All posts by -

وزير #الزراعة_الفلسطيني ومدير عام #أكساد يبحثان علاقات التعاون بين الجانبين وسُبل تطويرها

الياسمين_نيوز

بحث معالي وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور رياض عطاري مع سعادة الدكتور #نصر_الدين_العبيد المدير العام #لمنظمة_المركز_العربي_لدراسات_المناطق_الجافة_والأراضي_القاحلة “أكساد” علاقات التعاون بين الجانبين وسُبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات خلال لقائهما اليوم في مقر المركز العربي أكساد.
وقدم الدكتور العبيد في بداية اللقاء، عرضاً موجزاً عن خطط وبرامج منظمة أكساد لدعم جهود الدول العربية في تنمية عربية مستدامة بما يلبي طموحات هذه الدول في تأمين الأمن المائي والغذائي وخاصة في فلسطين.


وأجرى الجانبان تقييماً شاملاً للأنشطة والمشاريع المشتركة، وإمكانيات إقامة أنشطة ومشاريع تنموية جديدة، خاصة في مجال تطوير الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة، واستنباط أصناف جديدة من سلالات القمح والشعير، وحصاد المياه، وتزويد وزارة الزراعة الفلسطينية بالمواد الوراثية المستنبطة لدى أكساد، مؤكداً لمعالي الوزير استعداد اكساد الدائم لوضع كافة امكانياته وخبراته في خدمة برامج ومشاريع وزارة الزراعة الفلسطينية، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في فلسطين.


من جانبه أعرب السيد الوزير عن تقديره لجهود منظمة أكساد والعاملين بها، وأمله في ان يُسهم هذا اللقاء في الارتقاء بعلاقات التعاون بين الوزارة وأكساد الى أفضل المستويات، مشيداً بالدور الهام الذي تلعبه منظمة أكساد لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين، وبالمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعملي لاسيما في الفترة الأخيرة والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة التي وصلت اليها في جميع مجالات عملها، وخاصة في ظل التغييرات المناخية الحادة، وشح وندرة المياه.
والجدير بالذكر أن معالي الوزير العطاري يقوم بزيارة لمقر منظمة “أكساد” في الجمهورية العربية السورية تستغرق خمسة أيام بدعوة من مديرها العام سعادة الدكتور نصر الدين العبيد.
ومن المقرر أن يلتقي معالي وزير الزراعة الفلسطيني كلاً من معالي وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا، ومعالي وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف.

اجتماع لتقييم مراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بريف دمشق

الياسمين نيوز

أجرى اجتماع برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء تقييماً لمراحل تنفيذ مدينة معارض السيارات في منطقة الدوير بمحافظة ريف دمشق، ونسب الإنجاز والصعوبات القائمة ومقترحات تذليلها وآليات الإسراع بالعمل ووضع المدينة بالخدمة بأسرع وقت ممكن بما يسهم في تنظيم مهنة بيع وشراء السيارات والمهن الملحقة في محافظتي دمشق وريف دمشق، ونقل النشاطات التجارية المتعلقة بذلك خارج أحياء مدينة دمشق.
وتم خلال الاجتماع تكليف محافظتي دمشق وريفها القائمتين بالمشروع وضع برنامج زمني لمراحل التنفيذ خلال العام الجاري ومتطلبات تمويل كل مرحلة ليصار إلى إقراره وتوفير متطلبات تنفيذه والمتابعة المستمرة للمشروع على أرض الواقع وإيجاد الحلول المباشرة لمعوقات التنفيذ بما ينعكس إيجاباً على سرعة الإنجاز.
وأكد المهندس عرنوس ضرورة تكثيف التعاون بين الجهات المعنية والعمل بخطوات متسارعة لإنجاز المشروع خلال المدد الزمنية المحددة، لما له من أهمية اقتصادية وتنموية كبيرة، لافتاً إلى أن نجاح هذا المشروع يشكل مؤشراً مهماً لدعم المشاريع المشتركة بين مجالس المدن المتجاورة والانتقال إلى مجالات تعاون أخرى تخدم العملية التنموية والاستثمارية وتؤمن المزيد من فرص العمل، وفق مخططات تنظيمية ورؤية تنموية تراعي متطلبات الهوية البصرية السليمة.
وناقش المجتمعون مراحل الإنجاز في موقع المشروع من ترحيل أنقاض وتنفيذ أعمال البنى التحتية، والإجراءات القانونية اللازمة من أجل نقل الملكية إلى إدارة المشروع وفق القوانين والأنظمة النافذة، ونظام الاستثمار المناسب للمدينة الذي من شأنه دعم المستثمرين وتحقيق النفع العام.

وتقع مدينة معارض السيارات بمنطقة الدوير على أوتوستراد دمشق-حمص على مساحة 145 هكتاراً، وستتضمن عند استكمالها معارض للسيارات للحديثة ومكاتب لبيع السيارات المستعلمة ومراكز صيانة، إضافة للمباني الإدارية ومضمار لتعليم القيادة ومركز النافذة الواحدة.

حضر الاجتماع وزراء الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والمالية والنقل والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومحافظا دمشق وريف دمشق

لأول مرة.. #قروض لذوي #الدخل_المحدود من مصرف #التوفير بكفالة بوليصة #التأمين

الياسمين نيوز

أبرم مصرف التوفير مع المؤسسة العامةالسورية للتأمين “اتفاقا مبدئيا” الأول من نوعه ينص على “التأمين على قروض ذوي الدخل المحدود” التي تمنح من قبل المصرف بحيث تكون بوليصة التأمين هي الكفيل الأساسي للمقترض إضافة للتأمين على الحياة.
وجاء هذا الاتفاق المبدئي خلال اجتماع عقد اليوم في مقر المصرف بين ممثلين عنه وعن المؤسسة حيث أوضح مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين الدكتور نزار زيود في تصريح صحفي عقب الاجتماع أن الاتفاق يسهم في تخفيف وتبسيط إجراءات منح القروض من قبل المصرف وخاصة الصعوبات التي تواجه هؤلاء المقترضين في تأمين الكفلاء.
من جانبها ذكرت مدير عام مصرف التوفير رغد معصب أن الاتفاق مع السورية للتأمين سيعود بالمنفعة على كل الأطراف ذات الصلة ولا سيما المقترضين من ذوي الدخل المحدود كفئة مستهدفة لهذا النوع من القروض مبينة أهمية التعاون بين القطاعين المصرفي والتأميني بما يحقق المصلحة المشتركة والعامة.
يذكر أن مصرف التوفير رفع سقف القروض التنموية للعاملين في الدولة مدنيين وعسكريين إلى مليوني ليرة بدلا من مليون وذلك وفقا للضوابط والإجراءات المعمول بها في التعليمات التنفيذية لقروض ذوي الدخل المحدود.

«أكساد» التعاون مع «التنمية المستدامة» لرفع كفاءة مشروعات حصاد الأمطار في الساحل الشمالي ومطروح لخدمة العمل العربي المشترك

الياسمين نيوز

العبيد: انشاء 12 سدا مائيا في أودية المحافظة لزراعة المحاصيل الرعوية لخدمة «البدو» والتاقلم مع المناخ
زغلول: نستهدف رفع كفاءة الموارد المائية والارضية بالمنطقة
تفقد د نصرالدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «اكساد» التابع لجامعة الدول العربية والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور ايهم الحمصي مدير ادارة الاقتصاد والتخطيط في «اكساد» والمهندس محمود الأمير رئيس مركز التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء مواقع إنشاء 12 سدود من سدود حصاد مياه الأمطار في محافظة مطروح منها أول سد ركامي بنظام «الجابيونة» للحد من وصول مياه الأمطار إلي البحر المتوسط والاستفادة منها في الزراعات المطرية بالمنطقة وخدمة بدو مطروح.
وقال الدكتور نصرالدين العبيد مدير «أكساد» » في تصريحات صحفية اليوم علي هامش الجولة إن أولويات المشروعات المشتركة مع مصر لخدمة التنمية الزراعية في المناطق البدوية في مطروح وان هذا النموذج الجديد من سدود حصاد لمياه الأمطار البالغ عددها 12 سدا يساهم في تخزين كميات من مياه الامطار لخدمة أهالينا في المنطقة المجاورة للبدء في استغلال مياه في بعض الزراعات المطرية وتلبية إحتياجات المياه لتربية الماعز والأغنام بما يمكن من تحقيق الاستقرار لبدو مطروح في المناطق المجاورة للمشروع.
رزق البنك الزراعي المصري
وأشار الدكتور نصرالدين العبيد إلي أن هذه المشروعات تأتي في إطار خطة الدولة المصرية للنهوض بمناطق الساحل الشمالي ومطروح من خلال التوسع في الزراعات التي تتحمل ندرة المياه مثل التين والزيتون وتنمية المراعي وخطة الرئيس لتنمية الساحل الشمالي الغربي.
وأضاف «العبيد» ان النظام الجديد لإقامة هذه السدود في مناطق سقوط الأمطار في مطروح هو الأقل تكلفة مقارنة بالسدود الإسمنتية وأعلي كفاءة ويمكن من استكمال الحماية لهذه السدود من خلال الإطماء حول السد والاستفادة من الترسبات الطينية في تحسين خواص التربة بدلا من انزلاقها إلى مياه البحر المتوسط وعدم الإستفادة منها أو من حصاد مياه الأمطار، مشيرا إلي أن «أكساد» نفذت العديد من المشروعات التنموية في مصر بانشاء 810 منشاة حصاد مياه باجمالى سعة تخزينية 170 الف متر مكعب من مياه الشرب.
وأوضح مدير «اكساد» إنه تم تنفيذ مشروع «حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة بمطروح» بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومنظمة الفاو لإنشاء 181 بئرا باجمالى سعة تخزينية 18100 متر مكعب من مياه الشرب ، وإنشاء 125 حقل ارشادى نموذجى لزراعات التين والزيتون وإنشاء 25 مزرعة نموذجية تشمل بئرا وشبكة رى بالتنقيط بكافة مشتملاتهاـ مشيرا إلي أن هذه المشروعات تساهم في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وتحقق أهداف الدولة المصرية في التنمية المستدامة.
ولفت «العبيد»، إلي ان المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة ينفذ بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح مشروع (الادارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري) من خلال عددا الانشطة فى مجال حصاد المياه وصيانة التربة والحد من تدهور الاراضي واعادة تاهيل اراضى المراعى وتتمثل تلك الانشطة فى انشاء سدود «الجابيونات» لاول مرة بمحافظة مطروح بطول واحد كيلو متر بوادى الزرقا ، وتعد بديلا عن السدود الاسمنتية فى بطون الاودية وتتميز بانها اقل كلفة واكثر مرونة من السدود الاسمنتية وتأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية وفقا للبعد التنموية لها.
وأشار مدير «أكساد»، إلي إنه سيتم تنفيذ عدد 12 سدا من سدود «جوابي» لحصاد مياه الأمطار بسعة تخزينية 150 متر مكعب لكل سد «جابية» باجمالى 1500 متر مكعب ، بالإضافة الى إنشاء مائة سد حجري فى عدد عشر وحدات رعوية باجمالى 2000 متر مكعب سدود حجرية ، بالإضافة الى اجراء دراسات علمية لوادي «الزرقا» تشمل دراسة هيدرولوجية ودراسة عن الغطاء الاراضي والنباتي بالوادي الى جانب دراسة لتقدير كميات التربة المنجرفة سنويا به.
واوضح «العبيد » ، انه يجري حاليا تنفيذ عدد من المشروعات لإقامة عدد من السدود المائية في محافظة مطروح ضمن خطة تعاون مشتركة مع مركز التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء لإقامة مشروع ادارة السقوط المطري بمطروح، للإستفادة من مياه الأمطار التي تتعرض لها المحافظة، ضمن خطة رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية بالمنطقة.
وشدد «العبيد» على اهمية التعاون بين «اكساد» ومركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ممثلا في مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح دعما للعمل المشترك بينهما عبر السنوات الطويلة الماضية في الكثير من الأنشطة والدارسات في المجال الزراعي ، وتأكيدا لدور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة كبيت خبرة للمنطقة العربية لمواجهة محدودية الموارد المائية بالمنطقة في ظل ما تعنيه من جفاف واثار سلبية للتغيرات المناخية مشيرا إلي أن ذلك يعتمد علي تنفيذ حزمة من السدود المائية في مختلف الأودية بمحافظة مطروح لتخزين مياه الأمطار والاستفادة منها في زراعة المحاصيل الرعوية لأبناء بدو مطروح.
واوضح مدير «اكساد» أن التعاون العلمي والفني بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة وتحقيق الاستفادة من التقنيات الحديثة في تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري بمطروح، مشيرا إلي أن المشروع يساهم في تحقيق الإستقرار في مناطق حصاد الأمطار والتي يستهدفها المشروع ورفع كفاءة الموارد المائية والارضية.
من جانبه قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء ان مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح انه يجري حاليا تنفيذ لحصاد المياه بوادي الزرقا بمحافظة مطروح عن طريق انشاء جوبيات لـ 12 سدا داخل الوادي ، موضحا أن المشروع يهدف الى تنفيذ عدد 10 سدود حجرية كنتورية في عدد من الوحدات الرعوية لخدمة نباتات المراعي التي سوف يتم زراعتها وصيانة التربة وحمايتها من التدهور والانجراف وذلك من خلال التكامل بين أنشطة حصاد المياه وصيانة التربة والمراعي.
وأضاف «زغلول» في تصريحات صحفية علي هامش الجولة انه وفقا لمنظومة التعاون المشترك تم تقدير كميات الاتربة المنجرفة سنوياً بوادي الزرقا باستخدام المعادلة العالمية لفقد التربة RUSLE باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد وعداد خريطة تدهور الأراضي بوادي الزرقا بمدينة مرسي مطروح موضحا انه تم تنفيذ عدد من مشروعات التعاون المشترك مع المركز العربي «أكساد» منها مشروع تثبيت الكثبان الرملية بواحة سيوة ، حيث تم انشاء حزام اخضر بطول حوالى واحد كيلو متر مكون من اربعة صفوف من الاشجار كمصدات للرياح والرمال اعتمادا على استخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة.

#أكساد التعاون مع «التنمية المستدامة» لرفع كفاءة مشروعات حصاد الأمطار في الساحل الشمالي ومطروح لخدمة العمل العربي المشترك

الياسمين نيوز

#العبيد:  انشاء 12 سدا مائيا في أودية المحافظة لزراعة المحاصيل الرعوية لخدمة «البدو» والتاقلم مع المناخزغلول: نستهدف رفع كفاءة الموارد المائية والارضية بالمنطقة

تفقد د نصرالدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «اكساد» التابع لجامعة الدول العربية والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور ايهم الحمصي مدير ادارة الاقتصاد والتخطيط في «اكساد» والمهندس محمود الأمير  رئيس مركز التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء مواقع إنشاء 12 سدود من سدود حصاد مياه الأمطار في محافظة مطروح منها أول سد ركامي بنظام «الجابيونة» للحد من وصول مياه الأمطار إلي البحر المتوسط والاستفادة منها في الزراعات المطرية بالمنطقة وخدمة بدو مطروح.

وقال الدكتور نصرالدين العبيد مدير «أكساد» » في تصريحات صحفية السبت علي هامش الجولة إن أولويات المشروعات المشتركة مع مصر لخدمة التنمية الزراعية في المناطق البدوية في مطروح وان هذا النموذج الجديد من سدود حصاد لمياه الأمطار البالغ عددها 12 سدا يساهم في تخزين كميات من مياه الامطار لخدمة أهالينا في المنطقة المجاورة للبدء في استغلال مياه في بعض الزراعات المطرية وتلبية إحتياجات المياه لتربية الماعز والأغنام بما يمكن من تحقيق الاستقرار لبدو مطروح في المناطق المجاورة للمشروع.

وأشار الدكتور نصرالدين العبيد إلي أن هذه المشروعات تأتي في إطار خطة الدولة المصرية للنهوض بمناطق الساحل الشمالي ومطروح من خلال التوسع في الزراعات التي تتحمل ندرة المياه مثل التين والزيتون وتنمية المراعي وخطة الرئيس لتنمية الساحل الشمالي الغربي.

وأضاف «العبيد» ان النظام الجديد لإقامة هذه السدود في مناطق سقوط الأمطار في مطروح هو الأقل تكلفة مقارنة بالسدود الإسمنتية وأعلي كفاءة ويمكن من استكمال الحماية لهذه السدود من خلال الإطماء حول السد والاستفادة من الترسبات الطينية في تحسين خواص التربة بدلا من انزلاقها إلى مياه البحر المتوسط وعدم الإستفادة منها أو من حصاد مياه الأمطار، مشيرا إلي أن «أكساد» نفذت العديد من المشروعات التنموية  في مصر بانشاء 810 منشاة حصاد مياه باجمالى سعة تخزينية 170 الف متر مكعب من مياه الشرب.

#الرئيس_الأسد يصدر القانون رقم /٣٨/ لعام ٢٠٢١ الخاص بالتعليم الثانوي المهني

الياسمين نيوز

بهدف تنظيم مسار #التعليم_المهني، ورفع سويّة خريجي هذا التعليم من الناحيتين العلمية والعملية، وتعزيز التكامل بين الدراسة النظرية والدراسة العملية التطبيقية من خلال تدريب #الطلاب في بيئة العمل الحقيقية، ومشاركة قطاع الأعمال في عملية التعليم والتدريب، وصولاً إلى المساهمة في دعم #العملية_الإنتاجية وتأمين #كوادر_عاملة تلبي احتياجات سوق العمل من مختلف #المهن…
الرئيس #الأسد يصدر القانون رقم /38/ لعام 2021 الخاص بالتعليم الثانوي المهني والذي يمنح المزيد من الصلاحيات والاستقلالية لمتخذي القرار بما يضمن تحسين جودة مُخرَجَات التعليم المهني ويساهم في ربط التعليم بسوق العمل ورصد احتياجاته من التخصصات المهنية.

نص القانون على الرابط:

الرئيس الأسد يصدر قانوناً ينظم مسار التعليم المهني ويرفع سوية خريجيه

#وزير_السياحة يتفقد مركزي تدريب سياحي وفندقي نموذجيين في دمشق وريفه

الياسمين_نيوز

ضمن اهتمام وزارة السياحة بقطاع التعليم والتدريب السياحي والفندقي ورفع سوية هذا القطاع بما ينسجم مع أفضل المعايير الدولية زيارة لوزير السياحة م. محمد رامي رضوان مرتيني لمركز كنوز للتدريب السياحي والفندقي في منطقة الصبورة بمحافظة ريف دمشق، حيث تم الإطلاق الرسمي لأعمال المركز ومنح دبلومات في العلوم السياحية والفندقية بمساحة طابقية /2000/ متر مربع وبطاقة استيعابية /١٥٣/ طالبا وطالبة ويتألف من جناح إقامة تدريبي، مطعمين للتدريبات العملية، /٨/ قاعات درسية، قاعة معلوماتية، مكتبة الكترونية ومطبخين.
يذكر أن المركز مجهز بأحدث التقنيات ووفق المعايير الدولية لتخريج كوادر كفوءة ومؤهلة لدخول سوق العمل السياحي ومواكبة تطوراته وتتم توسعة المركز لإضافة /10 /قاعات درسية.
كما زار وزير السياحة مركز أسس للتدريب السياحي والفندقي الخاص في مدينة دمشق واطلع على أقسام المركز والقاعات الدرسية والمناهج الجديدة وتم الاعلان الرسمي عن دخوله الخدمة في تقديم اختصاصات منوعة منها علوم سياحية، مطعم ومطبخ، مكاتب سياحة وسفر، إدارة أعمال، أنشطة سياحية وتنظيم الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، يضم المركز الذي يتميز بطابعه التراثي /8/ قاعات تدريسية، قاعة حاسوب، قسم إداري،صالة مطعم تدريبية ومكتبة للمطالعة، وهو مجهز بأحدث تقنيات التعليم من التجهيزات الحديثة والوسائل التفاعلية، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز /110/ طالبا وطالبة.
حضر الجولة معاون وزير السياحة م.نضال ماشفج، مدير عام الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي م. مسلم الناعم، نجلاء حافظ مديرة المراكز الخاصة في الهيئة.

بنك سورية الدولي الإسلامي يقيم نشاطاً ترفيهياً لأطفال جمعية الرجاء لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

الياسمين نيوز

أقام بنك سورية الدولي الإسلامي الثلاثاء 21/12/2021 نشاطاً ترفيهياً مميزاً لأطفال جمعية الرجاء لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتأتي هذه الفعالية تكريساً لبرامج المسؤولية الاجتماعية الشاملة للبنك وفي إطار حرصه على التواصل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليط الضوء على هذه الشريحة وتقديم الدعم لها ووفق متطلباتها واحتياجاتها ومن ضمنها النشاطات الترفيهية التي تدعم مقدرات الأطفال وترسم الابتسامة على وجوههم.
وتضمن النشاط مجموعة من الفقرات المتنوعة الهادفة التي انسجم وتفاعل معها أبناء الرجاء، وتم توزيع الهدايا التحفيزية.


وقدم الفقرات مختصون في هذا المجال وشارك فيها ذوي الاطفال ومجموعة من متطوعي الجمعية وعدد من مديري وموظفي البنك الذين حرصوا على اسعاد الأطفال وزرع الفرحة في قلوبهم.


بدورها قدمت إدارة الجمعية الثناء والشكر للبنك والمتطوعين اللذين قدموا جهدهم ووقتهم لدعم الأطفال ورسم الابتسامة على وجوههم، مؤكدين على أهمية ما يقوم به البنك من خلال مشاريع المسؤولية الاجتماعية التي يعمل عليها ويقدمها للمجتمع والتي تشكل حافزا لباقي الهيئات والمؤسسات ليكونوا شركاء في تقديم الدعم والرعاية لهذه الشريحة.
وجمعية الرجاء لرعاية ذوي الإعاقة التي تأسست عام 1990 تعد واحدة من الجمعيات الرائدة التي تقدم الخدمات التعليمية والتربوية والتأهيلية المساندة والداعمة لذوي الإعاقات من خلال برامج وفق المعايير والأسس الحديثة والعالمية.

معلومات عن البنك:
تأسس بنك سورية الدولي الإسلامي برأسمال مقداره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.
ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه 28 فرعاً ومكتباً منتشره في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 275 ألف متعامل حتى نهاية العام 2020 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين.

ورشة عمل في أكساد حول تطوير بحوث وزراعة القمح في الدول العربية

الياسمين نيوز

بحضور  وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في مقرها بدمشق اليوم ورشة عمل قومية حول تطوير بحوث وزراعة القمح في الدول العربية، بمشاركة خبراء القمح والحبوب من معظم الدول عربية، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة العربية للاستثمار الزراعي والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا” والمركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا”.

وقال الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” في كلمةٍ له: يأتي انعقاد هذه الورشة مع تزايد أهمية القمح للأمن الغذائي العربي والعالمي، وارتفاع أسعاره عالمياً بصورة كبيرة والحاجة الملحة لتطوير زراعة وإنتاج القمح في الدول العربية لصعوبة وصولها الى الاكتفاء الذاتي من انتاجه، كون إنتاج القمح في الدول العربية يبلغ نحو 25 مليون طن سنوياً وهي لا تكفي لسد حاجة الاستهلاك البالغ نحو 70 مليون طن مما يتوجب استيراد نحو 40 مليون طن سنوياً تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليار دولار، وفي ضوء الارتفاع الحاد في أسعار القمح في الفترة الأخيرة فإن فاتورة استيراد القمح ستكلف الوطن العربي مستقبلاً أكثر من 16 مليار دولار سنوياً.
وأشار إلى ان منظمة أكساد نجحت في استنباط 77 صنفاً من القمح والشعير ذات إنتاجية عالية ومتحملة للجفاف والإجهادات البيئية ومقاومة للأمراض، تم تعميم زراعتها في الدول العربية منها صنف القمح أكساد 1105 الذي وصلت إنتاجيته الفعلية في أحد حقول القمح في سورية دولة المقر 11 طن/هكتار عند تقديم الخدمات المثلى له، وصنف القمح الطري أكساد 1133 وهو من الأصناف المتميزة عالمياً المتحملة لمرض الصدأ الأصفر في ظل ندرة المياه عالمياً والتغيرات المناخية.

وأوضح مدير عام أكساد إن منظمة أكساد تضع موضوع تطوير زراعة وإنتاج القمح في الدول العربية على رأس أولوياتها، مؤكداً أن هذا الملتقى العلمي المهم والمتميز بالمشاركة الواسعة على مستوى الوطن العربي فرصة لالتقاء مختصي القمح من مختلف الدول العربية وتبادل نتائج البحوث والخبرات وعرض أحدث المعلومات حول القمح عالمياً وعلى مستوى الدول العربية.
وتغطي ورشة العمل التي تستمر ثلاثة أيام عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” ، بمشاركة أكثر من مائتي خبير وفني وقيادي في مجال القمح والعمل الزراعي، تُلقى خلالها ثلاثون ورقةً علمية من قبل نخبة من خبراء القمح في أكساد والدول العربية والهيئة العربية للاستثمار وإيكاردا وإكبا، مجالات مهمة وجوانب متعددة متعلقة بزراعة وإنتاج القمح واقتصادياته، وأحدث طرائق تربية واستنباط الأصناف ذات الكفاءة الإنتاجية المرتفعة والمتحملة للجفاف وقلة الأمطار، وعلاقة الإنتاج بالتغيرات المناخية التي أصبحت حقيقة واقعة في الدول العربية والعالم، والأساليب المثلى لخدمته ورعايته للتوصل إلى أعلى إنتاجية، وأفضل خصائص نوعية وأحدث التقنيات لاسيما اعتماد نظام الزراعة الحافظة التي تعتمد على زراعة القمح بدون فلاحة الأرض، ما يُسهم في خفض تكاليف الإنتاج، وزيادة الغلة وتوفير المدخلات، إضافةً إلى تقارير ممثلي الدول العربية حول وضع القمح في الوطن العربي.

كما تهدف هذه الورشة إلى استعراض وضع القمح عالمياً وعربياً في المرحلة الحالية والتوقعات المستقبلية، وأهم الصعوبات التي يتعرض لها إنتاج القمح في الدول العربية والعالم، وما حققه المركز العربي “أكساد” ومراكز البحوث الدولية والعربية من نتائج تطبيقية تسهم في زيادة إنتاج القمح على مستوى المنطقة العربية، الأمر الذي سينعكس ايجاباً على جهود الدول العربية لتضييق الفجوة بين مستويات الإنتاج والاستهلاك المتزايدة سنة بعد أخرى نتيجة التزايد السكاني السنوي العالي فيها

الرئيس الأسد يصدر القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية

الياسمين نيوز

#الرئيس “الأسد” يصدر القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية

انطلاقاً من أهداف قانون الإدارة المحلية الصادر عام 2011 والذي نص على توسيع سلطات وصلاحيات مجالس الوحدات الإدارية لتمكينها من تأدية اختصاصاتها ومهامها في تطوير الوحدة الإدارية خدميّاً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وعمرانياً، وجعل الوحدات الإدارية مسؤولة مباشرة عن الخدمات والاقتصاد والثقافة وكافة الشؤون التي تهم المواطنين في هذه الوحدات.

أصدر السيد #الرئيس “بشار الأسد” القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية والذي يوحد جميع القوانين المالية المتعلقة بإيرادات الوحدات الإدارية بقانون واحد، ويتيح لهذه الوحدات رفد موازناتها بإيرادات جديدة بما يساعدها على تحسين وضعها المالي ويمكّنها من القيام بمسؤولياتها والدور التنموي والخدمي المنوط بها في المجتمعات المحلية.

التفاصيل على الرابط:
http://www.pministry.gov.sy/default.aspx?id=22069

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube