All posts by -

أزمة المحروقات بلغت ذروتها…رسائل البنزين وصلت لـ 15 يوماً والغاز لأكثر من 100 يوم.. و مازوت التدفئة.. حدث بلا حرج..!

الياسمين نيوز

يبدو أن أزمة المحروقات التي بدأت من تأخر تعبئة مازوت التدفئة وصولاً إلى رسائل البنزين بلغت ذروتها بشكل لم يكن متوقعاً لدى أكثر المواطنين ونخشى أن تكون في تفاقم متصاعد.
وعلى ما يبدو أيضاً أن الأيام القليلة القادمـــة ستكــون الأشــــد إيلامــاً وقســوة على صعيــد توافــر المحروقـات بسبب واقع التوريدات وفق التأكيــدات الرسمية، وبالتالي المزيد من التأثير المباشر في المواطنين، خاصة مع قدوم منخفض جوي يبدأ اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وواقع الحال يؤكد وجود صعوبات راهنة على صعيد المازوت والبنزين والغاز.
السيناريو المعاش حالياً للمواطنين لتدفئة أنفسهم، يدفع إلى الاعتماد على البديل عن المازوت والذي إن نفد أو تأخر وصوله، فثمة حطب يلجأ إليه الهاربون من برودة الشتاء المتوقع أن يكون قاسياً لكن بتكاليف مرتفعة جداً، حتى وصلنا إلى بدائل كثيرة كان السوريون قد تركوها منذ عقود، كالتدفئة على احتراق روث الحيوانات، وأخرى ابتدعوها كقشور اللوزيات و(الملابس القديمة) وحتى الأحذية القديمة؟!
كلّ شيء أصبح ملاذاً للمواطنين للتغلب على شتاء مقبل يتوقع أن يكون قارساً، بعد تراجع حصة الأسرة من مئتي لتر إلى خمسين لتراً من المازوت سنوياً، وفق ما يسمى البطاقة الذكية للمازوت المدعوم، ( وإن حصلت على الـ50 لتراً) تكون من الفائزين؟!
إن الشح في توفر المحروقات ساهم في فتح الباب على مصراعيه في السوق السوداء، ليصل سعر لتر المازوت والبنزين إلى أرقام كبيرة تجاوزت الـ 7 آلاف ليرة سورية، بما لا يتناسب مع دخل المواطن.
ولم يتوقف غياب المادة وتأخر وصول رسائل البنزين حتى 15 يوماً عند هذه الحدود بل بدأ مسلسل ابتزاز المواطن من بعض سائقي «التكسي» ممن سارعوا إلى رفع أجورهم تحت حجج وذرائع باتت معروفة ومكشوفة بعدم توفر المادة وتأخر وصول الرسائل من جهة، ومن جهة أخرى ارتفاع مستلزمات وتكاليف الصيانة والتشغيل لأكثر من 10 أضعاف خلال الأزمة.
ويأتي ذلك على الرغم من قرار تعديل العدادات الصادر من المحافظة، إلا أن واقع الحال يفرض عدم التزام السائقين بالعداد، ليصبح الأمر رهناً بالاتفاق بين الراكب والسائق على التكلفة، وبمجرد صعودك إلى التكسي عليك دفع ما لا يقل عن 5 آلاف ليرة سورية، علماً أن موضوع موعد الرسالة يختلف من محافظة وأخرى وكازية معينة وغيرها وفق واقع توطين البطاقة الذكية، ناهيك عن أن التأخر بات سببه معروفاً بوضع المادة والحصار الاقتصادي الجائر على البلاد.
وهذا الأمر ينطبق على رسائل الغاز التي لا تقل مدتها عن 100 يوم، رغم تأكيد المعنيين في فرع الغاز أن الزمن الوسطي للرسائل هي 75 يوماً خلال الوقت الحالي، لكن واقع الحال يؤكد تأخرها لدى العديد من المواطنين إلى 120 يوماً، وبالتالي اضطرار البعض إلى تأمينها بشكل أو بأخر وبأسعار مضاعفة.
وحول الرقابة التموينية، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة دمشق تمام العقدة، تشديد الرقابة على المحطات ومراكز توزيع المادة والسيارات النقالة للمازوت، مع متابعة الشكاوى الواردة والعمل على متابعتها، والتشدد في حصول المواطن على الكمية المخصصة له كاملة من البنزين، والمازوت خلال الفترة الماضية من عملية التوزيع لعدد من أحياء العاصمة، مع التحقق من وصول الكمية وعدم وجود أي خلل.
وأضاف: معظم المخالفات الخاصة بالبنزين ترتبط بالتلاعب في المعايرة، علما أنه يتم إجراء معايرة دورية على جميع المحطات ما يقلل من المخالفات ويؤدي إلى ضبطها بالشكل المطلوب، مبيناً في سياقه أنه تم ضبط حالتي تلاعب بجهاز (جي بي إس) خلال الفترة الماضية لوسيلتي نقل (سرفيس) قام كل منهما بتركيب 6 أجهزة تتبع، ما أدى إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما.
وكشف مدير التجارة الداخلية أن عدد الضبوط المنظمة بخصوص المحروقات منذ بداية الشهر قدرت بـ15 ضبطاً، مبيناً أن قيمة الغرامات الإجمالية للمحروقات تصل إلى نحو النصف مليار ليرة بحق المحطات المخالفة وسيارات التوزيع.
في السياق تؤكد المعلومات أنه مازال هناك تخفيض لعدد الطلبات المخصصة من المحروقات إلى مختلف المحافظات نتيجة واقع التوريدات والمادة، فيما أكدت المصادر في دمشق وريفها أنه لا تأثير على الإطلاق على واقع النقل، وأن هناك أولوية بتوزيع المادة للمشافي والأفران.

الوطن

الموز اللبناني المستورد وصل إلى «الزبلطاني» و 15 براد حمضيات إلى الخليج والعراق يومياً

الياسمين نيوز

بعد مرور أكثر من أسبوعين على قرار السماح باستيراد الموز اللبناني بدأ أمس الأول وصول أول كمية إلى سوق الهال بالزبلطاني وهذا ما أكده عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد.

و بين العقاد أن الكمية التي وصلت إلى السوق بحدود 75 طناً وتم طرح المادة في السوق، مشيراً إلى أن عدد التجار الذين تقدموا بطلبات إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية للحصول على إجازات استيراد الموز لغاية تاريخه هم 5 تجار.

ولفت إلى أن هناك تسهيلات من وزارة الاقتصاد لحصول التجار الراغبين بالحصول على إجازات استيراد وليس هناك أي صعوبات بالحصول عليها إذ إنه خلال مدة لا تتجاوز الـ24 ساعة تمنح الوزارة إجازة الاستيراد للتاجر الراغب باستيراد المادة.

وعن أسعار مبيع الموز اللبناني في سوق الهال بالزبلطاني أفاد العقاد بأن سعر مبيع كيلو الموز في السوق بالجملة 8 آلاف ليرة وبالمفرق يتراوح بين 10 و11 ألف ليرة، مؤكداً أن ارتفاع سعره حالياً في الأسواق المحلية سببه أن توريد المادة في بداياته والكميات الموردة ما زالت قليلة، متوقعاً أن ينخفض السعر نهاية الأسبوع الجاري مع توريد كميات إضافية إلى السوق من التجار.

وبخصوص تأثير زيادة توريد الموز اللبناني وانخفاض سعره خلال الأيام القادمة على تسويق الحمضيات أكد العقاد أنه لا تأثير لانخفاض سعر الموز على تسويق الحمضيات باعتبار أن أسعار مبيعها في الأسواق تعتبر جيدة هذا العام وتصديرها جيد الأمر الذي ساعد الفلاح ودعمه وأنقذه من الخسارة على عكس العام الماضي الذي كان فيه تسويق الحمضيات في أسوأ حالاته وتكبد خلاله الفلاح خسائر كبيرة.

وأوضح العقاد بأن تصدير الحمضيات إلى الخارج يعتبر حالياً في أفضل حالاته، لافتاً إلى أنه يصدر يومياً بحدود 10 برادات من الحمضيات إلى دول الخليج وخمسة برادات إلى العراق، مستبعداً في الوقت نفسه أن تزداد الكميات المصدرة إلى دول الخليج والعراق خلال الفترة القادمة باعتبار أن التصدير حالياً يعتبر في ذروته.

وبين بأن الدعم الحكومي بالنسبة للحمضيات والمقدر بـ2000 دولار عن كل براد يصدر إلى الخارج شجع التجار على تصديرها، موضحاً بأن سعر كيلو الحمضيات المصدر بكل أصنافه يتراوح بين 1500 و2000 ليرة.

هذا وكانت قد وافقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء منذ أكثر من أسبوعين على استيراد كمية من مادة الموز من لبنان بناء على طلب كل من وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة وذلك لغاية نيسان من العام القادم 2023.

ووفقاً للقرار فقد تم السماح باستيراد نحو 40 ألف طن من الموز ولكل طالبي الاستيراد على ألا تتجاوز كمية كل موافقة استيراد 500 طن، وألا تتم منح موافقة أخرى لنفس طالب الاستيراد قبل تخليص الموافقة الممنوحة له سابقاً، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والجمعية التعاونية لمزارعي الحمضيات والموز والأشجار الاستوائية في لبنان.

وبيّن القرار أن طلب وزارتي الاقتصاد والزراعة هذا يأتي بهدف تأمين مادة الموز للأسواق المحلية بأسعار مقبولة.

بنك #سورية_الدولي_الإسلامي يطلق بوابة الدفع الإلكتروني “e-click” ويوقع مع #أجنحة_الشام_للطيران

الياسمين نيوز
بهدف توفير أحدث تقنيات الدفع الإلكتروني، أطلق بنك سورية الدولي الإسلامي بوابة الدفع الإلكتروني “e-click” والتي تتيح لجميع حاملي البطاقة المصرفية الصادرة عن البنك، أو بطاقات البنوك المرتبطة مع “شركة فاتورة للدفع الإلكتروني” إمكانية تسديد ثمن الخدمات والمشتريات عبر المتاجر الإلكترونية المعتمدة.
ويميز بوابة الدفع الإلكتروني “e-click” من بنك سورية الدولي الإسلامي، السرعة الفائقة، ودرجة الأمان العالية، وذلك من خلال تقنية الأمان والموثوقية العالية 3D secureالتي تساعد على التحقق من هوية المشتري، حيث تصله رسالة نصية على رقم هاتفه الجوال والمسجل لدى البنك تتضمن رمز التحقق OTP وهذا الرمز يتم استخدامه مرة واحدة فقط مع كل عملية دفع.
وتزامناً مع إطلاق هذه الخدمة المتميزة “e-click” وقع البنك مع شركة أجنحة الشام للطيران اتفاقية تعاون في مجال الدفع الإلكتروني لتسهيل عملية دفع ثمن بطاقات الطيران من خلال “بوابة الدفع الإلكتروني” “e-click” الخاصة بالبنك، والمدمجة ضمن الموقع الإلكتروني لشركة أجنحة الشام، الأمر الذي يتيح لحاملي بطاقات بنك سورية الدولي الإسلامي دفع ثمن بطاقاتهم بشكل إلكتروني آمن وسريع وبما يحقق توفير الوقت والجهد والدقة في اتمام حجوزاتهم.
وفي تصريح للسيد بشار الست الرئيس التنفيذي للبنك: نسعى دائماً إلى دفع جهود الشمول المالي الذي يعد توجهاً رسمياً واستراتيجياً للحكومة، لأنه أصبح حتمياً وليس اختياراً، ويعد أولوية للبنوك خلال الفترة المقبلة، لتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد السوري من خلال تطبيق الشمول المالي.
وأضاف الرئيس التنفيذي: إن هذه الاتفاقية تعد مثالاً قوياً على تضافر جهود مؤسسات رائدة مثل بنك سورية الدولي الإسلامي أحد أكبر البنوك السورية الخاصة وشركة أجنحة الشام، للإسهام في توسيع رقعة انتشار الدفع الالكتروني والتجارة الإلكترونية.
وأكد الرئيس التنفيذي على أهمية تحفيز المواطنين لاستخدام خيارات الدفع الإلكتروني المختلفة، بما يسهم في تقديم الخدمات المصرفية بصورة ميسرة ومتطورة، وأوضح أن البنك توسع في تقديم الخدمات الرقمية لعملائه فكان أول بنك خاص يطلق خدمة نقاط البيع (P.O.S) في السوق السورية، إضافة إلى خدمة الإنترنت المصرفي والموبايل البنكي وخدمة البطاقات الائتمانية، خدمة “الحساب المصرفي–بخطوة بسيطة”، والذي يتيح لعملائه إمكانية إنشاء حساب مصرفي مجاناً بسرعة وسهولة ودون الحاجة لزيارة أي من فروعه، وغيرها من الخدمات الرقمية التي يوليها البنك اهتماماً خاصاً ويعمل بشكل مستمر على تحديثها وتطويرها، لأنها تشكل مستقبل الخدمات المصرفية.

يذكر أن “بوابة الدفع الإلكتروني” هو مصطلح يطلق على الوسيلة التي تساعد على إتمام عمليات الشراء إلكترونياً، باستخدام بيانات البطاقة المصرفية، بمعنى أن أي بوابة دفع إلكتروني هي حلقة الوصل بين المشتري والبائع في أي عملية تسوق عبر الإنترنت، فهي تسمح للمشتري بإتمام عملية دفع ثمن مشترياته، وتساعد البائع في تحصيل أمواله من المشتري وبشكل الكتروني.
لمزيد من المعلومات والاطلاع على آخر أخبار البنك يرجى زيارة الموقع الالكتروني على الرابط التالي: https://www.siib.sy/
ورابط صفحة البنك على الفيسبوك: https://www.facebook.com/SIIBSY

معلومات عن البنك:
تأسس بنك سورية الدولي الإسلامي برأسمال مقداره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.
ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه 31 فرعاً ومكتباً منتشرة في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 300 ألف متعامل حتى نهاية العام 2021 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين، وحصد بنك سورية الدولي الإسلامي جائزة أفضل بنك إسلامي في سورية عن العام 2021 Best Islamic Bank In Syria. إضافة إلى جائزة أفضل تطبيق موبايل بنكي في سورية Best Mobile Banking Application، مقدمة من مجلة إنترناشيونال فاينانس International Finance Magazine.

جرعة دعم حكومية كبيرة للسورية للتجارة.. وبداية الشهر المقبل: عودة بيع #السكر الحر للمواطنين

الياسمين نيوز

منح مجلس الوزراء في جلسته أمس السورية للتجارة سلفة مالية بقيمة 113 مليار ليرة سورية لتأمين مادة السكر عبر البطاقة الالكترونية.
ووصف زياد هزاع، مدير عام المؤسسة السورية للتجارة، هذا المبلغ بجرعة الدعم الكبيرة للمؤسسة، بهدف ضمان استمرارية عملية الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين في الدورات القادمة.

وأشار هزاع لصحيفة “الثورة” المحلية، إلى أن السلفة المالية سيتم رصدها بالكامل لتأمين كمية 33 ألف طن من مادة السكر المدعوم تمهيداً لبيعه للمواطنين عبر البطاقة الإلكترونية «الذكية» في الدورة القادمة وجميع فروع المؤسسة السورية للتجارة بالمحافظات.

ونوه هزاع أن كمية 33 ألف طن من مادة السكر التي ستعمل المؤسسة على تأمينها تكفي حاجة جميع الأسر الحاصلة على البطاقة الذكية، وبكامل الكميات المخصصة لها، وبنفس السعر «1000ليرة لكيلو غرام الواحد» ودون أي زيادة، على الرغم من ارتفاع أسعارها عالمياً، وهذا ما يزيد من فاتورة قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين.

وفيما يتعلق بالدورة الحالية للمواد المقننة التي توزعها المؤسسة السورية للتجارة عبر صالاتها ومنافذ بيعها المنتشرة في المحافظات، أوضح هزاع، أن توزيع مادة السكر للدورة الحالية سيصل مع نهاية الدورة إلى نسبة تنفيذ تصل إلى 100%.

ونوه إلى أنه ومع بداية الشهر القادم ستقوم المؤسسة السورية للتجارة باستئناف عملية بيع السكر المباشر عن طريق البطاقة الإلكترونية في كل المحافظات عبر منافذها وصالاتها، بمعدل 2 كيلو غرام من مادة السكر «المباشر» لكل أسرة.

المركزي يصدر قراراً بخصوص بوالص الشحن والشهادة الجمركية الأصلية

الياسمين نيوز
أًصدر مصرف سورية المركزي، اليوم الثلاثاء، قراراً بتمديد المهل الممنوحة للمستوردين لتقديم بوالص الشحن الأصلية والشهادة الجمركية الأصلية المحددة ضمن القرار الناظم لعمليات التمويل عن طريق المصارف (حصراً) وفق قرار المصرف رقم 1814.
وبحسب بيان نشره المركزي عبر قناته على “تيلجرام” فقد تم تمديد المهلة المحددة لتقديم بوالص الشحن الأصلية إلى ثلاثة أشهر من تاريخ شراء المستورد للقطع الأجنبي من المصرف، أو تاريخ تحويل القطع الأجنبي للخارج في حال كانت العملية ممولة من حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي لدى المصرف المرخص.، وذلك بدلاً من شهرين.
وأضاف المركزي أن المهلة المحددة لتقدم الشهادة الجمركية الأصلية مددت لتصبح أربعة أشهر من تاريخ تسليم المستندات الواردة برسم التحصيل المستحقة لدى الاطلاع أو مؤجلة الدفع، أو من تاريخ بيع القطع الأجنبي في حال كان مصدر التمويل بيع القـطع الأجنبي للمستورد مـن قبل المصرف، أو من تاريخ تحويل القطع الأجنبي للخارج في حال كانت العملية ممولة من حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي لدى المصرف المرخص، وذلك بدلاً من ثلاثة أشهر.

«#أكساد» تشارك في المهرجان الدولي لمنتجات التمور الأردنية في العاصمة عمان

الياسمين_نيوز

#العبيد: لدينا مشروعات لتبادل الخبرات العربية للنهوض بزراعة النخيل

إفتتح وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات ممثلا عن الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، المهرجان الدولي الرابع للتمور الاردنية الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع جائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، والذي شمل عرضا لتقنيات زراعة الأنسجة في مجال زراعة الأصناف العربية المتميزة من النخيل ومنها البرحي والمجدول بالإضافة إلي عرض اهم أصناف القمح الطري والقاسي التي استنبطها «أكساد» في السنوات الأخيرة، عينات من بذور الأشجار المثمرة ونباتات المراعي المتحملة للجفاف.

وتفقد وزير الزراعة الأردني جناح منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» يرافقه أمين عام الجائزة الدكتور عبدالوهاب زايد وعدد من المسؤولين والباحثين في مجال تطوير نخيل التمر، وأطلع علي دور «أكساد» في النهوض بنخيل التمور بالمنطقة العربية وإستعراض الخريطة الصنفية لأنواع النخيل العربي المتميز.

وقال الدكتور #نصرالدين_العبيد مدير عام «أكساد»، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن وزير الزراعة الأردني إستعرض خلال تفقده جناج المركز ما يقدمه «أكساد» من تطبيقات بحثية ودراسات أجراها خبراء «أكساد» حول إدارة ملف النهوض بالنخيل بالمنطقة العربية في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية ألقت بظلالها السلبية علي مختلف محاصيل الأمن الغذائي وخاصة الأمن الغذائي العربي.

وأضاف «العبيد»، إن هذه الجولة التفقدية لوزير الزراعة الأردني والأمين العام لجائزة الشيخ خليفة الدولية لنخيل التمر، أسهمت في إستعراض دور «أكساد»، في تحقيق تبادل الخبرات العلمية بين المراكز البحثية الزراعية بالدول العربية، للخروج بحزمة من الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتداول لمختلف منتجات النخيل للتعامل مع مخاطر الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وشدد مدير «أكساد»، علي أهمية دور المنظمة في تنفيذ برامج إرشادية وعملية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وتطويره لعمل شبكات النخيل في المنطقة العربية، وتتضمن مجموعة من الاصدارات العلمية والارشادية لزراعة نخيل التمر بما ينعكس علي النهوض بهذه المشروعات الهامة.

ومن جانبه أشاد وزير الزراعة الأردني بالدور البارز والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه خاصة في مجال إستخدام تقنيات زراعة الأنسجة لانتاج اصناف متميزة من نخيل التمر، ضمن منظومة عمل مركز «أكساد»، معربا عن اعجابه وشكره للمركز العربي «أكساد» على هذه المشاركة والإنجازات التي يحققها في مختلف الأنشطة الزراعية.

كما أشاد الوزير الأردني بالدور المتميز لـ«أكساد»، في مشاركة التجارب وتبادل الخبرات العربية والدولية، خاصة ضمن ظروف التغير المناخي، والتحديات التي رافقت تداعيات كورونا على العالم وخاصة المنطقة العربية، وتركت أثرها على جميع الدول، ما يؤكد الأهمية الاقتصادية التي يمكن أن نُعول عليها في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور خصوصاً في المنطقة العربية تحقيقا لأحد أدوات الأمن الغذائي.

ومن جانبه أثني الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدور منظمة «أكساد» على مساهماته الفاعلة في سبيل تطوير زراعة نخيل التمر في المنطقة العربية مشيرا إلي أهمية دور المركز في توحيد الجهود العربية للنهوض بزراعة نخيل التمر بمختلف مناطق الدول العربية.

إلي ذلك تفقد خالد النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بعمّان وعدد من مديري المنظمات ورئيس الجمعية الأردنية للتمور وحشداً كبيراً من الباحثين وأصحاب المزارع ومنتجي التمور والشركات في المملكة الأردنية الهاشمية. جناح «أكساد» ومنها عرض لمجموعة من المشاريع التنموية التي نفذها «اكساد» خاصة مشروع خدمة رأس النخلة الذي حقق زيادة في الإنتاج بنسبة تراوحت بين 50 إلى 60 % في كل من الاردن والعراق

الضرائب والرسوم والربط الالكتروني المقرر وآلية التنفيذ في ندوة أقامتها غرفة طرطوس مع ممثلي وزارة المالية

الياسمين نيوز

انطلاقا من عمل ومهام #غرفة_تجارة_وصناعة_طرطوس في إقامة الندوات واللقاءات التي تهم السادة التجار والصناعيين بشتى المجالات أقامت الغرفة اليوم لقاءً موسعاً بصالة (فندق الرويال ان )ضمت الفعاليات التجارية والصناعية والاقتصاديه بطرطوس مع السيد منذر ونوس مدير عام هيئة الضرائب والرسوم بوزاة الماليه ومدير مالية طرطوس ورؤساء الأقسام والشعب بالماليه
السيد ما زن حماد نائب رئيس اتحاد غرف التجاره السوريه رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس افتتح اللقاء مبينا اهميه الربط الإلكتروني في تحقيق العدالة الضريبية للمنتج والتاجر والصناعي والمستهلك متمنيا أن تحقق هذه الندوه الهدف المرجو منها بشرح آليه الربط الإلكتروني بكل الجوانب والمجالات وتذليل كافه العقبات والمشكلات التي تظهر اثناء التطبيق مشيراً الى ان الغرفه كانت ولازالت تسعى لتقديم كل مايلزم للحفاظ على حقوق ومصالح الأخوة التجار والصناعيين الذين ينشدون العدالة تحت سقف القانون
بدور بين السيد ونوس أن الهدف من هذا اللقاء الشرح الفني للربط الإلكتروني المقرر تطبيقه في الاول من كانون اول القادم والوصول الى صيغه مشتركة مع الجميع تثمر عدالةً وإنصافاً للجميع مفندا كافة التفصيلات من النفقات والقيم والأرباح والقيمة الإجمالية مع الأخذ بعين الاعتبار كل مايترتب على المكلف لإنتاج المادة وأشار إلى أن الوزاره جادة بدراسه الفوترة المقدمه من المكلف بثقه وموضوعيه لتحقيق عداله مع الجميع مؤكدا على الإسراع بعملية الربط من خلال تطبيقات من الوزاره معتمدة وسهله وفريق عمل الوزاره وماليه طرطوس على أتم الجاهزيه والتواصل مع الجميع للرد على كافة التساؤلات ضمن إطار هذا الربط
وطرح السادة الحضور عدة مداخلات تمحورت حول غلاء المواد الاوليه والمازوت وتباين السعر المتعلق بالقطع الاجنبي اضافة لعدم التنسيق بين الماليه والتموين فيما يتعلق بطرق التسعير وصعوبه تأمين الوثائق من بعض المصادر والمستوردين وآلية احتساب الربح والمبيع والنفقات والكلف الحقيقيه وكيفية تحقيق ذلك من خلال فاتورة شامله لكل هذه النفقات وضرورة إعطاء مهلة أو إقامة دورات للمحاسبين تؤهلهم العمل على مشروع الربط الإلكتروني
السيد منذر ونوس اجاب على الطروحات بشفافيه مؤكدا أن الوزاره وتوجيهات السيد الوزير تؤكد على تحقيق العدالة والشفافية بين الجميع والمصداقية والتقليل من التهرب الضريبي ونشر ثقافه الفوتره بالمرحله القادمه مؤكدا على الجميع الإسراع بعملية الربط خلال الفتره القادمه والتواصل مع جهاز الماليه للاستفسار عن أية عقبة في حينها
وختم السيد حماد اللقاء بالتأكيد على أهميته هذه الندوات المميزة من أهل الخبرة وتقديم المعلومه الصحيحة للسادة التجار والصناعيين بشتى المجالات
أدار الندوة الاعلامي هيثم يحيى محمد مستشار الغرفه
حضر الندوة مدير مالية طرطوس ورئيس غرفة الملاحه البحرية السورية ومدير الجودة في وزارة السياحة وأعضاء مجلس ادارة الغرفة ومديرها والسادة أصحاب الفعاليات التجاريه و السياحيه والاقتصاديه بالمحافظة

الرئيس #الأسد يصدر #قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعيين

الياسمين نيوز

نظراً للحاجة إلى خدمات أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات الحكومية الذين اكتسبوا الخبرة التعليمية والبحثية ولتلبية احتياجات تلك الجامعات من هذه الخبرات والاستفادة منها في المجالات التعليمية والبحثية، أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (43) القاضي بتعديل بعض مواد في قانون تنظيم الجامعات والمتعلقة برفع سن التقاعد للمدرس والأستاذ المساعد والأستاذ والمشرف على الأعمال ومدير الأعمال مع إمكانية تمديد التعيين بعد الإحالة على التقاعد لعضو الهيئة التدريسية لمدة خمس سنوات على الأكثر.

وفيما يلي نص القانون

القانون رقم (43)

رئيس الجمهورية

بناءً على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 1-4-1444 هـ الموافق 27-10-2022 م.

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعدل المادة (111) من قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي:

‌أ- يحال أعضاء الهيئة التدريسية على التقاعد بقرار من الوزير وفق الآتي:

1- الأستاذ والأستاذ المساعد، عند إتمامهما السبعين من العمر.

2- المدرس، عند إتمامه الخامسة والستين من العمر.

‌ب- يجوز بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الجامعة إبقاء عضو الهيئة التدريسية الذي يبلغ سن التقاعد خلال العام الدراسي لمدة أقصاها تسعة أشهر ولا تحسب هذه المدة في المعاش.

‌ج- يجوز بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الجامعة المختص، وبموافقة مجلس التعليم العالي تعيين عضو الهيئة التدريسية بعد إحالته على التقاعد بتعويض إجمالي يوازي الفرق بين راتبه ومعاشه التقاعدي مضافاً إليه التعويضات القانونية التي كان يتقاضاها قبل إحالته على التقاعد، ويكون تعيينه لمدة سنة قابلة للتمديد على ألا تزيد مدة التمديد في جميع الأحوال على خمس سنوات.

المادة 2 – تعدل المادة (128) من قانون تنظيم الجامعات رقم (6) لعام 2006 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي:

تطبق على أعضاء الهيئة الفنية (القائم بالأعمال – مشرف على الأعمال – مدير أعمال) الأحكام المطبقة على أعضاء الهيئة التدريسية المنصوص عليها في هذا القانون وذلك فيما يتعلق بالنقل والإعارة والإجازة الخاصة بلا أجر والاستقالة والإيفاد والإجازة الإدارية السنوية والإجازة الصحية والأحكام العامة للإجازات والترفيع وقواعد الرواتب والتعويض العائلي وتعويض العبء الإداري وتعويض المشاركة في المجالس واللجان وتعويضات الأعمال الامتحانية ونظام التأديب والسلفة على الراتب والمنحة النقدية وانتهاء الخدمة باستثناء الإحالة على التقاعد حيث يحال عضو الهيئة الفنية على التقاعد عند إتمامه الخامسة والستين من العمر، أما إيفاد أعضاء الهيئة الفنية والترشيح للمنح والدورات التدريبية والمهنية والتقنية، فيتم إذا كانت المنح والدورات المشار إليها متصلة باختصاصاتهم وكان المؤهل المطلوب للاشتراك في هذه المنح والدورات دون المؤهل اللازم لعضوية الهيئة التدريسية.

المادة 3 – يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 18-4- 1444 هجري الموافق لـ 13-11- 2022 ميلادي

رئيس الجمهورية
بشار الأسد

بمشاركة 21 دولة.. افتتاح البازار الدولي الخيري في فندق الداما روز بدمشق

الياسمين نيوز

افتتح اليوم البازار الدولي الخيري بمشاركة 21 دولة في فندق الداما روز بدمشق، والذي يقيمه النادي الدبلوماسي في سورية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتعود كامل إيراداته لدعم جمعيات خيرية في مدينة حمص.
وفي كلمة لها خلال الافتتاح أكدت رئيسة النادي الدبلوماسي زوجة السفير الإندونيسي بدمشق رديانتي فوزي أن هدف البازار هو دعم المنظمات التي تعزز الاكتفاء الذاتي للنساء، وتوفير فرصة للتفاعل بين السوريين والسلك الدبلوماسي.
الرئيسة الفخرية للنادي شكرية المقداد بينت خلال كلمة لها أن هذا البازار ينظم للمرة الرابعة منذ عام 2019، وهو دليل على عودة الحياة الطبيعية لسورية بعد كل ما تركته الحرب الظالمة من آثار سلبية على الكثير من العائلات والأفراد وذوي الدخل المحدود والتي جعلتهم بأمس الحاجة لمد يد العون ومساعدتهم للنهوض من جديد وبناء حياة كريمة.
و بينت فوزي أن البازار هو أكبر تعاون لجمع التبرعات للهيئات الدبلوماسية المعتمدة في سورية، مشيرة إلى أن ريعه يعود لجمعيات خيرية في محافظة حمص ذات مصادر إيرادات محدودة.
وأشارت المقداد في تصريح مماثل إلى أهمية البازار لكونه يضم عدداً كبيراً من الدول والجمعيات من المحافظات السورية والفعاليات المشتركة، وأنه مؤشر على التعافي بعد الحرب الإرهابية على سورية، مبينة أن الفعالية هدفها مساعدة المجتمع السوري، وريعها يعود إلى جمعيات تعنى بالسيدات المعيلات.
بدوره مدير المعهد الدبلوماسي السفير الدكتور عماد مصطفى بين أن هذا البازار تعبير عن محبة وتضامن السفارات المعتمدة في دمشق للشعب السوري ومساندته والتعاضد معه في الأوقات الصعبة، وهو انعكاس للعودة النشطة للحياة الدبلوماسية العالمية على الساحة السورية.
وحمل المشاركون في البازار رسائل تضامن مع سورية وشعبها، وهو ما أكده سفير إندونيسيا في سورية واجد فوزي الذي أشار إلى أن هدف مشاركة بلاده هو تشجيع التبادل التجاري بين البلدين وتسهيل وتعزيز التعاون بينهما، إضافة إلى التعريف بإندونيسيا وعرض منتجاتها والتي تتضمن أعمالاً يدوية والقهوة الإندونيسية، إضافة إلى قماش الباتيك التقليدي.
من جهته لفت سفير جمهورية باكستان الإسلامية شاهد أختر إلى أن البازار مبادرة جيدة ومناسبة لاجتماع الجاليات المختلفة والهيئات الدبلوماسية مع الشعب السوري، لافتاً إلى مشاركة بلاده في بعض منتجاتها من رخام الأونيكس إضافة إلى المطرزات اليدوية.
القائم بأعمال السفارة الفلبينية بدمشق فيدا ثريا فيرزوسا أعربت عن سعادتها بالمشاركة بالبازار بعرض منتجات يدوية من صنع بلدها، مشيرة إلى وجود اتفاقيات تعاون ثقافية وتجارية بين الفلبين وسورية.
سفيرة سيرلانكا شاني كاليانيراتني كاروناراتني والقنصل الفخري لسيرلانكا بدمشق الدكتور محمد مسلم الدروبي أشارا إلى عمق العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين، وأن إقامة هذا البازار تعكس عودة الاستقرار إلى سورية، بينما لفت القائم بالأعمال في السفارة الهندية في دمشق ساتندر كومار ياداف إلى أنه من الجيد أن يقام هذا البازار لمساعدة المحتاجين من محافظة حمص ودعمهم، وأن مشاركة بلاده هي للتعريف بمنتجاتها اليدوية إضافة الى الطعام الهندي.
من جهته أكد نيكولاي سوخوي مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق أهمية مشاركة السفارة الروسية في هذا النشاط الخيري بمنتجات روسية يدوية تقليدية لأن ريعه يعود إلى جمعيات خيرية، بينما أشار سفير جمهورية بيلاروس لدى دمشق يوري سلوكا إلى أنه من خلال البازار توجد إمكانية لعرض نماذج بعض المنتجات البيلاروسية التي تلاقي رواجاً لدى الزائرين، معرباً عن أمله بزيادة توريدها إلى سورية.
نعيمة تهامي زوجة السفير الجزائري بدمشق أعربت عن أملها بأن يكون لهذا البازار نتائج إيجابية في دعم السيدات، بينما بينت زوجة سفير جمهورية فنزويلا بدمشق جيسيكا غونزاليس أن مشاركة بلادها هي رسالة أمل للشعب السوري الذي عانى لأكثر من 11 عاماً من الحرب، بينما أكدت زوجة سفير جنوب أفريقيا بدمشق رينيفا فوري أهمية المشاركة في البازار كونها تأتي في إطار دعم السيدات المعيلات.
بدورهم أوضح عدد من أعضاء الجمعيات التي تستفيد من ريع البازار والذين جاؤوا من عدة محافظات إلى دمشق كيف يمكن الاستفادة من تلك التبرعات، حيث أشار غصوب برجوق من جمعية عضد الفقراء إلى أن الجمعيات بحاجة لمن يدعمها، والمشاركة بالبازار توفر فرصة لعرض منتجاتهم ويعود ريعها لمساعدة الفقراء في محافظة حمص.
كما بينت لينا ألكسانيان من جمعية الصليب لإعانة الأرمن أن لدى الجمعية داراً خاصة للأشغال اليدوية تحافظ من خلالها على التقليد الأرمني في فن التطريز والحياكة، وأن ريع معروضاتها إضافة إلى ما سيقدمه البازار سيعود لدعم الأرامل والمسنات اللواتي ترعاهن الجمعية، بينما أوضحت السيدة المعيلة سمية الحوش أن مشاركتها بكل ما تنتجه أرضها وهي تقوم بصنع المواد الطبيعية من الفواكه وتبيعه لتعيل ذويها، بينما لفتت الصيدلانية نور القولي إلى أن مشاركتها بمنتجات العناية بالبشرة والشعر والجسم هي لدعم الجمعيات والمتضررين في حمص.
ويشارك في البازار إضافة إلى سورية (الجزائر، أرمينيا، بلجيكا، بنغلاديش، البرازيل، البحرين، بلغاريا، بيلاروس، أندونيسيا، الهند، إيرلندا، فلسطين، باكستان، الفلبين، روسيا، صربيا، جنوب أفريقيا، سيرلانكا، السودان، فنزويلا).
حضر افتتاح البازار وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام وعدد من مديري الإدارات في وزارة الخارجية والمغتربين ومن السفراء والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بدمشق وأعضاء النادي الدبلوماسي.

بنك #سورية_الدولي_الإسلامي يرعى حفل تخرج طلاب الجامعة السورية الخاصة SPU

الياسمين نيوز

برعاية بنك سورية الدولي الإسلامي احتفلت الجامعة السورية الخاصة SPU يوم الأحد 6/11/2022 في قصر المؤتمرات بدمشق، وضمن أجواء مميزة بتخرج الدفعة الرابعة عشر من طلابها والبالغ عددهم نحو 800 طالباً وطالبة من مختلف الكليات ،بحضور وزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم، والسيد بشار الست الرئيس التنفيذي للبنك ومجلس أمناء الجامعة وعمادة الكليات والهيئات التدريسية في الجامعة وحشد من المهتمين وذوي الخريجين.
وفي كلمة له خلال الحفل تقدم السيد بشار الست الرئيس التنفيذي لبنك سورية الدولي الإسلامي بالتهنئة والمباركة للخريجين بهذا الانجاز متمنياً لهم التفوق والتوفيق المستمر في مسيرة حياتهم.
وأكد الرئيس التنفيذي على أن رعاية البنك لهذه الفعالية تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية وانطلاقاً من إيمان البنك بأن الشباب هم النواة الأولى لبناء مجتمع واعٍ ومثقف، وإيماناً من البنك أيضاً بأهمية دعم المعرفة ودعم الطلبة ودعم قطاع التعليم بشكل عام الذي يمثل ركيزة أساسية لتطور أي مجتمع، كما يعُد البنك ذلك واجباً وطنياً واجتماعياً واستثماراً حقيقياً في المستقبل.
ومساهمة منه في نشر ثقافة الدفع الالكتروني والثقافة المصرفية بشكل عام لدى أبناء المجتمع السوري، وتقديراً للتفوق والتميز، قدم البنك خلال الحفل هدايا للمتفوقين وعددهم 15طالباً وطالبة، وهي عبارة عن فتح حساب مصرفي لكل طالب معفىً من العمولات، ومتضمناً جميع الميزات والخدمات الالكترونية، إضافة إلى بطاقة مصرفية مجانية، كما تم ايداع مكافأة مالية في حساب كل من الطلبة المتفوقين.
وفي نهاية الاحتفال تم تقديم الهدايا والشهادات للخريجين والإعلان رسمياً عن تخريج الدفعة الرابعة عشر من الجامعة السورية الخاصة SPU ضمن أجواء احتفالية رائعة.
#بنك_سورية_الدولي_الإسلامي
#١٥_سنة_نحنا_معكم_أقوى
#بنك_العمر_قول_و_فعل

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube