Category Archives: أخبار محلية

محافظ دمشق: تشدد في منع الأراكيل واستمرار حملات التعقيم.. ومحاسبة المقصرين

الياسمين نيوز

ترأس محافظ دمشق، عادل العلبي، اجتماعاً للجنة الطوارئ المركزية في مبنى المحافظة استكمالاً للإجراءات المتخذة للتصدي لڤيروس كورونا بحضور، الدكتور أحمد نابلسي، نائب المحافظ والمدراء المعنيين.
وأ ٔكد العلبي ضرورة متابعة الإجراءات الاحترازية التي أقرها الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لڤيروس كورونا حفاظاً على السلامة العامة، منوهاً بالتشدد على كافة المنشآت السياحية لمنع تقديم الأراكيل وإغلاق المنشأة عند مخالفتها للتعليمات، والسماح بإقامة الأفراح فقط في الأماكن المكشوفة بنسبة إشغال 50 % مع الالتزام بالتباعد المكاني .
وشدد العلبي على استمرار حملات التنظيف والتعقيم للشوارع والأحياء والأسواق والمرافق العامة( أفران _مراكز انطلاق البولمان_جسور المشاة _وسائط النقل ) وتكثيف الجولات الرقابية على الأسواق و الفعاليات التجارية تأكيداً على التزامها بالاشتراطات والتعليمات الصحية المطلوبة تحت طائلة الإغلاق الغير محدد في حال عدم التقيد.
وأشار العلبي إلى أهمية الجولات الميدانية التفقدية للاطلاع على واقع المرافق العامة في كافة شوارع وأحياء المدينة، وإجراء الصيانة الدورية اللازمة للشوارع والأرصفة والحدائق مع الاهتمام بواقع النظافة وتنفيذ أعمال التزفيت ضمن الخطط الخدمية المدرجة وكل مايساهم في تحسين الواقع الخدمي للمدينة، وضرورة متابعة الأعمال وإنجازها بإتقان وفق المدة الزمنية المحددة تلافياً لأي تقصير متوعداً المقصرين بالمحاسبة.

وزير التموين: زيت دوار الشمس سيتوفر على البطاقة الذكية خلال أسبوعين

الياسمين نيوز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، اليوم الأربعاء خلال جلسة مجلس الشعب، أن زيت دوار الشمس سيتوفر على البطاقة الإلكترونية خلال اسبوعين

وجرى تخصيص كل عائلة تملك بطاقة ذكية بـ6 كيلو سكر و5 كيلو رز و1.4 كيلو شاي و4 ليترات زيت قلي شهرياً كحد أقصى، بسعر 350 ليرة لكيلو السكر، و400 ليرة لكيلو الرز، و4,500 ليرة لكيلو الشاي، و800 ليرة لليتر الزيت.

الوزير البرازي يبحث مع لجنة سوق الهال  توفير المنتجات الغذائية والخضار والفواكه بأسعار مناسبة

الياسمين نيوز
بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك #طلال_البرازي اليوم مع لجنة سوق الهال بدمشق في سبيل استمرار توفير مختلف السلع والمنتجات الغذائية والخضار والفواكه بأسعار مناسبة تناسب القدرة الشرائية للمواطنين.
وتناول الاجتماع الذي عقد ظهر اليوم في مبنى الوزارة ضرورة تطوير واقع عمل اسواق الهال وايجاد الية لتسعير وتنظم عملية شراء وبيع المنتجات الغذائية والخضار والفواكه التي تدخل السوق بشكل صحيح وواضح مع التأكيد على ان يتم البيع بموجب فواتير نظامية بين تجار الجملة والمفرق ومعالجة اي خلل في السوق وموضوع الخيم.
وتركز الحديث حول مسؤولية الجميع الاجتماعية في مواجهة تداعيات قانون قيصر والارهاب الاقتصادي المتمثل بالممارسات الاقتصادية القسرية احادية الجانب بحق ابناء شعبنا.

واكد #الوزير_البرازي ان الحكومة لن تتهرب من مسؤولياتها وستفعل قصارى جهودها لتامين احتياجات ومتطلبات المواطنين الاساسية لافتاً الى اهمية دور الفعاليات الاقتصادية في ظل هذه التحديات الاقتصادية بالقيام بمبادرات اجتماعية واخلاقية تساهم في تخفيف الاعباء الاقتصادية عن اصحاب ذوي الدخل المحدود.
ولفت الى اهمية تطوير التعاون بين المؤسسة السورية للتجارة ولجنة سوق الهال في توفير مختلف المنتجات بأسعار مناسبة وفي مجال تخزين منتجات الخضار والفواكه ليتم طرحها في اوقات الضرورة

الحكومة تدرس توزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة

الياسمين نيوز

صرح معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان أنه تم رفع مقترح إلى الحكومة لتوزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة، وتجري دراستها وذلك لمنع التلاعب والاتجار بالمواد المدعومة من الدولة.

ولفت بأنه بعد تطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في محافظتي دمشق وريفها، تم تحقيق وفر بنحو 90 طن دقيق يومياً، ولكن نقطة الضعف التي تم الكشف عنها هي تحديد 4 ربطات للبيع يومياً على البطاقة وهي تتسبب بهدر في الكميات.

وبيّن أنه يجري التحضير للبدء بتطبيق توزيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية «الذكية» في محافظة اللاذقية خلال فترة قريبة، بعد الانتهاء من التحضيرات الجارية حالياً.

وأوضح أنه تم تعديل خطة العمل، وإعادة ترتيبها حسب الأولوية، وسيتم البدء بمحافظة اللاذقية حالياً ومن ثم طرطوس وحلب، ومن بعدها محافظات المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية.

وأشار إلى أنه يجري تحضير قاعدة البيانات في محافظة اللاذقية لتحديد ألف نقطة بيع للخبز عبر البطاقة الإلكترونية، ومن ثم يبدأ المشروع على مرحلتين: الأولى هي تسليم أجهزة قراءة البطاقة للمخابز والبطاقات للمعتمدين ليتم بدء تسليم الخبز من المخابز إلى المعتمدين، وفي المرحلة الثانية تصبح ما بين المواطنين والمعتمدين، لافتاً إلى أن اختيار المعتمدين في اللاذقية يجري العمل عليه بالتنسيق بين المحافظة ومديرية حماية المستهلك في اللاذقية.

 

عودة المستقيل ومن في حكمه إلى شاغر محدث حكماً

الياسمين نيوز

وافقت رئاسة مجلس الوزراء على الرأي الصادر عن لجنة القرار /470/ لعام 2019، والتي ترأسها الدكتورة سلام سفاف وزير التنمية الإدارية، والذي ينص على الآتي:
” يجوز إعادة العامل المستقيل أو المعتبر بحكم المستقيل الذي كان معيناً على شاغر محدث حكماً إلى شاغره المحدث، في حال عدم وجود شاغر في ملاك الجهة العامة التي كان معيناً بها ضمن الضوابط التالية: 1- وجود صك تشريعي يسمح بالتعيين على شاغر محدث حكماً 2- أن يكون التعيين تم على شاغر محدث حكماً 3- موافقة الوزير المختص حصراً”.

 

وزير التموين : تسعير المركزي للمواد الأساسية مستمر ولا صحة لإيقاف العمل به

الياسمين نيوز

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي ما يتم تداوله عن إيقاف التسعيرة المركزية للمواد الأساسية ، مؤكداً استمرار العمل بها.

وأكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، أن المواطن من ذوي الدخل المحدود اهتمام الحكومة الأول، منوهاً بأن مطالب هذه الشريحة محقة ويتم العمل على تلبية احتياجاتهم.

وخلال اجتماعه مع الأسرة التموينية في محافظة اللاذقية، لفت إلى واجب الوزارة بحماية ذوي الدخل المحدود من الغش بهذه الأوقات الصعبة، قائلاً إن الضغط الخارجي مبرمج يستهدف الشعب بلقمة عيشه. مضيفا: أن العدو رفع مستوى الضرر في الحرب إلى درجة عالية، مضيفاً: سننتصر كما انتصرنا في السابق.

وبيّن البرازي أن الوزارة تعمل على خطين متوازيين، الأول بمراقبة المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري والمجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، والخط الثاني بالعمل على ضبط الأسعار، الذي كما ذكر أنه عمل صعب إلى حد ما لتأثرها بسعر الصرف.

وشدد على معاقبة كل من يتلاعب بالمواد المدعومة ويستهدف الأمن الغذائي للمواطنين، مبيناً أن العقوبات لن تقتصر على الغرامات المالية وإنما ستكون بالحبس، حتى لا يدفع المخالف الغرامة ويعود لعمله.

وعن عمل مراقبي التموين، قال البرازي إن كل من يثبت مخالفته سيتم استبعاده دون أن يُظلم أحد.

وتوجه للمديرين بالقول: نريد قادة لا مديرين والقيادة لا تتحمل التردد أو العلاقات الشخصية أو الخوف.

مخالفة ٤ محلات صاغة بدمشق لامتناعهم عن البيع

الياسمين نيوز

صرّح مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية، علي الخطيب، بأن الذهب مثل أي سلعة متداولة في الأسواق، وهناك مخالفة لأي عملية حجب عن البيع، ولذلك تم اليوم مخالفة 4 أصحاب محلات صاغة في دمشق، للامتناع عن البيع.
وأوضح أنه تم التعميم إلى كافة مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات، لضبط هذا النوع من المخالفات، وذلك بالتنسيق مع جمعيات الصاغة، لتسيير الدوريات في أسواق الصاغة.
وبيّن أن أي شكوى ترد إلى مديريات التجارة الداخلية عن امتناع أصحاب محلات الصاغة عن البيع أو تقاضي أجور زائدة، سوف يتم التعامل معها بشكل فوري، وتنظيم المخالفة القانونية بحق الصائغ المخالف.

 

قرار بإجلاء الطلاب السوريين من الهند..  الرحلة متوقعة الأسبوع القادم

الياسمين نيوز

أقرَّت اللجنة الحكومية المعنية بعودة المواطنين السوريين من الخارج تشغيل رحلة طيران للخطوط الجوية السورية/ دمشق – نيودلهي – دمشق .
وبموجب قرار صادر عن اللجنة فإن الرحلة مخصصة لنقل الطلاب، وبالعودة للقرارات السابقة التي أصدرتها وزارة النقل فيما يتعلق بملف الطلبة السوريين العالقين في الخارج، فهي تستفيد بحسم 35% من سعر تذكرة السفر لجميع الطلاب القادمين على متن الرحلة .
ويتم توقيع تعهد من قبل الطلبة القادمين للالتزام بالشروط الصحية المطلوبة وخاصةً الالتزام بالحجر الصحي في مركز الحرجلة بريف دمشق وكلاً على حدا، وهذا التعهد يتم لدى السفارة السورية بالهند قبل المغادرة .
و بين المدير التجاري في المؤسسة “السورية للطيران”، لؤي حسن، أنه من المتوقع أن تكون الرحلة خلال الأسبوع القادم بعد استكمال إجراءات التسجيل، علما أن الرحلة تقل نحو ٢٥٠ طالبا على أن يتم الدفع بالليرة السورية داخل أراضي الجمهورية العربية السورية لمن سجلوا لدى السفارة السورية في الهند.
وأكد حسن أن الرحلة ستكون من دمشق إلى مطار نيودلهي والعودة بالطلاب إلى مطار دمشق في فترة زمنية متوقعة ٦ ساعات للمقطع الواحد.

 

اتفاق لتسويق منتجات شركات وزارة الصناعة عبر منافذ السورية للتجارة

الياسمين نيوز

وقعت وزارتا الصناعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك على محضر اتفاق لتسويق منتجات المؤسسات العامة الصناعية الغذائية والسكر والتبغ والكيميائية عبر منافذ المؤسسة السورية للتجارة بهدف التدخل الإيجابي في السوق المحلية.

ويقضي الاتفاق بأن تقوم المؤسسة السورية للتجارة باستجرار المنتجات المصنعة لدى شركات المؤسسات الصناعية وفق برنامج توريد لمواد زيت القطن والصابون والألبان والكونسروة “رب البندورة” ومنتجات شركتي عنب حمص والسويداء ومربى المشمش والحمص بالطحينة والفول المدمس والبرغل والفلافل والزعتر والقمح المقشور والبصل المجفف والمياه المعبأة ومعقم تامي جيل من إنتاج شركة تاميكو إضافة إلى منتجات شركة سار للمنظفات من مساحيق الغسيل العادي والآلي وسائل الجلي لودالين والكلور والفلاش ومبيض الغسيل ومعجون الجلي ومعقم ومطهر سارتول والصابون وفق طاقات الشركة إضافة إلى التبوغ المصنعة لدى المؤسسة العامة للتبغ.

ويتم تسعير تلك المنتجات وفق السعر الرسمي الصادر عن الشركات المنتجة وبأسعار قريبة من التكلفة على أن يتم تنظيم ضبوط استلام لكل كمية على حدة وتسديد قيمة المواد المستجرة من قبل المؤسسة السورية للتجارة أو الفرع المعني بموجب إشعار مصرفي إلى حساب الشركة الموردة بما لا يزيد على 15 يوما من تاريخ التسليم بينما يتم تسديد قيمة منتجات مؤسسة التبغ قبل تسليمها للسورية للتجارة.

ونص الاتفاق على أن تراعى الحصة السوقية للمؤسسة الاجتماعية العسكرية وصالات البيع الخاصة بالشركات ومتطلبات الجهات العامة للمنتجات المذكورة على أن يتم توريد باقي منتجات الشركات العامة الصناعية للسورية للتجارة بحسب الطلب وأن تقوم المؤسسة السورية للتجارة بجدولة الديون المستحقة عليها لصالح شركات وزارة الصناعة وفق جدل زمني يتفق عليه بعد إجراء المطابقات المالية بسبب الحاجة الماسة للسيولة لاستمرار العملية الإنتاجية في هذه الشركات.

وكان الفريق الوزاري المعني بضبط الأسواق وتوفير المنتجات الأساسية بأسعار مقبولة ولاسيما فيما يتعلق بالمنتجات المحلية كلف الوزارتين في الثاني عشر من الشهر الجاري اتخاذ ما يلزم لتسويق منتجات الجهات التابعة لوزارة الصناعة لدى منافذ التدخل الإيجابي وفق الطاقة الاستيعابية وبأسعار تقارب أسعار التكلفة.

وزير التجارة يشدد الرقابة على اغذية الأطفال واتخاذ اقصى الاجراءات بحق من يبيع مواد فاسدة

الياسمين نيوز

شدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طلال البرازي، على جهاز حماية المستهلك بمحافظتي دمشق وريف دمشق لاتخاذ أقصى الإجراءات القانونية بحق كل من يحاول الغش أو بيع مواد فاسدة أو منتهية الصلاحية والتي لها آثار على الصحة والسلامة الغذائية مع التركيز على رقابة أغذية الأطفال.
وطالب البرازي، خلال اجتماع عقده اليوم الثلاثاء، بأن يكون من أولويات عمل عناصر الرقابة عدم التساهل بحق كل من يقوم بيع مواد مجهولة المصدر أو دخلت القطر بصورة غير شرعية لانعكاساتها الضارة على الاقتصاد الوطني وعلى خزينة الدولة وعلى الصناعة والمنتجات الوطنية وعلى صحة وسلامة المواطنين سيما وأنها غير أمنة ولا تعرف مواصفاتها وتركيبة المواد الداخلة بها ولم تخضع العملية الرقابية في مخابر القطر .
وأكد البرازي على جهاز حماية المستهلك أن يضع في أولويات عمله التركيز على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتلاعب أو يتجاوز الأسعار المحددة للمواد الغذائية الأساسية كالسكر الشاي والأرز والزيت والبرغل وغيرها.
وطالب بضرورة إيجاد آليات ووسائل صحيحة وصادقة في عملية الرقابة تقنع المستهلكين وتخدم مصالح المواطنين وتصب في مصلحة ذوي الدخل المحدود وعلى التواجد باستمرار في الأسواق للتأكد من استمرار توفر مختلف السلع والمواد الأساسية ولمعرفة واقع حركة هذه الأسواق والحيلولة من دون تواجد مواد ضارة وفاسدة والقيام بجولات مفاجئة.
ووجه البرازي عناصر حماية المستهلك لزيادة الرقابة على أغذية وأطعمة الأطفال وسحب عينات منها والتأكد من صحتها وسلامتها وإلى ضرورة تشكيل فرق عمل جماعية والمشاركة بإقامة مهرجانات تسوق تتوافر فيها مختلف احتياجات الأسرة وأبنائها بمواصفات جيدة وأسعار تناسب قدرتهم الشرائية

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube