All posts by -

التجاري السوري يعدل شروط القرض الشخصي.. كفيل بدل كفيلين وشريك بالتسديد..

الياسمين نيوز

عدّل المصرف التجاري السوري تعليمات وشروط القرض الشخصي، تسهيلا وتبسيطا لإجراءات المنح ولزيادة عدد المستفيدين من القرض، ووفقا للتجاري السوري فقد جاء الإجراء الجديد ليتناسب مع الظروف الراهنة التي تقتضي مساعدة المقترضين، وخاصة ممن لم يتمكنوا من تأمين كفيلين لجهة ما طالته التعديلات من الضمانات وإمكانية الاستعانة بشريك في التسديد.
وبالتفاصيل وفيما يتعلق بالضمانات تتوزع الضمانات بين شخصية وعقارية، فبالنسبة للقرض الشخصي بضمانة شخصية فإن مبلغه يصل حتى 3 ملايين ليرة سورية ويتطلب كفيل واحد (موظف قطاع عام أو عسكري) أو كفيلين اثنين في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد، اما القرض الشخصي بضمانة شخصية لمبلغ للرض أكبر من 3 ملايين وحتى 5 ملايين ليرة سورية فإنه يتطلب كفيلين اثنين، في حين قرض يتطلب القرض الشخصي بضمانة عقارية، يتطلب عقارات تغطي 250% من قيمة القرض في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص، في حين يستلزم الأمر عقارات تغطي 200% من قيمة القرض بالنسبة للفئات الاخرى من المقترضين، شريطة أن يكون الكفيل من العاملين الدائمين في القطاع العام أو من (العسكريين والمدنيين العاملين لدى وزارة الدفاع) ومضى على خدمته سنة كاملة بالتوازي مع تقديم تعهد من المدير المالي أو محاسب الإدارة، على ألا يتجاوز عمر الكفيل في نهاية مدة القرض 65 سنة.
وللتمييز بين حالات الكفالة تنهض في حالة الكفيل الواحد كفاية الدخل المقبول للكفيل ليغطي القسط، وفي حالة وجود كفيلين اثنين تبرز الحاجة إلى كفاية الدخل المقبول للكفيلين معاً يغطي القسط، اما بالنسبة للعقار الضامن للقرض، فيُشترط في العقار المقدم كضمانة أن يكون خالٍ من أي إشارة تؤثر على حقوق المصرف، وأن يكون العقار مسجل في السجل الدائم أو السجل المؤقت أو المؤسسة العامة للإسكان، ويجب أن تكون الوثائق المطلوبة للضمانة صادرة منذ أقل من شهر.

وبالنسبة لطريقة احتساب الدخل المقبول اوضح التجاري السوري انه يُحتسب من خلال ضرب نسبة اربعين في المائة بالراتب المقطوع وتجمع النتيجة بالتعويضات الثابتة شهريا كما تجمع بوسطي الحوافز لمدة سنة مطروح منها الذمم إن وجدت وذلك وفق المعادلة التالية:
(40% × الراتب المقطوع) + التعويضات الثابتة شهرياً + وسطي الحوافز لمدة سنة – الذمم (إن وجدت).
اما عن شريك التسديد، فيمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل (أي مصدر السداد الذي يتم احتساب قيمة القرض بالاستناد إليه) وتكون شروط دخل شريك التسديد نفس الشروط المطبقة على دخل المقترض مع الأخذ بعين الاعتبار أن من يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعدين (أي أن المتقاعد لا يحق له أن يكون شريك تسديد).
كما تنص الاشتراطات على ان الحد الأقصى لعمر المقترض/شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض ويستثنى منه المتعاملين غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ليصبح لا يتجاوز 70 عام في نهاية القرض، ويسدد القرض على أقساط شهرية متساوية، ويستحق القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض، ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري.
وحول الحد الأقصى للمنح ومدة القرض أوضح التجاري السوري انها 5 ملايين ليرة سورية كحد أقصى للقرض الشخصي بضمانة رواتب موظفين كفلاء ولمدة لا تزيد عن 5 سنوات، كما يمكن منح قرض بمبلغ 20 مليون ليرة سورية كحد أقصى وذلك للقرض الشخصي بضمانة عقارية لمدة لا تزيد عن 10 سنوات، ويسدد القرض على أقساط شهرية متساوية، ويستحق القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض، كما يمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري.

توقيع مذكرة تفاهم علمي وفني بين منظمة أكساد وجامعة البعث

الياسمين نيوز

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وجامعة البعث في الجمهورية العربية السورية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي والفني بينهما، وتطوير البحث العلمي وخدمة المجتمع والعمل على تطوير المعارف النظرية والتطبيقية لتحقيق تنمية مجتمعية شاملة ومستدامة خاصة في مجال القطاع الزراعي.

 

قام بتوقيع مذكرة التفاهم العلمي والفني من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب جامعة البعث رئيسها الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب، وذلك في مقر الجامعة، اليوم، بحضور وفدي الطرفين.

وتنص المذكرة على التعاون العلمي والفني بين الجانبين في مجالات إجراء البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية التي تسهم في تحقق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية في مجالات تطوير الكفاءة الانتاجية للأنواع والسلالات النباتية والحيوانية، والتنمية المتكاملة والمستدامة لمناطق محددة، وإعادة تأهيل واستثمار المناطق المتدهورة، والاستعمالات المثلى للموارد المائية، وتنميتها وتطويرها، وتوليد ونقل وتوطين التقنيات الزراعية الملائمة.

واتفق الطرفان على تنفيذ برامج لتدريب الكوادر الفنية والعلمية في مجالات العمل المشتركة، والاستفادة من البنى التحتية التابعة للجامعة والمركز العربي “أكساد” بما يخدم مصلحة الطرفين من خلال تنفيذ التجارب الحقلية، والبحوث المخبرية والدراسات الميدانية في محطات ومخابر ومزارع الجانبين، والتعاون العلمي والفني في تنفيذ المشاريع والخطط البحثية والدراسات العلمية والأكاديمية.

كما اتفق الطرفان على تبادل الكوادر الفنية والأكاديمية، ونشر الأبحاث الفردية أو المشتركة ضمن اهتمامات مجلة أكساد ومجلة الجامعة، والاشتراك بالإشراف على طلاب الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه)، وتوثيق ونشر نتائج البحوث والدراسات والمشاريع بشكل مشترك وباسم الطرفين، وتبادل الاستشارات واللقاءات العلمية بما يخدم مصلحة الطرفين، وتبادل الكتب والمجلات والمنشورات.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له عقب توقيع مذكرة التفاهم، أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي، وجامعة البعث في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وشدد على أهمية التعاون الفعال بين منظمة أكساد ووزارة التعليم العالي، والجامعات في سورية، وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين الجانبين لخدمة مؤسسات البحث العلمي العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي، مؤكداً أن هذه المذكرة مكملة ومتممة للاتفاقيات التي تم توقيعها بين أكساد والوزارات والاتحادات والنقابات في الجمهورية العربية السورية، للنهوض بالقطاع الزراعي والبيئي والعلمي.

وعبر الدكتور العبيد عن تقديره العالي للخبرات التي يتمتع بها الاساتذة والباحثون في كافة الجامعات السورية، وترحيبه بمزيد من التعاون معهم في عمليات التنمية الزراعية المستدامة في سورية والدول العربية.

من جانبه، رحب الدكتورعبد الباسط الخطيب، بتوقيع مذكرة التفاهم بين أكساد وجامعة البعث مؤكداً بأنها انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد كبيت خبرة عربي مشهود له بأبحاثه وبرامجه البحثية، ومشاريعه التطبيقية.

وأكد بأن مذكرة التفاهم بين جامعة البعث وأكساد ستفتح آفاقاً رحبة للعمل الجاد والمثمر بين الطرفين، والاستفادة من الخبرات العربية في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي

المجلس الأعلى للاستثمار يقر التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد

الياسمين نيوز

أقر المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد رقم ١٨ لعام ٢٠٢١ بصيغتها النهائية وذلك بعد إقرار الأدلة الإجرائية للقانون الأسبوع الماضي.

ووافق المجلس على التصنيف القطاعي للمشروعات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار وبما يتوافق مع الأدلة الإجرائية والقيمة المحددة لكل مشروع، وشدد على منح التفويضات والصلاحيات الواسعة لمندوبي الوزارات والجهات العامة الأخرى في مراكز خدمات المستثمرين التابعة لهيئة الاستثمار بهدف الإسراع بإجراءات الموافقات ومنح التراخيص للمشروعات الاستثمارية المستوفاة للشروط.

وكلف المجلس الأعلى للاستثمار وزارة الاتصالات والتقانة التنسيق مع هيئة الاستثمار للاستفادة من كافة التطبيقات والخدمات الالكترونية في تقديم الخدمات للمستثمرين وتبسيط إجراءات دفع الرسوم والبدلات عن طريق الدفع الالكتروني، كما كلف وزارتي الزراعة والكهرباء إعداد دراسة لاقتراح مناطق خاصة للاستثمار بالطاقات المتجددة في مختلف المحافظات وبما يضمن الحفاظ على الأراضي الزراعية.

وأثنى المهندس عرنوس على الجهود المبذولة من قبل اللجنة المعنية وكافة الجهات لإصدار التعليمات التتفيذية للقانون في الوقت المحدد، معتبراً أنها واضحة ومرنة تمكّن المستثمر من الاطلاع الكامل على تفاصيل وإجراءات الاستثمار في جميع القطاعات، ومؤكداً أن أولوية التوجه في الاستثمارات نحو المدن والمناطق الصناعية.

ووافق المجلس على تشميل مشروع لإنتاج الأدوية السرطانية بتكلفة 15 مليار ليرة سورية يؤمن 34 فرصة عمل بقانون الاستثمار الجديد في المدينة الصناعية بعدرا.

في سياق متصل استمع المجلس إلى دراسة للأمانة العامة لمجلس الوزراء متعلقة بتأمين العقارات الخاصة بالاستثمار في أملاك الدولة والأملاك الخاصة والمدن والمناطق الصناعية وبما يتوافق مع قانون الاستثمار.

برعاية من بنك سورية الدولي الإسلامي انطلاق أعمال معرض “إكسبو تك حلب”

الياسمين نيوز

برعاية من بنك سورية الدولي الإسلامي انطلاق أعمال معرض “إكسبو تك حلب
برعاية من بنك سورية الدولي الإسلامي انطلقت أمس الأربعاء 15/9/2021 أعمال المعرض التخصصي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “إكسبو تك حلب”، والذي يقام على مدار ثلاثة أيام في فندق شيراتون حلب وبمشاركة 40 شركة محلية تعمل في قطاع الاتصالات وأخرى في البرمجيات إضافة إلى المصارف.
وقدم البنك من خلال جناحه في المعرض، مجموعة من الخدمات والمنتجات المصرفية إلى جانب باقة من الحلول المصرفية الرقمية لعملائه ومنها خدمة نقاط البيع (P.O.S) والتي تم إطلاقها مؤخراً، ويعد بنك سورية الدولي الإسلامي أول بنك يطلق هذه الخدمة في السوق السورية استجابة لاحتياجات العملاء المتزايدة للحلول الرقمية التي تمكنهم من التعامل المصرفي بكفاءة أكبر، إضافة إلى خدمة الإنترنت المصرفي والموبايل البنكي وغيرها من الخدمات الرقمية التي تقدم الخدمة للعميل مع توجهات الحكومة واستراتيجيتها نحو التحول إلى اقتصاد رقمي ومجتمع أقل اعتماداً على النقد.
وفي تصريح للسيد بشار الست الرئيس التنفيذي لبنك سورية الدولي الإسلامي أكد على أن مشاركة البنك في هذا المعرض، تأتي في إطار حرص البنك المتواصل على المساهمة في المبادرات والفعاليات الاقتصادية الهادفة لدعم التحول الرقمي ومواكبة أحدث المستجدات في قطاع التكنولوجيا المصرفية، الأمر الذي يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
وأوضح الرئيس التنفيذي أن البنك يقوم بشكل مستمر بتحديث بنيته التحتية المصرفية، ويواصل خطته في تطوير الأنظمة الإلكترونية، كما يخطط لإطلاق حزمة من القنوات والخدمات الرقمية الجديدة خلال الفترة المقبلة لأنها تشكل مستقبل الخدمات المصرفية، مشيراً إلى أن البنك يضع الخدمات المصرفية الرقمية على رأس اهتماماته لما لها من دور في تعزيز التحول الرقمي، وكذلك تغطية احتياجات قاعدة عريضة من العملاء المستهدفين لهذا النوع من الخدمات.
وكان بنك سورية الدولي الإسلامي أطلق خدمة نقاط البيع (P.O.S) في منتصف شهر نيسان الماضي وبلغ عدد أجهزة الدفع الالكتروني P.O.S التي نشرها حتى اليوم أكثر من 500 جهاز ويعمل على توسيع نطاق الخدمة عبر نشر شبكة واسعة من أجهزة نقاط البيع P.O.S حتى نهاية العام الجاري حيث يستهدف نشر حوالي ٢٥٠٠ نقطة بيع في مختلف القطاعات في السوق السورية (فنادق – مطاعم – مراكز تسوق – مستشفيات و مراكز طبية – محلات تجارية وغيرها من الفعاليات( في دمشق والمحافظات، وتُعد هذه الخدمة أحد الحلول التقنية المهمة للمدفوعات وتُتيح آلية متطورة للدفع الإلكتروني من خلال البطاقة المصرفية التي تمكن عملاء البنك من دفع ثمن مشترياتهم وخدماتهم بيسر وسهولة.
يذكر أن المعرض يتضمن أربعة اختصاصات الأولى (البرمجيات) والتي تعنى بتطبيقات الدفع الالكتروني وأنظمة المحاسبة والإدارة وتطبيقاتها ونظم الأتمتة الإدارية والتصميم والإعلان وغيرها، أما الثانية (الاتصالات) والتي تشمل مخدمي شبكات الاتصالات ومزودي خدمات الانترنت وأجهزة ونظم نقل البيانات، في حين يتضمن الاختصاص الثالث (التكنولوجيا) أجهزة الحواسيب المكتبية والشاشات وتقنياتها وأنظمة المراقبة والانذار والكابلات والمقاسم الهاتفية وأجهزة الصوت وملحقاتها، وأخيراً الاختصاص (الخدمي) والذي يضم شركات التسويق الالكتروني والمعاهد ومراكز التدريب الفني والمهني وشركات التأمين والمصارف.
معلومات عن البنك:
بنك سورية الدولي الإسلامي تأسس برأسمال قدره (5) مليارات ليرة سورية وقام برفعه ليصل إلى 15 مليار ليرة وبدأ تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من عام 2007.
ويبلغ عدد فروعه ومكاتبه 28 فرعاً ومكتباً منتشره في مختلف المناطق السورية، ووصل عدد عملاء البنك إلى أكثر من 275 ألف متعامل حتى نهاية العام 2020 ويعد البنك من أكبر البنوك السورية الخاصة من حيث عدد المساهمين حيث بلغ عددهم حوالى 13 ألف مساهم، ومن أهم غايات البنك توفير وتقديم الخدمات المصرفية وفق أحكام الشريعة الإسلامية وممارسة أعمال التمويل والاستثمار القائمة على غير أساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها، والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في سورية من خلال قيام البنك بالمساهمة في عملية التمويل والاستثمار اللازمة لتلبية احتياجات المشاريع الإنمائية المختلفة بما ينسجم وأحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحقيق نمو دائم ومتصاعد في الربحية وفي معدلات العائد على حقوق المساهمين.

وزير الزراعة: صعوبات كبيرة أمام مربي الثروة الحيوانية لتأمين الأعلاف و ارتفاع كبير بأسعارها

الياسمين نيوز

بيّن وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أنه نتيجة شح الموارد العلفية والجفاف وتراجع الغطاء النباتي بشكل كبير جداً هناك صعوبات كبيرة أمام مربي الثروة الحيوانية لتأمين الأعلاف وكذلك هناك ارتفاع كبير بأسعار الشعير والأعلاف.

ونوه إلى أنه عملياً كان من المخطط أن يكون إنتاجنا من الشعير هذا العام 1.9 مليون طن لكن نتيجة ظروف الجفاف كان إنتاجنا فقط 254 ألف طن وهذه الكميات سيذهب جزء كبير منها نحو الزراعة وبالتالي لا توجد كميات متاحة وهنك كميات مستوردة، لافتاً إلى أن الكميات المستوردة تورد إلى السوق وبالتالي كان هناك ارتفاع في أسعار الشعير لأنه يحتاج للقطع.

ولفت إلى أنه بالنسبة للقطيع الموجود محلياً هناك تراجع في أسعار الأغنام لكن هذا التراجع لم ينعكس على أسعار اللحوم في الأسواق خلال الفترة الماضية، موضحاً أن تراجع أسعار الأغنام نتيجة لعدم إمكانية المربين الذين لديهم عدد كبير من القطيع توفير الأعلاف اللازمة للتربية لذا اضطروا لبيع جزء من أغنامهم من أجل المحافظة على باقي القطيع الموجود وهذا الأمر أدى إلى تراجع أسعار الأغنام بشكل كبير عند المربين.

وبين أن هناك كميات من الأغنام يتم تهريبها من شمال الفرات إلى الدول المجاورة ومن أجل ألا يستمر التهريب سمحنا بالتصدير بشكل نظامي وتم تحديد مدة شهر للتصدير من أجل تصدير كمية معينة، مبيناً بأن الكمية الإجمالية المحددة في قرار السماح بتصدير ذكور الأغنام والماعز يجب ألا تتجاوز لكل مصدر أكثر من ألف رأس خلال المدة المسموحة للتصدير لنهاية الشهر القادم، منوهاً إلى أنه ليس هناك كمية محددة يومياً لتصدير الأغنام والماعز.

وتابع وزير الزراعة: تم تحديد وزن رأس القطيع المسموح بتصديره بحيث يكون كحد أدنى 37 كيلو وكحد أعلى 45 كيلو غراماً ومن الذكور حصراً وأن يخضع القطيع المصدر للشروط الصحية ويتم الحصول على شهادة صحية وشهادة من غرفة الزراعة والتجارة بحيث يكون هذا الأمر منظماً بالمقابل أن يدفع المصدر عن كل رأس غنم يصدر 500 دولار إلى مصرف سورية المركزي وهذه المبالغ المدفوعة يخصص 50 بالمئة منها لاستيراد الأسمدة ومستلزمات إنتاج القطاع الزراعي للموسم الحالي.

وبين أنه يتم حالياً استيراد الأعلاف والأسمدة لكن هناك شحاً في القطع الأجنبي ولا يمكن القول إنه تم السماح بتصدير الأغنام والماعز نتيجة الشح في القطع الأجنبي لكن من أجل أن نزيد الكميات الممكن استيرادها من الأعلاف خصصنا هذه المبالغ التي سيحصل عليها (المركزي) من مصدري الأغنام والماعز من أجل استيراد الأعلاف.

وأوضح أن السماح بتصدير الأغنام والماعز يعتبر عملياً خطوة إيجابية تهدف لزيادة كمية الأعلاف المستوردة وبالتالي سيؤدي ذلك لتراجع أسعار الأعلاف نتيجة زيادة فرص المنافسة وهذا الأمر ينعكس إيجاباً على القطيع سواء من ناحية تحقيق التوازن في الأسعار بين العرض والطلب أم من ناحية تشجيع المربين الأساسيين على الاستمرار بالمحافظة على القطيع الموجود لديهم وألا يضطروا لبيع قسم منها وما دام أصبح هناك قناة تصدير نظامية فمن المؤكد ستنخفض عمليات تهريب القطيع التي كانت تهرب، موضحاً في الوقت نفسه أنه لا يمكن إحصاء عدد القطيع الذي يهرب إلى دول الجوار وليس هناك رقم حقيقي للتهريب.

ولفت إلى أنه من خلال التصدير النظامي سيصبح هناك رقم حقيقي نعرف من خلاله الكمية المصدرة بشكل دقيق وبالوقت نفسه سيتم تأمين قطع أجنبي من أجل تأمين مستلزمات الإنتاج وهذا الأهم، لافتاً إلى أن الحكومة مستمرة بتأمين القطع اللازم لاستيراد الأسمدة والأعلاف، والحصول على القطع من عمليات تصدير القطيع يعتبر دعماً إضافياً لدعم الحكومة.

وبين أن هذه السياسة التصديرية ليست وليدة اليوم وسابقاً في فترة ما قبل الحرب وصلنا إلى رقم تصديري بحدود 2.5 مليون رأس غنم في إحدى السنوات، مبيناً في الوقت ذاته أن ارتفاع أسعار اللحوم حالياً ليس بسبب أن أعداد الأغنام كثيرة أو قليلة أو أن المعروض للذبح قليل إنما نتيجة لارتفاع قيمة الأعلاف وبالتالي تكون تكلفة التربية عالية وسواء كان هناك تصدير أم لم يكن فلن يتأثر سعر اللحوم في الأسواق لكن من الممكن أن يكون هناك استغلال من بعض التجار ويقوموا برفع أسعار اللحوم.

 

تعليق استيراد الموز والموجود بالسوق «تهريب» … «التموين»: صادرنا كميات وطرحناها في صالات «#السورية» بـعشرة آلاف ليرة للكيلو

الياسمين نيوز

تعليق استيراد #الموز والموجود بالسوق «#تهريب» … «التموين»: صادرنا كميات وطرحناها في صالات «#السورية» بـعشرة آلاف ليرة للكيلو

كشف عدد من تجار الخضر والفواكه في سوق الهال المركزي بدمشق أن كميات الموز التي تدخل سوق الهال تصل لحدود (1000) كرتونة يومياً وتباع وتوزع على باعة المفرق بسعر ما بين 150- 250 ألف ليرة للكرتونة من سعة 20 كغ تبعاً لحالة العرض في السوق وجودة ونوع الموز المبيع ومنه يصل مبيع الكيلو الواحد في محال المفرق والبسطات ما بين 10- 15 ألف ليرة للكيلو, وفي متابعة للموضوع بيّن مدير في التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم تعليق إجازات الاستيراد لمادة الموز والمعروض حالياً في السوق هو موز مهرب تم إدخاله إلى السوق المحلية بطريقة غير شرعية عبر المنافذ والمعابر البرية التي يسلكها المهربون وتم توجيه مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات لتكثيف وتوجيه عمل دوريات حماية لضبط مادة الموز المهربة في السوق ومصادرتها وتسليمها لصالات السورية للتجارة لعرضها وبيعها للمواطنين بسعر مقبول وسيكون هناك تكثيف لعمل الدوريات باتجاه الأسواق الرئيسية والتركيز على محال وتجار الجملة لكونهم يشكلون الحلقة الأساس في مبيع وعرض المادة في السوق المحلية، وأنه تم أمس تنفيذ عدد من الدوريات في أسواق الخضر والفواكه بدمشق وتم تنظيم ضبطين لمبيع موز مهرب في منطقة الشعلان وتم تنظيم ضبوط تموينية وحجز الكميات وإحالتها لصالات السورية للتجارة، مبيناً أن كل ذلك على التوازي مع ما تنفذه دوريات حماية المستهلك من حملة على تخزين واحتكار مادتي الجوز والسكر واللتين تم ضبط كميات كبيرة منها في عدة مستودعات بدمشق وحمص وغيرهما من المناطق بغية الاحتكار والتلاعب بالسعر إضافة لحالة المخالفات في المواصفات وأن هذه الحملة دفعت التجار إلى تخفيض سعر مبيعهم من مادة الجوز بحدود 50 بالمئة حيث تجاوز مبيع كيلو مادة الجوز 30 ألف ليرة في حين حالياً انخفض لما دون 15 ألف ليرة وعلى التوازي لذلك سعرت الوزارة مبيع مادة الجوز وفق نشرة رسمية تم تصديرها وتعميمها حددت مبيع كيلو الجوز البلدي بـ23 ألف ليرة و18 ألف ليرة للجوز الأميركي و16 ألف ليرة للجوز الصيني وكل مبيع في السوق يتجاوز هذه النشرة سيتم التعامل معه على أنه مخالفة واتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة سواء كانت البيع بسعر زائد أم الاحتكار والامتناع عن البيع.

وفي اتصال هاتفي مع مدير السورية للتجارة بدمشق طلال حمود بين أنه فرع دمشق استلم كميات من المصادرات من مادة الموز وتم عرضها لدى صالات الخضر والفواكه التابعة للسورية بدمشق ويباع كيلوا الموز في هذه الصالات بـ(10000) ليرة وأنه تم استلام مؤخراً نحو 6500 كيلو غرام من الموز المصادر.

الوطن

أعضاء في غرفة صناعة دمشق وريفها يمارسون ضغوط على الشركات التجارية لعدم المشاركة بمهرجانات أخرى!!!

الياسمين نيوز

أفاد مصدر مشارك في مهرجان الخيرات الذي أقيم مؤخرا برعاية وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ”المشهد” بأن ضغوطاً مورست من قبل أعضاء بارزين في غرفة صناعة دمشق وريفها على عدد من الفعاليات التجارية لمقاطعة المهرجان، والانسحاب منه.

وبحسب المصدر فإن بعض الفعاليات التجارية تعرضت للتهديد بمنعها من المشاركة لاحقاً في مهرجانات التسوق التي تنظمها غرفة صناعة دمشق وريفها، في حال المشاركة بفعاليات تنظمها جهات أخرى!، ما اضطر تلك الفعاليات إما الإمتناع عن المشاركة أو الانسحاب بعد فترة وجيزة من المشاركة بمهرجان “الخيرات”.

وتدور حرب غير معلنة بين إدارات مهرجانات التسوق التي زاد عددها في الاونة الأخيرة، للاستحواذ على تنظيم تلك الفعاليات، لما فيها من عائد مادي للجهة المنظمة.

وتباع بعض السلع في مهرجانات التسوق بأسعار أقل من السوق بقليل،أو بسعر الجملة، ما يدفع المواطنين للتوجه إليها علهم يوفرون بعض النقود

التصدير للعراق شبه متوقف  بسبب التريث جراء قطع التصدير

الياسمين نيوز

كشف مصدر في معبر البوكمال الحدودي مع العراق أن حجم الصادرات والتبادل التجاري مع العراق شبه متوقف الأسبوع الماضي بسبب قرار إعادة قطع التصدير ثم عادت حركة الصادرات للتحسن مع بداية الأسبوع الجاري لكنها مازالت دون الحالة الطبيعية حيث تريث العديد من المصدرين حتى فهم القرار والغاية منه والتعامل معه، مع حالة توقف للمستوردات الرئيسة التي تدخل من العراق (التمور وعجينة التمور) بسبب القرار الأخير حول تعليق بعض المستوردات لأكثر من 20 مادة ومنها التمور وعجينة التمر.

وعن حركة التبادل التجاري والعبور للشاحنات بالعموم بين البلدين بيّن أنها عادة ما تتراجع خلال الأشهر القادمة بفعل انتهاء العديد من المحاصيل والخضار مقدراً متوسط حركة الشاحنات السورية التي تعبر يومياً من منفذ البوكمال ما بين 20-25 شاحنة ومعظم حمولاتها بعض المنتجات الزراعية والصناعية مثل المنظفات والألبسة وغيرها.

بينما أكد أن حركة مرور الأشخاص شبه متوقفة وخاصة مجموعات السياحة الدينية بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، في حين تتوفر لدى المعبر نقطة طبية معنية بإجراء الكشوفات والفحوصات الطبية للقادمين وسائقي الشاحنات للتحقق من سلامتهم من فيروس كورونا.

وعن جهاز الكشف عن المهربات الذي تم تهيئة مكان خاص له في أمانة المعبر فلم يتم استلامه حتى الآن مرجحاً تركيبه في مكان جهاز آخر تعطل في اللاذقية في حين معظم البنى التحتية باتت متوفرة في المعبر وتم الانتهاء من السور والبوابات الخاصة للأمانة في البوكمال وتهيئة الساحات وبعض الصالات وغيرها.

واعتبر أن الأمانة الجمركية لمعبر البوكمال قادرة على تنفيذ كل المهام المطلوبة منها ولديها كل الاحتياجات ومستلزمات العمل وعدد كاف من العاملين بمختلف الاختصاصات لتسيير وإنجاز المعاملات وما تحتاجه حركة نقل الأفراد والشاحنات من تدقيق وثبوتيات وغيرها.

بينما أكد أنه لا تمر عبر أمانة البوكمال الحدودية مع العراق أي مادة غير مسموح بتصديرها أو استيرادها وأن أي مادة تمر عبر منقذ البوكمال تكون مزودة بإجازة خاصة بها من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتتم مطابقتها مع القرارات النافذة وأن هناك تنسيقاً دائماً مع الإدارة العامة للجمارك لبيان المواد المسموح بتصديرها أو استيرادها وبناء على ذلك يتم التعامل مع البضاعة والحمولات التي تقلها الشاحنات بالاتجاهين نحو الأراضي العراقية أو السورية وكل ذلك بناء على توجيهات من الإدارة العامة للجمارك لتسهيل وتبسيط إجراءات الشحن والتصدير بغية تحفيز حركة التبادل التجاري خاصة أمام الصادرات السورية، مبيناً أن الإجراءات الاحترازية المطبقة على الحدود بين البلدين هي من أسهم في تراجع حركة الشحن وحد منها موضحاً أن السوق العراقية تستوعب الكثير من المنتجات والصادرات السورية وهناك رواج واسع للمنتجات السورية في الأسواق المحلية العراقية وفق ما يتحدث به الكثير من التجار والمستوردين العراقيين.

بينما لا تزال حركة الترانزيت أمام الشاحنات السورية إلى دول الخليج عبر الأراضي العراقية غير مفعلة وأنه لا جديد في حركة النقل والشحن من خلال معبر البوكمال ومازالت الشاحنات السورية غير مسموح لها بإكمال طريقها في الأراضي العراقية حيث تتم عملية مناقلة لحمولات الشاحنات السورية إلى شاحنات عراقية لتنهي مهمة الشاحنات السورية عند الحدود ثم تعود أدراجها.

 

عن الوطن

وزير السياحة ومحافظ حمص يتفقدان الأعمال المنفذة في مركز الزوار في مدينة تدمر

الياسمين نيوز

تفقد وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني ومحافظ حمص المهندس بسام بارسيك  الأعمال المنفذة في مركز الزوار في مدينة تدمر الذي تم تأهيله وترميمه بعد الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب، حيث سيتم وضعه بالخدمة قريباً جداً.
ويعد هذا المركز الأثري التاريخي بوابة السائح عند وصوله إلى منطقة تدمر الأثرية لكونه يقدم خارطة عامة ورؤية بانورامية لموقع تدمر الأثري والسياحي وتطوره عبر العصور التاريخية حيث يقدم المركز للزوار عبر شاشات عرض كبيرة برامج وأفلاماً وثائقية وترويجية تعرف عن حضارة سورية والمقومات السياحية فيها إلى جانب وجود مكتب استعلامات سياحية يقدم من خلاله مواد ترويجية، وسيتم استخدام جزء منه غرفاً فندقية لاستقبال الوفود السياحية والإعلامية والخبراء القادمة إلى المدينة وتجهيز كافتيريا واستراحة للزوار.

توقيع مذكرة تفاهم بين “أكساد” واتحاد غرف الزراعة السورية

الياسمين نيوز

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، واتحاد الغرف الزراعية السورية، مذكرة تفاهم تهدف إلى الإسهام في تطوير الواقع الزراعي العربي عموماً، والسوري خصوصاً، بشقيه النباتي والحيواني، وتأهيل الكوادر الزراعية والفنية، لتحقيق تنمية اجتماعية اقتصادية وتوحيد الجهود بين الأطراف للوصول إلى نتائج تطبيقية في مجالات العمل المشتركة.

وقع من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو رئيس الاتحاد، وذلك في مقر أكساد بدمشق، اليوم.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون بين الجانبين للاستفادة من الدراسات والبحوث التطبيقية التي تجريها منظمة أكساد والتي تنعكس بالفائدة على الواقع الزراعي في سورية، في المحطات البحثية والأراضي الزراعية العائدة للطرفين، وتبادل الخبرات الزراعية والفنية اللازمة لتأهيل الكوادر الفنية لدى الجانبين، لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية.

واتفق الطرفان على تنظيم وحضور ورشات العمل والمؤتمرات المشتركة بالإضافة إلى تقديم الخبرة اللازمة التي يحتاجها الطرف الثاني من اكساد في المجالات الفنية والعلمية الزراعية، والمشاركة في الايام الحقلية التي يقوم بها المركز العربي “أكساد” في المحطات التابعة له في دولة المقر.

وبين العبيد، في تصريح له، أن هذه الاتفاقية بين أكساد والاتحاد، ستكون خارطة طريق واضحة المعالم للنهوض بالعمل المشترك بين الجانبين، بما يؤسس لمرحلة عملية خصبة من الإنجازات المشتركة في شتى المجالات، ولاسيما في القطاع الزراعي في سورية والوطن العربي، وتعزيز القوة التفاوضية لدى الطرفان وتطوير التجارة الخارجية مع الجهات العربية والدولية.

ومن جانبه، أكد كشتو أن توقيع مذكرة التفاهم بين أكساد والاتحاد ستكون في مصلحة الطرفين وفي مستوى طموحاتهما على الصعيدين السوري والعربي.

وقال كشتو، ستكون هذه المذكرة بداية طريق عملي جاد للتغلب على الصعوبات والمشاكل التي تقف عقبة كأداء في وجه النهوض بالقطاع الزراعي السوري، منوها بالاهتمام الكبير الذي توليه إدارة أكساد للنهوض بهذا القطاع وتعاونها البناء مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومختلف المؤسسات والهيئات المعنية، معرباً عن تقديره العالي للسيد المدير العام للمنظمة لجهوده الحثيثة في هذا المجال.

 

luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube