All posts by -

40بالمئة من فروع «التجاري» لم تعطل.. وغرفة متابعة على مدار الساعة للصرافات

الياسمين نيوز

كشفت معاون مدير عام المصرف التجاري السوري ميساء كديمي أن نحو 40 بالمئة من فروع المصرف داومت خلال عطلة العيد الحالية وأن هناك نحو 10 فروع بدمشق مستمرة بعملها من أصل 28 فرع.

وأشارت إلى أن إدارة المصرف انتقلت خلال العطلة الحالية من عمل المناوبات والاقتصار على تسيير بعض المهام الضرورية مثل تنفيذ بعض حالات إيداع الأموال للجهات العامة إلى القيام بكل المهام والأعمال والخدمات الاعتيادية التي ينفذها المصرف ويطلبها المواطنون من سحوبات وإيداعات وصرف شيكات، وكل أرقام الحسابات الجارية فعالة باستثناء الحوالات المالية لأنها ترتبط بمنظومة عمل المصرف المركزي.

وعن عمل الصرافات بينت أنه تم إحداث غرف على الواتس لرصد ومتابعة تغذية الصرافات وحالات الصيانة التي تتطلبها الصرافات وأن هذه الغرف تسمح بمتابعة لحظية لعمل الصرافات مرفقة بالصور وتسمح لكل الإدارات العاملة لدى المصرف بالاطلاع ومعرفة عمل الصرافات وسرعة تحديد المشكلات في حال حدوثها ومعالجتها.

ولفتت إلى أن هناك نحو 280 صرافاً عاملاً لدى التجاري السوري يتم متابعتها على مدار الساعة من الفرق والكوادر لدى المصرف وبإشراف الإدارة العليا في المصرف التجاري، ومثال على ذلك كلف في اليوم الأول من العيد مدير المخاطر في المصرف لمتابعة تغذية الصرافات ويوم السبت أمين السر العام والأحد معاون المدير العام.

واعتبرت كديمي أن تحديث عمل الصرافات هو جزء من مشروع الدفع الإلكتروني الذي يتجه المصرف التجاري للتوسع به عبر تحديث النظام المصرفي وبيئة العمل وحالة التقانة والبرامج المعمول بها حاليا
وكان المصرف التجاري السوري أصدر تعميماً على فروعه والمكاتب التابعة له بمتابعة العمل خلال العطل السابقة ورفع تغذية الصرافات الآلية لطاقاتها القصوى لإتاحة خدمة السحب أمام المواطنين على مدار 24 ساعة وضرورة المتابعة والتأكد من المديرين من جاهزية عمل الصرافات وإنجاز الصيانة بشكل فوري في حال حدوث أعطال طارئة ورصد أي شكوى، أو مشكلة، للعمل على حلها، علماً أن فروع المصرف التجاري مناوبة طوال العطلة ليس فقط من أجل الصرافات، وإنما أيضاً السحب والإيداع للقطاعين العام والخاص والمتعاملين الأفراد.

 

هيئة الاستثمار السورية توافق على تشميل مشروع لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية

الياسمين نيوز

هيئة الاستثمار السورية وبالتعاون مع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية وبهدف دعم القطاع الزراعي وتلبية الاحتياجات المحلية للإخوة الفلاحين وتوفير المزيد من فرص العمل توافق “على تشميل مشروع تصنيع الأسمدة الفوسفاتية المحببة بكافة أنواعها (لأحادية والثلاثية والمركبة) بأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007 بحيث يستفيد من الإعفاءات والمزايا والتسهيلات الواردة فيه بالإضافة للتسهيلات الخاصة التي تقدمها المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية والجهات العامة.
يذكر أن المشروع سيقام في المدينة الصناعية بحسياء في محافظة حمص بتكلفة تقديرية 127 مليار ليرة سورية وبطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 620 ألف طن سنوياً وسيؤمن حوالي 243 فرصة عمل.
والجدير بالذكر أن هيئة الاستثمار السورية قامت خلال الفترة الماضية بتشميل عدد من المشاريع الهامة لمستثمرين محليين بهدف إقامة صناعات محلية تنتج مستلزمات قطاع الزراعة وتخفض من فاتورة الاستيراد أبرزها (انتاج وطحن الكبريت الزراعي- صناعة الأسمدة الزيوليتية والاعلاف ……).

مباحثات بين وزير الموارد المائية ومدير عام أكساد

الياسمين نيوز

بحث معالي وزير الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية الدكتور تمام رعد مع الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمة أكساد، موضوع التغيرات المناخية والآثار الناجمة عنها، ولاسيما ما يتعلق بظاهرة الجفاف وتراجع الموارد المائية المتاحة، وسبل مواجهة هذه التحديات من خلال التعاون المشترك بين الطرفين.

 

وقد أشاد معالي الوزير أثناء اللقاء الذي جرى في مقر منظمة أكساد بدمشق اليوم بالدور المهم الذي تقوم به المنظمة بالتعاون مع المنظمات الأخرى في دراسات التغيرات المناخية وآثارها، ولاسيما على الموارد المائية في المنطقة العربية.

كما عبر عن تقديره لقيام أكساد بالعديد من الإجراءات في الجمهورية العربية السورية للتصدي لظاهرة التغيرات المناخية، والتكيف معها، من خلال تنفيذ /6/ سدات مائية بتمويل ذاتي، والتي أمنت المياه لمئات المزارعين في ظروف شديدة الجفاف، وأدت إلى زيادة كبيرة في إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وقد أشار معالي الوزير أيضاً إلى دور المركز في تنفيذ /15/ نموذج رياضي شملت كافة الأحواض الجوفية في الجمهورية العربية السورية، وما كان لهذه النماذج من دورٍ مهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب والمحافظة على المياه الجوفية من الضخ الجائر، وتحديد المناطق الواعدة لاستثمارها.

من جانبه أكد السيد الدكتور نصر الدين العبيد على  استعداد المركز العربي لوضع خبرات أكساد الفنية والبحثية والتطبيقية لمساعدة ودعم قطاع الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية، بما يخدم تحقيق الأمن المائي والأمن الغذائي، وخاصة أن أكساد منذ تأسيسه رفع شعار الأمن المائي رديف استراتيجي للأمن الغذائي العربي، مبدياً استعداد المنظمة الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق تنمية زراعية مائية مستدامة في سورية، خاصة وفي جميع الدول العربية عامة.

واتفق الطرفان في نهاية الاجتماع على أهمية توقيع اتفاقية تعاون إطارية بهدف التوسع في برامج التدريب، وبناء القدرات للكوادر الفنية لدى الوزارة في المجالات المختلفة، كما أكد الطرفان على ضرورة الاستفادة القصوى من النماذج الرياضية المائية الجوفية التي أعدها أكساد سابقاً من خلال تدريب الكوادر الفنية الشابة على استخدام هذه النماذج وتطويرها.

اتفاقية تعاون علمي مشترك بين وزارة التعليم العالي السورية والمركز العربي اكساد

الياسمين نيوز

وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية العربية السورية في مقر الوزارة لتعزيز التعاون العلمي والبحثي في إرساء القواعد السليمة للتنمية المستدامة.

 

وقع الاتفاقية من جانب المركز العربي مديره العام الدكتور نصر الدين العبيد ومن جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السيد الوزير الدكتور بسام إبراهيم.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون العلمي والبحثي القائم بين الطرفين، في إطار الجهود القومية لتطوير البحث العلمي على نحو يحقق الاستفادة من ثمار التقدم العلمي والتقانة الحديثة، وتطبيق الادارة السليمة للموارد الطبيعية واستعمالها المستدام.

وقال الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة “أكساد” في تصريح له، ان هذه الاتفاقية تهدف الى التعاون العلمي بين الوزارة وأكساد بالاستفادة من الجهود المشتركة لتنفيذ البرامج العلمية التطبيقية بين الجانبين.

ولفت الى ان هذه الاتفاقية تعد إطاراً عاماً للاتفاقيات المتعددة التي تم توقيعها بين اكساد والجامعات ومراكز الأبحاث العلمية في الجمهورية العربية السورية، والتي تهدف الى تحقيق أبحاث علمية تطبيقية في مجالات تطوير وتنمية القطاع النباتي والثروة الحيوانية واستعمالات الأراضي والتنوع الحيوي والإدارة المتكاملة للموارد المائية وفي المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والاستفادة من البنى التحتية لدى الجانبين، لتطبيق نتائجها في سورية وفي الدول العربية.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي ان هذه الاتفاقية ستكون خريطة طريق واضحة المعالم للتعاون بين الوزارة وأكساد في شتى المجالات.

وقال ان اكساد بيت خبرة عربي قام بإنجازات كبيرة على مساحة الوطن العربي ولاسيما في بلد المقر سورية معربا عن أمله بان تكون هذه الاتفاقية بداية لمرحلة من التعاون المثمر ولاسيما في مرحلة الادارة الحالية لاكساد.

وتنص الاتفاقية على إجراء دراسات وبحوث وتجارب علمية متخصصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتنظيم الدورات التدريبية واللقاءات العلمية من ندوات وحلقات عمل ومؤتمرات، وتبادل الخبرات والمعلومات والاصدارات وفق الأنظمة المعتمدة لدى كلا الطرفين.

وأوضحت الاتفاقية ان أكساد يستعين حسب مقتضيات برامجه البحثية ودراساته المحلية والعربية بأعضاء الهيئة التعليمية في الوزارة لتقديم الخبرة والمشورة والاسهام في البحوث والدراسات وفق الأنظمة النافذة لدى الطرفين.

ونصت الاتفاقية على أهمية اتخاذ الاجراءات اللازمة ووفق الأنظمة النافذة لدى الطرفين، لتسهيل إجراءات المشاركة والسفر الداخلي والخارجي في الندوات والمؤتمرات وورشات العمل وحلقات البحث وتنفيذ المشاريع والأنشطة.

وذكرت الاتفاقية ان كلا من الطرفين يستطيع الاستفادة من الخبرات العلمية والفنية المتوافرة لدى الطرف الأخر، والمشاركة في اللجان الفنية والعلمية التي يشكلانها ويسهم أكساد والجهات المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات والمعاهد والمراكز بتقديم العروض المشتركة والمتعلقة بأهم القضايا العلمية والفنية المتطورة والحديثة.

كما يقوم أكساد حسب ما نصت الاتفاقية  في حدود إمكانياته على دعم طلاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لإنجاز رسائلهم التي يتفق على موضوعاتها بين الطرفين بالتشارك العلمي والتقاني، في إطار خطط وبرامج عملية وبما يتماشى مع أنشطته ودراساته، ونصت الاتفاقية انه تعزيزاً للعلاقات بين الجمهورية العربية السورية ممثلة بالوزارة والدول العربية الأخرى الأعضاء في أكساد، يحق للباحثين العرب العاملين في أكساد أن يشاركوا في لجان الحكم على رسائل الماجستير أو الدكتوراه، إذا كانوا من المختصين في مادة البحث، وتطبق عليهم شروط أعضاء لجان الحكم.

ونصت الاتفاقية على السعي لاعتماد مجلة أكساد العلمية المحكمة (المجلة العربية للبيئات الجافة) كمجلة علمية محكمة خارجية، وفق الأنظمة المعمول بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات السورية.

كما يمكن للجامعات والمؤسسات العلمية التابعة للوزارة أن تنظم زيارات علمية لطلاب التخصص فيها وللباحثين السوريين والأجانب الذين يسهمون في برامج الوزارة البحثية المشتركة إلى محطات أكساد البحثية للاطلاع على البحوث والتجارب الجارية فيها، والتي يعمل فيها نخبة من الخبراء العرب، والاستفادة من النتائج البحثية وكيفية تطبيقها واستثمارها.

كما يتبادل الطرفان المعلومات والاحصائيات والمطبوعات والوثائق العلمية التي يصدرها كل منهما، ويسهل كل طرف لباحثي الطرف الأخر سبل الاستفادة من مكتبته ومخابره والتقانات المتاحة لديه، بما فيها نظام توزيع متبادل للنشرات العلمية، وفق الأنظمة المعمول بها لدى الطرفين.

ونصت الاتفاقية على أن الطرفين يتشاوران في إمكانية تنظيم مشترك لندوات ومؤتمرات وحلقات بحث ذات صلة بأنشطتهما ومهامها المشتركة، كما يمكن أن يسهم خبراء كل من الطرفين في الدورات التدريبية والندوات وحلقات العمل التي ينظمها الطرف الآخر، ويتبادل الطرفان البرنامج الزمني المتعلق بذلك وقبل فترة كافية من انعقادها.

ويجري نشر نتائج البحوث المشتركة باسم الطرفين، وتتخذ التدابير اللازمة لحماية حقوق التأليف والنشر وفق الأنظمة المرعية.

والجدير بالذكر ان المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” هو منظمة عربية متخصصة تهدف الى توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكِّن من الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقانات الزراعية الحديثة بغية زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة 50 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين و40 ألف لأصحاب المعاشات التقاعدية

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم /14/ لعام 2021 القاضي بصرف منحة مالية قيمتها 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين و40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وفيما يلي نص المرسوم:

المرسوم التشريعي رقم 14

رئيس الجمهورية بناء على أحكام الدستور

يرسم مايلي:

المادة 1- أ. تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع /50000/ ليرة سورية فقط خمسون ألف ليرة سورية لكل من العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاءً نهائياً وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن /75/بالمئة من رأسمالها والمجندين في الجيش والقوات المسلحة والعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية الذين تُطبق عليهم قوانين العمل السورية حصراً.

‌ب. يدخل في شمول الفقرة /أ/ من هذه المادة المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أم بالفاتورة أم على نظام البونات والعاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب أم المراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، وكذلك المكلفين بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

المادة 2- أ. تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع /40000/ ليرة سورية فقط أربعون ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة، بمن فيهم الخاضعون للمرسوم التشريعي رقم /48/ لعام 1972 والقانون رقم /43/ لعام 1980.

‌ب. يستفيد من المنحة المذكورة في الفقرة /أ/ من هذه المادة أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.
المادة 3- تعفى المنحة المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى.

المادة 4- تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي وفقاً لما يلي:

‌أ. بالنسبة للمنحة للعاملين المدنيين والعسكريين في الدولة تصرف:

– من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من هذه الموازنة.

– من وفورات سائر حسابات الموازنات التقديرية لعام 2021 بالنسبة لكل من جهات القطاع العام الاقتصادي وشركات الإنشاءات العامة الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من موازنة أي من الجهات المذكورة.

– من وفورات مختلف أبواب وبنود الموازنات السنوية لعام 2021 بالنسبة لكل من الجهات العامة الأخرى في الدولة.

‌ب. بالنسبة للمنحة لأصحاب المعاشات التقاعدية أو أسرهم:

تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة لعام 2021 بالنسبة للمتقاعدين وأصحاب المعاشات التقاعدية الذين يتقاضون معاشاتهم من الموازنة العامة للدولة. أما بالنسبة لبقية المتقاعدين وأصحاب المعاشات التقاعدية فتصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر أبواب وبنود أو حسابات موازنة عام 2021 للجهة العامة التأمينية المعنية.

المادة 5- يصدر وزير المالية التعليمات التنفيذية الخاصة لهذا المرسوم التشريعي.

المادة 6- ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية، ويعد نافذاً من تاريخ صدوره.

دمشق في 26-9-1442 هجري الموافق لـ 8-5-2021 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وزارة السياحة تعمم على مديرياتها في المحافظات بتكثيف الجولات الرقابية على المنشآت السياحية

الياسمين نيوز

وزارة السياحة تعمم على مديرياتها في المحافظات الاشــتراطــات الخاصة من تاريخ 12/5/2021 وحتى 16/5/2021 والمتضمنة تكثيف الجولات الرقابية على المنشآت السياحية، والتأكيد على الالتزام بكافة القرارات الصادرة عن الفريق الحكومي المختص بالتصدي لانتشار وباء كورونا المستجد، والدليل الإرشادي الذي أصدرته الوزارة، والتعميم على المنشآت السياحية المرخصة الالتزام بالاشتراطات التالية:
– نسبة الإشغال المسموحة 80% في منشآت الإقامة، و50% في منشآت الإطعام المغلقة، و60% في منشآت الإطعام المفتوحة (الصيفية).
– المناسبات الاجتماعية (أعراس-خطبة): الالتزام بنسبة إشغال قصوى 40% في الصالات المغلقة، ونسبة إشغال 50% في الصالات المفتوحة.
– الاستمرار بمنع إقامة الحفلات الفنية ذات الطابع الجماهيري.

وزارة الزراعة واكساد /اجتماع مشترك في مقر اكساد

الياسمين نيوز

عقدت وزارة الزراعة في الجمهورية العربية السورية ومنظمة المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي أكساد اجتماعا مشتركا في مقر “أكساد”اليوم ، برئاسةمعالي وزير الزراعة المهندس حسان قطنا وسعادة مدير عام اكساد الدكتور نصر الدين العبيد بهدف التحضير لورشةاجتماع عمل حول مواجهة التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعي في الجمهورية العربية السورية وبحضور وفد مشترك من الطرفين
وعبر معالي الوزير عن شكر وزارة الزراعة للمركز العربي “أكساد” على جهوده الطيبة التي يساهم بها لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة العربية عموماً وفي الجمهورية العربية السورية خاصة،موضحا ان ذلك قدتجلى أخيراً في مشاركة اكساد بفعالية كبيرة في الملتقى الزراعي “تحديات وفرص”.
وقدم معاليه شرحاً علمياً عن الواقع الزراعي الحالي في الجمهورية العربية السورية، والصعوبات التي تعترضه ضمن ظروف التغيرات المناخية والجفاف الذي يضرب المنطقة، والتي تستدعي وضع خطط علمية وفنية واضحة لمواجهة التغيرات المناخية، وتتميز بأن تكون مستقبلية اقتصادية وبيئية وتنموية، وبالتشارك مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية لتقديم الدعم الفني والخبرة اللازمة، ووضع نظام انذار مبكر، يمكن من خلاله تحديد وسائل وأساليب التعامل مع الجفاف والاثار السلبية للتغيرات المناخية.
ووضع معاليه عدداً من الرؤى والوسائل والاساليب التي من الممكن ان تساعد في التصدي لتلك الظواهر الطبيعية، مثل تعديل موعد الزراعة وأساليب التسميد واختيار الأصناف المناسبة والمعاملات اللازمة والتعرف على الامراض المتوقع ان تصيب الزراعات وقال هذا يقتضي دراسة موضوع التغيرات المناخية كمشروع وطني لوضع خطة تكاملية وتحديد الالتزامات والاحتياجات المادية (خبرات – عاملين – إدارة …الخ)، والمالية (الأموال اللازمة)، واتخاذ مايلزم للاستعداد لسنوات جفاف قد تكون قادمة، مع الاهتمام بالمعلومات الإحصائية المتعلقة برصد المؤشرات والمعلومات الخاصة بالجفاف(معدلات هطول الأمطار- الحرارة وأثرها على الانتاج والانتاجية)، والتنبؤ للتخطيط المستقبلي والتعامل مع الدورات الزراعية خلال سنوات الجفاف القادمة، من خلال تخفيض المساحات او تعديل انواع الزراعات وفق التنبؤ وبما يساعد في حماية الثروة الحيوانية من الجفاف ايضا، وقال ان ماتقدم يسلط الضوء على أهمية نظام الزراعة الحافظة ونشرها في الجمهورية العربية السورية.
بدوره رحب سعادة الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمةالمركز العربي “أكساد”، بمعالي وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في مقر اكساد، والوفد المرافق، مشيدا بالدعم الكبير الذي تتلقاه منظمةاكساد من دولة المقر، واهتمام ورعاية معالي الوزير بمتابعة اعماله وانشطته، والتي ساهمت بشكل واسع في تحقيق العديد من النجاحات خلال الفترة القصيرة الماضية،
واعرب عن استعداد المركز العربي لوضع كافة امكانياته الفنية والعلمية تحت تصرف وزارة الزراعة لتحقيق الأهداف المشتركة، وخاصة دعم الأفكار والمبادرات التي يطرحها معالي الوزير، لاسيماان لدى المركز العربي أكساد خبرة متميزة وواسعة في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية ومواجهة الجفاف ومكافحة التصحر، واستنباط السلالات والاصناف النباتية للتأقلم مع المناطق الجافة وشبه الجافة، وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية ضمن الظروف المناخية السلبية في المناطق الجافة، كذلك التجربة الغنية لاكساد في مجال حصاد مياه الامطار.
وأوضح الدكتور نصر الدين العبيد ان اكساد استطاع بالتعاون مع المنظمات ومؤسسات التمويل الاقليمية والدولية من تبني نظام الزراعة الحافظة وعمل على نشره في المنطقة العربية (تونس – لبنان – السودان – موريتانيا)، وتوسع في نشر الزراعة الحافظة في سورية، بالتعاون والشراكة الفعالة مع مركز البحوث الزراعية، ووصلت المساحة الى أكثر من 30.000 هكتار، وحققت نتائج إيجابية جداً،وقال ان تسليط الضوء من قبل معالي الوزير على نتائج نشر الزراعة الحافظة وقال ان المنعكسات الاقتصادية والبيئية لها له ما يبرره ويدعم الاهتمام به، وهو مانسعى اليه اليوم من خلال التحضير لتنظيم ورشة عمل مشتركة حول “أثر التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها السلبية على القطاع الزراعي”، وعقدها في المنطقة الوسطى (محافظة حماة)، على ان يتم عقد سلسلة من الندوات وورشات العمل العلمية حول اثر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي، وطرق التكيف معها، وعرض الأساليب والوسائل المناسبة لذلك، واستنباط النتائج والحلول.

الشركة السورية للنقل والسياحة تقوم باستقبال المواطنين في مشروعها الشعبي (لابلاج) في وادي قنديل باللاذقية

الياسمين نيوز

ضمن جهود وزارة السياحة لدعم السياحة الشعبية فهي تسعى من خلال الشركة السورية للنقل والسياحة لتنشيط السياحة الداخلية مع بداية الموسم الصيفي، تقوم الشركة باستقبال المواطنين في مشروعها الشعبي “لابلاج” في وادي قنديل باللاذقية وهو عبارة عن شاليهات خشبية تتناسب أسعارها مع كافة شرائح المجتمع و تبلغ كلفة الليلة الواحدة من 15000 إلى 25000 ليرة سورية، كما نفذت الشركة أيضاً مجمعاً سياحياً بالرمل الجنوبي في اللاذقية يضم مطعماً شتوياً وآخر صيفياً وخدمات شاطئية وملاعب رياضية وصالة لألعاب الأطفال، كماتقوم الشركة بتجهيز شاطئ “الكرنك” بمدينة طرطوس رسوم الدخول للسباحة 500 ل.س والإقامة تتراوح بين 15000 و25000 الف ل.س ومتوقع افتتاحه خلال موسم 2021.
بالإضافة إلى أنه يتم العمل حالياً على تنفيذ مشروع سياحي على سد “المنطرة” وهو في مراحله الأخيرة ليكون متنزه شعبي.

السورية للتجارة تزيل “الشاي” من البطاقة الذكية لعدم توافره

الياسمين نيوز
قال مدير عام المؤسسة السورية للتجارة إن “إزالة مادة الشاي من المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية هو إجراء مؤقت، بسبب تأخر وصول التوريدات من المادة”.

وأوضح نجم،  أن “هناك عقود موقعة لتوريد مادة الشاي لصالح السورية للتجارة، وفور وصولها سيتم إضافة مادة الشاي على البطاقة مجدداً”.

وبين أنه “تم حل مشكلة تأخر وصول رسائل الرز والسكر خلال الفترة الماضية”، مضيفاً أنه “بحال وجد خلل ما في التوزيع بإحدى المناطق بسبب عدم وصول الرسائل فيمكن فتح نظام الماستر، وهو توزيع المخصصات بدون رسائل، لتلبية جميع المواطنين”.

وتابع نجم: “المناطق التي تشير الإحصائيات إلى أن التوزيع فيها قليل يتم اتباع نظام الماستر، ويستطيع حامل البطاقة الذكية الحصول على مخصصاته حتى في حال لم تصله رسالة”.

وبدأ توزيع الشاي عبر البطاقة الذكية، إلى جانب السكر والرز، في صالات السورية للتجارة، مطلع شباط 2020، قبل أن يتوقف توزيعه بنهاية نيسان 2020 لعدم توافره وصعوبة الاستيراد، ليعاد توزيعه مرة أخرى عبرها في شباط 2021.

وتبلغ مخصصات الشاي 400 غرام للعائلة المكونة من 1 إلى 3 أفراد، و600 غرام للعائلة من 3 – 5 أفراد، وكيلو واحد للعائلة التي يفوق عدد أفرادها الخمسة، وذلك كل شهرين، وبسعر 12 ألف ليرة للكيلو.

العقاري : تغذية الصرافات مستمرة خلال أيام العطلة

الياسمين نيوز

صرح مدير عام المصرف العقاري مدين علي أن المصرف يتجه لتوزيع وتفعيل نحو 400 نقطة بيع على عدد من القطاعات الأساسية مثل المشافي والمنشآت السياحية (القطاع الفندقي) من مستوى 3 نجمات وما فوق إضافة لبعض المولات والمراكز التجارية، وذلك بقصد التوسع في تطبيقات الدفع الإلكتروني وتقليل استخدامات النقد (الكاش).

وتوقع أن تدخل هذه النقاط حيز التنفيذ خلال أقل من شهرين، حيث يتم العمل على إجراء صيانة لمعظم نقاط البيع المتوفرة لدى المصرف وتأمين حاجتها من البطاريات التي تعمل عليها وأن هذا يمثل خطوة نحو مشروع الدفع الإلكتروني الواسع الذي تمثل تطبيقاته حلولاً للكثير من المشكلات وعلى التوازي يقدم خدمات مهمة للمواطن.

ويأتي كل ذلك على التوازي للتوسع في الخدمات التي يمكن تقديمها عبر المصرف العقاري من خلال التفاهمات والاتفاقيات التي ينفذها المصرف مع المؤسسة السورية للمدفوعات وأن الخدمات المتاحة حالياً هي دفع فواتير الكهرباء والمياه وفاتورة الهاتف الأرضي ومخالفات النقل والمرور، وأنه يمكن الاشتراك في خدمات الدفع الإلكتروني عبر التقدم بطلب اشتراك في أحد فروعه لدفع رسوم الخدمات المقدمة في صالات خدمة المواطن وموقع الخدمات الإلكترونية وبعد التقدم بطلب الاشتراك في أحد فروع المصرف يتم تفعيل الحساب عبر رسالة قصيرة خلال 72 ساعة، وفي حال الاشتراك بخدمة بنك الإنترنت يمكن للزبون استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول في النافذة الخاصة بدفع الفواتير على الموقع الإلكتروني ومن ثم اختيار نوع الفاتورة المراد تسديدها وتعبئة البيانات لإتمام عملية التسديد.

وحول العمولات التي يتقاضاها المصرف لقاء تقديم مثل هذه الخدمات بيّن علي أنها عمولات بسيطة جداً وتكاد لا تعطي النفقات الإدارية التي يحتاجها تنفيذ مثل هذه الخدمات.

وعن عمل الصرافات خلال العطلة الحالية التي تمتد لنحو أسبوع ويحتاج الكثير من العاملين في الجهات العامة والمتقاعدين إلى سحب معاشاتهم وأجورهم الشهرية من الصرافات الآلية بيّن المدير أن تغذية الصرافات مستمرة خلال أيام العطلة وتم تخصيص عدد من العاملين لمتابعة عمل الصرافات لجهة التغذية وتنفيذ أعمال الصيانة في حال حدوث الأعطال وتوقف بعض الصرافات عن العمل. وعن خروج بعض الصرافات عن الخدمة بيّن أن برامج تقنين الكهرباء المطبقة في مناطق توزع الصرافات لها دور في خروج الصراف عن الخدمة وعدم قدرة فريق التغذية على تغذية الصراف عند انقطاع الكهرباء عن الصراف، في حين أن الصرافات الموزعة في المناطق الرئيسية بالقرب من إدارة وفروع المصرف العقاري يتم التغلب على هذه المشكلة عبر تشغيل الصرافات عن طريق مولدات الكهرباء ويتحمل المصرف نفقات التشغيل وتوفير المحروقات لتشغيل هذه المولدات.

علماً أن المصرف العقاري يتحمل معظم العبء في عمل الصرافات ومثال على ذلك لدى مصرف التسليف الشعبي نحو 50 ألف بطاقة صراف، في حين لا يملك مصرف التسليف سوى عدد محدود من الصرافات ومنه يقوم حملة هذه البطاقات باستخدام صرافات العقاري للحصول على معاشاتهم وأجورهم الشهرية.

يشار إلى أن المصرف العقاري وقّع تفاهمات واتفاقيات بقصد انضمامه إلى منظومة مدفوعات لتسديد المطالبات المالية للجهات المرتبطة مع منظومة الدفع الإلكتروني عبر قنوات المصرف الإلكترونية وذلك بالتعاون مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية.

 

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube

High-quality fake richard mille at low prices! Welcome to our website richardmillereplicawatches.com