Category Archives: اقتصاد

هيئة الاستثمار السورية تصدر ” دليل المستثمر للاستثمار في سورية “

الياسمين نيوز

للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستثمر وزيادة فعاليتها وتحقيقها لأهداف ومبادئ قانون الاستثمار الجديد تصدر هيئة الاستثمار السورية دليل المستثمر للاستثمار في سورية “الذي أعد بالتنسيق والتعاون مع الجهات العامة .
يستند الدليل على مبادئ أساسية هي: الشفافية في الإفصاح عن الوثائق والاشتراطات لكل خدمة، وربط الخدمات وإجراءاتها بمدد زمنية محددة، وتحديد كامل للتكاليف المنبثقة الواجبة الأداء على المستثمر بحيث تكون هيئة الاستثمار السورية محطة واحدة للمستثمر ونقطة اتصال فعالة مع الجهات العامة من خلال ممثليها المتواجدين في مركز خدمات المستثمرين، بحيث تتوزع الأدوار والصلاحيات بين الجهات العامة كل حسب اختصاصه، لمنح المستثمر كافة الموافقات والتراخيص والوثائق اللازمة لتأسيس وتنفيذ نشاطه الاستثماري بأقل وقت وجهد وتكلفة.
حيث يتقدم المستثمر إلى مركز خدمات المستثمرين للحصول على أي خدمة أو وثيقة يتطلبها تنفيذ مشروعه وأياً كانت مرحلة العمل بالمشروع ( تأسيس – تشغيل – تصفية )..
من الجدير بالذكر بأن الدليل يضم حزمة من المعلومات المساعدة للمعنيين في الاستثمار وفق احكام قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 ، ويشمل (84) خدمة موزعة على (16) قطاعاً .
يتضمن دليل المستثمر :
-أهم الحوافز الضريبية وغير الضريبية والإعفاءات التي يتمتع بها المشروع الاستثماري وفقاً لقانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021.
– الثبوتيات المطلوبة للبدء بالنشاط الاستثماري ، حيث كان يطلب من المستثمر تأمين كافة الوثائق المتعلقة بالمشروع بكافة المراحل أما في الوقت الراهن يأخذ مركز خدمات المستثمرين على عاتقه تأمين كافة الوثائق المتعلقة بالتراخيص والموافقات المطلوب استصدارها من الجهات المعنية حسب نوع النشاط بحيث لا تقبل مراجعة المستثمر لأي جهة أخرى وذلك تكريساً لمفهوم الواجهة الوحيدة للاستثمار المتمثلة بهيئة الاستثمار السورية من خلال منح إجازة الاستثمار التي تتضمن كافة الموافقات والتراخيص اللازمة للبدء بتأسيس المشروع الاستثماري والتي تضاف عليها كافة الأنشطة والتعديلات والتغيرات التي تطرأ على المشروع الاستثماري
-الحد الأدنى المطلوب لقيمة الموجودات الثابتة للمشاريع الاستثمارية
-كافة الكلف بما فيها رسوم التراخيص وبدلات الخدمات المقدمة بشكل واضح
-الزمن اللازم لتأدية كل خدمة .
-الشروط الشكلية المتعلقة بالوثائق المطلوبة
-الشروط الفنية المتعلقة بتنفيذ المشروع الاستثماري والتي يجب الاطلاع عليها من قبل المستثمر لأهمية التقيد بها وعدم مخالفتها .

وزير النفط يستعرض وضع المشتقات النفطية في سوريا خلال العام القادم

الياسمين نيوز

قال  وزير النفط والثروة المعدنية السوري، بسام طعمة، حول وضع المشتقات النفطية في سوريا “نحن الآن ندير نقصا، وهذا النقص مستورد بالقطع الأجنبي، وبالتالي لا ندير وفرة في المشتقات النفطية، ولا سيما أن 35 بالمئة من احتياطي النفط السوري الموجود في منطقة الجزيرة

و كشف الوزير لقناة التلفزيون السوري وفقا لمتابعة “موقع الياسمين نيوز ” أن مدة وصول جرة الغاز في هبوط مستمر، وستتقلص المدة بعد وصول توريدات الغاز ونسعى لتقليصها إلى أقل من 30 يوماً، و هنالك عقود لتوريد الغاز المنزلي تشمل 27 ألف طن شهرياً، ولدينا إنتاج محلي يصل إلى حوالي 10 ألاف طن، وهذه الكمية تكفي لتصل أسطوانة لكل أسرة مرة شهرياً.

و بين الوزير طعمة ان هناك أشهر اعتمدنا على الإنتاج المحلي من الغاز فقط، والذي يشكل 30 % من حاجة السوق نتيجة العقوبات

أما عن وضع مازوت التدفئة، أن  نسبة توزيع مازوت_التدفئة هي 60%، و40% من المواطنين سيأخذون هذا الشهر و أن النسبة الأقل في التوزيع هي حلب بـ 35% فقط، وتم تكثيف العمل فيها لتعويض ذلك.

و بين أنه مع نهاية العام سيكون 3 ملايين و800 ألف مواطن حصلوا على حصتهم من المازوت، والدورة المقبلة تتضمن 50 ليتراً أخرى.

وأشار طعمة آن الدعم  مستمر لكن تمت إعادة توجيه باتجاهات أكثر حساسية وحاجة.، و قرار رفع سعر البنزين مرتبط بعبء الدعم الذي نتحمله، وأصبح قطاع المشتقات النفطية يستهلك كتلة هائلة من الدعم. -تمت دراسة التأثيرات المتوقعة لهذا الارتفاع، وهذا القرار ليس اعتباطياً و رفع سعر #البنزين هو إزاحة شريحة دعم وتوجيهها إلى أخرى، وليس رفع الدعم عن المادة. – سعر البنزين المدعوم الحالي هو أقل من 50% من كلفته

و أوضح أن الوضع المعيشي ضاغط على جميع الفئات، و لا يمكن مقارنة دخل المواطن مع الأسعار العالمية، لكن #سورية تعاني من حـرب عشر سنوات، وهذه المقارنة غير منصفة.

و أشار آيضا الوزير بأن المشتقات النفطية تؤمن من خلال الاستيراد، وترتفع مع الأسعار العالمية ويضاف إليها أعباء النقل، لذلك نضطر لتقليل الدعم قليلاً، حيث كنا نستورد #الغاز من أحد المصادر في البحر المتوسط، وعندما اكتشف ذلك منع بيعه واضطررنا لتغيير المصدر إلى آخر.

إذ أن السفن لا تأتي مباشرة إلى الشوطئ السورية، بل تقوم بأكثر من رحلة في المتوسط حتى تصل إليناو حيث وصول النواقل إلى #سورية يتطلب الهروب من أنظمة المراقبة والتعقب الأميركية في البحر المتوسط، لذلك كان لابد من اتخاذ قرار بإعادة توجيه الدعم إلى شريحة أخرى.

وحول خط نقل الغاز من الاردن الى لبنان عبر سورية، أشار طعمة أن سورية ستستفيد من نقل الغاز إلى #لبنان بنسبة 10 بالمئة من سعر الكمية المنقولة. -خط الغاز #العربي من مصر إلى لبنان جاهز في #سورية وننتظر توقيع الاتفاق.

مدير هيئة الأستثمار: 6 إجازات استثمار لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة وصناعة الأدوية السرطانية.. وغيرها

الياسمين نيوز

كشف مدير هيئة الاستثمار السورية مدين دياب: أن الهيئة منحت /6/ إجازات استثمار لمشاريع مهمة بعد تطبيق التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد مثل (توليد الكهرباء بالطاقات المتجددة، صناعة الأدوية السرطانية، إنتاج الفوط الصحية والمحارم الورقية ومتمماتها، إنتاج أثاث المختبرات التعليمية والطبية والبحثية)، مشيراً إلى أن هناك المزيد من المشاريع تقدم بها مستثمرون وهي قيد الدراسة.

وحول الجديد في مشاريع الطاقات الشمسية الأخيرة، بيّن دياب أن الهيئة بدأت إجراءاتها التنفيذية الفعلية للحصول على الرخص اللازمة من وزارة الكهرباء للمشاريع الثلاثة لتوليد الكهرباء بالطاقة المتجددة وهي قيد التخصص بمقاسم في المدينة الصناعية بحسياء.

وأضاف: إن المجلس الأعلى للاستثمار في جلسته الأخيرة حثّ على الإسراع بتخصيص المشاريع بالأراضي اللازمة وبأسعار تشجيعية، وفوض هيئة الاستثمار السورية بالصلاحيات الكافية للمتابعة مع الجهات العامة لمنع حدوث أي تأخير والعمل على إيجاد حلول للعقبات التي تعيق تقدم المشروع، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد المناطق بعد. وفي توضيح مفصّل للأسعار التشجيعية الممنوحة لمشاريع الطاقة الشمسية، أوضح دياب أن سعر الكهرباء المنتجة من اللواقط الشمسية بلغ 7 سنت يورو / ك.و.س، وسعر الكهرباء المنتجة من العنفات الريحية بـ6 سنت يورو /ك.و.س. على حين سجّل سعر الكهرباء المنتجة من المشاريع الهجينة الريحية-الشمسية 6.5 سنت يورو/ ك.و.س (على ألا تقل الاستطاعة الإجمالية للواقط الكهروضوئية عن 25 بالمئة من الاستطاعة الإجمالية للمشروع. وسعر الكهرباء المنتجة من غاز مكبات القمامة (المطامر) بـ5.7 سنت يورو / ك.و.س، وسعر الكهرباء المنتجة من الكتلة الحيوية (عن طريق الحرق أو التحلل الكيميائي أو الغاز الحيوي بـ10 سنت يورو / ك.و.س، وسعر الكهرباء المنتجة من العنفات الكهرومائية سجّل 6 سنت يورو / ك.و.س. وبيّن دياب أن تطبيق الأسعار أعلاه يبدأ خلال فترة سريان اتفاقية شراء الكهرباء التي تبرم بين المرخص له والشركات العامة للكهرباء في المحافظات، ويحدد سقف الاستطاعة المركبة للمشروع الذي تطبق عليه أحكام هذا القرار بـ10000 كيلو واط.

كما بيّن مدير الهيئة أن تطبيق الأسعار يتم في حال شراء الكهرباء من جميع القطاعات (العام والمشترك والخاص) المرخص لهم في إقامة مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة بغرض بيعها إلى إحدى الشركات العامة للكهرباء في المحافظات على ألا تقل استطاعة المشروع الواحد عن (100) ك.و، أما المشترك بالطاقة الكهربائية الذي يرغب بإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة داخل العقار المخصص لاشتراكه فيتم الترخيص للمشروع وفق الفقرة (أ) من المادة (28) من قانون الكهرباء حصراً، أي شراء كمية الكهرباء الصافية المحقونة بشبكة التوزيع الفائضة عن استهلاك المشترك بالأسعار المحددة في المادة (1) من هذا القرار على ألا تقل استطاعة المشروع عن 20 ك. ولا تزيد على 80 بالمئة من استطاعة الاشتراك. ولفت إلى أنه يتم محاسبة المشتركين المرخص لهم وفق الفقرة أ من المادة 28 من قانون الكهرباء حسب الآتي: إذا كان استجرار المشترك من الشبكة خلال أي دورة تزيد على الكهرباء المحقونة فيها ممن قبله تصدر الفاتورة بكمية وقيمة الفرق فقط، وحسب صفة الاستهلاك والتعرفة المعتمدة.

أما إذا كانت الكهرباء المحقونة من المشترك في الشبكة خلال أي دورة تزيد على الكهرباء المستجرة من قبله فيسدد له قيمة الفرق وفق الأسعار الواردة في هذا القرار. وتحتسب قيمة الكهرباء الصافية المحقونة في الشبكة العامة للتوزيع على أساس الأسعار المحددة أعلاه بعملة اليورو ويتم التسديد بالليرة السورية وفق نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية الخاصة بالمصارف الصادرة عن مصرف سورية المركزي بتاريخ الاستحقاق. ولفت دياب إلى أن الأسعار المحددة في هذا القرار تطبق على كل اتفاقيات شراء الكهرباء التي تبرم خلال الفترة الممتدة من تاريخ نفاذ هذا القرار ولغاية 31/12/2021. وحول منح الهيئة كامل صلاحياتها بأن تكون النافذة الوحيدة في متابعة مشاريع الاستثمار، قال دياب: إن «الهيئة قدمت مشروع المحطة الواحدة (النافذة الواحدة، الدليل الإجرائي، الربط الشبكي) وتم اعتماده، وقطعت أشواطاً باتجاه ذلك، مشيراً أنها تملك حالياً /26/ جهة عامة ممثلة ومفوضة تفويضات جزئية أو كلية في مركز خدمات المستثمرين ويجري العمل على تطوير خدمات المركز وتوسيعه بما يتلاءم مع أحكام قانون الاستثمار الجديد.

وأشار إلى إنجاز «الدليل الإجرائي» لمرحلة التأسيس وتحديثه بما يتلاءم مع التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار تمهيداً لاستكمال الدليل في مراحل التنفيذ والإلغاء والتصفية، وتحديث الدراسة التحليلية لمشروع الربط الشبكي مع الجهات العامة، مضيفاً: إنه تم مؤخراً وضع تصور لبنية المركز حديثة وعصرية من ناحية الشكل والسير الإجرائي وفقاً للمعايير العالمية.

 

وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية: قريبا الإعلان الرسمي عن افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية

الياسمين نيوز

أكدت معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا أحمد أنه قريبا سيتم الإعلان الرسمي عن افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية بعد إتمام كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لذلك.

وحول أهمية المنطقة الحرة المشتركة اشارت احمد في تصريح صحفي إلى أن ذلك يتجلى في موقعها الاستراتيجي المتميز الذي يساعد على تنمية التبادل التجاري وبالتالي تجارة الترانزيت وإعادة التصدير، ليس فقط بين سورية والأردن وإنما يمتد ليشمل دولا أخرى إضافة إلى دورها في جذب الاستثمارات.

وأوضحت بأن إعادة فتح المنطقة سيسهم في تشغيل المرافئ السورية والاردنية وتنشيط تجارة الخدمات المرتبطة بنشاط المنطقة وخلق فرص عمل جديدة

في السياق ذاته بينت الأحمد أن خطة عمل إعادة فتح المنطقة تضمنت مجموعة من المحاور بدأت من عملية حصر الأضرار وتقييم الموجودات و تقدير الاحتياجات ومن ثم البدء بعمليات الصيانة والتأهيل للمباني الإدارية وتجهيز الحد الممكن من البنية التحتية اللازمة مرورا بدراسة واقع العمالة ومتطلبات إعادة الدوام الفعلي إلى المنطقة وكذلك الأمر إعداد آلية موضوعية لمعالجة أوضاع المستثمرين و المستأجرين وبالتالي تسوية أوضاع البضائع والآليات المفقودة ما يشجع على جذب مستثمرين جدد أيضا. علما بأنه تمت مخاطبة الجهات المعنية في كلا البلدين لرفد المنطقة بالكوادر اللازمة للانطلاق بالعمل.

ووفقا لبيانات وزارة الاقتصاد فقد كانت مستوردات سورية من الأردن في عام/ 2020/ نحو 23.6 مليون يورو في حين وصلت صادراتها الى نحو 19.7 مليون يورو، وكانت مستورداتها خلال الأشهر التسعة الأولى من عام /2021/ حوالي 24.9 مليون يورو ووصلت صادراتها إلى 18.06 مليون يورو.

مدير عام هيئة الاستثمار يبحث مع شركات ايرانية أفاق التعاون لاقامة مصنع تصنيع مستلزمات انتاج الطاقة المتجددة

الياسمين نيوز

بحث عام هيئة الاستثمار السورية مدين علي دياب مع شركات ايرانية آفاق التعاون لاقامة مصنع تصنيع مستلزمات انتاج الطاقة المتجددة انتاج ألواح الخلايا الشمسية.

حيث تعتبر الطاقة المتجددة جوهر التنمية المستدامة في مساهمتها في تحقيق البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي و البعد البيئي للتنمية المستدامة،

والجدير بالذكر بأنه بعام 2021 وفقاً لأحكام القانون رقم 18 تم منح ثلاث اجازات للاستثمار للطاقة الشمية في محافظة حمص.

المشروع الأول بكلفة 150 مليار ليرة سورية بطاقة إنتاجية تتراوح 50-100 ميغا واط فترة تأسيس المشروع ثلاث سنوات.

المشروع الثاني بكلفة 8 مليار ليرة سورية بطاقة إنتاجية 5 ميغا وط.

المشروع الثالث بكلفة 13 مليار بطاقة إنتاجية 10 ميغا

منح 5 إجازات استثمار حسب قانون الاستثمار الجديد رقم 18

الياسمين نيوز

خطوات عدة اتخذتها الجهات الحكومية لتشجيع الاستثمار في سورية وجذب المستثمرين توجتها بإصدار قانون الاستثمار الجديد رقم “18” الذي يقدم تسهيلات كبيرة وإعفاءات ضريبية وجمركية لأصحاب المشاريع والمنشآت الصناعية والحرفية ما يؤمن الاكتفاء الذاتي ويخفف فاتورة الاستيراد في ظل ظروف الإجراءات الاقتصادية القسرية المفروضة.

وبين مدين دياب مدير عام هيئة الاستثمار السورية في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن الهيئة تعمل على تنفيذ السياسات الوطنية للاستثمار عبر تطوير وتعزيز البيئة الاستثمارية ووضع التوجهات والدعم الحكومي للنشاط الاستثماري موضع التنفيذ وفق إجراءات ميسرة وبسيطة وميزات داعمة عززها إصدار قانون الاستثمار الجديد رقم “18” مشيراً إلى أن سورية تمتلك بيئة استثمارية جيدة وهي الأفضل بين دول المنطقة لما توفره من مقومات وتشريعات تشجع عملية الاستثمار في كل المجالات.

وأكد دياب أن تنشيط الاستثمار أولوية أساسية لدى الحكومة نظراً لدوره في تنمية الاقتصاد من خلال الإنتاج وتأمين حاجة السوق المحلية من مختلف السلع والمواد والتصدير ما ينعكس إيجاباً على الأوضاع المعيشية إضافة إلى توفير مزيد من فرص العمل مؤكداً أن النهوض بالاستثمار مسؤولية مشتركة بين مختلف القطاعات المعنية.

وحول المشاريع التي وافق عليها المجلس الأعلى للاستثمار وفق القانون الجديد أوضح دياب أنه تمت الموافقة على منح 5 إجازات استثمار أبرزها إجازة استثمار مؤقتة رقم “5” بتاريخ 26-9-2021 لمشروع صناعة الأدوية السرطانية قطاع الصحة بالمدينة الصناعية بعدرا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 200 مليون عقار طبي سرطاني كما تمت الموافقة على منح إجازة استثمار مؤقتة رقم “1” بتاريخ 23-8 -2021 لمشروع إنتاج حفاضات صحية للأطفال والعجزة والنساء والمحارم الورقية ومتممات مستلزماتها في المدينة الصناعية بعدرا.

وأضاف: كما تمت الموافقة على منح 3 إجازات استثمار مؤقتة رقم 2و3 و4 بتاريخ 23-8-2021 في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة لمشروعي توليد طاقة كهربائية باستخدام الألواح الشمسية في المدينة الصناعية بحسياء بطاقة إنتاجية 10 ميغا واط سنويا للأول و5 ميغا واط للمشروع الثاني بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الثالث بين 50 و100 ميغا واط ستوفر دعما لشبكة الطاقة الكهربائية عند تنفيذها

المجلس الأعلى للاستثمار يقر التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

الياسمين نيوز

أقر المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد رقم ١٨ لعام ٢٠٢١ بصيغتها النهائية وذلك بعد إقرار الأدلة الإجرائية للقانون الأسبوع الماضي.

ووافق المجلس على التصنيف القطاعي للمشروعات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار وبما يتوافق مع الأدلة الإجرائية والقيمة المحددة لكل مشروع، وشدد على منح التفويضات والصلاحيات الواسعة لمندوبي الوزارات والجهات العامة الأخرى في مراكز خدمات المستثمرين التابعة لهيئة الاستثمار بهدف الإسراع بإجراءات الموافقات ومنح التراخيص للمشروعات الاستثمارية المستوفاة للشروط.

وكلف المجلس الأعلى للاستثمار وزارة الاتصالات والتقانة التنسيق مع هيئة الاستثمار للاستفادة من كافة التطبيقات والخدمات الالكترونية في تقديم الخدمات للمستثمرين وتبسيط إجراءات دفع الرسوم والبدلات عن طريق الدفع الالكتروني، كما كلف وزارتي الزراعة والكهرباء إعداد دراسة لاقتراح مناطق خاصة للاستثمار بالطاقات المتجددة في مختلف المحافظات وبما يضمن الحفاظ على الأراضي الزراعية.

وأثنى المهندس عرنوس على الجهود المبذولة من قبل اللجنة المعنية وكافة الجهات لإصدار التعليمات التتفيذية للقانون في الوقت المحدد، معتبراً أنها واضحة ومرنة تمكّن المستثمر من الاطلاع الكامل على تفاصيل وإجراءات الاستثمار في جميع القطاعات، ومؤكداً أن أولوية التوجه في الاستثمارات نحو المدن والمناطق الصناعية.

ووافق المجلس على تشميل مشروع لإنتاج الأدوية السرطانية بتكلفة 15 مليار ليرة سورية يؤمن 34 فرصة عمل بقانون الاستثمار الجديد في المدينة الصناعية بعدرا.

في سياق متصل استمع المجلس إلى دراسة للأمانة العامة لمجلس الوزراء متعلقة بتأمين العقارات الخاصة بالاستثمار في أملاك الدولة والأملاك الخاصة والمدن والمناطق الصناعية وبما يتوافق مع قانون الاستثمار.

التصدير للعراق شبه متوقف  بسبب التريث جراء قطع التصدير

الياسمين نيوز

كشف مصدر في معبر البوكمال الحدودي مع العراق أن حجم الصادرات والتبادل التجاري مع العراق شبه متوقف الأسبوع الماضي بسبب قرار إعادة قطع التصدير ثم عادت حركة الصادرات للتحسن مع بداية الأسبوع الجاري لكنها مازالت دون الحالة الطبيعية حيث تريث العديد من المصدرين حتى فهم القرار والغاية منه والتعامل معه، مع حالة توقف للمستوردات الرئيسة التي تدخل من العراق (التمور وعجينة التمور) بسبب القرار الأخير حول تعليق بعض المستوردات لأكثر من 20 مادة ومنها التمور وعجينة التمر.

وعن حركة التبادل التجاري والعبور للشاحنات بالعموم بين البلدين بيّن أنها عادة ما تتراجع خلال الأشهر القادمة بفعل انتهاء العديد من المحاصيل والخضار مقدراً متوسط حركة الشاحنات السورية التي تعبر يومياً من منفذ البوكمال ما بين 20-25 شاحنة ومعظم حمولاتها بعض المنتجات الزراعية والصناعية مثل المنظفات والألبسة وغيرها.

بينما أكد أن حركة مرور الأشخاص شبه متوقفة وخاصة مجموعات السياحة الدينية بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، في حين تتوفر لدى المعبر نقطة طبية معنية بإجراء الكشوفات والفحوصات الطبية للقادمين وسائقي الشاحنات للتحقق من سلامتهم من فيروس كورونا.

وعن جهاز الكشف عن المهربات الذي تم تهيئة مكان خاص له في أمانة المعبر فلم يتم استلامه حتى الآن مرجحاً تركيبه في مكان جهاز آخر تعطل في اللاذقية في حين معظم البنى التحتية باتت متوفرة في المعبر وتم الانتهاء من السور والبوابات الخاصة للأمانة في البوكمال وتهيئة الساحات وبعض الصالات وغيرها.

واعتبر أن الأمانة الجمركية لمعبر البوكمال قادرة على تنفيذ كل المهام المطلوبة منها ولديها كل الاحتياجات ومستلزمات العمل وعدد كاف من العاملين بمختلف الاختصاصات لتسيير وإنجاز المعاملات وما تحتاجه حركة نقل الأفراد والشاحنات من تدقيق وثبوتيات وغيرها.

بينما أكد أنه لا تمر عبر أمانة البوكمال الحدودية مع العراق أي مادة غير مسموح بتصديرها أو استيرادها وأن أي مادة تمر عبر منقذ البوكمال تكون مزودة بإجازة خاصة بها من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتتم مطابقتها مع القرارات النافذة وأن هناك تنسيقاً دائماً مع الإدارة العامة للجمارك لبيان المواد المسموح بتصديرها أو استيرادها وبناء على ذلك يتم التعامل مع البضاعة والحمولات التي تقلها الشاحنات بالاتجاهين نحو الأراضي العراقية أو السورية وكل ذلك بناء على توجيهات من الإدارة العامة للجمارك لتسهيل وتبسيط إجراءات الشحن والتصدير بغية تحفيز حركة التبادل التجاري خاصة أمام الصادرات السورية، مبيناً أن الإجراءات الاحترازية المطبقة على الحدود بين البلدين هي من أسهم في تراجع حركة الشحن وحد منها موضحاً أن السوق العراقية تستوعب الكثير من المنتجات والصادرات السورية وهناك رواج واسع للمنتجات السورية في الأسواق المحلية العراقية وفق ما يتحدث به الكثير من التجار والمستوردين العراقيين.

بينما لا تزال حركة الترانزيت أمام الشاحنات السورية إلى دول الخليج عبر الأراضي العراقية غير مفعلة وأنه لا جديد في حركة النقل والشحن من خلال معبر البوكمال ومازالت الشاحنات السورية غير مسموح لها بإكمال طريقها في الأراضي العراقية حيث تتم عملية مناقلة لحمولات الشاحنات السورية إلى شاحنات عراقية لتنهي مهمة الشاحنات السورية عند الحدود ثم تعود أدراجها.

 

عن الوطن

المناطق الحرة تحقق 16 مليار ليرة إيرادات خلال سبعة أشهر

الياسمين نيوز

نجحت المؤسسة العامة للمناطق الحرة في تحقيق زيادة في إيراداتها مقارنة بالسنوات السابقة، لجهة ان إيرادات المؤسسة حتى نهاية الشهر السابع من العام الجاري قد بلغت 16 مليار ليرة سورية.
المؤسسة بيّنت أت الزيادة التي حققتها المؤسسة في إيراداتها خلال سبعة أشهر عن العام الماضي تبلغ 6,8 مليارات ليرة سورية عن كامل العام المنصرم 2020 حين حققت المؤسسة يومذاك إيرادات بقيمة 9,2 مليارات ليرة سورية، مع الأخذ بالحسبان أن الزيادة التي حققتها المؤسسة خلال الأشهر البعة من العام الحالي تزيد عن إيرادات كامل العام الأسبق 2019 بمقدار 11,5 مليار ليرة سورية بالنظر إلى ان المؤسسة حققت في ذلك العام إيرادات بمقدار 4,5 مليارات ليرة سورية.
وحول قيمة البضائع والآليات المستوردة إلى المناطق الحرة (حركة البضائع الداخلة) فانها وصلت إلى 33 مليار ليرة سورية خلال نفس الفترة الزمنية، في حين بلغت قيمة البضائع والآليات المصدرة من المناطق الحرة (حركة البضائع الخارجة) سواء إلى داخل القطر للوضع في الاستهلاك المحلي أو إلى خارجه 67.5 مليار ليرة سورية
كما أشارت المؤسسة إلى أن مديرية الجمارك العامة قد حصّلت رسوما جمركية جراء وضع البضائع والأليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي داخل القطر خلال الأشهر السبعة من العام الحالي بلغت 11,6 مليار ليرة سورية في حين كانت الجمارك قد حصّلت جراء نفس العملية وخلال كامل العام 2020 رسوما بلغت 10,6 مليارات ليرة سورية.
أما عن رأس المال العامل في المناطق الحرة بالقطع الأجنبي فقد بلغ 405 مليون دولار، وهو مبلغ مشغّل من قبل 825 مستثمرا في استثمارات تؤمن فرص العمل لحوالي 5100 عامل.

المجلس الأعلى للاستثمار يرخص ٥ مشروعات.. و٣ مشروعات لتوليد الطاقة البديلة

الياسمين نيوز

وافق المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء على منح التراخيص المؤقتة لخمسة مشاريع استثمارية بعشرات مليارات الليرات وتشميلها بقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021.

وتتضمن المشاريع ثلاثة مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية الأول باستطاعة /5/ ميغاواط والثاني باستطاعة من 50 إلى 100 ميغا واط والثالث باستطاعة 10 ميغاواط ومشروع لصناعة الأسمدة الزراعية والأسمدة العضوية في مدينة حسياء الصناعية ومشروع لصناعة منتجات صحية.

كما أقر المجلس الأعلى للاستثمار بدلات الخدمات التي تقدمها هيئة الاستثمار للمستثمرين وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الجديد، ووافق على تنظيم ملتقى الاستثمار السياحي في شهر آذار من العام القادم.

ووافق المجلس على السماح لوزارة السياحة استخدام 50% من أرباح الفنادق المملوكة لها من سوية خمس نجوم في الاستبدال والتجديد لهذه الفنادق.

أكد المهندس عرنوس أن قانون الاستثمار الجديد متطور ويراعي كافة الجوانب المتعلقة بتبسيط الإجراءات وتقديم الإعفاءات والتسهيلات للمستثمرين، موضحاً أن عدد طلبات الاستثمار المقدمة إلى هيئة الاستثمار دليل على تلبية القانون لمتطلبات المستثمرين والعملية الاستثمارية بما يوازي القوانين في الدول المتطورة بمجال الاستثمار، مشدداً على الإسراع بإنجاز الأدلة الإجرائية والتعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار في الوقت المحدد.

تم التأكيد خلال الاجتماع على التنسيق بين الوزارات المعنية بالعملية الاستثمارية وهيئة الاستثمار وإنجاز الضوابط ووضع الحد الأدنى لتشميل أي مشروع في قانون الاستثمار الجديد، علماً أنه تم مؤخراً تشكيل فرق عمل خاصة من الوزارات المعنية للتشبيك مع هيئة الاستثمار للإسراع بإنجاز الخارطة الاستثمارية والأدلة الاجرائية لقانون الاستثمار.

يشار إلى أن المستثمر يتقدم بطلبه إلى مركز خدمات المستثمرين في هيئة الاستثمار فقط دون الحاجة لمراجعة أي جهة عامة ويعود لاستلام الموافقة على الترخيص لمشروعه في حال استيفائه للاشتراطات ضمن المدة الزمنية المحددة.

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube