Category Archives: تعليم

#الرئيس_الأسد يصدر القانون رقم /٣٨/ لعام ٢٠٢١ الخاص بالتعليم الثانوي المهني

الياسمين نيوز

بهدف تنظيم مسار #التعليم_المهني، ورفع سويّة خريجي هذا التعليم من الناحيتين العلمية والعملية، وتعزيز التكامل بين الدراسة النظرية والدراسة العملية التطبيقية من خلال تدريب #الطلاب في بيئة العمل الحقيقية، ومشاركة قطاع الأعمال في عملية التعليم والتدريب، وصولاً إلى المساهمة في دعم #العملية_الإنتاجية وتأمين #كوادر_عاملة تلبي احتياجات سوق العمل من مختلف #المهن…
الرئيس #الأسد يصدر القانون رقم /38/ لعام 2021 الخاص بالتعليم الثانوي المهني والذي يمنح المزيد من الصلاحيات والاستقلالية لمتخذي القرار بما يضمن تحسين جودة مُخرَجَات التعليم المهني ويساهم في ربط التعليم بسوق العمل ورصد احتياجاته من التخصصات المهنية.

نص القانون على الرابط:

الرئيس الأسد يصدر قانوناً ينظم مسار التعليم المهني ويرفع سوية خريجيه

رئيس جامعة دمشق يبحث مع وفد روسي تطوير التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين

الياسمين نيوز

بحث رئيس جامعة دمشق محمد يسار عابدين خلال لقائه اليوم وفداً روسيا أكاديمياً برئاسة ألكسي تشركيزوف رئيس منظمة اتحاد العالم المسيحي مجالات التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين.

وناقش الجانبان سبل تطوير المناهج الروسية في الجامعات والمدارس السورية لتناسب مستويات الطلاب في المراحل التعليمية كافة والتحضير لمؤتمر يعقد خلال الفترة القادمة في سورية يعنى باللغة الروسية وتطوير مناهجها وتبادل الزيارات العلمية ومسودة اتفاقية بين مؤسسات علمية سورية وروسية تتضمن العمل على تطوير المناهج وتبادل الزيارات الطلابية والأساتذة وتبادل المنشورات والأبحاث.

الدكتور عابدين أكد ضرورة الاستفادة من المناهج المتبعة في جامعة موسكو الحكومية وإجراء تقييم للمناهج التدريسية في المرحلتين الثانوية والإعدادية أو التخصصية الجامعية من خلال تطوير الكتب الجامعية لتناسب مستويات طلاب السنوات جميعها لافتاً إلى أهمية تبادل البرامج بين الجامعات السورية والروسية وإجراء أبحاث مشتركة تصب في مصلحة تطوير منهاج تعليم اللغة الروسية.

من جانبه أشار تشركيزوف إلى أنه لمس من الجهات الحكومية السورية اهتماماً كبيراً بتدريس المناهج الروسية مشيراً إلى أن جامعة دمشق تعد الجامعة الأم في سورية وهي بمثابة مركز لتدريب وإعداد المدرسين في اللغة الروسية وتخريج طلاب متخصصين فيها.

وأوضح تشركيزوف أنه يجري العمل حالياً على تطوير مناهج خاصة بتدريس اللغة الروسية في سورية مع التحضير لزيارات متتالية تصب في تطويرها وتمكين تدريسها لكونها نافذة مهمة لتبادل الثقافات والأفكار والخبرات بين البلدين.

حضر اللقاء من الجانب السوري نواب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية والبحث العلمي والدراسات العليا ومدير العلاقات الدولية والتعاون الدولي وعميد كلية الآداب ورئيس قسم اللغة الروسية في كلية الآداب ومن الجانب الروسي رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة موسكو التربوية وممثلة عن وزارة التربية الروسية وممثل عن صندوق العلم الروسي

وزارة التربية تصدر تعميماً لمديرياتها حول أقساط المدارس الخاصة

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية اليوم تعميماً لمديرياتها حول أقساط المدارس الخاصة، المتضمن التزام المؤسسات التعليمية الخاصة بالأقساط والرسوم الأخرى (أجور النقل، اللباس المدرسي، القرطاسية، المراجع الإثرائية) المعتمدة اصولاً.

الشريحة الأولى/ القسط ٥٠ ألف ليرة سورية وحتى ١٥٠ ألف ليرة سورية/ نسبة الزيادة ٥٠%.
الشريحة الثانية/ القسط ١٥١ ألف ليرة سورية وحتى قسط ٢٥٠ ألف ليرة سورية/نسبة الزيادة ٣٥%.
الشريحة الثالثة/القسط ٢٥١ ألف ليرة سورية وحتى قسط ٥٠٠ ألف ليرة سورية/ نسبة الزيادة ٢٥%.

*بدء امتحانات الفصل الثاني للصفوف الانتقالية للعام الدراسي الحالي*

الياسمين نيوز
بدأ أكثر من 1.5 مليون تلميذ وطالب الأحد تقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفوف الانتقالية للعام الدراسي 2020-2021 من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي وصفوف الأول والثاني الثانوي بمختلف الفروع وسط إجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا.

وكانت وزارة التربية أعلنت في 3 نيسان الجاري إنهاء دوام مرحلة رياض الأطفال (والتي أعادتها لاحقا) والصفوف من الأول حتى الرابع الأساسي على أن تعتمد نتائج الفصل الدراسي الأول مع أعمال الفصل الدراسي الثاني المذاكرات والشفهي معياراً للنجاح أو الرسوب لهذه المراحل.

وأوضح بيان لوزارة التربية أن 1.582.452 تلميذاً وطالباً منهم 1.283.426 تلميذاً وطالباً في التعليم الأساسي و240.261 تلميذاً وطالباً في التعليم الثانوي.

إضافة إلى 58766 تلميذاً وطالباً في التعليم المهني توجهوا لتقديم امتحاناتهم في نحو 10550 مدرسة في جميع المحافظات، منها 8496 مدرسة للتعليم الأساسي و1575 مدرسة للتعليم الثانوي و479 مدرسة للتعليم المهني.

يذكر أن الوزارة أعلنت في الـ 3 من نيسان تعليق دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي بدءاً من يوم 5 نيسان محددة فترة الامتحانات من الـ 25 حتى الـ 29 من نيسان الجاري لهذه الصفوف ولصفي الأول والثاني الثانوي بمختلف الفروع.

وزارة التربية تصدر قرارات توضيحية حول إنهاء العام الدراسي

الياسمين نيوز

لاحقاً للقرار الوزاري رقم 1195/943 تاريخ 3/4/2021م المتضمن إنهاء العام الدراسي 2020-2021م أصدرت وزارة التربية قرارات توضيحية حول إنهاء العام الدراسي 2020-2021م لصفوف مرحلة التعليم الاساسي، حيث طلبت من مديرياتها في المحافظات كافة بالنسبة لصفوف مرحلة التعليم الأساسي من (1-4 ) الصف الأول حتى الرابع تنفيذ الآتي:
١-يُغلق حقل امتحان الفصل الدراسي الثاني على دفتر العلامات وتحتسب محصلة الفصل الدراسي الثاني من درجة أعمال الفصل الثاني (شفهي + وظائف وأوراق عمل + نشاطات ومبادرات + المذاكرات) كنسبة مئوية (درجة أعمال الفصل × 100÷60) وتضاف إلى محصلة الفصل الدراسي الأول ثم تقسم على /2/ ( متوسط درجات الفصلين )، وتثبت نتيجة التلميذ نجاحاً أو رسوباً.
مثال : إذا كانت درجة أعمال الفصل الدراسي الثاني / 45 / تجرى معادلة لحساب محصلة الفصل الثاني كالآتي : ( 45 × 100 ÷ 60 ) ثم يضاف المجموع إلى محصلة الفصل الأول و يقسم على /2/ .
٢-تُعتمد علامة المشروع والسلوك للفصل الدراسي الثاني علامة الفصل الدراسي الأول نفسها.
٣-يُنجز المعلمون والمدرسون في الصفوف من (1-4) المحصلات النهائية والسجلات المدرسية خلال فترة تعليق الدوام .
٤-تُعلق نتائج التلاميذ العائدين من التسرب في الصفوف من (1-4) مع بداية الفصل الدراسي الثاني أو بعد إجراء المذاكرات ، على أن يجرى لهم امتحان خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي 2021 – 2022م.
٥- تُستلم الكتب المدرسية للصفوف من (1-4) قبل توزيع الجلاء المدرسي .
٦-تُغلق دفاتر التفقدات بدءاً من 5/4 في الصفوف من (1-4) بخط مائل يكتب عليه إنهاء العام الدراسي بموجب القرار رقم 1195/943 تاريخ 3/4/2021م .
٧-يتم توزيع الجلاء المدرسي للصفوف من (1-4) يوم الخميس الموافق لـ 22 / 4 / 2021م .
أما بالنسبة لصفوف مرحلة التعليم الأساسي (5-8 ) من الصف الخامس حتى الثامن، طلبت الوزارة تنفيذ الآتي :
١-يجرى امتحان اللغة الانكليزية للصفوف ( 5-6 ) وفق الآلية المعتمدة .
٢-تُعتمد علامة الامتحان السماعي في الفصل الدراسي الأول للمواد ( اللغة الانكليزية ، اللغة الفرنسية ، اللغة الروسية ) للصفوف ( 7-8 ) ويجرى امتحان كتابي فقط بحيث تكون علامة الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني: (علامة الامتحان السماعي في الفصل الدراسي الأول + علامة الامتحان الكتابي للفصل الدراسي الثاني).
٣-تُعتمد علامة امتحان المهارات الشفوية للغة العربية في الصفوف ( 5-8 ) وفق الآلية المعتمدة .
٤- تُعتمد علامة المشروع والسلوك للفصل الدراسي الثاني علامة الفصل الدراسي الأول نفسها.
٥-تقوم الإدارات المدرسية بوضع البرنامج الامتحاني بما يناسب واقع وطبيعة كل مادة خلال الفترة من ( 29/4/2021-25).
٦-تُعتمد علامة امتحان الفصل الدراسي الثاني للتلاميذ العائدين من التسرب في الصفوف من (5-8) كعلامة نجاح أو رسوب وتحتسب ( 100 % من علامة المادة القصوى )
٧-تُغلق دفاتر التفقدات بدءاً من 5/4 في الصفوف من (5-8) بخط مائل يكتب تعليق بموجب القرار رقم 1195/943 تاريخ 3/4/2021م ، ثم يعاد تسجيل الحضور والغياب خلال فترة الامتحان من تاريخ 29/4/2021-25م.
٨-يُنجز المعلمون والمدرسون في الصفوف من (5-8) المحصلات النهائية والسجلات المدرسية خلال فترة أسبوع بعد الامتحان النهائي .
٩-تُستلم الكتب المدرسية للصفوف من (5-8) بعد الانتهاء من امتحان كل مادة.
١٠-يتم توزيع الجلاء المدرسي للصفوف من (5-8) يوم الأحد الموافق لـ 23 / 5 / 2021م .
١١-تُنقل العلامة النهائية على الجلاء ودفتر التقديرات والسجل العام (يشار في حقل الملاحظات إلى القرار رقم1195/943 تاريخ 3/4/2021م).
١٢-يستمر العمل بالفقرة /ثانياً/ من تعليمات القيد والقبول والمتضمنة ( فترات التسجيل في الصف الأول الأساسي ) بالبلاغ رقم 760 / 543 (4/6) تاريخ 31 / 3 / 2021

وزارة التربية: قائمة بأقساط المدارس الخاصة آذار المقبل

الياسمين نيوز


أكد وزير التربية دارم طباع، أنه سيتم إصدار قائمة بكل أسعار المدارس الخاصة في سورية، منتصف آذار المقبل، متضمنة الأقساط مع الخدمات ليتم الالتزام بها في كل المدارس.

وأوضح طباع أنه سيتم إجراء تعديل على الأسعار، بحيث يتم خفض أسعار المدارس المرتفعة، ورفع الأسعار المنخفضة، حسبما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

وأضاف أنه تم إنجاز دراسة تفصيلية لرفع قيمة الساعات للمكلفين بمقدار الضعف، كما تم تفويض مديري التربية بصرف مليون ليرة لكل مدرسة، موزعة بين 250 ألف ليرة قرطاسية و500 ألف ليرة إصلاح وتأهيل المدرسة و250 ألف ليرة وسائل تعليمية.

وأعلن وزير التربية عن مشروع مختبر افتراضي ثلاثي الأبعاد، يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وسيسهم في بناء محتوى تعليمي رقمي على مستوى العالم، وتوقع أن يُباشَر بالمشروع خلال أسابيع قادمة حين وصول التجهيزات اللازمة.

وزارة التربية السورية: 41 إصابة بفيروس كورونا بين الطلاب والأطر التعليمية والإدارية في المدارس وأعراضهم خفيفة جداً

الياسمين نيوز

أعلنت وزارة التربية السورية أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بين التلاميذ والطلاب والأطر التعليمية والإدارية العاملة في المدارس حتى صباح اليوم بلغ 41 حالة.
ولفتت وزارة التربية في بيان إلى أنه وفق بيانات مديرية الصحة المدرسية فإن غالبية الإصابات كانت في مدارس ريف دمشق حيث بلغت 17 حالة فيما توزع العدد الباقي على محافظة طرطوس 4 حالات و2 في السويداء و4 في حلب و2 في حماة و5 في حمص و1 في القنيطرة و6 في دمشق.
وأكدت الوزارة أنه لم يتم تسجيل أي إصابة حتى الآن في محافظات درعا واللاذقية والحسكة والرقة ودير الزور لافتة إلى أن الوضع الصحي للطلاب والمعلمين المصابين جيد ومعظمهم ذو أعراض خفيفة جداً لا تتطلب دخول مشفى وهم بالحجر المنزلي حالياً.
و أوضحت مديرة الصحة المدرسية في الوزارة الدكتورة هتون الطواشي أن كل طالب ظهرت عليه الأعراض يحول إلى فريق الرصد الذي يحدد هل من الضروري إجراء المسحة أو عدم اجرائها وفي حال ثبت وجود مسحة إيجابية في أحد الصفوف يتم إجراء عدة مسحات في الصف نفسه للمخالطين الذين ظهرت لديهم أعراض ويغلق الصف لمدة خمسة أيام.
وأكدت الطواشي أن أي طالب أو معلم تظهر عليه أعراض إنتانات تنفسية أو ترفع حروري يجب أن يتغيب عن المدرسة حتى تزول الأعراض ودعت جميع الكوادر التدريسية والإدارية إلى تحمل المسؤولية في ظل هذا الوضع.

وزارة التربية تنشر خطتها لمعالجة الكثافة الصفية

الياسمين نيوز

طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات كافة العمل على معالجة الكثافة الصفية من خلال إجراء التسويات بتوزيع الطلاب إلى المدارس القريبة والمتجاورة جغرافياً، واستثمار الغرف الصفية الإدارية بتحويلها لغرف صفية، والإسراع باستلام المجمعات والكتل المدرسية المنجزة والقابلة للاستثمار، والتوسع بتطبيق الدوام النصفي، والتنسيق بين مديري التربية في حال تواجد مدارس متقاربة جغرافياً تعود لمديريات تربية مختلفة كما هو الحال في مدارس ( القنيطرة – دمشق – ريف دمشق).

وبحسب بيان لوزارة التربية فإن ذلك يأتي ضمن خطتها لتطبيق البروتوكول الصحي لناحية التقليل من الكثافة الصفية، وبعد دراسة الاحصائيات العددية الواردة من مديريات التربية حول المدارس التي تحتوي كثافة طلابية عالية، وبناء على التواصل مع مديري التربية في المحافظات لدراسة الحلول المقترحة لمعالجة الكثافة وفق طبيعة المحافظات.

وبهدف تامين الأطر البشرية اللازمة وجهت الوزارة بتكليف الناجحين بمسابقة تثبيت الوكلاء، ريثما تستكمل إجراءات تعيبنهم مباشرة من خارج الملاك، وتكليف الناجحين بمسابقة العقود الفئة الأولى بالتدريس مباشرة من خارج الملاك وفق تسلسل درجات نجاحهم وإمكانية التعيين لدبها و عددهم /15000 /.

ولضمان التطبيق الجيد للبروتوكول والإجراءات الوقائية شددت الوزارة على تكثيف الجولات الإشرافية من قبل التوجيه الاختصاصي والتربوي، والمعالجة الفورية للمشكلات والتحديات التي تعيق تطبيق البروتوكول، و تفعيل التشاركية المجتمعية ومجالس الأولياء للمساعدة والمشاركة في توفير الإمكانيات اللازمة لتطبيق البروتوكول الصحي حرصاً على صحة وسلامة الأبناء المتعلمين.

كما طلبت الوزارة من مديرياتها في المحافظات جميعها تقديم تقارير عما تم إنجازه متضمناً المقترحات والحلول التي نفذت والاحتياجات في موعد أقصاه يوم السبت 12 /9 /2020

تمديد تسجيل طلاب الدراسات العليا والمستنفدين حتى 30 الجاري

الياسمين نيوز

وافقت وزارة التعليم العالي على تمديد فترة التسجيل للطلاب المسجلين في الدراسات العليا ولجميع أنواع القبولات والذين لم يتمكنوا من متابعة إجراءات تسجيلهم وذلك حتى نهاية الشهر.
وشمل القرار المعمم من التعليم العالي إلى الجامعات، الطلاب المستنفدين الذين استفادوا من المرسوم 125 لعام 2020 والقرار رقم 256 لعام 2020 ولم يستكملوا إجراءات تسجيلهم، بحيث يمدد التسجيل لهم حتى 30 آب الشهر الجاري.

 

التعليم العالي تصدر قراراً يخص أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة

الياسمين نيوز

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسام ابراهيم، قرارا باعتماد أسس وإجراءات جديدة تتخذ في حال غياب أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة (الإجازات- العطل الرسمية والأسبوعية- المهمات- الايفاد)
وبموجب القرار الذي (حصلت الوطن على نسخة منه) تضمنت الأسس أنه لا يحق لعضو الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة إجازة إدارية خلال العام الدراسي، ويستفيد من العطل الأسبوعية والانتصافية والصيفية في الجامعة والعطل الرسمية، كما يلتزم المتفرغ كليا من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الخاصة بالدوام أربعة أيام في الأسبوع على الأقل.
ونصت الأسس أن أي غياب لعضو الهيئة التدريسية أثناء الدوام الرسمي لأي سبب يجب أن يتم بقرار من رئيس الجامعة، ولا يجوز أن يتجاوز غياب عضو الهيئة التدريسية في الفصل الدراسي الواحد لأي سبب كان على (14) يوما متصلة أو منفصلة، وإذا زاد غيابه على ذلك يعد تكليفه وهميا
كما اشترط على أي قرار بمنح عضو الهيئة التدريسية (مهمة- إيفاد- إجازة- إجازة صحية.. ) بأن تبلغ الوزارة بنسخة عنه خلال أسبوع على الأكثر، وإذا لم تبلغ يعّد غيابه غير مبرر، وعلى كل جامعة خاصة إبلاغ وزارة التعليم العالي بالتقويم الجامعي خلال مدة لا تتجاوز بدء الفصل الدراسي الأول من كل عام.
وأجاز للجامعة في حال كانت هناك أسباب تدعوها إلى إنهاء عمل عضو الهيئة التدريسية بعد بدء الفصل الدراسي الثاني استبداله بعضو هيئة تدريسية آخر على أن تبلغ الوزارة بذلك خلال موعد أقصاه أسبوع من تاريخ انهاء عقد عضو الهيئة التدريسية، والتعاقد مع عضو هيئة تدريسية آخر جديد وفق الأسس المعتمدة.
وتطبق هذه الأحكام على عضو الهيئة التدريسية المتفرغ جزئياً سواء أكان عضو هيئة تدريسية في جامعة حكومية أو غيرها وغاب أكثر من أسبوعين متتالين أو أكثر من (4) أيام دوان فعلي في الجامعة الخاصة في الفصل يعد تكليفه وهميا.
وفي حال انهاء تكليف عضو الهيئة التدريسية بناء على طلبه أو طلب الجامعة أو ترك الجامعة دون إبلاغها، على الجامعة إعلام الوزارة خلال أسبوع من تاريخه.
ويتحمل رئيس الجامعة وعميد الكلية وعضو الهيئة التدريسية أية مخالفة للأحكام الواردة فيما سبق ويطبق بحقهم الإجراءات القانونية والمالية وفق أحكام المرسوم رقم 292 الصادر 16 ايلول 2018 والمتضمن لائحة الجزاءات.

 

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube