Category Archives: أخبار

وزير التموين يحذر من عدم إعادة أو إبدال البضائع المباعة

الياسمين نيوز

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف القرار ٣٣٥١ بتاريخ ٥/١٢/٢٠١٩ المتضمن إلزام البائع والمنتج بإبدال البضائع والسلع خلال مدة أسبوع من تاريخ الشراء أو إعادة قيمتها للمشتري في حال اكتشف عيب فيها .
وأكد القرار على التزام المنتج أو المستورد بشروط الضمان والكفالة في حال كانت موجودة .
وعدد القرار السلع المشمولة بهذا القرار وهي الأجهزة الكهربائية والمنزلية بكل أنواعها والحواسيب وملحقاتها والهواتف الثابتة والمحمولة والألبسة الجاهزة والأحذية بكل أنواعها والساعات بكل أنواعها والعدادات والموازين والسيارات وقطع التبديل الخاصة بها والأجهزة الطبية والمخبرية ومستلزماتها وغيرها من السلع المشابهة .
وحذّر القرار الباعة من وضع عبارة (القطعة التي تباع لا ترد ولا تبدل).
يأتي هذا القرار في إطار محاربة جشع بضع الباعة ضوء إنتشار ظاهرة عدم إبدال البضاعة بعد خروجها من المحل.

للمرة الأولى..المركزي اللبناني يتدخل لتمويل السلع والمواد الأساسية المستوردة

الياسمين نيوز

أعلن مصرف لبنان المركزي استعداده لتأمين الدولار بالسعر الرسمي للشركات المستوردة للنفط والقمح والأدوية فقط وذلك في أعقاب احتجاجات في الشارع تلت مشاهد ازدحام السيارات على محطات البنزين في لبنان وشح الدولار في شركات الصرافة في ظل ارتفاع الطلب عليه وتراجع قيمة العملة اللبنانية بنسبة 10 بالمئة.
وكانت وسائل إعلام لبنانية ذكرت أن المصارف اللبنانية التي عادة تبيع الدولار لأصحاب محطات المحروقات والموردين بالسعر المعمول به في مصرف لبنان بدأت تمتنع عن بيعه لهم للحفاظ على كتلة الدولار لديها ما دفع التجار إلى اللجوء لمكاتب الصيرفة التي باعتهم الدولار بسعر أعلى ما كبدهم خسائر.

شركة هواوي تستعد لإطلاق نظامها الجديد بدلاً من اندرويد

الياسمين نيوز

قال مسؤول تنفيذي في شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، الخميس، إن عملاق الاتصالات الصيني الآن بصدد عملية إطلاق نظام التشغيل الخاص به “هونغمنغ” ليحل محل نظام التشغيل الأميركي “أندرويد”.

وقال نائب رئيس هواوي للشؤون العامة والاتصالات، أندرو وليامسون، في مقابلة إن هواوي سوف تحاول “على الأرجح” إطلاق العلامة التجارية لنظام “هونغمنغ”.

وتظهر بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) أن هواوي قدمت بالفعل طلبا لتسجيل العلامة التجارية لنظامها التشغيلي “هونغمنغ” في عدد من الدول.

وتصف الولايات المتحدة شركة “هواوي” بأنها تهديد على الأمن القومي، كما أدرجت الشركة على القائمة السوداء التي تمنع شركات أميركية من بيعها شرائح إلكترونية ومكونات أخرى دون الحصول على تصريح حكومي.

التعليمات و الشروط المطلوبة لاستيراد المازوت والفيول من قبل الصناعيين

الياسمين نيوز

بعد تكليفها من رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس خلال لقائه بصناعيي تل كردي….وزارة النفط والثروة المعدنية تصدر التعليمات و الشروط المطلوبة لاستيراد مادتي المازوت والفيول من قبل غرف الصناعة والصناعيين وغرف الصناعةوالتجارة المشتركة في المحافظات

حيث في حال الاستيراد بحرا وبرا يجب أن يتم الحصول على إجازة الاستيراد من قبل مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية المعنية وفق الأنظمة المعمول بها وأن تكون المادة المستوردة مطابقة للمواصفات القياسية السورية.

فبالنسبة للاستيراد بحرا .. يجب أن يتم عن طريق المرفأ البحري بالناقلات البحرية إلى خزانات مصب بانياس النفطي لتقوم شركات مصفاة بانياس ومحروقات والسورية لنقل النفط بقبول الناقلة وإجراء تحليل العينات وتفريغ الناقلة وتخزين وتحميل الصهاريج وتنظيم إذن شحن للصهاريج من قبل شركة محروقات وتسليم المادة للمستورد من أرض مستودعات شركة محروقات في بانياس بعد تسديد كل النفقات المترتبة على الاستقبال والربط والتحليل والتفريغ والتخزين وإعادة التعبئة وتحديد الكميات الموردة وفق التعليمات الناظمة المعمول بها وبوجود شركة مراقبة عالمية ولجان فنية من قبل وزارة النفط والثروة المعدنية ومندوب من الجهة المستوردة وتقع أجور شركات المراقبة على عاتق المورد.

أما بالنسبة للاستيراد برا بالصهاريج من دول الجوار .. تم تكليف مديرية الجمارك التأكيد على عدة شروط منها حصول الصهاريج السورية على وثيقة من شركة محروقات تسمح لها بالنقل من دول الجوار إلى سورية وإبراز هذه الموافقة إلى الأمانة الجمركية للسماح بخروجها فارغة للتحميل وأن تقوم الأمانة الجمركية بأخذ عينة من المادة المستوردة وإرسالها للتحليل لدى مخابر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتلتزم المخابر بإصدار نتائج التحليل بنفس تاريخ استلام العينة

وجميع الرسوم والضرائب والنفقات الأخرى المترتبة على إدخال مادتي الفيول والمازوت من قبل الصناعيين إلى سورية تقع على عاتق المورد ويتوجب تسديدها في المنفذ الحدودي قبل الإفراج عن البضاعة

كما تم تكليف الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية محروقات بمنح وثيقة خروج للصهاريج السورية الخاصة والمتعاقدة مع شركة محروقات لنقل المادة برا من الدول المجاورة ومتابعة إدارة الجمارك العامة للحصول على بيانات بالكميات المستوردة ومقاصدها وإرسال المواصفة القياسية المعتمدة للمازوت والفيول المستورد لإدارة الجمارك العامة ومخابر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمنع دخول أي مادة مخالفة للمواصفة المعتمدة وتنظيم جدول شهري بكميات المازوت والفيول المستورد من قبل القطاع الخاص برا وبحرا وأماكن استلامها

و منع تغيير مقصد إذن الشحن إلى أي جهة أخرى ومعاملة مادتي المازوت والفيول المستورد من قبل غرف الصناعة والصناعيين معاملة الغاز المنزلي المستورد في إعفائه من العمولة لصالح شركة محروقات ومعاملة المستوردات لمادتي المازوت والفيول من القطاع الخاص معاملة شركة محروقات بالنسبة للرسوم والضرائب ونفقات العملية اللوجستية بما يسهم في تخفيض التكلفة

وحددت وزارة النفط والثروة المعدنية ومكتب تسويق النفط أسعار مبيع مادتي المازوت والفيول للصناعيين بقرار يصدر استنادا إلى نشرات (بلاتس) العالمية لأسعار المشتقات النفطية صعودا أو هبوطا.

المنتج السوري يثبت مكانته في معرض غولفود العالمي وتوقيع العديد من العقود التصديرية

الياسمين نيوز

تسجل شركات الصناعات الغذائية السورية المشاركة في المعرض العالمي للغذاء في دبي غولفود في نسخته الـ 24 حضورا مميزا في عددها وتنوع منتجاتها وإقبالا كبيرا على زيارة أجنحة الشركات.

وأوضح مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات الدكتور ابراهيم ميده أن الجناح السوري في المعرض الذي يضم 22 شركة شهد خلال اليومين الماضيين إقبالا فاق التوقعات وحظي باهتمام لافت من الزوار العرب والأجانب ما يعد مؤشراً واضحاً على جودة المنتج السوري وسعره المنافس وزيادة الطلب عليه.

وكشف ميده أن الشركات السورية المشاركة بدأت توقيع العقود التصديرية التي ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني مؤكدا أن الحكومة تقدم كل أشكال الدعم لهذه الفعاليات للارتقاء بالمنتج السوري وظهوره بأبهى حلة في المحافل الدولية.

من جانبه بين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها رئيس القطاع الغذائي في الغرفة طلال قلعه جي أن الاقبال من قبل الزوار من مستوردين ومصدرين على المنتجات السورية لم يقتصر على أجنحة الشركات في الجناح السوري بل ان هذا الإقبال الواسع وصل إلى أجنحة الشركات السورية المشتركة بشكل مستقل في المعرض و التي يتجاوز عددها العشر شركات ما يوفر الفرص للتوصل إلى مزيد من الاتفاقات وفتح أسواق جديدة.

من جانبه أكد رئيس القطاع الزراعي باتحاد المصدرين إياد محمد أن معرض غولفود شهد في يومه الثاني كثافة كبيرة للزوار فاقت التوقعات الأمر الذي يعكس أصالة المنتج السوري وقدرته على إثبات وجوده ومكانته من جديد مبينا أن المنتجات الزراعية حاضرة بشكل كبير في المعرض من خلال الشركات السورية المشاركة إذ يشكل المعرض فرصة لها للتواصل مع المستوردين والتعرف على اتجاهات السوق والطلب عموما.

إيران تبدأ مشروع خط الربط بالعراق وسورية لتسهيل الترانزيت

الياسمين نيوز

بدأت إيران إنجاز خط كرمانشاه (بيستون) حميل الذي يشكل جزءاً مهماً في مشروع ربطها بالعراق وسورية لتسهيل الترانزيت بين الدول الثلاث.

وأوضح وزير الطرق وبناء المدن الإيراني محمد إسلامي خلال مراسم البدء بإنجاز هذا الخط السريع أن طول المشروع 141 كيلومتراً فيما يبلغ حجم الاستثمارات التي تم ضخها 5ر1 تريليون تومان يشارك فيها القطاع الخاص بنسبة 70 بالمئة.

وأعرب إسلامي عن أمله بإنجاز هذا الجزء بشكل أسرع بمساعدة القطاع الخاص وموافقة البنوك في منح المزيد من التسهيلات المالية.

إلى ذلك أعلن خير الله خادمي مساعد وزير الطرق وبناء المدن أنه يتم إنجاز 1200 كيلومتر سنوياً من مشاريع الخطوط السريعة في إيران.

وقال خادمي: إن هناك 3295 كيلومتراً من مشاريع السكك الحديد قيد الإنجاز حالياً منها 970 كيلومتراً أصبحت جاهزة والباقي سيتم تدشينها حتى أوائل العام القادم.

ولفت إلى أن هناك 7800 كيلومتر من مشاريع الخطوط السريعة قيد الإنجاز في إيران يتم إنجاز 1200 كيلومتر منها حالياً وربطها بشبكة الخطوط السريعة.

يشار إلى أن مشروع الربط عبر الخط السريع يشكل جزءاً من سلسلة مشاريع تهدف إلى زيادة التعاون في مختلف المجالات بين سورية والعراق وإيران.

سورية تعتذر عن المشاركة في القمة الاقتصادية المنعقدة في بيروت

الياسمين نيوز

أكد السفير السوري في #لبنان علي عبد الكريم علي اليوم الخميس، اعتذار سورية عن المشاركة في القمة الاقتصادية المنعقدة في بيروت من الجمعة حتى الأحد المقبل، بعد تلقيها دعوة للمشاركة من الرئاسة اللبنانية.

وأشار علي في مقابلة مع قناة “الميادين”، أنه “من الطبيعي أن نعتذر عن عدم المشاركة في القمة الاقتصادية مع احترامنا للجهة الداعية، لأن جامعة الدول العربية لم تتراجع عن الخطيئة التي ارتكبتها بحق #دمشق“.

وتحدث علي عن وجود آراء كثيرة في لبنان “ترى ضرورة دعوة سورية إلى القمة الاقتصادية”، مبرزاً أن “الشعبين اللبناني والسوري شقيقان والأوضاع الاقتصادية والحياتية تتطلب تكاملاً اقتصادياً بين البلدين”.

وقال السفير السوري في لبنان “سورية حريصة على سيادتها ومصالحها وحريصة أيضاً على أشقائها عندما يراجعون مواقفهم”.

وأضاف “سورية مرتاحة بما تنجزه على الأرض وبسقوط رهانات الدول العربية والغربية التي خاضت الحرب ضدها، وواثقة من أن أصحاب الرهانات الخاطئة ضدها سيبحثون عن مخارج من أجل مصالحهم أولاً”.

وختم علي اللقاء مع الميادين بالقول “سورية منتصرة عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً وهذا انتصار لكل شرفاء العالم”.

وكانت اللجنة العليا المنظمة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت أعلنت استكمال التحضيرات للقمة فيما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي مقاطعة القمة، بسبب ما وصفته بردود الفعل السلبية داخل لبنان تجاه مشاركة #ليبيا.

زيارة الوفد الاقتصادي الى ابوظبي تأسيس لمرحلة جديدة لتواجد رأس المال الاماراتي في خارطة الاستثمار السورية

الياسمين نيوز

اعتبر رئيس غرفة تجارة ريف دمشق وسيم القطان زيارة وفد من رجال الاعمال الى ابوظبي بمثابة عتبة لانطلاق العلاقات الاقتصادية و الاستثمارية بين سورية ودولة الامارات متمنيا أن تكون انطلاقة تقوم على تبادل المصالح بشكل ندي ومتوازن .

وقال في تصريح صحفي أن غرف التجارة عليها مسؤولية تاريخية خاصة في هذه المرحلة التي تخرج فيها البلاد من الحرب لتواجه أكبر عملية اعمار في العصر الحديث ما يستدعي من كافة الغرف وحتى الاتحادات بذل الجهود الكبيرة من أجل مد الجسور الاقتصادية مع الدول الاخرى لتمر عليها التجارة و الاستثمار وكل اشكال التعاون بالشكل الذي يلبي الحالة التبادلية للمصالح بشكل صحيح وسليم.

القطان قال : أن رجال الأعمال هم من مرتبة السفراء وعليهم أن لايوفروا جهدا في سبيل استقطاب رؤوس الاموال والاستثمارات وتأمين انخراطها في عملية التنمية الاقتصادية بما يساهم في زيادة الدخل الوطني و توفير فرص العمل وتحريك عجلة الانتاج.

رئيس غرفة تجارة ريف دمشق وصف الوفد بالمهم ومن شأن المباحثات التي ستجري مع رجال الاعمال والمسؤولين الامارتيين يوم الاحد أن تؤسس لمرحلة جديدة قادمة يكون فيها رأس المال الاماراتي متواجدا في خارطة الاستثمار السورية . خاصة و أنّ هناك رغبة اماراتية واضحة ومعلنة للعمل والاستثمار في سورية واستئناف اوجه التعاون الثنائي بين البلدين .

وقال كلنا معنيون بالترويج لبلدنا و بذل كل الجهود من أجل استقطاب الاستثمارات ورجال الاعمال والشركات للمشاركة في عملية إعادة البناء , ونحن على يقين أنّ هناك حكومات ودول وليس فقط شركات ورجال اعمال ينتظرون اللحظة المناسبة للدخول الى سورية و الاستثمار فيها .
القطان قال : هناك قانون استثمار عصري سيصدر قريبا في سورية وهناك رؤية حكومية لخارطة الاستثمارات التي تحتاجها البلاد حسب الاولويات , وهناك جو استثماري بدأ ينضج.

وكل ذلك علينا كرجال أعمال ان نقدمه للعالم ونشرحه للمستثمرين بما يتوافق مع مصلحة بلدنا وما تخطط له .

إذا الوفد مهم ويشكل عتبة لابدّ منها في هذه المرحلة التي تبدو سورية فيها واجهة الاستثمار في المنطقة . ولكن الأهم هو ما نفعله في بلادنا وكيف نحضر أنفسنا وكيف نكون جاهزين لاستقبار المستثمرين وتوجيه الاموال الى المجالات التي تخدم عملية التنمية في بلادنا .

القطان ختم حديثه بالقول : المهم في زيارة الوفد السوري الى الامارات هو في ما سيعقبه لاحقا في دمشق من لقاءات على مستوى القطاع الخاص.

 

قريباً غرفة تجارة مشتركة بين سورية و إيران

الياسمين نيوز

أكد نائب رئيس لجنة الصداقة السورية الإيرانية في #مجلس_الشعب حسين راغب ‏الحسين أنه قريباً سيتم افتتاح غرفة التجارة المشتركة بين سورية وإيران، معتبراً ‏أنها أول خطوة سيتم تنفيذها بعدما زار الوفد الإيراني #دمشق برئاسة رئيس لجنة ‏الأمن الوطني والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه.‏

واعتبر الحسين أن هذه الخطوة ستعزز العلاقات الاقتصادية، معرباً عن أمله أن ‏تتحسن مسألة التبادل التجاري بين البلدين وخصوصا أن العلاقات السياسية ‏والعسكرية بينهما ممتازة.‏

الخليل: رؤية جديدة لعمل المناطق الحرة وبيئة جاذبة للاستثمارات

الياسمين نيوز

بين وزير الاقتصاد الدكتور سامر خليل، أن الوزارة تعمل حالياً على تطوير عمل المؤسسة العامة للمناطق الحرة بشكل دائم بما يحقق الاستثمار الأمثل لمواردها لتصبح بيئة أكثر جاذبية للاستثمارات وذات تنافسية عالية للمناطق الحرة في الدول المجاورة لتكون منسجمة مع التوجهات والتطلعات المستقبلية لرؤية الحكومة باعتبارها إحدى دعامات الاقتصاد الوطني في محاولة للخروج من مفهوم تعاملها مع السلع فقط سواء في الإنتاج أو التخزين وخاصة في المرحلة المقبلة المتعلقة بإعادة الإعمار.

وقد شهدت المناطق الحرة تطوراً ملحوظاً في أنشطتها المختلفة حيث بلغت إيرادات المؤسسة حتى تاريخ 30/11/2018 مبلغ 4.2 مليارات ليرة سورية مقارنة مع إجمالي إيرادات عام 2017 البالغة 3.3 مليارات ليرة سورية أي بزيادة قدرها 128 بالمئة حتى تاريخه وفي المناطق الحرة 967 مستثمراً برأسمال مستثمر قدره 753 مليون دولار وتؤمن 6154 فرصة عمل.

وأهم السياسات والبرامج والمشاريع المرتبطة بعمل المؤسسة العامة للمناطق الحرة التي سيتم العمل عليها خلال عام 2019 وفقاً للأولويات والإمكانيات المتاحة، دراسة تعديل نظام الاستثمار في المناطق الحرة المصدق بالمرسوم 40 لعام 2003 وهذا التعديل يشمل خلق بيئة جاذبة للاستثمار في المناطق الحرة السورية منافسة للاستثمارات في المناطق الحرة المجاورة، وتشجيع الفعاليات الاقتصادية المحلية والصديقة (العامة أو الخاصة) بإقامة وتنفيذ واستثمار وتطوير المناطق الحرة بجميع أنواعها (عامة- خاصة- تخصصية- مشتركة) في ضوء التجارب الناجحة للدول العربية والأجنبية مناطق حرة (صناعية- طبية- سياحية- خدمية- إعلامية- تكنولوجية- قرى الشحن والصادرات…) علماً بأن إقامة مثل هذه المناطق الحرة لها دور هام في دعم الاقتصاد الوطني وتوفر على الخزينة العامة الكلف الكبيرة التي يتحملها المستثمر من جراء إقامتها وتنفيذها.

إضافة إلى تشجيع الاستثمار الصناعي بهدف إقامة (صناعات غير قائمة في القطر ذات تكنولوجيا وتقنية عالية- صناعات تتكامل مع الصناعات الوطنية- صناعات تصديرية) والاستفادة من الموارد المحلية بتصديرها كمنتج مصنع يحقق قيمة مضافة محلية بدلاً من تصديرها كمواد أولية بأسعار متدنية جداً والاستغناء تدريجياً عن استيراد المواد المصنعة بما يسهم بتخفيف استنزاف القطع مقابل استيراد المواد المماثلة، وتشجيع الاستثمار التجاري والعمل على جعل المناطق الحرة مراكز تخزين وتوزيع إقليمية للبضائع سواء لحاجة السوق المحلية أم للأسواق المجاورة.

ويلحظ التعديل تحديد الصلاحيات التي يتم الترخيص بموجبها لطلبات الاستثمار في المناطق الحرة وتبسيط الإجراءات التي تؤدي إلى تقديم الخدمات للمستثمرين بأسرع وقت وبجودة عالية، دراسة السماح بإقامة المرافئ الجافة في المناطق الحرة بحيث يتم سحب البضائع مباشرة من الموانئ إلى هذه المرافئ وتدار من الجهة التي يحددها السيد وزير النقل بغية تخفيف الضغط على المرافئ البحرية.

إضافة إلى إنشاء نافذة واحدة في المناطق الحرة بحيث تضم ممثلين عن الجهات العامة التي يتطلب عمل المناطق الحرة وجودها لتسهيل وتبسيط إجراءات المعاملات للمستثمرين والمودعين ويتبع ممثلو هذه الجهات لإدارة المنطقة الحرة من الناحية الإدارية، أما فيما يتعلق بعملهم فيخضعون للقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة لكل منهم، والمتابعة مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي للتنسيق مع أحد الأصدقاء (الروسي- الإيراني- الصيني) لطرح استثمار المنطقة الحرة في حسياء بمساحة 850 ألف م2 وتوسع المنطقة الحرة الداخلية في اللاذقية بمساحة 300 ألف م2 كمنطقة حرة مشتركة.

ومتابعة دراسة إقامة منطقة حرة اقتصادية وخاصة في محافظة السويداء منطقة أم الزيتون حيث تتم إقامتها واستثمارها على نفقة القطاع الخاص من دون أن تتحمل المؤسسة تكاليف إقامتها، وجذب استثمارات نوعية جديدة للمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار لتقديم خدمات نوعية وفق حاجة القطر، من خلال السماح بتأسيس وتسجيل الشركات المساهمة المغفلة الخاصة في سجل التجارة المركزي المحدث في المناطق الحرة ما ينسجم مع القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في عام 2018.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube