Category Archives: مصارف

مذكرة تفاهم بين مؤسسة وثيقة وطن وبنك سورية الدولي الإسلامي

الياسمين نيوز
بحضور  الدكتور حازم قرفول حاكم مصرف سورية المركزي والأستاذ وائل بدين معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، تم  توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة وثيقة وطن ممثلةً برئيسة مجلس الأمناء  الدكتورة بثينة شعبان وبنك سورية الدولي الإسلامي ممثلاً بالرئيس التنفيذي الأستاذ بشار الست.
تمثل مذكرة التفاهم إطاراً عاماً للتعاون المتبادل بهدف إنجاح المشاريع المعرفية للمؤسسة والبنك، وبشكل خاص المشروعين المستقلين:
– “جائزة حكايتي ٢٠٢٠” لأفضل قصة واقعية قصيرة التي تتولاها مؤسسة وثيقة وطن.
– “توثيق تاريخ قطاع المصارف والمال في سورية” الذي يحضر البنك لتأسيسه وتولي تنفيذه.
ووفقاً للمذكرة، سيقوم البنك بتقديم الدعم لجائزة حكايتي وتقوم المؤسسة بتدريب الأطر البشرية في البنك على التأريخ الشفوي تمهيداً لإطلاق مشروع “توثيق تاريخ قطاع المصارف والمال في سورية” الذي سيتولاه البنك بإشراف علمي من قبل “مؤسسة وثيقة وطن”.

بهذه المناسبة تحدث الدكتور حازم قرفول حاكم مصرف سوريا المركزي عن أهمية مشاريع التأريخ الشفوي التي تتولاها مؤسسة وثيقة وطن وهي تندرج في إطار الحفاظ على التاريخ وعلى الإرث الحضاري الشفوي والمادي على حد سواء ومقاومة التعدي على تراثنا. وعناية مؤسسة وثيقة وطن بتوثيق ذاكرة القامات والمؤسسات يضاف إلى البعد التوثيقي الوطني ليحفظ للأجيال القادمة وثائقنا وتاريخنا ولا يترك بذلك للآخر أن يطمس هذا التاريخ ولا أن يشوهه. القطاع المصرفي لديه أيضا بعد اجتماعي إضافة إلى البعد الاقتصادي والمالي، وهو يهتم بالمبادرات الصحية والتعليمية والاجتماعية في إطار دوره التنموي، ولا شك أن هذه المبادرة للتعاون بين مؤسسة وثيقة وطن ومصرف سورية الدولي الإسلامي تقع في هذا الإطار الذي يفتح المجال لتعاون موسع بين المؤسسات الوطنية للمشاركة في التنمية والحفاظ على تاريخ بلدنا.
بدوره أكد الأستاذ وائل بدين معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل مباركة الوزارة لهذا التعاون بين مؤسسة وثيقة وطن وبنك سورية الدولي الإسلامي، فهو هام جداً لأنه يمثل نوعاً جديداً من التعاون بين القطاعات في مجال معرفي لم يسبق أن عمل عليه أحد سابقاً. فقد أخذت مؤسسة وثيقة وطن على عاتقها هذا العمل البحثي المعرفي لتوثيق الذاكرة الجماعية السورية، ونحن كوزارة شؤون اجتماعية وعمل سعيدون أيضاً للتعاون بين القطاع المصرفي والمالي وقطاع المؤسسات الأهلية.

الدكتورة بثينة شعبان رئيسة مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن أكدت على عراقة وغنى سورية في مجالات عديدة يجهلها العالم بسبب عدم توفر الوثيقة الحية التي تُنشر و تُقرأ، وعمليات التوثيق هذه هي التي تعبر عن هويتنا، وللأسف عدونا منتبه لذلك ومنذ زمن، وهو يسرق حضارتنا وينتحل رموزها، ولدينا تحدي سياسي وأخلاقي وتاريخي للاهتمام بتوثيق هويتنا في جميع المجالات، سواء في قطاع المصارف أو الثقافة والفن والإبداع والبناء وحتى في المأكولات. نأمل في وثيقة وطن أن نكون عوناً لكل من يشاركنا هذه الرؤية. ونحن سعداء بالتعاون مع المصرف في مجال التوثيق لأن هناك ثقافة يجب نشرها في أن التوثيق هو ضرورة وجزء من كل عمل، مهما كانت وجهته سواء فنية أو سياسية أو اقتصادية أوثقافية. ولدينا في وثيقة وطن استراتيجية عمل على مشاريع تغطي محاور عديدة ومنها توثيق الحرب على سورية وتوثيق روايات شخصيات متميزة وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أننا نسعى لتشكيل مرجعية في التدريب على التأريخ الشفوي، والأطر البشرية الخبيرة والمتدربة المتطوعة لدى وثيقة وطن كلها مؤمنة باستراتيجيتها وتعشق عملها واختصاصها، ونتمنى أن تكون مذكرة التفاهم هذه فاتحة خير لجميع الفرقاء.

من جهته أكد الأستاذ بشار الست الرئيس التنفيذي لبنك سورية الدولي الإسلامي حرص البنك على ممارسة دوره المجتمعي، وبين الفائدة الكبيرة للتعاون مع وثيقة وطن وخاصةً في توثيق تاريخ القطاع المصرفي والمالي في سورية، ليتسنى للجميع وللأجيال القادمة على وجه الخصوص التعرف على تاريخ هذا القطاع الاقتصادي السوري العريق وعلى مؤسساته وأشخاصه، والمراحل التي مر بها حتى وصلنا إلى ما نحن عليه، فالإنسان بشكل أو بآخر مرتبط بالتاريخ في جميع مجالات الحياة لأن التاريخ هو الأساس الذي انطلقت منه الحضارات وبدأت عملية التطور. وهذا ما دفعنا للتعاون مع مؤسسة وثيقة وطن لدعم هذا المشروع التوثيقي ودعم جائزة حكايتي.

“وثيقة وطن”:
هي مؤسّسة وطنية غير حكوميّة وغير ربحيّة مرخصة منذ ٢٠١٦ تعنى بالتأريخ الشفوي من خلال توثيق وأرشفة الذاكرة الحية والروايات الشفوية، كما تعنى بنشر الوعي وتعزيز الخبرات الوطنية في هذا المضمار. يقوم عمل المؤسسة على إجراء مقابلات مسجلة مع الشهود وفق مناهج التأريخ الشفوي، ثم تخزن كنصوص وتتم فهرستها في قاعدة بيانات المؤسسة لتوضع بين أيدي الباحثين، وقد أطلقت المؤسسة في عام ٢٠١٩ مشروع جائزة حكايتي لأفضل قصة واقعية قصيرة الذي لقي إقبالاً ونجاحاً واسعين وأصبح تقليداً سنوياً، والمؤسسة حالياً بصدد إطلاق جائزة حكايتي ٢٠٢٠.
“بنك سورية الدولي الإسلامي”:
هو مصرف سوري خاص بدأ بمزاولة أعماله في عام ٢٠٠٧، ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه ٢٧ فرعاً ومكتباً منتشرة في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد متعامليه إلى أكثر من ٢٥٠ ألف متعامل في نهاية العام ٢٠١٩، ومن أهم غاياته توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية بما فيها التنمية المجتمعية سواء من خلال تقديم الدعم أو المشاركة والتعاون في النشاطات المختلفة للمؤسسات المجتمعية والتي تنعكس إيجاباً على المجتمع.

بنك سورية الدولي الإسلامي يزور قرى الأطفال SOS

الياسمين نيوز

لاضفاء البهجة على قلوبهم، زار فريق من بنك سورية الدولي الإسلامي قرى الأطفال SOS في كل من قدسيا والصبورة، وقدم لجميع الأطفال في منازل القرية وجبات الإفطار والهدايا.
وتأتي هذه المبادرة بمناسبة شهر رمضان المبارك، وفي سياق النهج الذي دأب البنك على اتباعه لتجسيد مسؤوليته الاجتماعية.


وحرص البنك خلال زيارته إلى منازل الأطفال، على اتخاذ جميع إجراءات السلامة والوقاية من فايروس كورونا.
وتؤكد هذه المبادرة على الأهمية الكبيرة التي يوليها البنك لدعم مختلف فئات المجتمع، وإيمانه بأن عمل المصارف لا يقتصر على تقديم الخدمات المصرفية فحسب، بل على دور كبير في دعم الجهات المختلفة في المجتمع وعلى جميع الأصعدة، لا سيما الاجتماعية منها.

ويذكر أن بنك سورية الدولي الإسلامي تأسس برأسمال قدره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.


ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه 27 فرعاً ومكتباً منتشره في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 250 ألف متعامل حتى نهاية العام 2019 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين.

المركزي يعيد نشاط المصارف وعدد الموظفين وساعات الدوام

الياسمين نيوز

بدأ المصرف المركزي بالتخفيف من الإجراءات الاحترازية، على المصارف، إذ سمح بمعاودة تقديم كافة الخدمات، بما فيها التسهيلات الائتمانية الجديدة، إضافة لزيادة نسب الموظفين المداومين، للوصول إلى نسبة كاملة مع انتهاء شهر مضان، كما تعود أوقات الدوام كما السابق بعد عطلة عيد الفطر.
وطلب المصرف اليوم، من جميع المؤسسات المالية المصرفية، البدء بزيادة نسب دوام العاملين فيها، بشكل تدريجي، وصولاً لاستكمال دوام كافة العاملين مع نهاية شهر رمضان المبارك.
وأتاح المصرف إمكانية المحافظة على الاستمرار في تغيب النساء الحوامل والأمهات ممن لديهم أطفال دون سن الحضانة والمرضى، على أن يتم الاستمرار بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة بالنسبة للعاملين والعملاء، والتقيد بالشروط الصحية ومعايير السلامة العامة المعلنة عن وزارة الصحة.
ويأتي ذلك، انسجاماً مع المستجدات التي تمت مؤخراً بخصوص الإجراءات الاحترازية الحكومية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، منوهاً، في تعميم له، بمعاودة مباشرة عمل الفروع التي تم إغلاقها سابقاً، في إطار الخطط المعتمة من قبل المصرف، مع ضرورة إعلام مفوضية الحكومة لدى المصارف في المصرف المركزي، بالفروع التي تم معاودة مباشرة العمل ضمنها، أصولاً، لاتخاذ الإجراءات الواجبة بهذا الخصوص.
وتضمن تعميم المصرف المركزي، رفع أي تعليق مفروض على نشاط المؤسسة، والعودة بالتالي لتقديم كافة الخدمات حسب الأصول، بما في ذلك منح التسهيلات الائتمانية الجديدة، وفق القوانين والأنظمة النافذة.
كما طلب من المؤسسات المالية المصرفية مراعاة الالتزام بكافة التعليمات والتوجيهات الصادرة عن المصرف المركزي، بخصوص تمويل المستوردات.
وبموجب التعميم، يتم الإعلان للجمهور عن كافة المستجدات المتعلقة بمعاودة تقديم كافة الخدمات، ومباشرة العمل في الفروع المغلقة سابقاً، على الموقع الالكتروني للمؤسسة، وأي وسيلة متاحة لاطلاع الجمهور.
وتم تمديد العمل بأحكام تعميم المصرف المركزي الخاص بتحديد ساعات الدوام اليومية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، وذلك حتى نهاية شهر رمضان، وتلتزم المؤسسات المالية المصرفية الخاصة، بمعاودة العمل وفق أوقات الدوام المحددة أصولاً بموجب قرار مجلس النقد والتسليف رقم 30/م.ن تاريخ 11/4/2019، بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

إطلاق خدمات الدّفع الإلكتروني للفواتير والرّسوم للعموم

الياسمين نيوز

أطلقت الشّركة السّورية للمدفوعات الإلكترونيّة اليوم خدمات الدّفع الإلكتروني للفواتير والرّسوم للعموم مع ثلاث جهات مصدرة للفواتير أو الرسوم هي الشركة السّورية للاتّصالات والمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء ومديريات النقل، من خلال المصرفين بنك بيمو السّعودي الفرنسي وبنك البركة وعن طريق قنواتهم المصرفيّة (الهاتف النّقال والإنترنت حالياً). حيث يستطيع المواطن تسديد فواتير الهاتف الثّابت والرّسوم المترتبة على كافة خدمات المركبات لدى مديريات النّقل بالمحافظات، وفواتير الكهرباء في دمشق وريفها حالياً، على أن تضاف ثلاث محافظات أخرى خلال شهر من تاريخه إلى منظومة الشّركة،

وللاشتراك بخدمة الدّفع لالكتروني لابد من وجود حساب مصرفي مخصص باسم مستخدم وكلمة سر لدى أحد المصارف العاملة المرتبطة مع منظومة الشركة. والتي ستقوم بتقديم كافة التّسهيلات الممكنة لفتح الحسابات المصرفيّة لديهم. ليكون استعلام دفع الفواتير والرّسوم فيما بعد وفق الخطوات:

1. الولوج إلى الموقع الإلكتروني للمصرف أو إلى التّطبيق الخاص به على الهاتف النّقال.
2. إدخال رقم الحساب أو اسم المستخدم بالإضافة إلى كلمة السّر الخاصة بالحساب الإلكتروني.
3. اختيار خدمات الدّفع الإلكتروني.
4. اختيار مزود الخدمة (مصدر الفاتورة أو الرسم).
5. إدخال الرّقم المعرِّف للفاتورة أو للرسم المراد تسديده.
6. طلب الاستعلام عن المبلغ المستحق.
7. طلب وتأكيد عمليّة الدفع.
8. الحصول على إشعار بتفاصيل العمليّة من خلال رسالة نصيّة على الهاتف النقال.
من الجدير بالذكر إن منظومة الشّركة السّورية للمدفوعات الإلكترونيّة جاهزة لانضمام أي جهة من الجهات التي تصدر فواتير أو تتقاضى رسوم، وأي مصرف من المصارف العاملة الرّاغبة بالانضمام إلى منظومة الشركة، فإن توسيع دائرة خدمات المنظومة يعتمد على جاهزيّة هذه الأطراف للربط معها. وتعمل الشّركة حالياً لانضمام وزارات الدّاخليّة والماليّة والموارد المائيّة ومحافظة دمشق إلى منظومة الشّركة، بالإضافة إلى بعض المصارف العاملة.

مجلس النقد والتسليف: لا تجميد للحسابات حتى 15 أيار القادم

الياسمين نيوز

علّق مجلس النقد والتسليف تصنيف الحسابات المصرفية وفق متطلبات القرار (1418/م.ن/ب4 لعام 2016) على أنها حسابات جامدة، والتي يستحق تصنيفها خلال الفترة الممتدة بين 15/03/2020 ولغاية تاريخ 15/05/2020 بكافة الآثار المترتبة عليه.
وبحسب قرار المجلس (رقم 48/م.ن تاريخ 09/04/2020)، فإن التعليق يأتي بما يتوافق مع تاريخ بدء الإجراءات الاحترازية الحكومية بخصوص الحجر الصحي والحدّ من حركة الأشخاص والفعاليات المختلفة، وأرجحية عدم تمكن معظم المتعاملين من مراجعة المصارف لتحريك حساباتهم واستخدامها وفق متطلبات القرار الخاص بأحكام الحسابات الجامدة، علماً بأن هذا الإجراء لا يؤثر في استمرار تفعيل الإجراءات المتخذة بخصوص الحسابات الجامدة قبل تاريخ 15/03/2020.
ويتناول القرار الخاص بالحسابات الجامدة، تحديد المهل والأحكام المتعلقة باتخاذ إجراءات خاصة لحماية الحسابات التي لا يقوم أصحابها باستخدامها ضمن المهل المحددة ضمنه، إلى حين مراجعة صاحب الحساب أو وكيله القانوني المصرف لإعادة تفعيل الحساب حسب الأصول، والتحقق من الإجراءات الخاصة بهم، وفي ظل الوضع الحالي، تم تعليق مثل هذه الإجراءات بما يضمن في كافة الأحوال حماية مصالح الأشخاص والمحافظة على أموالهم وإعفاؤهم من أي إجراءات، خاصة لمراجعة المصارف دون المساس بحقوقهم وأموالهم لحين التاريخ المذكور في القرار الصادر.
وفي سياق متصل، ومراعاة للمبررات نفسها، صدر القرار (49 /م.ن تاريخ 09/04/2020) عن مجلس النقد والتسليف، بخصوص تعليق العمل بعدد من أحكام المواد الواردة في التعليمات التنفيذية للشيكات المرتجعة، المعتمدة بقرار مجلس النقد والتسليف (رقم 901/م.ن/ب4 لعام 2012)، وذلك اعتباراً من 05/04/2020 لغاية 04/06/2020، والمتعلقة بالتزامات المصارف بالتبليغ عن الشيكات المرتجعة التي تقدم إليها ولا تتم تسويتها ضمن المهلة المحددة، والتزام مصرف سورية المركزي بتعميم القوائم الخاصة بالشيكات المرتجعة دورياً.
ويستمر العمل بآخر قائمة صادرة من مصرف سورية المركزي بخصوص الشيكات المرتجعة من قبل المصارف، لأغراض الاستعلام وإصدار دفاتر شيكات جديدة، لحين صدور القوائم المحدثة حسب الأصول، دون أن يخل هذا الإجراء المتخذ بالتزامات المصارف طوال فترة التعليق، بالتنسيق مع عملائها لتسوية وضع الشيكات المرتجعة المسحوبة من قبلهم، وفقاً لأحكام المادة 7 من القرار (901/م.ن/ب4)، وبتزويد مفوضية الحكومة لدى المصارف في أول يوم عمل من تاريخ انتهاء فترة التعليق بأسماء المتعاملين غير الملتزمين بتسوية وضع الشيكات المرتجعة، والشيكات غير المستوفية الشروط القانونية، بعد استبعاد أسماء من التزموا بتسوية وضع شيكاتهم خلال فترة التعليق ليصار إلى معاودة إصدار القوائم أصولاً، وباتخاذ كافة الإجراءات الملائمة حسب سياسات المصرف وإجراءاته والممارسات المصرفية الفضلى، الكفيلة بضمان حقوق المتعاملين بالشيكات ومصلحة العملاء والحفاظ على الثقة بالتعامل بالشيكات باعتبارها أداة وفاء، إضافة إلى استمرار متطلبات التبليغ عن الشيكات المحظر صرفها بسبب الفقدان أو إفلاس الحامل، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعميمها والحفاظ على مصالح المتعاملين.

التجاري السوري : رفع سقف السحب اسبوعيا الى ٥٠٠ الف ليرة

الياسمين نيوز

أعلن المصرف التجاري السوري لمتعامليه عن إمكانية رفع سقف السحب الأسبوعي ولأي متعامل إلى 500 ألف ليرة سورية بدلاً من 350 ألف ليرة سورية، وذلك بموجب طلب يتم تقديمه من قبله إلى أي فرع من فروع المصرف إذ أن هذه العملية تتطلب موافقة المتعامل خطياً وفقاً لشروط العقد بينه وبين المصرف، علماً أن الحد الأقصى للسحب في المرة الواحدة يوميا 70 ألف ليرة سورية.
المصرف التجاري السوري نوه بعدم إمكانية تمديد تاريخ انتهاء فعالية البطاقة لفترة إضافية لأن تاريخ الصلاحية مبرمج مسبقاً على بيانات البطاقة الموجودة مع المتعامل، ويتطلب الأمر استلام بطاقة جديدة علماً أن كافة فروع ومكاتب المصرف مستمرة في عملها يومياً.

قرار بتأجل دفع الأقساط المستحقة على المواطنين لصالح المصارف

الياسمين نيوز

قرر الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس اامجلس تقديم التسهيلات اللازمة لتأجيل دفع جميع الأقساط المستحقة على المواطنين لصالح المصارف العامة والخاصة لمدة 3 أشهر اعتبارا من تاريخه.

وبحسب بيان مجلس الوزراء فقد بصادق رئيس المجلس على قرار مجلس النقد والتسليف المتعلق بذلك.

وطالب القرار أن تلتزم المصارف بعدم فرض أي عمولات أو غرامات أو فوائد تأخير على التأجيل.

وياتي القرار ضمن جملة الاجراءات الاحترازية التي لرضتها الحكومة لمنع تفشي مرض كورونا بين المواطنين من خلال تخفيف الازدحام والاحتكاك فيما بينهم.

وفرضت الحكومة السورية حظر تجول ليلي من الساعة السادسة مساءً وحتى السادسة صباحاً.

وسجلت سورية 5 إصابات بالفيروس المستجد لأشخاص قدموا من الخارج ووضعوا في الحجر الصحي

المركزي يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسية

الياسمين نيوز

وحّد مصرف سورية المركزي أسعار الصرف للتعاملات بالقطع الأجنبي في جميع تعاملات القطع الأجنبي والحوالات بمختلف أنواعها، باستثناء العقود الموقعة مع السورية للتجارة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية.

واعتمد المصرف سعر صرف نشرة المصارف والصرافة، البالغ حالياً 700 ليرة سورية للدولار الأميركي، في جميع تعاملات المصارف ومؤسسات الصرافة، بما فيها تسليم الحوالات الخارجية، سواء الشخصية التجارية وغير التجارية، وحوالات المنظمات الأممية، إضافة إلى عمليات بيع القطع الأجنبي النقدي وشرائه وتمويل المستوردات.

واستثنى قرار المصرف (رقم 592 تاريخ 26/03/2020) المنشور على موقعه، تمويل المستوردات للسلع الأساسية وفق العقود المبرمة مع كل من السورية للتجارة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية، حيث اعتمد سعر صرف النشرة الرسمية البالغ حالياً 438 ليرة للدولار، وذلك بهدف تأمين السلع الضرورية المستوردة عبر هاتين المؤسستين بأقل الأسعار

بنك سورية الدولي الإسلامي يتخذ اجراءات الوقاية من كورونا

الياسمين نيوز

قام بنك سورية الدولي الإسلامي بمجموعة من الإجراءات الوقائية الإحترازية ضد فايروس كورونا في جميع مراكز عمله وفروعه التي تغطي معظم المناطق في سورية.
وتضمنت الإجراءات:
– تخفيض ساعات الدوام لتصبح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً وذلك ابتداءً من يوم الأحد  لغاية يوم الخميس 2020/4/2
– إعفاء الأمهات اللواتي لديهن أطفال دون سن الخامسة من الدوام.
– العمل وفق نظام المناوبات بين الموظفين وبما يضمن حسن سير العمل.
– القيام بحملة تعقيم يومية لجميع مقرات البنك.
– توزيع حقيبة طبية مجهزة بأدوات الوقاية على جميع الموظفين.
– إلغاء العمل بنظام البصمة.
– تركيب أجهزة تعقيم في جميع مقرات البنك وعلى أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك.
– تزويد جميع الموظفين بأجهزة التعقيم الشخصية والكمامات والقفازات الطبية.
– التعاون مع مجموعة من الأطباء المختصين لزيارة فروع وإدارات البنك لتقديم النصح والتوعية للوقاية من الفايروس.

وتأتي هذه الإجراءات تطبيقاً لقرار رئاسة مجلس الوزراء وتوجيهات مصرف سورية المركزي للوقاية من فايروس كورونا (Covid-19).
واستخدم البنك مختلف الوسائل الإعلامية والإعلانية المتاحة لتحقيق الفاعلية المطلوبة من هذه الإجراءات، سواء عن طريق شبكة الشاشات الداخلية بالفروع، أو من خلال شاشات أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في مختلف المناطق السورية، فضلاً عن موقع البنك الالكتروني www.siib.sy وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

أهم النصائح الوقائية لتجنب الإصابة بالفايروس:
– المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون والمواد المطهرة.
– استخدام المطهرات فى الأرضيات بنسب تركيز عالية.
– تطهير الأسطح والأدوات المستخدمة بشكل منتظم.
– استخدام المناديل الورقية عند السعال والعطاس والالتزام بتغطية الأنف والفم وعدم ملامسة العينين والأنف والفم باليد قدر المستطاع.
– الحرص على اتباع العادات الصحية بالتوازن الغذائي والنشاط البدني، وأخذ قسط كاف من النوم، والإكثار من تناول الفواكة والخضراوات الطازجة والسوائل.

وزير المالية يطالب المصارف بتنفيذ توجيهات رئاسة مجلس الوزراء.. والتجاري السوري يوجه فروعه لضرورة التعاون

الياسمين نيوز

تنفيذاً لتوصيات  رئيس مجلس الوزراء وجه وزير المالية المصارف العاملة في القطر إلى أهمية اتخاذ جملة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا في محاولة للمساعدة لتجاوز الأزمة في ظل انتشار الفيروس في الدول المجاورة والعالم. وبناءً عليه وجهت إدارة المصرف التجاري السوري إلى ضرورة إلغاء جهاز البصمة في الإدارة والفروع ، وللتقيد بالدوام من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة عشر إعتباراً من يوم الأحد تاريخ 15/3 ولغاية 2/4 .

كما أوصت الإدارة بمراعاة الأمهات ممن لديهن أطفال في سن الحضانة وإعفائهن من الدوام خلال الفترة المذكورة أعلاه، وعليه تقرر إغلاق دار الحضانة في المصرف التجاري السوري.

وكلف الدكتور علي يوسف كل من مدراء الإدارات والفروع بتحديد الحد المطلوب من العاملين وفق نظام المناوبات بما يضمن حسن الأداء وسير العمل.

ووجه مدير عام المصرف مكتب الجاهزية في دمشق ومدراء الفروع إلى ضرورة التواصل مع السيد المحافظ في كل المحافظات لتأمين مستلزمات التعقيم. والإشراف المباشر على عمل شركات التنظيف المتعاقد معها ، والتأكيد على الاهتمام بنظافة الصرافات وتعقيمها من الخارج وكذلك تغذيتها بما يضمن استمرارية عملها .

وطالب د.يوسف أمانة السر بوضع خطة إعلامية متكاملة من خلال المكتب الصحفي للتوعية حول طرق الوقاية من الفيروس عبر موقعه الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع مدراء الفروع والمديريات المعنية.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube