Category Archives: صناعة

الصناعيين للحكومة: كفانا تكراراً لهذه اللقاءات..نحن بحاجة إلى نسف البيئة التشريعية القديمة وخلق بيئة جديدة

الياسمين نيوز

حفل الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي بين الحكومة والصناعيين بجملة من الوعود مقابل جملة من المطالب، إذ أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن الصناعيين شركاء حقيقيون بكل الإجراءات، والصناعة هي النواة الأهم للاقتصاد، وأن أي منشأة كانت قبل الحرب يجب أن تعود إلى العمل، لافتاً إلى أن هذا يتطلب خطوات من الفريق الحكومي لإعادة إقلاع الصناعيين بكل معاملهم وهي مسؤولية الجميع.

ولم ينف خميس وجود تحديات وخلل في آلية التعامل يجب تذليلها، فهناك مطالب قابلة للتحقيق وأخرى غير قابلة للتحقيق، مشيراً إلى أن الحديث دائماً يكون حول الضرائب، قائلاً للصناعيين: «إذا لم تحل يعني أننا مقصرون بجزء، وأنتم مقصرون بجزء، ما يتطلب خطوات من الفريق الحكومي لإعادة إقلاع منشآت الصناعيين كافة، لذلك لابد من إيجاد آلية جديدة لإصدار قرارات جريئة، لأننا لم نعد نريد نظريات، ولا نتبادل الاتهامات»، مؤكداً أن السياسة اليوم هي الاعتماد على الذات».

بدوره، أكد رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي أن مواردنا وفيرة، ولكن إدارتها الحالية ضعيفة، موضحاً أن ما يجري من الأحداث على الساحة الاقتصادية يؤكد علينا اليوم أن نفكر خارج الصندوق، لأنه لم يبق لنا سوى الإنتاج بكل قطاعاته الصناعية والزراعية باعتباره المورد الوحيد للقطع.

وانتقد صناعيون الحكومة لجهة حديثها المتكرر عن أن الصناعيين شركاء مع الحكومة وأنه لابد أن يكون هناك نهج جديد، وقال البعض: «كفانا تكراراً لهذه اللقاءات التي تتكرر منذ عشرات السنين، كفانا العمل بسياسية الفعل ورد الفعل.. نحن بحاجة إلى نسف البيئة التشريعية القديمة وخلق بيئة جديدة».

وأفرغ الصناعيون ما في جعبتهم من هموم وعقبات تعترض مسيرة العمل الصناعي وإقلاع المنشآت، متفقين على أن الشعار الأهم هو الإنتاج ثم الإنتاج ثم الإنتاج وصولاً إلى التصدير لتحسين سعر الصرف الذي يؤدي إلى ارتفاع القوة الشرائية وتحسين الوضع المعيشي، إضافة الى تأمين حوامل الطاقة من كهرباء ومازوت وفيول وحتى الغاز، والأهم السياسيات والقرارات الحكومية التي تقف حجر عثرة أمام مسيرة الصناعة الوطنية وأن الهم الأساسي هو السياسة النقدية وتقلبات سعر الصرف.

وبيّن الشهابي  أن الفريق الاقتصادي يعمل بعقلية الجباية بدل الحماية، واستهجن الشهابي من أن البيئة الاستثمارية العامة تنحاز إلى التجارة لأسباب لا نعرفها لافتاً إلى أهمية أن يكون هناك حق فيتو لوزارتي الصناعة والاقتصاد لأننا نريد اقتصاد إنتاج ومعامل وليس اقتصاد معابر.

مطالب صناعية
وعن مطالب الصناعيين، بين الشهابي أنه تم إعداد مذكرة متكاملة حولها، وقدمت للحكومة، تؤكد أهمية إلغاء جميع الغرامات والفوائد على المكلفين في المناطق المتضررة، وإعفاء المكلفين عن عام 2016 وما بعد من غرامات التأخير، علماً بأنه تم تكليفهم في عام 2019.

ومن أبرز ما تضمنته المطالب أيضاً، معالجة الثغرات الموجودة في المرسوم 11 الخاص بالإنفاق الاستهلاكي، بحيث يتم فرض الإنفاق على المواد الأولية عند الاستيراد والقيمة المضافة يتحملها المستهلك وليس المُصنع، وكذلك إعفاء الصناعات التصديرية مع تأكيد إيجاد تشريع ضريبي خاص بالمناطق المتضررة ومنحه الإعفاءات اللازمة للمساهمة في إعادة إقلاعها، وزيادة مبالغ دعم التصدير وتوسيع الشرائح المستفيدة منها.

ومن المطالب بحسب الشهابي، تخفيض نسب الشرائح الضريبية للأرباح الصافية، مع منح الصناعيين مهلة عامين لتسديد الذمم المالية المترتبة لفواتير الكهرباء والتريث بتحصيلها إلى حين إقلاع المنشآت بعد إعفائهم من جميع الغرامات والفوائد والرسوم للمبالغ المستحقة على فواتير الكهرباء، وإصدار تشريعات جديدة للحدّ من تأثير قانون «سيزر» الأميركي، ودعم المنتج الوطني، وقبول قصر الحجز الاحتياطي للقروض المتعثرة بما يضمن حق الدولة والسماح للصناعي بالتصرف بجزء من ممتلكاته ليتمكن من تسديد القروض المترتبة على المنشأة وتمويل إعادة الإنتاج.

إضافة إلى ربط الاستيراد بالتصدير من خلال بيع جزء من القطع الناتج عن التصدير لمصلحة المستوردين لبعض السلع ذات الأهمية، وإيقاف تمويل المستوردات نهائياً لجميع البضائع، وفي الوقت ذاته التشدد بمنح إجازات الاستيراد واقتصارها على المواد الأولية لتنشيط عجلة الإنتاج والسلع الأساسية غير المنتجة محلياً، والاهتمام بتصحيح سعر الصرف، وخاصة للحوالات الواردة إلى القطر، وإعادة تفعيل مكاتب الحوالات، والتخفيف من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة المالية لتحصيل بعض المبالغ المرتبة على الصناعيين، كإلغاء إجراء منع السفر بحقهم، إضافة إلى وضع ضوابط لعملية الإقراض بالليرة السورية، بحيث تكون الغاية منها تنموية وليست للمضاربة كما هو الحال في الوضع الراهن.

توصيات اقتصادية
إضافة لتلك المطالب، وغيرها مما تضمنته المذكرة، لفت الشهابي إلى تقديم توصيات شاملة تسهم في تعافي الاقتصاد الوطني، وتتركز على إعادة العمل بإجراء اتفاقيات ثنائية مع الدول الصديقة والتعامل بالعملات المحلية لتجاوز العقوبات الاقتصادية، وتفعيل دور مجالس الأعمال مع تلك الدول، والاهم استصدار مرسوم بإعفاء المعامل المتضررة والتي دمرت كلياً أو جزئياً من رسوم نقابة المهندسين ورسوم البلدية وفوائد القروض وكل الرسوم الأخرى، في حال إعادة بنائها إلى ما كانت عليه قبل تدميرها من العصابات الإرهابية، وتيسير تمويل المشاريع الصغيرة عبر طرح قروض بفوائد رمزية وبشروط ميسرة وتقسيط مريح.

وتضمنت التوصيات أيضاً تسهيل النقل والتجارة مع الدول المجاورة، وتخفيض كلفة النقل البري والبحري والجوي، والعمل على جذب الاستثمارات السورية الخارجية كأولوية حكومية حالية، عبر حل مشاكل القروض القديمة العالقة، وغيرها من معوقات العمل، وتطوير وأتمتة نظام الضرائب، وتطوير قانون الجمارك، إضافة إلى تحسين سبل الوصول إلى الأسواق الخارجية ودعم وتنشيط الابتكار والبحث العلمي وربطه بقطاع الأعمال عبر محفزات خاصة، كذلك دعم البرنامج الوطني للجودة وتوسيع عمله ونشر ثقافته بالتعاون مع الغرف الصناعية وإنشاء مركز تحديث الصناعة وإدارة البرامج، وتفعيل دور شركات الصرافة بإعادة أموال قيمة المواد المصدرة.

 

الوطن

الشهابي : أصبت باليأس والإحباط وبالقرف

الياسمين نيوز

نشر عضو مجلس الشعب فارس الشهابي عبر صفحته الرسميّة على “فيسبوك” بعد ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، ووصول سعره إلى ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، قائلاً:

” أين ذهبت قروض المليارات..؟! هل ذهبت لإنتاج و خلق فرص العمل أم لأشياء أخرى..؟!

و أين هو الدعم الحقيقي للتصدير..؟!

و أين هو قانون جدولة القروض..؟

أين هو قانون الاستثمار..؟

و متى يتم إعفاء المناطق المتضررة من الغرامات و الفوائد..؟

هل عندما يصل الدولار للألفين نبدأ التحرك..؟

بالآخر.. في المعركة الاقتصادية الإنتاج وحده هو السلاح و نحن نستطيع المواجهة لكن ليس بهذه القيود و العراقيل..!”.

كما كتب في منشور آخر: ” أقسم بالله العظيم أنني ايضاً أصاب باليأس والإحباط و القرف في كثير من الاحيان و يمكن أكثر منكم.. و عندما أرى بعيني حجم الفساد الذي وصلنا اليه و الانفصال الكبير عن الواقع و الاهمال و التقصير و خاصة عندما يكون الطريق واضحاً و معروفاً و الحلول مقدمة لكن لا يؤخذ بها لأسباب غير مفهومة..!

لكني عندما أزور احد الورش او المعامل وسط الخراب و الدمار و بدون ادنى مقومات الحياة و اراها تنتج و تصدر الى دول بعيدة يعود الي الامل.. أننا شعب لا نموت وأن القادم يجب ان يكون افضل وأنه لا بد أن يستجيب القدر مهما كان الظلام حالكاً

وزير الصناعة يفتتح خط لإنتاج الحليب المعقم والمنكه في شركة ألبان حمص

الياسمين نيوز

افتتح #وزير_الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة صباح اليوم خط لإنتاج #الحليب المعقم والمنكه في #شركة_ألبان_حمص بحضور #محافظ حمص طلال البرازي وأمين فرع #الحزب عمر حورية …

وتبلغ #الطاقة الإنتاجية للخط ثمانية أطنان حليب خام يوميا وبكلفة 222 مليون ليرة سورية ، وينتج خط الحليب المعقم الحليب البقري الطازج والحليب المنكه الخاص بالمطاعم وحليب الأطفال ضمن عبوات صغيرة سعة 250 ملم.

وأكد وزير #الصناعة أن افتتاح الخط يعطي تنوعا لمنتجات شركة ألبان حمص ويؤكد قدرتها بكوادرها الفنية المميزة على طرح #منتجات بأفضل مواصفات وبما يلبي حاجة السوق منوها بالتسهيلات التي تقدمها الحكومة لتطوير قطاع الصناعة وإقلاع خطوط الإنتاج…

مدير شركة ألبان حمص المهندس محمد الحماد أشار بدوره إلى أن افتتاح الخط يأتي ضمن الخطط التطويرية والاستثمارية للشركة باستبدال الخط القديم نتيجة ارتفاع تكاليف #الصيانة موضحا أن الخط الجديد يسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج وزيادة أرباح الشركة ويؤمن المنتجات ضمن عبوات مرغوبة للمستهلك بأسعار منخفضة عن مثيلاتها في الأسواق…

الشهابي يؤجل موعد المؤتمر الصناعي الرابع نتيجة عدم تطبيق مقرارات سابقه!!

الياسمين نيوز

أعلن المهندس فارس الشهابي رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية عن تأجيل موعد انعقاد المؤتمر الصناعي الرابع بدمشق.
وقال الشهابي في منشور على حسابه الشخصي في فيسبوك إن قرار التأجيل سببه عدم تنفيذ معظم مقررات المؤتمر الثالث الذي عقد بحلب منذ عام!.
وأضاف: “لاننا ننتظر اولاً اجراءات اقتصادية و نقدية حاسمة تصحح الخلل الكبير الذي ضرب الاقتصاد الوطني مؤخراً قررنا تأجيل المؤتمر.
واعتبر الشهابي أنه بدون تلك الاجراءات التي وصفها بالتصحيحية الضرورية لن يكون للمؤتمر اي معنى و سيكون مجرد فقاعة اعلامية فارغة لا قيمة لها و لا مستقبل.
وختم بالقول لنعطي المريض المتدهور صحياً علاجاً فعلاً قبل ان نتكلم معه.. التشغيل أولاً.

مطالبات صناعية بزيادة الرسوم الجمركية على المستوردات

الياسمين نيوز

كشف عضو غرفة صناعة دمشق وريفها، أسامة زيود، أن الصناعيين طالبوا خلال اجتماعهم مع وزارة الاقتصاد بحماية الصناعة الوطنية عبر برنامج إحلال بدائل المستوردات ورفع رسوم جمركية على البضائع المستوردة.
وأوضح زيود أن الاجتماع مع “الاقتصاد” كان حول موضوع الضميمة ودعم الصناعيين في وجه المنافسين للصناعة السورية عبر المعاملة بالمثل ودعم الصناعة النسيجية ومواجهة الإغراق، إضافة إلى حمايتها وتطويرها وحل مشاكلها.
ولفت زيود إلى أن الطروحات تركزت حول مشاكل الاستيراد غير المنظم والتهريب، إضافة لموضوع تمويل المستوردات.
ورأى زيود أنه يوجد ثلاثة أسعار للصرف، موضحاً أن المستورد يحسب قيمة البضائع للصناعي بسعر 630 ليرة للدولار أيّ السعر بالسوق السوداء، في حين يأخذ من البنك المركزي تمويل مستوردات بسعر 435 أو من مكاتب الصرافة بسعر 603 ليرات.

 

الدبس: سعر الصرف سيصل للسعر الرسمي قريبا

الياسمين نيوز

توقع رئيس غرفة صناعة دمشق و ريفها سامر الدبس أن يصل سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى مستوى يقارب السعر الرسمي المحدد من قبل مصرف سورية المركزي
و كشف  الدبس أنّ الانطلاقة القوية والمتوازنة لصندوق دعم الليرة من شأنّها أن توفر قراءة واضحة لدور الصندوق في المرحلة المقبلة وجعله أداة حقيقية للتدخل في سوق الصرف .
مؤكداً أن الصندوق جاء ثمرة تكافل وتعاون حقيقي بين أقطاب قطاع الأعمال السوري سواء في اتحاد غرف الصناعة أوالتجارة السورية والعمل سوية من أجل دعم الليرة، على أن دعم المركزي للمبادرة من شأنّه أن يساهم في اعطاء النتائج المرجوة وما تراجع سعر صرف الدولار في اليوم الاول للتدخل الى ما دون 625 الا دليل على أن هناك عمل حقيقي وقوي خلق ليكون مؤثرا ومثمرا .

مهرجان صنع في سورية ينطلق في بانياس لأول مرة وتحت شعار “أهلاً بالعيد”

الياسمين نيوز

تنطلقاليوم الأحد فعاليات الدورة الـ90 من مهرجان التسوق الشهري (صنع في سورية) الذي تقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة طرطوس ويستمر حتى الـ 8 من آب المقبل وذلك على الكورنيش البحري في مدينة بانياس.

وتشارك في المهرجان الذي يحمل شعار “أهلاً بالعيد” ويأتي تزامناً مع قدوم عيد الأضحى المبارك أكثر من 125 شركة صناعية من مختلف المحافظات.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس أن المهرجان هو الأول في مدينة بانياس والثاني لهذا الشهر في محافظة طرطوس ويتضمن عروضاً على المنتجات من قبل الصناعيين وحسومات مغرية على أسعار المعروضات لتعزيز الثقة بالصناعة الوطنية.

وأشار الدبس إلى أن نجاح مهرجان طرطوس دفع المشاركين إلى زيادة الإقبال على هذه الدورة في مدينة بانياس والتي ستتضمن تشكيلة واسعة من كل السلع الاستهلاكية مؤكداً أن الإقبال على المشاركة في هذه المهرجانات يؤكد بدء تعافي القطاع الصناعي وعودة عجلة الإنتاج إلى الدوران.

قلعه جي: الشركات الغذائية المشاركة في معرض دمشق الدولي حجزت كامل المساحات المخصصة لها

الياسمين نيوز

حجزت أكثر من 120 شركة صناعات غذائية وطنية نحو 8500 متر مربع وهي كل المساحات والصالات المخصصة للعرض والتذوق والبيع للقطاع الغذائي المشارك في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي.

وأوضح رئيس لجنة تسويق القطاع الغذائي في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي طلال قلعه جي  أن الشركات الغذائية المشاركة في الدورة القادمة لمعرض دمشق الدولي حجزت كامل المساحات المخصصة لها في صالة العرض على مساحة 4000 متر مربع وفي جناح التذوق على مساحة 3500 متر مربع إضافة إلى أكثر من ألف متر مربع في جناح البيع والبالغة مساحته 4000 متر مربع والمخصص لبيع كل القطاعات.

وأشار قلعه جي إلى تركيز اللجنة على كل تفاصيل العمل بدءاً من توزيع المشاركين المنتجين بين الصالات والمساحات والأجنحة المخصصة للعرض والتذوق والبيع وتخصيص مكان للشركات المصنعة لمستلزمات الإنتاج الغذائي من مطابع وآلات تغليف وغيرها وتقييم وضع اللوحات الإعلانية ودراسة آلية اشتراك المشاركين بالتطبيق الإلكتروني لمعرض دمشق الدولي إضافة إلى استكمال الخدمات والبنية التحتية اللازمة وإظهار هذا القطاع بأفضل حلة ممكنة وبما يعكس سمعة وجودة الصناعة الغذائية السورية.

قلعه جي: تشكيل لجنة “قطاع خاص ” لإنجاح مشاركة الصناعيين والتجار في معرض دمشق الدولي

الياسمين نيوز

أعلن اتحادا غرف التجارة والصناعة السورية تشكيل قطاع مشترك تحت مسمى “القطاع الخاص” لتفعيل المشاركة في الدورة الـ61 لمعرض دمشق الدولي وتقديم المنتج الوطني بأفضل وأحدث الأساليب.

وأوضح المدير التنفيذي للقطاع الخاص المشارك في المعرض طلال قلعه جي  أهمية تشكيل هذا القطاع من أجل التنسيق والتعاون بين جميع غرف الصناعة والتجارة لإنجاح مشاركة الصناعيين والتجار في المعرض وإظهار هذه المشاركة بأفضل صورة ممكنة وبما يعكس مدى التناغم والانسجام بين كل مكونات القطاع الخاص السوري ويحقق الغاية المرجوة من المعرض في رسالة عن سورية العمل والإنتاج إلى العالم.

وبين قلعه جي أنه تم تشكيل 9 لجان متخصصة وتسمية رؤساء لها من رجال الأعمال في القطاعات والمجالات المختلفة وتحديد مهامها وهي الوفود والعلاقات العامة وتسويق القطاعات الكيميائية والغذائية والنسيجية والهندسية والإعمار وسوق البيع والمالية والتقانة والاتصالات إضافة إلى اللجنة الإعلامية.

وأوضح قلعه جي أنه تم حجز 24 ألف متر مربع  للقطاع الخاص منها الصالتان 25 و2 وساحة خلفية للقطاع الغذائي والصالة 26 للقطاعين الهندسي والكيميائي والصالة 11 والصالة الأمامية للقطاعين الهندسي والتكنولوجيا والاتصالات إضافة إلى خيمة على مساحة 2000 متر مربع للبيع المباشر للقطاع النسيجي إلى جانب سوق البيع المباشر.

وزير الصناعة: إعادة تشغيل 77 ألف منشأة صناعية وحرفية وتسهيلات لإعادة تشغيل المناطق الصناعية

الياسمين نيوز

أكد وزير الصناعة محمد معن زين العابدين جذبة أن الوزارة تعمل على تحديث خطوط الإنتاج بشكل دائم حيث تم التعاون مع مركز البحوث العلمية ووزارة التعليم العالي لتطوير المنتج المحلي وإنتاج أصناف جديدة حديثة مشيراً إلى العمل على ترشيد المستوردات عبر استبدالها بمنتجات محلية ذات مواصفات عالية بالإضافة إلى التواصل وتسهيل الإجراءات أمام الصناعيين السوريين في الخارج لتشجيعهم على العودة وإعادة تشغيل منشآتهم.

وبين الوزير جذبة أنه تم إنشاء وحدات اقتصادية إنتاجية خاصة بأبناء الشهداء في حمص ودريكيش ودمشق إضافة إلى عمل الوزارة على تجهيز الخط الثاني بمعمل مصياف للأحذية لتشغيله قريباً وتأمين فرص عمل لأبناء الشهداء فيه وإعادة تشغيل 77 ألف منشأة صناعية وحرفية.

و أوضح الوزير جذبة أن العديد من شركات القطاع العام عادت للإنتاج مثل شركات الجرارات والكابلات والبازلت والسجاد الآلي فيما لا تزال العديد من المعامل قيد التجهيز وأخرى تحتاج لسيولة كبيرة لإعادة تأهيلها لافتاً إلى أن الخطة الاستثمارية للوزارة بلغت 30 مليار ليرة سورية.

وأشار وزير الصناعة إلى أن الوزارة تقدم جميع التسهيلات لإعادة تشغيل المناطق الصناعية وتعمل على إنشاء حواضن ومعارض للصناعات اليدوية التي تتضمن 85 حرفة نوعية لافتاً إلى ضرورة تشجيع التعليم المهني.

وبين جذبة أن الوزارة تبذل الجهود لتثبيت العمال المياومين وفق القوانين الناظمة وعملت على رفع الطاقة الإنتاجية لشركة دريكيش موضحاً أنه تم إنتاج أصناف جديدة مثل الرمل الإسمنتي وكمية كبيرة من الحديد الخلائطي وتم إحداث مراكز لبيع الغزل بسعر التكلفة في دمشق وحلب.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube