Category Archives: سياحة

وزارة السياحة تصدر تعميم بإغلاق كافة صالات المناسبات ومنع الحفلات في منشآت الإطعام

الياسمين نيوز

اصدرت وزارة السياحة تعميما الى كافة مديرياتها في المحافظات والمتضمن :

– التأكيد على إغلاق كافة صالات المناسبات الاجتماعية والأفراح المغلقة المصنفة والمرخصة في المنشآت السياحية أو الملحقة بها.

– منع إقامة أي حفلات فنية (خطوبة – أعراس…) في منشآت الإطعام السياحية المغلقة (مطاعم – صالات شاي – كافيتيريات…)، والالتزام بشروط نسبة الإشغال القصوى 50%.

– بالنسبة للصالات المكشوفة والملحقة بالمنشآت السياحية يتم تطبيق عامل استثمار لا يزيد عن 40% عند إقامة الحفلات، مع التقيد بكافة التعليمات الصادرة عن الفريق الحكومي المكلف بإجراءات التصدي لفيروس كورونا، وتعليمات وزارة السياحة.

واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المنشآت المخالفة، وتنظيم الضبوط اللازمة تحت طائلة الإغلاق.

المجلس الأعلى للسياحة يوافق على مشروع الحديقة البيئية في أرض كيوان بدمشق وتعديل القرار الناظم لإشادة المجمعات السياحية خارج المدن

الياسمين نيوز

وافق المجلس الأعلى للسياحة على مشروع الحديقة البيئية في أرض كيوان بدمشق الذي تم إعداده بالتشارك بين وزارة السياحة ومحافظة دمشق بهدف الحفاظ على النطاق الأخضر في المنطقة وتحسين المشهد الجمالي والبصري وتشجيع السياحة الشعبية على أن يتم إعداد الدراسة التمويلية المتكاملة والبرنامج الزمني اللازم للتنفيذ وخطة السكن البديل.

وخلال جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء وافق المجلس على تعديل القرار الناظم لإشادة المجمعات السياحية خارج المدن والمخططات التنظيمية بحيث تم السماح بإشادة المجمعات التجارية والسياحية و”المولات” والفنادق وزيادة النسب التجارية المسموحة في هذه المجمعات ما يسهم بانتشار المشروعات التجارية والسياحية خارج المدن ويشجع على السياحة الداخلية والخارجية وسياحة التسوق.

كما وافق المجلس على تخفيض رسم الدلالة الذي يتم اقتطاعه من إيرادات المشاريع الاستثمارية السياحية لصالح الوحدات الإدارية إلى 2 بالمئة بدلا من 5 بالمئة بما يشجع على الاستثمار السياحي ويسهم بالتنمية في الوحدات الإدارية ويوفر البيئة المناسبة لجذب المستثمرين.

وطلب المجلس من وزارة السياحة تقييم العائدات المالية للمنشآت السياحية المملوكة من قبل الدولة والأصول المادية والمالية لهذه المنشآت ليتم تصويبها في الإطار الصحيح وتمت الموافقة على استمرار وزارة السياحة بتأهيل فندق شيراتون دمشق واستثماره وإعداد دراسة متكاملة لتطويره على مستوى التجديد وتطوير الموقع العام.

وفي مجال التوسع بالسياحة الشعبية وتطويرها في جميع المحافظات قرر المجلس استكمال إجراءات استثمار موقعي شاطئ الكرنك والشريحتين (اي) و(سي) من منطقة أبو عفصة في محافظة طرطوس لإشادة الفعاليات السياحية المناسبة للسياحة الشعبية.

وكلف المجلس وزارة السياحة تقديم الخبرة الفنية والمالية والاستشارية لجهات القطاع العام والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية فيما يخص إدارة وتشغيل واستثمار المنشآت والمرافق السياحية العائدة لهذه الجهات لتكون بالشكل الأمثل.

وناقش المجلس واقع المشاريع السياحية المتعثرة في محافظتي طرطوس واللاذقية ووافق على المقترحات المتعلقة بإقلاعها وهي فندق الكازينو ومطعم السوار السياحيين العائدين لمجلس مدينة اللاذقية ومشاريع شرقي ميريديان اللاذقية وجول جمال والمركز الترفيهي ومشروع شرق منتجع الشاطئ الأزرق في اللاذقية وعلى معالجة واقع مشاريع السمرلاند وأنترادوس وضاحية الفاضل وفندق أساس بمحافظة طرطوس.

وفي تصريح للصحفيين أوضح وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أهمية صيانة وتوسيع البنى التحتية المرافقة للمنشآت السياحية لافتا إلى دور الوزارة بالإشراف على الجهات العامة السياحية وتعزيز صيغ الاستثمار وتطوير عمل الشركات السياحية المشتركة وطرح استثمارات جديدة وتهيئة المناخ الاستثماري حتى يعود القطاع السياحي رافدا اساسيا للخزينة العامة.

بدوره أشار محافظ دمشق المهندس عادل العلبي إلى اهمية إقامة الحديقة البيئية على أرض كيوان والذي يعد انجازا لمدينة دمشق للحفاظ على البيئة بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بها جراء الإرهاب مبينا أن الحديقة ستكون شعبية وستتم إقامة معارض فنية وتراثية فيها مع تأمين مرآب تحتها لركن سيارات الزوار.

السياحة: /294/ ألف نزيل فندقي .. وتنوع استثثماري سياحي خلال 2019

الياسمين نيوز

بلغ عدد المنشآت السياحية الموضوعة بالخدمة لغاية الربع الثالث من العام الجاري /167/ منشأه بقيمة استثمارية /83.35/ مليار ليرة سورية وبطاقة استيعابية /13261/ كرسي إطعام و/1735/ سرير فندقي.
كما منحت وزارة السياحة /3/ رخص إشادة سياحية في محافظتي دمشق وريف دمشق بقيمة استثمارية /1.572/ مليار ليرة سورية وبطاقة استيعابية /1372/ كرسي إطعام ، إضافة لمنح رخصة لمشروع متعاقد عليه وفق صيغة الـ BOT للشركة السورية للنقل والسياحة لإقامة شاطئ مفتوح يضم (أكواخ خشبية – كافتيريا – مسبح أطفال) في محافظة اللاذقية بعدد أسرة /48/ سرير، و /150/ كرسي وبكلفة استثمارية /1.166/ مليار ل.س.
هذا وقد تم ترخيص مركزي تدريب سياحي في محافظتي السويداء ودمشق بطاقة استيعابية /191/ طالب ، إضافة لمنح رخصة توظيف سياحية في محافظة حمص لفندق ومسبح وفعاليات متممة ومركز تدريب سياحي بعدد أسرة /84/ سرير و/500/ كرسي وعدد طلاب /96/ وبكلفة استثمارية /1.640/ مليار ل.س

من جانب آخر بلغ عدد نزلاء الفنادق من العرب والأجانب منذ بداية العام ولغاية أيلول 2019 نحو /294/ ألف نزيل فندقي منهم /220/ ألف من العرب بزيادة مقدارها 47% ، و74 ألف نزيل فندقي أجنبي بزيادة مقدارها 63% وذلك مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 ، محققين بذلك ما يقارب /1.2/ مليون ليلة فندقية بزيادة 48% للعرب و32% للأجانب مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق 2018 .

وفد عماني يزور اللاذقية لبحث آفاق الاستثمار السياحي فيها

الياسمين نيوز

اطلع وفد استثماري من سلطنة عمان برئاسة الدكتور محمد الخالدي رئيس مجموعة ناس للاستثمارات العقارية والسياحية على الإمكانات الاستثمارية المتاحة في محافظة اللاذقية ولا سيما السياحية منها.

كما اطلع الوفد خلال زيارته محافظة اللاذقية على عدة مواقع استثمارية على شاطئ اللاذقية وصولاً إلى بلدة كسب إضافة إلى موقع مطمر قاسية الذي ترغب المحافظة باستثماره من خلال إقامة معمل لمعالجة النفايات الصلبة.

وأشار الخالدي إلى أن وجود مجموعته للبحث عن الاستثمارات في سورية طبيعي بحكم العلاقات الأخوية والتواصل بين الشعبين والبلدين إلى جانب أن هذه الاستثمارات متاحة لكل من يرغب بذلك معرباً عن أمله في أن يعم الأمن والاستقرار المناطق السورية كلها لما تمثله سورية من حاضرة عربية وإسلامية.

وأوضح أن مجموعته تبحث عن آفاق استثمارية في سورية نظراً لما توفره من إمكانات واعدة وفرص متاحة بشكل جيد وخاصة في المجال السياحي بحكم تعدد الخيارات نتيجة الموقع الجغرافي المهم لمحافظة اللاذقية الغنية بطبيعتها فضلاً عن إمكانيات الاستفادة من المواقع الدينية في هذا الإطار لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية والذي ينسحب أيضاً على محافظتي طرطوس ودمشق مع اهتمام المجموعة بجوانب السياحة الداخلية والخارجية من فنادق وخدمات مرافقة لها.

وأشار الخالدي إلى أنه التقى في اللاذقية المعنيين في قطاع الاستثمارات وتطرقت المحادثات أيضاً إلى إمكانية إقامة مشروعات مهمة في المجال الصناعي وخاصة معالجة النفايات الصلبة.

ونوه الخالدي بالأمان الذي تشهده سورية حالياً عقب زيارته عدة محافظات من دمشق إلى اللاذقية مبيناً أن الشعب السوري يحب الحياة.

ملتقى الاستثمار السياحي 2019 تنطلق فعالياته في طرطوس نهاية الاسبوع الجاري

الياسمين نيوز

تنطلق فعاليات ملتقى الاستثمار السياحي 2019 الذي تقيمه وزارة السياحة و برعاية رئيس الحكومة نهاية الأسبوع الجاري في محافظة طرطوس

وأكد وزير السياحة رامي مارتيني  أن هدف الوزارة من إقامة هذا الملتقى يأتي في إطار عمل وزارة السياحة لتفعيل وتطوير القطاع السياحي في سورية، إذ دأبت الوزارة على عقد ملتقى الاستثمار السياحي بشكل شبه سنوي، حيث يشكل فرصة لعرض المواقع السياحية المرشحة للاستثمار السياحي أمام جميع الجهات الاستثمارية من مؤسسات اقتصادية وشركات سياحية ورجال أعمال ومستثمرين، كما تعمل الوزارة من خلال الفعاليات المرافقة للملتقى على عرض خططها للتطوير السياحي ومناقشة كل الجوانب المتعلقة بالاستثمار السياحي من خلال تجارب الاستثمار السابقة والعمل على تلافي السلبيات وتطوير الإيجابيات، فضلاً عما يشكله الملتقى من فرصة مهمة لتلاقي الجهات الاستثمارية المعنية بالعمل السياحي كافة، وما ينجم عن ذلك من فعاليات استثمارية واقتصادية، ويأتي انعقاد الملتقى هذا العام برعاية رئيس مجلس الوزراء عماد خميس تحت عنوان «الاستثمار السياحي تنمية مستدامة وفرص عمل» 31 تشرين الأول الجاري ضمن سلسلة ملتقيات الاستثمار التي تنظمها الوزارة.

وعن سبب اختيار طرطوس لاستضافته بين مارتيني أنه تم اختيار محافظة طرطوس هذا العام نظراً للأهمية السياحية للمحافظة لكونها تشكل مقصداً سياحياً مهماً وجاذباً على الساحل السوري، إضافة للمقومات المتنوعة والجاذبة التي تجعل منها بيئة استثمارية مميزة لغناها بالمواقع السياحية الاستثنائية الساحلية والجبلية إلى جانب الطبيعة الخلابة، كما يأتي ذلك في إطار تطوير عمل وزارة السياحة وتفعيل الاهتمام بجميع المناطق السياحية في القطر، وتفعيل اللامركزية لأن الملتقيات السابقة جميعها تم عقدها في مدينة دمشق.

وأشار مارتيني إلى أنه سيتم عرض العديد من الفرص الاستثمارية والمواقع السياحية المتميزة المرشحة للاستثمار السياحي سواء منها التي تتبع للقطاع العام أم الخاص، حيث يبلغ عدد مشاريع القطاع الخاص /20/ مشروعاً وعدد المشاريع التي تتبع للقطاع العام /42/ مشروعاً تندرج جميعها ضمن مستويات متعددة وفعاليات سياحية مختلفة.

وأكد أن الوزارة تعاونت مع الجهات العامة والخاصة المعنية لإقامة وإنجاح الملتقى، مشيراً إلى أنه تم التحضير لعقد الملتقى بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالعمل السياحي سواء الجهات الحكومية أم الخاصة وذلك من خلال التنسيق مع كل الوزارات والمؤسسات والإدارات التابعة للقطاع العام لعرض المواقع التي تتبع لها والقابلة للاستثمار السياحي، حيث تم بالتعاون معها من أجل إعداد دفاتر الشروط الخاصة بهذه المواقع متضمنة البرنامج التوظيفي للموقع والكلف الاستثمارية والجدوى الاقتصادية التي تعمل وفقها الوزارة لتطوير القطاع السياحي.

وأشار مارتني إلى أن الملتقى يتضمن إضافة لعرض المواقع المرشحة للاستثمار السياحي مجموعة من الأنشطة الترويجية والندوات والمحاضرات التي يتم من خلالها مناقشة الجوانب المتعلقة بالاستثمار السياحي وسبل تطويره وتجاوز السلبيات التي اعترضت مسيرة الاستثمار السياحي في سورية ولاسيما المعوقات التي ظهرت خلال فترة الأزمة وكل ذلك بحضور مستثمرين محليين وعرب وأجانب الذين تم توجيه الدعوات لهم.

مجلس الوزراء يعتمد خطة وزارة السياحة حتى عام 2030

الياسمين نيوز

مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية يعتمد خطة وزارة السياحة حتى عام 2030 لإعادة مساهمة القطاع السياحي في بناء الاقتصاد الوطني عبر إعادة إقلاع المشاريع السياحية المتعثرة والمتضررة وتطوير السياحة الدينية والشاطئية والسياحة الداخلية والشعبية. بين وزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني أن خطة الوزارة التي اعتمدها المجلس تتوافق مع مشغلات برنامج سورية بعد الحرب حيث تستهدف الخطة الوصول إلى ما يقارب 100 ألف سرير انطلاقا من 32 ألف حالياً، 300 ألف كرسي إطعام، 9.6 مليون زائر، تأمين 104000 فرصة عمل مباشرة بنهاية سنوات الخطة لتكامل برامجها في نهاية عام 2030 وصولاً للأهداف الكمية التي تتلخص بـ 4 محاور زيادة الطاقة الاستيعابية من الكراسي والأسرة وفرص العمل وعدد الزوار. تجدر الإشارة إلى ان عدد القدوم السياحي حتى نهاية حزيران 2019 مليون ومائة وعشرين ألف زائر مقارنة بنفس الفترة عن عام 2018 الذي بلغ عدد زوارها 650 ألف زائر في عام بنسبة زيادة 76 بالمائة.

مارتيني: لا مكاتب سياحية تعمل في موضوع الحج داخل الأراضي السورية

الياسمين نيوز

وزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ #الحج والعمرة -التفاصيل الكاملة

أعلن وزير السياحة محمد رامي مارتيني أنه لا مكاتب سياحية تعمل في موضوع الحج داخل الأراضي السورية وهذا الموضوع غير مصرح به، موضحاً أن الوزارة لم تعط أي مهمة أو ترخيص في هذا الشأن وأنه يتم تنظيم النشاط لمكاتب الحج والعمرة عندما يكون هناك اتفاق رسمي وعبر#وزارة_الأوقاف حصراً لأن الحج ليس كأي برنامج سياحي.
وكشفت مصادر مطلعة في إدارة شؤون الحج أن عدد الذين سجلوا من السوريين على أمل أن يسمح لهم في أداء الحج أكثر من 8 آلاف علماً أنه قبل الأزمة كان عدد المسجلين يتجاوز 80 ألفاً إلا أنه نتيجة منع النظام السعودي للسوريين من أداء هذه الفريضة انخفض العدد.
وأكد مارتيني أن أي إخطار أو شكوى بحق أي مكتب يعمل داخل الأراضي السورية في موضوع الحج ولو عبر وسيط يتم اتخاذ إجراءات بحقه كما نص عليها القانون في ممارسة نشاطات سياحية غير مرخصة.
وأشار مارتيني إلى وجود الملايين من المواطنين السوريين خارج البلاد يتواصلون مع مكاتب سياحة تعمل في الخارج منوهاً بأن ذلك لا يخص الوزارة باعتبار أنه خارج الأراضي السورية، مضيفاً: بكل تأكيد هناك مكاتب لبنانية وأجنبية تستثمر منع السوريين لكن سلطاتنا داخل الأراضي السورية.
واعتبر مارتيني أن وزارة الأوقاف هي المعنية في موضوع الحج باعتبار أنها فريضة مقدسة وبالتالي فإنه لا يتم منع المواطنين بل المكاتب باعتبار أنها تقوم بعمل غير شرعي وغير مرخص به، لافتاً إلى أن مكاتب السياحة تنظم موضوع الحج من الناحية التنظيمية واللوجستية لكن التنظيم الإداري والشعائر والموافقات تشرف عليها «الأوقاف» حصراً.
وأضاف مارتيني: للأسف للعام الثامن على التوالي النظام السعودي يحرم السوريين من أداء هذه الفريضة وهو إحدى الوسائل التي تمارس على الشعب السوري ويتم استغلاله لأغراض سياسية، معرباً عن أمله أن يتمكن كل المواطنين السوريين من أداء هذه الفريضة.
وفيما يتعلق بموضوع السياحة الدينية كشف مارتيني أن هناك توقعات أن يزداد عدد السائحين لنشاطات ثقافية ومنها السياحة الدينية بين 40 إلى 50 بالمئة والأرقام مبشرة وفق مؤشرات الأشهر الماضية، موضحاً أنه دخل سورية العام الماضي نحو 1.8 مليون زائر منهم 30 إلى 40 بالمئة سائحون فعليون وفق الإحصائيات الجديدة.
وأوضح مارتيني لا نعتبر كل زائر هو سائح لأن الأول أمضى ليلة داخل الأراضي السورية في حين السائح أمضى أكثر من ليلة وارتاد المطاعم واستأجر شققاً مفروشة وقام بنشاط سياحي.
واعتبر مارتيني أن السياحة الدينية قطاع ناشط في سورية وهي من ضمن برامج السياحة الثقافية، مضيفاً: بالنسبة لنا هذه السياحة تعتبر نشاطاً ثقافياً اجتماعياً روحانياً مهماً جداً وهي قطاع ناشط في سورية وفي العالم وبالتالي نقدم كل التسهيلات ولكل الشعائر وخصوصاً أنه في سورية العديد من الأماكن والمزارات المقدسة.
وأشار مارتيني إلى أن من ضمن خطة وزارة السياحية والممتدة إلى عام 2030 تطوير عدد من مسارات السياحة لما يلبي متطلبات السياحة الدينية، مبيناً أن هناك إيرادات كبيرة من هذه السياحة من دون أن يذكر تفاصيل أو توقعات الوزارة لإيرادات هذا العام باعتبار أنه تظهر في نهاية العام.
من جانبها أكدت وزارة الأوقاف أنه لم يطرأ أي جديد فيما يخص فريضة الحج، وبأن السعودية ما زالت تقوم بمنع الحجاج السوريين من أداء فريضة الحج للعام الثامن على التوالي.
وبينت الوزارة في بيان لها أن الإعلان عن استقبال طلبات الحج في إدارة الهجرة والجوازات هو من باب الاحتياط لأن عملية تقديم الطلبات تستغرق أكثر من شهرين على أمل أن نتمكن من إعادة إجراءات شؤون الحج لنصابها الحقيقي.
وأكدت الوزارة أن أي جديد يطرأ سوف يتم الإعلان عنه للمواطنين عبر موقع وزارة الأوقاف.
وحملت وزارة الأوقاف السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن حرمان الشعب العربي السوري من أداء هذا الركن العظيم من أركان وشعائر الإسلام للعام الثامن على التوالي.

 

الوطن

حضور مميز تحققه الشركات السورية المشاركة في معرض (اكسبو بكين الدولي للبستنة 2019)

الياسمين نيوز

حضور مميز تحققه الشركات السورية المشاركة في معرض (اكسبو بكين الدولي للبستنة 2019) الذي يقام في العاصمة الصينية بكين تحت عنوان (حياة خضراء.. حياة أفضل) بمشاركة أكثر من (110) دول ومنظمات عربية وأجنبية.

الجناح السوري في المعرض يمتد على مساحة (200) متر مربع بمشاركة نخبة من الشركات السورية المتخصصة في السياحة والزراعة والصناعات الحرفية لعرض منتجاتها من الوردة الشامية والشتلات الزراعية المتنوعة وأهم أصناف الزيوت والصناعات التي تشتهر بها سورية.

وحول مشاركة وزارة السياحة في المعرض أوضح معاون الوزير المهندس بسام بارسيك أنهم عملوا بالتعاون مع وزارة الزراعة والسفارة السورية في الصين على تصميم الجناح السوري وفق الطابع التراثي التقليدي كعامل جذب إعلامي وسياحي وتم تزيين الجناح بعدد من اللوحات والصور الضوئية لأهم المواقع السياحية في سورية إضافة إلى بعض القطع الأثرية.

وبين بارسيك أنه تم إرسال عدد من الحرفيين للمشاركة في المعرض بهدف التعريف بالحرف والصناعات التقليدية التي تميزت بها سورية إلى جانب عدد من الأفلام والمواد الترويجية الدعائية باللغة الصينية لتحقيق مشاركة فاعلة وقادرة على استقطاب السياح سواء من الصين أو من زوار المعرض متعددي الجنسيات.

 

وتأتي أهمية مشاركة وزارة السياحة حسب بارسيك في المعرض لإبراز الصورة الحضارية عن سورية والترويج لموقعها المهم ولصناعاتها المنافسة بما يسهم بفتح أسواق جديدة لها ويعود بالفائدة على اقتصادها.

يذكر أن فعاليات معرض اكسبو بكين 2019 بدأت في الـ (29) من نيسان الماضي وتستمر لغاية الـ (7) من تشرين الأول من العام الجاري ويمتد المعرض على مساحة 503 هكتارات على سفح سور الصين العظيم ومن المتوقع أن يستقطب (16) مليون زائر من أنحاء العالم خلال مدة إقامته حيث يعتبر محطة عالمية مهمة للتبادلات الاقتصادية والثقافية والأعمال التجارية.

مخيم الكرنك في شاطئ الأحلام بالخدمة وبرسم رمزي للدخول

الياسمين نيوز

وضع مجلس مدينة طرطوس القسم الغربي من مخيم الكرنك في شاطئ الأحلام بالخدمة وهو متاح أمام المواطنين.

وبين المهندس حسان حسن مدير الشؤون الفنية بالمجلس أن رسم الدخول رمزي وهو 100 ليرة لكل مواطن ويعفى منه الأطفال تحت سن العاشرة.

وحسب حسن فقد زود الشاطئ بكل الخدمات المطلوبة من مظلات ومشالح وحمامات إضافة إلى منقذين وأبراج مراقبة وملاعب كرة قدم وطائرة وسلة ونقطة طبية ونقطة شرطية.

يشار إلى أن الموقع يمتد على مساحة 24 دونما.

السياحة تصدر رخصة إشادة لمشروع سياحي في أم الزيتون بالسويداء

الياسمين نيوز

أصدرت وزارة السياحة رخصة إشادة سياحية لمشروع في بلدة أم الزيتون بالسويداء يضم مطعم ثلاث نجوم وكافيتريا نجمتين وصالة ألعاب داخلية وخارجية بكلفة نحو مليار ليرة سورية.

وأوضح مدير السياحة بالسويداء يعرب العربيد أن المشروع يقع على مساحة (6200) متر مربع وبمساحة طابقية تبلغ 2409 أمتار مربعة ضمن طابقين وقبو وبطاقة استيعابية إجمالية 345 كرسي إطعام ويضم جلسات عائلية للترفيه ومساحة ألعاب للأطفال ومواقف للسيارات ومرافق خدمية متممة مشيرا إلى أن المشروع  يؤمن 250 فرصة عمل.

وتقع بلدة أم الزيتون شمال محافظة السويداء على طرف اللجاة الشرقي بجانب طريق دمشق السويداء وترتفع عن سطح البحر 900 متر وتبعد عن مدينة شهبا التاريخية والأثرية 4 كيلومترات وعن مركز المدينة 24 كيلومترا وتوجد فيها العديد من المعالم الأثرية القديمة كما تقع إلى الغرب منها المدينة الصناعية والحرفية إلى الغرب منها.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube