Category Archives: اقتصاد

حاكم المركزي السابق يدعو إلى ترشيد إستيراد المتة ..و خبير يدعو إلى تغيير عادات الإستهلاك

الياسمين نيوز


دعا الخبير التنموي أكرم عفيف، إلى تغيير الكثير من العادات الاستهلاكية التي تستهلك جزءاً كبيراً من الدخل كالمتة مثلاً، رغم أن لها بدائل محلية.
وجاء كلام عفيف ، في سياق حديثه عن مواجهة الفقر بالاستثمارات الصغيرة، مثل زراعة الفطر المحاري، وتربية ماعز يمكن أن تأكل من الطبيعة وما ترميه من نفايات وتؤمن حاجة الأسرة من الحليب بما لا يقل عن 2 كيلو غرام يومياً.
وأكد حاكم “مصرف سورية المركزي” السابق دريد درغام، سابقاً، ضرورة ترشيد استيراد المتة والبحث عن خلطات عشبية محلية يمكن تصنيعها وتصديرها، حيث إن سورية تستورد 20 ألف طن متة سنوياً من الأرجنتين، ما يعادل 70% من صادرات الأخيرة.
وكشفت مصادر في “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” سابقاً عن استيراد 24,799 طناً من مادة المتة خلال 2019، بقيمة بلغت 28,537,287 يورو (أي نحو 30 مليون يورو)، فيما جرى استيراد 33,407 أطنان متة بنحو 36.4 مليون يورو خلال 2018.
وكانت مستوردات سورية من المتة خلال 2015 تقارب 24 ألف طن بقيمة 23 مليون يورو، حيث تأتي المتة في المرتبة الثانية من ناحية المشروبات الساخنة المستوردة بعد الشاي، حسبما أضافته المصادر.

الوطن

مباحثات سورية إيرانية لتعزيز التعاون الاقتصادي

الياسمين نيوز

تركز لقاء رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس مع مجلس إدارة غرفة التجارة ‏السورية الإيرانية المشتركة على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل ‏التجاري بين سورية وإيران وتوسيع الاستثمارات المشتركة التي تدعم الاقتصاد ‏الوطني وتوفر متطلبات العملية الإنتاجية.‏

وأكد عرنوس على ضرورة تطوير آلية عمل الغرفة لتكون قادرة على المشاركة ‏بمرحلة إعادة الإعمار وتطوير قطاع التصدير وخاصة المنتجات السورية ‏المرغوبة في الأسواق الإيرانية والذي يأتي في مقدمتها زيت الزيتون، مشدداً على ‏أهمية مقايضة المنتجات بين البلدين بما يسهم في الحصول على حاجة السوق ‏المحلية من المواد الأساسية ومستلزمات القطاع الصحي في مجال التصدي لوباء ‏كورونا.‏

ودعا رئيس مجلس الوزراء مجلس إدارة الغرفة إلى بذل أقصى الجهود لتوجيه ‏الاستثمارات المشتركة نحو تطوير المدن والمناطق الصناعية وإعادة ترميم المعامل ‏والمصانع المتضررة من الإرهاب، مشيراً إلى استعداد الحكومة لتقديم الدعم للغرفة ‏لإقامة المعارض المشتركة وإيجاد اتفاقيات تعاون تضمن انسياب البضائع والمواد ‏إلى أسواق البلدين بما يسهم في مواجهة الحصار الاقتصادي المفروض على ‏الشعبين الصديقين.‏

وجدد عرنوس التأكيد على الدور المهم للفعاليات الاقتصادية والتجارية في زيادة ‏التجارة البينية والنهوض بمستوى العلاقات الاقتصادية بين سورية وإيران.‏

وتناولت الطروحات ضرورة تطوير مكتب الزيتون لتنظيم قطاع زيت الزيتون في ‏سورية وتقديم الدعم اللازم لتعزيز الاستثمار ومعالجة بعض القيود التصديرية ‏وإنشاء لجنة مواصفات ومقاييس للبضائع المتبادلة إضافة إلى إقامة بنك سوري ‏إيراني مشترك لتتم من خلاله المعاملات النقدية الخاصة بالتبادل التجاري.‏ ‏

سورية تعلن عن مناقصتان لاستيراد أكثر من 124 ألف طن من السكر و الرز

الياسمين نيوز

أعلنت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” عن مناقصتين الأولى خارجية لتوريد 85 ألف طن سكر أبيض ناعم (نوع أول)، والثانية داخلية/خارجية لتوريد 39,400 طن رز صيني أبيض- حبة قصيرة مصرية (صنف ثالث أو رابع)، وحددت شروط كل مناقصة على حدة.

وذكرت المؤسسة أن تقديم العروض لمناقصة السكر ينتهي بنهاية يوم 1 آذار 2021، فيما ينتهي تقديم العروض لمناقصة الرز في نهاية يوم 22 شباط 2021، ويتم فضها في اليوم الذي يليه.

وطلبت المؤسسة من الراغب بالمشاركة إحضار مغلف كبير فيه مغلف مختوم للأوراق الثبوتية، ومغلف ثاني للعرض المالي، ليتم تقديمه إلى دائرة المناقصات في مبناها الكائن بساحة حطين مبنى “وزارة الأوقاف”.

وأوضحت أن التأمينات الأولية بالنسبة للعروض الخارجية في مناقصة السكر هي 10 يورو لكل طن معروض، أو 850 ألف يورو لكامل الكمية المطلوبة، أما التأمينات النهائية فقدرها 10% من قيمة العقد، واشترطت ألا تقل الكمية المعروضة عن 15 ألف طن.

أما التأمينات الأولية للعروض الخارجية في مناقصة الرز فتبلغ 15 يورو لكل طن معروض، أو 591 ألف يورو لكامل الكمية المطلوبة، للعروض الداخلية 22,500 ل.س للطن أو 886.5 مليون ل.س لكامل الكمية المطلوبة، على ألا تقل الكمية المعروضة 5 آلاف طن.

ومدة تنفيذ التعهد في كل مناقصة 3 أشهر، وغرامة التأخير فهي واحد بالألف عن كل يوم تأخير، على أن لا يتجاوز 20% من القيمة الإجمالية للعقد، ويتحمل العارض المرشح كافة الضرائب والرسوم المترتبة على تنفيذ العقد.

وقبل أسابيع، أعلنت المؤسسة عن مناقصة داخلية/خارجية لتأمين 25,000 طن رز صيني أبيض (حبة قصيرة مصرية – صنف ثالث أو رابع)، على أن ينتهي تقديم العروض بنهاية يوم 9 شباط 2021، ويتم فضها في اليوم الذي يليه.

وضوح وتبسيط إجراءات وتشجيع في قانون الاستثمار الجديد.. والخليل يؤكد: المشروع سيغير الخريطة الاستثمارية لسورية

الياسمين نيوز

ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في “مجلس الشعب” مشروع القانون الجديد للاستثمار، ودعت إلى الإسراع في إصداره لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على الاستثمار في سورية.

بدوره، قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل، إن “مشروع القانون الجديد يتضمن الكثير من الوضوح والتبسيط في الإجراءات، لتشجيع المستثمرين ومنع استغلالهم والتلاعب بهم من قبل ضعاف النفوس”.

كما ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في البرلمان مشروع قانون يتضمن حصول “المؤسسة العامة للإسكان” على قرض سنوي من “وزارة المالية”، بما لا يتجاوز 5 مليارات ليرة سورية وبفائدة قدرها 1%، لتنفيذ مساكن العاملين في الدولة.

والقانون الذي ينظم عملية الاستثمار في سورية حالياً هو القانون رقم 8 الصادر عام 2007، والذي أنهى العمل بقانون الاستثمار رقم 10 لـ1991، في وقت أعلنت الحكومة أنها تدرس تعديلات على قانون الاستثمار لخلق بيئة جيدة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وفي 5 آب 2019، استكمل “مجلس الوزراء” دراسة الصيغة النهائية لمشروع قانون الاستثمار الجديد، بعد الأخذ بكل الملاحظات المبداة عليه، ليؤكد وزير الاقتصاد سامر الخليل بعدها أن المشروع سيغير الخريطة الاستثمارية لسورية.

وبحسب كلام الخليل، فإن مشروع القانون الجديد تجاوز جميع الثغرات التي كانت تعوق المشروعات الاستثمارية في سورية، وقدّم مجموعة واسعة من الحوافز، واختصر زمن الإجراءات، وأعطى المزيد من الضمانات للمشروع الاستثماري.

وأكد الخليل حينها عدم وجود مزايا مجانية في مشروع قانون الاستثمار الجديد، “فكل الامتيازات الممنوحة فيه كانت وفق اعتبارات اقتصادية بحتة”، مبيّناً أنه سيلغي التشتت في قوانين وتشريعات الاستثمار ويحصرها بقانون واحد لكل القطاعات.

أما الباحثة الاقتصادية رشا سيروب اعتبرت سابقاً أن مشروع قانون الاستثمار الجديد لم يأتِ بتغيير جوهري يمكّنه من تذليل عقبات الاستثمار السابقة، منتقدةً “السخاء المفرط” في الإعفاءات الضريبية وآجالها الممنوحة بالمشروع.

اللجنة الاقتصادية ترفض طلب وزارة الزراعة بإيقاف تصدير الحليب

الياسمين نيوز

شهدت أسعار الحليب واللبن بجميع أنواعه ارتفاعاً كبيراً لم يُشهد له مثيل في الأسواق حيث تجاوز سعر كيلو غرام الحليب الـ1000 ليرة واللبن الرائب 1200 ليرة سورية.

وقد أفادت المعلومات بأن بعض تجار الحليب واللبن يقومون بتصنيعه وتصديره خارج القطر لتحقيق أرباح أكبر لهم وبالتالي قلّت المادة في السوق وارتفع سعرها بشكل كبير مع زيادة الطلب عليها، ما دفع وزارة الزراعة إلى أن تطلب وضع حد لتصاعد أسعار الحليب واللبن، والمطالبة بمنع تصدير الحليب ومشتقاته خارج القطر والتشدد بذلك على المنافذ الحدودية وتوفيره بالسوق بأسعار معقولة.

وزارة الزراعة وبعد دارسة الموضوع تقدمت بمذكرة إلى اللجنة الاقتصادية أكدت فيها ضرورة إيقاف تصدير الحليب والحد من تهريبه، نظراً لارتفاع أسعاره وحاجة السوق المحلية له والأهم حاجة المصانع والمعامل لمادة الحليب.

«مصادر حكومية بينت أن اللجنة الاقتصادية رفضت طلب وزارة الزراعة المتعلق بضرورة إيقاف تصدير الحليب من دون تبرير واضح!

مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بسمان مهنا قال: «إننا ضد تهريب وتصدير الحليب لأن السوق المحلية بحاجة لهذه المادة التي أثر تصديرها في ارتفاع الأسعار»، مضيفاً: نحن مع التصدير لكن بعد تأمين حاجة السوق المحلية.

مهنا أكد إننا كمؤسسة مستعدون لاستجرار كل الكميات المتوافرة بالأسواق المحلية وبالأسعار الرائجة وخاصة أنه لدينا عقود والتزامات لتأمين الألبان والأجبان مع جهات حكومية وشركات ومؤسسات للقطاع العام، موضحاً أن طاقة معامل حمص 30 طناً يومياً ويمكن أن تصل إلى 70 طن إذا توافرت الكميات، ومعمل الغوطة 15 طناً يومياً ويتم العمل على إعادة تأهيل خط الحليب المعقم ليصبح الإنتاج 20 طناً.

وللاطلاع على آلية تسعير الحليب تواصلنا مع مدير في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي بيّن أن تسعيرة الحليب تتم مكانياً ضمن المديريات ولا يوجد ثبات في سعرها، معيداً تذبذب الأسعار في السوق إلى أنه ناتج عن تغير سعر الصرف، وغياب الرقابة عن بعض المناطق.

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية كانت قد أكدت سابقاً في تصريح على لسان معاون الوزير بسام حيدر أن قرار منع تصدير الحليب والأجبان والألبان لم يؤد إلى تخفيض أسعاره محلياً، وأن تلك المواد كانت بالأصل مسموحاً تصديرها بشكل دائم، وأن أسعارها ارتفعت في الأسواق المحلية، خلال فترة منع التصدير، ولم يؤدِ قرار وقف التصدير إلى انخفاض أسعارها.

 

لبنان يفرج عن باخرة محروقات سورية.. حمولتها 4 ملايين ليتر بنزين

الياسمين نيوز

أفرجت  الجمارك اللبنانية عن باخرة نفط كانت تتجه إلى سورية وتم إيقافها لأكثر من شهرين بدعوى الالتفاف على قانون “قيصر” الأمريكي الذي تفرض بموجبه أمريكا عقوبات على سورية.

ونشرت قناة “ام تي في” اللبنانية تقريراً أمس أكدت فيه الإفراج عن الباخرة المحملة بـ4 ملايين ليتر بنزين، بعد احتجازها لأكثر من شهرين في ميناء “الزهراني”.

ورغم أن سورية تعاني من نقص في التوريدات وصعوبة في تأمينها، اتهمت قناة “إم تي في” السلطات اللبنانية بـ “التواطئ”، كونها سمحت للباخرة بمغادرة الميناء وذلك بعد أن زعمت أن الباخرة دخلته دون إذن في 25 أيلول الماضي، لنقل البنزين إلى سورية عبر المياه الإقليمية اللبنانية والالتفاف على عقوبات قانون قيصر.

وختمت القناة تقريرها بالكشف عن باخرة ثانية موجودة حالياً قبالة المياه اللبنانية لنقل النفط والمحروقات إلى سورية.

وبحسب معلومات نشرتها سابقاً قناة “الجديد”، فإن الشحنة عائدة إلى شركة سورية، واسم الشركة وارد في مانيفست الباخرة وهي قادمة من مصفاة اليونان.

وقالت القناة حينها إن هناك توجه لدى القضاء اللبناني لإعادة الباخرة إلى اليونان بعد انتهاء التحقيقات شرط تقديم القيمين عليها ضمانات بعدم شحنها إلى مكان آخر.

 

وفي 21 كانون الأول 2019، وقّع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب على قانون “قيصر” أو “سيزر”، والمتضمن فرض عقوبات اقتصادية على سورية والدول التي تدعم حكومتها، وبدأ العمل به في حزيران 2020.

وكان أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس”، طالبوا بإعفاء لبنان من قانون “قيصر” وعقوباته، وذلك بهدف مواصلة استجرار الكهرباء من سورية، على غرار العراق الذي أُعفي من العقوبات نتيجة استجرار الطاقة الإيرانية.

المصدر b2b

كيشور: السلطات الأردنية لا تعطينا تبريراً لمنع سائقي الشاحنات السورية من عبور أراضيها باتجاه دول الخليج

الياسمين نيوز

بيّن رئيس الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي محمد كيشور  أن السلطات الأردنية لا تعطي أي أسباب أو مبرر لمنع عدد من سائقي الشاحنات السورية من المرور عبر أراضيها باتجاه دول الخليج منذ أيام.
ولفت إلى أن البضائع تتعرض للتلف نتيجة إيقافها ومنعها من الدخول لمدة عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً أحياناً.
وأكد أنه رغم تقديم كافة التسهيلات للأردن إلا أنهم لا يتعاونون ويتعاملون بشكل سلبي بخصوص إدخال البضائع.
وقال: طلبنا من السلطات الأردنية الاجتماع معها للخروج بقرارات بخصوص تسهيل عبور الشاحنات عبر أراضيها.
ولفت إلى أن آخر اجتماع معهم كان منذ ثلاثة أشهر.
وبين أن السلطات الأردنية تسمح لسائق شاحنة واحد بالعبور عبر أراضيها وبالمقابل تمنع عشرة من العبور وهذا الأمر يتكرر وهناك مزاجية من قبل السلطات الأردنية بخصوص عبور الشاحنات.
كيشور أشار إلى إمكانية العبور عبر الأراضي العراقية باتجاه دول الخليج لكن الطريق أطول من العبور عبر معبر نصيب، مضيفاً: لكن رسوم العبور عبر العراق أرخص من العبور عبر الأراضي الأردنية، لافتاً إلى أن السلطات الأردنية تأخذ رسوماً بقيمة 2300 دولار عن كل شاحنة تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج في حين أن السلطات العراقية لا تأخذ رسوم عبور من الشاحنات السورية التي تعبر أراضيها باتجاه الخليج.
كيشور أوضح أنه لا إمكانية حالياً لتحويل الشاحنات للعبور عبر الأراضي العراقية لأن السلطات العراقية لا تعطي فيزا للسائق السوري.
ولفت إلى أن الاتحاد منذ ستة أشهر وجه كتباً وعقد لقاءات مع السفارة العراقية من أجل منح فيز لسائقي الشاحنات السورية لكن من دون نتيجة ولم يوجد حلاً حتى تاريخه

وزير الاقتصاد السوري يكشف جوانب التعاون مع روسيا منها تخفيضات جمركية

الياسمين نيوز

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل، أن بلاده تعمل بوتيرة عالية على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا.

وقال في حديث لوكالة الأنباء الفدرالية الروسية، إن “هذه الخطوات جزء من عملية إعادة بناء البلاد بعد قتال طويل، وأن العلاقات الاقتصادية بين دمشق وموسكو تتحسن كل يوم، والعديد من الاتفاقات التي تم التوصل إليها يجري تنفيذها”.

وتابع: “تشمل الخطط قصيرة المدى لبلادنا تصدير أفضل البضائع السورية إلى السوق الروسية، ونحن حريصون على دخول المنتج السوري إلى السوق الروسية، وأن يكون قادرا على المنافسة السعرية”.

وأشار الخليل، إلى أن “سوريا ستستفيد بشكل كبير من نظام التخفيضات الجمركية والتي تصل إلى 25%، المقدمة من روسيا والاتحاد الاقتصادي الأوراسي”.

وأكد الوزير السوري، مشاركة بلاده في العديد من المعارض التجارية والاقتصادية المقامة على الأراضي الروسية، معتبرا الأمر أنه “يشكل فرصة جيدة للتواصل بين المنتج والمستهلك”.

وختم الخليل بالقول: “خلال العام الجاري، ستتم، إقامة معرض كبير ومميز، وهو الأول من نوعه، للمنتجات الروسية في مدينة المعارض السورية، وهو ما يشكل خطوة نحو تقوية الأواصر التجارية والاقتصادية بين البلدين”.

المصدر: وكالة الأنباء الفدرالية الروسية

هيئة الاستثمار تكشف عن ولادة مشروع إنتاج حليب مجفف للأطفال في حماة

الياسمين نيوز

مشروع استثماري نوعي يبصر النور

تكللت الجهود المشتركة بين هيئة الاستثمار السورية وكل من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ووزارة الإدارة المحلية والبيئة بنجاح آخر من خلال ولادة مشروع استثماري نوعي لانتاج مساحيق أغذية وحليب الأطفال المجفف وتعبئتها في محافظة حماة بطاقة إنتاجية تقدر بـ /16/ مليون عبوة حليب أطفال و/16/ مليون علبة مساحيق أغذية وفق معطيات المشروع:
حليب مجفف /16/ مليون عبوة.
دقيق القمح /4/ مليون عبوة.
دقيق الأرز /4/ مليون عبوة.
دقيق الشعير /4/ مليون عبوة.
دقيق الذرة /4/ مليون عبوة.
وبعمالة تصل إلى قرابة /60/ عاملاً.
والجدير بالذكر أن الهدف من المشروع هو تغطية حاجة السوق المحلية نظراً لأهميته في هذه المرحلة ،الأمر الذي استدعى تقديم الدعم والتسهيلات كافة من الجهات العامة كل حسب اختصاصه ،والمساهمة في تسريع البدء بالتنفيذ وتلافي العقبات التي تعترضه ، مما جعله نموذجاً مثالياً وناجحاً للتكامل مع القطاع الخاص في تحقيق الأهداف الوطنية.
وضمن هذا السياق ونتيجة للمتابعة الحثيثة من الهيئة فقد تم تخصيص صاحب المشروع المذكور بمقسم ضمن توسع المنطقة الصناعية في حماة،وقد أتم تنفيذ البنية التحتية إضافة إلى حصوله على كافة التراخيص والموافقات المطلوبة من الجهات العامة للبدء بالتنفيذ ..
ويسر هيئة الاستثمار السورية اغتنام هذه الفرصة لتعرب عن خالص شكرها وامتنانها إلى كافة الجهات العامة والخاصة التي ساهمت في دعم هذا المشروع ليبصر النور.

هيئة الاستثمار تعلن عن فرصة نوعية للصناعات الاستخراجية

الياسمين نيوز

استناداً لأحكام مرسوم تشجيع الاستثمار رقم /8/ لعام 2007، تعلن هيئة الاستثمار السورية بالتعاون مع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية، عن توفر فرصة جديدة في قطاع الصناعات الاستخراجية في منطقة البسيط بمحافظة اللاذقية باحتياطي يصل إلى /2.5/ مليون طن، لإنتاج الفلدسبار من مادة السيانيت النفيليني التي تحتوي على الفلدسبار القلوي والألوميني مما يجعلها بمواصفات مناسبة للصناعة كمادة أولية بديلة عن الفلدسبار المستورد بنسب ومعايير مختلفة تتراوح في خلطة المواد الأولية بين ( 20% -40% ) في السيراميك والخزف و(25%) في البورسلان والأدوات الصحية، و( 15% ـ 20% ) في الزجاج، وبما يمكن من تغطية حاجة القطر البالغة حوالي / 75 / ألف طن سنوياً وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير القطع الأجنبي، وتحظى الفرصة بجميع الحوافز والإعفاءات الواردة بمرسوم تشجيع الاستثمار في حال جرى تشميلها بأحكامه، كما تعد من الأنشطة المدعومة بحوافز وتسهيلات برنامج إحلال المستوردات.
للاطلاع على الدليل الإجرائي للفرصة يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة:
www.sia.gov.sy

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube

High-quality fake richard mille at low prices! Welcome to our website richardmillereplicawatches.com