Category Archives: سياحة

وزارة السياحة .. توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم وتمكين العاملين في القطاع السياحي

الياسمين نيوز

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة ممثلة بمعاون وزير السياحة المهندس نضال ماشفج ومنظمة المعهد الأوربي للتعاون والتنمية ممثلة بالسيد نضال بيطار مدير المنظمة… تهدف المذكرة لإقامة أعمال وأنشطة تتعلق بتقديم الدعم وتمكين العاملين في القطاع السياحي على تأسيس المشاريع الريادية وتطوير أنشطة وبرامج ذات الصلة بالقطاع السياحي،وجاء مضمون المذكرة حول التعاون في مجال التدريب والتأهيل السياحي والفندقي، دعم وتنشيط السياحة الثقافية والبيئية، التركيز على جيل الشباب وطلبة المعاهد والمراكز في المؤسسات التعليمية والتدريبية الفندقية والسياحية وخلق فرص عمل في مجال القطاع السياحي من خلال مساهمة الشباب في التأسيس لمشاريع ومبادرات ريادية في مجال السياحة.

مدير الجودة والرقابة السياحية :  أغلقنا حتى الآن 20 منشأة مخالفة قدمت الأركيلة

الياسمين نيوز

أوضح مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي أن ما أشيع عن تحديد سعر الأركيلة في المنشآت السياحية بـ5 آلاف ليرة لا صحة له على الإطلاق، وهو سعر مبالغ فيه جداً.

وأكد أنه في حال تقرر عودة تقديم الأركيلة في المنشآت فإن الأسعار ستكون مدروسة ومنطقية وتبنى على تكاليف المواد الأولية والتشغيل موضحاً أن الزيادة التي تم التطرق إليها غير مطروحة ومبالغ فيها جداً.

وبيّن البلخي أنه لم يصدر أي قرار حالي بعودة تقديم الأركيلة حالياً في المنشآت، مضيفاً: إن العمل مازال ضمن المرحلة الأولى لعودة المنشآت والتي تنص على عدم عودة تقديم المادة في المنشآت، مشيراً إلى أن إعادة تقييم هذه المرحلة سيكون مطلع الشهر القادم، وبناء عليه يتخذ القرار بعودة تقديم الأركيلة أو الاستمرار لفترة إضافية في منع تقديمها خلال هذه المرحلة.

وأكد مدير الرقابة السياحية أن الجولات مستمرة للوقوف عند حسن تطبيق التعليمات والتقيد بالإجراءات الصحية اللازمة لعودة المنشآت، مبيناً أنه تم تنظيم نحو 20 ضبط مخالفة لمنشآت قامت بمخالفة التعليمات المتعلقة بمنع تقديم الأركيلة، حيث تم إغلاق هذه المنشآت في دمشق وريف دمشق واللاذقية وحلب.

وزارة السياحة .. (9) رخص تأهيل وتوظيف لعدد من المشاريع السياحية في محافظة السويداء

الياسمين نيوز

منحت وزارة السياحة – مديرية سياحة السويداء /9/ رخص تأهيل وتوظيف لعدد من المشاريع السياحية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بكلفة استثمارية إجمالية /4.2/ مليار ليرة سورية منها خمسة مشاريع حصلت على التأهيل السياحي تشمل/4/ مطاعم من سوية نجمتين ومركز تدريب سياحي وفندقي، رخصتي توظيف وتأهيل سياحي لمطعم من سوية /3/ نجوم ومركز تدريب سياحي باختصاص (علوم سياحية) ، رخصة تأهيل سياحي لمطعم من سوية /3/ نجوم ورخصة إشادة سياحية لمطعم وكافتيريا ومسبح.
تؤمن هذه المشاريع /80/ فرصة عمل لخرجي المعاهد الفندقية وغيرها من الاختصاصات الأخرى.

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والاتحاد الرياضي العام

الياسمين نيوز

وقعت وزارة السياحة ممثلة بوزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني والاتحاد الرياضي العام ممثل بالرفيق فراس هاشم معلا رئيس الاتحاد الرياضي العام مذكرة تفاهم و بحضور معاوني الوزير المهندس غياث الفراح والمهندس نضال ماشفج والسيد ناصر السيد المدير التنفيذي للجنة الأولمبية السورية والسيد عمر عاشور مدير التسويق في الاتحاد.
و تهدف المذكرة إلى توطيد التعاون المشترك بين الطرفين في مجال الاستثمار السياحي للمواقع العائدة بملكيتها للاتحاد باعتبار وزارة السياحة وبموجب قرارات المجلس الأعلى للسياحة وخاصة القرار رقم 18 لعام 2002 هي الجهة المشرفة على مشاريع الاستثمار السياحي والتي تعود لجهات الدولة والقطاع العام والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.
وتتضمن المذكرة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخطيط المواقع وإعداد التقارير الفنية والمالية والقانونية التي يرغب الاتحاد بطرحها للاستثمار السياحي بالإضافة إلى إعادة تقييم الاستثمارات السياحية الحالية وانجاز دراسات الجدوى الاقتصادية وإعادة التوازن العقدي للعقود الاستثمارية السياحية المبرمة سابقا بما يحقق المصلحة العامة وزيادة الإيرادات للاتحاد،التعاون في مجال الترويج السياحي للأنشطة الرياضة وإقامة الفعاليات والمهرجانات وبطولات محلية ودولية مشتركة، اعتماد مواصفات خاصة للفنادق المخصصة لإقامة الرياضيين وفق المواصفات القياسية العالمية وتقديم بعض الامتيازات والحسومات الخاصة للرياضيين في الجمهورية العربية السورية.

وزارة السياحة .. البدء بتسيير رحلات السياحة الداخلية

الياسمين نيوز

وزارة السياحة تصدر تعميماً لاتحاد غرف السياحة ومكاتب السياحة السفر للبدء بتسيير رحلات السياحة الداخلية شريطة الالتزام بشروط السلامة والإجراءات الوقائية ضمن وسائل النقل ومنشآت الإقامة والإطعام، والتي تم اتخاذها من قبل الحكومة لمواجهة خطر وباء كورونا المنتشر عالمياَ

الموافقة على استثمار موقع المارينا على الكورنيش البحري بطرطوس كفندق ٥ نجوم

الياسمين نيوز

وافق مجلس مدينة طرطوس بأغلبية أعضائه في التاسع عشر من الشهر الجاري على مشروع العقد مع شركة خاصة لاستثمار موقع المارينا على الكورنيش البحري وتم إرسال العقد بنسختيه الموقعتين من أطراف العقد إلى وزارة السياحة منذ عشرة أيام من أجل استكمال إجراءات التصديق أصولاً.

وكان قد أعلن استثمار موقع المارينا في ملتقى سوق الاستثمار السياحي الذي تم عقده في مدينة طرطوس عام 2019 حيث تقدم إلى المشروع عارض وحيد، وفور ذلك صدر قرار وزارة السياحة رقم 96 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة مهمتها فض المغلف الرئيس والمغلف الأول للتأكد من تحقق الشروط المطلوبة وتنظيم محضر بذلك، ثم تحيل هذه اللجنة العرض الفني الخاص بالموقع إلى اللجنة الفنية وتتلقى محضر نتائج عمل اللجنة المالية (السعر الأدنى لاستثمار الموقع) وتقوم بفض العروض المالية للموقع ودراستها وفقاً لمحضر اللجنة الفنية.

هذا وصدر بعد ذلك قرار وزارة السياحة رقم 97 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة فنية مهمتها اقتراح جداول المعايير الفنية وسلم العلامات والحد الأدنى للعلامات المقبولة فنياً وفض العروض الفنية المقدمة للموقع ثم صدر قرار الوزارة رقم 98 تاريخ 15/1/2020 المتضمن تشكيل لجنة مالية مهمتها اقتراح السعر الأدنى المقبول لاستثمار موقع فندق المارينا، ثم اقترن هذا العرض الوحيد بالقبول بموجب محضر اللجنة العامة رقم 1640 تاريخ 3/3/2020 لفض العروض والمصدق أصولاً» حيث إن قرار المجلس الأعلى للسياحة رقم 132 تاريخ 21/2/2005 يتضمن إمكانية قبول العرض الوحيد.

مدير الشؤون الفنية في مجلس المدينة حسان حسن بين  أنه جرت بعد ذلك عدة اتصالات ومراسلات بين وزارة السياحة ومدينة طرطوس حول صيغة مشروع العقد المزمع إبرامه مع العارض المرشح، وتم التوافق بين الوزارة ومجلس المدينة على كل بنود العقد، علماً أن المشروع يقع في القسم الجنوبي من الكورنيش البحري للمدينة، وهو حالياً مشغول من مراكب الصيد والنزهة واليخوت.

وأشار إلى أن الغاية من المشروع هو الاستثمار السياحي للموقع بإشادة واستثمار فندق سياحي من الدرجة الدولية بسوية خمس نجوم مع فعاليات تجارية وخدمية وترفيهية متممة وإدارة واستثمار حوض المارينا كمرسى لليخوت والقوارب، مبيناً أن مساحة الموقع تبلغ 94 ألف م2 وجميع البنى التحتية (طرق_ مياه_ هاتف_ كهرباء_ صرف صحي) مؤمنة حتى حدود المشروع.

وتابع حسن قائلاً: تم إعداد دفاتر شروط خاصة لاستثمار هذا الموقع بطريقة B.O.T لمدة 45 سنة تتضمن الأعمال والمتطلبات التي تؤمن تنفيذ وتجهيز المنشآت في هذا الموقع، ثم استثماره وإعادة الملكية إلى مجلس مدينة طرطوس في نهاية مدة الاستثمار البالغة 45 سنة.

وأشار إلى أن الفندق السياحي من الدرجة الدولية بسوية خمس نجوم وبسعة لا تقل عن 500 سرير مع متمماته الترفيهية والخدمية من كافتيريات ومسابح وقاعات متعددة الاستعمال وناد رياضي وغيرها الخ- مول تجاري _ناد صحي وعلاجي- مطاعم وكافتيريات متنوعة سوية نجمتين بسعة إجمالية لا تقل عن 800 كرسي- مارينا يخوت وقوارب مع متمماتها من محطة وقود ومركز إصلاح وصيانة وغيرها- فعاليات رياضية مائية مع خدماتها المختلفة- نادي غوص وفعاليات مائية مع خدماتها المختلفة.

يشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع 47 شهراً وبدل الاستثمار السنوي له حدد بـ14‎ %‎ من إجمالي الإيرادات السنوية وبما لا يقل عن 612 مليوناً تدفع لمجلس المدينة يتم زيادته بنسبة 5‎%‎ كل خمس سنوات

#عطر_الكلمة

المجلس الأعلى للسياحة يوافق على خطة وزارة السياحة للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن إجراءات التصدي لوباء كورونا على القطاع السياحي

الياسمين نيوز

وافق المجلس الأعلى للسياحة على خطة الاستجابة التي أعدتها وزارة السياحة على المدى المباشر والمتوسط والطويل للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن إجراءات التصدي لوباء كورونا على القطاع السياحي.
وتضمنت الخطة منح قروض تشغيلية للمنشآت السياحية “الصغيرة والمتوسطة” والإعفاء من بدلات الاستثمار ورسوم الإدارة المحلية واعتبار فترة التوقف مبررة من المدد العقدية للمشاريع السياحية قيد التنفيذ.
واقر المجلس خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المعايير والضوابط التي أعدتها وزارة السياحة واتحاد غرف السياحة لاستئناف نشاط القطاع السياحي في الفترة القادمة.
واعتمد المجلس التسهيلات المقترحة للمنشآت السياحية المتضررة من الإرهاب للعودة للعمل من خلال إعفائها من رسوم رخص البناء، واستكمال فترة الإعفاء الضريبي لمنشآت المبيت المتضررة أو المغلقة قسراً وتشميل منشآت المبيت المتضررة بإعفاء مستورداتها الخاصة بأعمال التجديد من الرسوم الجمركية.
ووافق المجلس على تأسيس “الشركة السورية للإدارة الفندقية” لإدارة المنشآت الفندقية وفق أفضل المعايير العالمية وعلى إقامة ملتقى الاستثمار السياحي القادم في مدينة حلب عند توفر الظروف المناسبة.

وزير السياحة يترأس الاجتماع الدوري للجنة الإشراف على الفنادق الدولية العائدة بملكيتها لوزارة السياحة

الياسمين نيوز

ترأس وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني الاجتماع الدوري للجنة الإشراف على الفنادق الدولية العائدة بملكيتها لوزارة السياحة بحضور معاوني الوزير المهندس بسام بارسيك والمهندس غياث الفراح ومدراء فندقي شيراتون دمشق وداماروز ومدراء فنادق شهبا حلب ومنتجع لاميرا اللاذفية من خلال خدمة tele conference، حيث تمت مناقشة الواقع التشغيلي للفنادق في ظل الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي لوباء كورونا فايروس وإجراءات السلامة المتخذة إلى جانب ما تم انجازه من أعمال التجديد والصيانة فيما يخص البنى التحتية وتجديد الغرف وبعض نقاط الإطعام.
كما ناقش المجتمعون بعض المقترحات الخاصة بالترويج السياحي والتجهيز لعدة حملات ترويجية محلية ودولية لإطلاقها بعد الانتهاء من الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا في سورية والعالم للإسراع في عودة النشاط السياحي مباشرة.

وزير السياحة: الزيارات الدينية إلى سورية متوقفة في الوقت الحالي

الياسمين نيوز

اكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني الاستمرار بتنفيذ الإجراءات الحكومية الاحترازية على امتداد جغرافيا الأراضي السورية والتي تنص في جانب منها على منع التنقل والسفر وحظر السفر إلى سورية حتى إشعار آخر.

وحول ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام ، حول عودة الزيارات الدينية الإيرانية إلى العتبات المقدسة في سورية والعراق أكد و عدم تلقي أي طلب من الجانب الإيراني يتعلق بعودة الزيارات الدينية، حتى يتم مناقشتها.

وأوضح وزير السياحة أن منظمة الحج والزيارات الإيرانية تدرس إعادة الزيارات في سورية والعراق والحج والعمرة عند توافر الظروف الملائمة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى وقت، ويتعلق بالإجراءات العالمية ومنع السفر، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية الوطنية، مضيفاً: وعندما يتم تخفيف هذه الإجراءات يحين الحديث بموضوع السياحة.

وكان موقع روسيا اليوم نقل عن وكالة فارس إعلان رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان عن التخطيط لاستئناف الزيارة إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية مع مراعاة الشروط الصحية.

وذلك خلال اجتماع مجلس التنسيق بين بعثة سماحة قائد الثورة الإسلامية ومنظمة الحج والزيارة وقال: “لقد قمنا بإعداد بروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية وقدمناها لهما لنشهد إن شاء الله تعالى استئناف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التنسيق والتعاطي والتزام شروط الصحة والسلامة وتحسن الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا”.

وزارة السياحة تطلب من كافة المنشآت الالتزام بالاجراءات الوقائية واساليب التعقيم والنظافة الشخصية

الياسمين نيوز

في ضوء الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها للوقاية من وباء (كورونا فايروس ) وتطبيقا للتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة العامة عقد اجتماع للمدراء المركزيين المعنيين برئاسة وزير_السياحة #المهندس_محمد_رامي_رضوان_مرتيني ومديري سياحة دمشق وريف دمشق لمناقشة عدة إجراءات تنفيذية منها التأكيد على منشآت الإطعام و المبيت السياحية سويات نجمة ونجمتين والتشديد على سويات 3،4،5 نجوم لتطوير الأنظمة التعقيمية بمواصفات عالمية والالتزام (بتنظيف وتعقيم كافة الأسطح وأقسام تحضير الطعام وغرف المبيت وجميع الأجهزة والتجهيزات في كافة المنشآت وارتداء القفازات للعاملين )، بالإضافة إلى منع تقديم الأراكيل، وتكثيف الجولات الرقابية في المحافظات.
و أكد  الوزير على أن هذا الاجتماع جاء تأكيدا على الاجراءات الوقائية حرصا على سلامة مرتادي المنشآت السياحية والعاملين آملا من السادة أصحاب المنشآت السياحية والمستثمرين التعاون مع التدابير الوقائية من وباء (كورونا فايروس ) التي عممتها وزارة السياحة و تشديد العمل على اجراءات السلامة الغذائية والنظافة الشخصية والالتزام بتعليمات وزارة الصحة لافتا إلى أن الالتزام المطلق يساهم في الوقاية من هذا الوباء و الإسراع باستئناف كافة الأنشطة والفعاليات خلال الفترة القريبة القادمة.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube