Category Archives: اقتصاد

وزارة_الاقتصاد تمنح دعماً تصديرياً لمادة الحمضيات للموسم 2022-2023

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يقضي بمنح دعم تصديري لمادة الحمضيات للموسم 2022-2023 بنسبة 25 بالمئة من كلف الشحن البري والبحري للشحنات المصدرة، خلال الفترة من 1-11-2022 وحتى 28-2-2023، والتي تعد فترة ذروة للإنتاج، ومنح دعم بنسبة 10 بالمئة من كلف الشحن البري والبحري للشحنات المصدرة، خلال الفترة من 1-3-2023، وحتى 30-5-2023.

ووفق القرار فإن المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على دعم تصدير مادة الحمضيات هي استمارة اشتراك ببرنامج دعم تصدير مادة الحمضيات وفق النموذج المعتمد في الهيئة موقعة من المصدر مع تعهد منه يؤكد فيه صحة كل البيانات والمعلومات والوثائق المقدمة من قبله لبرنامج تصدير مادة الحمضيات وعلى مسؤوليته الشخصية تحت طائلة المساءلة، وفاتورة تجارية لمادة الحمضيات فقط ويدرج فيها الوزن القائم والصافي، وقيمة المواد المصدرة وتكون متطابقة لكل الوثائق (البيان الجمركي- الشهادة الجمركية- بوليصة الشحن- شهادة المنشأ) وفي حال عدم وجود تطابق تعتبر الاستمارة مستبعدة من الدعم.

ومن الوثائق المطلوبة أيضاً صورة عن شهادة المنشأ لمادة الحمضيات مصدقة من إحدى غرف الزراعة أو التجارة السورية، وصورة عن بوليصة الشحن البحري مصدقة من الوكيل الملاحي، وشهادة جمركية حسب النموذج المعتمد لدى المديرية العامة للجمارك مدون عليها رقم تأشيرة المرور وتاريخه، ونسخة عن البيان الجمركي مع إرفاق كشف معاينة بالمواد المصدرة فعلياً.

وحسب القرار يتم تقديم الدعم للسيارات أو الحاويات المحملة بالحمضيات فقط وتستبعد الحاويات أو السيارات المختلطة ويحدد الحد الأعلى لوزن السيارة أو الحاوية المصدرة لمادة الحمضيات، والذي يتم على أساسه احتساب الدعم بـ 25 طناً للسيارة الواحدة بالنسبة للشحن البري، و23 طناً للحاوية قياس 40 قدماً بالنسبة للشحن البحري، و16 طناً للحاوية قياس 20 قدماً بالنسبة للشحن البحري.

وتصرف مبالغ الدعم المستحقة لمصدري لمادة الحمضيات وفق هذه الآلية بموجب أمر صرف وسند أصولي من مخصصات صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات.

الموافقة على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام #قانون_الاستثمار

الياسمين نيوز

استعرض #المجلس_الأعلى_للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء واقع تنفيذ المشروعات التي تم منحها إجازات استثمار وفق قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والتي بلغت حتى الآن 47 مشروعاً بقيمة تريليون و522 مليار ليرة سورية وتؤمن 4062 فرصة عمل.
ووافق المجلس على إدراج بعض الأنشطة الزراعية ضمن أحكام قانون الاستثمار والاستفادة من الميزات والتسهيلات التي يمنحها القانون وأقر الحدود الدنيا لهذه النشاطات التي تشمل إقامة معمل لعصائر الحمضيات ومنتجات الأشجار المثمرة وتصنيعها وتعبئتها، وإقامة شركات تسويقية متخصصة في تسويق المنتجات الزراعية في الأسواق الداخلية والخارجية، وتربية أسماك المياه العذبة بالأحواض الترابية وإقامة مجففات للذرة الصفراء.
كما وافق المجلس على صيغ الشراكة المقترحة بين وزارة السياحة ومجلس مدينة طرطوس لتطوير شاطئ الكرنك بهدف التوسع بالسياحة الشعبية والداخلية، وتمت مناقشة التوسع بزراعة أشجار النخيل في المناطق الملائمة، وإعادة تأهيل وتطوير الشركة العامة لصناعة الإطارات في حماة، حيث تم الطلب من الجهة المعنية دراسة الصيغ القانونية المناسبة لإعادة تأهيل الشركة بالشراكة مع القطاع الخاص.
وأكد المهندس عرنوس أهمية الاستفادة من المميزات والتسهيلات التي منحها قانون الاستثمار الجديد وضرورة التوسع بحزمة مشروعات الإنتاج والتصنيع الزراعي بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتأمين مختلف السلع والمواد الأساسية وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذا القطاع خصوصاً في ظل الظروف والتطورات الدولية الراهنة، وبما يخفف فاتورة الاستيراد قدر الإمكان ويوفر القطع الأجنبي على الخزينة العامة للدولة.
وشدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية المتابعة المستمرة والتواصل مع المستثمرين بهدف تذليل أي عقبات تعترض تنفيذ المشروعات بما يضمن وضعها بالإنتاج الفعلي في الوقت المحدد.
ومنحت هيئة الاستثمار السورية مؤخراً 3 إجازات استثمار شملت مشروعاً سياحياً في ريف دمشق ومشروعاً لإنتاج المجبول الإسفلتي في مدينة عدرا الصناعية، إضافة إلى مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الكهروضوئية في مدينة حسياء الصناعية بحمص.
تم التأكيد على أهمية تحقيق المشروعات الممنوحة إجازات استثمار قيمة مضافة للسوق المحلية لناحية تزويدها بعدد من المواد والسلع الضرورية لاسيما الزراعية والغذائية، وفرص العمل الحقيقية التي وفرتها فعلياً أو ستوفرها مستقبلاً، سواء في مرحلة الإنجاز أو عند وضع تلك المشروعات في الخدمة.

To approve the inclusion of some agricultural activities within the provisions of the #Investment_Law.
During its meeting today, headed by Prime Minister Hussein Arnous, #the_Supreme_Investment_Council reviewed the reality of the implementation of projects that were granted investment licenses in accordance with Investment Law No. 18 of 2021, which have so far amounted to 47 projects with a value of one trillion and 522 billion Syrian pounds and providing 4,062 job opportunities.
The council agreed to include some agricultural activities within the provisions of the investment law and take advantage of the advantages and facilities granted by the law and approved the minimum limits for these activities, which include establishing a factory for citrus juices and fruit tree products, manufacturing and packaging them, establishing marketing companies specialized in marketing agricultural products in internal and external markets, and raising Fresh water fish in earthen ponds and setting up dryers for yellow corn.
The council also approved the proposed partnership formulas between the Ministry of Tourism and the Tartous City Council to develop Karnak Beach in order to expand popular and internal tourism. The expansion of palm trees cultivation in appropriate areas and the rehabilitation and development of the General Company for the Tire Industry in Hama were discussed. The concerned authority was asked to study the formulas. The appropriate legal framework to rehabilitate the company in partnership with the private sector.
Engineer Arnous stressed the importance of benefiting from the advantages and facilities granted by the new investment law and the need to expand a package of agricultural production and industrialization projects in order to enhance food security, secure various commodities and basic materials and encourage investors to invest in this sector, especially in light of the current international conditions and developments, and in a manner that reduces the import bill as much as possible and in order to provide foreign exchange on the public treasury of the state.
The Prime Minister stressed the importance of continuous follow-up and communication with investors in order to overcome any obstacles to the implementation of projects to ensure that they are put into actual production on time.
The Syrian Investment Agency recently granted 3 investment licenses, which included a tourism project in the countryside of Damascus and a project to produce asphalt shredded in the industrial city of Adra, in addition to a project to produce electric power by using photovoltaic panels in the industrial city of Hasya, Homs.
The importance of realizing the projects granted investment licenses added value to the local market in terms of providing them with a number of necessary materials and commodities, especially agricultural and food, and the real job opportunities that they have actually provided or will provide in the future, whether at the completion stage or when these projects are put into service.

عقب رفع سعر الدولار.. ارتفاع قيمة الرسوم الجمركية على المستوردات وتوقعات بارتفاع أسعار السلع

الياسمين نيوز

مع إعلان مصرف سوريا المركزي رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية 7% ليصبح 3015 ليرة بدلاً من 2814 ليرة سورية، سارع التجار إلى رفع الأسعار وخاصة أصحاب معامل مواد التنظيف والمحارم على اعتبار أنها تعتمد على المواد الأولية المستوردة، وتم رفع قيمة الرسوم الجمركية لهذه المواد.

وارتفعت أسعار المنظفات يوم أمس بين 500 – 1000 ليرة بحسب مسؤول مبيعات في إحدى الشركات التي تصنع المنظفات. مضيفاً”: “تردنا يومياً لائحة جديدة بالأسعار وعليها نقوم بتعديلها، وتم تعديل جميع المنظفات الموجودة لدى الشركة وفق الأسعار الجديدة، وسيتوالى حتماً رفع الأسعار لدى تجار الجملة وتجار المفرق مستغلين أي نافذة أو حجة لرفع الأسعار”.
مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن تأثير رفع سعر الصرف في النشرة الرسمية قائلاً: “التجار يسعرون منتجاتهم على سعر الصرف في السوق السوداء، ومنهم من يضع هامش ربح إضافي نتيجة التقلبات في سعر الصرف، ومن غير المنطقي رفع الأسعار”. مشيراً إلى أن المواد التي ستتأثر هي فقط المواد التي يموّلها مصرف سوريا المركزي، وهي حصراً القمح والأدوية النوعية وحليب الأطفال أي مستوردات مؤسسات الدولة من هذه المواد.
خازن غرفة تجارة حمص المستورد محمد سامر صفوة بيّن أن رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية سيؤثر في أسعار السلع كون الكلفة تغيرت وارتفعت قيمة الرسوم الجمركية التي تُدفع على المستوردات. وهذا يعني ارتفاعاً في أسعار السلع المستوردة في السوق المحلية.
وبيّن صفوة أنهم كتجار يستخدمون نظام محاسبة وبمجرد الدخول إلى النظام وتعديل قيمة الرسوم الجمركية الجديدة ستتغير قيمة الكلف فوراً وسترفع قيمة البضائع المستوردة لتغطية الارتفاع الحاصل في قيمة الرسوم الجمركية. وهذا برأيه طبيعي كون التاجر لا يعمل بخسارة.
وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حذرت من أن رفع أسعار أيّ مادة أو منتج غذائي أو غير غذائي غير مبرر ويعرض من يرفع سعره إلى العقوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021 وغراماتها والحبس لمدة تصل إلى سبع سنوات

قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 أمام مستثمري المدينة الصّناعيّة في الشّيخ نجار بحلب

الياسمين نيوز

ناقش محافظ حلب حسين دياب ومدير عام هيئة الاستثمار السورية مدين دياب مع مجلس المدينة الصّناعيّة في الشيخ نجار وعدد من المستثمرين ، التسهيلات والمزايا التي يقدمها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2020 .
ودعا محافظ حلب المستثمرين للاستفادة من هذه المزايا والاعفاءات الضريبية بما يحقق الفائدة المشتركة للمستثمرين والمواطنين تعزيزاً للاقتصاد الوطني .
وبيّن مدير عام هيئة الاستثمار ، الأهمية الاستراتيجية للمدن الصناعية ،كونها تستقطب أهم الإستثمارات الصّناعيّة ، لافتاً إلى ضرورة تحديد الأولويات والعمل على طرح الفرص الاستثمارية دعماً للصناعة والاقتصاد في ظل تبسيط الإجراءات والاعفاءات والمزايا التي يمنحها القانون 18 ، موضحاً أن الهيئة مستعدة لتقديم جميع التسهيلات وفتح مكتب تمثيل للهيئة ضمن المدينة الصناعية لتقديم المزيد من التسهيلات وإصدار إجازة الاستثمار خلال ساعات ، والتي يتم بموجبها إعطاء الإذن بالعمل والإنتاج .
وقدم مدير عام المدينة الصناعية المهندس حازم عجان شرحاً مفصلاً عن واقع العمل والتوسع في معظم الصناعات ، مبيناً أن عدد المنشآت المنتجة حالياً وصل الى 810 منشآت ، وأنا مجلس المدينة الصناعية يقدم كل اشكال التسهيلات للمستثمرين مبيناً أن هناك 56 فرصة استثمارية ضمن المدينة الصناعية وفق الدراسات المقدمة من هيئة الاستثمار ضمن القطاعات النسيجية والهندسية والكيميائية والغذائية والدوائية والبيتونية ، داعياً الى ضرورة تشميل المدينة الصناعية كمنطقة تنموية ، كونها تعرضت إلى الكثير من الدمار بما فيها البنى التحتية.
وطالب عدد من المستثمرين بضرورة التنسيق بين الهيئة والوزارات ذات الصلة لوضع آلية تشريعية مناسبة لحماية الاستثمارات ، وتسوية وضع المنشآت المتضررة، وإعطاء مهلة لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية للمنشآت الصناعية .
وأكد مدير عام هيئة الاستثمار السورية أنه سيتم وضع جميع الملاحظات والمقترحات على طاولة البحث خلال اجتماعات المجلس الأعلى للاستثمار الذي يجتمع كل شهر لايجاد الحلول المناسبة .
بعد ذلك قام محافظ حلب ومدير عام الهيئة ومجلس إدارة المدينة الصناعية بجولة شملت عدداً من المنشآت الصناعية ، المشمّلة وفق قانون الاستثمار رقم 10 .. وهي منشآت النخلة الاجاتي لصناعة الخيوط القطنية ، وشركة الشهباء لصناعة حديد التسليح والدرفلة ، وشركة حامشلي لصناعة الأدوية .
حضر الاجتماع نائب رئيس المكتب التنفيذي احمد الياسين ورئيس مكتب الاستثمار بحلب كفاح مريش

هيئة الاستثمار تمنح منشأة صناعية متطورة إجازة لإنتاج الأجبان المطبوخة

الياسمين نيوز

منحت هيئة الاستثمارالسورية إجازة استثمار لمشروع صناعة الأجبان المعقمة بالبخار ذات الصلاحية الطويلة في محافظة ريف دمشق بكلفة استثمارية تقديرية تتجاوز 17 مليار ل.س  و 300 فرصة عمل متوقعة.

يعتمد المشروع على خطوط انتاج حديثة ومتطورة مجهزة بأحدث أجهزة التحكم والمراقبة المستخدمة عالميا, ويهدف إلى تغطية حاجة السوق المحلية مع تحقيق نسب تصديرية للخارج

#مجلس_الأعمال_السوري_الصيني يناقش آليات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين

الياسمين نيوز

تم اليوم عقد اجتماع الهيئة العامة السنوي لمجلس الأعمال السوري الصيني برئاسة محمد حمشو رئيس مجلس الأعمال السوري الصيني ، وبحضور فنغ بياو السفير الصيني في دمشق و محمد حسنين خليل خدام سفير سورية في الصين الشعبية وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس غرفة تجارة حلب ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق ورئيس اتحاد المصدرين العرب في سورية ورئيس مجلس الأعمال السوري الإماراتي ومندوبون من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ونخبة من التجار والصناعيين.

وناقش المشاركون في اجتماع الهيئة العامة السنوي لمجلس الأعمال السوري الصيني آليات التعاون والتسهيلات المعتمدة في عمليات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، وطالب المشاركون بتذليل صعوبات التحويلات المالية بين البلدين، وتسهيل أمور الفيزا للتجار وجرى طرح رؤية عمل المجلس للمرحلة القادمة على مستوى المحافظات السورية، وتحسين بيئة التعاون التجاري والاستثماري بين قطاع الأعمال في البلدين، ومساهمته بإعادة إعمار سورية.

وناقش الاجتماع جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس الأعمال السوري الصيني وتمت الموافقة على التقرير السنوي المالي لعام2020-2021 وتبرئة ذمة الأعضاء وتفويض مجلس الإدارة بانتخاب مدقق حسابات وتحديد اتعابه // كما تمت المصادقة على الميزانية الختامية ومن ضمن جدول الاعمال أيضا المصادقة على حساب الواردات والنفقات لعام2020 – 2021 وتم التصويت على المقترحات التي نالت الموافقة بالإجماع .

درويش من ملتقى #تطوير_العلاقات_الاقتصادية_والتجارية #السورية و #الايرانية : العمل على تأسيس 3 شركات مساهمة زراعية وصناعية وتجارية

الياسمين نيوز

قال رئيس مجلس إدارة #الغرفة_التجارية_السورية_الإيرانية_المشتركة فهد درويش ان الغرفة وضعت خطة عمل تنفيذية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين سورية وإيران التي تطورت بشكل ملحوظ منذ تأسيس الغرفة مع الدعم المقدم من حكومتي البلدين.
وبين درويش خلال كلمة ألقاها في ملتقى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية السورية والايرانية الذي عقد اليوم في طهران، ان الخطة تتطلب تقديم العدم والامكانيات من الجهات الحكومية بين البلدين ومن اتحادات غرف التجارة والزراعة والصناعة.
و تتضمن الخطة الغاء الرسوم الجمركية بشكل كامل والتي خفضت في 201‪1 الى 4 بالمئة، وتسهيل انسياب السلع بين البلدين من خلال استثناء كل بلد البلد الآخر من قوائم منع الاستيراد، ومساعدة المنتجات السورية للدخول لإيران مراعاة للظروف التي تعانيها سورية، وعدم تنفيذ المعاملة بالمثل في هذا المجال.
واشار درويش الى اقامة 4 معارض للبيع المباشر للمنتجات السورية في إيران وإمكانية الاستفادة من الاسواق المجاورة لإيران والتصدير لها عبر إيران.
وشدد على ضرورة حل مشكلة التحول المالي، من خلال اعتماد بنك خاص في كلا البلدين مع شركتين معتمدين للصرافة يتم التبادل التجاري بينهما على شكل اعتماد مستندي داخلي ضمن البنك وبما يكفل حق المصدر والمستورد.
وفيما يتعلق بمشكلة النقل الذي يتركز على النقل البحري من ايران الى اللاذقية والذي يعاني نتيجة عدم وجود توازن في التبادل التجاري وطول المدة للوصول، فتم اقتراح إحداث شركة مشتركة بين رجال اعمال البلدين تعتمد خط بري بحري وتحل المشكلة بنسبة 50 بالمئة.
كما تحدث درويش عن العمل على تأسيس 3 شركات مساهمة مشتركة بين البلدين توضع الدراسات القانونية لتأسيسها خلال 3 أشهر وستكون الشركة الأولى للإستثمار الزراعي الواعد في سورية والذي تملك ايران خبرة كبيرة فيه، والشركة الثانية صناعية والشركة الثالثة تجارية تعمل بمجال المقاولات للمساهمة بإعمار سورية وتأمين المواد الاولية للبناء.

انطلاق أعمال ملتقى #تطوير_العلاقات_الاقتصادية_والتجارية #السورية و #الايرانية في مدينة #طهران

الياسمين نيوز

بحضور وفد #اقتصاد #سوري عالي المستوى يضم #رؤساء #اتحادات #غرف #التجارة و #الزراعة_السورية ورئيس وأعضاء مجلس إدارة #الغرفة_التجارية_السورية_الإيرانية_المشتركة وعدد من رؤساء و اعضاء مجالس إدارة #غرف #التجارة و #الصناعة و #الزراعة_السورية وعدد من رجال الأعمال السوريين، اضافة لمديري #هيئة_تنمية_وتطوير_الإنتاج_المحلي_والصادرات و #المؤسسة_العامة_للمعارض و #المؤسسة_العامة_للمناطق_الحرة و #السورية_للتجارة

انطلقت #اليوم أعمال ملتقى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية السورية والإيرانية في طهران لبحث سبل التعاون بين الجانبين وتطويرها في مجال الاستثمارات المشتركة وبحث العوائق التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين خاصة بموضوع النقل والتحويلات المالية ومدى استفادة الشركات الإيرانية في حال استثمرت في سورية من حاجة السوق السورية وإمكانية التصدير لكافة الدول العربية دون رسوم جمركية.

وعلى هامش الملتقى أوضح #رئيس_مجلس_إدارة_الغرفة_التجارية_السورية_الإيرانية_المشتركة فهد درويش، إن زيارة الوفد الاقتصادي السوري اليوم إلى إيران ستركز على عدد من النقاط، منها مناقشة قضايا التعاون الاقتصادي وعقد لقاءات مع الوزراء والمسؤولين الإيرانيين، ومعالجة المعوقات التي تواجه التبادل التجاري والتعاون الاستثماري.
وأضاف درويش،الأمن الغذائي موضوع هام ‏ جدا وضروري، ويعمل فريق عمل الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة على تفعيل هذا الملف حيث يضم الوفد الاقتصادي الذي يزور طهران رؤساء غرف الزراعة مع رجال أعمال مختصين بالقطاع الزراعي من مختلف المحافظات السورية.

و قد وضع على جدول الأعمال ملف تأسيس شركة مساهمة مع الجانب الايراني تدعم الإستثمار في المجال الزراعي وتسهيل عملية والاستفادة من الخبرات الإيرانية في هذا المجال والتشجيع على تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين مع تأمين المواد الزراعية والأسمدة ومستلزمات الانتاج التي يحتاجها هذا القطاع

كما ستتضمن الزيارة عقد الاجتماع المشترك لمجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة وتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفة السورية ونظيرتها في إيران لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتشكيل لجان مشتركة لتنفيذ خطة عمل الغرفة.

بدوره بين #رئيس_اتحاد_غرف_الزراعة_السورية محمد كشتو

إمكانية إنشاء شركات استثمار زراعي مشتركة بين البلدين وهذا الأمر سيطرح خلال اجتماعنا مع المعنيين وممثلو القطاع الزراعي السوري مستعدين لذلك، كما ستتم مناقشة إمكانية زيادة الصادرات الزراعية السورية لإيران وإمكانية مقايضة بعض المنتجات بين البلدين.

من جانبه #رئيس_اتحاد_غرف_التجارة_السورية ابو الهدى اللحام أكد ضرورة زيادة التواصل بين رجال الأعمال السوريين والإيرانيين والنقاش حول الفرص التجارية والاستثمارية الممكنة بين الجانبين مشددا على ضرورة إطلاع المستوردين في إيران على تنوع المنتجات السورية وجودتها لزيادة فرص تواجدها في السوق الإيراني .

انطلاق فعاليات ملتقى الاستثمار الاقتصادي بطرطوس

الياسمين نيوز

انطلاق فعاليات ملتقى الاستثمار الاقتصادي بطرطوس.. توظيف المؤسسات الفاعلة وإقامة مشاريع “تحت شعار (الاستثمار بأفكار الشباب لصناعة مستقبل أفضل) على إقامة مشاريع تنموية خدمية تسهم بالنهضة الاقتصادية.
ويهدف الملتقى الذي تقيمه الغرفة الفتية الدولية بطرطوس بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وغرفة تجارة وصناعة طرطوس و مشاركة هيئة الاستثمار السورية وهيئة البحث العلمي ومركز تنمية الاستثمارات السورية الدولية إلى إيجاد صلة وصل بين المستثمرين وأصحاب المشاريع سواء القائم منها على أرض الواقع أو تلك التي ما زالت على شكل أفكار تنتظر التنفيذ.

وناقش الملتقى بجلساته الثلاث محاور عدة منها القوى الاقتصادية الداعمة لمحافظة طرطوس وتوظيف المؤسسات الفاعلة لدعم المشاريع الاستثمارية مع تقديم رؤية نحو الاستثمار الأمثل للموارد البشرية.
حضر الملتقى ساتندر كومار يادي الملحق التجاري القائم بأعمال السفارة الهندية ومحمد جواد نوري الملحق التجاري للجمهورية الإسلامية الإيرانية وأدهم عبد الدين رئيس مركز تنمية الاستثمارات السورية الدولية

المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء ينهي أعماله بعدد من التوصيات

الياسمين نيوز

اختتمت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة، حيث وزعت الشركة الراعية للمؤتمر درع تكريم لوزارة الكهرباء ممثلة بوزيرها “غسان الزامل”، وقبل الختام استمع الحضور إلى عدد من التوصيات التي خرج بها المؤتمر ومنها مطالبة الأمم المتحدة بالعمل على رفع العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب وأثرها على قطاع الكهرباء، والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تحمل مسؤولية أكبر والدعوة إلى تفعيل سياسات الترابط بين قضايا المياه والغذاء والطاقة لتحقيق استدامة الموارد والربط الكهربائي بين الدول العربية.

ودعت التوصيات إلى تشجيع وتسهيل إقامة الشركات المساهمة وخصوصاً في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء، والتأكيد على دراسة الأسعار الواردة في قرار تعرفة التغذية ووضع تعرفة لكل نوع طاقة وإصلاح وترشيد تعرفة الكهرباء والمياه وأهمية وضع سياسات وأطر مؤسساتية مناسبة ومتكاملة لقطاع الكهرباء.

وطالبت التوصيات بتكليف “المركز الوطني لبحوث الطاقة” مع الجهات المعنية لإعداد دراسات فنية واقتصادية “للكمون الطاقي” المتاح لطاقة “الأمواج” وطاقة “جوف الأرض”، وإعطاء الأولوية لمشاريع وتجهيزات الطاقة المتجددة لجهة تأمين القطع الأجنبي ودراسة إمكانية اعتبار أصول مشاريع الطاقة المتجددة القائمة كجزء من قيمة الضمانات المقدمة للحصول على التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة الجديدة.

وأشارت التوصيات إلى ضرورة زيادة الأراضي المخصصة لصالح وزارة الكهرباء لطرحها للاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة والتأكيد على ضرورة خلوها من الإشغالات لتمكين المستثمرين من إقامة مشاريعهم، وضرورة بناء القدرات الفنية والإدارية للشباب في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية للقطاعين العام والخاص وتطوير التشريعات الناظمة لرفع كفاءة الطاقة وتقديم التسهيلات اللازمة لها.
وانطلقت فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس “حسين عرنوس” وعدد من الوزراء والسفراء والمحافظين ووفود عربية وأجنبية.

يشار إلى أن المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء أقيم تحت رعاية وزير الكهرباء المهندس “غسان الزامل” بهدف توسيع دائرة الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والكهرباء، حيث أقامته وزارة الكهرباء ومؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات يومي 15 و16 من أيار الجاري، في فندق “مدينة الياسمين” بدمشق.

وعرض المؤتمر الذي أقيم تحت شعار “الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة في سورية” الفرص الاستثمارية في الطاقات المتجددة ومحفزات الاستثمار الحكومية، وبحث عن فرص لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة وعرض وناقش تحديات الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء والحوافز التي يمكن تقديمها لتطوير الاستثمار، إضافة لتشجيع دخول الاستثمار الخاص والمشترك في قطاع توليد وتوزيع الكهرباء وإيجاد صيغ مبتكرة لتطوير العمل في قطاع الكهرباء وفتح باب الحوار لمناقشة تجارب الدول لتطوير إدارة القطاع وسوق الكهرباء.

وتأسست مؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات عام 2017 وتعنى بتنظيم المعارض والمؤتمرات وتهتم بشكل كبير بالإضاءة على النواحي الاقتصادية والاستثمارية وتوطيد الصلات ما بين رجال الأعمال والمستثمرين وقطاع الأعمال، وتعنى بتطبيق ما يرد في المؤتمرات التي تنظمها وتتابع تطبيقها على أرض الواقع بما يضمن استمرار تنمية الاقتصاد وتفعيل التبادل التجاري ما بين سورية وشركائها التجاريين وتذليل كل الصعوبات التي تطرأ على القوانين ومراجعتها مع المعنيين عبر إطلاق ملتقيات ومنتديات ومؤتمرات اقتصادية تهم المجتمع السوري بشكل عام وقطاع الأعمال السوري بشكل خاص

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube