Category Archives: سياحة

وزير السياحة يصدر القرار رقم (937) المتعلق بالمكاتب التي تعمل في مجال السياحة دون الحصول على الترخيص السياحي أصولاً

الياسمين نيوز

اصدر وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني القرار رقم /937/ لعام 2019 يعدل بموجبه البند 19 من المادة 29 من التعليمات التنفيذية للقرار 1769 لعام 2011 المتعلقة بالكشف على المكاتب التي تعمل في مجال السياحة والسفر والعمرة دون الحصول على الترخيص السياحي أصولاً حيث تتراوح مخالفاتها بين الغرامات والإغلاق، وسيتم إحالة الأشخاص الذين يعملون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إلى الجهات المختصة لتطبيق القوانين الناظمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وأوضحت المهندسة رمزية أوطه باشي مدير الخدمات والمؤسسات السياحية في وزارة السياحة أن تعديل القرار يعطي فرصة للمكاتب التي بدأت بالعمل قبل استكمال أوراقها الثبوتية للترخيص بمنحها (مهلة 15 يوما ) لتقديم كافة الثبوتيات والحصول على الترخيص اللازم من وزارة السياحة وذلك بعد دفع الغرامة المالية والتعهد بعدم ممارسة العمل لحين صدور الترخيص، مضيفة أن تعديل القرار لحظ أيضا المكاتب التي بدأت تعمل قبل تقديم الأوراق الثبوتية للترخيص فتم تعديل مدة الإغلاق إلى 5 أيام بدلاً من 15 يوم مع دفع الغرامة المالية حرصاً على استمرار العاملين في هذه المكاتب على رأس عملهم مؤكدة استعداد الوزارة لمنح الترخيص السياحي لها بمجرد تقديم أوراقها الثبوتية. ومنوهة بأن القرار تضمن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة في حال وجود مكاتب سياحة وسفر مرخصة قبل صدور القانون رقم /2/ لعام 2009 ولم تقم حتى الآن بتوفيق أوضاعها وتعديل التصنيف الخاص بها وفق أحكامه.
وأشارت المهندسة أوطه باشي إلى أن تعديل القرار أوجد آلية لضبط الأشخاص الذين يعملون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وليس لديهم مكان عمل بإحالة مثل هذه الحالات إلى الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم . مؤكدةً أهميته في تنظيم العمل السياحي وتأمين خدمات سياحية بجودة عالية وضمان حق السائح من خلال عقد الخدمات والتأمين الموقع فيما بينه وبين المكتب المرخص. داعية كافة أصحاب المكاتب والأشخاص العاملين دون الحصول على الترخيص الاطلاع على القرار تجنباً لأي إجراء قد يؤثر سلباً على عملهم.

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تقيم وزارة السياحة معرض الزهور الدولي بدورته الأربعين

الياسمين نيوز

برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء تقيم وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق معرض الزهور الدولي بدورته الأربعين في الفترة من 26 حزيران ولغاية 10 تموز 2019 في حديقة تشرين بدمشق وذلك بمشاركة نحو 15 جهة خارجية حكومية وخاصة من عدة دول شملت فنزويلا، أبخازيا، الفلبين، مصر، الجزائر، العراق، لبنان، الأردن، السودان، إلى جانب المشاركات المحلية الحكومية /وزارتي الثقافة والزراعة/ والخاصة المشاتل المحلية، الشركات المختصة بإنتاج الزهور ونباتات الزينة، الشركات المختصة بمنتجات الوردة الشامية، الشركات المختصة بمستلزمات تنسيق الحدائق, محلات بيع وتنسيق الزهور، مربي النحل ومنتجي العسل ومنتجات خلية النحل، الشركات المهتمة بالمنتجات الطبية والعطرية، المهتمين بتربية الطيور وأسماك الزينة والحيوانات المختلفة، الأعمال اليدوية المنزلية على اختلافها, الأعمال الحرفية والمهنية.

ويتضمن المعرض فعاليات فنية وثقافية وترفيهية متنوعة تشمل عروض سينمائية، مسرح خيال الظل، معرض صور ولوحات عن دمشق القديمة، إضافة لنشاطات للأطفال (معرض كتاب خاص بالأطفال- الرسم على القماش- الرسم على الفخار وزراعتها بنبتة صغيرة- الشخصيات الكرتونية الجوالة بالحديقة) ويتخلل المهرجان فعاليات خاصة منها يوم لجرحى الجيش العربي السوري، يوم للحرير ومنتجات المرأة الريفية، يوم لمنتجات العسل والمنتجات الطبية والعطرية والوردة الشامية، يوم لثقافة وترفيه الطفل ،ويوم لزراعة بعض النباتات والشتول في الحديقة .

كما يرافق المهرجان العديد من الفقرات الترفيهية المتنوعة منها مسابقة أجمل لقطة فنية خاصة لحديقة منزلية أو شرفة في دمشق عبر مواقع التواصل الاجتماعي- حملة زراعة الياسمين البلدي في إحدى الحدائق بالتزامن مع اليوم الخاص لزراعة الشتول بحديقة تشرين- نحت بعض الشجيرات الميتة في الحديقة بدلاً من إزالتها بالتعاون مع نحاتين من وزارة الثقافة. يشار إلى أن معرض الزهور يشكل احتفالية سنوية سياحية ثقافية، فنية، ترفيهية، اجتماعية متنوعة تستقطب الزوار من مختلف المحافظات وتساهم في تنشيط السياحة الداخلية لمدينة دمشق.

مارتيني: شواطئ مفتوحة وشاليهات بأسعار رخيصة بعد شهر رمضان

الياسمين نيوز

وعرض وزير السياحة المهندس محمد رامي مارتيني خطة الوزارة للنهوض بالقطاع السياحي والتي ترتبط بالبرنامج الوطني (سورية ما بعد الحرب) من عام 2019 إلى عام 2030 مبيناً أن الخطة تهدف إلى إبراز البعد التنموي للسياحة بشكل أعمق وترسيخ الصورة الحضارية لسورية وتركز على تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع السياحة كخطوة أساسية لإعادة تحفيز بعض رؤوس الأموال المحلية والصديقة وصولاً لشمولية خارطة الاستثمار بالتنويع والتوازن إضافة إلى تحديث منظومة التعليم والتدريب السياحي والفندقي ورفد السوق بالكوادر المؤهلة وتأمين برامج دعم فني بالتعاون مع منظمات دولية والاهتمام بالسياحة الداخلية كحق للمواطن السوري.

وحول أهمية التعليم والتدريب السياحي والفندقي ذكر الوزير مارتيني أن هناك 2300 طالب حالياً فيما تحتاج الخطة إلى ما يقارب 10 آلاف فرصة عمل.

وأشار وزير السياحة إلى آثار الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب على قطاع السياحة والبدائل التي تم تأمينها مبيناً أن الوزارة تعمل على التوسع بصيغ الاستثمار إلى صيغ أخرى غير نظام (B.O.T) ومنها التأجير والتأجير طويل الأمد وقانون التشاركية.

واعتبر الوزير مارتيني أن هناك مناطق سياحية عدة في سورية تحتاج الدعم والاستثمار بشكل أكبر منها شريط الساحل السوري موضحاً أن الوزارة تعمل اليوم على إنجاز الملف المالي والتخطيط الشامل له ودراسة التعديات عليه وتحديث الدراسات القديمة.

وفي رده على مداخلات الأعضاء كشف الوزير مارتيني عن افتتاح عدة شواطئ مفتوحة أولها سيكون في وادي قنديل وبانياس تقدم خدمات جيدة بأسعار شبه مجانية بعد شهر رمضان إضافة إلى إنشاء أماكن إقامة مؤقتة (شاليهات خشبية) مؤكداً أهمية دعم السياحة الداخلية من مختلف الجهات.

وأشار الوزير مارتيني إلى التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الوزارة للمستثمرين ولا سيما للمنشآت السياحية التي توقفت عن العمل خلال الحرب وإلى اهتمامها بإصدار قرارات تصنيف جديدة بما يتعلق بتأمين خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة باعتبارها معيارا أساسياً لتصنيف المنشآت ضمن برنامج الجودة.

السياحة تكثف الجولات الرقابية على منشآت الإطعام خلال شهر رمضان

الياسمين نيوز

في إطار تكثيف العمل الرقابي خلال شهر رمضان المبارك نظمت وزارة السياحة عددا من الضبوط بحق منشآت الإطعام السياحية المخالفة في دمشق وريفها.

وأوضحت الوزارة  أن الجولات الرقابية شملت منشآت من مستوى نجمتين إلى أربع نجوم للتأكد من مدى تقيدها بشروط النظافة والتعليمات الصحية وصلاحية المواد الغذائية وطرق حفظها إضافة إلى النظافة الشخصية للعمال وعدم تقديم المنشآت أي خدمات غير مطلوبة من قبل الزبائن تحت بند “تسالي رمضان وغيرها”.

مدير الجودة والرقابة في وزارة السياحة المهندس زياد البلخي أشار في تصريح لمندوبة سانا إلى أهمية تكثيف الجولات خلال الموسم الرمضاني للحد من المخالفات قدر الإمكان لافتاً إلى تطبيق الإجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة والتي تتراوح بين الإنذار والغرامة المالية وصولاً إلى الإغلاق لثلاثة أيام ومضاعفة المدة في حال تكرار المخالفة.

يشار إلى أن وزارة السياحة تتلقى شكاوى المواطنين عبر رقم الهاتف 137 وخدمة الواتس آب 0934137137.

السياحة تمنح رخصة تأهيل لشاطئ مفتوح في اللاذقية

الياسمين نيوز

منحت وزارة السياحة الشركة السورية للنقل والسياحة رخصة تأهيل فني أولي لشاطئ مفتوح في منطقة القفر والضامات العقارية بوادي قنديل في محافظة اللاذقية والعائدة ملكيته للوزارة بهدف تأمين خدمات سياحية لائقة بأسعار مناسبة لذوي الدخل المحدود استعداداً للموسم السياحي القادم وتشجيعاً للسياحة الداخلية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أن الموقع سيقدم كل الخدمات اللائقة للزوار وفق قرار الوزارة رقم 653 الذي حددت بموجبه معايير ومواصفات مشاريع الشواطئ المفتوحة والمخيمات الشاطئية كما يتمتع بطاقة استيعابية 27غرفة و48 سريرا و150كرسي إطعام .

ويتضمن الموقع العام 24 كوخا خشبيا منها 21 كوخا للمنامة تضم غرفة نوم واحدة و3 أكواخ تضم غرفة جلوس وغرفة نوم وتراسا مخدما ككافتيريا وكتلة خدمات “المطبخ والمشالح والحمامات” وكتلة مشالح تضم 12 مشلحا خشبيا مع دورات مياه ونقطتي بيع وكتلة الإدارة والمستودع ومواقف للسيارات ومسبحا للأطفال مع تجهيزات الفلترة والتعقيم وألعابا خفيفة للأطفال حول المسبح وغرفة حارس ومطبخ خدمة للأكواخ ومساحات خضراء إضافة إلى شاطئ رملي بطول 73 مترا مع أماكن مخدمة بمظلات للجلوس على الشاطئ.

وكانت وزارة السياحة وضعت مخططا تنظيميا تفصيليا ودراسة لآلاف الهكتارات وتحديد التوضع العقاري الدقيق لكل مقسم مخصص للاستثمار في منطقة وادي قنديل وغيرها من المناطق ضمن رؤيتها لتنشيط الحركة السياحية في مختلف المناطق السورية.

مرتيني: خطة لتوقيع اتفاقية توأمة بين تدمر ومدينة تيفولي في إيطاليا ‏

الياسمين نيوز

أكد ﻭﺯﻳﺮ السياحة ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺍﻣﻲ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﻣﺮﺗﻴﻨﻲ على ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﺗﺸﻬﺪ ‏ﺗﻘﺪﻣﺎً ﻣﻠﺤﻮظاً ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، مشيرا إلى أن هناك خطة لتوقيع ‏اتفاقية توأمة بين تدمر ومدينة تيفولي في إيطاليا بحضور شخصيات فكرية وثقافية ‏عالمية معلنا تقديم كافة التسهيلات لتشجيع السياحة بين البلدين.‏

وجاء ذلك، خلال استقبال وزير السياحة ﻭﻓﺪاً من ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺷﻴﻨﺰﺍ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺣﺔ ‏ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ متمثلة بمدير الشركة سافيريو دي جيوليو، لمناقشة تنشيط الرحلات ‏السياحية من إيطاليا إلى سورية بداية الصيف القادم، ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ‏ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻲ ﻭﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﻭﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ برامج ‏خاصة ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ.‏

وأشار ﺍﻟﻮﻓﺪ إلى التسهيلات التي قدمتها ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ترتيب ‏ﺍﻟﻠﻘﺎءﺍﺕ ﻣﻊ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻲ ‏منوهين ﺑﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ من ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍلتي ﺯﺍﺭﻫﺎ ﺍﻟﻮﻓﺪ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ‏ﻭﺻﻴﺪﻧﺎﻳﺎ ﻭﻣﻌﻠﻮﻻ ﻭﺣﻠﺐ ﻭﺗﺪﻣﺮ ﻭﻃﺮﻃﻮﺱ. ‏

السياحة: رخصة تأهيل سياحي لمنشأة في منطقة السيدة زينب

الياسمين نيوز

منحت وزارة السياحة – مديرية سياحة ريف دمشق رخصة تأهيل سياحي لمنشأة إقامة من سوية نجمتين (فندق اليمامة الذهبية) في منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق بكلفة استثمارية تقديرية 960 مليون ليرة سورية وبطاقة استيعابية34 غرفة و 68 سرير فندقي و60 كرسي إطعام، ويؤمن 14 فرصة عمل لخريجي المعاهد السياحية والفندقية واختصاصات متعددة

تخفيض المساحة المطلوبة لترخيص مواقع العمل السياحي

الياسمين نيوز

عممت وزارة السياحة على مديرياتها في المحافظات تخفيض المساحة المطلوبة لترخيص مواقع العمل السياحي المعرفة بالقانون رقم 2 لعام 2009 لتصبح 25 مترا مربعا بدل 30 مترا على أن تكون مدة عقد الإيجار عاما ميلاديا واحدا على الأقل.

وأوضحت مديرة الخدمات والمؤسسات السياحية بالوزارة رمزية أوطه باشي أن مواقع العمل السياحي تشمل تصنيفات عدة كمؤسسات تنظيم رحلات سياحية ومكاتب حج وعمرة وخدمات سياحية ووكالات سفر إضافة إلى وكالات أنشطة الترويج السياحي مشيرة إلى أن العمل موجه بعد عودة الأمن والاستقرار لأغلب المناطق نحو تفعيل عمل مؤسسات تنظيم الرحلات السياحية وعودة المجموعات السياحية وتشجيعها على القدوم إلى سورية وتنظيم الرحلات الداخلية أو الخارجية.

وبينت أوطه باشي أن الشروط المطلوبة للترخيص موجودة في التعليمات التنفيذية للقانون وضمن مواصفات محددة أهمها شروط المساحة ومدى أهلية الكادر الإداري للقيام بالعمل السياحي بجوانبه المتنوعة وتحديد مدة عقد الأجار في حال كان الموقع “غير مملوك” ويجب أن تكون التسمية باللغة العربية مع تخصيص اسم واحد لكل مكتب في كافة أنحاء سورية حفاظا على الحقوق والعقود المبرمة مع الجهات الخارجية.

وتأتي هذه الإجراءات التي تتخذها وزارة السياحة ضمن رؤيتها الجديدة لعام 2019 الرامية إلى تنشيط العمل السياحي والترويج له وإحداث برامج متتالية الإجراءات لعدد من المشاريع التي عرضت للاستثمار مؤخرا.

وزير السياحة مرتيني يشدد على دعم الاستثمارات السياحية و الالتزام بالتنفيذ العقدي

الياسمين نيوز

في زيارة #لوزير_السياحة #المهندس_محمد_رامي_رضوان_مرتيني  لموقع#مجمع_ايبلا و #قصر_المؤتمرات و بحضور الشركة المستثمرة زبيدية وقلعي تم خلالها  الاطلاع على مجسم مشروع ( #غراند_تاون) المدينة السياحية الذي يتضمن المجمع الترفيهي ومجمع ايبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات  والاطلاع على واقع التنفيذ ونسب انجاز اعادة التأهيل لعدة مواقع أهمها (تجهيزات التدفئة والتكيف ,المسبح ,مركز تحويل الكهرباء , الغرف الفندقية والجناح الرئاسي )

و أكد وزير السياحة خلال اجتماعه مع الشركة المستثمرة على أهمية هذا المشروع والتنوع في المنتج السياحي الذي يوفره في ظل التطورات التي يشهدها القطاع… مشيراً إلى الدقة في تنفيذ المخططات الموضوعة والتقيد في كافة الصيغ العقدية معلنا الاستعداد لتقديم الدعم اللازم في سبيل انجاح هذا المشروع وتحقيق المصلحة العامة للطرفين.
كماتم خلال الاجماع مناقشة آليات تنفيذ المشروع ومعالجة الصعوبات و العوائق التي تعترض سير العمل بالشكل الانسب .

السياحة تعلن عن استدراج عروض لاستثمار مشروع فينوس السياحي

الياسمين نيوز

طرحت وزارة السياحة  مشروع مجمع فينوس السياحي ( موقع فندق القرداحة والمنطقة المحيطة به) حيث أعلنت عن استدراج عروض لاستثماره وفق نظام شركة مشتركة ببرنامج استثماري متميز يتضمن إعادة توظيف وتجديد وتأهيل مبنى الفندق القائم كمجمع سياحي متكامل من سوية ٤ نجوم يضم خدمات سياحية وغرف فندقية وأجنحة رئاسية، واستخدامات أخرى تشمل ( مركز تدريب فندقي أو سياحي, مكاتب تجارية, مركز صحي..)، إلى جانب تطوير الموقع العام كمشروع سياحي متكامل يضم وحدات للإشتاء والاصطياف، مركز تسوق، مركز للسياحة العلاجية والاستجمام، مركز تجاري، مركز ترفيهي يضم صالات وألعاب مائية، مناطق خضراء، حدائق، مساحات مفتوحة، ومواقف للسيارات وفق المعايير العالمية،إضافة لاستخدامات سياحية، ثقافية،رياضية وتجارية يجدها العارض مناسبة وتتوافق مع طبيعة المشروع ..

وحددت الوزارة آخر موعد لتلقي العروض المتكاملة لاستثماره 17/1/2019 ويمكن للسادة المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين باستثماره مراجعة مركز خدمات المستثمرين في الوزارة للحصول على دفتر الشروط وتقديم العروض المتكاملة لاستثماره وفق المدة المحددة

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube