All posts by -

التجاري السوري يعلن إطلاق “قرض شراء عقار” سكني أو تجاري بسقف 100 مليون بضمان العقار نفسه

الياسمين نيوز

أعلن المصرف التجاري عن إطلاق “قرض شراء عقار” لتمويل شراء عقار سكني أو تجاري (جاهز أو على الهيكل) بحد أقصى للقرض 100 مليون ليرة سورية لمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه. ويتميز القرض بفائدة مخفضة تبدأ من 10% سنوياً على رصيد القرض المتناقص وتحدد القيمة النهائية للفائدة عند المنح بحسب مدة القرض وقيمته ونوع العقار وفق المعطيات التالية :
• فائدة القرض للعقار السكني: 10% سنوياً لمدة أقصاها عشر سنوات.
11% سنوياً لمدة أقصاها خمسة عشر سنة.
12% سنوياً لمدة تزيد عن خمسة عشر سنة.
• فائدة القرض للعقار التجاري: 13% سنوياً .
• الفائدة سنوية على الرصيد المتناقص للقرض
• نسبة التمويل: 60% من تقييم العقار كحد أقصى.
• يمكن قبول شريك تسديد واحد فقط للقرض.
• يمكن قبول شريك ملكية واحد فقط للقرض.
• على ألا يتجاوز عمر المتعامل وشريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

▪يتم التسديد على أقساط شهرية متساوية عن طريق الفروع أو بالبطاقة المصرفية، ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري. وتطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق. على أن يتعهد المقترض بعدم بيع العقار إلاّ بعد تسديد المبلغ المتبقي من القرض وتصفيته بالكامل. ولا يمكن للمقترض الحصول على أكثر من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلا بعد تسديد كامل القرض السابق سواء كان التسديد لنهاية أجله أو قبل ذلك.
يحق الاقتراض لأي شخص طبيعي سوري ومن في حكمه حصراً من العاملين الدائمين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين والعسكريين، إضافة إلى أصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف لمن لديه سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة. وأصحاب التراخيص الإدارية الدائمة منذ مدة لا تقل عن سنة واحدة، أصحاب المهن العلمية المنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنة.

علماً أنه يمكن للراغبين الاستفادة من القرض مراجعة فروع المصرف المنتشرة في كافة المحافظات لتقديم طلباتهم لدى الفروع.

الحكومة السورية تدعو الصناعيين الذين هجروا أن يعودوا

الياسمين نيوز

وافقت الحكومة على السماح بإقامة معرض «صنع في سورية» التخصصي للألبسة والنسيج ومستلزمات الإنتاج انطلاقاً من أهميته الاقتصادية لجهة دعم الصناعة الوطنية، على أن يتم التشدد في الإجراءات المتخذة لجهة تخفيض عدد القادمين من خارج سورية وحصرهم بفئة التجار الذين يمتلكون سجلاً تجارياً والتأكد من إجراء اختبار كورونا، وأخذ الاحتياطات اللازمة في المعرض.

وزير الصناعة أكد أهمية إقامة معرض «صنع في سورية» في ظل الحصار الاقتصادي وبعد سنوات الحرب الطويلة الصناعة الوطنية تنهض من تحت الركام بعد الدمار الممنهج على أغلبية المنشآت الصناعية، مؤكداً أن هذا المعرض جاء بتوقيته ليؤكد دور وأهمية الصناعة السورية في توليها زمام المبادرة لتكون قاطرة النمو كما كانت سابقاً وكما ستكون لاحقاً لافتاً إلى أن الصناعة هي أحد الأعمدة الأساسية في الاقتصاد السوري أي كما الزراعة وسورية بلد زراعي صناعي نلبس مما نصنع ونأكل مما نزرع هذا الشعار يتوج الصناعة في سورية المعول عليها، في العام 2021 مع بدء مرحلة إعادة الإعمار وإعادة عجلة الصناعة الوطنية ليكون هذا المعرض منطلقاً ودعوة للصناعيين الذين هجروا قسراً عن معاملهم ومنشآتهم ليعودوا إلى البلد ويقفوا إلى جانب الصناعيين الموجودين في سورية لإعادة ألق الصناعة الوطنية كما كانت، وأضاف الوزير: إن لهذا المعرض أبعاداً ورسائل متعددة تنطوي تحت عنوان «صنع في سورية» هذا العنوان الكبير الذي نطمح أن تكون منشآتنا الصناعية تنطلق من خلاله إلى خطوات متقدمة بشقيها العام والخاص ولتحقيق الأهداف المنشودة للنهوض بالصناعة الوطنية وإعادة إعمار هذه البلد بأيد وطنية.

 

وحول الدعم المقدم قال: إن هناك دعماً مطلقاً لهذا المعرض معنوياً ومادياً مشيراً إلى أن غرف الصناعة راسلت ودعت العديد من الشركات التجارية للدول الصديقة وسوف يتم تقديم العديد من التسهيلات للشركات لأنه فرصة لتحسين التبادل التجاري في ظل الحصار الجائر على سورية.

أكساد تطلق دورة تدريبية في مجال “تحليل التغيرات المناخية لتقييم أثرها على قطاعي الزراعة والمياه”

الياسمين نيوز

بدأت اليوم في مقر منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بدمشق، فعاليات الدورة التدريبية في مجال “تحليل التغيرات المناخية لتقييم أثرها على قطاعي الزراعة والمياه” برعاية معالي السيد وزير الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية الدكتور المهندس تمام رعد.
وأكد الوزير رعد، في كلمة له، بحضور نقيب المهندسين الزراعيين السوريين الدكتورة راما عزيز، وعدد كبير من الخبراء السوريين والعرب، أهمية التعاون بين الوزارة ومنظمة أكساد في المجالات العلمية والعملية ذات الاهتمام المشترك، مشيداً بالأنشطة المهمة التي تقوم بها أكساد، والنتائج العلمية التي تتوصل إليها، لاسيما في هذه المرحلة.


ولفت إلى أهمية هذه الدورة التدريبية في تعزيز ورفع كفاءة الكوادر العلمية والفنية السورية والعربية العاملة في القطاعين المائي والزراعي، مما يعود بالنفع على عمليات ومشروعات التنمية المستدامة في سورية والمنطقة العربية.
وأوضح الدكتور رعد أن أكساد نفذت مشاريع مختلفة لصالح قطاعي الزراعة والمياه في الجمهورية العربية السورية، فأنجزت بناء 15 نموذجاً رياضياً، شملت كافة الأحواض الهيدروجيولوجية السورية، بهدف تحديد المناطق الواعدة للمياه الجوفية، وتحديد السحب الآمن منها، بما يضمن استدامتها، يُضاف إلى ذلك دراسة أثر سيناريوهات الاستخدامات المستقبلية، وتغير المناخ عليها، وكان آخر هذه النماذج، النموذج الرياضي لأحواض الفرات، والعاصي، والساحل.
من جانبه، قال السيد المدير العام لمنظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له، أن أكساد تعقد هذه الدورة في إطار المهمة التي تحرص على إنجازها بأمانة منذ تأسيسها كبيتِ خبرةٍ عربي يخدمُ الأهدافَ التنموية العربية المشتركة، التي أكدت عليها الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010-2030)، وخطتها التنفيذية.
ولفت الدكتور العبيد، أنه، وفي هذا السياق أعطت أكساد خلال السنوات العشر الماضية أولويةً متقدمة لموضوع التغيرات المناخية، والتكيف مع آثارها، فنفذت العديد من المشاريع والدراسات في هذا المجال.
وأشار إلى أن أكساد استخدمت النمذجة الهيدرولوجية لدراسة آثار هذه التغيرات على الموارد المائية المتاحة في المنطقة العربية، ولاسيما ما يتعلق بالأنهار الرئيسة، التي تنبع من خارج حدود المنطقة العربية، كما قامت، بالتعاون مع منظمة الفاو، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بدراسة أثر التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، واحتياجاتها المائية.
ونوه السيد المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، بأن أكساد لم تكتفِ بذلك، بل ركَّزت أيضاً على تطوير أساليب التكيف مع آثار تغير المناخ، فقامت بتنفيذ مشروع أكوام، الذي مولته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وشمل المنطقة العربية بكاملها.
وعبر الدكتور العبيد عن شكره لدولة المقر، الجمهورية العربية السورية، للدعم اللامحدود الذي لا زالت تقدمه لأكساد، ولاسيما في ظل سنوات الأزمة التي تتعرض لها.
تعقد منظمة أكساد هذه الدورة لصالح 18 مهندساً من كوادر وزارتي الموارد المائية، والزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وتهدف إلى بناء قدرات الكوادر المشاركة في مجال التعامل مع بيانات التغيرات المناخية، سواء تلك المتوافرة في قواعد البيانات العالمية، أو تلك التي أعدت من قبل أكساد والإسكوا من خلال مشروع ريكار، حيث سيتمكن المتدربون في نهاية هذه الدورة من التعرف على التغيرات المناخية المتوقعة للسيناريوهات المختلفة، وإعداد خرائط التغيرات في الحرارة والهطولات المطرية اليومية والشهرية والفصلية والسنوية على المستويين القطري والإقليمي.
كما سيتمكن المتدربون من استخلاص البيانات المناخية من المنصات العالمية والعربية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وإعداد سلاسل زمنية يومية لبيانات التغير المناخي لأي موقع محدد، وذلك لاستخدامها كمدخلات لدراسة أثر التغيرات المناخية على الموارد المائية وإنتاجية المحاصيل الزراعية، وحساب الأحداث المناخية المتطرفة (حرارة، أمطار)، والتعرف على إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية للحد من أثرها على قطاعي الزراعة والمياه، وكيفية تقييم أثر التغيرات المناخية على قطاعي الزراعة والمياه.
يقوم بالتدريب العلمي والعملي التطبيقي نخبة من خبراء منظمة المركز العربي (أكساد) ذوي الاختصاص، والكفاءة العالية على المستويين العربي والدولي.

معاون وزير الكهرباء يرد على غرفة الصناعة: التقنين في المدن الصناعية قرار اللجنة الاقتصادية وهو مؤقت

الياسمين نيوز

بين معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة أن برنامج التقنين الجديد في المدن #الصناعية وزيادة ساعات التقنين هو قرار لجنة اقتصادية وتطبيقه #مؤقت ومحدود حتى نهاية شهر شباط المقبل وسببه هو توزيع أعباء التقنين الحالية في الكهرباء بين مختلف القطاعات الصناعية والاستخدامات المنزلية وغيرها خلال الظروف الحالية والحفاظ على ساعات تقنين منزلية مقبولة تسمح للمواطنين بتأمين احتياجاتهم الأساسية من الطاقة الكهربائية لتأمين تشغيل محركات المياه المنزلية وتسخين المياه وغيره من الاستخدامات الضرورية للطاقة الكهربائية المنزلية.

أي إن هذا القرار ليس من بـاب #الرفاهية وإنما عملية إدارة الطاقة الكهربائية المتاحة بين مختلف الأغراض وإن الصناعيين من حقهم تأمين كل مستلزمات التشــغيل لمنشآتهم من حوامل الطاقة لكن ضمن الممكن والمتاح، وعن أثر هذا التقنين على رفع تكاليف الإنتاج ورفع أسعار السلع والمنتجات الصناعية في السوق بين أن ذلك غير وارد لأن التقنين المستجد في المدن الصناعية محدود وعمره الزمني لا يتجاوز 40 يوماً وبين أن العديد من التقديــرات تشير إلى أن نسبة كلف حوامل الطاقــة في إجمالي كلف الإنتاج الصناعي بين 3-5% في معظم الصناعات المحلية وأن وزارة الكهرباء داعمة للنشاط الصناعــي وتحاول تأمين الطاقة الكهربائيـة للمنشآت الصناعية وفق المتاح وضمـن تعرفات مدعومة حيث تصل كلفــة إنتاج الكيلو الواط الواحد من الكهربــاء لأكثر من 108 ليرات على حــين معظم فواتير كهرباء الصناعيين ما بين 30-40% للكيلو الواط حسب الشريحة والاستهلاك، وأنه في المحصلة الصناعيون شركاء في الاقتصاد الوطني والحكومة تعمل على دعم الإنتاج الصناعي وتأمين كل متطلباتــه والمستلزمات الأساسية، مبيناً عدم وجود أي نية لتعديــل تعرفة الكهرباء حالياً سواء الكهربـاء المنزليـة أم الصناعية.
ويأتي حديث معاون الوزير بعد تصريح لمصدر في غرفة صناعة دمشق وريفها لـ«الوطن» بين فيه أنه لم يكن هناك أي تنسيق مسبق مع وزارة الكهرباء حول زيادة ساعات التقنين المطبقة في المدن الصناعية وأن هذا القرار يخالف اتفاقات سابقة بين الصناعيين والجهات الحكومية والتي كانت تنص على برنامج تقنين خاص في المدن الصناعية يبدأ من ظهر يوم الخميس حتى صباح السبت بما يسمح بدعم حركة الإنتاج والصناعة وتوفير الطاقة الكهربائية التي تحتاجها خطوط الإنتاج في المدن الصناعية وجذب الصناعيين من المناطق السكنية إلى المدن الصناعية.
واعتبر أنه مع غياب البدائل وحوامل الطاقة سيتجه الصناعي إما إلى السوق السوداء وشراء حوامل الطاقة (المحروقات) بأسعار مرتفعة وبالتالي ارتفاع كلف الإنتاج وإما إلى خيار التوقف الجزئي عن الإنتاج وهما خياران يضران في الإنتاج.
وإن ارتفاع كلف الإنتاج حالياً مع ضعف القدرة الشرائية يسهم في انخفاض المبيعات في السوق المحلية والتصدير وخاصة أن الصناعة السورية تحاول الوصول إلى الأسواق الخارجية التي فقدتها بسبب الحرب على سورية.

بحث تعزيز التعاون العلمي والفني بين جامعة دمشق وأكساد

الياسمين نيوز

بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين مع مدير منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد سبل تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين في المجالات العلمية والفنية.
وتتركز جوانب التعاون بين أكساد وجامعة دمشق في الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه وزيارات طلاب كلية الزراعة إلى محطات أكساد البحثية للاطلاع على آخر التجارب والأبحاث والندوات وورشات العمل المشتركة والاستفادة من خبرات جامعة دمشق لتنفيذ المشاريع التنموية في الدول العربية وفسح المجال لنشر الأبحاث العلمية المحكمة في مجلة البيئات الجافة التي تصدرها أكساد.
الدكتور عابدين نوه خلال اللقاء الذي جرى اليوم في مقر رئاسة جامعة دمشق بالتعاون القائم بين الجانبين والمشاريع والبحوث العلمية التطبيقية التي تنفذها أكساد في سورية فيما أعرب الدكتور العبيد عن استعداد المنظمة للتعاون مع باحثي وخبراء جامعة دمشق لإنجاز الأبحاث والمشاريع العلمية التطبيقية في مختلف مجالات عمل أكساد.
يذكر أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد وقع مع جامعة الفرات في أيلول الماضي اتفاقية تتضمن التعاون في مجالات استخدامات المياه متعددة المصادر وتطوير تربية النخيل والزراعة الحافظة ومكافحة التصحر والاستفادة المشتركة من المختبرات ومحطات التجارب الحقلية لديهما وتعزيز القدرات التقانية والفنية التي تسهم في تطوير واقع الزراعة في المجالات التي تهم الطرفين.

لجنة مربي الدواجن: انخفاض أسعار الفروج والبيض مستبعدة خلال الفترة القادمة!

الياسمين نيوز

كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد بأن أسعار الأعلاف ارتفعت حالياً في الأسواق حيث وصل سعر طن الذرة الصفراء إلى 750 ألف ليرة بعد أن كان منذ أيام بحدود 650 ألف ليرة كما ارتفع سعر طن الصويا إلى 1.6 مليون بعد أن كان بحدود 1.2 مليون.

وارجع حداد سبب ارتفاع أسعار الأعلاف حالياً لارتفاع أسعارها عالمياً، منوهاً بأنه لا تأثير لسعر الصرف حالياً على أسعار الأعلاف.

وأكد بأنه في ظل الارتفاع الكبير لأسعار الأعلاف عالمياً من المستبعد انخفاض أسعار الفروج والبيض خلال الأيام القادمة، منوهاً بأن الطلب على الفروج والبيض حالياً ضعيف نتيجة ارتفاع أسعارها.

وبين أن تجار الأعلاف يرفعون أسعار الأعلاف تلقائياً عندما ترتفع أسعارها عالمياً على الرغم من عدم قيامهم باستيرادها مع ارتفاع أسعارها عالمياً ووجود كميات كافية لديهم في مستودعاتهم وعندما تنخفض أسعارها عالمياً لا يخفضون أسعار مبيعها بحجة استيرادها بالسعر العالمي المرتفع.

ولفت إلى أن كلفة إنتاج الفروج حالياً مرتفعة إذ إن سعر كيلو الفروج اليوم في المدجنة بحدود 3600 ليرة وهذا السعر قريب من التكلفة التي يدفعها المربي، موضحاً في الوقت نفسه أن سعر صندوق البيض الذي يحتوي 12 كرتونة يتراوح اليوم بين 55 ألفاً و67 ألفاً ويختلف سعره بحسب الوزن ونظافة البيض.

وأشار إلى أن دعم المقنن العلفي الذي تقدمه وزارة الزراعة حالياً لمربي الدواجن خلال الدورة العلفية الحالية يشكل 50 بالمئة بالنسبة للفروج إذ يتم توزيع كيلوين من الذرة الصفراء والصويا للمربين عن كل فروج علماً أن حاجة الفروج الواحد خلال الدورة ومدتها شهران 4 كيلو، في حين أن نسبة الدعم المقدمة بالنسبة للدجاج البياض أقل من الدعم المقدم للفروج إذ يتم إعطاء مربي الدجاج البياض 1.5 كيلو عن كل دجاجة، علماً أن حاجة الدجاجة البياض الواحدة بحدود 8 كيلو خلال الدورة.

وأوضح بأن هذا الدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة سيتوقف في 28 الشهر الجاري، مبيناً أن استمرار الدعم الحالي متعلق بتوفر المواد العلفية لدى مؤسسة الأعلاف وفي حال توفر هذه المواد سيتم افتتاح دورة علفية جديدة خلال شهر شباط القادم.

وبيّن أن إنتاج القطاع الخاص من الفروج والبيض قليل حالياً نتيجة خروج نسبة كبيرة من المربين عن الإنتاج، مشيراً إلى أن إنتاج القطاع الخاص من الفروج حالياً يغطي 30 بالمئة من حاجة السوق في حين أن إنتاج الدجاج البياض يغطي 50 بالمئة من حاجة السوق.

وعن تأثير موجة البرد والأمطار الحالية على الفروج والبيض نوه بأنه من الممكن أن تؤدي هذه الموجة إلى هبوط إنتاج البيض في المداجن وحدوث حالات وفيات في الفروج لكن لن يكون لها تأثير بارتفاع الأسعار.

سورية تعلن عن مناقصتان لاستيراد أكثر من 124 ألف طن من السكر و الرز

الياسمين نيوز

أعلنت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” عن مناقصتين الأولى خارجية لتوريد 85 ألف طن سكر أبيض ناعم (نوع أول)، والثانية داخلية/خارجية لتوريد 39,400 طن رز صيني أبيض- حبة قصيرة مصرية (صنف ثالث أو رابع)، وحددت شروط كل مناقصة على حدة.

وذكرت المؤسسة أن تقديم العروض لمناقصة السكر ينتهي بنهاية يوم 1 آذار 2021، فيما ينتهي تقديم العروض لمناقصة الرز في نهاية يوم 22 شباط 2021، ويتم فضها في اليوم الذي يليه.

وطلبت المؤسسة من الراغب بالمشاركة إحضار مغلف كبير فيه مغلف مختوم للأوراق الثبوتية، ومغلف ثاني للعرض المالي، ليتم تقديمه إلى دائرة المناقصات في مبناها الكائن بساحة حطين مبنى “وزارة الأوقاف”.

وأوضحت أن التأمينات الأولية بالنسبة للعروض الخارجية في مناقصة السكر هي 10 يورو لكل طن معروض، أو 850 ألف يورو لكامل الكمية المطلوبة، أما التأمينات النهائية فقدرها 10% من قيمة العقد، واشترطت ألا تقل الكمية المعروضة عن 15 ألف طن.

أما التأمينات الأولية للعروض الخارجية في مناقصة الرز فتبلغ 15 يورو لكل طن معروض، أو 591 ألف يورو لكامل الكمية المطلوبة، للعروض الداخلية 22,500 ل.س للطن أو 886.5 مليون ل.س لكامل الكمية المطلوبة، على ألا تقل الكمية المعروضة 5 آلاف طن.

ومدة تنفيذ التعهد في كل مناقصة 3 أشهر، وغرامة التأخير فهي واحد بالألف عن كل يوم تأخير، على أن لا يتجاوز 20% من القيمة الإجمالية للعقد، ويتحمل العارض المرشح كافة الضرائب والرسوم المترتبة على تنفيذ العقد.

وقبل أسابيع، أعلنت المؤسسة عن مناقصة داخلية/خارجية لتأمين 25,000 طن رز صيني أبيض (حبة قصيرة مصرية – صنف ثالث أو رابع)، على أن ينتهي تقديم العروض بنهاية يوم 9 شباط 2021، ويتم فضها في اليوم الذي يليه.

وضوح وتبسيط إجراءات وتشجيع في قانون الاستثمار الجديد.. والخليل يؤكد: المشروع سيغير الخريطة الاستثمارية لسورية

الياسمين نيوز

ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في “مجلس الشعب” مشروع القانون الجديد للاستثمار، ودعت إلى الإسراع في إصداره لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على الاستثمار في سورية.

بدوره، قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل، إن “مشروع القانون الجديد يتضمن الكثير من الوضوح والتبسيط في الإجراءات، لتشجيع المستثمرين ومنع استغلالهم والتلاعب بهم من قبل ضعاف النفوس”.

كما ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في البرلمان مشروع قانون يتضمن حصول “المؤسسة العامة للإسكان” على قرض سنوي من “وزارة المالية”، بما لا يتجاوز 5 مليارات ليرة سورية وبفائدة قدرها 1%، لتنفيذ مساكن العاملين في الدولة.

والقانون الذي ينظم عملية الاستثمار في سورية حالياً هو القانون رقم 8 الصادر عام 2007، والذي أنهى العمل بقانون الاستثمار رقم 10 لـ1991، في وقت أعلنت الحكومة أنها تدرس تعديلات على قانون الاستثمار لخلق بيئة جيدة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وفي 5 آب 2019، استكمل “مجلس الوزراء” دراسة الصيغة النهائية لمشروع قانون الاستثمار الجديد، بعد الأخذ بكل الملاحظات المبداة عليه، ليؤكد وزير الاقتصاد سامر الخليل بعدها أن المشروع سيغير الخريطة الاستثمارية لسورية.

وبحسب كلام الخليل، فإن مشروع القانون الجديد تجاوز جميع الثغرات التي كانت تعوق المشروعات الاستثمارية في سورية، وقدّم مجموعة واسعة من الحوافز، واختصر زمن الإجراءات، وأعطى المزيد من الضمانات للمشروع الاستثماري.

وأكد الخليل حينها عدم وجود مزايا مجانية في مشروع قانون الاستثمار الجديد، “فكل الامتيازات الممنوحة فيه كانت وفق اعتبارات اقتصادية بحتة”، مبيّناً أنه سيلغي التشتت في قوانين وتشريعات الاستثمار ويحصرها بقانون واحد لكل القطاعات.

أما الباحثة الاقتصادية رشا سيروب اعتبرت سابقاً أن مشروع قانون الاستثمار الجديد لم يأتِ بتغيير جوهري يمكّنه من تذليل عقبات الاستثمار السابقة، منتقدةً “السخاء المفرط” في الإعفاءات الضريبية وآجالها الممنوحة بالمشروع.

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين بسبب مخالفات وأخطاء قانونية

الياسمين نيوز

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين وذلك على خلفية ارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية.
ونص المرسوم رقم 13 لعام 2021 على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بقراره رقم 4/4 تاريخ 11-1-2021 بحق القاضي محمد بن علي يوسف مستشار محكمة الاستئناف المدنية الأولى بجبلة في عدلية اللاذقية من المرتبة الثانية والدرجة الأولى وتصفية حقوقه وفقاً للقوانين النافذة.
كما نص المرسوم رقم 14 لعام 2021 على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بقراره رقم 1/1 تاريخ 4-1-2021 بحق القاضي ركان محمد وهيبة مستشار محكمة استئناف الجنح السابعة في عدلية حلب من المرتبة الأولى والدرجة الثالثة وتصفية حقوقه وفقاً للقوانين النافذة.

الحكومة السورية تعتزم إستيراد النفط الخام لتغطية نقص الوقود الناجم عن العقوبات

الياسمين نيوز

أعلن رئيس الحكومة ” المهندس حسين عرنوس” عن نية الحكومة إستيراد المزيد من النفط الخام و لذلك لتغطية نقص الوقود و البنزين الناجم عن العقوبات الغربية و التي عطلت شحنات النفط الإيراني.
ولم يوضح رئيس الوزراء حسين عرنوس كيف ستوفر بلاده الإمدادات الإضافية، لكنه قال: “استوردنا 1.2 مليون طن من النفط الخام الإيراني مع منتجات بترولية أخرى بقيمة 820 مليون دولار في الأشهر الـ6 الأخيرة”.
وأضاف: “ننتج الآن 20 ألف برميل يوميا فقط مع خسارة نحو 400 ألف برميل يوميا من حقول النفط في شمال غربي البلاد.
وتابع: “سوريا أصبحت تعتمد على واردات النفط، واستخدمت قدرا كبيرا من العملة الصعبة لشراء المنتجات البترولية”.
وكشف” عرنوس بحسب ما إطلع عليه موقع “بزنس2بزنس”أن إنتاج سوريا من النفطِ الخامِ كان يصلُ إلى /385/ ألف برميلٍ قبلَ الحربِ على سورية، بينما لا يتجاوزُ إنتاجُنا الحاليُّ كميةَ /20/ ألفَ برميلٍ يومياً، مما أدى إلى زيادةِ الاعتمادِ على النفطِ المستوردِ وبالتالي استنزافِ القطعِ الأجنبيِّ بكمياتٍ كبيرةٍ لتسديدِ ثمنِ المشتقاتِ النفطيةِ، حيثُ بلغتْ كميةُ توريداتِ النفطِ الخامِ خلالَ الفترةِ (من 1/7 حتى 31/12/2020) ما يقارب /1,2/ مليون طن بما قيمته /456/ مليون دولار، وكانتِ القيمةُ الإجماليةُ لمجموعِ توريداتِ النفطِ الخامِ والمشتقاتِ النفطيةِ خلالَ الأشهرِ الستةِ الماضيةِ /820/ مليون دولار.
أما بالنسبةِ للغازِ المنزليِّ فقدْ كانَ الإنتاجُ قبلَ الحربِ على سورية يعادل /1075/ طناً يومياً لينخفضَ في الوقتِ الحاليِّ إلى /400/ طن يومياً، حيث وصلتْ كميةُ الغازِ المستوردِ خلالَ الأشهرِ الستةِ السابقةِ إلى ما يقاربُ /80/ ألف طنٍ بقيمةِ /41/ مليون دولار، وكميةُ البنزينِ المستوردِ /253/ ألف طنٍ بكلفةِ /122/ مليون دولار، وكميةُ المازوتِ المستوردِ /195/ ألف طنٍ بقيمةِ /83/ مليون دولار.
وبالحصيلة الإجمالية فإن إجمالي قيمة مستوردات سوريا من المشتقات النفطية و الغاز و البنزين بالإضافة إلى المازوت تجاوزت المليار و 66 مليون دولار
luxywigs
Longevity. synthetic wigs and toppers do not last as long as luxywigs virgin remy human hair wigs. they typically last about 4 - 6 months with daily wear.
Visit Us On FacebookVisit Us On Youtube

High-quality fake richard mille at low prices! Welcome to our website richardmillereplicawatches.com