Category Archives: اقتصاد

اللجنة الاقتصادية: ملياري ليرة سلفة مالية للسورية للتجارة

الياسمين نيوز

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على توصية اللجنة الاقتصادية، مقترح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بمنح المؤسسة السورية للتجارة، سلفة مالية، بقيمة ملياري ليرة، على أن تقوم المؤسسة بسحب المبالغ على دفعات وحسب الكميات التي سيتم استجرارها، وتسديد السلفة من قبل المؤسسة تباعاً وضمن مدة، أقصاها سنة.

يأتي هذا الإجراء، في ضوء قيام المؤسسة السورية للتجارة، باستلام الكميات المخصصة لها بنسبة (15%) من المواد المستوردة من القطاع الخاص والممولة من قبل المصارف العاملة بالقطر، وبغرض تأمين السيولة اللازمة للمؤسسة، لتتمكن من تسديد قيمة المواد المسلمة لها، ضمن مدة لا تتجاوز خمسة أيام.

الحجز الاحتياطي على أموال عضو في غرفة صناعة دمشق شركة أنس ومحمد الفتال

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة المالية قراراً يقضي بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لـشركة أنس الفتال وشريكه محمد أسامة الفتال، وأموال عضو غرفة صناعة دمشق وريفها أنس محمد عزيز الفتال، ومدير شركة فتال للأعمال التجارية محمد حاتم محمد عزيز الفتال.

ويشغل أنس الفتال، منصب أمين سر لجنة الشوكولا والبسكويت في غرفة صناعة دمشق وريفها، وتعمل شركات العائلة في الشوكولا واستيراد وتصدير المواد الغذائية وتغليفها، ومنها شركة خيرات بلادي.

وبحسب القرار رقم /920/ الصادر بتاريخ 3 أيلول 2019، فإن قائمة الحجز ضمّت كلاً من أموال الشركة، وأموال الأخوين الفتال وأموال زوجاتهم إن وجدت، وذلك بتهمة الاستيراد تهريباً.

وجاء في نص القرار، أن الحجز الاحتياطي على الأموال جاء ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم (154/2019) في مديرية مكافحة التهريب، وذلك لمخالفة الاستيراد تهريباً لبضاعة ناجية من الحجز قيمتها 11,727,000 ليرة سورية، ورسومها المعرضة 6,215,310 ليرة، ويترتب عليها غرامات بقيمة الحجز مضافاً إليه مبلغ بقدر 31,076,550 ليرة، ورسوم بقدر 17,942,310 ليرة.

وسبق وأصدرت وزارة المالية، قراراً يقضي بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لكل من شركة إيبلا الدولية للإنتاج والتوزيع الفني وهي إحدى الشركات المنتجة لمسلسل دقيقة صمت، وأموال مالك الشركة هلال عبدالعزيز أرناؤوط.

سورية والهند توقعان مذكرة تفاهم لإعادة تفعيل مركز التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات

الياسمين نيوز

وقعت سورية والهند مذكرة تفاهم لإعادة تفعيل مركز التميز السوري الهندي لتقانة المعلومات في دمشق وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في قطاع التكنولوجيا وتقانة المعلومات. ووقع مذكرة التفاهم عن الجانب الهندي نائب وزير الشؤون الخارجية الهندي “تي إس تريمورتي” وعن الجانب السوري الدكتور رياض عباس سفير الجمهورية العربية السورية في الهند. وأكد عباس على أهمية توقيع هذه المذكرة وإعادة افتتاح هذا المركز وخاصةً بعد عودة الامن والاستقرار إلى ربوع سورية بفضل تضحيات وصمود شعبها وجيشها.

يشار إلى أن مركز التميز السوري الهندي كان قد افتتح في نهاية عام 2010 بهدف توفير أحدث البرمجيات والأدوات اللازمة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في مجال تقانة المعلومات وباشر بالتدريب في شباط 2011 ثم توقف بعد ذلك بسبب الحرب الارهابية الظالمة التي فرضت على سورية.

يذكر أن فكرة إطلاق هذا المشروع أتت خلال الزيارة التي قام بها السيد الرئيس بشار الأسد إلى الهند عام 2008 حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة السورية ممثلة بوزارة الاتصالات والتقانة والحكومة الهندية ممثلة بوزارة الخارجية بهدف تأسيس مركز تدريب متطور لتقانة المعلومات في دمشق.

موازنة عام 2020 تتميز بزيادة الدعم الاجتماعي لـ 15 مليار ليرة

الياسمين نيوز

أوضح وزير المالية الدكتور مأمون حمدان عقب اجتماع  المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي لإقرار الموازنة العامة للدولة أن مجموع الاعتمادات في مشروع الموازنة العامة موزع بين اعتمادات /جارية و استثمارية/ حيث وصل فارق الزيادة مقارنة مع موازنة العام الماضي إلى أكثر من ثلاثة بالمئة فيما تخطى الاحتياطي في الموازنة سبعمئة مليار ليرة وذلك عملا في السياسة المتبعة بزيادة الاحتياطي تحسبا لأي طارىء قد يظهر في المستقبل مبيناً أن ما يميز هذه الموازنة زيادة الدعم الاجتماعي حيث تم زيادة اعتمادات الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية من عشرة مليارات إلى خمسة عشر مليار ليرة سورية.

بدوره أوضح وزير الصناعة محمد معن جذبة أنه تم توزيع الموازنة العامة للدولة لعام 2020 حسب حاجة القطاعات والاطلاع على ماتم تنفيذه خلال عام 2019 كما تم رصد الاعتمادات اللازمة لدعم قطاعي الانتاج الزراعي و الصناعي لاسيما لجهة توفير الآليات و الأدوات الحديثة التي من شأنها تطوير منتجات هذين القطاعين.

من جانبه بيّن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أنه تم إقرار خطة وزارة الزراعة خلال العام القادم حيث تميزت بإضافة مبلغ ثمانية مليارات ليرة سورية على الخطة المعتمدة التي تم مناقشتها مع هيئة التخطيط الدولي مشيرا إلى أنه تم التركيز على ضرورة الاستمرار بتطوير المؤسسات الإنتاجية / المباقر والدواجن وإكثار البذار والأعلاف / وتقديم الخدمات اللازمة للفلاحين.

 رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو لفت  إلى أن القطاع الزراعي حظي بدعم حكومي كبير جدا من قبل المجلس لما له من دور فعال وهام في الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن الاتجاه العام في الموازنة نحو المشاريع الاستثمارية وذات الاولوية التي تحقق الأمن الغذائي وتنعكس بشكل مباشر على المستوى المعيشي للمواطن

نقيب المهندسين السوريين الدكتور غياث القطيني بين أنه تم رصد مبلغ خمسون مليار ليرة لمشروع إعادة الاعمار وأن دور نقابة المهندسين يتجلى بعد رصد الاعتمادات اللازمة حيث تقوم النقابة بدراسة المشاريع ووضعها حيز التنفيذ بالتعاون مع الجهات المعنية.
كما أوضح رئيس اتحاد غرف السياحة محمد خضور أن المجلس اقر دعم القطاع السياحي باعتباره يشكل ثاني دخل بعد النفط بالاضافة إلى كونه يساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية .

/4/ آلاف مليار ليرة سورية قيمة الموازنة العامة لسورية لعام 2020

الياسمين نيوز

حدد المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي الاعتمادات الاولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام القادم ب /4/ آلاف مليار ليرة سورية مقارنة ب /3882/ مليار لموازنة العام 2019 ويتركز الانفاق في الشقين الاستثماري والجاري على حسن ادارة الموارد المتاحة وتوظيفها لتحقيق التنمية.
واعتمد المجلس في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء توجهات مشروع الموازنة بتعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتأمين المتطلبات الاساسية للمواطنين وتعزيز الدعم الاجتماعي وعدم المساس به وتحفيز القطاعات الانتاجية “الزراعية والصناعية والسياحية باعتبارها اولوية والاستمرار بدعم المشتقات النفطية وتأمين المزيد من فرص العمل والاستمرار بتأهيل المناطق المحررة من الارهاب لتسهيل عودة الاهالي اضافة الى دعم الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.
وشمل مشروع الموازنة تأمين /83416/ فرصة عمل في القطاعين الاداري والاقتصادي وتعزيز دور المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال رصد /25 مليار ليرة لتسديد الديون المستحقة للمؤسسة على جهات القطاع العام كما تم رصد /50/ مليار لإعادة الاعمار.
وبلغت قيمة الدعم الاجتماعي/ 373/ مليار موزعة على الدقيق التمويني والانتاج الزراعي والمشتقات النفطية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية وتم رصد مبلغ احتياطي لمواجهة أي متغيرات.
وقرر المجلس فتح مبلغ الدعم للقطاعين الزراعي والصناعي لتوفير متطلبات الأمن الغذائي وإعادة تشغيل المنشآت الصناعية ودعم المنتجات المحلية واستهداف الاسواق الخارجية وتقرر الاستمرار بإقامة مشاريع استراتيجية في قطاعي الكهرباء والنفط.
وبين المهندس خميس أنه تم إجراء مراجعة دقيقة لموازنة عام 2019 بهدف تحقيق تطوير موازنة 2020 واعتماد رؤية نوعية في مواجهة أية متغيرات جديدة تفرضها المرحلة القادمة، على التوازي مع توفير متطلبات صمود الشعب السوري مع الالتزام بالبعدين الاجتماعي والخدمي.
واعتبر أن تأمين الاعتمادات لأكثر من \83\ ألف فرصة عمل وزيادة مبلغ دعم صندوق المعونة الاجتماعية وتأمين كتلة الرواتب والاحتياجات الاساسية رسالة للعالم أن الدولة السورية حريصة على تجاوز مفرزات الحرب على المستوى المعيشي للمواطنين موضحا أن المرحلة القادمة ستشهد تحسناً في العملية التنموية ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد بكل مكوناته مؤكدا ضرورة تركيز الوزارات الخدمية على توظيف الموارد المخصصة لها بالشكل الأمثل وإعادة تأهيل المؤسسات المتوقفة وتوسيع القاعدة الاستثمارية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

حمشو: ساهمت سابقاً .. وسنستمر بدعم الليرة.. و الفوز يساهم بـ 10 مليون دولار

الياسمين نيوز

أقر الإجتماع المغلق الذي عقد مساء يوم السبت في “فندق الشيراتون” بدمشق، بين “اتحاد غرف التجارة السورية” و”اتحاد غرف الصناعة السورية” وحاكم “مصرف سورية المركزي” حازم قرفول، بدء حملة رجال الأعمال لدعم الليرة السورية.

وأعلن رجل الأعمال سامر فوز خلال الإجتماع عن إيداع 10 ملايين دولار في صندوق الحملة كدفعة أولى. وقال الفوز  إن الجميع سيدفعون لدعم الليرة، ونتوقع تحسن سعر صرف الليرة قريباً، لكن نأمل من المركزي والفريق الاقتصادي في الحكومة مواكبة تدخلنا الإيجابي ومنع إجازات الاستيراد للمنتجات المصنعة محلياً، لتخفيف الضغط على القطع الأجنبي”.

بدوره، أشار عضو مجلس إدارة “غرفة صناعة دمشق وريفها” طلال قلعه جي  إلى أن الاجتماع أعطى قوة إضافية للمبادرة مع توسيع الجهات المشاركة فيها، وكان هناك اتفاق من قبل الجميع على ضرورة مساهمة القطاع الخاص بدعم الليرة. وأكد أن غالبية أعضاء غرف الصناعة والتجارة سيشاركون ضمن الحملة دون تحديد مبالغ معينة لذلك، وستبدأ عملية التدخل في السوق غداً حيث من المتوقع أن يهبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة بشكل جيد، مع استمرار المبادرة.

وبيّن عضو مجلس إدارة “غرفة تجارة ريف دمشق” مازن حسن، أن كل المشاركين في الاجتماع من تجار وصناعيين أكدوا مشاركتهم في المبادرة، التي سيكون منعكسها إيجابي على الجميع وستؤدي لتحسن حركة الأسواق التي تعاني ركود حالياً. وأضاف، إن الغرفة تقوم بالتواصل مع كافة المنتسبين لديها من التجار حيث يراجعها العشرات يومياً طالبين شرح آلية المبادرة، وهنالك قسم منهم بدأ بإيداع الأموال في الحساب الخاص للمبادرة.

وشارك في الإجتماع، عدد من كبار رجال الأعمال المعروفين كأمين سر “اتحاد غرف التجارة السورية” محمد حمشو، وسامر فوز وبراء قاطرجي.

وبدأ “اتحاد غرف التجارة السورية” و”اتحاد غرف الصناعة السورية” الثلاثاء الماضي بتنفيذ مبادرة قطاع الأعمال السوري لدعم الليرة السورية، بإشراف كامل من المركزي، عبر فتح حساب خاص للمبادرة في 9 فروع تابعة لـ”المصرف التجاري” ضمن 9 محافظات.

ويجري إيداع المبالغ النقدية بالدولار الأميركي في حساب المبادرة، على أن يكون هناك مبلغ مقابل بالليرة السورية يتم احتسابه بشكل وسطي بين سعر المركزي والسوق الموازي، ويوضع بحساب خاص ليتم تسليمه لاحقاً، بعد ضمان انخفاض سعر الصرف إلى المستوى المطلوب، ويجري بيع قطع المبادرة في السوق.

ويجري إيداع المبالغ النقدية بالدولار الأميركي في حساب المبادرة، على أن يكون هناك مبلغ مقابل بالليرة السورية يتم احتسابه بشكل وسطي بين سعر المركزي والسوق الموازي، ويوضع بحساب خاص ليتم تسليمه لاحقاً، بعد ضمان انخفاض سعر الصرف إلى المستوى المطلوب، ويجري بيع قطع المبادرة في السوق.

ويأتي تنفيذ المبادرة بشكلها الجديد، بعدما وضعت “غرفة تجارة دمشق” الأسبوع الماضي خطة لخفض سعر الدولار الأسود إلى ما كان عليه بداية 2019، منها الإعلان عن سعره يومياً بناء على العرض والطلب الحقيقي، وتنفيذ مبادرة عملتي قوتي، وإنشاء صندوق تدخلي، بحيث تتواصل الغرفة مع عدد من أصحاب الأعمال لرفد صندوقها بالقطع الأجنبي.

وأعلنت الغرفة أنه سيتم أيضاً الإيعاز لأصحاب الفعاليات التجارية والصناعية المتوسطة والصغيرة لإيداع مبالغ من القطع الأجنبي في المصارف الرسمية، والمساعدة بإعادة ضخ الدولار لدى المتعاملين به، بخطة مُمنهجة لتخفيض سعره وبشكل يوم

بينما قال الخبير الاقتصادي الدكتور حيان سليمان  هذه المبادة تؤكد أن كل السوريين متحسسين للألم الاقتصادي وأنهم يريدون أن ينتصروا اقتصادياً كما انتصروا عسكرياً وسياسياً، داعياً مجتمع الأعمال الذي يضم القطاعين الحكومي والخاص إلى التكاتف لإنجاح المبادرة التي أعلن عن انطلاقتها اليوم، مضيفاً: أنا أرى بها بادرة خير وهي تجسد موقف أساسي أن السوريين مصممين على الانتصار على الأزمة الاقتصادية. وأكد سليمان أن أهم ماتم الاتفاق عليه اليوم هو الاسراع في الايداعات من قبل الفعاليات الاقتصادية والهدف الأساسي دعم الليرة السورية، دون أن يتم تحديد مبالغ معينة بل كل حسب طاقته وقدرته وهي ليست اجراء قسري بل طوعي ناتجة عن تزاوج بين أفكار من قطاع الأعمال والجهات الحكومية، مشيراً إلى أنه عندما يحدث توازن سعري مع سعر الصرف سينعكس حتماً على الأسعار والمواطن بشكل ايجابي.

بدوره أكد رجل الاعمال سامر فوز  صحة الرقم المتداول كدفعة أولى والبالغ 10 مليون دولار، قائلاً: لم يصرح أحد آخر بأي رقم رغم محاولاتنا سحب الأرقام منهم، مضيفاً: «الحقيقة الكل بدو يدفع» والدولار سوف ينخفض ويصل إلى الـ500 مبدئياً، لافتاً إلى أنه هناك حالة من الخوف والقلق سببت هذا الارتفاع بسعر الصرف، ولكن تكاتف رجال الاعمال الوطنيين يعيد الثقة للاقتصاد وللعملة ويوقف أي ارتفاع لسعر الصرف ويعطي توازن للعملة المحلية، داعياً المواطنين للإيمان بالليرة وستكون الأمور بخير.

من جانبه رجل الأعمال المهندس رضوان الدردري أكد  أن المبادرة تعد خطوة جيدة في دعم الليرة السورية ولكن تفعيلها على ارض الواقع ليس واضحاً حتى الآن، مقترحاً أن يعود مايسمى معونة الشتاء أو أسبوع التسلح وهذا كان يحدث على الملأ ويعرف كل رجل اعمال بماذا ساهم، مما يشجع البقية ويتم تكريم المساهمين بشكل علني ومن خلاله يعلم الناس أنه تم تقديم شيء حقيقي نفذ. وبين الدردري أنه الاجتماع أفضى إلى اتفاق يبدأ من يوم غد حيث بدأ سامر فوز بـ10 مليون دولار كدفعة أولى،

بينما قال محمد حمشو أنه ساهم سابقاً وسيستمر بدعم الليرة دون أن يحدد المبلغ، بينما لم يعلن بقية رجال الأعمال كم ستكون مساهماتهم، لذلك نؤكد على عودة ما يعرف بمعونة الشتاء والمساهمات تكون على العلن لتشجيع الآخرين أن هناك شيء واقعي وليس فقط ضجة إعلامية وتنتهي، مشيراً إلى أنه إذا كانت المبادرة جدية يجب أن تصل مساهمات الجميع إلى مليار دول

الاقتصاد: مدينة صينية في المنطقة الحرة بعدرا.. ومركز تجاري إيراني في المنطقة الحرة بدمشق

الياسمين نيوز

صرح مصدر في وزارة الاقتصاد  بأنه ستتم إقامة معرض دائم للمنتجات الصينية في المنطقة الحرة بعدرا قريباً، والعمل جارٍ حالياً لاستكمال الإجراءات اللازمة، بحيث يتم تأمين البضائع والتجهيزات، والتي ستلبي حاجة القطر والدول المجاورة، علماً بأن المدينة الصينية في المنطقة الحرة بعدرا بدأت العمل قبل انطلاق معرض دمشق الدولي بدورته 61، وهي تضم عدداً من الشركات التي شاركت في المعرض.

وكشف المصدر عن ترخيص مركز تجاري إيراني في المنطقة الحرة بدمشق، ويتم حالياً تجهيز البناء الذي سيضم لاحقاً بضائع إيرانية، إضافة لمعرض دائم للمنتجات الإيرانية في المنطقة الحرة دمشق.

ولفت إلى أن فكرة إنشاء مناطق حرة تخصصية (صناعية- سياحية- خدمية وغيرها) غير واردة حالياً، مبيناً أن مشروع قانون الاستثمار الجديد نص على إحداث مناطق اقتصادية خاصة، داخلياً، وذلك بهدف تشجيع أنشطة أو قطاعات ذات أهمية خاصة، وكذلك الأمر تنمية المناطق المتضررة أو النامية، إذ يختلف ذلك كلياً عن نظام الاستثمار الخاص بالمناطق الحرة الذي يتم دراسة تعديله.

وفد صيني يبدي اهتمامه بخمس مناطق للتطوير العقاري في سورية

الياسمين نيوز

اكد وفد صيني يضم عدد من الشركات الحكومية العاملة في قطاع المقاولات والمصارف والطاقة أنه سيدرس المساهمة بتنفيذ عدد من مناطق التطوير العقاري في سورية.

وخلال اجتماع ضم الوفد مع مدير عام “الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري”  أحمد حمصي، تم عرض مناطق التطوير العقاري حيث أبدى الوفد اهتمامه بخمس مناطق، هي عدرا السكنية والحيدرية ووادي بردى وتل الزرازير وحسياء.

وبحسب بيان صادر عن الاجتماع فقد تم تزويد الوفد الصيني ببيانات وخرائط عن هذه المشاريع التي وعد بدراستها واتخاذ القرار بما يخصها من قبل الشركات الراغبة بالاستثمار فيها، مع تأكيد الهيئة على استعدادها لتقديم أي معلومات أو بيانات تلزم للدراسة.

وضم الوفد 3 شركات تعمل في قطاع المقاولات بالإضافة إلى بنك وشركات تعمل بتجهيزات الطاقة، ويصل رأسمال هذه الشركات إلى 10 مليار دولار، وقامت بتنفيذ مشاريع في الطرق والمطارات والأبراج والضواحي السكنية والجسور في معظم دول العالم.

وكشف عضو مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق” حسان عزقول عن وجود عدد كبير من الشركات الصينية تستعد لدخول السوق السورية، الأمر الذي سيحدث صدمة إيجابية في الاقتصاد السوري.

وقال عزقول  إنه التقى عدداً من التجار الصينيين خلال زيارته للصين الممتدة من 17 حتى 28 أيلول الجاري، الذين طلبوا بدورهم الإطلاع على قانون الاستثمار السوري الجديد، لبدء فتح استثمارات مختلفة بشكل فعلي.

وأعلن مدير “الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري” أحمد حمصي مؤخراً عن بلوغ عدد شركات التطوير العقاري 57 شركة، بينما سجل عدد مشروعات التطوير العقاري 25 مشروعاً في سورية، مبيّناً وجود عدة مشروعات أخرى قيد الإحداث ومشروعات قيد الدراسة.

ويجري العمل حالياً على تعديل قانون التطوير والاستثمار العقاري رقم 15 لـ2008، بما يضمن توفير صلاحيات أوسع للمطورين العقاريين، منها السماح لهم باستملاك بؤر من مساحة مشروع التطوير العقاري بنسبة لا تتجاوز 10% من مساحته الكلية، وفق ما أعلنته الهيئة مؤخراً.

وزير المالية يدعو للضرب بيد من حديد كل من يضارب بالليرة ويعتدي عليها

الياسمين نيوز
أكدت مصادر رسمية معنية أنّ الدولار سيستمر في الهبوط خلال الأيام القادمة بعد سلسلة اجراات تم القيام بها لمواجهة سلسلة الارتفاعات التي شهدها خلال الايام الماضية مترافقا بموجة جديدة من الغلاء غير المسبوق .
المعلومات تشير الى أنّه تم رصد الشركات و التجار الذين قاموا بالتلاعب والمضاربة بالليرة وتم وضع قائمة بالأسماء والتعامل معها وفق القوانين والأنظمة

وكان وزير المالية دعا بوضوح الى الضرب بيد من حديد مع كل من يثبت مضاربته ومتاجرته بالعملة الوطنية مشيرا الى أنّه حتى شركات الصرافة النظامية تلاعبت وضاربت بالدولار خلال الايام الماضية . لافتا الى وجود تجار وخاصة ممن اسماهم حديثي النعمة قاموا بالمضاربة وتهريب أموال الى الخارج . والقيام بحملات منظمة لإشاعة الخوف والهلع عند الناس
هذا ويؤكد متابعون أنّه لا يوجد مبرر قريب للمنطق يفسر ذلك الارتفاع الحادّ، والانخفاض الأشد حدة في يومين؛ سوى عمليات الخوف التي ضربت المتعاملين والمضاربين في السوق، فانقادوا نحو الشراء أول من أمس بأي سعر متوفر، ما دفع العديد من الصيارفة إلى مسك الدولار، فانخفض العرض بشكل كبير، أمام ازدياد في الطلب، مع انتشار شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بأن السعر إلى ارتفاع.

ميده: دعم شحن العقود المبرمة بمعرض دمشق الدولي بنسبة 100 بالمئة

الياسمين نيوز

أكد مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات إبراهيم ميده بأنه تم إقرار آلية دعم شحن الصادرات للعقود المبرمة على هامش معرض دمشق الدولي الذي اختتمت فعالياته الجمعة الماضية بعد الموافقة على اقتراحات اللجنة الاقتصادية، موضحاً أنها تضمنت دعماً بنسبة 100 بالمئة من قيمة الشحن لكافة عقود التصدير الموقعة براً وبحراً.

وفيما يتعلق بآلية ضبط عملية منح الدّعم للعقود، أكد ميده أن التلاعب بقيمة الصادرات ورفعها خلافاً للواقع للاستفادة من دعم الشحن مستحيلة، كما أن قيمة الصادرات ستكون محددة وفق الأسعار التأشيرية وبالتالي الآلية مضبوطة.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube