Category Archives: سياحة

المجلس الأعلى للسياحة يوافق على خطة وزارة السياحة للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن إجراءات التصدي لوباء كورونا على القطاع السياحي

الياسمين نيوز

وافق المجلس الأعلى للسياحة على خطة الاستجابة التي أعدتها وزارة السياحة على المدى المباشر والمتوسط والطويل للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن إجراءات التصدي لوباء كورونا على القطاع السياحي.
وتضمنت الخطة منح قروض تشغيلية للمنشآت السياحية “الصغيرة والمتوسطة” والإعفاء من بدلات الاستثمار ورسوم الإدارة المحلية واعتبار فترة التوقف مبررة من المدد العقدية للمشاريع السياحية قيد التنفيذ.
واقر المجلس خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المعايير والضوابط التي أعدتها وزارة السياحة واتحاد غرف السياحة لاستئناف نشاط القطاع السياحي في الفترة القادمة.
واعتمد المجلس التسهيلات المقترحة للمنشآت السياحية المتضررة من الإرهاب للعودة للعمل من خلال إعفائها من رسوم رخص البناء، واستكمال فترة الإعفاء الضريبي لمنشآت المبيت المتضررة أو المغلقة قسراً وتشميل منشآت المبيت المتضررة بإعفاء مستورداتها الخاصة بأعمال التجديد من الرسوم الجمركية.
ووافق المجلس على تأسيس “الشركة السورية للإدارة الفندقية” لإدارة المنشآت الفندقية وفق أفضل المعايير العالمية وعلى إقامة ملتقى الاستثمار السياحي القادم في مدينة حلب عند توفر الظروف المناسبة.

وزير السياحة يترأس الاجتماع الدوري للجنة الإشراف على الفنادق الدولية العائدة بملكيتها لوزارة السياحة

الياسمين نيوز

ترأس وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني الاجتماع الدوري للجنة الإشراف على الفنادق الدولية العائدة بملكيتها لوزارة السياحة بحضور معاوني الوزير المهندس بسام بارسيك والمهندس غياث الفراح ومدراء فندقي شيراتون دمشق وداماروز ومدراء فنادق شهبا حلب ومنتجع لاميرا اللاذفية من خلال خدمة tele conference، حيث تمت مناقشة الواقع التشغيلي للفنادق في ظل الإجراءات الحكومية المتخذة للتصدي لوباء كورونا فايروس وإجراءات السلامة المتخذة إلى جانب ما تم انجازه من أعمال التجديد والصيانة فيما يخص البنى التحتية وتجديد الغرف وبعض نقاط الإطعام.
كما ناقش المجتمعون بعض المقترحات الخاصة بالترويج السياحي والتجهيز لعدة حملات ترويجية محلية ودولية لإطلاقها بعد الانتهاء من الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا في سورية والعالم للإسراع في عودة النشاط السياحي مباشرة.

وزير السياحة: الزيارات الدينية إلى سورية متوقفة في الوقت الحالي

الياسمين نيوز

اكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني الاستمرار بتنفيذ الإجراءات الحكومية الاحترازية على امتداد جغرافيا الأراضي السورية والتي تنص في جانب منها على منع التنقل والسفر وحظر السفر إلى سورية حتى إشعار آخر.

وحول ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام ، حول عودة الزيارات الدينية الإيرانية إلى العتبات المقدسة في سورية والعراق أكد و عدم تلقي أي طلب من الجانب الإيراني يتعلق بعودة الزيارات الدينية، حتى يتم مناقشتها.

وأوضح وزير السياحة أن منظمة الحج والزيارات الإيرانية تدرس إعادة الزيارات في سورية والعراق والحج والعمرة عند توافر الظروف الملائمة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى وقت، ويتعلق بالإجراءات العالمية ومنع السفر، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية الوطنية، مضيفاً: وعندما يتم تخفيف هذه الإجراءات يحين الحديث بموضوع السياحة.

وكان موقع روسيا اليوم نقل عن وكالة فارس إعلان رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان عن التخطيط لاستئناف الزيارة إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية مع مراعاة الشروط الصحية.

وذلك خلال اجتماع مجلس التنسيق بين بعثة سماحة قائد الثورة الإسلامية ومنظمة الحج والزيارة وقال: “لقد قمنا بإعداد بروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العتبات المقدسة في العراق وسورية وقدمناها لهما لنشهد إن شاء الله تعالى استئناف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التنسيق والتعاطي والتزام شروط الصحة والسلامة وتحسن الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا”.

وزارة السياحة تطلب من كافة المنشآت الالتزام بالاجراءات الوقائية واساليب التعقيم والنظافة الشخصية

الياسمين نيوز

في ضوء الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها للوقاية من وباء (كورونا فايروس ) وتطبيقا للتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة العامة عقد اجتماع للمدراء المركزيين المعنيين برئاسة وزير_السياحة #المهندس_محمد_رامي_رضوان_مرتيني ومديري سياحة دمشق وريف دمشق لمناقشة عدة إجراءات تنفيذية منها التأكيد على منشآت الإطعام و المبيت السياحية سويات نجمة ونجمتين والتشديد على سويات 3،4،5 نجوم لتطوير الأنظمة التعقيمية بمواصفات عالمية والالتزام (بتنظيف وتعقيم كافة الأسطح وأقسام تحضير الطعام وغرف المبيت وجميع الأجهزة والتجهيزات في كافة المنشآت وارتداء القفازات للعاملين )، بالإضافة إلى منع تقديم الأراكيل، وتكثيف الجولات الرقابية في المحافظات.
و أكد  الوزير على أن هذا الاجتماع جاء تأكيدا على الاجراءات الوقائية حرصا على سلامة مرتادي المنشآت السياحية والعاملين آملا من السادة أصحاب المنشآت السياحية والمستثمرين التعاون مع التدابير الوقائية من وباء (كورونا فايروس ) التي عممتها وزارة السياحة و تشديد العمل على اجراءات السلامة الغذائية والنظافة الشخصية والالتزام بتعليمات وزارة الصحة لافتا إلى أن الالتزام المطلق يساهم في الوقاية من هذا الوباء و الإسراع باستئناف كافة الأنشطة والفعاليات خلال الفترة القريبة القادمة.

وزارة السياحة .. ايقاف خدمة تقديم الأراكيل حتى إشعار أخر وكافة الفعاليات والأنشطة

الياسمين نيوز

تنفيذا لقرار رئاسة مجلس الوزراء في اتخاذ الإجراءات الوقائية من وباء (فايروس كورونا) وزارة السياحة تعمم على مديرياتها في المحافظات بوقف خدمة تقديم الأراكيل حتى إشعار أخر وتشدد الوزارة على كافة العاملين في المنشآت السياحية بالتقيد بكافة الشروط الصحية اللازمة فيما يتعلق باللباس والتعقيم والسلامة الغذائية.
كما اوقفت الوزارة كافة الفعاليات والأنشطة التي تقيمها  أو تقوم برعايتها حتى إشعار آخر تنفيذا للقرار الحكومي كتدبير احترازي للوقاية من وباء (كورونا فايروس).

 السياحة تعمم  بعدم تقاضي  أي بدلات خدمات من الزبائن لقاء خدمة الانترنت في المنشآت السياحية

الياسمين نيوز

عممت وزارة السياحة  على مديريات وغرف السياحة في المحافظات بتقييد  أصحاب ومستثمري المنشآت بعدم تقاضي أي بدلات خدمات غير مسعرة من مديرية السياحة المختصة لاسيما (خدمة حضور مباراة – خدمة انترنت داخل المنشأة WIFI – خدمة عيد ميلاد…) وتحت أي مسميات أخرى، وتكليف لجان الضابطة العدلية بمتابعة الموضوع، وإلزام المنشآت السياحية بتسعير كافة الخدمات التي تقدمها وذلك من قبل مديرية السياحة المختصة أصولا، والإعلان عنها على قوائم الطعام وفي مدخل المنشأة تحت طائلة اتخاذ كافة الإجراءات وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المنشآت المخافة وصولا إلى الإغلاق في حال عدم الالتزام.

بحيرة مزيريب تعود لألقها من جديد

الياسمين نيوز

بدأت المياه تتجمع تدريجيا في بحيرة المزيريب بريف درعا الغربي بعد جفافها ‏بالكامل وخروجها من الخدمة خلال الفترة الماضية. ‏

مدير الموارد المائية منير العودة قال إن الاستنزاف ‏الجائر لمياه ينابيع المزيريب خلال فترة الأزمة أدى إلى جفاف البحيرة بشكل كامل ‏وتوقف كل مشاريع مياه الشرب عليها والاستعاضة عنها بمشاريع بديلة، مبيناً ان ‏بعض ينابيع محافظة درعا أصبحت موسمية نتيجة الاستنزاف الجائر للمياه.‏

وأكد العودة أن بعض الرشوحات وتجمعات المياه بدأت تظهر في أرضية البحيرة ‏وستعود الى سابق عهدها خلال مدة شهر تقريبا، مشيرا إلى ضرورة ايجاد حل ‏جذري للآبار المخالفة للحيلولة دون جفاف البحيرة مرة ثانية خلال الصيف القادم.‏

وكان منسوب المياه في بحيرة المزيريب انخفض خلال السنوات الماضية نتيجة ‏التعديات وحفر الآبار المخالفة والعشوائية في محيط البحيرة التي تعد أهم المصادر ‏المائية وأبرز المقاصد السياحية في محافظة درعا.‏

يشار إلى أن بحيرة المزيريب تمتد على مساحة 105 الاف متر مربع وهي من ‏أكثر المواقع السياحية ارتيادا في محافظة درعا. ‏

السياحة تلزم فنادق سوريا بالتعامل بالليرة السورية

الياسمين نيوز

أعدت وزارة السياحة السورية وبالتعاون مع مصرف سوريا المركزي ، مذكرة تلزم الفنادق من مختلف السويات بتقاضي أجرة الغرف والخدمات بالليرة السورية فقط .

وصرح وزير السياحة رامي مرتيني  بأنه تم إعداد مذكرة بالتعاون مع المصرف المركزي توجب على الفنادق التي تصنف من مستوى نجمتين إلى 4 ومن الممكن حتى 5 نجوم ، أن تتقاضى من الزبائن الأجرة بالليرة السورية وليس بالقطع الأجنبي .كما بين الوزير مرتيني أنه سيتم وفق تلك المذكرة وضع سعرين تتقاضاهما الفنادق في سوريا ، الأول للمواطن السوري و السعر الثاني للأجنبي لكونه يدفع أكثر. وسبق وصرح وزير السياحة بأن الفنادق التابعة للوزارة حققت إيرادات تجاوزت 7.7 مليار ليرة سورية خلال العام الماضي أي أكثر بمقدار نصف مليار ليرة عما تم تحقيقه خلال 2017.
وفي منتصف العام الحالي، أكد مدير سياحة دمشق ، طارق كريشاتي ، أنه يتم حاليا إعداد دراسة أسعار بدل خدمات للمنشآت السياحية ومن بينها الفنادق بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، منوهاً إلى أن الدراسة قد تنتهي إلى تعديل بعض المواد فقط، وليس من المؤكد رفع كامل الأسعار، وفي حال ارتفعت فإن الارتفاع سيكون “طفيفاً”.

وزير السياحة يصدر القرار رقم (937) المتعلق بالمكاتب التي تعمل في مجال السياحة دون الحصول على الترخيص السياحي أصولاً

الياسمين نيوز

اصدر وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني القرار رقم /937/ لعام 2019 يعدل بموجبه البند 19 من المادة 29 من التعليمات التنفيذية للقرار 1769 لعام 2011 المتعلقة بالكشف على المكاتب التي تعمل في مجال السياحة والسفر والعمرة دون الحصول على الترخيص السياحي أصولاً حيث تتراوح مخالفاتها بين الغرامات والإغلاق، وسيتم إحالة الأشخاص الذين يعملون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إلى الجهات المختصة لتطبيق القوانين الناظمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وأوضحت المهندسة رمزية أوطه باشي مدير الخدمات والمؤسسات السياحية في وزارة السياحة أن تعديل القرار يعطي فرصة للمكاتب التي بدأت بالعمل قبل استكمال أوراقها الثبوتية للترخيص بمنحها (مهلة 15 يوما ) لتقديم كافة الثبوتيات والحصول على الترخيص اللازم من وزارة السياحة وذلك بعد دفع الغرامة المالية والتعهد بعدم ممارسة العمل لحين صدور الترخيص، مضيفة أن تعديل القرار لحظ أيضا المكاتب التي بدأت تعمل قبل تقديم الأوراق الثبوتية للترخيص فتم تعديل مدة الإغلاق إلى 5 أيام بدلاً من 15 يوم مع دفع الغرامة المالية حرصاً على استمرار العاملين في هذه المكاتب على رأس عملهم مؤكدة استعداد الوزارة لمنح الترخيص السياحي لها بمجرد تقديم أوراقها الثبوتية. ومنوهة بأن القرار تضمن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة في حال وجود مكاتب سياحة وسفر مرخصة قبل صدور القانون رقم /2/ لعام 2009 ولم تقم حتى الآن بتوفيق أوضاعها وتعديل التصنيف الخاص بها وفق أحكامه.
وأشارت المهندسة أوطه باشي إلى أن تعديل القرار أوجد آلية لضبط الأشخاص الذين يعملون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وليس لديهم مكان عمل بإحالة مثل هذه الحالات إلى الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم . مؤكدةً أهميته في تنظيم العمل السياحي وتأمين خدمات سياحية بجودة عالية وضمان حق السائح من خلال عقد الخدمات والتأمين الموقع فيما بينه وبين المكتب المرخص. داعية كافة أصحاب المكاتب والأشخاص العاملين دون الحصول على الترخيص الاطلاع على القرار تجنباً لأي إجراء قد يؤثر سلباً على عملهم.

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تقيم وزارة السياحة معرض الزهور الدولي بدورته الأربعين

الياسمين نيوز

برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء تقيم وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق معرض الزهور الدولي بدورته الأربعين في الفترة من 26 حزيران ولغاية 10 تموز 2019 في حديقة تشرين بدمشق وذلك بمشاركة نحو 15 جهة خارجية حكومية وخاصة من عدة دول شملت فنزويلا، أبخازيا، الفلبين، مصر، الجزائر، العراق، لبنان، الأردن، السودان، إلى جانب المشاركات المحلية الحكومية /وزارتي الثقافة والزراعة/ والخاصة المشاتل المحلية، الشركات المختصة بإنتاج الزهور ونباتات الزينة، الشركات المختصة بمنتجات الوردة الشامية، الشركات المختصة بمستلزمات تنسيق الحدائق, محلات بيع وتنسيق الزهور، مربي النحل ومنتجي العسل ومنتجات خلية النحل، الشركات المهتمة بالمنتجات الطبية والعطرية، المهتمين بتربية الطيور وأسماك الزينة والحيوانات المختلفة، الأعمال اليدوية المنزلية على اختلافها, الأعمال الحرفية والمهنية.

ويتضمن المعرض فعاليات فنية وثقافية وترفيهية متنوعة تشمل عروض سينمائية، مسرح خيال الظل، معرض صور ولوحات عن دمشق القديمة، إضافة لنشاطات للأطفال (معرض كتاب خاص بالأطفال- الرسم على القماش- الرسم على الفخار وزراعتها بنبتة صغيرة- الشخصيات الكرتونية الجوالة بالحديقة) ويتخلل المهرجان فعاليات خاصة منها يوم لجرحى الجيش العربي السوري، يوم للحرير ومنتجات المرأة الريفية، يوم لمنتجات العسل والمنتجات الطبية والعطرية والوردة الشامية، يوم لثقافة وترفيه الطفل ،ويوم لزراعة بعض النباتات والشتول في الحديقة .

كما يرافق المهرجان العديد من الفقرات الترفيهية المتنوعة منها مسابقة أجمل لقطة فنية خاصة لحديقة منزلية أو شرفة في دمشق عبر مواقع التواصل الاجتماعي- حملة زراعة الياسمين البلدي في إحدى الحدائق بالتزامن مع اليوم الخاص لزراعة الشتول بحديقة تشرين- نحت بعض الشجيرات الميتة في الحديقة بدلاً من إزالتها بالتعاون مع نحاتين من وزارة الثقافة. يشار إلى أن معرض الزهور يشكل احتفالية سنوية سياحية ثقافية، فنية، ترفيهية، اجتماعية متنوعة تستقطب الزوار من مختلف المحافظات وتساهم في تنشيط السياحة الداخلية لمدينة دمشق.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube