Category Archives: تجارة

القطان: ضرورة توظيف أموال قطاع الأعمال السوري في خدمة العملية التنموية

الياسمين نيوز

بين رئيس غرفة تجارة ريف دمشق وسيم القطان أهمية العمل على زج خبرات وأموال قطاع الأعمال السوري في خدمة العملية التنموية عبر استثمار وإعادة تأهيل شركات وجهات القطاع العام المتوقفة أو المدمرة نتيجة الأعمال الإرهابية لإعادة تشغيلها انطلاقا من دعوة الحكومة للاتحادات لتكون شريكة في عملية التنمية الاقتصادية وصناعة القرارات والاستراتيجيات.

وأوضح القطان أن لدى وزارة الصناعة نحو 15 شركة ومعملا مطروحة على التشاركية مع القطاع الخاص تمثل فرصا استثمارية رابحة بدءا من شركة زجاج القدم والشركة الخماسية ومعمل الكبريت وغيرها في دمشق والعربية للإسمنت ومعمل الزجاج الدوائي والبطاريات السائلة في حلب ومعمل الإطارات في حماة ومعمل الاخشاب في اللاذقية.

وبحسب القطان يمكن أن يقوم أعضاء من مجالس الغرف والاتحادات التجارية والصناعية وغيرهم بإعادة تأهيل وتشغيل واستثمار هذه الشركات والاستفادة من خبراتهم في الإدارة والاستثمار لتكون نموذجا ناجحا للتشاركية وبما يؤمن احتياجات السوق المحلية من المنتجات ويلبي متطلبات عملية البناء والإعمار والاستغناء عن استيرادها وتصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية اضافة لتأمين عشرات آلاف فرص العمل.

وقدم القطان مثالا على ذلك المشروع المطروح من قبل وزارة الصناعة لإقامة معمل لصهر البازلت في محافظة السويداء الذي يعد فرصة استثمارية واعدة إضافة إلى معمل اسمنت العربية في حلب والذي يحتاج إلى عملية تأهيل وخاصة أن منتجات هذين المعملين مسوقة بالتأكيد لتلبية متطلبات وحاجات عمليات البناء والإعمار في سورية.

وأشار رئيس غرفة تجارة ريف دمشق إلى حرص الغرفة على الاستفادة من التوجه الحكومي بشأن تسجيل عمال المنشآت المسجلة أصحابها بالغرفة في التأمينات الاجتماعية مبينا أن عدد المجددين تسجيلهم منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الحالي بلغ نحو تسعة آلاف عامل إضافة إلى 1600 منتسب جديد ما يؤكد نجاح هذا التوجه واستبعاد التجار الوهميين الذين كانوا يستفيدون من ميزات التسجيل دون عمل فعلي على الأرض.

وبالنسبة لمشاركة القطاع الخاص في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي أكد القطان رئيس لجنة العلاقات العامة في فريق القطاع الخاص المشارك مواصلة اللجنة توجيه الدعوات لوفود رجال وسيدات الأعمال من الدول الشقيقة والصديقة إما بشكل مباشر أو عن طريق الغرف العربية والاجنبية المشتركة وغيرها لزيارة المعرض ومتابعة إجراءات المشاركة والزيارة بالتنسيق مع وزارتي السياحة والنقل وغيرهما لتأمين حسومات لنقل الوفود وإقامتهم مبينا أن الإمارات ستوفد للمعرض نحو 40 رجل أعمال قاموا بحجز 500 متر مربع وعمان ستشارك بوفد رسمي يتراوح بين 20 و 30 رجل أعمال حجزوا 300 متر مربع إضافة إلى وفود من مصر والأردن والعراق فيما حجزت الصين وروسيا وإيران أجنحة خاصة لها في المعرض.

واعتبر القطان أن لقطاع الأعمال الخاص دورا مهما في التنمية المجتمعية من خلال دعم المبادرات التعليمية والثقافية والسياحية حيث قام مجلس إدارة غرفة تجارة ريف دمشق بتقديم مبلغ 100 مليون ليرة لدعم العملية التعليمية والتربوية من خلال إعادة تأهيل المدارس المتضررة بريف دمشق وتأمين احتياجات ومستلزمات العملية التربوية فيها إضافة لدعم المشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته القادمة ومهرجاني صيدنايا وبلودان السياحيين.

وكان اتحاد الغرف التجارية السورية أكد في بيان سابق قدرة الاقتصاد السوري وقطاعه الخاص تحديداً بإمكانياته الذاتية ودون الاستعانة بتمويل خارجي على المساهمة بما يقارب 40 بالمئة من تكلفة إعادة الإعمار إذا توافرت مقومات العمل المناسبة.

غرفة تجارة دمشق تطلق ثلاث مبادرات لتشجيع ريادة الأعمال التجارية الشبابية

الياسمين نيوز

أعلنت غرفة تجارة دمشق عن إطلاق3 مبادرات وأنشطة خاصة بريادة الأعمال التجارية لتشجيع أعمال الرواد الشباب وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الأفكار الابتكارية وتقديم خدمات مزاولة العمل وخدمات استشارية لقطاع الأعمال الناشئ من المبادرين الشباب الذين يرغبون بإقامة مشاريعهم التجارية والخدمية فالنشاط الأول إطلاق جائزة سنوية تحت اسم “جائزة غرفة تجارة دمشق للريادة التجارية” بهدف اختيار الرواد التجاريين المميزين وتكريم روح المبادرة لديهم وإبراز رواد الأعمال وأصحاب الأفكار التجارية الناجحة وذلك ضمن نشاط مركز الغرفة للريادة التجارية وحاضنة الأعمال التجارية.

وأوضحت الغرفة  أن هذه الجائزة هي مبادرة اقتصادية اجتماعية وطنية تقوم بها الغرفة لتشجيع الشباب من الفئة العمرية بين 20 و 35 سنة لخلق أفكار تجارية جديدة ومبادرات تسويقية مبتكرة وناجحة ما يعزز فكر العمل الحر وإقامة المشاريع الجديدة مبينة أن هذه المسابقة تنقسم إلى فئتين جائزة أفضل فكرة مشروع تجاري جديد وجائزة أفضل مشروع تجاري صغير أو متوسط قائم وتجري التصفيات لـ14 متسابقا بواقع سبعة متسابقين لكل فئة وقيمة الجائزة للمركز الأول من كل فئة 250 ألف ليرة والجائزة الثانية 150 ألف ليرة ويتم إعلان النتيجة النهائية خلال حفل رسمي تقيمه الغرفة.

كما أعلنت الغرفة عن إطلاق مركز غرفة تجارة دمشق لريادة الأعمال ضمن أهداف تعزيز المشاركة المجتمعية والتنموية لمنظمات دعم الأعمال والذي يهدف إلى دعم ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وتشجيع الأفكار الابتكارية في مجال التجارة والصناعة والخدمات لدى أوساط الشريحة الشبابية وخاصة من المجتمع التجاري في مدينة دمشق.

وحددت الغرفة خدمات حاضنة غرفة تجارة دمشق للأعمال التجارية المتعلقة بتقديم خدمات مزاولة العمل وخدمات استشارية لقطاع الأعمال الناشئ من المبادرين الشباب الذين يرغبون بإقامة مشاريع تجارية وخدمية جديدة وتتمثل هذه الخدمات باحتضان 4 إلى 6 من أصحاب أفكار مشاريع تجارية جديدة سنويا لمدة 9 إلى 12 شهرا لكل محتضن يتم خلال هذه الفترة تقديم مكان لمزاولة العمل يتضمن مستلزمات العمل من هاتف وفاكس وإيميل وحاسوب وخدمات نصح وإرشاد مستمرة من خلال كادر علمي متخصص من الغرفة في مجالات التسويق والمالية والمبيعات إضافة إلى تسهيل الإجراءات الإدارية عند البدء بعمل جديد كالسجل التجاري والترخيص الإداري وتقديم خدمات المعلومات والإحصائيات والتشريعات والأنظمة وخدمة المشاورة من قبل تجار أعمال مسجلين بالغرفة ولديهم خبرات عملية ناجحة من خلال جلسات إرشاد أسبوعية وشهرية ودورات تدريبية مجانية في جميع دورات المركز المتعلقة بإنشاء وتقييم المؤسسات الصغيرة والتسويق والمحاسبة.

وحددت الغرفة شروط احتضان أصحاب المشاريع من الشريحة الشبابية بين 20 و35 سنة مع تقديم الفكرة أو المشروع المقترح لتقييمه وتحديد فترة الاحتضان حسب نوع كل مشروع على تتم المفاضلة بين الطلبات لاختيار المشاريع أو الأفكار الأكثر حاجة ونجاحا ضمن لجنة مختصة بالغرفة.

التربية توقع مذكرتي تفاهم مع غرفتي تجارة دمشق وحماة

الياسمين نيوز

وقعت وزارة التربية وغرفتا تجارة دمشق وحماة اليوم مذكرة تفاهم بهدف ربط التعليم المهني والتقني بحاجات سوق العمل وإتاحة الفرصة لطلاب التعليم المزدوج للحصول على المهارات العملية عبر التدريب بالمنشآت الاقتصادية.

وتهدف المذكرة التي وقعها وزير التربية عماد العزب مع رئيسي غرفة تجارة دمشق محمد غسان القلاع وغرفة تجارة حماة المهندس أيمن ملندي في مبنى الوزارة اليوم إلى تعزيز التعاون والتنسيق والربط بين مجتمع الأعمال وطلاب المؤسسات التعليمية المختلفة التابعة للوزارة بما يحقق أفضل استثمار للموارد البشرية وربط الوزارة ومخرجاتها بسوق العمل.

وتتضمن المذكرة تعزيز التعاون بين الجانبين لتقديم تدريب ممنهج وهادف لرفع مستوى طلاب المؤسسات التعليمية التجارية التابعة للوزارة ضمن مدينتي دمشق وحماة وتهيئة الطلاب لدخول سوق العمل.

وتنص المذكرة على تعاون الجانبين في كل ما يتعلق بالإجراءات والتسهيلات الإدارية والقانونية التي تخص الأنشطة والتنسيق فيما بينهما لإجراء عمليات قياس وتقييم التدريب للحصول على تغذية راجعة بخصوص العائد من تنفيذ هذه النشاطات إضافة إلى تنظيم جلسات عمل للطلاب مع رجال أعمال للاستفادة من تجاربهم وتشكيل لجان مشتركة لبحث ما يحتاجه الطلاب ليتمكنوا من دخول سوق العمل ووضع مقترحات وأسس نظام التعليم التجاري المزدوج.

وأوضح الوزير العزب أن توقيع مذكرتي التفاهم يأتي في إطار تطوير آلية العمل لدى الطلاب في الثانويات التجارية بما ينعكس على قدراتهم للانخراط في سوق العمل مؤكداً أهمية وضع برنامج تنفيذي وجدول زمني لتطبيق بنود المذكرتين على مدار العام.

بدوره أشار رئيس غرفة تجارة دمشق محمد غسان القلاع إلى أهمية ربط التلمذة التجارية بسوق العمل مؤكدا أن غرفة التجارة حريصة على وضع إمكاناتها لمساعدة الطلاب وتعميق خبراتهم الذاتية وتسهيل دخولهم سوق العمل.

فيما بين رئيس غرفة تجارة حماة المهندس أيمن ملندي أنه سيتم إخضاع الطلاب لدورات تأهيل في الغرفة ومن ثم توزيعهم على المنشآت.

القلاع: نقترح السماح باستيراد المواد المهربة وإعادة النظر برسومها الجمركية

الياسمين نيوز

صرّح رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع بأن الجمارك لم تنسق مع الغرفة قبل إعلانها تعديل آلية عملها التي تسمح لهم بالدخول إلى المحال التجارية وليس المستودعات فقط، وذلك خلال الاجتماع الجمركي الموسع الذي عقد مؤخراً في شنشار، مبيناً أن شكوى التجار تتعلق بأسلوب تعامل وحدات المكافحة مع أصحاب المحلات، إذ لا يكفي أن تكون هناك إخبارية بخصوص وجود مهربات في محل ما، بل يجب التحقق والتأكد من وجود بضائع مهربة غير مدعمة بمستندات كالفواتير أو إجازات استيراد، كما يجب التأكد من ذلك بهدوء دون إثارة الفوضى أو ممارسة الضغوط، حيث لا يجد التاجر الذي تمت مداهمة محله وسيلة يشرح فيها وضعه وحالته.

ولفت القلاع إلى أن الغرفة طالبت بأن يكون هناك مندوب مهني مرافق للدورية التي ستقوم بالمداهمة، بحيث يساعد في التأكد من أن البضائع الموجودة نظامية وغير مهربة، لكن لم يصل الرد حتى الآن من الجمارك حول ذلك، مؤكدا أنه من المفترض ضبط الحدود والمرافئ بشكل جيد جداً، الأمر الذي يمنع دخول أي بضائع مهربة لوضعها في الاستهلاك، ومن ثم متابعة الحائز لها.

واقترح القلاع حلولاً بديلة كالسماح باستيراد المواد المهربة وإعادة النظر برسومها الجمركية بحيث يغلق باب التهريب، فالمهربات عندما تجد طلباً عليها يعني أن المستهلك يحتاجها، مع العلم أن المهربات ذات تكلفة عالية، ويجب أن يكون المنتج الوطني قادراً على منافستها لأن تكلفته أرخص، متمنياً أن تتم مكافحة التهريب بوسائل نظامية وعصرية.

شراكات سورية أرمينية للمساهمة في #إعادة_إعمار_سورية

الياسمين نيوز

بحث #مجلس_إدارة_غرفة_تجارة_دمشق مع وفد #المغتربين_السوريين_في_أرمينيا وعدد من الفعاليات الاقتصادية الأرمينية سبل النهوض بالعلاقات الاقتصادية والتجارية وإقامة شراكات بين رجال الأعمال من البلدين للمساهمة في #إعادة_إعمار_سورية.

رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق #غسان_القلاع دعا رجال الأعمال الأرمن إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في سورية خلال مرحلة إعادة الإعمار بالاستفادة من قوانين الاستثمار التي توفر البيئة المناسبة للمشاريع في جميع القطاعات، لافتاً إلى ضرورة العمل على تطوير التبادل التجاري من خلال وضع آلية تضمن ذلك.

من جهته أشار #أمين_سر_غرفة_تجارة_دمشق_محمد_حمشو إلى وجود عدد كبير من رجال الأعمال السوريين عادوا مؤخراً من أرمينيا لفتح منشآتهم من جديد بعد عودة الأمان والاستقرار، داعياً إلى إقامة شراكات بين رجال الأعمال السوريين ونظرائهم الأرمن في مختلف المجالات.

بدوره أكد رئيس مجلس الأعمال السوري الأرمني ليون زكي إلى ضرورة تفعيل عمل المجلس وتشكيل مجلس يضم كل الفعاليات الراغبة بالعمل المشترك ووضع آلية واضحة للتعاون في جميع المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري.

بدوره أكد #رئيس_الجالية_السورية_في_أرمينيا الدكتور جورج بارسخيان أن وفد الجالية السورية في أرمينيا يهدف لبحث السبل الكفيلة بالمشاركة في إعادة إعمار سورية وآلية إقامة مشاريع خاصة أو مشاريع مشتركة.

من جانبهم عبر عدد من أعضاء الوفد عن رغبتهم في إقامة مشاريع مشتركة في مجالات توليد الطاقة والكهرباء والأغذية وإدارة النفايات ورفع الأنقاض وتدويرها وصناعة المفروشات واقامة معارض ومؤتمرات تروج لمجالات الاستثمار في سورية.

البضائع المستوردة لا تخلو من الغش .. و تباع على أنها نخب أول

الياسمين نيوز

بين عضو غرفة تجارة دمشق محمد السيراون أن نسبة البضائع المستوردة من الخارج تفوق حجم البضائع المصنعة في الداخل، وخاصة فيما يتعلق بالأدوات الكهربائية والإلكترونية التي يفترض أنها تمتاز بالجودة لكن في الوقت نفسه لا تخلو البضائع المستوردة من الغش والتي تكون نخباً ثانياً وتباع في الأسواق على أنها نخب أول، ومحاولة ترويجها بين المواطنين في سبيل البحث عن المكسب السريع، وأوضح أنه يجب حماية الصناعة الوطنية من خلال تخفيض الضريبة وتسهيل الترخيص للصناعيين وتسهيل استيراد المواد الأولية واعتماد الأسس المناسبة في التخليص الجمركي، التي يجب أن تكون أكثر دقة لأن المسألة مهمة جداً ومؤثرة في حركة التجارة الخارجية وفي أسعار المبيع للمستهلك.

بينما قال التاجر محمد القدسي: إن هناك بعض المستوردين الذين يغشون في البضائع المستوردة من خلال تبديل في الماركات الموجودة على البضائع التي قد تكون من مصانع عادية، ولكن توضع عليها ماركات على أنها من مصانع مشهورة وذات علامة تجارية معروفة بهدف بيعها بأسعار عالية.

حمشو: نسعى من خلال المؤتمر الصناعي الثالث لإحياء الصناعات المتعثرة وتذليل الصعوبات

الياسمين نيوز

أكد امين سر اتحاد غرف التجارة السورية محمد حمشو في كلمته أثناء المؤتمر الصناعي الثالث الذي انعقد في حلب،..أن حلب اليوم تنفض عنها غبار حرب غاشمة أثرت بقسوة على كافة مفاصل الحياة فيها، وهي تقف الآن في مرحلة إعادة الإعمار قوية بفضل تضحيات الجيش العربي

Read more… →

القطان: كل عيون الصناعيين متوجهة اليوم نحو حلب

الياسمين نيوز

أكد رئيس غرفة تجارة ريف دمشق وسيم القطان أهمية انعقاد المؤتمر الصناعي في هذه المرحلة المهمة جداً .. أولاً لكونه ينعقد في حلب، وثانياً لأهميته للصناعة السورية ككل، خاصة و أنّ هناك ترجمة حقيقية لتوجيهات

Read more… →

غرفة تجارة ريف دمشق : بنك معلومات خاص بطالبي فرص العمل

الياسمين نيوز

أعلنت غرفة تجارة ريف دمشق  عن بدء تنفيذ بنك معلومات خاص بطالبي فرص العمل، بما يساعد الشركات والمؤسسات الخاصة على تأمين حاجاتها من العمالة المناسبة.

وأكد رئيس الغرفة وسيم القطان، أنه ومن خلال التواصل مع التجار ورجال الأعمال في ريف دمشق الذين عاودوا تجهيز منشآتهم التجارية والصناعية للعمل بعد عودة الأمان للمحافظة، تبين وجود مشكلة لديهم بتأمين العمالة.

Read more… →

قطان: علينا كأعضاء مجلس إدارة تشكيل منظومة وجهاء ونبلاء لمد جسور الثقة بين مجتمع الأعمال و الحكومة

الياسمين نيوز

عقد مجلس إدارة غرفة تجارة ريف دمشق اجتماعاً صباح أمس ناقش خلاله عدد من المواضيع والقضايا التي من شأنّها النهوض بعمل الغرفة , خاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهد فيها محافظة ريف دمشق حراكاً اقتصادياً واستثمارياً واسعا بعد انجاز الجيش عملية تحرير كامل مناطق المحافظة التي تشكل المحافظة الاولى في تمركز المنشآت والمصانع

Read more… →

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube