Category Archives: أخبار محلية

توصية اقتصادية لضبط استيراد قطع الآليات بغرض التجميع

الياسمين نيوز

وافقت اللجنة الاقتصادية على السماح باستيراد قطع الآليات بغرض التجميع، وشحن مكوناتها من الموانئ السورية إلى المناطق الحرة، واستناداً إلى ما جاء في توصية اللجنة بجلستها رقم 27 تاريخ 22/7/2019، فقد أيدت مقترحات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لجهة الاستمرار بالتعليمات القاضية بحصر باستيراد مكونات تجميع السيارات بالمرافئ السورية، بهدف ضبط عملية استيراد مكونات تجميع السيارات وفق التعليمات الصادرة بهذا الشأن، إلى جانب العمل بالتعليمات الصادرة عن وزارتي الاقتصاد والصناعة المتضمنة السماح لشركات تجميع السيارات باستيراد قطع السيارات والشاحنات البيك آب والباصات الكبيرة والصغيرة بغرض التجميع وفقاً للأسعار الاسترشادية الخاصة بذلك.
يذكر أنه تم مؤخراً تشكيل لجنة مؤلفة من بعض الوزراء وعدد من المديرين، لوضع أسس وشروط العمل في شركات التجميع المرخصة التي تعمل فعلاً، وخلصت اللجنة في ختام اجتماعاتها إلى الاستمرار بعدم منح إجازات استيراد لمكونات السيارات إلا للشركات المرخصة والجاهزة للعمل، ووضعت شرطاً على إجازة الاستيراد لمكونات السيارات بأن يتم تخليص مكونات السيارات الواردة في إجازة الاستيراد لكامل الكمية دفعة واحدة ومن دون تجزئتها.

السورية للتجارة: قروض لشراء القرطاسية بقيمة ٥٠ الف .. والمعارض مستمرة لشهر

الياسمين نيوز
صرّح مدير المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم بأن خطة المؤسسة وفق توجيهات الوزارة هي استثمار جميع العقارات غير المستثمرة التابعة للمؤسسة، وذلك من خلال خطة للتوسع الأفقي وضعت لترميم وصيانة وبناء صالات ومسالخ ووحدات خزن وتبريد، والاستعانة بالكوادر الوطنية وتطوير أساليب العمل والتسويق بشكل صحيح.
وبين أن معارض القرطاسية التي تفتتحها المؤسسة حالياً في جميع المحافظات تهدف لتقديم جميع السلع المدرسية من أقلام ودفاتر وألبسة مدرسية قبل بداية العام الدراسي، حيث تم افتتاح معارض للقرطاسية واللوازم المدرسية في محافظتي حمص وحماة، وتوالياً في بقية المحافظات، وبأسعار تشجيعية للمواطنين، من خلال تخفيضات تصل لحوالي 20% على جميع المواد، مشيراً إلى أن النسبة العظمى من المواد المعروضة في هذه المعارض هي من الإنتاج المحلي سواء كانت دفاتر من إنتاج المؤسسة السورية للتجارة أم باقي السلع المنتجة محلياً من قبل القطاع الخاص.
ولفت نجم إلى أن توقيت افتتاح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية يعتبر جيداً قبل بداية افتتاح المدارسة بحوالي الأسبوع حيث تقبل العائلات على شراء اللوازم المدرسية لأبنائها، وسوف تستمر هذه المعارض لحوالي الشهر بعد افتتاح المدارس لتوفير الوقت لجميع الأسر لزيارة المعارض والتسوق منها، بالإضافة إلى تقديم قروض لشراء القرطاسية واللوازم المدرسية بقيمة خمسين ألف ليرة سورية للعاملين في القطاع العام.
وأشار نجم إلى أن المؤسسة تتحضر للمشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الـ/61/ من خلال جناح بمساحة 150 متراً مربعاً سيتم عرض فيه جميع المنتجات والسلع التي تبيعها المؤسسة، وسيخصص هذه الجناح للبيع المباشر وبأسعار مخفضة بنسبة مختلفة، حيث سيتم عرض المواد التي تنتجها المؤسسة ومنتجات القطاع الخاص التي توضع بالأمانة.
ونوه نجم بأن عقود استيراد مادة السكر دخلت في مرحلة فض العروض المقدمة، كما تم الإعلان عن عروض لصيانة وترميم ودفاتر شروط لعدد من المسالخ التابعة للمؤسسة في جوبر بريف دمشق وفي محافظتي حماة واللاذقية بالإضافة لجميع وحدات الخزن والتبريد في جميع المحافظات، وذلك ضمن خطة الحكومة لدعم المؤسسة في خطة توسعها الأفقي، حيث إن عدداً كبيراً من هذه المسالخ ووحدات الخزن والتبريد تعرضت للتخريب والدمار من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، ووفق التعليمات الحكومية يتم إعادة ترميمها من خلال إجراءات مناقصات يعلن عنها وليس من خلال التعاقد المباشر.
وأكد مدير السورية للتجارة أن جميع اللحوم التي تباع في صالات السورية للتجارة هي من الإنتاج المحلي ويتم ذبحها ضمن المسالخ التابعة للمؤسسة، مشيراً إلى أن العمل يجري أيضاً لافتتاح عدد من الصالات في عدة محافظات وخاصة في مناطق التجمعات العمالية والسكنية التي تبعد عن مراكز المدن ولا يوجد بها صالات.

الاستعدادات لموسم الحمضيات والزراعات المحمية وتسويق زيت الزيتون

الياسمين نيوز

ناقشت اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية اليوم خلال اجتماعها مع لجنة التصدير في غرفة تجارة طرطوس الاستعدادات لموسم الحمضيات والزراعات المحمية وتسويق زيت الزيتون.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تنظيم عملية تصدير البضائع السورية والتحضير لموضوع الشحن إلى روسيا وتوحيد جهود المصدرين لفتح السوق الروسية أمام المنتجات السورية ومتابعة الدعم المقدم للمنتجات الزراعية وموضوع المشاركة في معرض دمشق الدولي في دورته الـ 61 وضرورة التنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن طريق اتحاد غرف التجارة لربط تصدير الفوائض من المنتجات السورية بالاستيراد لبعض المواد التي تدخل بطرق غير نظامية.

وأوضح رئيس اللجنة المركزية للتصدير إياد محمد أهمية تفعيل عمل اللجنة في هذه الفترة مع اقتراب موسم الحمضيات وبدء الموسم الخريفي لصناعة الألبسة الجاهزة في سورية لافتاً إلى أن اللجنة المركزية ستكون موجودة في جميع المحافظات لتنشيط صادرات جميع المنتجات السورية وحل المشكلات والمعوقات التي تعترض العملية التصديرية بحيث تكون اللجنة صلة الوصل بين المصدرين والجهات المعنية.

تجهيز 150 عنصراً من رجال شرطة المرور و10 ضباط لتنظيم السير خلال معرض دمشق الدولي

الياسمين نيوز

قامت شرطة مرور ريف دمشق بالتعاون مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالتحضير والتجهيز لمعرض دمشق الدولي بدورته 61، بدءاً من طريق المطار ووضع شاخصات للدلالة على المعرض لتنظيم مرور السيارات الخاصة والباصات.

وتم تجهيز 150 عنصراً من رجال شرطة المرور و10 ضباط منذ الساعة الثانية ظهراً حتى الثانية بعد منتصف الليل، لتنظيم السير، وضبط أي مخالفة على طريق المطار.

كما تم تجهيز ساحة «الإنقاذ» بشكل أفضل فبعد أن كانت ترابية ولها باب دخول وخروج واحد بعرض 3 أمتار فقط، تم العمل اليوم على تزفيتها لتصبح الساحة الرئيسة لركن السيارات، بتكاليف بسيطة ومعدات محددة، فالعام الماضي شهدت هذه الساحة ركن 3000 سيارة، ولتفادي عثرة المدخل الوحيد للساحة تم فتح بابين منها لداخل المعرض مباشرة.

الجمارك تضبط شاحنة مازوت مهرب وتمور وبطاطا مهربة

الياسمين نيوز

كشف رئيس ضابطة المكافحة في الجمارك المقدم إياد عدرا عن ضبط أكثر من 5 أطنان من رولات الخشب في مستودع بمنطقة تلبيسة في حمص، إضافة لآلة ضخمة لكبس ألواح الخشب، وقد تمت المصالحة على القضية بعد تنظيم الضبط ومصادرة المهربات، علماً بأنه يتم استخدام هذه المواد من قبل ورشة تعمل من دون أي سجل تجاري أوصناعي يسمح لها بمزاولة العمل.

كما بين أن دوريات المكافحة تمكنت من ضبط شاحنة محملة بمادة المازوت من دون بيانات توضح مصدر المادة والجهة المرسلة إليها، على أتوستراد حمص- دمشق، وتمت مصادر الكمية المهرّبة وإعلام الجهات المعنية لمتابعة القضية لكون مادة المازوت مدعومة من قبل الدولة ولابد من الحفاظ عليها وعدم التلاعب بها، وخاصة أن الدولة تتحمل أعباء كبيرة لتوفير هذه المادة، ومنه يتم التشدد في التعامل مع مثل هذه القضايا من التلاعب بالمحروقات.

وفي المواد الغذائية كشف عدرا عن ضبط شاحنة محملة بالتمور المهربة، وبعد مصادرتها والاطلاع على البيانات المرفقة بها تبين قيام صاحب البضاعة بتزوير البيان المرافق للحمولة، واستخدام بيان جمركي سابق، وتزويره عبر تغيير اسم التاجر المستورد، وتم التعامل مع القضية وفق الأنظمة المعمول بها لدى الجمارك، وحالياً يعمل صاحب المخالفة على المصالحة وتسديد الغرامات المستحقة، وخاصة أن هذه المادة تدخل في قائمة المواد غير المسموح باستيرادها، والكثير من التجار يعملون على إدخال أنواع من التمور من بعض الدول غير المسموح الاستيراد منها، ويعملون على تزوير بطاقات المنشأ لإدخالها وبيعها في الأسواق المحلية.

كما تم ضبط شاحنة محملة بمادة البطاطا ذات المنشأ اللبناني، دخلت تهريباً، وتمت مصادرتها، ويتم العمل من قبل صاحب المخالفة للمصالحة.

واعتبر عدرا أن هناك حالة واسعة من العمل على تطوير العمل الجمركي وزيادة كفاءة العناصر وتدريبهم على التعامل مع مختلف حالات التهريب، لكون ظاهرة التهريب تقوم على أساليب متبدلة ومتغيرة، لذا لابد من زيادة المهارات لدى العاملين في القطاع الجمركي لتمكينهم من التعامل مع مختلف الأساليب والسلوكيات التي يقوم بها المهربون، وأن هناك اهتماماً كبيراً بجمع المعلومات وتعدد المصادر والتقصي من المعلومات التي ترد لعناصر الجمارك لكون هذه المعلومات تشكل مدخلاً لتنفيذ العديد من المهام الجمركية.

انخفاض بدرجات الحرارة و فرصة لهطل زخات محلية من المطر

الياسمين نيوز

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها في معظم المناطق مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء فرصة لهطل زخات محلية من المطر فوق المناطق الشمالية الغربية والمرتفعات الساحلية وسديميا مغبرا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وغدا تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء فرصة ضعيفة لهطل زخات محلية من المطر فوق المرتفعات الساحلية وسديمي في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

150 باصاً لنقل زوار معرض دمشق الدولي

الياسمين نيوز

خصصت وزارة الإدارة المحلية والبيئة 150 باصاً لنقل زوار معرض دمشق الدولي في دورته الـ 61 لعام 2019 مجاناً من مدينة دمشق وريفها إلى مدينة المعارض.

وأوضحت الوزارة أن انطلاق الباصات من المراكز التي حددتها بالتعاون مع المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية سيكون يومياً بدءاً من ثاني أيام المعرض عند الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر فيما يعود آخر باص من مدينة المعارض عند الساعة الحادية عشرة ليلاً.

وتتوزع خارطة المراكز التي حددتها الوزارة في دمشق بين ركن الدين جانب مشفى ابن النفيس وساحة باب توما وتحت جسر السيد الرئيس والبرامكة جانب وكالة سانا والمزة ومشروع دمر وكراج السيدة زينب ومركز انطلاق السومرية ومحطة وصول القطار.

وفي ريف دمشق حددت الوزارة مركزين في جرمانا (ساحة السيوف وصحنايا/موقف الكازية) ويمكن الاطلاع على مسار هذه الباصات عبر صفحة معرض دمشق الدولي على الفيسبوك.

انضمام ١٧ طريقاً محلياً إلى الشبكة الطرقية المركزية التابعة لوزارة النقل

الياسمين نيوز

أعلن المهندس علي حمود وزير النقل انضمام ١٧ طريقاً محلياً إلى الشبكة الطرقية المركزية التابعة لوزارة النقل – المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية..
الوزير حمود قدم الشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس عقب صدور القرار الذي جاء بعد دراسة أهمية محاور الربط الحيوية بين مناطق وبلدات متنوعة على امتداد القطر ، ومدى زيادة الغزارات المرورية والحمولات عليها ، والحاجة الاقتصادية والسكانية والتنموية لها وخاصةً مع تنامي وانجاز عدد من المناطق الصناعية ومتطلبات إعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب وتلبية خدمات عمرانية وتنموية للمواطنين ..، الأمر الذي سيمّكن الوزارة من إعادة تأهيل هذه الطرق لترتقي إلى تصنيف مركزي ..
القرار شمل ١٧ طريقاً على مستوى القطر، ومن المتوقع أن تدرج ضمن خطط عمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المرحلة القادمة لتنضم إلى شبكة الطرق المركزية الخاضعة لإشراف الوزارة والبالغة ٨٤٠٠ كم ، وخاصةً ماتحتاجه هذه الطرق من طبقات إنشائية واسفلت واشارات تحذيرية ودهان طرقي وأدوات السلامة المرورية.
وفي مايلي نص القرار:
بناء على أحكام القانون 26 لعام 2006 المتعلق بشؤون تصنيف الطرق العامة وحمايتها
وعلى اقتراح السيد #وزير_النقل
يقرر مايلي :
– يعدل تصنيف الطرق العامة التالية من طرق محلية إلى طرق مركزية تابعة للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية … وهي :
1. صلخد – بكا – دوار المفطرة .
2. السلمية – المخرم الفوقاني – الفرقلس .
3. المشرفة – مخرم الفوقاني .
4. مشتى الحلو – شين- الخنساء .
5. أثريا – خناصر- حلب .
6. ميعار شاكر- طريق طرطوس صافيتا .
7. فتاح نصار- عين الكرم – طرطوس .
8. الدريكيش – مصياف .
9. قرية النقيب – مفرق مطرو .
10. طرطوس – بغمليخ – وادي العيون .

11. الجنينة – القدموس– الدالية – أوتوستراد الساحل الغاب .
12. العنازة – الطواحين .
13. مقص جبلة .
14. عقدة حميميم – مطار حميميم .
15. المختارية – طريق الحفة .
16. دوار رأس شمرا في اللاذقية – بداية طريق القصر الجمهوري .
17. الشبطلية – طريق القصر الجمهوري .

دعوة نحو 400 رجل أعمال عربي وأجنبي إلى الدورة الـ 61 من معرض دمشق الدولي

الياسمين نيوز

أعلنت لجنة الوفود والعلاقات العامة في فريق القطاع الخاص المشارك بمعرض دمشق الدولي عن ترتيب دعوة وزيارة لنحو 400 رجل أعمال عربي وأجنبي إلى الدورة الـ 61 القادمة من معرض دمشق الدولي المقرر انطلاقها خلال الشهر الجاري.

وأوضح رئيس اللجنة وسيم القطان أن اللجنة ثبتت حتى الآن ترتيب زيارة وفدين اقتصاديين رفيعي المستوى من الإمارات 40 شخصاً ومن سلطنة عمان 35 شخصاً عدا عن المشاركين بالجناح العماني وهم 15 شخصاً إضافة لمشاركة مهمة من الغرفة العربية البرازيلية.

وبين القطان أن هناك وفودا تمت دعوتها عن طريق لجان التسويق المتخصصة منهم 200 زائر من دول أوروبية من المهتمين والمختصين بالقطاع الغذائي تمت دعوتهم عن طريق لجنة تسويق القطاع الغذائي ونحو 100 زائر من دول صديقة وشقيقة تمت دعوتهم عن طريق لجنة تسويق القطاع النسيجي مشيرا إلى أن الترتيبات جارية لتأمين إقاماتهم وجدولة زياراتهم خلال أيام معرض دمشق الدولي.

وأوضح القطان أن اللجنة أعدت آلية تسهل دخول وإقامة الوفود في سورية بالتعاون والتنسيق مع وزارتي السياحة والنقل اللتين قدمتا مساعدات مهمة لترتيب إقامة الزوار وتثبيت الحجوزات الفندقية والطيران.

وتم تكليف فريق لمتابعة استقبال الوفود وتيسير أمورهم في المطار وتأمين نقلهم إلى الفندق حسب القطان ومتابعة أوقات زياراتهم للمعرض بما يسهم في تحقيق الفائدة للمشاركين والزوار.

وتنطلق فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 تحت عنوان “من دمشق إلى العالم” في الـ 28 من آب الجاري ولغاية الـ 6 من أيلول القادم.

المهندس خميس يزور محطة توليد الطاقة الكهربائية في دير علي ومشروعي التوسع فيها

الياسمين نيوز

بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس محطة توليد الطاقة الكهربائية في دير علي بمحافظة ريف دمشق ومشروع التوسع الثاني للمحطة الذي تم إنجازه ووضعه في التشغيل التجريبي وتبلغ استطاعته الإجمالية 750 ميغاواط بتكلفة تقدر بـ 670 مليون يورو إضافة إلى مشروع التوسع الثالث الذي بلغت نسبة الأعمال فيه 40 بالمئة.

وجال المهندس خميس في أقسام مشروع التوسع الثاني واستمع من القائمين إلى الأعمال المنجزة بخبرات وطنية وقدم التهنئة لجميع العمال بمناسبة عيد الأضحى المبارك مثنيا على الجهود المبذولة لإنجاز المشروع وفق البرنامج الزمني المقرر مؤكدا أن كوادرنا الوطنية هم الرهان للمرحلة المقبلة التي ستشهد إعادة إعمار كل ما دمره الإرهاب مشددا على ضرورة وضع خطة متكاملة لتعزيز القدرات الفنية للعاملين في المحطة وتوفير متطلبات الصيانة محليا.

وترفد محطة دير علي الشبكة الكهربائية باستطاعة 1500 ميغاواط وتم البدء بإنجاز مشروع توسعها الثاني في عام 2011 واستكمل إنجازه بالكامل خلال فترة الحرب ويتكون من عنفتين غازيتين باستطاعة 250 ميغا واط لكل منهما إضافة إلى عنفة بخارية باستطاعة 250 ميغا واط لتكون الاستطاعة الإجمالية لمشروع توسع المحطة 750 ميغا واط وتم انجاز برنامج متكامل ومتطور للصيانة باعتبارها التحدي الأكبر لأي مشروع توليد طاقة كهربائية.

كما زار رئيس مجلس الوزراء مشفى الشهيد سهيل عماد في قطنا وجال في أقسام الجراحة والعناية المشددة وغسيل الكلية والعمليات مطلعا على جهوزية المشفى لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين خلال عطلة عيد الأضحى المبارك واستمع من الكوادر الإدارية والطبية إلى المتطلبات اللازمة لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين وتلافي النقص الحاصل في بعض الأدوية نتيجة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب بحق الشعب السوري.

وثمن المهندس خميس حرص الكوادر الطبية على تقديم الخدمات للمواطنين خلال فترة الأعياد على مدار الساعة وهو ما يعكس إرادة الشعب السوري على مواجهة الإرهاب بالعمل والحفاظ على المؤسسات الخدمية واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين.

واستمع المهندس خميس من المراجعين والمرضى في مختلف الأقسام إلى مدى جودة الخدمات المقدمة والصعوبات التي يعانون منها مؤكدا أن القطاع الصحي في سورية يشهد نقلة في مجال جودة الخدمات الصحية وتوفير الأدوية النوعية.

وفي تصريح صحفي أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تخص محطات توليد الطاقة الكهربائية لم يتوقف خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية رغم اشتداد الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب وما زالت هذه المشاريع تعمل على مدار الساعة لمواكبة الطلب على الطاقة الكهربائية.

بدوره بين مدير عام الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في دير علي المهندس محمد خير الإمام أن التوسع الثاني للمحطة أنجز خلال فترة الحرب بجهود الكوادر الوطنية التي نفذت أعمال الصيانة الطارئة والمبرمجة والعامة.

مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء محمود رمضان أكد أن الجهود متواصلة لاستمرار عمل محطات التوليد وتأسيس مشاريع جديدة لمواكبة الطلب على التغذية الكهربائية لافتا إلى أنه من المقرر أن تغطي محطة دير علي بعد التوسع 40 بالمئة من احتياجات البلاد في مرحلة إعادة الإعمار.

من جانبه أوضح وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن مشفى قطنا يضم 60 سريرا ويخدم مختلف الاختصاصات وهو بجهوزية كاملة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك للاستجابة للمرضى والحالات الاسعافية على مدار الساعة.

من جانبه لفت مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس إلى رفد المشفى خلال السنوات الثلاث الأخيرة بأجهزة منها برج التنظير وغسيل كلى وطبقي  محوري سيكون في الخدمة خلال فترة شهرين.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube