كيفية النهوض بواقع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر التي تشكل ما يزيد على 90 بالمئة من المشاريع العاملة على مساحة الجغرافيا السورية وكيفية النهوض بهذا القطاع وضرورة إعداد استراتيجية وطنية فاعلة مرفقة ببرامج تنفيذية بغية حل جميع المشكلات التي تعوق تطور هذه المشاريع سواء من خلال التأهيل والتدريب لرواد الأعمال الراغبين في إقامة المشاريع الخاصة أو من خلال تقديم كل التسهيلات المرتبطة بإجراءات الحصول على التراخيص وكل ما يتعلق بالقدرة على النفاذ إلى التمويل وتسهيل هذه الإجراءات بالتعاون مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والوصول إلى التسويق المجدي بالنسبة لهذه المشروعات.

وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم أوضح أنه تمت مناقشة تعديل نظام الحوافز الإنتاجية لأعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية والكوادر الإدارية في الجامعات من خلال الإشراف على رسائل البحث العلمي والماجستير وإنجاز البحوث العلمية ويتضمن هذا المشروع الأعمال الامتحانية والرقابة كذلك أجور الساعات التدريسية والذين يدرسون وليسوا على ملاك الجامعات ما يؤدي إلى تحفيز الأستاذ الجامعي والموظف والكوادر الإدارية من أجل الإنتاج العلمي والتحصيل بشكل أفضل وبالتالي رفع تصنيف الجامعات

السورية إضافة إلى تشجيع النشر العلمي سواء في المجلات العلمية المحلية أو الخارجية مضيفاً إنه تمت مناقشة إحداث كلية الهندسة المساحية والجيوماتية بجامعة تشرين باعتبار هذا الفرع اختصاص مهم في مرحلة إعادة الإعمار.

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube

High-quality fake richard mille at low prices! Welcome to our website richardmillereplicawatches.com