Category Archives: مصارف

العقاري: رفع سقف سحوبات الموظف الى 60 الف ليرة

الياسمين نيوز

عدل المصرف العقاري سقف السحوبات اليومية عبر صرافاته الآلية ليصبح 60 ‏ألف ليرة بدلاً من ‏السقف الذي كان معمولاً به 40 ألف ليرة …وفي هذا الاطار أوضح المدير العام للمصرف مدين علي أن ‏رفع سقف السحوبات اليومية ‏جاء بالتناغم مع زيادة الأجور للعاملين في الجهات ‏العامة وللتخفيف من عدد مرات السحوبات التي ‏يحتاجها الموطن لسحب ‏أجره الشهري فضلا عن اسهامه في التخفيف من حالة الازدحام التي تشهدها الصرافات الالية. لافتا الى أن رفع السقف لأكثر من 60 ألف ليرة متاح بناءً على طلب شخصي يتقدم ‏به الراغب بذلك ‏على أن يكون سقف الطلب حتى 80 ألف ليرة يومياً. ‏

المركزي يوضح .. لا تغيير في سعر الصرف الرسمي

الياسمين نيوز

أوضح #مصرف_سورية_المركزي، اليوم الثلاثاء، أنه “لا تغيير في سعر الصرف ‏الرسمي وسعر صرف #الحوالات وإنما منح سعر تفضيلي لمنظمات الأمم المتحدة”.‏

وأضاف المصرف، في بيان عبر صفحته الرسمية على “الفيسبوك”، أنه “ورد إلى ‏مصرف سورية المركزي تساؤلات حول القرار القاضي بمنح الحوالات الخاصة ‏بمنظمات الأمم المتحدة سعراً تفضيلياً، ونبين بهذا الخصوص أن هذه الحوالات ‏تشكل حالة خاصة لغايات إنسانية وتمثل جزءاً من العمليات التي تجري بالقطع ‏الأجنبي، بالتالي سيمكن ذلك من زيادة قدرة المنظمات على تقديم دعم أكبر للأسر ‏المتضررة جراء الحرب وتحقيق الأهداف الإنسانية المنوطة بها”.‏

وتابع المصرف “وعليه فإن المصرف لم يغير سعر الصرف ويبقى السعر كما هو ‏محدد وفق نشرات أسعار الصرف اليومية الصادرة عن مصرف سورية ‏المركزي”.‏

المركزي ينفي التوقف عن تمويل “التونة والسردين”

الياسمين نيوز

نفي مصرف سورية المركزي ما تداولته وسائل إعلام محلية وصفحات “فيسبوك” حول توقفه عن تمويل بعض المستوردات “التونة والسردين”.
وقال المركزي في بيان له: “توضيحا لما يتم تداوله عبر الوسائل الاعلامية والتواصل الاجتماعي حول إلغاء بعض المواد فإن المصرف ينوه بأنه يقوم بتمويل القائمة المشار اليها (الصورة) الى جانب استمراره بتلبية كافة احتياجات جهات القطاع العام التموينية كالتونة والسردين والمواد الغذائية الأساسية، وأيضا المتطلبات التشغيلية الأمر الذي يسهم في منع احتكار هذه المواد من قبل المستوردين، وتأمينها للإخوة المواطنين بأسعار مناسبة، ويؤمن مستلزمات العملية الإنتاجية اللازمة للحفاظ على استمرارها.

ودعا المصرف في بيانه وسائل الإعلام والمعنيين والإخوة المواطنين بمخاطبته والتواصل معه عبر الموقع والصفحة الرسمية في حال وجود استفسارات حول إجراءاته منعا لأي تأويلات غير صائبة.
وبين “المركزي” أنه وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية كان عمم على المصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي قراره القاضي بتعديل قائمة المواد ذات الأولوية في تمويل المستوردات لتشمل المواد المشار إليها في قائمة المواد ضمن التعميم.

جديد من الأزمات للمواطن … صرافات العقاري خارج الخدمة والسبب قرار حكومي!!

الياسمين نيوز

معظم صرافات العقاري في دمشق خارج الخدمة، وازدحام غير مسبوق في صالة الإدارة العامة في ساحة المحافظة، ويبدو أن رحلة البحث عن صراف داخل الخدمة لم تفلح مع الكثيرين ممن يحتاجون سحب رواتبهم.
عدد من المسؤولين في المصرف العقاري،  قدموا إجابات تقليدية، على حين أفاد أحدهم بأن تطبيقات القرار 37 الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء والقاضي بعدم إبرام العقود لدى الجهات العامة بالتراضي، وإنما عبر الإعلان عن عروض وتنفيذ مناقصات واختيار أفضل العروض المقدمة، هو ما حدّ من قدرة المصرف على تجديد عقود الصيانة للصرافات بالتراضي، كما كان في السنوات السابقة، وخاصة أن المصرف كان يعتمد على تنفيذ عقود صيانة مع الشركات الموردة للصرافات.
وأمام التقيد بتطبيقات القرار 37 على مختلف الجهات العامة، ومنها المصارف، بات يحتاج تنفيذ عقود الصيانة للصرافات لإجراءات يتطلب تنفيذها وقتاً ليس قصيراً.
وحول إمكانية استثناء عقود صيانة الصرافات من تعليمات هذا القرار، بين مسؤول في المصرف أن ذلك غير ممكن، وأن المصرف العقاري أحد الجهات العامة التي تنفذ قرارات الحكومة، مع أن هناك فرقاً بين طبيعة العمل المصرفي والمؤسسات الأخرى، وخاصة عمل الصرافات، الذي لا يحتمل التأخير، وأن المصرف العقاري بات همه الأول وشغله الشاغل اليوم هو الإشراف على الصرافات ومتابعة صيانتها وعملها على حساب الكثير من المهام الأساسية لدى المصرف، وخاصة منح التمويل للكثير من المنتجات المصرفية، وخاصة العقارية، وفق اختصاص المصرف وفي مقدمها القروض السكنية التي لم تعد تتناسب سقوفها مع الاحتياجات الحالية.
وتوقع المسؤول أن يتم إنجاز عقود الصيانة قريباً وفق القرار 37 وعودة العديد من الصرافات للعمل ما يسمح في تأدية الخدمة بطريقة أفضل، كما أن تنفيذ تركيب الصرافات الجديدة التي تم الإعلان عن وصولها واستلامها سوف تحل جزءاً كبيراً من المشكلة، وخاصة أنه تم البدء بتركيب بعض الصرافات في صالة المصرف العقاري في المحافظة.
وتقدر الاحتياجات الفعلية للكادر المطلوب لتغذية الصرافات الآلية بنحو 40 عاملاً على حين لا يتوافر لدى المصرف سوى 6 عاملين، على حين تحتاج تغذية الصرافات لنحو 25 سيارة نقل أموال غير متوافرة رغم العديد من المذكرات والكتب التي تم إعدادها حول ذلك.

الوطن

المركزي: المستندات المزورة المنسوبة للمصرف تستهدف صمود الليرة السورية

الياسمين نيوز

أكد مصرف سورية المركزي أن المستندات المزورة المنسوبة له والتي تداولتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تندرج ضمن حملة ممنهجة من قبل المتلاعبين بالاقتصاد الوطني والإرهابيين وداعميهم وتسعى إلى تحقيق أجنداتهم الخارجية التي تهدف إلى زعزعة ثقة المواطن السوري بعملته واقتصاده ومؤسساته الوطنية وتنسجم مع حملات المضاربة التي تستهدف صمود الليرة السورية.

وأوضح المركزي أن القرارات والتعاميم ونشرات أسعار الصرف الرسمية الصادرة عنه تنشر على موقعه الإلكتروني وصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك مبيناً أن “أي خبر يخص المصرف وسياسته النقدية لا ينشر على موقعه وصفحته عار عن الصحة”.

وكانت بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت مؤخراً تعميمين مزورين نسبتهما للمصرف المركزي حول دعوته لعقد جلستي تدخل ونشرة صرف مزورة نسبتها للمركزي.

التجاري السوري:  إطلاق قرض جديد  لتمويل بناء متعدد الطوابق

الياسمين نيوز

أطلق المصرف التجاري السوري منتجا جديدا بمنح قرض تمويل بناء متعدد ‏الطوابق، وبموجب القرض أصبح هناك فرصة للراغبين بإنشاء بناء متعدد الطوابق ‏على أرض معدة للبناء، على أن يمول المصرف 50% من قيمة المشروع، حيث ‏لاتتجاوز مدة القرض 3 سنوات يسدد على أقساط شهرية أو ربعية أو نصف ‏سنوية.‏

وفي حال كان المشروع ارض معدة للبناء يتم استجرار القرض وفق 30% شريحة ‏أولى عند الانتهاء من الأساسات والقبو(بعد قرار المنح)، و40% شريحة ثانية عند ‏الانتهاء من الطابق الثاني فني، و40% شريحة ثالثة عند الانتهاء من الطابق ‏الأخير والاكساء الخارجي.‏

وفي حال كان المشروع منفذ بشكل جزئي يستجر القرض وفق 50%من قيمة ‏الأعمال المنجزة بعد صدور قرار المنح، و 50% عند الانتهاء من تنفيذ المشروع ‏بشكل كامل.‏‎

غرفة تجارة دمشق تحدد آلية شراء الدولار ..و شركات الصرافة المعتمدة

الياسمين نيوز

أوضحت غرفة تجارة دمشق أنه بإمكان التجار والصناعيين الحاصلين على إجازة استيراد بعد تاريخ 15/10/2019 وبعد تسديدهم مبلغ 10% من قيمة الإجازة في صندوق مبادرة قطاع الأعمال السوري ، شراء القطع الأجنبي بسعر التدخل حسب النشرة اليومية لغرفة تجارة دمشق.

وأشارت الغرفة في بيان صادر عنها اليوم أن شراء القطع ممكن أن يتم من قبل التجار والصناعيين عبر 11 شركة صرافة واردة بالجدول المرفق:

التجاري السوري يرفع الحد الأعلى للقرض المهني إلى 50 مليون ليرة

الياسمين نيوز

رفع المصرف التجاري السوري الحد الأعلى للقرض المهني إلى 50 مليون ليرة سورية بدلاً من 30 مليون ليرة.

ووفقا للتعليمات المعدلة لمنح القرض المهني  فإنه يستفيد من القرض بسقفه الجديد أصحاب مهن هم الطبيب والمحامي والمهندس والصيدلاني والطبيب البيطري والصيدلية الزراعية والبيطرية والتعويضات السنية على أن يكون مرخصا لهم مزاولة المهنة حسب الاختصاص.

وتبين التعليمات أسس منح القرض المهني الذي يبلغ حده الأدنى 1 مليون ليرة سورية في حين تبلغ الفائدة العقدية 5ر12 بالمئة سنويا على الرصيد المتبقي من القرض ومدته تتراوح بين سنة وعشر سنوات بعدما كانت 12 سنة في التعليمات السابقة أما الضمانات فهي ضمانة عقارية تغطي 200 بالمئة من قيمة القرض.

وحسب التعليمات يكون تسديد القرض على أقساط شهرية متساوية ويستحق القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف وفي حال رغب المتعامل بتصفية القرض قبل الاستحقاق يتم استيفاء الفوائد العقدية لنهاية السنة العقدية.

ويكون الحد الأقصى لعمر المتعامل بناء على التعليمات 70 عاما في نهاية مدة القرض بعدما كان سابقا 65 عاما ويحق للمصرف تعديل الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغيير بأسعار الفوائد وفق ما تقتضيه مصلحة المصرف وبما ينسجم مع الأعراف السائدة في السوق السورية على أن يتم إعلام المقترض بكتاب رسمي.

وبناء على التعليمات تطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق وعند التأخر عن تسديد أي قسطين متتاليين تبدأ الملاحقة الإدارية بالاتصالات وإرسال الإنذارات للمتعامل بينما تبدأ الملاحقة القضائية عند التأخر عن تسديد الأقساط حتى القسط السادس.

ويشترط في العقار المقدم كضمانة وفقا للتعليمات أن يكون خاليا من أي إشارة تؤثر في حقوق المصرف ويقبل السجل الدائم والمؤقت وسجل المؤسسة العامة للإسكان.

‏التسليف الشعبي : اكثر من ١٠٠ قرض “سخان شمسي” بقيمة ٣٠ مليون ‏ليرة

الياسمين نيوز
أوضحت مصادر في مصرف التسليف الشعبي  أنه تم منح أكثر ‏من ١٠٠ قرض “سخان شمسي” خلال ٤ أشهر، منذ بدء إطلاق القرض في ‏حزيران العام الجاري.‏

ولفتت المصادر إلى أن قيمة القروض الممنوحة بلغت نحو ٣٠ مليون ليرة سورية ‏علماً أن سقف القرض لا يتجاوز ال ٤٠٠ ألف ليرة و يمنح للمواطنين سواء كانوا ‏طبيعيين أو اعتباريين و ذلك لمدة ٣ سنوات بمعدل فائدة ٧.٥٪.‏

ونوهت المصادر بأن العدد الأكبر من القروض منح للمواطنين في محافظتي ‏حمص والسويداء، علماً أن إدارة المصرف مستمرة بمنح مختلف أنواع القروض ‏التي تم إطلاقها. ‏

المركزي يصدر بيانا بشأن مبادرة “عملتي قوتي”

الياسمين نيوز

أصدر مصرف سورية المركزي بياناً أكد فيه التنسق مع غرفة تجارة دمشق في الإعلان عن بدء تنفيذ مبادرة “عملتي قوتي” وبدء تدخل قطاع رجال الأعمال من خلال حساب خاص بالغرفة لدى المصرف التجاري السوري لخفض سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية في السوق الموازي بتاريخ الأحد 13/10/2019.
وأضف المركزي في بيانه أن الإعلان جاء إثر استكمال الإجراءات التنفيذية في المصرف التجاري السوري بشأن المبادرة.
واعتبر المركزي في بيانه أن مساهمة رجال الأعمال في سوق القطع الأجنبي إضافةً إلى التدخل المستمر من قبل مصرف سورية المركزي بأدوات مباشرة وغير مباشرة؛ مبادرة مهمة من شأنها تحسين سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازية أمام العملات الأجنبية من خلال ضبط تقلبات العرض والطلب على القطع الأجنبي.
وذكر البيان أن غرفة تجارة دمشق كانت أبدت التزامها بالإعلان اليومي عن سعر العملات الأجنبية في السوق الموازي، ما يعكس حقيقة عمليات العرض والطلب على القطع الأجنبي لإلغاء أي دور لعمليات المضاربة وتأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات التي تعمل من خارج الجمهورية العربية السورية وفق أجندات خارجية تهدف للتلاعب بالأسواق وبالليرة السورية، مع تأكيد غرفة التجارة على الالتزام التام بتسعير المواد الأساسية المستوردة والممولة بسعر الصرف الرسمي لضمان عدم ارتفاع أسعار السلع في السوق المحلية.
ولفت مصرف سورية المركزي إلى أنه يتابع بدقة عمليات تمويل المستوردات للسلع الرئيسة عن طريق المصارف العامة والمرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي.
إلى ذلك كانت تناقلت بعض المواقع الإعلامية وصفحات الفيسبوك معلومات تشير إلى بدء بعض شركات الصرافة بضخ القطع الأجنبي في السوق لمن يرغب وبسعر 625 ليرة سورية للدولار الواحد، تنفيذاً لمبادرة قطاع رجال الأعمال لحماية الليرة، وجاء ذلك عقب اجتماع لغرفة تجارة دمشق أمس وبالتنسيق المباشر مع مصرف سورية المركزي.
وأكد متابعون للمبادرة أن الضخ من خلال الصندوق مستمر، متوقعين تحسن تدريجي لسعر صرف الليرة وعودته لما كان عليه بداية العام 2019 الجاري.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube