Category Archives: صناعة

مهرجان صنع في سورية ينطلق في بانياس لأول مرة وتحت شعار “أهلاً بالعيد”

الياسمين نيوز

تنطلقاليوم الأحد فعاليات الدورة الـ90 من مهرجان التسوق الشهري (صنع في سورية) الذي تقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة طرطوس ويستمر حتى الـ 8 من آب المقبل وذلك على الكورنيش البحري في مدينة بانياس.

وتشارك في المهرجان الذي يحمل شعار “أهلاً بالعيد” ويأتي تزامناً مع قدوم عيد الأضحى المبارك أكثر من 125 شركة صناعية من مختلف المحافظات.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس أن المهرجان هو الأول في مدينة بانياس والثاني لهذا الشهر في محافظة طرطوس ويتضمن عروضاً على المنتجات من قبل الصناعيين وحسومات مغرية على أسعار المعروضات لتعزيز الثقة بالصناعة الوطنية.

وأشار الدبس إلى أن نجاح مهرجان طرطوس دفع المشاركين إلى زيادة الإقبال على هذه الدورة في مدينة بانياس والتي ستتضمن تشكيلة واسعة من كل السلع الاستهلاكية مؤكداً أن الإقبال على المشاركة في هذه المهرجانات يؤكد بدء تعافي القطاع الصناعي وعودة عجلة الإنتاج إلى الدوران.

قلعه جي: الشركات الغذائية المشاركة في معرض دمشق الدولي حجزت كامل المساحات المخصصة لها

الياسمين نيوز

حجزت أكثر من 120 شركة صناعات غذائية وطنية نحو 8500 متر مربع وهي كل المساحات والصالات المخصصة للعرض والتذوق والبيع للقطاع الغذائي المشارك في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي.

وأوضح رئيس لجنة تسويق القطاع الغذائي في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي طلال قلعه جي  أن الشركات الغذائية المشاركة في الدورة القادمة لمعرض دمشق الدولي حجزت كامل المساحات المخصصة لها في صالة العرض على مساحة 4000 متر مربع وفي جناح التذوق على مساحة 3500 متر مربع إضافة إلى أكثر من ألف متر مربع في جناح البيع والبالغة مساحته 4000 متر مربع والمخصص لبيع كل القطاعات.

وأشار قلعه جي إلى تركيز اللجنة على كل تفاصيل العمل بدءاً من توزيع المشاركين المنتجين بين الصالات والمساحات والأجنحة المخصصة للعرض والتذوق والبيع وتخصيص مكان للشركات المصنعة لمستلزمات الإنتاج الغذائي من مطابع وآلات تغليف وغيرها وتقييم وضع اللوحات الإعلانية ودراسة آلية اشتراك المشاركين بالتطبيق الإلكتروني لمعرض دمشق الدولي إضافة إلى استكمال الخدمات والبنية التحتية اللازمة وإظهار هذا القطاع بأفضل حلة ممكنة وبما يعكس سمعة وجودة الصناعة الغذائية السورية.

قلعه جي: تشكيل لجنة “قطاع خاص ” لإنجاح مشاركة الصناعيين والتجار في معرض دمشق الدولي

الياسمين نيوز

أعلن اتحادا غرف التجارة والصناعة السورية تشكيل قطاع مشترك تحت مسمى “القطاع الخاص” لتفعيل المشاركة في الدورة الـ61 لمعرض دمشق الدولي وتقديم المنتج الوطني بأفضل وأحدث الأساليب.

وأوضح المدير التنفيذي للقطاع الخاص المشارك في المعرض طلال قلعه جي  أهمية تشكيل هذا القطاع من أجل التنسيق والتعاون بين جميع غرف الصناعة والتجارة لإنجاح مشاركة الصناعيين والتجار في المعرض وإظهار هذه المشاركة بأفضل صورة ممكنة وبما يعكس مدى التناغم والانسجام بين كل مكونات القطاع الخاص السوري ويحقق الغاية المرجوة من المعرض في رسالة عن سورية العمل والإنتاج إلى العالم.

وبين قلعه جي أنه تم تشكيل 9 لجان متخصصة وتسمية رؤساء لها من رجال الأعمال في القطاعات والمجالات المختلفة وتحديد مهامها وهي الوفود والعلاقات العامة وتسويق القطاعات الكيميائية والغذائية والنسيجية والهندسية والإعمار وسوق البيع والمالية والتقانة والاتصالات إضافة إلى اللجنة الإعلامية.

وأوضح قلعه جي أنه تم حجز 24 ألف متر مربع  للقطاع الخاص منها الصالتان 25 و2 وساحة خلفية للقطاع الغذائي والصالة 26 للقطاعين الهندسي والكيميائي والصالة 11 والصالة الأمامية للقطاعين الهندسي والتكنولوجيا والاتصالات إضافة إلى خيمة على مساحة 2000 متر مربع للبيع المباشر للقطاع النسيجي إلى جانب سوق البيع المباشر.

وزير الصناعة: إعادة تشغيل 77 ألف منشأة صناعية وحرفية وتسهيلات لإعادة تشغيل المناطق الصناعية

الياسمين نيوز

أكد وزير الصناعة محمد معن زين العابدين جذبة أن الوزارة تعمل على تحديث خطوط الإنتاج بشكل دائم حيث تم التعاون مع مركز البحوث العلمية ووزارة التعليم العالي لتطوير المنتج المحلي وإنتاج أصناف جديدة حديثة مشيراً إلى العمل على ترشيد المستوردات عبر استبدالها بمنتجات محلية ذات مواصفات عالية بالإضافة إلى التواصل وتسهيل الإجراءات أمام الصناعيين السوريين في الخارج لتشجيعهم على العودة وإعادة تشغيل منشآتهم.

وبين الوزير جذبة أنه تم إنشاء وحدات اقتصادية إنتاجية خاصة بأبناء الشهداء في حمص ودريكيش ودمشق إضافة إلى عمل الوزارة على تجهيز الخط الثاني بمعمل مصياف للأحذية لتشغيله قريباً وتأمين فرص عمل لأبناء الشهداء فيه وإعادة تشغيل 77 ألف منشأة صناعية وحرفية.

و أوضح الوزير جذبة أن العديد من شركات القطاع العام عادت للإنتاج مثل شركات الجرارات والكابلات والبازلت والسجاد الآلي فيما لا تزال العديد من المعامل قيد التجهيز وأخرى تحتاج لسيولة كبيرة لإعادة تأهيلها لافتاً إلى أن الخطة الاستثمارية للوزارة بلغت 30 مليار ليرة سورية.

وأشار وزير الصناعة إلى أن الوزارة تقدم جميع التسهيلات لإعادة تشغيل المناطق الصناعية وتعمل على إنشاء حواضن ومعارض للصناعات اليدوية التي تتضمن 85 حرفة نوعية لافتاً إلى ضرورة تشجيع التعليم المهني.

وبين جذبة أن الوزارة تبذل الجهود لتثبيت العمال المياومين وفق القوانين الناظمة وعملت على رفع الطاقة الإنتاجية لشركة دريكيش موضحاً أنه تم إنتاج أصناف جديدة مثل الرمل الإسمنتي وكمية كبيرة من الحديد الخلائطي وتم إحداث مراكز لبيع الغزل بسعر التكلفة في دمشق وحلب.

الملتقى الصناعي والتجاري والاقتصادي بين سورية وإيران.. ارتقاء بمستوى التعاون في كافة المجالات

الياسمين نيوز

بمشاركة وفد رجال الأعمال السوري برئاسة الدكتور سامر الدبس رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها افتتح في اليوم الثاني من الزيارة في مقر غرفة تجارة وصناعة ومناجم إيران بالعاصمة طهران  الملتقى الصناعي والتجاري والاقتصادي بين سورية وإيران.

ويهدف الملتقى إلى الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي ورفع حجم التبادلات التجارية والإنتاجية والاستفادة من الفرص المتاحة والطاقات الكامنة لدى الجانبين لتحقيق شراكات صناعية وإنتاجية مشتركة تتلاءم مع تحديات المرحلة الراهنة في ظل الحظر الاقتصادي والعقوبات الجائرة التي يتعرض لها الشعبان السوري والإيراني.

وأشار  الدكتور سامر الدبس  رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها في كلمة له خلال أعمال الملتقى بأن المهمة اليوم هي أن نرتقى بالعلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص السوري والإيراني إلى مستوى العلاقات السياسية مشيراً إلى أن زيارته لطهران تهدف للتعرف على ما يمكن أن نقوم به لتسهيل انسياب البضائع بين البلدين.

وأكد الدبس إلى الحاجة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية إلى الشركات الإيرانية في مجالات عديدة كالحديد والصلب ومجالات الاسمنت والكهرباء مبينا أن إيران دولة صديقة وقفت إلى جانب الشعب السوري وستكون للشركات الإيرانية أفضلية الاستثمار في سورية خلال المرحلة المقبلة.
وبين الدبس أن الوفد نقل رغبته بإقامة معارض بيع مباشرة ومعارض تخصصية لإيجاد وكلاء للبضائع السورية وللتعريف بالمنتج الوطني كما ودعى الوفد نظيره من الجانب الايراني لإقامة المعارض في سورية.

بدوره أشار سفير سورية في إيران الدكتور عدنان محمود إلى أن الملتقى ترجمة للأسس والمبادئ التي تربط سورية وإيران ويعكس الإرادة في بناء شراكة اقتصادية استراتيجية بما يخدم مصالح البلدين لافتا إلى “أن المسار الاقتصادي يحتل أولوية رئيسية في برنامج عمل الحكومة السورية التي تؤكد بشكل دائم على ضرورة المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص الإيراني في مرحلة إعادة الإعمار وفي إعادة تطوير القطاع الصناعي والإنتاجي والبنية التحتية في سورية وخاصة أن الظروف الآن أصبحت مهيأة”.

وعلى هامش الملتقى جرت عدت جلسات ثنائية لطرح العديد من المواضيع من خلال ورشات عمل تحت عدة عناوين تخصصية كان الحديث فيها صريحا وشفافا بين رجال أعمال وصناعيين وتجار من البلدين وفي ختام الملتقى سلمت غرفة تجارة وصناعة ومناجم إيران بالعاصمة طهران درع تكريم لرئيس وفد رجال الأعمال الدكتور سامر الدبس.

معرض سيريا فود 2 يسجل زيارات لخمسة وفود من دول عربية وأوربية

الياسمين نيوز

أوضح عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس القطاع الغذائي في الغرفة طلال قلعه جي في ختام فعاليات معرض(سيريا فود 2) للصناعات الغذائية أن المعرض سجل خلال أيامه الأربعة زيارات لخمسة وفود رجال أعمال من الأردن والكويت والعراق والإمارات والسويد بالإضافة إلى زوار من دول أوروبية عدة للاطلاع على المنتجات الغذائية السورية والذين أبدوا إعجابهم بجودة ونوعية هذه المنتجات وبحثوا مع العارضين إمكانية تصديرها إلى الأسواق العربية والأوربية.

وأعرب عدد من المشاركين عن أهمية معرض (سيريا فود) كونه معرضا تخصصيا ويسهم بفتح منافذ تصديرية جديدة إلى الخارج بالإضافة إلى عرض المنتجات أمام الصناعيين والتجار المحليين مما يخلق حلقة ربط بين الصناعي السوري والمهتمين في الأسواق الخارجية.

وضمت الدورة الثانية من معرض (سيريا فود 2019) معروضات لـ120 شركة من كبرى الشركات الغذائية المحلية فيما سجلت الدورة الأولى من المعرض العام الفائت مشاركة 85 شركة.

سيريا فوود 2019 … ينطلق الأربعاء القادم .. بمشاركة 120 شركة

الياسمين نيوز

بمشاركة نحو 120 شركة صناعية غذائية وطنية تنطلق بعد غد الأربعاء على أرض مدينة المعارض بدمشق معرض الصناعات الغذائية التصديرية سيريا فوود 2019 الذي تقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد المصدرين السوري بالتعاون مع اتحادات غرف الصناعة والتجارة والزراعة.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها رئيس القطاع الغذائي في الغرفة طلال قلعه جي  أنه تم حجز مساحة نحو 10 آلاف متر مربع للمعرض تتوزع بين صالتي العرض والتذوق لكبرى الشركات الصناعية الغذائية المصدرة أو من الشركات الراغبة بالتصدير بهدف فتح أسواق خارجية جديدة لها أو تعزيز وجودها في أسواقها التقليدية.

من جهته رئيس القطاع الزراعي في اتحاد المصدرين إياد محمد بين في تصريح مماثل أنه تم توجيه الدعوات لنحو 300 رجل أعمال من البلدان الشقيقة والصديقة ومن دول أوروبية لزيارة المعرض الذي يستمر أربعة أيام والاطلاع على المنتجات الصناعية الغذائية السورية لإجراء الاتفاقيات وتوقيع العقود التصديرية وتعزيز وجود المنتج الغذائي السوري في الخارج الذي ما زال محافظا على سمعته وجودته رغم الصعوبات التي تعرض لها خلال الحرب على سورية.

وزير الصناعة: الحكومة حريصة على إعادة تجهيز “الشيخ نجار” الصناعية و طرح المشاريع المهمة

الياسمين نيوز

أكد وزير الصناعة معن جذبة أن رئاسة الحكومة ووزارة الصناعة وجميع المعنيين ‏حريصون على إعادة تجهيز المدينة الصناعية في الشيخ نجار ويسعون الى إعادة ‏إصلاح البنى التحتية فيها بما يطلق عجلة الانتاج فيها بالشكل الامثل نظرا لأهميتها ‏الحيوية في الاقتصاد السوري.‏

وشدد جذبة في اجتماعه بصناعيي “الشيخ نجار” التي زارها يوم السبت، ‏بحضور محافظ  حلبحسين دياب ورئيس اتحاد غرف الصناعة فارس الشهابي، ‏على أن الوزارة لم تدخر أي جهد في طرح المشاريع المهمة للنهوض بواقع المدينة ‏الصناعية ومنح التسهيلات التي يحتاجها الصناعيون والتواصل معهم بشكل ‏مستمر من خلال غرف الصناعة ومديريات الصناعة بهدف توطين الصناعة فيها ‏واقلاع جميع منسآتها المتضررة والمتوقفة عن العمل.‏

واطلع مدير المدينة الصناعية حازم عجان المجتمعون على أنواع المنشآت ‏والمساحات المتوافرة فيها والمشاريع الجاري تنفيذها، ومنها صيانة وتأهيل بوابة ‏سور حماية محيط المدينة ومشروع دراسة المرحلة الأولى لمدينة المعارض ‏ومشروع صيانة شبكات مياه الشرب والمياه الصناعية بالإضافة الى مشاريع ‏صيانة وتأهيل مراكز تحويلية وتركيب أمراس وتأهيل محطة الضخ السفلية ‏وصيانة وتأهيل المحولة ذات الاستطاعة 20/66 الموجودة في المحطة ‏M1‎‏ وبنى ‏تحتية أخرى.‏

ووجه محافظ حلب، استجابة لشكاوي الصناعيين خلال الاجتماع، باعادة تأهيل ‏الطرق المؤدية إلى المدينة الصناعية فورا الانتهاء من التوقف الشتوي، وأكد ‏حرص المحافظة على تذليل جميع العقبات التي تعرقل عمل المنشآت الصناعية.‏

الدبس: يجب على حملة مكافحة التهريب استهداف المعابر الحدودية وليس التاجر الصغير

الياسمين نيوز

أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس أنه لم نأت بجديد عندما نقمع باعة صغاراً ونصادر بضائعهم , وتساءل: هل تم ضبط أو معاقبة اسم واحد من الأسماء الكبيرة ؟ ولماذا لا يتم ضبط معبر سرمدا الذي يعد هو مصدر التهريب؟ والأهم من كل ذلك كيف تصل البضائع المهربة إلى السوق؟ وأضاف: إن الصناعيين من دعاة إيقاف التهريب لأضراره على الاقتصاد الوطني وبشكل خاص على الصناعة الوطنية, والهدف من حملة مكافحة التهريب هو المعابر الحدودية, أي المعالجة من النبع وضبط الأمور من هناك، لكن استهداف التاجر الصغير الذي يعتمد على محله الصغير كمصدر رزق وحيد لأسرته، لا يحل المشكلة. خاصة مع غض النظر عن المهربين الكبار الذين يدخلون البضائع المهربة إلى الأسواق إضافة إلى المخلصين الجمركيين الذين يتلاعبون بالمهربات..! بدليل المواد الغذائية المنتهية الصلاحية والفروج التركي، والخطورة في غذائيات الأطفال التركية التي يسجلون عليها (صنع في سورية) ليتم ارسالها إلى سورية وكذلك موضوع الألبسة وغيرها .

الشهابي: نحو 400 منشأة صناعية في حلب ستعفى من الغرامات

الياسمين نيوز

أوضح المهندس فارس الشهابي رئيس إتحاد غرف الصناعة السورية رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة حلب أن بعض توصيات المؤتمر الصناعي الثالث – الذي عقد في عاصمة الإقتصاد حلب – بدأت ترى النور ، ومن بينها التوصية من أجل إعفاء المعامل والمنشآت المتوقفة والمتضررة نتيجة الأحداث .

وفي التفاصيل أشار الشهابي إلى أن وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل وافقت وبناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء للاستفادة من القانون ( ٤) من أجل إيجاد آلية تعالج وضع محافظة حلب لحالات توقف العمل الكلي أو الجزئي أو المؤقت و الاستفادة من العفو فيما يخص الغرامات و الاشتراكات المتأخرة خلال فترة سيطرة الإرهاب على المنشآت الصناعية المتوقفة عن العمل و ذلك دعماً لعجلة الإنتاج و إعطاء الفرصة للصناعيين لإجراء التسويات لمنشآتهم للإقلاع بها من جديد.

وكشف رئيس إتحاد الغرف عن أن نحو ٤٠٠ منشأة ومعمل سوف يستفيدون من هذا القرار.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube