All posts by -

السورية للتجارة :تخفيض سعر كيلو الفروج الى ٣٠٠٠ل.س وهو متوفر في جميع الصالات

الياسمين نيوز

أكد احمد نجم المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة انه تم تخفيض سعر كيلو غرام الفروج المذبوح والمنظف من ٣٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ ليره سورية للكلغ الواحد
واضاف ان تعديل سعر الفروج يأتي في اطار عملية التدخل الايجابي للمؤسسة والفروج المذبوح والمنظف متوفر بجميع صالات السورية للتجارةبالمحافظات بسعر ٣٠٠٠ ثلاثة الاف ليرة سورية للكغ الواحد اعتبارا من يوم السبت القادم ١٥/٨/٢٠٢٠..

الوزير البرازي يدعو اصحاب الفعاليات التجارية لاختيار ممثليهم بروح من المسؤولية… ولا يحق لاحد التدخل في سير الانتخابات

الياسمين نيوز

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلاال البرازي اصحاب الفعاليات التجارية بان يمارسوا حقهم في انتخاب اعضاء مجالس ادارات الغرف بالمحافظات بكل مسؤولية وديمقراطية وبحرية بدافع الحرص على تطوير واقع عمل الغرف وتنشيط دورها في عملية البناء الاقتصادي و التجاري..
واكد انه لايحق لاحد التدخل في سير العمليات الانتخابية وعلى الجميع الالتزام بالقواعد والنظم القانونية بروح عالية من المسؤولية واختيار من يرونه القادر على حمل طموحاتهم وتطلعاتهم من اجل توفير مقومات اي نشاط اقتصادي وتجاري يساهم في توفير احتياجات السوق السورية وابناء شعبنا من مختلف السلع والمواد بالمواصفات والاسعار المناسبة وعودة الالق لدور سورية التجاري..

سيف الدين الحسن مديراً عاماً جديداً لـ الشركة السورية للاتصالات

الياسمين نيوز

أصدر وزير الاتصالات والتقانة، إياد الخطيب قراراً بتكليف المهندس «سيف الدين الحسن» مديراً عاماً تنفيذياً للشركة السورية للاتصالات.
وكان المهندس الحسن مديراً لاتصالات حلب، وشغل قبلها عضو مجلس مدينة حلب.
والحسن حاصل على هندسة الحواسيب من جامعة حلب.

 

رئيس لجنة مربي الدواجن :لا بوادر لانخفاض أسعار الفروج حالياً والطلب ضعيف

الياسمين نيوز

صرّح رئيس لجنة مربي الدواجن، نزار سعد الدين،  بأن الخيارات التي درسها مجلس الوزراء بالأمس حول حزم الدعم التي يمكن تقديمها لقطاع الدواجن، هي الخيارات ذاتها التي درست منذ أكثر من شهر، من قبل مجلس الوزراء، حيث تم حينها تخصيص مبلغ 9 مليارات ليرة لدعم لقطاع الدواجن، وبالتالي ليس فيها أي جديد.

وبيّن أن لجنة مربي الدواجن لم توافق حينها على حزم الدعم المقدمة، مؤكداً أن ليس هناك أية بوادر لانخفاض أسعار الفروج خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن الطلب على الفروج حالياً ضعيف، والقوة الشرائية للمواطن ضعيفة، في ظل ارتفاع الأسعار.

يشار إلى أن خروج أكثر من 705 من المربين أدى إلى انخفاض كبير بالإنتاج، وبالتالي في عرض الفروج بالأسواق.

ودرس مجلس الوزراء أمس الخيارات المتاحة حول حزم الدعم التي يمكن تقديمها لقطاع الدواجن، والتي تتضمن دعم أسعار المقنن العلفي واستمرار تقديم التمويل بأسعار فائدة مدعومة، وتشجيع استخدام البدائل العلفية المتوافرة محلياً، والاستمرار بتسهيل منح إجازات استيراد الأعلاف، ومنح رخصة مزاولة للمداجن الخاصة غير المرخصة لمدة عام.

الوطن

فرصة استثمارية لإنتاج وطحن الكبريت الزراعي

الياسمين نيوز

طرحت هيئة الاستثمار السورية فرصة استثمارية جديدة في قطاع المستلزمات الزراعية: “إنتاج وطحن الكبريت الزراعي بشكليه التعفيري والذواب” وفقاً للمواصفات القياسية السورية، وبطاقة إنتاجية /2000/ طن سنوياً في المدينة الصناعية بحسياء – حمص أو بعدرا –ريف دمشق. يلعب الكبريت الزراعي دوراً هاماً كمغذٍ للنباتات ومكافح فعال للأمراض الفطرية التي تصيب الخضار والفواكه، فضلاً عن دوره في وقاية الأشجار المثمرة من الأمراض.

هذا وتحظى الفرصة بجميع الحوافز والإعفاءات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم /8/ لعام 2007، إضافة إلى حوافز وتسهيلات إضافية تتعلق بتأمين الموافقات والتراخيص اللازمة لها وتوفير البيئة التحتية، وإلى حوافز وتسهيلات برنامج إحلال المستوردات. يذكر ان هذه الفرص تاتي بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، بهدف تأمين الاحتياج المحلي وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد

البرازي: الخبز سيبقى مدعوماً وبدء توزيعه على البطاقة الذكية بطرطوس

الياسمين نيوز

ترأس طلال البرازي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك امس اجتماعاً للأسرة التموينية بطرطوس
وعرض المحافظ صفوان أبو سعدى الواقع التمويني من جوانبه المختلفة والخطوات الجارية لافتتاح عشرات الصالات التابعة للسورية للتجارة بالتعاون مع الوحدات الإدارية والبدء بتوزيع الخبز عبر البطاقة الذكية بعد ان صارت البنية التحتية جاهزة لذلك، ثم تحدث الوزير عن الإجراءات والخطوات الحثيثة التي تقوم بها الوزارة والجهات التابعة لها لتحسين الواقع التمويني من جوانبه المختلفة وصولاً إلى معالجة حالات الخلل القائمة وضبط الأسعار ومنع الغش والمتاجرة بصحة المواطن ومحاسبة المخالفين والمرتكبين بعقوبات مادية وجزائية شديدة .
وأكد البرازي أن وضع مادة القمح والدقيق التمويني في حالة أمان تام ولعدة أشهر قادمة من خلال كميات القمح التي تم استلامها هذا الموسم والكميات التي يتم توريدها بانتظام ، مضيفاً ان الدقيق يصل إلى كافة المخابز وفق الكميات المخصصة دون أي نقص وإن حصل تأخير خلال الأيام الماضية فعلى السورية للحبوب معالجته بالمزيد من التنظيم مشيراً إلى قرب إنجاز مطحنة تلكلخ ووضعها بالعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى ستمئة طن من الدقيق الذي سيغطي حاجة طرطوس وحمص إلى جانب المطاحن الموجودة فيهما مشدداً على أن رغيف الخبز سيبقى مدعوماً من الدولة وأن أي تغيير في طريقة الدعم – ضمن عدة سيناريوهات تعمل عليها الوزارة – سيكون حتماً لمصلحة المواطن ومصلحة الدولة من كافة النواحي وبحيث يتم توفير الكمية التي يحتاجها المواطن ويتم منع الهدر والتهريب والفساد بكل أشكاله.
وبخصوص مادة الزيت التي ستوزع للمواطنين على البطاقة الذكية أوضح ان كمية ثلاثين مليون عبوة باتت في مرحلة التوريد الآن وسوف تصل قريباً بعد ان وقع وصدق العقد المتعلق بها ،فقد باشرت السورية للتجارة إجراءات التعاقد بعد أن وافق مجلس الوزراء على التوريد.
من جهته قال رفعت سليمان معاون الوزير: إن توزيع الخبز بموجب البطاقة الذكية سيبدأ بطرطوس الأسبوع القادم من خلال الف معتمد وأن 13‎%‎ من الكمية ستذهب للحالات الخاصة (طلاب -عمال من خارج محافظتهم – أشخاص لاتوجد معهم بطاقات ..إلخ)وكشف عن انتهاء التحضيرات للإعلان عن مسابقة لتعيين أكثر من أربعة آلاف عامل في الوزارة ومؤسساتها.
وخلال الاجتماع طرح بعض الحضور عدة قضايا مهمة منها نقص وزن ربطة الخبز وارتفاع سعرها إضافة لفوضى الأسواق وجنون الأسعار وكثرة المخالفات وعدم جدوى الضبوط وبعض هواجس بيع الخبز على البطاقة الذكية وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد كورونا اثناء توزيع المواد المقننة وضرورة تأهيل مطحنة طرطوس واستثمار المساحات الكبيرة التي تملكها السورية للتجارة في إقامة مول تجاري لها وصالات وإحداث شعبة تموين في القدموس والسماح بتصدير فائض الانتاج الزراعي لدول الجوار ومساعدة الفلاحين المنتجين في تأمين مستلزمات الإنتاج بأسعار مقبولة حتى يتمكنوا من الاستمرار في الانتاج والتحضير لتسويق موسم الحمضيات القادم.
وفي معرض رده أوضح البرازي ومعاونه ومديرو المؤسسات التابعة للوزارة ان قانون التموين الجديد بات جاهزاً وقيد الصدور قريباً ويتضمن عقوبات مادية وجزائية شديدة بحق المخالفين والمحتكرين والمرتكبين.
وإن تأهيل مطحنة طرطوس ضمن خطة الحبوب وأنه سيتم دراسة إمكانية اقامة مول تجاري في طرطوس للسورية للتجارة.

فقدان السيتامول من الأسواق.. و شركة تاميكو تعمل على مدار الساعة

الياسمين نيوز

ردّ مدير عام الشركة الطبية العربية «تاميكو»، فداء العلي، ما يحدث في الأسواق من فقدان مادة السيتامول، للاحتكار أو التهريب، مصرحاً” بأن العمل مستمر على مدار الساعة، لتأمين الاحتياجات المحلية، وللقيام بالدور المطلوب على صعيد تطبيق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة السورية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وبيّن أنه خلال أيام العيد، قامت الشركة بتسليم مستودع نقابة الصيادلة بدمشق 770 ألف حبة من مادة السيتامول، وسيتم يوم السبت القادم تزويد النقابة بمليون حبة سيتامول، هذا غير المبيعات المباشرة لوكيل الشركة.

أما بخصوص الأسعار، فقد بيّن العلي أنها تغيرت نسبياً بما يتناسب مع سعر الصرف، وتكاليف المواد الأولية، لافتاً إلى أن هناك أسس تسعير معتمدة من وزارة الصحة لا يمكن تجاوزها، موضحاً أن سعر بيع ظرف السيتامول واصل إلى الصيدلية 257 ليرة، ونقابة الصيادلة حددت سعر المبيع للمواطن بمبلغ 450 ليرة، يعني عملياً هناك ربح 200 ليرة للصيدلاني، علماً بأن ربح الشركة لا يتجاوز 36 ليرة.

 

ضبط 15 كيلو غرام فروج فاسد في منطقة الزاهره بدمشق

الياسمين نيوز

نظمت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق 15 كيلو غرام من الفروج الفاسد في محل جواد بالزاهرة خلف الحديقة بمخالفة حيازة اجزاء فروج فاسدة ذات رائحة كريهة

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي انه تم حجز اللحوم الفاسدة اصولا و إتلافها فورا بحضور حائزيها واحيل الضبط الى القضاء المختص.

التجاري يخصص الفروع 8_12_28 لاستقبال دفعات مسحات كورونا بدء من الخميس

الياسمين نيوز
استثناءً ولتسهيل عمليات دفع قيم مسحات كورونا خلال عطلة العيد المصرف التجاري السوري يستقبل المتعاملين غداً الخميس في الفروع التالية: فرع 8 في ساحة المحافظة خلف محافظة مدينة دمشق، فرع 12 في منطقة الروضة ، فرع 28 في منطقة المزة دار البعث. وذلك نظراً لتزايد الطلب على إجراء المسحات من الراغبين في السفر الى خارج القطر

علماً أن المصرف التجاري السوري سيعاود استقبال عمليات دفع قيم مسحات فيروس كورونا في كافة فروعه اعتباراً من يوم الأحد القادم. إذ يمكن للمواطنين الراغبين بالسفر خارج البلاد دفع قيمة فحص كورونا (بي سي آر) في فروع المصرف التجاري السوري كافة، 100 دولار أمريكي للأجانب، أو ما يعادلها بالليرات السورية وفق تسعيرة مصرف سورية المركزي للمواطنين السوريين ومن في حكمهم. وإيداع الدفعات في حساب وزارة الصحة المخصص لهذه الغاية .

 تعرفة التأمين الإلزامي للسيارات الجديدة بعد رفعها

الياسمين نيوز

صرح مدير عام المؤسسة السورية التأمين، إياد زهراء، بأنه تم رفع تعرفة التأمين الإلزامي للسيارات، وذلك بحكم الحاجة لرفع التعويضات، لأن الأحكام والحوادث لم تعد تواكب سقف التعويضات المعمول بها منذ العام ٢٠١٧، بسبب حالة التضخم الحاصلة.

وبيّن أن هناك موافقة من اللجنة الاقتصادية في الحكومة منذ شهر شباط الماضي على تعديل تعرفة التأمين الالزامي للسيارات السورية وغير السورية، مع رفع حدود التزامات شركات التأمين بالتعويض لحوادث السير.

وأوضح أنه بحسب التعديل، يصبح تعويض الوفاة 2.5 مليون ليرة بدلاً من 1.250 مليون ليرة، عن كل وفية للورثة الشرعيين، كما أصبح تعويض العجز الدائم مقدرة نسبة العجز مضروبة بمبلغ 2.5 مليون ليرة للمصاب الواحد، في حين يكون تعويض الحمل المتكون 300 ألف ليرة.

وبالنسبة لتعويض التعطل عن العمل، وبحدّ أقصى ستة أشهر لكل متضرر، أصبح 50 ألف ليرة شهرياً لأول ثلاثة أشهر، وخمو25 ألفاً للأشهر المتبقية، بدلاً من 15 ألف ليرة شهرياً لمدة ستة أشهر.

كما شمل التعديل نفقات العلاج والتداوي الفعلية، بحيث أصبح حدّ أقصى 750 ألف ليرة لكل متضرر، وأيضاً تعويض الأضرار المادية للغير أصبحت بحد أقصى 3 مليون ليرة للمتضرر الواحد.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube