Category Archives: مصارف

التجاري السوري يعلن إطلاق “قرض شراء عقار” سكني أو تجاري بسقف 100 مليون بضمان العقار نفسه

الياسمين نيوز

أعلن المصرف التجاري عن إطلاق “قرض شراء عقار” لتمويل شراء عقار سكني أو تجاري (جاهز أو على الهيكل) بحد أقصى للقرض 100 مليون ليرة سورية لمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه. ويتميز القرض بفائدة مخفضة تبدأ من 10% سنوياً على رصيد القرض المتناقص وتحدد القيمة النهائية للفائدة عند المنح بحسب مدة القرض وقيمته ونوع العقار وفق المعطيات التالية :
• فائدة القرض للعقار السكني: 10% سنوياً لمدة أقصاها عشر سنوات.
11% سنوياً لمدة أقصاها خمسة عشر سنة.
12% سنوياً لمدة تزيد عن خمسة عشر سنة.
• فائدة القرض للعقار التجاري: 13% سنوياً .
• الفائدة سنوية على الرصيد المتناقص للقرض
• نسبة التمويل: 60% من تقييم العقار كحد أقصى.
• يمكن قبول شريك تسديد واحد فقط للقرض.
• يمكن قبول شريك ملكية واحد فقط للقرض.
• على ألا يتجاوز عمر المتعامل وشريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

▪يتم التسديد على أقساط شهرية متساوية عن طريق الفروع أو بالبطاقة المصرفية، ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري. وتطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق. على أن يتعهد المقترض بعدم بيع العقار إلاّ بعد تسديد المبلغ المتبقي من القرض وتصفيته بالكامل. ولا يمكن للمقترض الحصول على أكثر من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلا بعد تسديد كامل القرض السابق سواء كان التسديد لنهاية أجله أو قبل ذلك.
يحق الاقتراض لأي شخص طبيعي سوري ومن في حكمه حصراً من العاملين الدائمين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين والعسكريين، إضافة إلى أصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف لمن لديه سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة. وأصحاب التراخيص الإدارية الدائمة منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة، أصحاب المهن العلمية المنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنة.

علماً أنه يمكن للراغبين الاستفادة من القرض مراجعة فروع المصرف المنتشرة في كافة المحافظات لتقديم طلباتهم لدى الفروع.

رواتب المتقاعدين واصلة للمنزل لقاء ٥٠٠ ليرة

الياسمين نيوز

وافق وزير المالية كنان ياغي على مسودة اتفاقية مشتركة بين “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات” و”المؤسسة السورية للبريد”، من أجل تسليم المعاشات للمتقاعدين عبر كوّات البريد في منطقتهم أو إيصالها إلى منازلهم.

 

ويجري حالياً دراسة الاتفاقية والضوابط اللازمة لوضع التعليمات التنفيذية، ومن ثم إطلاق الخدمات قريباً، بعدما يتم أتمتة ملفات المعاشات وإعداد جداول إلكترونية بدل طباعة دفاتر معاشات، حسبما ذكرته “وزارة المالية” عبر صفحتها على “فيسبوك”.

 

وحول الرسوم التي ستُدفع لمصلحة البريد، فستبلغ 300 ليرة بحال رغب المتقاعد تحويل معاشه إلى كوة البريد في منطقته، و500 ليرة إن أراد أن يصله إلى منزله، ويجب على المتقاعد تقديم طلب إلى مؤسسة التأمين للاستفادة من إحدى الخدمتين.

 

وكانت توجد دراسة في آذار 2020 لمعرفة إمكانية وضع صرافات متنقلة، يتم خلالها تأمين رواتب الموظفين في مناطقهم، مع تشغيل جميع الصرافات الآلية الموجودة في الأرياف والخارجة عن الخدمة، تزامناً مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

فضلية: توقعات بطرح فئة ال ٥٠٠٠ ليرة

الياسمين نيوز

كشف رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية في سوريا عابد فضلية عن توقعه طرح فئة نقدية جديدة من سوريا من فئة الـ5000 ليرة سورية من ناحية منطقية.

 

وقال فضلية في حديث أن “طرح ورقة الـ5000 ليرة، يجعل العد وحمل وتخزين العملة أفضل، ولا أعرف تاريخ طرحها وهو أمر يقرره المصرف المركزي فقط، ولا أؤكد أنها ستطرح”. وتابع فضلية : “الناس تتخوف من أن طرح ورقة نقدية من فئة 5000 ليرة تعني انخفاض قيمة العملة السورية وهذا غير مبرر أبداً، ولا أثر لذلك على الأسعار”.

 

وأضاف فضلية : “تقوم الدول عادة بسحب الكميات المهترئة من العملة من الأسواق عبر تبديلها، وتطرح بدلاً منها إما فئات نقدية أعلى، أو أوراق جديدة من نفس القيمة ولا علاقة لذلك بالتضخم”. ولفت فضلية إلى أنه: “أتمنى طرح فئة الـ5000 والـ10000 ليرة أيضاً، لسهولة الاستخدام، إضافة إلى أن طبع حاوية واحدة من فئة جديدة، أفضل وأوفر من 5 حاويات من فئات قديمة”.

 

وأوضح فضلية أنه: “يتم طباعة العملة بقدر محسوب في الدول، بضرب مجموع الانتاج الوطني في السنة بسرعة دوران العملة ما ينتج كمية العملة اللازمة بكافة الفئات”. ونوه فضلية إلى أنه “من الغباء أن يرفض الناس في الدول الأخرى التعامل مع الفئات الجديدة من الليرة، وتستطيع أي دولة قص ورقة من جريدة مثلاً، وطرحها على أنها عملة بقيمة محددة، فذلك أمر سيادي”. وتابع :”العملة لن تعود قيمتها كما كانت ولا نتمنى أن تعود لأن ذلك خاطئ، المهم استقرار الاقتصاد عند مستوى محدد مع إعادة النظر بالرواتب والاجور بما يحسن القوة الشرائية للمواطن”.

 

وأشار فضلية إلى أنه: “يستطيع المجتمع التأقلم مع أي مستوى تبلغه قيمة العملة بشرط إعادة النظر بالمؤثرات الاقتصادية وأهمها الرواتب والأجور لذوي الدخل المحدود”. ونوه فضلية إلى أن “حذف الأصفار ليس دليل ضعف أو قوة اقتصاد أو مؤشر لتحسن قيمة العملة، ويكون التأقلم عندما يتناسب المدخول مع ارتفاع الأسعار، فلو فرضنا ان السلعة س سعرها 100 ليرة والراتب 10000، وزاد سعرها لتصبح 200 ليرة، هنا المدخول يجب ان يتضاعف”.

 

وأكمل: “من حق الموظف في القطاع العام والخاص أن يحصل على مدخول يكفيه لمعيشته طوال الشهر، وهذا يحتاج لدراسة اقتصادية متعمقة قبل إقرار أي زيادة، بما يتلائم مع مقدار احتياج الأسر ضمن سلوك استهلاكي سائد”. وأوضح فضلية : “من وجهة نظر شخصية أتمنى زيادة الرواتب، أما من وجهة نظر اقتصادية، لناحية الحالة الاقتصادية حاليا، والتأثر بالحصار والعقوبات والحرب، فلا أطالب بالزيادة و”هلأ مو وقتا”، بالفترة الحالية”.

 

وختم فضلية :”يجب التسريع بعجلة الاقتصاد والإنتاج السلعي، لاسيما الزراعي والحيواني والنباتي، ليوازي العرض الطلب، وذلك هو الحل الأمثل للواقع الاقتصادي الحالي”.

  بنك سورية الدولي الإسلامي يبدأ تحضيراته لمشروع “توثيق تاريخ قطاع المال والمصارف في سورية”

الياسمين نيوز

باشر بنك سورية الدولي الإسلامي تحضيراته لمشروع “توثيق تاريخ قطاع المال والمصارف في سورية ” بإشراف مؤسسة وثيقة وطن.
وبدأ فريق البنك المكلف بإعداد هذا المشروع باتباع دورة تدريبية احترافية تقدمها مؤسسة وثيقة وطن، من خلال نخبة من المختصين بالتأريخ الشفوي، وذلك بهدف وضع الخطوات والطرق العلمية لإجراء مقابلات التأريخ الشفوي لتمكين فريق البنك من الأدوات اللازمة لإتمام المشروع بشكل إحترافي ليصبح هذا المشروع مرجعاً للأجيال القادمة للتعرف على تاريخ قطاع المال والمصارف في سورية.
ومن أهم محاور الدورة التدريبية، (التركيز على الإعداد للمقابلة، ومراحل تسجيلها ومهارات إدارتها، وما يجب مراعاته أثناء المقابلة، وكيفية بناء علاقة وطيدة بين الراوي والمحاور تقوم على الثقة والاحترام، إضافة إلى كيفية التفريغ والمطابقة والتقطيع والأرشفة وحفظ المقابلات) وغيرها من المحاور المهمة التي من شأنها الخروج بوثيقة تقدم إضافة كبيرة تغني المشروع.
وفي تصريح للسيد بشار الست الرئيس التنفيذي للبنك أكد على أن التأريخ الشفوي يعد من المصادر المهمة لكل أمة تعتني بتاريخها، لأنه يؤخذ من أفواه المعاصرين.
وأضاف الرئيس التنفيذي: إن التأريخ الشفوي يستطيع أن يسد الفجوة بين الأجيال، ويعطي للشخصيات المعاصرة من كبار السن معنى وقيمة عندما يرون تجاربهم ذات قيمة، كما إن الحاجة ماسة لإجراء عدد من المقابلات الشفوية فيما إذا أردنا أن نوثق أي موضوع، وإذا لم يتم هذا العمل فنحن في خطر حقيقي من فقدان بنك معلومات يختزن ذكريات شخصيات مهمة، فكل مقابلة تاريخية شفوية تعد حلقة واحدة من مجموعة حلقات، وعندما يتم جمع تلك الحلقات يصبح بالإمكان الحصول على نظرة أكثر وضوحاً للموضوع الذي نريد التعرف إليه.
وبين الرئيس التنفيذي حرص البنك على ممارسة دوره المجتمعي، وأوضح الفائدة الكبيرة للتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن وخاصةً في توثيق ” تاريخ قطاع المال والمصارف في سورية” ليتسنى للأجيال القادمة على وجه الخصوص التعرف على تاريخ هذا القطاع الاقتصادي السوري العريق وعلى مؤسساته وأشخاصه، والمراحل التي مر بها حتى وصلنا إلى ما نحن عليه، فالإنسان بشكل أو بآخر مرتبط بالتاريخ في جميع مجالات الحياة لأن التاريخ هو الأساس الذي انطلقت منه الحضارات وبدأت منه عملية التطور. وهذا ما دفعنا للتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن لدعم هذا المشروع التوثيقي المهم.
ويأتي هذا المشروع في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين بنك سورية الدولي الإسلامي ومؤسسة وثيقة وطن وفي إطار المسؤولية المجتمعية للبنك لتمكين أبناء المجتمع والمهتمين من معرفة تاريخ قطاع مهم في سورية وهو قطاع المال والمصارف.

يذكر أن بنك سورية الدولي الإسلامي تأسس برأسمال قدره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.
ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه 28 فرعاً ومكتباً منتشره في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 275 ألف متعامل حتى نهاية العام 2020 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين.

5.7 مليارات ليرة أرباح #العقاري العام الماضي

الياسمين نيوز

كشف مدير عام المصرف العقاري مدين علي عن تحقيق المصرف #أرباحاً صافية بحدود 5.7 مليارات ليرة وذلك عن مجمل أعماله ونشاطاته العام الماضي المتعلقة بالإقراض والتمويل والتحصيلات وغير ذلك من المنتجات والخدمات المصرفية.
وبيّن العلي أن المصرف حقق أرباحاً #صافية عام 2019 بحدود مليار و5 ملايين ليرة وفي عام 2018 بحدود مليارين و53 مليون ليرة.

العقاري يدرس تعديل سقف القروض السكنية مع بداية عام 2021

الياسمين نيوز

صرح مدير في المصرف العقاري عن دراسة يجريها المصرف لتعديل ورفع سقف القروض السكنية بسبب حالة التضخم الحاصلة وارتفاع تكاليف البناء والترميم والإكساء وغيرها ورفع قيم العقارات وأنه من المتوقع أن يصدر شيء بهذا الخصوص مع بداية العام القادم (2021).

وبيّن أن نحو90 بالمئة من طلبات القروض التي تصل لفروع المصرف هي لقروض سكنية على مختلف أشكالها شراء وترميم وإكساء وغيرها وأن هناك كثافة في الطلب على القروض السكنية، موضحاً أنه مع عودة استئناف منح القروض مع شهر أيلول الماضي وصل لفروع المصرف العقاري مئات الطلبات للقروض السكنية تم تلبية الكثير منها في حين يتم بحث ودراسة بقية الطلبات لتنفيذها وأن هناك مئات حالات الاستعلام يعمل عليها متوقعاً تنفيذ معظم هذه القروض خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن المصرف العقاري لديه السيولة لمنح مختلف أشكال التسهيلات والقروض التي يتم الطلب عليها وفق الضوابط والمحددات التي وجه بها مصرف سورية المركزي، لافتاً إلى أنه هناك توجيه للعاملين في فروع المصرف بسرعة تلبية طلبات القروض وتسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على القروض السكنية مع زيادة التوجه لأتمتة الأعمال في فروع المصرف ورفع كفاءة العاملين فيها عبر تنفيذ العديد من برامج التدريب خاصة في مجالات العمل المصرفي واللغات بما يسهم في رفع كفاءة العاملين وتحسين مهارات العمل لديهم وبالتالي قدرتهم على رفع جودة الخدمات التي يقدمها المصرف عبر فروعه ومكاتبه.

وعن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين المدير أن عدد الطلبات التي تصل لفروع المصرف في هذه الخصوص قليلة مقارنة مع الطلبات على القروض السكنية ورغم ذلك يتم بحثها وفق محددات المصرف المركزي.

يشار إلى أن مصرف سورية المركزي عمم مع بداية شهر أيلول على المصارف استئناف منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة، والتسهيلات الائتمانية المباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الدخل المحدود بالإضافة إلى القروض العقارية.

 

المركزي يوضح بخصوص #تسديد بدل الخدمة الثابتة وبدل الطيارين والبنود التي يمكن من خلالها تسديد قيمة بدل #خدمة_العلم بالليرات السورية


الياسمين نيوز

أصدر مصرف سورية المركزي اليوم (الثلاثاء 1/12/2020) نشرة البدلات اليومية الخاصة بتطبيق التعديلات الصادرة بمرسوم على دفع خدمات البدل للخدمة الإلزامية ومنها بطبيعة الحال الخدمة الثابتة، سواء كان هذا البدل بالليرات السورية ضمن حالات محددة أم بالقطع الأجنبي (الدولار الأميركي).

وبالتالي فإن النصوص التي تُعنى بالبدل ودفعه تشمل البندين (أ-ب) من (أولاً) من تعديل المادة (13) المنصوص عنه في المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020، وهما ينصان على:

«أ- يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أميركي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد.

ب- يستفيد العسكريون الموجودون في الخدمة الإلزامية من أحكام البند السابق».

كما تشمل النصوص التي تُعنى بالبدل البند (أ) من (سادساً) من الفقرة (ثانياً) من تعديل المادة (13) المنصوص عنه في المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020، والتي تنص على: «أ- يحق للطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله وفقاً للفقرة (ثانياً) من المادة /10/ من هذا القانون لمدة خمس سنوات متواصلة أو الذي أتم خمس سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة المذكورة واستمر خلالها بمزاولة المهنة دفع بدل نقدي مقداره عشرة آلاف دولار أميركي أو ما يعادلها بالليرات السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد».

مصرف سورية المركزي وفي معرض تطبيقه المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 المذكور أعلاه ينوّه إلى نواحٍ عدة، مبيناً أن دفع البدل بالليرات السورية ينحصر بتطبيق البندين الآنفين من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020، ولا ينطبق على بقية مواد المرسوم، في حين ينحصر دفع البدل النقدي سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأميركي أو اليورو في فروع مصرف سورية المركزي بالمحافظات، كما يُحتسب المعادل للراغبين بالدفع بعملة اليورو بناءً على النشرة التقاطعية التي يصدرها مصرف سورية المركزي بصورة يومية والمستندة إلى الأسعار العالمية لليورو والدولار الأميركي.

وضمن السياق ذاته يتم قبول البدل النقدي سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأميركي أو اليورو نقداً (كاش) حصراً، ولا يقوم مصرف سورية المركزي أو أي من المصارف العاملة ومؤسسات الصرافة المرخصة ببيع الدولار الأميركي واليورو بهدف دفع البدل النقدي، كما يحق لمن يفوضه المكلف استلام مبلغ الحوالة نقداً (كاش) لدفع البدل النقدي من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناءً على كتاب من شعبة التجنيد.

 

التجاري السوري: دفع فواتير مخالفات المرور وكهرباء القنيطرة عبر بوابة الدفع الإلكتروني للمصرف

الياسمين نيوز

أعلن المصرف التجاري السوري عن إتمام ربط مفوترين جدد بالمصرف بانضمام وزارة الداخلية إلى منظومة المدفوعات لتمكين المتعاملين من دفع مخالفات المرور، وإتمام الربط مع مؤسسة كهرباء القنيطرة لدفع فواتير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، لحملة بطاقات الدفع الإلكتروني الصادرة عن المصرف عبر بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بالمصرف من خلال تطبيق الموبايل والموقع الإلكتروني للمصرف، إضافة إلى فواتير الشركة السورية للإتصالات وفواتير سيرتيل و mtn .
تُمكن الخدمات الإلكترونية المتعاملين إضافة إلى خدمة دفع الفواتير من الحصول على كشف حساب ومعرفة الرصيد والتحويل بين حساب بطاقتين والحصول على كشف حساب مختصر وخدمة الصراف الأقرب إليك لمعرفة عناوين الصرافات الأقرب، إضافة إلى وظائف وخدمات أخرى سيتم تقديمها لاحقا.، على الرابط التالي https://cbs-bank.sy/cbs.apk
وتجدر الإشارة إلى طريقة الاشتراك بالخدمة باتباع الخطوات التالية: –
– قم بزيارة موقع المصرف التجاري السوري www.cbs-bank.sy – اختر الخدمات الإلكترونية – اضغط على استمارة الطلب
– إملأ البيانات الخاصة بالحساب والخدمات المراد تفعيلها ثم الضغط على زر /التالي/ – في حال كانت المعلومات صحيحة يتم الضغط على زر تم. مراجعة الفرع الذي تم اختياره لاستكمال إجراءات تفعيل الخدمات الإلكترونية، وللحصول على اسم المستخدم
– استلام رسالة sms تتضمن رمز التفعيل مع الرابط الذي يتم من خلاله تفعيل الخدمة
– الضغط على أيقونة تفعيل الحساب من تطبيق الموبايل أو من خلال الموقع وإدخال اسم المستخدم ورمز التفعيل ومن ثم الضغط على زر تفعيل (ملاحظة رمز التفعيل يستخدم خلال 24 ساعة ولمرة واحدة فقط)
– اختيار كلمة مرور جديدة
– تسجيل الدخول من خلال التطبيق او موقع المصرف بادخال اسم المستخدم وكلمة المرور
– اختيار خدمات التسديد بالضغط على اللوغو الخاص بكل خدمة
– إدخال بيانات الفاتورة والحساب المراد التسديد من خلاله والضغط على دفع
– تصلك رسالة نصية الى الهاتف الجوال تفيد بنجاح العملية
و لمن يجد صعوبة في الاشتراك عبر التطبيق ندعوه لزيارة الفرع المختار للاشتراك بالخدمة

مؤسسة وثيقة وطن وبالتعاون مع بنك سورية الدولي الإسلامي تطلق نتائج ” جائزة حكايتي 2020″

الياسمين نيوز
برعاية بنك سورية الدولي الإسلامي أقامت مؤسسة وثيقة وطن يوم أمس الأربعاء 18/11/2020 فعالية الإعلان عن نتائج ” جائزة حكايتي 2020″ لأفضل قصة واقعية قصيرة على مدرج مكتبة الأسد بدمشق بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والفكرية والإعلامية وممثلي قطاعات المجتمع والأعمال ومتطوعي المؤسسة وضيوفها المهتمين من داخل سورية ومن البعثات الدبلوماسية والثقافية العربية والأجنبية العاملة بدمشق.
وتهدف جائزة حكايتي إلى نشر وتعميق الوعي بالتأريخ الشفوي وإغناء أرشيف المؤسسة بالروايات التي تحكي وقائع شهدها كتابها بأنفسهم وذلك وفق القواعد المعيارية لحماية الخصوصية التي تتقيد بها المؤسسة ونظراً لنجاح الجائزة في عام 2019 فقد قرر مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن جعلها جائزة سنوية.
ورد إلى المؤسسة في عام 2020 (800) قصة مكتوبة وصوتية مسجلة باللغة العربية خضعت للتحكيم من قبل لجنة تحكيم مستقلة وفق ثلاثة معايير : موضوعية سرد الأحداث الواقعية، والمغزى الإنساني، ورقي التعبير والصياغة.
وقد توصلت لجنة التحكيم إلى انتخاب أفضل 12 قصة موزعة على أربع فئات عمرية مُنحت جوائز وفق ثلاث سويات : ذهبية وفضية وبرونزية تم الإعلان عن الفائزين بها وتسلمهم لها ضمن الفعالية.
وفي ختام الحفل قدم مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن شهادة شكر وتقدير لبنك سورية الدولي الإسلامي للدعم الذي قدمه في إنجاح فعالية جائزة حكايتي.
تجدر الإشارة إلى أن بنك سورية الدولي الإسلامي دعم جائزة حكايتي 2020 إلى جانب توليه بالتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن مشروع ” توثيق تاريخ قطاع المال والمصارف في سورية”.
معلومات عن البنك:
يذكر أن بنك سورية الدولي الإسلامي تأسس برأسمال قدره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.
ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه28 فرعاً ومكتباً منتشره في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 250 ألف متعامل حتى نهاية العام 2019 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين.

قروض الزراعي لمتضرري الحرائق بنسبة تمويل 100 بالمئة ودون فوائد

الياسمين نيوز

أعلن المصرف الزراعي التعاوني أنه سيبدأ قريباً بإقراض الفلاحين والمنتجين ممن لحق بممتلكاتهم أو الأرض التي يستثمرونها الضرر جراء الحرائق في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة وفق الضوابط والمعايير التي حددها مصرف سورية المركزي وذلك بهدف تخفيف العبء الاقتصادي والاجتماعي عليهم وإعادة تأهيل أراضيهم وتأمين مستلزمات إعادة تشجيرها.

وبين مدير عام المصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان أن المصرف ينتظر حالياً صدور قوائم أسماء وبيانات المتضررين من الحرائق والصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ليقوم بعمليات الإقراض بفائدة صفرية وذلك تطبيقاً للمرسوم التشريعي رقم 23 لعام 2020 لافتاً إلى أنه بإمكان الفلاحين الحصول على قروض خاصة بخدمة الأشجار لمدة عام لتمكين الفلاحين من إعادة زراعة أشجار بدل المتضررة.

وستشمل القروض وفق زيدان المتضررين سواء ممن تمت جدولة قروضهم أو غيرهم من المتضررين بقروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بنسبة تمويل تبلغ 100 بالمئة للغاية المطلوب إقراضهم لأجلها مع منحهم فترات سماح وبما يتناسب مع نوع القرض وحسب نظام عمليات المصرف ووفق الأحكام والشروط المبينة في المرسوم مضيفاً أن المرسوم التشريعي المتعلق بالقروض الممنوحة سابقاً للمتضررين من الحرائق الأخيرة يسمح بجدولة تلك القروض لمدة 10 سنوات مع إعفاء من جميع الفوائد العقدية وغرامات التأخير.

وأشار زيدان إلى أن الأشجار المثمرة تحتاج إلى سنوات عدة حتى تنتج ولا بد من إيجاد بدائل عبر إدخال زراعات بديلة تساعد الفلاحين للحصول على إنتاج ريثما تدخل الأشجار المثمرة في مرحلة الإثمار والتوسع بزراعة بعض المحاصيل التي يمكن أن تزرع تحت الأشجار المثمرة وتكون مصدر رزق مناسباً لهم.

وبين زيدان أنه تم التنسيق مع مصرف سورية المركزي لتسهيل عملية قبض المبالغ المالية للفلاحين المتضررين من الحرائق حيث سيتم تسهيل عملية الاستعلام عن المتضررين وتجهيز المبالغ لسرعة تسليمها وتعديل جدول الاحتياج الخاص بالمصرف الزراعي التعاوني لتلامس الواقع الحقيقي الحالي للفلاحين.

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube

High-quality fake richard mille at low prices! Welcome to our website richardmillereplicawatches.com