All posts by -

“المركزي” يحدد شروط بيع تذاكر الطيران بالليرة والدولار

الياسمين نيوز

تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي تساؤلات حول بيع تذاكر الطيران في سورية بالقطع الأجنبي الأمر الذي حسمه مصرف سورية المركزي مؤخرا بإصدار التعليمات التنفيذية لقرار رئيس مجلس الوزراء 1426 بتاريخ 15/5/2014 الخاصة ببيع بطاقات السفر على خطوط شركات الطيران العاملة في سورية بما فيها الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران” وخطوط الطيران المحلية الخاصة وعلى خطوط الطيران العربية والأجنبية المسجلة في دائرة الشركات الأجنبية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية من قبلها أو من قبل وكلائها المعتمدين في سورية.
ونصت التعليمات على أن تباع هذه البطاقات بالليرة السورية للسوريين ومن في حكمهم وعائلاتهم وذلك بعد التقدم إلى شركات الطيران بأية وثيقة صاردة عن سلطات رسمية تثبت العلاقة الزوجية، وللعرب والأجانب المقيمين في القطر وزوجاتهم وأولادهم القيمين معهم، وذلك بعد التقدم إلى شركة الطيران بصورة عن بطاقة الإقامة الصادرة عن دائرة الهجرة والجوازات لمدة لا تقل عن سنة على أن تكون سارية المفعول، إضافة لبطاقات السفر وبطاقات الشحن التي تقع نفقتها على عاتق الدولة وتباع حصرا على الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران”.
ويعتمد في تحديد قيمة البطاقة بالليرة السورية سعر صرف القطع الأجنبي مقابل الليرة الوارد في نشرة الجمارك والطيران النافذة في تاريخ إصدار البطاقة، على أن تقوم الخطوط الجوية السورية للطيران وخطوط الطيران المحلية الخاصة وشركات الطيران العربية والأجنبية أو وكلاؤها بقبض قيمة بطاقة السفر مباشرة من المسافر بالليرة السورية، ويتم إيداع قيم مبيعاتها في حسابها المفتوح لدى أحد المصارف المرخصة العاملة في القطر.
وتباع بطاقات السفر بالدولار للعرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم شروط الدفع بالليرة، ويتم بيع بطاقات السفر التي تكون نقطة بداية السفر فيها من خارج القطر بالقطع الأجنبي حصرا ولجميع المسافرين سواء السوريون منهم أو العرب أو الأجانب.
وتقوم الخطوط الجوية السورية وخطوط الطيران المحلية الخاصة وشركات الطيران العربية والأجنبية أو وكلاؤها بقبض قيمة بطاقة السفر مباشرة من المسافر بالقطع الأجنبي، ويتم إيداع هذه المبالغ في حسابها المفتوح لدى أحد المصارف المرخصة العاملة في القطر.

وزير التموين يمنع المخابز من العمل ليلا

الياسمين نيوز

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف قراراً يمنع العمل ليلا ًفي المخابز التموينية الخاصة و”الاحتياطية” العاملة تحت نظام الإشراف، على أن يبدأ العجن في  في الخامسة صباحاً، والبيع من الساعة السابعة صباحاً.

مدير عام المؤسسة “السورية للمخابز” جليل إبراهيم أوضح أن القرار يستهدف المخابز الخاصة بالدرجة الأولى، مؤكداً  أن القرار سيمنع أي حالات تلاعب وسرقة لمادة الطحين، أو فساد قد تحصل جراء عدم القدرة على مراقبتهم من المواطنين.

وذكر إبراهيم استمرار عمل المخابز الآلية وجميع المخابز ذات الكميات الكبيرة من المخصصات كما هو عليه دون أي تغيير.

“التجارة الداخلية” تشدّد على الالتزام بالإعلان عن الأسعار وتنظم 2280 ضبطاً

الياسمين نيوز

بلغ عدد الدوريات التي قام بها جهاز حماية المستهلك في المحافظات 2779 دورية نظمت 5917 ضبطاً منها 5052 ضبطاً عدلياً على القانون 14 إضافة لتنظيم 865 ضبط عينة خلال شهر كانون الثاني.

وبين علي الخطيب مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية أنه تم إغلاق 1439 فعالية تجارية لارتكابها مخالفات جسيمة وإحالة 74 تاجراً مخالفاً إلى القضاء المختص، لافتاً إلى تسوية 2899 ضبطاً وفق المادة 23 من القانون 14 لعام 2015 بقيمة نحو 5ر72 مليون ليرة.

وأوضح الخطيب أن الضبوط المنظمة توزعت على عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد ومخالفات عدم تداول الفواتير فتم تنظيم 17 مخالفة امتناع عن البيع و41 مخالفة غش فى البضاعة و6 مخالفات للاتجار بمواد الإغاثة فيما تم ضبط 29 مادة منتهية الصلاحية و270 ومخالفة بدل خدمات إضافة 181 مخالفة متفرقة، مشيراً إلى متابعة عملية سحب العينات من الأسواق والتأكد من مطابقتها للمواصفات فتم تنظيم 865 ضبط عينة وجد 160 عينة مخالفة و490 عينة مطابقة فيما لا تزال 215 عينة قيد التحليل.

وأكد الخطيب أن الوزارة شددت مراقبتها على الأسواق لضبط مخالفات رفع الأسعار وعدم الإعلان عنها إضافة للتركيز على تداول الفواتير بين مختلف حلقات الوساطة التجارية فتم تنظيم 2280 مخالفة عدم إعلان عن السعر و392 مخالفة بيع بسعر زائد و1111 مخالفة عدم تداول فواتير بين مختلف الحلقات التجارية فيما تم تسجيل 103 مخالفات في اللحوم منها 42 مخالفة في اللحوم الحمراء و61 مخالفة في اللحوم البيضاء.

وقال: إن جهاز حماية المستهلك يتابع حركة الأسواق بشكل دقيق عبر تشديد الرقابة على مدى توافر المواد والسلع بالجودة والسعر المناسبين ومعالجة الشكاوى التموينية بسرعة قصوى إضافة إلى استمرار آلية العمل بالدوريات النوعية والمتخصصة وخاصة المواد المدعومة من الدولة “دقيق- خبز” لمنع الإتجار بها في السوق السوداء، مبيناً أنه تم ضبط 559 مخالفة للإتجار بمواد مدعومة من الدولة توزعت على 319 مخالفة للإتجار بالدقيق التمويني والضبوط المرتبطة بالتلاعب بصناعة الرغيف و240 مخالفة للإتجار والتلاعب والغش بالمحروقات إضافة لتلقي ومعالجة 999 شكوى مختلفة.

سانا

وزير النقل يعلن خطة تسيير رحلات جوية من مطار حلب الدولي إلى القاهرة

الياسمين نيوز

أعلن وزير النقل  علي حمود، عن خطة لتسيير رحلات جوية من مطار حلب الدولي، الذي افتتح يوم أمس، إلى القاهرة في مطلع شهر آذار المقبل.
وقال الوزير في حديث لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس، إن حركة الرحلات الجوية ستبدأ “من القاهرة في مطلع شهر آذار، نظرا لوجود جالية كبيرة في القاهرة”.
وتابع وزير النقل السوري: “من ثم سيكون التشغيل إلى دول عديدة”، مضيفاً اننا “لسنا حاليا بصدد ذكرها”.

زهراء: إطلاق مبادرة لتأمين 30 ألف يتيم صحياً

الياسمين نيوز

كشف مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين، إياد الزهراء، أن خطة التأمين الصحي على الأيتام تتضمن تشميل 30 ألف طفل يتيم، موضحاً بأن نسبة التشميل مرهونة بتأمين مصادر التمويل.
وأطلقت هيئة الإشراف على التأمين مبادرتها للتأمين الصحي على الأيتام وفق عقد مع المؤسسة العامة السورية للتأمين كشريك أساسي في المبادرة.
و أكد الزهراء أن الغاية من العقد غير ربحية وأنه يعتبر أكبر عقد لتاريخه يستهدف الأطفال من هذه الشريحة العمرية، مشيراً إلى القسط السنوي 12 ألف ليرة فقط ويشمل تقديم الخدمات الصحية داخل وخارج المشفى.

المناطق الحرة خلال شهر واحد: 1,7 مليار ليرة إيرادات ..و1,4 مليار رسوم جمركية محققة

الياسمين نيوز

أرقام مهمة حققتها المؤسسة العامة للمناطق الحرة خلال العام الجاري تنفيذا للاستراتيجية التي وضعتها المؤسسة، حيث أظهرت المؤشرات المادية للمناطق الحرة توليفة من الأرقام التي تشمل كل جوانب العمل والنشاط الاستثماري وما يرتبط به من متممات.
وبحسب أرقام المناطق الحرة فقد بلغت الإيرادات التي حققتها المؤسسة خلال ثلاثين يوماً من بداية العام الحالي 1,731 مليار ليرة سورية أما بالنسبة للرسوم الجمركية فقد بلغت 1.463 مليار ليرة سورية، في حين بلغ عدد المستثمرين العاملين في المناطق الحرة السورية 909 مستثمراً، كما أظهرت المؤشرات المادية عن الشهر الأول للمناطق الحرة حجم رأس المال المستثمر بالقطع الأجنبي والذي بلغ 606 مليون دولار.
وضمن ذات الإطار فقد بلغت قيمة حركة البضائع الخارجة (الصادرات) من المناطق الحرة 6,5 مليار ليرة سورية بينما وصلت قيمة حركة البضائع الداخلة إليها (المستوردات) إلى 2 مليار ليرة سورية، وبحسب المؤشرات المادية فقد بلغ عدد العاملين في المنشآت المستثمرة في المناطق الحرة السورية 6149 عاملا.

مدير السورية للتجارة: إدراج مواد جديدة على البطاقة الذكية خلال الفترة المقبلة

الياسمين نيوز

كشف مدير السورية للتجارة أحمد نجم أنه تم التواصل مع مستوردي المتة للبحث في إمكانية الحصول على سعر مقبول ومناسب لإدراجها على البطاقة الذكية، وفي حال توفر الكميات المناسبة من زيت دوار الشمس، والمعلبات “طون،سردين” ستدرج على البطاقة الذكية خلال الفترة المقبلة”، مشيراً إلى أن عدد البطاقات الذكية في سوريا يبلغ حوالي 3 مليون ونصف.

وحول إمكانية إدراج “البيض، الفروج” على البطاقة الذكية أوضح نجم أن هناك صعوبة في تطبيق هذا الأمر، علماً أنها متوافرة حالياً في الصالات وبأسعار مناسبة، لافتاً إلى أن المواد المدعومة التي تباع في السورية للتجارة تقل بقيمة 500ل.س عن الأسواق، وهناك مرونة بإضافة أي مادة تؤمن حاجة المواطن بحال توافرها، منوهاً إلى أن هناك دراسة لاستبعاد بعض الشرائح من البطاقة الذكية

وأكد نجم أن تجربة تطبيق “السكر، الأرز، والشاي” كانت مقبولة وجيدة، وبلغ عدد المستفيدين من البطاقة الذكية إلى اليوم 853,280 عائلة، وبيع 2200 مليون طن سكر، 1320 طن سكر، و62 ألف طن شاي، لافتاً إلى وجود بعض المشكلات باعتبار التجربة في بدايتها، وتم العمل على تلافيها من خلال تصحيح البيانات الخاصة بأصحاب البطاقات من خلال شركة “تكامل”.

التجاري السوري يفوض فروعه بمنح قروض شخصية بسقف 2 مليون ليرة

الياسمين نيوز

أصدر المصرف التجاري السوري اليوم قرارا يقضي بتفويض فروعه ومركز القروض بالإدارة العامة بدراسة ومنح القروض الشخصية بسقف 2 مليون ليرة سورية.

كما سمح القرار  بتفويض بعض الفروع في التجاري السوري بمنح قروض بضمانة عقارية بسقف 10 ملايين ليرة سورية.

و كشف مدير التسليف بالتجاري السوري مازن حمزة عن أن عدد القروض الشخصية الممنوحة من قبل المصرف منذ تموز العام الماضي وحتى تاريخه وصل إلى 3674 قرضا بقيمة إجمالية بلغت 85ر9 مليارات ليرة سورية بينما بلغ عدد القروض المهنية 44 قرضا بقيمة 1 مليار ليرة سورية لغاية اليوم.

وفيما يتعلق بالقرار المذكور أوضح حمزة أنه بات بالإمكان منح القروض عن طريق لجنة يتم تشكيلها في الفروع بقرار من مدير عام المصرف مهمتها دراسة وتدقيق طلب القرض عقب إحالته من الموظف الدارس لطلب القرض بالفرع واتخاذ قرار المنح بعد التأكد من كفاية الوثائق وفق التعليمات بينما تنحصر مهمة دائرة القروض بالإدارة العامة بتفعيل القرض.

ونبه حمزة إلى أن إدارة التجاري السوري تعتزم اتخاذ عقوبات بحق الفروع المقصرة بالعمل وغير القادرة على مجاراة الفروع النشطة التي أثبتت فاعليتها خلال الأشهر القليلة الماضية موضحا أن هذا الأمر يأتي بعد أن تم الاطلاع على شكاوى المراجعين وملاحظات العاملين في الإدارات ذات العلاقة بالمشكلات التي تواجههم.

وكان التجاري السوري أعلن مؤخرا أنه يسعى لتوظيف السيولة المتوفرة لديه واستقطاب شريحة أكبر من المواطنين عبر منح جملة من التسهيلات كالاعتمادات المستندية والكفالات والجاري المدين وحسم السندات والخدمات المصرفية والقروض كالقرض الاستثماري والشخصي وقرض المهن والقرض التعليمي والسلع المعمرة وقرض جريح الوطن بالتنسيق مع السورية للتجارة

التعامل بالدولار ضمن المناطق الحرة مسموح

الياسمين نيوز

صرّح رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة فهد درويش  بأنه يمكن للمستوردين تمويل إجازاتهم من شركات الصرافة المرخصة وذلك للمواد التي لا يموّلها مصرف سورية المركزي.
وأكد درويش أن حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول أكد ذلك الأمر خلال اجتماعه مؤخراً مع مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة إياد كوسا وأعضاء اللجنة العليا للمستثمرين.
وأوضح أن الحوار مع الحاكم تركز بشكل أساسي على موضوع المنطقة الحرة، بحيث يكون التبادل والتعاملات بالعملات الأجنبية بين المستثمرين داخل المنطقة الحرة مسموحاً، مبيناً أن المرسومين 3 و4 لا يشملان المناطق الحرة لأنها تعد كلها شركات أجنبية ولو كان المستثمرون فيها سوريين.
ونوه بأن الحاكم وعد المستثمرين والمعنيين في المنطقة الحرة بالعمل على إعادة فروع المصارف الأجنبية والعربية إلى المناطق الحرة، لافتاً إلى انه كان يوجد 7 مصارف في المناطق الحرة قبل عام 2012، حيث صدر حينها قرار بإيقاف هذه المصارف، أما اليوم فلا يوجد سوى بنك واحد.
وأشار إلى وجود دراسة حالياً تتم بين المنطقة الحرة والمصرف المركزي بخصوص إعادة تفعيل هذه المصارف في المناطق الحرة لأنها ستخدم الوضع الاقتصادي في سورية، وخصوصاً في ظل العقوبات الاقتصادية الجائرة على سورية، كاشفاً عن مطالبات عدة من المنطقة الحرة لإعادة تفعيل هذه المصارف وانشاء شركات صرافة في المناطق الحرة.
وهدف الاجتماع لمناقشة آلية العمل في المناطق الحرة في ظل قوانين الرقابة على القطع الأجنبي وطبيعة التعامل بين المستثمرين مع الداخل والخارج، إذ أوضح الحاكم خلال الاجتماع أن المرسومين رقم 3 و4 لعام 2020 قد صدرا بهدف تشديد العقوبة على المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات في تسوية المعاملات التجارية أو التسديدات النقدية سواء باستخدام القطع الأجنبي أو المعادن الثمينة، وعلى من ينشر أو يذيع أخباراً ملفقة أو كاذبة بغرض إحداث تدنٍ أو عدم استقرار في أوراق النقد الوطنية أو أسعار صرفها المحددة بالنشرات الرسمية أو لزعزعة الثقة في نقد الدولة وسنداتها.
كما تم التأكيد على خصوصية العمل في المناطق الحرة وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة فيها من حيث معاملة المستثمرين معاملة الشركات الأجنبية، وبالتالي عدم خضوع النشاطات الاستثمارية المرخصة لهم، في تعاملاتهم الخارجية، أو فيما بينهم داخل المناطق الحرة، لأنظمة الرقابة على القطع الأجنبي.
أما في حال تعاملاتهم مع الداخل والمستهلك المحلي فإنهم يخضعون لأنظمة الرقابة على القطع الأجنبي المُتبعة في أراضي الجمهورية العربية السورية.
وتم الاتفاق على دراسة إحداث فروع لمصارف عربية وأجنبية في المناطق الحرة وفق ما كان معمولاً به سابقاً وبما ينسجم مع نظام الاستثمار فيها، إضافة إلى دراسة إحداث شركات صرافة لتقديم الخدمات اللازمة للمستثمرين وتسهيل عملهم الاستثماري ووضع تعليمات وضوابط لذلك بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي.
وخلال الاجتماع أكد مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة ورئيس اللجنة العليا للمستثمرين ضرورة التقيد التام من قبل المستثمرين بالقوانين والأنظمة النافذة، وذلك في ظل حرص الحكومة الدائم على دعم المستثمرين في المناطق الحرة والاستمرار بتقديم جميع التسهيلات لمزاولة أنشطتهم الاستثمارية بما يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية في سورية.
وكان الحاكم قد اجتمع أيضاً مع اتحاد غرف التجارة، إذ أكد تعاملات التجارة الخارجية تخضع لأنظمة القطع النافذة ويمكن للتجار الحائزين إجازات استيراد التعامل بالقطع الأجنبي من حيث التمويل من المصارف أو مؤسسات الصرافة أو من مواردهم الذاتية، أو بيع القطع الأجنبي أو شراؤه ضمن القنوات الرسمية فقط، وتقوم الضابطة العدلية لدى المصرف المركزي بالتنسيق مع وزارة الداخلية وهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتطبيق المرسومين، ويمكن مراجعة مصرف سورية المركزي عند وجود أي شكوى بهذا الخصوص.
وبحسب ما نشره المصرف على صفحته الرسمية عبر «فيسبوك»، فقد تم النقاش حول الإجراءات التيسيرية للعمل التجاري من خلال تسهيل الإجراءات المصرفية وعمليات التمويل وتخفيض العمولات على التحويلات المالية والمواد الخاضعة لقرارات التمويل والمسموح استيرادها، إضافة إلى المعوقات التي تعترض التعاملات التجارية.
بدورهم أكد أعضاء الاتحاد على أهمية المرسومين3 و4 وتطبيقهما، مبدين استعدادهم للتعاون مع المصرف المركزي في معرض تنفيذ قراراته، وعلى حصر التعامل التجاري ضمن القنوات الرسمية بما يدعم الاقتصاد والعملة الوطنية

قرفول: المصرف سيصدر قريباً إجراءات تسهم في تحفيز الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج

الياسمين نيوز

بحث حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور حازم_قرفول مع رئيس وأعضاء اتحاد غرف التجارة السورية سبل تيسير العمل التجاري من خلال تسهيل الإجراءات المصرفية وعمليات التمويل وتخفيض العمولات على التحويلات المالية والمواد الخاضعة لقرارات التمويل والمسموح استيرادها وكذلك المعوقات التي تعترض #التعاملات_التجارية.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي أن المصرف سيصدر قريباً حزمة من الإجراءات الجديدة التي تسهم في تحفيز الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج مبيناً أن تعاملات التجارة الخارجية تخضع لأنظمة القطع الأجنبي النافذة.

وأشار قرفول إلى استعداد المركزي لمناقشة قراراته وإجراءاته مع الفعاليات المعنية وأنه بإمكان التجار الحائزين إجازات استيراد التعامل بالقطع الأجنبي “ضمن القنوات الرسمية فقط” من حيث التمويل من المصارف أو مؤسسات الصرافة أو من مواردهم الذاتية أو بيع القطع الأجنبي للمركزي أو شرائه منه.

وأوضح قرفول أن الضابطة العدلية لدى المركزي تقوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية وهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بما يخص تطبيق المرسومين التشريعيين 3 و4 لعام 2020 ويمكن مراجعة المركزي عند وجود أي شكوى بهذا الشأن مبيناً أن التعاملات المحلية وفقاً للمرسومين المذكورين هي بالليرة السورية ولا تمنع حيازة القطع الأجنبي.

وأكد ممثلو اتحاد غرف التجارة أهمية التعاون مع المركزي ونشر توضيحات عن إجراءاته وعقد ورشات عمل وندوات تعريفية حول آلية تطبيق المرسومين التشريعيين 3 و4 وحصر التعامل التجاري ضمن القنوات الرسمية بما يدعم الاقتصاد والعملة الوطنية.

Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube