Category Archives: تعليم

مجلس الشعب يوافق على تعديل اسم وزارة التعليم العالي

الياسمين نيوز

وافق #مجلس_الشعب على تعديل اسم وزارة التعليم العالي ليصبح اسمها وزارة ‏#التعليم_العالي_والبحث_العلمي، وبذلك تمت إضافة الفقرة الأخيرة على اسم الوزارة.

كما وافق المجلس على المادة الثانية من مشروع القانون الخاص بأهداف ومهام ‏وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي نصت على أن تهدف الوزارة إلى تنفيذ ‏السياسة العامة للدولة وتوجهاتها في كل ما يتعلق بشؤون التعليم العالي والبحث ‏العلمي بما يتواءم مع أهداف التنمية وخططها الشاملة.‏

وأكد وزير التعليم العالي بسام إبراهيم أن مشروع القانون لم يحدث وزارة جديدة ‏بل هي موجودة لكن تم تعديل اسمها وإضاقة اسم البحث العلمي عليها.‏

 

برعاية الرئيس الأسد.. يوم غد مؤتمر التطوير التربوي

الياسمين نيوز

أكد وزير التربية عماد العزب أنه سوف يشارك في مؤتمر التطوير التربوي 1700 مشارك منهم 630 خبير وباحثاً سورياً وعربياً وأجنبياً بالتربية والتعليم معتمدين من الأمم المتحدة من عدة دول أبرزها إيران وروسيا وألمانيا والعراق والهند والأردن ولبنان ومصر وباكستان.
وتنطلق غدا الخميس برعاية الرئيس بشار الأسد في قصر إيبلا للمؤتمرات فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الذي تقيمه الوزارة بعنوان “رؤية تربوية مستقبلية لتعزيز بناء الإنسان والوطن”، بمشاركة وزارة التعليم العالي، الذي تستمر فعالياته حتى السبت القادم.
و أشار العزب إلى الاهتمام بدول الخارج كي يكونوا نافذة لسورية حول العالم لنقل الواقع على حقيقته، موضحاً أن الحرب على سورية زادت في الهوة الموجودة مع مختلف دول العالم من الجانب التربوي ما يتطلب اتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الشأن وتجاوز الفجوة الحاصلة.
ولفت العزب إلى أهمية المؤتمر بإيجاد رؤية جديدة مستقبلية واضحة للتعليم في سورية، مع مواكبة التغيرات التي تحدث وإحداث نظم تعليمية تتجاوز الآليات القديمة التي تم العمل عليها، علما أن الجانب التربوي في العالم يتقدم بشكل مستمر.
وكشفت معاون وزير التعليم العالي سحر الفاهوم أنه تم وضع خطة بين وزارتي التعليم العالي والتربية لمواءمة المخرجات التعليمية والتربوية بعضها مع بعضٍ، إضافة إلى الاستفادة من التجارب والخبرات.
وفي تصريح لـ”الوطن” اعتبرت الفاهوم أن وزارة التربية هي سوق العمل لخريجي الجامعات.

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية روسية لا تشمل أي نفقات

الياسمين نيوز

أعلنت وزارة التعليم العالي عن عدد من المنح الدراسية المقدمة من جامعة “أديغيا” الحكومية الروسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات للعام الدراسي الحالي.

وأشارت الوزارة في إعلانها إلى أن “المنح موجهة للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2019” .

وبينت الوزارة أنها تشمل اختصاصات “علوم الكمبيوتر والرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية وعلم النفس والتاريخ والحقوق واللغات الأجنبية والصحافة والرياضة والفنون والاقتصاد والسياحة وعلم الاجتماع”.

ولفتت الوزارة  إلى أن “مفاضلة القبول على هذه المنح تجرى على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي علامة مادة التربية الدينية مبينة أنها تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية فقط فيما يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهابا وإيابا ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا وأي نفقات أخرى” .

ووفق الإعلان يبدأ تقديم الطلبات إلى مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة اعتبارا من يوم الأحد التاسع والعشرين من الشهر الجاري ولغاية يوم الاثنين السابع من الشهر القادم.

معاونان جديدان لوزير التعليم العالي للشؤون الإدارية والجامعات الخاصة

الياسمين نيوز
أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً بتعيين الدكتور جمال عباس الاستاذ في كلية ‏الهندسة الميكانيكية والكهربائية معاوناً لوزير التعليم العالي للشؤون الادارية بدلاً ‏من الدكتور عبد المنير نجم. ‏

كما صدر مرسوم بتعيين الدكتور شكري البابا الاستاذ في كلية الهندسة المدنية ‏معاوناً لوزير التعليم العالي لشؤون التعليم الخاص بدلا من الدكتور بطرس ميالة.‏

وزير التعليم العالي: زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي هذا العام و إضافة ميزة جديدة لبطاقة المفاضلة

الياسمين نيوز

بعد صدور نتائج الثانوية العامة بفرعيها، تستعد وزارة التعليم العالي لاستقبال (81) ألف طالب من الفرع العلمي و(35) ألف طالب من الفرع الأدبي، حيث سيخصص لكل طالب ناجح في الثانوية العامة مقعد جامعي، مع الإشارة إلى أن التسجيل في الفرع الأدبي (للعام والموازي) سيتم بشكل مباشر، في حين ستتم المفاضلة في الفرع العلمي.

و أكد وزير التعليم العالي د. بسام ابراهيم خلال جلسة مجلس الوزراء  أنه سيتم هذا العام زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي من 33 % الى 40 %، بغرض التخفيف من الضغط المالي على المواطنين الذي يرغبون بتسجيل أبنائهم في الاختصاصات التي يرغبون بها مقارنة مع رسوم الجامعات الخاصة.

و قال ابراهيم إنه تم إضافة ميزة جديدة لبطاقة مفاضلة السنة التحضيرية هذا العام، حيث ستحوي رغبتين: (رغبة عام، ورغبة سنة تحضيرية موازي) حرصاً على عدم ضياع أي مقعد في السنة التحضيرية، وفيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية في كليات الطب، أوضح الوزير أنه سيتم تحديد علامة القبول النهائية في السنة التحضيرية “سواء عام أو موازي”.

كما ستركز وزارة التعليم العالي في تحديد الطاقة الاستيعابية لهذا العام على خرّيجي المعاهد التقانية وذلك لأهمية هؤلاء الخريجين في مرحلة إعادة الاعمار، وأشار إلى أهمية المرسوم الذي أصدره السيد الرئيس والذي يتعلق “بإجازة تعيين الخرجين الأوائل في المعاهد في وزارات ومؤسسات الدولة بدون مسابقة، ما سيسهم في تشجيع الطلاب على التسجيل في المعاهد التقانية .

 

معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات العام الماضي

الياسمين نيوز

توقع وزير التربية عماد العزب أن معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات العام الماضي، معلناً عن ازدياد معدل النجاح في الدورة الثانية لامتحان الشهادة الثانوية العامة بنسبة 26 بالمئة في الفرع الأدبي و9 بالمئة في الفرع العلمي مقارنة في العام الماضي.

وأصدرت وزارة التربية نتائج الدورة التكميلية للشهادة الثانوية فبلغ عدد المتقدمين في الفرعين العلمي والأدبي 95803 طالباً.
و أكد العزب أنه نجح في الفرع العملي في الدورة التكميلية 61691 طالباً من أصل 69503 متقدم بينما في الفرع الأدبي نجح 22176 طالباً من أصل 26300 متقدم.

ورأى العزب أنه في هذا العام معدلات النجاح في الدورتين الأولى والثانية جيدة على الرغم من حالة الانضباط التي سادت العملية الامتحانية في الدورتين.
وأرجع العزب سبب ارتفاع معدلات النجاح في الدورة التكميلية إلى أن الأسئلة كانت معتدلة ومنطقية إضافة إلى ما لمسه الطلاب من الجدية في الدورة الأولى لهذا العام ما دفعهم إلى التركيز على المراجعة والاهتمام أكثر.

وأضاف العزب: “الأمر الآخر أنه في الدورة الأولى كان لدى الطالب عدد كبير من المواد أما في الدورة الثانية فهناك 3 مواد على الأكثر كل ذلك أدى إلى تحقيق نتائج متميزة وارتفاع نسبة النجاح في هذه الدورة على الرغم من تحقيق انضباط بدرجة كبيرة جداً في العملية الامتحانية”.

التربية تصدر نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي.. (21 تلميذاً) حصلوا على العلامة التامة

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2019 على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي بلغت 67.38 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 286484 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 193037.

وبينت الوزارة أن 21 تلميذاً نالوا العلامة التامة في امتحانات شهادة التعليم الأساسي.

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات الإعدادية الشرعية 84.19 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 4194 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 3531.

وكان نحو 300 ألف طالب وطالبة تقدموا في العاشر من الشهر الماضي وحتى السادس والعشرين منه لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2018-2019 في مختلف المحافظات.

للاطلاع على النتائج عبر الرابط:

http://results.sy/asasy/index.php

وزير التربية يعلن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية بجميع فروعها

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية نتائج امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والمهنية وفروعها النسوية والصناعية والتجارية لدورة 2019 الأولى.

وأشار الوزير عماد العزب، في تصريح له اليوم، إلى أن عدد المتقدمين في الفرع العلمي بلغ 119148 طالباً وطالبة نجح منهم 70623 بنسبة نجاح 27ر59 بالمئة.
وفي الفرع الأدبي بلغ عدد المتقدمين 71095 طالباً وطالبة، نجح منهم 29387 بنسبة نجاح 33ر41 بالمئة.
فيما بلغ عدد المتقدمين للثانوية الشرعية 2055 طالباً وطالبة نجح منهم 1264 بنسبة نجاح 51ر61 بالمئة.
وبلغ عدد المتقدمين في الثانوية المهنية النسوية 2676 طالبة نجح منهن 1787 بنسبة نجاح 66.78 بالمئة.
وفي الثانوية المهنية الصناعية بلغ عدد المتقدمين 13787 طالبا وطالبة نجح منهم 6762 بنسبة نجاح بلغت 49.05 بالمئة.
في الثانوية المهنية التجارية بلغ عدد المتقدمين 10191 طالبا وطالبة، نجح منهم 3912 ونجح منهم 38.39 بالمئة.

واعتبر الوزير العزب أن عدم حصول أي طالب على العلامة الكاملة في سورية يشكل حالة صحية، تشير إلى أن الامتحانات جرت دون أي عملية نقل أو غش.

وأكد الوزير أنه يمكن الاطلاع على نتائج الثانوية العامة على موقع وزارة التربية وموقع رئاسة مجلس الوزراء.

المصدر : وزارة التربية

وزير التربية: التعاقد مع 84 مواطناً من ذوي الإعاقة

الياسمين نيوز

وافق وزير التربية عماد موفق العزب على التعاقد مع /84/ مواطناً من ذوي الإعاقة لدى مديريات التربية في محافظة (دمشق – ريف دمشق – حماه – طرطوس – اللاذقية – الحسكة ) ضمن نسبة 4% المخصصة لذوي الإعاقة، وذلك بناءً على المادة /7/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم/50/ لعام 2004م، والقرار رقم /15/ لعام 2017م الخاص بالتعيين والتعاقد مع ذوي الإعاقة.

وزير التربية ينفي إلغاء الدورة التكميلية

الياسمين نيوز

أكد وزير التربية عماد العزب أن دائرة الامتحانات عممت الشروط الخاصة بالتقدم للدورة التكميلية لطلاب الثالث الثانوي لعام 2019، ما يعني أن الحديث عن إلغاء الدورة لتكميلية غير صحيح مطلقاً
وتبين شروط التقدم للدورة التكميلية للشهادة الثانوية أنه يقبل في الدورة الثانية (التكميلية) كل من الراسبين في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى، والناجحين في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر.
ولا يحق للطالب الناجح في دورة 2018 (الدورة الأولى) ولم يتقدم للدورة 2018 (الدورة الثانية) وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته، ولا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية لدورة 2018 وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته.
ويعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم، ولا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى، ويحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.
ويتم اعتراض الطالب على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية.
ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها، يحق له التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد، أما الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد يعتبر راسباً في الدورة الثانية
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube