Category Archives: أخبار محلية

على طاولة الحكومة غدا.. اقتراح بصرف راتب شهر للعاملين في الدولة

الياسمين نيوز

منحة للمتعطلين عن العمل على طاولة الحكومة غدا تشمل جميع الفئات المتضررة.. واقتراح بصرف راتب شهر للعاملين في الدولة
.
كشف مصدر خاص بان المقترحات التي توصل لها الفريق المشكل لدراسة أوضاع العمال الذين تضرروا نتيجة الإجراءات الاحترازية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٦٣٦ تاريخ ٣٠/٣/٢٠٢٠ برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وعضوية معاوني وزراء الصناعة والزراعة والصحة والشؤون ورؤوساء اتحادات العمال وغرف الصناعة والزراعة والسياحة والحرفيين
.
وبيّن المصدر أن اللجنة اقترحت على الحكومة تقديم منحة لمدة شهرين بشكل مبدئي لا تقل شهريا عن الحد الأدنى للأجور، على أن تشمل كل عامل تضرر نتيجة الإجراءات الاحترازية من عمال النقل والسرافيس والباصات والنقل الداخلي والشحن الداخلي والخارجي وعمال البناء وكل من له علاقة بأعمال البناء من العمال نتيجة إيقاف العمل برخص البناء وعمال السياحة والمطاعم والفنادق وعمال التفريغ والتحميل.
.
وكذلك العمال في القطاع الخاص الغير منظم وعمال البسطات، وكل الحرفيين الذين توقفت أعمالهم سواء الحرف اليدوية أو الأعمال الحرفية المعرفة لدى اتحاد الحرفيين.
.
وكشف المصدر عن وجود مقترح لمنح العاملين في الدولة وعددهم ٢٢٥ ألف عامل راتب لشهر واحد نظرا لتضررهم من الأوضاع الحالية، كما تم اقتراح إعفاء أرباب العمل من الضرائب مهما كان نوعها لمدة ٣ أشهر لقاء استمرارهم بدفع رواتب عمالهم، وإعفاء بدلات الإيجار والاستثمار لمدة ثلاثة أشهر.
.
وأشار إلى أنه يتم تحديد أسماء المستفيدين وفق جداول تعتمد فورا لدى كل جهة حسب العمال الذين يتبعون لنشاطها، ويتم اعتماد جهة واحدة هي صندوق المعونة الاجتماعية لدفع هذه المنحة بعد أن تدعمه الحكومة بالمبلغ الذي يغطي تكاليف هذه المنحة التي يراد منها أن تحقق تعويضا يخفف على أصحاب الدخل المحدود الضرر الذي تعرضوا له خلال هذه الفترة، والذين يمكن أن يتجاوز عددهم ١٠٠ ألف عامل.

المصدر : الوطن

وزارة الشؤون: أي عامل يصرف من العمل أو لم يصرف له راتبه يحق له التقدم بشكوى

الياسمين نيوز

أكد مدير العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود دمراني تطبيق القرار الوزاري فيما يخص عدم قبول استقالات العمال اعتباراً من السابع عشر من شهر آذار السابق وحتى إشعار آخر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة من الحكومة للتصدي لوباء كورونا.

وبيّن دمراني أنه وفي حال قام صاحب العمل بإقالة أحد العمال لديه، فإن استقالته تعتبر مرفوضة ويبقى العامل قائماً على رأس عمله ومسجّلاً بالتأمينات الاجتماعية، ويلزم صاحب العمل بدفع اشتراكاته، ويحصل على كامل حقوقه العمالية.

وأكد دمراني رفض طلب أي صاحب عمل يأتي إلى المديرية برفقة أحد عماله لتقديم الاستقالة، مضيفا: نقوم برفض الطلب وتوجيه إنذار له لكونه يخالف الإجراءات الاحترازية والتوجيهات الحكومية المتخذة على مستوى القطر، ناهيك عن أنه لا يجوز التخلي عن عامله في ظل هذه الظروف العصيبة، منوّهاً بأنه في بداية تنفيذ الإجراءات الوقائية الحكومية لوحظ تهافت من أرباب العمل لفصل عمالهم، إلا أنه عندما قوبلت طلباتهم بالرفض ولمسوا الشدة في تطبيق الإجراءات الحكومية أحجموا عن محاولاتهم مشيراً إلى أنه يسمح في الفترة الحالية فقط تسجيل العمال لكون ذلك يعد ضماناً لحقوقهم.

وأوضح دمراني أنه يحق لأي عامل قام صاحب عمله بصرفه من العمل أو امتنع عن صرف راتبه، التقديم بشكوى إلى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظته.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء، ألزمت أصحاب العمل في القطاع الخاص والمسجلين باتحاد الحرفيين وغرف التجارة بعدم إنهاء عمل العمال ومنحهم أجورهم خلال فترة انقطاعهم عن عملهم، وعممت على كل الفعاليات الاقتصادية، ضرورة التقيد المسؤول بتطبيق أحكام قانون العمل رقم /17/ لعام 2010، فيما يتعلق بالحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين في ظل الظروف الطارئة الخاصة بانتشار وباء فيروس كورونا، والتدابير والإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهتها.

التموين تدرس قرار توزيع الخبز عبر البطاقة «الذكية»

الياسمين نيوز

صرح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان بأنه ليس هناك قرار نهائي لتوزيع مادة الخبز عبر البطاقة الذكية، حتى تاريخه.

وأوضح أنه تتم دراسة الإمكانية ومدى جدوى التنفيذ، في حال تم الإقرار بذلك، سيتم الإعلان عنه خلال اليومين القادمين، حيث عقد اليوم اجتماع في مبنى الوزارة لمناقشة الخطوات اللازم تنفيذها والبيانات والمعلومات المقدمة.

واكد المجتمعون ضرورة إدخال بيانات صحيحة، ومعرفة أسماء المعتمدين، وأرقام هواتفهم، والكميات المحددة التي سيقوم كل معتمد بتوزيعها، ومعرفة احتياجات كل منطقة وحي، والعمل على وضع الية تنفيذية صحيحة تضمن توزيع وإيصال الخبز إلى المواطنين بشكل لائق.

وأوضح معاون الوزير أن الغاية من تنفيذ توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية هي إيصال الدعم لمستحقيه، والتأكد من وصوله بالشكل الصحيح، وإيقاف حالات التلاعب والغش والازدحام، وسوف يساعد هذا الإجراء في معرفة المدخلات والمخرجات ضمن هذ العملية، مع منح كل مواطن مستحقاته، حيث إن المعدل الوسطي لاستهلاك الفرد لمادة الخبز يبلغ ٣٢٠ غراما يومياً وعليه ستتم دراسة الكميات المخصصة لكل فرد وأسرة.

وأشار سليمان إلى أن الفنيين المعنيين سيواصلون عقد اجتماعاتهم خلال هذين اليومين للتوصل الى الصيغة النهائية المتعلقة بأهداف وآلية توزيع مادة الخبز عبر البطاقة الالكترونية

مدير السورية للتجارة: أسعار مواد البطاقة الذكية لم ترتفع.. وللمؤسسة نشرة أسعار خاصة

الياسمين نيوز

صرح مدير المؤسسة السورية للتجارة، أحمد نجم،  بأن أسعار المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية لم ترتفع أبداً، وبقيت على حالها، وهي لمواد السكر والرز والشاي وزيت دوار الشمس، مؤكداً أن المؤسسة تبيع هذه المواد حصراً عبر البطاقة الذكية، ولا يتم بيعها خارج نطاق البطاقة، نتيجة الطلب الكبير من المواطنين.
وأوضح نجم بأن المؤسسة لها نشرة أسعار خاصة بها، فيما يتعلق بأسعار بقية السلع التي تبيعها في صالاتها، وهي مختلفة عن نشرة الأسعار التي تصدر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كل 15 يوماً.
وأشار إلى أن الأسعار التي تحددها المؤسسة للسلع والمواد المباعة في صالاتها مرتبطة بالعرض والطلب، وخاصة لسلع مثل الخضار والفواكه كون الكميات تكون محدودة أحياناً، وبحسب توفرها وسرعة انسيابها من مصادرها، ولذلك فإن تسعيرها يكون بشكل شبه يومي بما يناسب الحركة في الأسواق.
أمام بالنسبة لأسعار اللحوم والفروج فهي أقل من مثيلاتها في الأسواق وخاصة لناحية لحم الغنم ولحم العجل، حيث يباع كيلو لحم الغنم في الأسواق بحوالي 14 ألف ليرة سورية بينما في صالات المؤسسة يباع بسعر 7200 ليرة سورية، ومثله بالنسبة للحم العجل، فيما تتقارب أسعار مبيع الفروج وذلك كون هامش الفارق السعري محدود

الوطن

نقيب الأطباء: إلزام كل طبيب بتخصيص يوم لمعالجة المرضى مجاناً

الياسمين نيوز

أكد نقيب أطباء سورية، كمال أسد عامر، أنه تم إصدار تعميم للأطباء بتخصيص كل طبيب يوماً يستقبل فيه المرضى مجاناً في عيادته، موضحاً أنه التعميم إلزامي للأطباء ويترتب عليه أثار قانونية بحسب قوانين النقابة.
و كشف عامر أنه تم التعميم أيضاً لفروع النقابة بتشكيل فرق من الأطباء في كل محافظة تكون جاهزة في حال الحاجة إليها في المشافي الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد عامر أن عيادات الأطباء تستقبل الحالات الإسعافية فقط للحد من التجمعات، بينما الاستشارات الطبية والحالات الباردة تؤجل أو تعالج عبر الهاتف، مشيراً إلى أنه لم يتم إبلاغ النقابة بأي حالة لأطباء تم الحجر عليهم صحياً أو كان مشتبه بهم أنهم مصابين بفيروس كورونا.
واعتبر عامر أن التعاون مع وزارة الصحة هو عمل تشاركي، مشيراً إلى أن تعاميم النقاية في الغالب موجهة للأطباء في عياداتهم الخاصة بينما الأطباء العاملين في وزارة الصحة يخضعون لتعليماتها وبالتالي تلتقي مع الوزارة في هذا العمل.
وبيّن عامر أنه تم التعميم لفروع النقابة لتأمين كمامات للمشافي الحكومية على أن يخصص كل فرع مبلغ يتراوح ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين لهذا الغرض

الوطن

وزير المالية: صرافات متنقلة وتشغيل المتواجدة في الأرياف لتأمين الرواتب

الياسمين نيوز

كشف وزير المالية مأمون حمدان عن دراسة لإمكانية وضع صرفات متنقلة، لتأمين رواتب الموظفين في مناطقهم، يترافق ذلك مع مساعٍ حالية، لتشغيل جميع الصرافات الآلية الموجودة في الأرياف، الخارجة عن الخدمة.

وكشف عن آلية سيتم اعتمادها اعتباراً من الشهر القادم (نيسان) لتسليم الرواتب في كل منطقة، لضمان استلام الرواتب لجميع الموظفين، الموطّنة رواتبهم في المصارف، وغير الموطّنة، ومنع حدوث حالات الازدحام، خاصة وأن 90% من العاملين في الدولة قد استلموا رواتبهم هذا الشهر.

ونوّه بأن الآلية الجديدة لصرف الرواتب التي أقرّها مجلس الوزراء ، في جلسته الأسبوعية، أمس، تشمل جميع رواتب الموظفين، والمتقاعدين، المدنيين والعسكريين.

وتقتضي الآلية أن يتم توزيع الرواتب، عبر الصرافات، والمحاسبين في الإدارات ومعتمدي الرواتب في الجهات العامة غير الموطّنة رواتب موظفيها، باكراً، وعلى مدار الشهر، إذ سوف تبدأ المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات بصرف الرواتب اعتبار من 10 الشهر بدلاً من 15 الشهر، وسيتم تحديد شرائح للموظفين، بحيث تسلم رواتب كل شريحة في تاريخ محدد، وهذا ما تعمل الحكومة على إقراره.

التجارة الداخلية: سنصادر بضاعة كل من يحتكر ويرفع الأسعار ونبيعها لمصلحة مديريات التموين

الياسمين نيوز

شدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف مديريات علىالتموين في المحافظات لحجز المواد الغذائية والعلفية، عند ضبط مخالفات تلاعب بالأسعار، واحتكار، على أن يتم بيعها بشكل مباشر وفق الأسعار المحددة.

بدروره مدير حماية المستهلك في الوزارة، علي الخطيب، أكد أن التركيز سيكون على تجار الجملة ونصف الجملة، والمستوردين، لأن عمليات الاحتكار ورفع الأسعار تبدأ من عندهم، وأشار إلى التعامل سوف يكون مع كل حالة، وفي حال ضبط أي مستودع، لأي تاجر، يحتكر المادة، أو يبيعها بسعر أعلى من السعر المحدد من الوزارة، سيصار إلى حجز المواد، ومصادرتها، ويمكن أن تقوم مديرية التموين في المحافظة التي تم فيها الحجز ببيع المادة لمصلحة المديرية، أو يتم بيع المادة بشكل مباشر ضمن مستودع التاجر، وبإشراف مديرية التموين، وبالسعر المحدد.

استثناءات جديدة من قرار منع التنقل.. والداخلية تمنع التجمعات للأفراح والتعازي

الياسمين نيوز

أصدر وزير الداخلية محمد الرحمون تعميماً جديداً استثنى بموبه القضاة والعاملين في رئاسة مجلس الشعب المزودين بمهمات رسمية من قرار منع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات والمناطق والأرياف.

كما استثنى التعميم المواطنين القاطنين في ضاحية الأسد، وضاحية قدسيا، وقرى الأسد، ويعفور بحكم كونهم من سكان مدينة دمشق.

ويبدأ غداً الاحد عند الثانية بعد الظهر تطبيق قرار منع التنقل بين مراكز المحافظات وجميع المناطق والأرياف في جميع الأوقات لغير المصرح لهم اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً من يوم الأحد وحتى إشعار آخر.

وبحسب وزير الداخلية فإن القرار لن يمنع التنقل بين مراكز المحافظات، ويستثني الحالات الانسانية، وشاحنات البضائع.

وفي تعميم آخر منعت وزارة الداخلية التجمعات لإقامة الأفراح والتعازي، والتجمعات بشكل عام في الأرياف والقرى، ذلك في إيطار الاجراءات الاحترازية الحكومية لتجنيب المواطنين خطر فيروس كورونا


وزير المالية : بدء تسليم رواتب الموظفين في العاشر من كل شهر وفق شرائح

الياسمين نيوز

كشف وزير المالية، مأمون حمدان، عن بدء تسليم رواتب الموظفين في الجهات العامة، في العاشر من كل شهر، وذلك وفق شرائح محددة للموظفين، وذلك اعتباراً من شهر نيسان القادم.
وأوضح الوزير أنه سيتم تحديد شرائح محددة للموظفين، بحيث يتم تسليم رواتب كل شريحة في موعد محدد، فمثلاً يتم تسليم رواتب الشريحة الأولى 10 الشهر، والثانية 15 الشهر.. وهكذا، وسوف يقرّ مجلس الوزراء تلك الشرائح في اجتماعه يوم الغد (الأحد).
وحول إمكانية تسليم الرواتب عبر المحاسبين في بعض الجهات، أكد أن كل الرواتب الموطّنة في المصارف، سوف يتم تسليمها عبر الصرافات الآلية، كالعادة، لكن هناك جهات لم توطّن رواتب موظفيها في المصارف، وتعتمد أسلوب المحاسبين ومعتمدي الرواتب، وهذا يتطبق على جزء كبير من موظفي وزارة التربية، وخاصة في الأرياف، كذلك الأمر بالنسبة للعديد من الفعاليات الاقتصادية، وخاصة المعامل، وسيتم التأكيد على تسليم رواتبهم كالمعتاد، ولا نية، حالياً، لتسليم الرواتب الموطّنة عبر المحاسبين والمعتمدين.
وأكد الوزير أن كامل المتقاعدين، المدنيين والعسكريين، استلموا رواتبهم، وأغلب موظفي القطاع العام استلموا رواتبهم أيضاً، ولمن لم يستلمون رواتبهم، تم التشديد على عمل الصرفات، إذ تم اليوم مراجعة حركات السحب في المصرف العقاري، والتجاري، والتأكد من عمل كافة الصرافات العاملة، البالغة 513 صرافاً (200 في العقاري- 313 في التجاري)، وستتم تغذيتها يومياً قبل نهاية الدوام لضمان تلبية حاجة المواطنين، وسحب الأموال خلال الفترة بين 6 صباحا و6 مساءاً من كل يوم.
وشدّد على أن مهلة يوم الغد، حتى الساعة 12 ظهراً، لسحب الرواتب، تخصّ القاطنين في الأرياف، بشكل رئيس، لأن سكان المدن يمكنهم سحب الرواتب، خلال ساعات السماح بالتجوال يومياً، وسيتم ضمان عمل كامل الصرافات، عدا عن تعقيمها بشكل مستمر

محروقات : تجاوز أزمة الغاز.. و سيتم الالتزام تلقائياً بالتوزيع خلال 23 يوماً

الياسمين نيوز

أقرّ مدير عام شركة «محروقات»، مصطفى حصوية، بأنه خلال الأشهر الماضية كان هناك نقص في مادة الغاز المنزلي وعجز في التوريدات، بأكثر من 19 ألف طن من الغاز المنزلي شهرياً، مشيرا إلى أنه تم حالياً تجاوز هذا الأمر، مع استقرار التوريدات مؤخراً.
وكشفت مصادر في «محروقات»  عن وصول ٣ ناقلات من الغاز السائل هذا الشهر، مؤكدةً أن توزيع الأسطوانات مستمر كالمعتاد.
وخلال أزمة الغاز كانت تتضارب التصريحات، وتتجنب ذكر سبب الأزمة صراحةً، حتى برزت مطالبات في مجلس الشعب ولدى متابعين بإلغاء البطاقة الذكية، لسوء التطبيق.
ونوه حصوية بأنه في حال توفر المادة بشكل كاف سيتم الالتزام تلقائياً بموضوع التوزيع خلال 23 يوماً، ومن خلال آلية توزيع الغاز الجديدة، مبيناً أن الموضوع لا يتعلق بالقدرة على الإنتاج وجاهزية المعامل ووحدات التعبئة، بل يتوقف على مدى توفر الغاز السائل، إذ هناك صعوبة بتوفيره بسبب العقوبات الجائرة على سورية.
وبخصوص توزيع أسطوانة غاز للمواطنين بالسعر المدعوم وأخرى بالسعر غير المدعوم، أوضح حصوية أن هذا الأمر مازال مطروحاً، والدراسة جاهزة للتنفيذ، لكن الوقت غير مناسب حالياً، لعدم وجود إمكانية، مشيراً إلى أنه عندما يتوافر الغاز السائل بالشكل الذي يلبي احتياجات المواطنين، من الممكن أن يتم تطبيق الدراسة، ومن ثم يتم تفعيل موضوع توزيع أسطوانة غاز ثانية بالسعر غير المدعوم للمواطنين شهرياً عبر البطاقة الذكية.
وعن موضوع إصدار بطاقة ذكية للشخص الأعزب، أكد حصوية دراسة الموضوع حالياً، مشيراً إلى أنه في حال إصدار بطاقة للأعزب، يحق له الحصول على المازوت بالسعر المدعوم، لكن بكمية أقل من الأسرة.
وفيما يتعلق ومازوت التدفئة كشفت مصادر في شركة «محروقات» أن توزيع مازوت التدفئة على العائلات مستمر، ولن يتوقف

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube