Category Archives: تعليم

وزير التعليم العالي: زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي هذا العام و إضافة ميزة جديدة لبطاقة المفاضلة

الياسمين نيوز

بعد صدور نتائج الثانوية العامة بفرعيها، تستعد وزارة التعليم العالي لاستقبال (81) ألف طالب من الفرع العلمي و(35) ألف طالب من الفرع الأدبي، حيث سيخصص لكل طالب ناجح في الثانوية العامة مقعد جامعي، مع الإشارة إلى أن التسجيل في الفرع الأدبي (للعام والموازي) سيتم بشكل مباشر، في حين ستتم المفاضلة في الفرع العلمي.

و أكد وزير التعليم العالي د. بسام ابراهيم خلال جلسة مجلس الوزراء  أنه سيتم هذا العام زيادة نسبة القبول في التعليم الموازي من 33 % الى 40 %، بغرض التخفيف من الضغط المالي على المواطنين الذي يرغبون بتسجيل أبنائهم في الاختصاصات التي يرغبون بها مقارنة مع رسوم الجامعات الخاصة.

و قال ابراهيم إنه تم إضافة ميزة جديدة لبطاقة مفاضلة السنة التحضيرية هذا العام، حيث ستحوي رغبتين: (رغبة عام، ورغبة سنة تحضيرية موازي) حرصاً على عدم ضياع أي مقعد في السنة التحضيرية، وفيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية في كليات الطب، أوضح الوزير أنه سيتم تحديد علامة القبول النهائية في السنة التحضيرية “سواء عام أو موازي”.

كما ستركز وزارة التعليم العالي في تحديد الطاقة الاستيعابية لهذا العام على خرّيجي المعاهد التقانية وذلك لأهمية هؤلاء الخريجين في مرحلة إعادة الاعمار، وأشار إلى أهمية المرسوم الذي أصدره السيد الرئيس والذي يتعلق “بإجازة تعيين الخرجين الأوائل في المعاهد في وزارات ومؤسسات الدولة بدون مسابقة، ما سيسهم في تشجيع الطلاب على التسجيل في المعاهد التقانية .

 

معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات العام الماضي

الياسمين نيوز

توقع وزير التربية عماد العزب أن معدلات القبول الجامعي ستكون أقل من المعدلات العام الماضي، معلناً عن ازدياد معدل النجاح في الدورة الثانية لامتحان الشهادة الثانوية العامة بنسبة 26 بالمئة في الفرع الأدبي و9 بالمئة في الفرع العلمي مقارنة في العام الماضي.

وأصدرت وزارة التربية نتائج الدورة التكميلية للشهادة الثانوية فبلغ عدد المتقدمين في الفرعين العلمي والأدبي 95803 طالباً.
و أكد العزب أنه نجح في الفرع العملي في الدورة التكميلية 61691 طالباً من أصل 69503 متقدم بينما في الفرع الأدبي نجح 22176 طالباً من أصل 26300 متقدم.

ورأى العزب أنه في هذا العام معدلات النجاح في الدورتين الأولى والثانية جيدة على الرغم من حالة الانضباط التي سادت العملية الامتحانية في الدورتين.
وأرجع العزب سبب ارتفاع معدلات النجاح في الدورة التكميلية إلى أن الأسئلة كانت معتدلة ومنطقية إضافة إلى ما لمسه الطلاب من الجدية في الدورة الأولى لهذا العام ما دفعهم إلى التركيز على المراجعة والاهتمام أكثر.

وأضاف العزب: “الأمر الآخر أنه في الدورة الأولى كان لدى الطالب عدد كبير من المواد أما في الدورة الثانية فهناك 3 مواد على الأكثر كل ذلك أدى إلى تحقيق نتائج متميزة وارتفاع نسبة النجاح في هذه الدورة على الرغم من تحقيق انضباط بدرجة كبيرة جداً في العملية الامتحانية”.

التربية تصدر نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي.. (21 تلميذاً) حصلوا على العلامة التامة

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2019 على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي بلغت 67.38 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 286484 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 193037.

وبينت الوزارة أن 21 تلميذاً نالوا العلامة التامة في امتحانات شهادة التعليم الأساسي.

وبلغت نسبة النجاح في امتحانات الإعدادية الشرعية 84.19 بالمئة حيث وصل عدد المتقدمين إلى 4194 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 3531.

وكان نحو 300 ألف طالب وطالبة تقدموا في العاشر من الشهر الماضي وحتى السادس والعشرين منه لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية دورة عام 2018-2019 في مختلف المحافظات.

للاطلاع على النتائج عبر الرابط:

http://results.sy/asasy/index.php

وزير التربية يعلن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية بجميع فروعها

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية نتائج امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والمهنية وفروعها النسوية والصناعية والتجارية لدورة 2019 الأولى.

وأشار الوزير عماد العزب، في تصريح له اليوم، إلى أن عدد المتقدمين في الفرع العلمي بلغ 119148 طالباً وطالبة نجح منهم 70623 بنسبة نجاح 27ر59 بالمئة.
وفي الفرع الأدبي بلغ عدد المتقدمين 71095 طالباً وطالبة، نجح منهم 29387 بنسبة نجاح 33ر41 بالمئة.
فيما بلغ عدد المتقدمين للثانوية الشرعية 2055 طالباً وطالبة نجح منهم 1264 بنسبة نجاح 51ر61 بالمئة.
وبلغ عدد المتقدمين في الثانوية المهنية النسوية 2676 طالبة نجح منهن 1787 بنسبة نجاح 66.78 بالمئة.
وفي الثانوية المهنية الصناعية بلغ عدد المتقدمين 13787 طالبا وطالبة نجح منهم 6762 بنسبة نجاح بلغت 49.05 بالمئة.
في الثانوية المهنية التجارية بلغ عدد المتقدمين 10191 طالبا وطالبة، نجح منهم 3912 ونجح منهم 38.39 بالمئة.

واعتبر الوزير العزب أن عدم حصول أي طالب على العلامة الكاملة في سورية يشكل حالة صحية، تشير إلى أن الامتحانات جرت دون أي عملية نقل أو غش.

وأكد الوزير أنه يمكن الاطلاع على نتائج الثانوية العامة على موقع وزارة التربية وموقع رئاسة مجلس الوزراء.

المصدر : وزارة التربية

وزير التربية: التعاقد مع 84 مواطناً من ذوي الإعاقة

الياسمين نيوز

وافق وزير التربية عماد موفق العزب على التعاقد مع /84/ مواطناً من ذوي الإعاقة لدى مديريات التربية في محافظة (دمشق – ريف دمشق – حماه – طرطوس – اللاذقية – الحسكة ) ضمن نسبة 4% المخصصة لذوي الإعاقة، وذلك بناءً على المادة /7/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم/50/ لعام 2004م، والقرار رقم /15/ لعام 2017م الخاص بالتعيين والتعاقد مع ذوي الإعاقة.

وزير التربية ينفي إلغاء الدورة التكميلية

الياسمين نيوز

أكد وزير التربية عماد العزب أن دائرة الامتحانات عممت الشروط الخاصة بالتقدم للدورة التكميلية لطلاب الثالث الثانوي لعام 2019، ما يعني أن الحديث عن إلغاء الدورة لتكميلية غير صحيح مطلقاً
وتبين شروط التقدم للدورة التكميلية للشهادة الثانوية أنه يقبل في الدورة الثانية (التكميلية) كل من الراسبين في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى، والناجحين في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد على الأكثر.
ولا يحق للطالب الناجح في دورة 2018 (الدورة الأولى) ولم يتقدم للدورة 2018 (الدورة الثانية) وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته، ولا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية لدورة 2018 وتقدم لدورة 2019 (الدورة الأولى) (لايحق) التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته.
ويعتبر الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم، ولا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى، ويحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.
ويتم اعتراض الطالب على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية.
ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها، يحق له التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد، أما الطالب الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد يعتبر راسباً في الدورة الثانية

التربية : ممنوع صرف الطلاب بعد امتحاناتهم قبل نهاية الدوام

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة التربية قرار يقضي بعدم صرف تلاميذ الحلقة الأولى بعد الامتحان مباشرة، بل يقومون بمراجعة امتحان اليوم التالي داخل القاعة الصفية، بمساعدة المعلمين.

ورأت الوزارة أن الهدف من هذا القرار هو الالتزام بتطبيق التقويم الدرسي الكامل على جميع المدارس، خاصة وأنها تمتلك خطة دوام من خلال تنفيذ تقويم العام الدراسي، في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.

وأشارت أنه على المعلمين مساعدة التلاميذ على تثبيت موضوعاتهم، والتعمق فيها، مما ينعكس على أدائهم في امتحان اليوم التالي بشكل إيجابي.

مديرة الصحة المدرسية تحذر من استخدام “السلايم” لاحتواءها على مواد كيميائية

الياسمين نيوز

تجتذب عجينة السلايم بألوانها الزاهية وأشكالها المحببة الأطفال وخصوصا في سن المدرسة في وقت تتزايد فيه التحذيرات من خطورة مكوناتها على سلامة وصحة الأطفال.

و”السلايم” مادة هلامية تعيد بعض التقارير الإعلامية ظهورها الأول لسبعينيات القرن الماضي لكن استخدامها بات أكثر انتشارا مؤخرا نتيجة زيادة الترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية اعتمادا على ألوانها الزاهية وملمسها الناعم وسهولة تشكيلها.

وكانت اختبارات دراسة أجرتها مؤسسة /ويتش/ البريطانية لخدمة المستهلك العام الماضي كشفت أن بعض منتجات السلايم تحتوي على مستويات من البورون الذي يدخل في تصنيع المبيدات الحشرية والمنظفات وكريمات الوجه وغسول العدسات اللاصقة تزيد على أربعة أضعاف حدود السلامة التي تسمح بها معايير الاتحاد الأوروبي.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن التعرض لمستويات زائدة من البورون يمكن أن يسبب تهيجا وإسهالا وقيئا وتشنجات في المدى القصير بينما المستويات المرتفعة ترتبط بانخفاض أوزان المواليد والتشوهات الخلقية والتأخر في النمو فضلا عن اضعاف الخصوبة.

مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون الطواشي ذكرت  أنه بعد انتشار مقاطع فيديو عن طرق صناعة هذه المادة على الانترنت وقيام بعض الاطفال بتطبيقها في المنزل اضافة الى ورود تعميم من منظمة الصحة العالمية بمخاطر هذه المادة قام مخبر الصحة المدرسية بتحليل إحدى عجائن السلايم وتبين احتواءها على مواد كيميائية مثل البوراكس.

وحذرت الطواشي من خطورة هذه المواد حيث يسبب التماس الجلدي معها تحسسا وتخريشا موضعيا مع تشققات ببشرة اليدين بينما يؤدي استنشاق المواد  النفاذة الداخلة فيها إلى أذية وتهيج الجهاز التنفسي والعينين.

ولفتت الطواشي إلى أن الخطورة الأكبر للسلايم اذا وضع الطفل يده بفمه أثناء اللعب بها أو ابتلع قطعة منها ما يوءدي إلى دخولها إلى الجهاز الهضمي ووصولها إلى الدم مسببة انسماما حادا أو مزمنا بالجسم حسب الكمية المبتلعة.

وفي حال الانسمام الحاد يعاني الطفل حسب مديرة الصحة المدرسية من أعراض هضمية شديدة كالألم البطني والإقياء والإسهالات أما الانسمام المزمن فيؤثر على الجهاز العصبي مؤديا إلى الصداع المزمن مع التأثير على ذاكرة الطفل وتركيزه.

وكانت وزارة التربية وجهت تعميما للمدارس بضرورة أبعاد الباعة الجوالين الذين يبيعون المادة أمام المدارس والمتابعة المستمرة من قبل الموجهين التربويين الاختصاصيين وتقديم الارشادات للحد من انتشار هذه الألعاب مع الإشارة إلى أن دولا عربية منها مصر والأردن والإمارات اتخذت العام الماضي خطوات عدة لوقف بيعها أو وضع قيود للتأكد من استخدام النوع الآمن منها.

سانا

التلعيم العالي: منح دراسية من الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن عدد من المنح الدراسية للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوفرة في الجامعات الهندية باستثناء الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2019-2020.

واشترطت الوزارة  للتقدم إلى منح المرحلة الجامعية الأولى أن يكون الطالب من حاملي الجنسية العربية السورية وأن يكون حاصلاً على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي لدورتي 2017 و2018 على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة مادة التربية الدينية عن 60 بالمئة.

وبالنسبة لمرحلة الدراسات العليا اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم حاصلاً على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل وأن تكون متوافقة مع درجة الماجستير وكذلك يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه.

وخصصت الوزارة نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية لأبناء الشهداء وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 تاريخ 7-7-2013 وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

ولفتت الوزارة إلى أن المنح تتضمن إعفاء من رسوم الدراسة والإقامة في السكن الجامعي في حين يلتزم الطالب مالياً في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً مؤكدة أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية الهند ويحق للطلاب المتقدمين استرجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم بين الناجحين.

ويبدأ تقديم الطلبات إلى النافذة الواحدة في الإدارة المركزية اعتباراً من الخميس 11-4-2019 ولغاية يوم الثلاثاء 30-4-2019.

قرار بعودة الجامعات الخاصة في دمشق إلى مقراتها الدائمة

الياسمين نيوز

قرر مجلس التعليم العالي عودة جميع الجامعات الخاصة التي اتخذت خلال الفترة الماضية مقرات مؤقتة لها في مدينة دمشق إلى مقراتها الدائمة مع بداية العام الدراسي 2019 -2020.

وطلب المجلس من جامعتي الاتحاد الخاصة “فرع الرقة” والجزيرة الخاصة اللتين لا تستطيعان العودة الآن إلى مقراتهما الأساسية العمل على نقل مقرهما المؤقت إلى خارج مدينة دمشق مع بداية العام الدراسي 2019- 2020.

كما قرر المجلس معاملة العاملين “من أعضاء نقابة العمال” الدائمين في وزارة التعليم العالي والجهات التابعة أو المرتبطة بها وأبنائهم المقبولين في التعليم الموازي أو المفتوح في الدرجة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا معاملة أعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم لجهة الرسوم بدءا من العام الدراسي 2019-2020.

وفي قرار آخر أجاز المجلس قبول الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه في مفاضلة التعليم المفتوح في إحدى الحالتين الآتيتين.. الأولى إذا تجاوز عمره 24 سنة والثانية إذا لم يسمح له معدله في الثانوية القبول في الجامعات الخاضعة للأحكام قانون تنظيم الجامعات أو معهد تابع إلى المجلس الأعلى للتعليم التقاني.

ودعا المجلس الطلاب المشمولين بهذا القرار إلى التقدم بطلب إلى وزارة التعليم العالي للسماح لهم بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح.

وأنهى المجلس العمل بالقرار رقم 5 تاريخ 4-10-2018.

وفي قرار آخر عدل المجلس المادة 45 من قراره رقم/236/ تاريخ 15- 7-2007 وتعديلاته وفق ما يلي.. لا تعد الشهادات الممنوحة من برامج التعليم المفتوح والتعليم الافتراضي والجامعات الخاصة معادلة للدرجات الجامعية المؤهلة للتعيين بوظيفة “معيد عضو هيئة تدريسية” في الجامعات الحكومية والجهات الأخرى التي تقضي أنظمتها معادلة الشهادات للتعيين فيها في مجلس التعليم العالي.

كما تعد درجة الماجستير الممنوحة من الجامعات والجامعة الافتراضية السورية المسبوقة بدرجة الإجازة الممنوحة من برامج التعليم المفتوح والتعليم الافتراضي والجامعات الخاصة في سورية مؤهلة للتعيين في وظائف عضوية الهيئة الفنية في الجامعات الحكومية والخاصة.

ووفق القرار تعد درجة الدكتوراه الممنوحة من الجامعات الحكومية السورية المسبوقة بدرجة الماجستير الممنوحة من الجامعات الحكومية السورية والجامعة الافتراضية السورية المسبوقة بدرجة الإجازة الممنوحة من برامج التعليم المفتوح والتعليم الافتراضي والجامعات الخاصة في سورية مؤهلة للتدريس في الجامعات الخاصة بصفة محاضر.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube