Category Archives: تجارة

الوزير البرازي يدعو اصحاب الفعاليات التجارية لاختيار ممثليهم بروح من المسؤولية… ولا يحق لاحد التدخل في سير الانتخابات

الياسمين نيوز

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلاال البرازي اصحاب الفعاليات التجارية بان يمارسوا حقهم في انتخاب اعضاء مجالس ادارات الغرف بالمحافظات بكل مسؤولية وديمقراطية وبحرية بدافع الحرص على تطوير واقع عمل الغرف وتنشيط دورها في عملية البناء الاقتصادي و التجاري..
واكد انه لايحق لاحد التدخل في سير العمليات الانتخابية وعلى الجميع الالتزام بالقواعد والنظم القانونية بروح عالية من المسؤولية واختيار من يرونه القادر على حمل طموحاتهم وتطلعاتهم من اجل توفير مقومات اي نشاط اقتصادي وتجاري يساهم في توفير احتياجات السوق السورية وابناء شعبنا من مختلف السلع والمواد بالمواصفات والاسعار المناسبة وعودة الالق لدور سورية التجاري..

وزير «التموين» للتجار: الكثير من المواطنين متضررون من الواقع المعيشي ‏ونحن من يجب أن يتحمل المتاعب

الياسمين نيوز

خاطب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طلال البرازي، تجار دمشق ‏قائلاً: «الكثير من المواطنين متضررون من الواقع المعيشي، ولهم هموم ومتاعب، ‏ونحن من يجب أن يتحمل هذه المتاعب».

وأكد في مستهلّ اجتماعه اليوم مع التجار، المنعقد في غرفة تجارة دمشق، أن ما ‏صدر خلال اللقاء السابق وما تم طرحه، كان بداية موفقة، ولاقى ترحيباً وترك ‏انطباعاً إيجابياً لدى جميع الجهات العامة‎.‎

واجتماع اليوم يناقش ويتابع المواضيع التجارية، وهموم الأسواق، وضمان انسياب ‏السلع والمواد، حيث أكد رئيس غرفة تجارة دمشق، غسان القلاع، في هذا الصدّد، ‏أن «هناك أمورأ أُنجزت، وأخرى قيد الإنجاز، وهناك ما يدرس».‎

وشدّد وزير التجارة الداخلية على التجار بالقول: «نحن وأنتم قادرون أن نتدخل في ‏الحياة المعيشية والاقتصادية»، منوهاَ بأنه لابد من انتقاد العمل الحكومي ليقوم ‏بواجبه تجاه حماية ذوي الدخل المحدود‎.‎

وأكد أن المسؤولية الاجتماعية والاقتصادية، تمتد لأن تكون مسؤولية وطنية ‏وسياسية، في ظل الحرب الإرهابية ضد سورية، وفيما يسمى «قانون قيصر»، ‏وغيره، مبيناً أن «الفريق الاقتصادي في القطاعين، العام والخاص، مستهدف، وقد ‏تصدى سابقاً لجميع الضغوطات، ونجح في ذلك».

بعد ذلك، تم إعلان بدء اجتماع مغلق بين الوزير والتجار، من دون حضور ‏الإعلام‎.‎

 

البرازي خلال لقائه مع غرفة تجارة ريف دمشق: سنشطب سجل تجاري لكل من يعبث بلقمة عيش المواطن

الياسمين نيوز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طلال البرازي، أن كل من يحاول العبث بلقمة عيش المواطن ويستغل ظروف الحرب التي تتعرض لها سورية ويقوم بالثراء على حساب المواطن، يجب إخراجه من الأسواق وشطب سجله التجاري.
واعتبر البرازي، خلال لقائه التجار في غرفة تجار ريف دمشق، أن كل من يضر بالاقتصاد الوطني والصحة العامة ويقوم بالاعتداء على المواد المقننة وتهريب الدقيق ليس تاجراً وليس صناعياً بل هو مجرم، مضيفاً: “نحن لا نريد أن نظلم أحداً ولا نؤذي أحداً، لكن لن نقبل أن يؤذينا أحد لأن القيام بمثل هذه الاعمال هي سرقة موصوفة وسرقة للمال العام”.
من جهته أشار محافظ ريف دمشق، علاء إبراهيم، إلى الدور البارز الذي لعبه تجار ريف دمشق خلال سنوات الأزمة ومساهمتهم الفاعلة في دعم المشاريع التنموية والأهلية في جميع قرى وبلدات المحافظة، مبدياً استعداد المحافظة لتقديم الدعم اللازم لتفعيل النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء الريف.
وطرح التجار في حوار شفاف ومفتوح مع الوزير معاناتهم التي تركزت على صعوبة نقل الأموال بين المحافظات نتيجة القرارات الأخيرة والصعوبات التي يعانونها نتيجة تقلبات سعر الصرف، وإغلاق التموين للمحلات التجارية نتيجة مخالفات بسيطة، مطالبين بعدم تنظيم المخالفة بشكل فوري وإعطاء فرصة للتاجر لتصحيح أي مخالفة لديه.
ورداً على ما طرحه التجار، أكد البرازي أنه تم الاتفاق مع حاكم مصرف سورية المركزي على اعتبار دمشق وضواحيها القريبة دائرة واحدة في موضوع نقل الأموال، وبيّن أن هذا الإجراء مؤقت وقد يتم تعديل المبالغ المسموح بنقلها حسب الظروف.
وشدد الوزير على أن إغلاق المحلات سيكون للمخالفات الجسيمة وليس للمخالفات العادية، وسيكون هناك تنبيه للتاجر قبل اتخاذ عقوبة بحقه.
وتناول اللقاء السبل الكفيلة والخطوات الواجب القيام بها لمواجهة الإرهاب الاقتصادي الذي يتعرض له شعبنا وسبل تنشيط حركة البيع والشراء بالأسواق وتعهد التجار بخفض أسعارهم لحدود التكلفة

 الشهابي في رده للنداف: لن نسكت عن الخطأ..و لا اقبل بتحويل غرف التجارة لمكاتب جباية ودوائر حكومية!!

الياسمين نيوز

رد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية وعضو مجلس الشعب فارس الشهابي على اتهام وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك عاطف النداف على خلفية مناقشة قانون غرف التجارة في مجلس الشعب بأنه اي الشهابي يريد فصل غرف التجارة عن الدولة مؤكدا انه يرفض تحويل الغرف الى دوائر حكومية وعدم قبوله بتهميش دورها الوطني الكبير.

و على صفحته على الفيبسوك أوضح الشهابي ..تخيلوا ان السيد وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك اتهمني البارحة في مجلس الشعب بأنني اسعى لفصل غرف التجارة عن الدولة لأنني أرفض تحويلها الى دوائر حكومية تابعة لمديريات التموين في وزارته..!

و قال: اعتقد انني خلال عشر سنوات نجحت إلى حد ما بتقديم نموذجاً حياً للغرفة الاقتصادية النشطة والفعالة وللبرجوازية الوطنية الشريفة التي تقف مع دولتها وتصمد و تتحدى العدو وتدافع عن الوطن في أحلك الظروف وأشد المحن..!

و أضاف :اكيد لست معاقب دولياً منذ ٢٠١١ لانني اعمل ضد مصالح الدولة.. و لا ان العدو فجر غرفة صناعة حلب عام ٢٠١٤ لأننا ضد مصالح الدولة..! و لا أعتقد أن أحدا في الدولة طلب منا أن نتخذ ما نتخذه من مواقف أو نتحدى حسب الطلب والتوجيه..! بل كان كل تحدينا وصمودنا ونشاطنا عفوي نابع من نبضنا الوطني و عواطفنا الصادقة و عشقنا لوطننا ومنذ الدقائق الأولى لهذه الحرب..!

وأكد .. نحن ايضاً جزء من هذه الدولة.. لكننا لن نسكت عن الخطأ ولن نسمح بمصادرة حقوقنا كمواطنين اولاً و كاقتصاديين وطنيين ثانياً و كأننا مجرد دمى لا تعرف شيء بحاجة لمن يحركها و يعلمها كيف تدير شؤونها الذاتية ..!

واوضح بأنني صناعي ضد الاستيراد ولا علاقة لي بغرف التجارة ولم أكن يوماً على علاقة عمل جيدة معها لكنني لا اقبل بتهميش دورها الوطني الكبير و لا بتحويلها لمجرد مكاتب جباية او دوائر حكومية ثانوية.. مذكرا بالمادة العاشرة في الدستور و التي تؤكد على ضمان الدولة لاستقلالية الجمعيات و النقابات المهنية.. وخاتما توضيحه بأن الاشراف و التنسيق شيء… و الهيمنة شيء آخر تماماً..

تاجر: الحكومة تشغّل عدد قليل من تجار البلد ! وهذا ما يضر الاقتصاد الوطني

الياسمين نيوز

انتقد عضو “مجلس الشعب” وعضو “اتحاد غرف التجارة السورية” فراس السلوم، قرار “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” الخاص بالمؤونة كشرط للاستيراد، قائلاً “أصبح التجار حقل تجارب بالنسبة لطاقم الاقتصاد الذي يعمل لدى الحكومة”.

وأضاف السلوم، أنه طُلب من التجار مؤخراً وضع 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار في صندوق دعم الليرة، ما أدى إلى ارتفاع سعر الصرف، وبعدها طُلب وضع إيداعات بالليرة ضمن المصارف بنسبة 40% من قيمة إجازة الاستيراد.

واعتبر البرلماني أن قرار المؤونة الأخير سيضر 80% من التجار لعدم قدرتهم على تأمين هذه المبالغ، مضيفاً “نحن كتجار نشعر أن هناك قرار من الحكومة بتشغيل عدد قليل من التجار في البلد وهذا يضر الاقتصاد الوطني”.

وقبل أيام، أصدر وزير الاقتصاد سامر الخليل القرار (944)، والذي يشترط على المستوردين أن يكون لديهم إيداعات تصل حتى 40% من قيمة الإجازة.

وتقسّم نسبة الـ40%، على وديعة بنسبة 25% من قيمة إجازة الاستيراد ويتم تجميدها لمدة شهر ثم تُحرر سواء تم الاستيراد أم لا، و15% وديعة كمؤونة استيراد بالليرات السورية لا تخضع للفوائد، وهي مرهونة بالاستيراد.

حمشو : تمويل المستوردات وصل لدرجة “سرقة موصوفة” ويجب وقفه

الياسمين نيوز

أكد أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية محمد حمشو أن يجب وقف تمويل المستوردات بشكل كامل، مشيراً إلى أن هذا الأمر وصل لدرجة يمكن وصفها بـ”سرقة موصوفة” على حد قوله، استفاد منها المستورد الذي يقوم بالتسعير على سعر السوق السوداء. وبيّن حمشو خلال اجتماع عقد في غرفة صناعة دمشق وريفها اليوم، أن غالبية المستوردين الممولين بسعر الدولار المدعوم حققوا أرباح ضخمة من خلال فرق سعر القطع، وعليهم أن يكونوا أول وأكبر المساهمين في مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة.

وأشار إلى أن القطع الأجنبي متوفر بسعر المبادرة لدى شركات الصرافة وليس هناك أي سقف محدد للمبالغ وأي طلب يلبى فوراً، محذراً عدم التعاطي مع بعض الصفحات التي تصدر أرقام وهمية عن سعر الصرف.

وطمأن أمين سر “اتحاد غرف التجارة” كافة المتمولين من صندوق المبادرة بأنهم لن يتعرضوا لأي مساءلة لاحقاً أو مطالبة بفرق سعر الدولار، كون أموال الصندوق هي من القطاع الخاص وهنالك ضوابط واضحة لتقديم التمويل بما يحقق المطلوب منه.

 

الشهابي: مشروع قانون غرف التجارة يشكل عدم فهم لطبيعة عمل الغرف و قيمتها الكبيرة وتاريخها العريق

الياسمين نيوز

انتقد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية المهندس فارس الشهابي وعضو مجلس الشعب مشروع القانون الذي اعدته الحكومة وتقدمت به الى مجلس الشعب وقال ان مشروع قانون جديد لغرف التجارة تقدمت به الحكومة هو محاولة واضحة منها ( من الحكومة) لتحويل الغرف الى دوائر حكومية و دكاكين جباية يتحكم بها مدراء التموين في المحافظات.

واوضح الشهابي في منشور له على صفحته على الفيسبوك ان مشروع القانون يشكل تحولا كبيرا نحو المركزية وتقليص للاستقلالية وتدخل في صلاحيات الهيئة العامة الناخبة وعدم ثقة بالعملية الانتخابية و لا بمجالس الادارة المنتخبة ونقض للتشاركية لصالح تبعية مطلقة للوزارة المعنية..! وعدم فهم لطبيعة عمل الغرف و قيمتها الكبيرة وتاريخها العريق في سورية و الذي يعود الى العام ١٨٣٠..

وقال الشهابي أن مسؤوليتنا كبيرة كنواب (أعضاء مجلس الشعب) في تصحيح الخلل و طرح قانون عصري يواكب المستجدات والتحديات يصلح لعقود قادمة يحافظ على ديمقراطية العملية الانتخابية وعلى استقلالية عمل الغرف ومرونتها ويؤكد على دورها الوطني الكبير في الدفاع عن الوطن واقتصاده وأمنه المعيشي

تجار حماة ينضمون لمبادرة قطاع الأعمال لدعم الليرة

الياسمين نيوز

انضمت غرفة تجارة حماة إلى مبادرة قطاع الأعمال لدعم الليرة السورية عبر إيداع أعضائها من تجار ورجال أعمال مبالغ نقدية بالدولار الأمريكي في فرع المصرف التجاري السوري.

وبين رئيس الغرفة المهندس أيمن ملندي  أن غرفة التجارة بدأت مطلع الأسبوع الجاري بعد التواصل مع فرع المصرف التجاري تقديم التسهيلات اللازمة للمودعين عبر قبول الودائع لغاية الساعة العاشرة ليلاً وسرعة انجاز المعاملة المطلوبة على أن تكون مدة الإيداع مفتوحة ولا تقل عن شهر.

وأوضح ملندي أن تجار محافظة حماة يشاركون أيضاً في حملة “عملتي.. قوتي” لدعم الليرة السورية مشيرا إلى أن عدد أعضاء غرفة التجارة في حماة هو 11 ألف تاجر.

ورجح ملندي أن تؤدي هذه المبادرة إلى تخفيض سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية وتحسين قيمتها وبالتالي انخفاض أسعار المواد والسلع في الأسواق وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن معتبرا أن حملة دعم الليرة خطوة يجب أن تليها خطوات أخرى تتمثل بدعم الصناعة المحلية والمنتج الوطني وتخفيف التكاليف والأعباء التي تواجه الصناعة الوطنية.

الأيتوني: الدولار سيشهد انخفاض لحدود 500 ليرة

الياسمين نيوز

في وقت أكد فيه المكتب الإعلامي لغرفة تجارة دمشق أن إجراءات على أرض الواقع اتخذها اتحادا غرف التجارة والصناعة للوقوف إلى جانب الليرة، أوضحت عضو الغرفة مروة الأيتوني أن المبادرة الوطنية لدعم الليرة تبدأ من قيمة المئة دولار التي يملكها أي مواطن وتنتهي بأصحاب الأعمال.
ويعد اجتماع حاكم المصرف المركزي بعدد من رجال الأعمال، أمس، خطوة أولى باتجاه تفعيل مبادرة القطاع الخاص بدعم الليرة، إذ عرض للحاضرين ما ينبغي فعله لتحقيق الهدف من المبادرة، وطلب الحاضرون تسهيلات وخصوصاً مصرفية لتفعيلها.
وأكد المكتب الإعلامي بحسب ما نشره على صفحة الغرفة “فيسبوك” أنه أجمع كل من حضر اجتماع المبادرة بوضع مبالغ مالية بالدولار كل حسب قدرته على أن يتم دفع المبالغ تباعاً وبسعر تدخلي يحدد يومياً لخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة.
و أعربت الأيتوني عن تفاؤلها بظهور النتائج خلال أسبوع، وهبوط سعر صرف الدولار لحدوده الطبيعية السابقة أي قرب 500 ليرة.

غرفة تجارة دمشق تفصح عن الاجراءات التنفيذية لمبادرة #دعم_الليرة

الياسمين نيوز
افصحت غرفة تجارة دمشق عن الإجراءات التنفيذية لمبادرة قطاع الأعمال ‏السوري الخاص لدعم الليرة السورية والمؤلفة من عشرة إجراءات. ‏

وتضمنت أبرز هذه الإجراءات على إيداع المبالغ النقدية بالدولار ضمن بنكنوت ‏حصرا في حساب لمبادرة قطاع الأعمال السوري بالدولار الأمريكي في المصرف ‏التجاري السوري وحددت مجموعة من الفروع في دمشق وباقي المحافظات ‏السورية وأرقام الحساب الخاص بالإيداع بالدولا الأمريكي ورقم الحساب للإيداع ‏بالمعادل بالليرة السورية. ‏

وخصصت فرع المصرف التجاري في حي الروضة بدمشق في شارع زهير أبي ‏سلمى وفرع 2 في حلب حي العزيزية في شارع يوسف العظمى وفرع 4 في ‏اللاذقية في شارع بغداد وفرع 2 في حمص الملعب البلدي وفرع ١ في طرطوس ‏خلف المحافظة وفرع القنيطرة في مدينة البعث جانب البريد وفرع السويداء في ‏شارع سلطان الأطرش جانب قيادة الشرطة وفرع 1 في حماه شارع القوتلي وفرع ‏درعا موقف الجسر. ‏

يتم إيداع المبالغ على دفعات ضمن القوائم المعتمدة وضمن الفترة الزمنية المحددة ‏من مصرف سورية المركزي ويحصل المودع على اشعار بالمبالغ المودعة.‏

‏ ويتم إيداع المعادل بالليرة السورية في فرع الروضة بدمشق حصرا. ‏

ويقوم مفوض مصرف سورية المركزي بتحريك الحساب المفتوح بالدولار ‏الأمريكي. ‏

كما يقوم المصرف التجاري السوري بتزويد مصرف سورية المركزي بإشعارات ‏الإيداع والسحب بشكل يومي.‏

ويقوم مفوض مصرف سورية المركزي بتنظيم عمليات البيع بالقطع الأجنبي في ‏السوق ضمن قوائم بالإسم الثلاثي للشاري مع سعر الصرف المطبق.‏
ويتم إيداع المعادل بالليرة السورية المقابلة لعمليات البيع بالقطع الأجنبي في ‏الحساب الخاص به.‏

يتم تسليم المقابل بالليرات السورية للمبالغ المودعة بالدولار الأمريكي إلى ‏المودعين بعد ضمان انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية إلى ‏المستوى المطلوب وضمان استقراره بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي على ‏وسطي اسعار الصرف المسجلة اثناء خلال فترة تنفيذ المبادرة. حيث تقوم غرفة ‏تجارة دمشق بنشر اسعار الصرف الخاصة بالمبادرة بشكل يومي.‏

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube