Category Archives: سياحة

بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات #المعرض_الدولي_السياحي ( #فيتور 2023)

الياسمين نيوز

انطلقت فعاليات المعرض الدولي السياحي بدورته الـ 43 (فيتور 2023) في العاصمة الإسبانية مدريد بمشاركة /60/ دولة منها الجمهورية العربية السورية.

وتبرز أهمية مشاركة وزارة السياحة في المعرض بعودة سورية إلى الخريطة السياحية العالمية وأهمية الترويج للنشاط والقدوم السياحي في ظل تنوع المنتج السياحي السوري لاسيما أن المعرض وعودتها كأحد المقاصد السياحية العالمية المهمة، خاصة أنه يشكل ثالث أهم تجمع سياحي عالمي وأكبر معرض سياحي للدول الناطقة باللغة الإسبانية كما يعد منصة عالمية للترويج السياحي وتقديم آخر المستجدات والآليات المعتمدة في تنمية وتطوير القطاع في العالم.

يرأس الوفد السوري معاون وزير السياحة غياث الفراح بحضور رئيس اتحاد غرف السياحة السورية طلال خضير والمديرالعام للشركة السورية للنقل والسياحة فايز منصور، والمدير العام للشركة السورية العربية للفنادق والسياحة السيد أجود خويص ومشاركة عدد من مكاتب السياحة والسفر والشركات والفنادق الخاصة والعائدة ملكيتها لوزارة السياحة بالإضافة للشركة السورية للنقل والسياحة وشركة أجنحة الشام للطيران.

يذكر أن مساحة المعرض تبلغ /69/ألف متر مربع و/250/ ألف زائر سنوياً.

وضع حجر الأساس لمشروعين سياحيين في دمشق يؤمنان العديد من فرص العمل

الياسمين نيوز

وضع حجر الأساس لمشروعين سياحيين في دمشق يؤمنان العديد من فرص العمل

وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم حجر الأساس لمجمع نيرفانا وهو منشأة سياحية تجارية في منطقة الحجاز وسط دمشق، حيث تم توقيع عقد الاستثمار بين المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي وشركة الحجاز .
‏وتبلغ مساحة المنشأة 5133 متراً مربعاً بواقع 12 طابقاً من سوية خمس نجوم و‏مدة الاستثمار 45 سنة بعائد مليار و600 مليون ليرة أو 16% من الإيرادات مع زيادة 5% كل ثلاث سنوات‏، ويؤمن بحدود 2000 فرصة عمل خلال مرحلة الإنجاز وبعد الدخول بالخدمة.
ووفق العقد تقدم المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي الأرض والباقي يقع على عاتق الشركة المستثمرة من دراسات وبناء وتنفيذ وتجهيز.
كما وضع المهندس عرنوس حجر الأساس لمشروع فندق فيكتوريا ويتألف من 24 طابقاً ويضم 274 غرفة و1700 كرسي إطعام، ويؤمن 300 فرصة عمل، وتعود ملكية الأرض لمحافظة دمشق.
وفي تصريح للصحفيين أكد رئيس مجلس الوزراء أن وضع حجر الأساس لمشروعي مجمع نيرفانا السياحي وفندق فيكتوريا يأتي بالتزامن مع ملتقى الاستثمار السياحي، مشيراً إلى أن مستثمري المشروعين مواطنون سوريون قرروا البقاء في البلد وحمل جزء من الأعباء في عملية إعادة الإعمار.
وقال المهندس عرنوس إن الاستثمار في المشروعات السياحية يشكل بنية أساسية للاقتصاد إلى جانب الصناعة والزراعة، لافتاً إلى الاهتمام بكل أنواع النشاطات الاستثمارية نتيجة الغنى التاريخي والحضاري لسورية ما يجعلها مقصداً للسياحة.
ودعا رئيس مجلس الوزراء المستثمرين إلى المبادرة لإقامة مشروعات استثمارية في جميع القطاعات في ظل القوانين والتسهيلات التي تقدمها الدولة للعملية الإنتاجية.

وزير السياحة اكد على أن هذين المشروعين يؤمنون اكثر من /250/ أو /300/ مليار ليرة سورية استثمارات و/700/ فرصة عمل في مرحلة الافتتاح وآلاف فرص العمل في مرحلة الاشادة والتشيد والبناء وقريبا بعد سنوات قريبة سنفتتح هذه المشاريع وغيرها بالتزامن اليوم كنا نعقد ملتقى الاستثمار ولدينا مشاركات عربية بالاضافة الى مستثمرنا الوطني والوطني المغترب ونحن نركز على مستثمرنا الوطني الذي لم يترك وطنه والمؤمن ببلده والذي يضع المليارات في زمن البعض يروج للهروب والمغادرة هؤلاء هم الاساس
الرأسمال الوطني الشجاع وسمعتم اليوم استرشدنا بكلمات السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد عندما قال الدول تبنى برأس المال الشجاع الوطني.
حضر وضع حجر الأساس للمشروعين وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني ووزير النقل المهندس زهير خزّيم ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي.

فرص استثمارية متنوعة في ملتقى #الاستثمار_السياحي لعام  2022

الياسمين نيوز

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، تطلق وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية  أعمال ملتقى الاستثمار السياحي بتاريخ 16-17 تشرين الأول الجاري في فندق الداماروز بدمشق.
يتضمن الملتقى عرض مواقع  للاستثمار السياحي بالتنسيق مع الجهات العامة والوحدات الإدارية والمنظمات الشعبية المالكة للأراضي التي ترغب بطرحها للاستثمار السياحي، وهي على الشكل التالي مواقع العرض الاستثماري وعددها /25/ مشروع مستكملة لكافة الإجراءات القانونية والتنظيمية بدفاتر شروط محددة وجاهزة للتنفيذ فور توقيع العقد مع المستثمر وهي موزعة في معظم المحافظات (دمشق – ريف دمشق – حمص – حماه – اللاذقية – طرطوس – حلب – السويداء ودير الزور)، بالإضافة إلى مواقع العرض الترويجي التي يبلغ عددها /17/ موقع وهي مشاريع جاذبة ونوعية تعود بملكيتها لجهات من القطاع العام والمنظمات الشعبية ولكنها بحاجة إلى استكمال بعض الوثائق والثبوتيات وحل بعض الإشكاليات والتي من الممكن للمستثمر أن يتقدم بطلب الرغبة لاستثمارها ليصار إلى استكمال تجهيزها وإعداد دفاتر الشروط الخاصة باستثمارها والإعلان عنها وفي حينه بإمكان المستثمر التقدم بعرضه المتكامل لاستثمارها.
مواقع السياحة الشعبية (شواطئ مفتوحة ومنتزهات) والتي يبلغ عددها /6/ مواقع باشتراطات محددة للسادة المستثمرين فيما يتعلق بالدخول الرمزي لارتياد هذه المواقع بحيث تكون متاحة لكافة المواطنين ومن جميع الشرائح وسيكون لمشاريع القطاع الخاص حصة كبيرة في ملتقى الاستثمار السياحي حيث يبلغ عددها /23/ عائدة بملكيتها لمستثمرين من القطاع الخاص لديهم الرغبة بعرض مشاريعهم للوصول إلى صيغ تشاركية مع مستثمرين آخرين للإقلاع بمشاريعهم بشرط أن تكون نسبة الإنجاز في هذه المشاريع أكثر من 50% من أعمال التنفيذ.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للفرص للاستثمارية الخاصة بالقطاع العام وقطاع السياحة الشعبية  حوالي /5300/ سرير، وإجمالي عدد كراسي إطعام حوالي /32000/ كرسي.
يتضمن الملتقى جلسات حوارية حول ملتقيات الاستثمار السياحي والتجارب الناجحة التي نتجت عن هذه الملتقيات وأهمية قانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021 في تشجيع وتحفيز الاستثمار السياحي في سورية، والتوجه الحكومي لدعم قطاع السياحة الشعبية والمشاريع الناجحة التي أقامتها الشركة السورية للنقل والسياحة في هذا الإطار إلى جانب الفرص الاستثمارية في مجال السياحة الشعبية والمطروحة للاستثمار في هذا الملتقى.

فندق #غولدن_مزة أحدث فندق 5 نجوم في دمشق

الياسمين نيوز

تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، قام السيد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء بافتتاح فندق غولدن مزة، أحد فنادق فلامينغو، يوم الثلاثاء 11 تشرين الأول، وسط حضور رسمي وشعبي وفني رفيع، ليكون بذلك أول فندق خمس نجوم يفتتح في دمشق منذ ما يربو على 16 عاماً.
يقع الفندق في حي المزة، متوسطاً العديد من السفارات والمنظمات الدولية ومراكز الشركات الكبرى، وتقوم على إدارته شركة فلامينغو هوسبيتاليتي مانجمنت العالمية التي تدير أكثر من 60 فندقاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأماكن أخرى من العالم. يمثل شركة فلامينغو في سورية المدير العام للفندق السيد باتريك برودوم الفرنسي الجنسية والمخضرم في ادارة الفنادق من سوية 5 نجوم.
صرح السيد بول دياب نائب رئيس شركة فلامينغو هوسبيتاليتي مانجمنت لشؤون العمليات: ” نفتخر اليوم بافتتاح غولدن مزة أول فنادق فلامينغو في سورية، في قلب العاصمة دمشق، والذي ستتبعه فنادق أخرى في دمشق وغيرها من المدن السورية، ويسرني أن يتولى السيد باتريك برودوم ادارة هذا الفندق، فهو من رواد صناعة الضيافة العالمية، يحمل خبرة تزيد على 30 عاماً في افتتاح وادارة الفنادق من سوية 5 نجوم في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق آسيا، كما أنه متخصص بتأسيس مطاعم الفنادق ذات السوية العالية وادارتها، أنا واثق من مهاراته القيادية التي ستجعل غولدن مزة معلماً حقيقياَ في مدينة دمشق النابضة بالحياة.”
فندق غولدن مزة هو فندق عصري يتميز بتصاميمه المبتكرة وتجهيزاته المتطورة والأعمال واللفتات الفنية التي تتوزع في كافة أرجائه، ليستحق عن جدارة مقولة “فن الضيافة الحقيقية”. يتألف الفندق من 111 غرفة وجناح مقسمة على مستويين، ديلوكس ورجال أعمال، و 10 مطاعم وبارات باختصاصات متنوعة، ابتداءً من المطبخ السوري العريق إلى أهم المطابخ العالمية الأخرى، بالإضافة إلى مسبح كبير وصالة رياضية وقاعة حفلات كبيرة تفتح على المسبح وثلاثة قاعات للاجتماعات والمناسبات المختلفة أحدها مسرح صغير متميز.
وأعرب المدير العام للفندق السيد باتريك برودوم عن تفاؤله فقال: “يسعدني أن أعود إلى منطقة الشرق الأوسط التي أحمل لها ولشعبها في قلبي محبة كبيرة وذكريات جميلة، وأنا فخور اليوم بتقديم هذا الفندق الجديد من سوية 5 نجوم في دمشق المدينة التاريخية العريقة، بتصميمه المتميز، وتجهيزاته الفريدة، وطاقم موظفيه السوريين المحترفين، ان العناصر البشرية هي التي تقف وراء نجاح المنشآت السياحية وخدمات الضيافة، إن فريقنا في غولدن مزة المختار بعناية سيعمل على تقديم خدمات متميزة عالية الجودة لضيوفنا الكرام”.
سوف يساهم فندق غولدن مزة في دعم قطاع السياحة وقطاع الأعمال في سورية من خلال رفد سوق الضيافة بالمزيد من الأسرّة الفندقية الفخمة، كما يساهم في الترويج لسورية عالمياً كونه فندق خمس نجوم بإدارة عالمية، وهذا أيضاً سيشجع العديد من الشركات العالمية على الاستثمار في سورية.
يوفر فندق غولدن مزة حوالي 150 فرصة عمل مباشرة جديدة، علاوة على الفرص غير المباشرة من مياومين وموسميين وموردين، مساهماً بذلك في انعاش سوق العمل في سورية.

اطلاق منتزه شعبي مميز في القنيطرة …ودخول باصات نقل جديدة (الكرنك ) للخدمة

الياسمين نيوز

تنفيذاً لتوجهات الحكومية بتعزيز النشاط السياحي في مدينة القنيطرة وتشجيعا للسياحة الشعبية والداخلية وزير السياحة م. محمد رامي رضوان مرتيني ومحافظ القنيطرة م. معتز أبو النصر جمران يفتتحان مشروع منتزه الجولان السياحي – سد المنطرة في محافظة القنيطرة بحضور معاون وزير السياحة م. غياث الفراح وعضوا فرع قيادة القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق جاسم الصالح والرفيق طعمة الأحمد وم، رغد معصب مدير عام مصرف التوفير ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة وم. فايز منصور مدير عام الشركة.
يضم المنتزه مطعم وكافيتريا وتراسات خارجية وحدائق للأطفال بطاقة استيعابية اجمالية /450/ كرسي، ويعتبر هذا المشروع من ضمن سلسلة المشاريع التي أقامتها الشركة السورية للمساهمة في تنشيط السياحة الشعبية والداخلية بأسعار تناسب مع كافة الشرائح الى جانب تأمين فرص العمل.
كما تم اعادة إطلاق أسطول النقل في الشركة السورية للنقل والسياحة عبر إعادة شركة الكرنك للعمل حيث تم تدشين اول دفعة من الباصات الحديثة لرفد اسطول الشركة ضمن الموافقة الحكومية بتفعيل دور الشركة في دعم قطاع النقل بين المحافظات ونقل المجموعات السياحية.
وزير السياحة أوضح ان منتزه الجولان السياحي باكورة المشاريع السياحية الاستثمارية في محافظة القنيطرة التي لها مكانة خاصة في قلوب السوريين، لافتا الى ادخال باصات جديدة لشركة الكرنك بالخدمة، مشيرا إلى تشجيع الاستثمارات السياحية وخاصة السياحة الشعبية، مبينا اهمية الاستثمار في محافظة القنيطرة لما تتمتع من طبيعة جميلة وبيئة ملائمة و كثرة الغابات ومياه الينابيع وقربها من دمشق وريفها.
محافظ القنيطرة اكد على أن تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين وتشجع القطاع الخاص الذي هو شريك اساسي الى جانب القطاع العام وسيتم طرح عدد من المشاريع الاستثمارية خلال مؤتمر الاستثمار خلال الفترة القادمة
م. فايز منصور أوضح ان المنتزه يتميز باطلالته على بحيرة سد المنطرة شرق مدينة القنيطرة المحررة ويضم صالتين صيفية وشتوية إضافة الى حدائق وألعاب للاطفال وجلسات شعبية خارجية
ولفت الى انه بامكان الزوار والسياح الوصول الى المنتزه الواقع الى الشرق من مدينة القنيطرة المحررة عبرطريق دمشق القنيطرة بئر عجم.
كما تخلل حفل الافتتاح عرضا لبعض منتجات المرأة الريفية التي تشتهر بها المحافظة.

وضع حجر أساس لمشروع جديد للسياحة الشعبية وتفقد أعمال تأهيل مشاريع جديدة في جبلة تؤمن حوالي (1200) فرصة عمل

الياسمين نيوز
ضمن إطار الجهود الحكومية لتطوير واقع قطاع السياحة الداخلية والشعبية.. وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني ونائب محافظ اللاذقية الأستاذ فراس السوسي يضعان حجر الأساس لمشروع الشاطئ المفتوح في موقع جبلة /حميميم/ للسياحة الشعبية على مساحة /10305/م2 والذي يضم /25/ كبينة خشبية، مطعم، مقهى، خدمات تجارية، نقاط بيع ألعاب أطفال وفعاليات ترفيهية، إضافة لخدمات شاطئية (مشالح– أدواش- خدمات صحية).
كما تم تفقد واقع العمل في العديد من المشاريع المتعاقد عليها بملتقى سوق الاستثمار السياحي /2019/ بجبلة منها مشروع مطعم المحبة /2/ العائد بملكيته لمجلس المدينة ويتضمن مطعم وتيراس من سوية نجمتين بطاقة استيعابية /900/ كرسي إطعام، حيث وصلت نسب الانجاز إلى 40% ،مطعم المحبة /3/ من سوية نجمتين العائد بملكيته لمجلس مدينة جبلة وقد تم إنجاز ما يقارب 70% من الأعمال ويضم مطعم وتيراس بطاقة استيعابية /680/ كرسي إطعام.
كما تم الاطلاع على إنجاز الأعمال في مشروع مول جبلة الجديد التي وصلت إلى /70/% ويعود بملكيته لمجلس مدينة جبلة ويضم شقق فندقية من سوية /4/ نجوم ،قسم تجاري، مكاتب وفعاليات متممة، مطعمين، /4/ كافتيريا، /88/ محل تجاري، /48/ مكتب استثماري، نقاط بيع عدد/2/، بطاقة استيعابية /34/ غرفة فندقية، /34/ سرير، /438/ كرسي إطعام.
وزير السياحة خلال جولته أشار إلى الجهود الحكومية المبذولة لدعم الاستثمار السياحي وكافة أنماط السياحة والتركيز على السياحة الشعبية لافتا إلى انه تم وضع حجر الأساس لشاطئ مفتوح جديد قادر على استيعاب آلاف الزوار بأسعار مقبولة وتم التوافق على إضافة خدمات للمبيت أسوة بشاطئ الكرنك طرطوس ولابلاج اللاذقية، مبينا السيد الوزير أنه تم الاطلاع على بعض المشاريع التي تم التعاقد عليها في ملتقى الاستثمار السياحي لعام 2019 والتي بدأت التنفيذ بوتيرة عالية، إلى جانب مشروع مول جبلة الذي متوقع افتتاحه في العام القادم.
تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع توفر 1200 فرصة عمل لخريجي التعليم السياحي والراغبين بالدخول لسوق العمل السياحي.
حضر الجولة معاوني وزير السياحة م.غياث الفراح وم. نضال ماشفج ورئيس بلدية جبلة م، أحمد قناديل ومدير سياحة اللاذقية أ. فادي نظام ورئيس دائرة سياحة جبلة رجاء مكنا.

قريبا.. فندق #غولدن_مزة بإدارة شركة #فلامينغو العالمية سيكون متوفرا في الخدمة

الياسمين نيوز

وصلت اعمال تجهيز فندق (غولدن مزة) الى مراحله الاخيرة واعلنت ادارة الفندق عبر اللوحات الطرقية انه قريبا سيتم افتتاح الفندق وذلك بعد تعثر الفندق لسنوات طويلة .
وقبل افتتاحه اطلع وزير السياحة السيد محمد رامي مرتيني ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي على مستوى التجهيزات والخدمات التي سيقدمها الفندق وما سيوفره من فرص عمل متنوعة.
وأصدرت وزارة السياحة رخصة توظيف سياحية معدلة لفندق ٥ نجوم بدمشق يعود بملكيته لصندوق التكافل الاجتماعي التابع الى نقابة المعلمين.
يقع الفندق في منطقة المزة مقابيل دار البعث يمتد على ١١ طابق و١١١ غرفة وجناح ويتضمن مسبح ,صالة رياضية والعديد من المطاعم متنوعة الاختصاصات .
وبهذا الانجاز تكون نقابة المعلمين استطاعت تعزيز صندوق التكافل من خلال هذا الاستثمار الكبير وتجاوز مرحلة تعثر الاعمال التي لحقت بالمشروع في اوقات سابقة.

مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الثقافي والسياحي وتبادل الخبرات

الياسمين نيوز

عُقدت جلسة مباحثات سورية عراقية جمعت وزيري الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح والسياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني، ووزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور حسن ناظم، تركزت حول تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في المجالات الثقافية والسياحية.
وأكدت وزيرة الثقافة على غنى الحضارات التي تعاقبت على أراضي كلا البلدين الشقيقين وشعَّ نورها على البشرية جمعاء، وأن اللقاء ركيزة لتأسيس علاقات تعاون مشتركة ومثمرة. وقدمت شرحاً حول عمل وزارة الثقافة والمديريات التابعة لها والخطة الاستراتيجية والنشاطات التي تقدمها، والجهود المبذولة لترميم واستعادة الآثار المتضررة جراء الحرب على سورية، والعمل على تطوير القوانين التي تحمي وتصون التراث المادي واللامادي.
وأكدت الوزيرة مشوّح أهمية التعاون في تبادل الخبرات في مجال الآثار وكذلك تبادل الفرق الموسيقية والتراثية ومعارض الكتاب والفن التشكيلي والعروض المسرحية والسينمائية بين البلدين.
من جهته أوضح الوزير مرتيني أن السياحة والثقافة توأمان مؤكداً أهمية الترويج للسياحة الثقافية كونها أهم تجارب القطاع السياحي، لافتا إلى ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في القطاع السياحي ولا سيما أن البلدين لديه من المعالم التاريخية والثقافية والفكر الإنساني والتراث الغني المادي واللامادي الكثير، داعيا لإعادة تنشيط السياحة المشتركة و تبادل الخبرات والتدريب وإعادة ترميم الأوابد الأثرية والأسواق القديمة التي تعرضت للتخريب من قبل الإرهابيين.

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبّر عن سعادته بهذه الزيارة لدمشق التي احتضنت الشعب العراقي في محنته، منوها بالأثر الطيب الذي حققه أسبوع الفيلم السوري في العراق، ومتمنياً المزيد من التعاون بين البلدين اللذين عرفا بتاريخ ثقافي عريق وتعزيز العمل على وضع خطط مشتركة في المستقبل.

برنامج تعاون مشترك سوري عراقي وتعزيز أفق التعاون السياحي

الياسمين نيوز

التقى وزير السياحة م. محمد رامي رضوان مرتيني وزير الثقافة والسياحة والآثار في الجمهورية العراقية د. حسن ناظم الذي وصل إلى دمشق بدعوة رسمية من وزير السياحة في الجمهورية العربية السورية.
وقد عقدت جلسة مباحثات رسمية سورية عراقية برئاسة وزير السياحة السوري ووزير السياحة والثقافة والآثار العراقي بحضور النائبة في البرلمان العراقي – عضو لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار السيدة سميعة غلاب وذلك بهدف مناقشة ووضع برنامج عمل مشترك لتوسيع أفق التعاون السياحي بين البلدين وتعزيز القدوم السياحي لمختلف أنماط السياحة.
أكد الوزير مرتيني أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي في القطاع السياحي سيما وأن كلا البلدين لديه من المعالم التاريخية والثقافية والفكر الإنساني ما يجعله رائداً في مجال الحضارة مشيرا إلى أن العمل يجري على إعادة تنشيط السياحة المشتركة وتبادل الخبرات والتدريب وإعادة ترميم الأوابد الأثرية والأسواق القديمة التي تعرضت للتخريب من قبل الإرهابيين خلال سنوات الحرب.
لفت الوزير العراقي إلى أن الشعب العراقي لديه ذكرى عطرة من هذا البلد الرائع الذي احتضنته في محنته واستطاع إقامة صداقات طيبة مع الشعب السوري المضياف، ومن هذه الذاكرة التاريخية ننطلق لتعزيز العلاقات السياحية بين البلدين مؤكداً أن بلاده تعمل بشكل حثيث على إشراك دول الجوار في شراكات اقتصادية وسياحية تعود بالنفع الاقتصادي على كل دول المنطقة، معبرا عن سعادته في إقامة برنامج عمل مشترك مع وزارة السياحة السورية بعد مناقشة عدة جوانب لتنظيم استقدام المجموعات السياحية العراقية.
ناقش المجتمعون زيادة حجم التبادل السياحي بين البلدين من خلال وضع برامج سياحية مشتركة، تشجيع الاستثمار السياحي من خلال التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في سورية، التسهيلات المطلوبة لاستقدام المجموعات السياحية من الجانبين، التوافق على ما ورد في محضر اجتماع الدورة العاشرة للجنة المشتركة التي عقدت في بغداد في آذار عام 2021 والتركيز على كافة أنماط السياحة الثقافية، الترفيهية، وسياحة الأعمال مما ينعكس إيجابا على تنشيط الحركة الاقتصادية لاسيما أن السياحة هي بوابة لكافة القطاعات الأخرى.
حضر اللقاء من الجانب السوري معاوني وزيري السياحة والنقل، مدير إدارة الهجرة والجوازات، مدير عام الخطوط الجوية السورية، مدير الطيران المدني،رئيس اتحاد غرف السياحة السورية، مدير عام الشركة السورية للنقل والسياحة، مدير التخطيط والتعاون الدولي ومديري سياحة دمشق وريف دمشق.
ومن الجانب العراقي السفير العراقي في سورية، القنصل العراقي، مستشار وزارة الخارجية، مدير عام المجاميع السياحية ومسؤولة الاتفاقيات، ومدير الخطوط الجوية العراقية، مسؤول الملف الاقتصادي في السفارة العراقية في سورية.
وقد قام الوزيران والوفد العراقي المرافق بجولة في أحياء دمشق القديمة شملت أماكن السياحة الثقافية والأثرية التي تعتبر أهم نقاط الجذب السياحي في مدينة دمشق

السياحة : 700 الف قادم الى سورية خلال 6 أشهر.. 60 بالمئة منهم سياح

الياسمين نيوز

أعلن معاون وزير السياحة غياث الفرّاح عبر عن دخول نحو 700 الف قادم الى #سورية خلال النصف الاول من العام الحالي، موضحاً أنه لا يمكن اعتبار جميعهم #سياح بل يمكن القول أن 35-60% منهم دخلوا البلاد بقصد #السياحة مع الاشارة الى أن القادمين كانوا من جنسيات عربية وخاصة من #الخليج_العربي وأيضا كانت هناك جنسيات أجنبية باستثناء الجنسيتين اللبنانية والإيرانبية اللتين لا تأخذان سمات دخول بسبب معاملتهم بالمثل، مبيناً أنه من الممكن أن يندرج بين القادمين سوريين يحملون جنسيات أخرى.

وأشار إلى أن هذا الرقم قد تطور عن العام الماضي 2021 حيث دخل إلى سورية 660 ألف سائح خلال العام كاملاً، آملاً أن يتضاعف الرقم خلال العام الجاري وبمقاصد #سياحية متنوعة ومن جنسيات مختلفة عربية وأوروبية لزيارة الأماكن الروحية و #المزارات المقدسة والمناطق الثقافية و #الأثرية بحكم أن سورية مهد الحضارات.

وحول أسعار المبيت في الفنادق و #المنتجعات السياحية أكد معاون وزير السياحة أن المنشآت ذات الأربع نجوم وما دون أسعارها مضبوطة من قبل الوزارة أما المنشآت ذات الخمس نجوم أسعارها محررة وتخضع للعرض والطلب حسب الزبائن.

كما أضاف أن هناك ارتفاع كبير بتكاليف التشغيل في المنشآت السياحية من حوامل الطاقة والمواد الأولية الداخلة في تقديم الخدمات في المنشآت وهناك مساعي من قبل الوزارة لخلق توازن بين المنشآت الدولية والمنشآت المصنفة والشعبية لتأمين سياحة لمختلف شرائح المجتمع.

وعن الاستثمارات الروسية في سورية قال معاون وزير السياحة: “لدينا شركتين من أهم الشركات الروسية تقوم بإشادة مشروعين سياحيين بمنطقة #الشاطئ_الأزرق أحدها أصبح بالمراحل المتقدمة، والثاني مشروع سياحي قائم ولكن بمواصفات جديدة، والمشروعين يمتدان على مساحة واسعة، ومن المتوقع أن يؤديا إلى تحقيق نقلة نوعية بالمجمعات السياحية على الساحل السوري ومن المقرر أن يتم إنجاز المشروعين خلال 4 إلى 6 سنوات مع دخول بعض الفعاليات بالاستثمار الجزئي والتي قد تساعد أيضا في تنشيط الحركة السياحة إلى جانب استقطاب عدد كبير من السياح الروس في المرحلة القادمة”.

الفراح بين أنه قبل الأزمة كان هناك العديد من الاستثمارات العربية والأجنبية غير الروسية وبعضها توقف أو تعثر ونسعى بالتنسيق مع الشركات المستثمرة لإعادة إطلاق هذه المشاريع.

وتابع أنه يأتي إلى سورية أشخاص مهمين “يويتبرز” متابَعين بشكل كبير وعند مشاركتهم لقطات زيارتهم لهذه الأماكن يعتبر هذا بحد ذاته ترويج لسورية بشكل كبير وبهذا نستعيض عن المشاركات الخارجية بظل الحصار بالتنسيق مع المكاتب السياحية واتحاد غرف السياحة وغيرهم.

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube